24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. مؤتمر الروبوتات يفتح أبوابه أمام الزوار في بكين (5.00)

  2. حارس مرمى يطلب المساعدة لاسترجاع بصره (5.00)

  3. أمريكا تطلق قواتها الفضائية خلال الأسبوع المقبل (5.00)

  4. تاريخ آنفا .. فك الحصار عن المسلمين وسِر تسمية "الدار البيضاء" (5.00)

  5. ماذا لو راجعنا رُزنامة الأعياد بكلِّيتِها؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | نجمة الانتخابات

نجمة الانتخابات

نجمة الانتخابات

إذا كانت للانتخابات من حسنة تجود بها على المغاربة فهي تلك الحسناء التي قلبت موازين القوى وزادت من الراغبين في التصويت و هو ما سيرفع من نسبة المشاركة، خصوصا في أوساط الشباب.

نحن هنا لا نتكلم عن هيفاء وهبي و نانسي عجرم و غيرهما من الحسناوات اللواتي تشد لهن الرحال من جميع أقطار المغرب كلما وطأت أرجلهن الشريفة أرضه، بل نتكلم عن مرشحة حزب "التراكتور" بدائرة بو قنادل، الفاتنة كوثر. هذه الشابة التي رفعت شعار التغيير، حيث أنها غيرت في كل شيء، حتى تلك الصورة النمطية للمرشح ذو البذلة و ربطة العنق، فلبست "بودي بخويطات" وعوض أن تكشف عن برنامجها الحزبي كشفت عن نصف صدرها و عوض أن تخاطب عقول الناخبين خاطبت غريزتهم الجنسية، كاشفة عن كل ذلك "الخير" الذي حباها الله به من جمال.

هذه الطريقة الجديدة لاستمالة الناخبين، يبدو أنها آتت أكلها، فقد أعرب بعض العازفين عن التصويت عن استعدادهم للمشاركة وتقديم أصواتهم لصالحها. كيف لا وهي على الأقل استطاعت أن تحرك "شيئا" في المواطن الذي أصبح "كاعي" على الوقت.

وهذا الإنقلاب في صفوف المعارضين للتصويت، يقول أحدهم، سببه سياسة الحزب الجديد، هذا الأخير الذي خبر مشاكل المواطنين الحقيقية و قدم لهم بدائل مثالية، و أكبر مثال على ذلك تقديمه لمرشحة بصدر رحب يتسع لهموم المواطنين.

فيما يرى البعض أن نجاح مرشحة من هذا النوع "المفتوح" على مشاكل المواطنين سيزيد من مردودية العمل الجماعي، فمن المستحيل أن يتغيب أحد عن اجتماع تحضره عضوة بهذا القدر من القرب لمشاعر المواطنين.

وتعتبر هذه سابقة من نوعها، إذ يلتجئ حزب إلى مخاطبة أشياء أخرى غير بطون و جيوب المواطنين في سبيل حصوله على أصوات عدد أكبر منهم.

يبقى يوم 12يونيو، يوم الفصل الذي سيبين مدى نجاح التجربة، قصد تعميمها على باقي الأحزاب خلال الاستحقاقات القادمة، هذا النجاح الذي سيقاس بنجاح المرشحة "المتطرفة" –التطرف هنا لخروجها عن المألوف- و بنسبة المشاركة في دائرة ترشحها.

غير أن ما يخشى هو عزوف الشابات اللواتي سيشعرن بالغيرة لا محالة من كل هذا الاهتمام بنجمة الانتخابات، صاحبة الصدر الحنون. ما سيشكل ضربة قاسية لنسبة المشاركة، إذا علمنا أن العنصر النسوي يعول عليه للرفع منها.

وإلى ذلكم الحين "ليشاف شي إيقول الله إستر"


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - امازيغية اصيلة الأربعاء 10 يونيو 2009 - 14:42
من صوت على هذه المرشحة فشهادته ستلاحقه يوم الحساب
اتساءل ماهو الاصلاح الذي سيصدر منها هل ستغير الفساد و هي تقدم نموذجا حيا عنه !!!!
ايها الحزب الذي يدعي الشفافية و المصداقية اليس استغلال عرض و جسد هذه الاخت التي فتنتنا نحن اللواتي من بني جنسها لصالح شراء اصوات الشباب الضعيف ايمانا
المرشحون يقدمون كفاءتهم العلمية و العملية و قدرتهم على تحمل مسؤولية المنصب الذي يسعون اليه بامانة و اخلاص شاهدنا كثيرا من مظاهر اللاشفافية فقد قدموا المال للشعب الذي باع ضميره مقابل 100 درهم او 200 درهم للفرد لاجل التصويت لهم لماذا لا يستخدم السكان عقولهم حينما يجدون انفسهم يساوون ثمنا بخسا كهذا فذلك المرشح الذي اشترى اصواتهم بامواله قادر على بيع الوفاء الذي وعدهم به سنفعل و سنفعل و سنفعل لان من يكون همه هو المال فاول ما سيفعله حينما ينجح هو النكران و التعالي على الكرسي الذي اوصله اليه الشعب لذلك فهناك حلان
اما ان لا يصوت احد لاي حزب
اما ان يصوت الناس لحزب العدالة و التنمية لانه الحزب الوحيد القادر على تغيير منكر بلادنا و ان لم يتغير كليا فعلى الاقل هم اوفياء في وعودهم و سنفتخر ان الحزب الذي يحكم دولتنا الاسلامية ذو مرجعية اسلامية
اما انت يا عزيزتي كوثر بن حمو فنصيحتي الاخوية هي ان تغطي جسدك بالخمار لان ثمن المراة حياؤها
2 - عازف عن التصويت الأربعاء 10 يونيو 2009 - 14:44
سأبقى عازفا عن التصويت حتى لو أظهرت ما يخفيه "جينزها ليفيس"
أنا لست حيوان تحركه الغريزة
3 - أبو أمين الأربعاء 10 يونيو 2009 - 14:46
الشابات لن بعزفن عن التصويت بدافع الغيرة من المرشحة الغير مألوفة بل سيزيدهن هذا - بدافع الغيرة دائما- إصرارا للتصويت قصد منح أصواتهن لمنافسيها لقطع الطريق عليها وحتى لا تستأثر بالنجومية على حسابهن ؛ آه منكن يا بنات حواء.
4 - معجبة الأربعاء 10 يونيو 2009 - 14:48
اطلب من الاخت كوثر ات تلتجئ الى اقرب عطار وتدير شي مجمر وزاهر في الشبة و الحرمل ...
5 - أمــــال الأربعاء 10 يونيو 2009 - 14:50
فعلا هو صدر رحب يسع جميـــــع المغاربة وبكل الوانهم
هادو هما اللي معولين عليهم ينقيو البلاد ويحسنو السمعة شوية اللي راها تضربات ، جاو يزيدو الطين بلة
الله يسترنا مماهو ات،ومما تتفتق عليه قريحة المتنافسين!!!!
فعلا اللي شاف شي يقول الله يستر
6 - محمد أيوب الأربعاء 10 يونيو 2009 - 14:52
نعم ساشارك...ان تصريحك بمتلكاتك اكد لي مدى الشفافية التي تمتعين بها كما انني اقتنعت ب"جاهزيتك" لتحمل مسؤولية تدبير شؤوننا الجماعية، بل اني ساحرص على حضور دورات المجلس ولن اتغيب عن اية واحدة منها،واتمنى ان يكون الجو دائما مناسبا لاتمعن جيدا في ممتلكاتك هذه،وكم ساكون سعيدا عندما يتقرر ان لاتكون كل جلسا ت الدورات سرية...طوبى لمجلس جماعتنا بك مسبقا،فحتى الموظفون الاشباح بها سيظهرون عندما يصلهم خبر نجاحك...كماان شباب الجماعة الذين يعملون بعيدا سيسارعون الى استغلال جزء من عطلتهم ليحضروا اجتماعات مجلسها ليتمتعوا هم ايضا بتفحص متلكاتك، وسيعمل الكثير من المستثمرين،وخاصة منهم اخواننا المشارقة الشغوفون بممتلكات الغربيات،على الاسراع باستثمار اموالهم بجماعتنا وبذلك ستتحقق التنمية البشرية المستدامة والمندمجة وسيجد شباب جماعتنا فرص العمل بدون عناء...وستتحق الحداثة والتقدمية لنساء جماعتنا ايضا، وسنقضي على" الظلاميين" بصفة نهائية...كل ذلك واكثر بفضلك ياكوثر يامرشحتي المفضلة...ختاما اقول لك يابنية: اعرضي نفسك على كتاب الله وسنة رسوله الكريم وحاسبيها قبل ان تحاسبي... وبسببك وبسبب امثالك ساقاطع هذه المسرحية المسماة بالانتخابات...هداني وهداك الله الى الصراط المستقيم والسلام؛
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال