ولادة في مستشفى عمومي 3

ولادة في مستشفى عمومي 3
السبت 4 يوليوز 2009 - 07:22

فحص مهين


…شعرت برغبة في البكاء في القيء في الصراخ في الجري بعيدا.. لكنها لم تجرؤ سوى على جر رجليها المنتفختين وحمل ملفها الأبيض بيد بينما كانت الأخرى تضغط على أسفل ظهرها علها تسكت بعض الألم..


بعد أن أغرقها الشعور بالعجز والمهانة.. صوت رقيق يتقدم منها لينتشل أجزاء من روحها التي لا تزال تطفو على السطح..امرأة متوسطة العمر تلبس بذلة بيضاء وتضع على شعرها كيسا أحضر، ربتت على كتفها وأخذت الملف من يدها لتضعه على سريرها وتعود إليها وهي تبتسم وتمسك يدها وتقول لها مبتسمة “اصبري الله معاك وتمشاي ما ترجعيش للفراش امش على قد ما تقدري وادعي الله..دابا يولي هاد الشي كل تعاويد (سيصبح كل شيء من الماضي)”


منذ أن كانت طفلة صغيرة في المدرسة الابتدائية علمها معلمها الحاج أن “الكلمة الطيبة صدقة” وأن “الابتسامة صدقةّ” لكنها لم تعرف معنى ذلك إلا في هذا المكان، حيث كانت تكفي ابتسامة هذه المرأة العابرة وكلماتها المشجعة لتنقدها للحظات وتخفف عنها الألم وتنسيها كل الإهانات التي تعرضت لها منذ أن دخلت، ترى لماذا لا تبتسم كل العاملات في هذا المكان؟ لماذا يبخلن علينا حتى بكلمات طيبة؟


وهي في غمرة فرحها بكلمات عابرة كما يفرح طفل بلعبة جديدة، رأت ممرضة تخرج امرأة على كرسي متحرك في اتجاه قاعة الولادة، تنهدت وتمنت لو يأتي دورها هي أيضا الآن حتى تتخلص مما هي فيه..


مشت قليلا في الممر وتوقفت كثيرا كلما هاجمها ألم المخاض، إلى أن دخلت إحدى المولدات ترافقها ممرضة وبدأت توجه الأوامر للنساء بأن يلزمن أماكنهن ليتم فحصهن وتحديد لحظة ولادتهن..


كانت تستمع لمجريات الفحص التي بدأت في الممر المقابل، وتسمع الأنين والآهات والألم تقطعها أوامر غريبة تصدر عن المولدة التي جاءت للفحص والمراقبة :”حلي أللا رجليك…هزي قاعك…” شعرت بالحرج وهي تستمع إلى هذا القاموس الذي كان يمكن أن ينتمي إلى أي مكان إلا إلى هذا المكان الذي تستقبل فيه كائنات بشرية تتنفس هواء هذا العالم لأول مرة، تساءلت وهي تتقزز من الأوامر الصادرة بصوت مرتفع كأنها تصدر عن جلاد، ترى هل يعاملون كل النساء اللواتي يشرفون على توليدهن بنفس القاموس وبنفس اللهجة؟ ترى هل هذه المولدة عندما ستذهب إلى الشارع المقابل في الصباح لتعمل ساعات إضافية في المصحة الخاصة حيث تلد نوعية أخرى من نساء هذا الشعب، هل تقول لإحداهن “هزي قاعك” بهذه اللهجة القاسية الآمرة؟


كانت تعرق الجواب على سؤالها لأنها تتذكر جيدا كيف كان يستقبلها طبيبها في العيادة الخاصة، وكيف كان يشجعها ويجاملها، وكيف كانت الممرضة التي تعمل عنده تساعدها على خلع ملابسها وتساعدها على الصعود على سرير الفحص..


غريب أمر هؤلاء الأطباء، يعاملون نفس الشخص بطريقتين مختلفتين، فهو عندما يدفع سواء في المصحة أو في العيادة يصبح ملكا ويطبق عليه قانون “كل زبون ملك” لكن عندما يدخلون إلى المستشفيات العمومية، حتى لو كانوا أمام زبون دفع الفاتورة عند المدخل، فما دامت نقوده لا تصب مباشرة في جيوبهم يغيرون القناع ويغيرون القاموس الذي يختارون منه كلماتهم..


وهي سارحة في تفكيرها كادت تصدق أنها في أحضان إحدى مصحات حي أكدال قبل أن يفاجئها صوت الممرضة :”يالله آللا حيدي سروالك وطلعي للفراش..” نظرت إلى الفراش العالي وهي تفكر كيف ستصعد إليه دون مساعدة، لكن الصوت الذي واصل “سربي راسك راه ما كايناش غير انت” جعلها تسرع وتمسك بيديها وسط الفراش وتبذل كل جهدها لتصعد، لتتقدم منها الممرضة وتساعدها على ذلك وترفع ملابسها إلى الأعلى..زاد ألمها لكن خوفها من أن تسمع أية كلمة أخرى تجرحها جعلها تحاول التماسك وتضغط على أسنانها وهي تشعر أن المولدة تعبث فيها كأنها تعبث في محرك سيارة دون أن تنبس ببنت شفة، لتلتفت إلى الممرضة بعد ذلك وتبدأ في تدوين ملاحظاتها وتقول لها “هادي حتى للصباح..” وتغادر


نزلت تلك الكلمة على مسامعها كالصاعقة”يا إلهي سأقضي كل الليل في هذا المكان رفقة هذه الآلام ولن يفعلوا من أجلي أي شيء..


سترت جسمها وتدحرجت من سريرها وحاولت أن تسأل الممرضة التي بدأت بالمساعدة في فحص امرأة أخرى”راني كنتقطع بالوجع..ما يمكنش ناخذ شي حقنة ولا شي حاجة باش نولد الليلة..”


أجابتها صاحبة البذلة البيضاء ّآللا غير صبري شوية..خلي الأمور تمشي بشكل طبيعي” ..مادامت الأمور تمشي هنا بشكل طبيعي لماذا تحاربون الولادة في البيوت؟ أليست طبيعية أكثر؟ أليست الولادة على قمة جبل قرب كومة حطب ولادة طبيعية وربما أقل مهانة من الولادة هنا؟ إذا كان هذا حال أكبر مستشفى فالعاصمة يا حسرة الله أعلم كيف تلد النساء في المدن الصغيرة..


لم تجرؤ على البوح بشيء مما يروج في ذهنها، لكنها واصلت ذرع الممشى جيئة وذهابا إلى أن يأتي الفرج من عند الله.


أنقر هنا لقراءة الجزء الأول



أنقر هنا لقراءة الجزء الثاني

‫تعليقات الزوار

2
  • أمحمد
    السبت 4 يوليوز 2009 - 07:26

    والله عيب ما نراه في مستشفياتنا من ظلم واعتداءات وكأن المواطن المغربي ليس من هذا العالم، وما نراه في التلفزيون بعيد كل البعد عن الواقع الذي تعيشه نسبة كبيرة من شريحة مجتمعنا، للأسف أرى أن المغرب يسير في طريقه الى الوراء ولا نريد من شبابنا أن يهاجروا الى الخارج، ماذا قدموا لهم كي يبقوا في المغرب؟؟؟
    ديك المرا مسكينة لي مشات لسبيطار كون عطاتهوم واحد 50درهم كون ردوها أميرة…

  • الغالي
    السبت 4 يوليوز 2009 - 07:24

    بسم الله الرحمان الرحيم
    إننا نتأسف لما يحدث في مستشفياتنا من سوء المعاملات. فهذه المعاملات تتنافى وديننا الحنيف.فالأغلبية من موظفي هذه الوزارة تنعدم فيهم الأخلاق إلا من رحم الله. فهمهم الوحيد هو ما تخرج من جيبك دون مراعاة حالة المريض المادية والمعنوية. ناهيك عن الألفاظ النابية السوقية التي تخرج من أفواههم لم نسمع أمثالها ولو في المقاهي الشعبية. فوالله العظيم إنني سمعت ممرضا يقول لمريض تعرض لكسور نتيجة حادثة السير كان مرميا على وجهه في السرير << الله يلعن الق... ديماك الز... ناعسلي في البلايا يعني البحر >> وعندما خرج المريض قالوا له المرضى الذين يوجدون معه في نفس القاعة عندما تأتي عائلتك أرسلها عنده لكي تدور معه حتي لا تتلقى منه المعاملة القاسية ساعة حراسته.أضف إلى ذلك فإن لم تعطي مبلغا مهما يفوق 2000 درهم لا تجرى للمريض العملية الجراحية وهذا شيئ أصبح ساري المفعول في كل المستشفيات إلا إذا كان المستشفى يتوفر على أطباء أجانب كالصنيين مثلا يقنعون بهدية بسيطة ووجبة أكل في منزل المريض. الله يحفظنا ويحفظ جميع المسلمين من هؤلاء الكفرة الفجرة. اللهم سلط عليهم غضبك ومقتك حتى يشعرون بنفس الشعور الذي يذيقنه لعبادك الضعفاء.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات