ثلاث سنوات على 20 فبراير

ثلاث سنوات على 20 فبراير
الخميس 20 فبراير 2014 - 17:21

بعد ثلاث سنوات عن الحراك كان لزاما أن نضع أمامنا هذه المسافة الكافية لتحليل ما تحقق وما لم يتحقق من حراك الشباب، أكيد حصلت متغيرات السياسية والاجتماعية والتي كانت بالجملة هذا لا شك فيه وظاهرة للعيان .

وبعيدا عن الخطاب المبتذل المحقون باليأس أو التساؤلات الجاهزة ، أظن أن التاريخ المعاصر للمغرب سوف يعرف تباين في طرحه ،انطلاقا من زاوية كاتبه وحمولته الإيديولوجية وأيضا من المنطلقات التي ينزوي منها المتفحص له ،ولا أريد أن أقيم إسقاطا إيديولوجيا على الأقل حتى لا نخرج عن السياق الموضوعي.

حقيقة وأنا اكتب هذه الأسطر حول تقييم الحراك العشريني ، كان لدي سؤال واحد هل استفاد الشباب آو بالأحرى هل كانت مكتسبات للشباب.. …(ضحكة ساخرة )اظن ان الجواب واضح أيضا.

نعم لقد نجح المغرب في اختزال الحراك الداخلي وتقزيمه وتشتيت المكونات السياسية الناشطة على الساحة ،رغم انها بزخمها لم تستطع إقناع المواطن بشرعية الحراك كيف ذالك وحتى الأحزاب لم تستطع أن تقنع المواطن بعملها السياسي وبرامجها للاسف .

لقد تميزت قواعد اللعبة السياسية في المغرب بدور مركزي الذي كان محصورا وتضطلع به المؤسسة الملكية ،وفقا لمنطق يسعى للحفاظ على التوازنات السياسية الكبرى وذلك عبر التوجيه السلس للعملية السياسية باعتماد استراتجيات متعددة مثل الاندماج التدريجي أو التضييق والمحاصرة أو التجاهل واللامبالاة أو القمع والتنكيل ،هذا كله دون الانزلاق إلى في تدخل مباشر يظهر النظام بمظهر المتسلط وما يميز هذه الخطوات علاقته بالمعارضات السياسية بمختلف أصنافها وأخر تصريح لمسؤول حزبي في التحالف الحكومي يزكي الأمر عند قوله في حال خروج حزبنا من التسيير الحكومي بإمكان حزب أخر من المعارضة الدخول للأغلبية الحكومية وهذا الأمر يحمل العديد من المؤشرات الهامة .

على المستوى الظاهري هناك تذبذب اقتصادي وتباين بين الارقام باختلاف مصدر التقارير ،لذا وجب التنبيه على ضرورة التساؤل حول المتغير والتابث في هذه الارقام، امام فشل الفاعل الحكومي الهش في الدفاع عن مكامن قوة اقتصاده وتصحيح الخلل والنماذج كثيرة قضية صندوق المقاصة التهرب الضريبي الشفافية .

ليبقى السؤال الأبرز في حال انسحاب الفاعل الملكي من الحقل الاقتصادي ،هل هناك كيانات اقتصادية قادرة على ملئ الفراغ هل باستطاعة السوق المالية ان توازن هذا الفراغ على اعتبار، أن الاقتصاد المغربي، ليس لا اقتصادا صناعيا ولا اقتصادا زراعيا… وإنما هو اقتصاد خدمات.

بعيدا عن كل هذا أين وصل التنزيل الدستوري على الأرض والذي أصبح نقاش مبتذل إلى درجة الإسفاف بوثيقة كانت عليها انتظارات كثيرة ،والان أصبحت معالم الخلل تتشكل على جوانبها وفي هذا الصدد وجب ان نطرح سؤال مهم ايضا ،حول جدوى التميثيلة البرلمانية الحالية خصوصا والمتغيرات التي أصبحت تمس القبة البرلمانية بلغة الأرقام ماذا أنتج لنا من تشريعات بالمقارنة مع التصريح الحكومي .

بعد ثلاث سنوات وجب ان نطلب الرحمة على شعب وعلى هذا البلد ،الذي مازال محكوما بأغلبيته الصامته والتي يوم سوف تخرج سوف تقلب كافة المعادلات المنطقية المطروحة أمامنا ،للاسف مازلت العديد من الأشياء تتحكم فينا وتمنعنا من المطالبة الصريحة بما نريد حقا بعيدا عن الاحلام الوردية ، ليبقى أهم سؤال ما هو الثمن الذي سوف ندفع مسبقا من اجل الرفاهية او على الاقل تحسين ظروف العيش والكرامة ، على الاقل ليحس المواطن بمواطنته الكاملة الاوصاف خصوصا ونحن نشاهد يوميا ما وصلته اليه الامور في العديد من الاقطار العربية.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس