كيف نقرأ مرور عشر سنوات من حكم الملك محمد السادس؟

كيف نقرأ مرور عشر سنوات من حكم الملك محمد السادس؟
الإثنين 20 يوليوز 2009 - 01:11

ثمة جوابان أخذا يهيمنان على المشهد الإعلامي والسياسي بالنسبة للتعاطي مع السؤال الوارد في عنوان هذه المقالة، الأول ينطلق من المقارنة بين عهد الملك الراحل الحسن الثاني والعهد الحالي، ليرصد جوانب الاستمرارية والتجاوز، والثاني يرتكز على مدى الوفاء بالوعود والأهداف التي رفعت مع بداية عهد الملك محمد السادس وحصيلة الأوراش والشعارات التي أعلنت طيلة السنوات الأولى من العشرية الحالية، ورغم أنه من الصعب المفاضلة بين الجوابين أو محوهما من الطاولة، إلا أن هناك حاجة لتدشين تفكير مواز يتجاوز الارتهان لكلا المنطقين، سواء منطق المقارنة مع العهد السابق أو منطق المقارنة بين الواقع الحالي وشعارات البداية، وذلك لمصلحة التفكير في أثر العشرية الحالية على منظومة الحكم في البلد والأولويات المنبثقة عن هذا التغير.


يمكن الانطلاق هنا من العودة إلى رؤية وضع المغرب بعد مرور عشر سنوات على حكم الملك الراحل الحسن الثاني، أي مغرب 1971 ومقارنتها مع مرور عشر سنوات على حكم الملك محمد السادس إلى الانتباه إلى حجم الفرق، فمغرب 1971 كان على بواب الانفجار السياسي والاجتماعي بعد عقد عرف حالة استثناء وأزمات سياسية متلاحقة وحربا مع الجزائر وهزات اجتماعية حادة كان أبرزها ما حصل في مارس ,1965 وهو ما كان من تجلياته كل من انقلابي 1971 و,1972 ولم يكن من خيار سوى اعتماد سياسة انفتاح سياسي على النخبة الحزبية بمختلف مشاربها، أما مغرب 2009 والذي يصادف عشر سنوات على حكم الملك محمد السادس فيصعب نفي حجم الأوراش الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تم إطلاقها، لكن في الوقت الذي انتهت فيه العشرية الأولى إلى ضرورة الانفتاح على النخبة السياسية الحزبية تكاد العشرية الحالية تنتهي إلى العكس، أي أن السنوات عشر الأولى، سواء في الماضي أو في الحاضر، كانت المحدد في تحديد مسار الحكم في السنوات التي تلت، وهو ما يتطلب أن يتجه التفكير إلى البحث في إسهام خبرة الممارسة السياسية لهذه العشرية من الحكم في إعادة بناء منظومة الحكم في البلد، وكيفية نظرها للهوية المغربية ولمكوناتها ولعلاقتها مع الآخر، وهي القضايا التي كانت ضامرة في بدايات هذه العشرية، ولم تبرز إلى السطح بقوة إلا في السنوات الأخيرة فقط، كما ظهر جليا في التغير المستمر في الأولويات المعلنة، والتي جعلت التوجهات التي رفعت في البداية متجاوزة، ولاسيما بعد صدور تقرير الخمسينية.


من ناحية أخرى، من السهل ملاحظة أن العشرية الأولى لحكم الملك محمد السادس اتسمت بوجود مراحل متباينة من حيث الأولويات والتحديات والسياسات، وهو تباين يجعل المقارنة داخلها ذات قيمة تحليلية متقدمة على القيمة الناتجة عن المقارنة بين العهدين. فالمقارنة بين مغرب ما قبل انتخابات 2002 وما بعدها، أو مغرب ما قبل تفجيرات 16ماي 2003 وما بعدها، ثم مغرب ما قبل انتخابات 2007 وما بعدها، يكشف عن أن التحولات السياسية والاجتماعية والثقافية التي كانت تتفاعل تجاوزت بكثير التحولات التي شهدتها العشرية الأخيرة من عهد الملك الراحل الحسن الثاني، كما تبرز أن تفاعل الحكم الحالي مع تحديات هذه العشرية، والتي أخذت تتوالد وباستمرار، أدى إلى إعادة صياغة طرق وآليات اشتغال الحكم في المغرب لتؤدي إلى بناء توازنات جديدة على مستوى الحكم في السنوات الأخيرة، والأهم من ذلك أن إشكالية الهوية المغربية بمختلف إسقاطاتها الثقافية والقيمية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية والدولية تحولت لتصبح أحد المحددات الأساسية لاشتغال منظومة الحكم، وهي التي تفسر رهانات البعض على إنتاج منظومة سلطوية جديدة تتيح كسب رهان إعادة صياغة الهوية المغربية.


بتركيز شديد، فإن العشرية الأولى من عهد الملك محمد السادس تكشف عمق المخاض المغربي المستمر والمتنامي حول من نحن؟ وماذا نريد؟ وكيف نصل إلى ما نريد؟ دون أن تؤدي الأجوبة المرفوعة من قبل النخبة المغربية إلى تجاوز مثل هذه الأسئلة التأسيسية، وذلك بالرغم من أن المجتمع في حركيته اليومية لا يتوقف عن بلورة إجاباته استنادا على مرجعيته الإسلامية التاريخية وعلى تنوع مكوناته الثقافية. ألف طفل مشرد يجوبون شوارع البلاد.


(التجديد)

‫تعليقات الزوار

27
  • ريفي مُهجر يبيع عضلته لسيِّده
    الإثنين 20 يوليوز 2009 - 01:17

    مقال لافائدة من قراءته .فعنوان المقال جذاب لكن محتواه تافه وشارد.
    القارئ لايلمس أي عمل تقييمي أو تحليلي للعشرية التي مضت من حكم محمد السادس.
    عقدة صاحب المقال هي نزاهة الانتخابات يعني أن يُسمح لكل السماسرة
    السياسيين (بإختلاف مشاربهم) الذين يوهمون الشعب بالدفاع عن مصالحه ,أن يقتسموا الكعكعة وأن لايُقصى هذا او ذاك. وعلى الفقراء والصعاليك ان يفهموا أن الانتخابات في المغرب نزيهة كانت أم مزورة
    فهي تخدم الحاشية لاغير.والمُنتخب في نهاية الامر هو موظف له وظيفة وليس un mandat
    رئيس الجماعة موظف خاضع لإرادة العامل او الوالي يعني ممثل المخزن , والبرلماني موظف ايضا لايملك اية سلطة للتشريع….
    كفاكم ايها اللصوص من الضحك على أذقان الاميين الفقراء….

  • ثريا التطوانية
    الإثنين 20 يوليوز 2009 - 01:19

    الله ينصر صاحب الجلالة
    و خليلو الاسرة العلوية الشريفة امـــــــــن
    مجرد راي،
    اهم الانجازات في رايي ان لا نرى اصحاب الشواهدالعليا عاطلين

  • لست رخيصة لابقى مغربية
    الإثنين 20 يوليوز 2009 - 01:15

    “ريفي مُهجر يبيع عضلته لسيِّده”لا اله الا الله اخي استر ما ستر الله، انا كدلك مهجرة و لست مهاجرة و طلب مني البيع ولكني رفضت فدقت جزاء رفضي.
    لا تبع ما لا يسترجع

  • مروان المهند
    الإثنين 20 يوليوز 2009 - 02:05

    لم نفهم شيءا، مقال فارغ تماما فهو لا يضم أي فكرة تحليلية لفترة معينة من تاريخ المغرب، فترة حكم ملك البلاد، لم نر في هذا المقال أي وقائع أو أعمال تؤكد توجهات معينة وإنما ظل أسير كلمات جوفاء لا تعني في القاموس أي معنى. أرجو الانتباه إلى الكتابة الواضحة البعيدة عن السفسطائية.
    إلى اللقاء

  • عمر من تازة
    الإثنين 20 يوليوز 2009 - 02:01

    – “تدشين تفكير مواز يتجاوز الارتهان لكلا المنطقين”
    – “العشرية الأولى لحكم الملك محمد السادس اتسمت بوجود مراحل متباينة من حيث الأولويات والتحديات والسياسات، وهو تباين يجعل المقارنة داخلها ذات قيمة تحليلية متقدمة على القيمة الناتجة عن المقارنة بين العهدين”
    – “عمق المخاض المغربي المستمر والمتنامي حول من نحن؟ وماذا نريد؟ وكيف نصل إلى ما نريد؟”
    بالله عليك أيها الكاتب هل بالكلام المكعبل تتجاوز الارتهان لكلا المنطقين ? أم أنه الخوف من أسلوب مباشر تبرز فيه تموقعك بوضوح ?
    لا تتوقع أن أسلوب الغموض و المراوغات اللفظية سينتج خطابا لا يثير الحساسيات المتناقضة فمحصلة هذا الأسلوب – الذي كاد يصبح صنما معبودا لدى مثقفينا – لن ينتج الا التخبط الذي قرأناه في مقالتك
    ناهيك عن تحشيش عقل القارئ أكثر مما هو محشش بكيف كتامة

  • taha
    الإثنين 20 يوليوز 2009 - 01:25

    لم أفهم شيئا من الموضوع…كلمات جوفاء ليس إلا…

  • moslim+
    الإثنين 20 يوليوز 2009 - 01:49

    ما أكترهم يا أختاه يوميا يسلخون أمام البرلمان ومنهم من تقدم في السن ولازال لم يحصل على عمل أما الزواج وتكوين أسرة بالنسبة له أصبح من الخيال . وهل من لم يحصل على الشواهد العليا ليس له الحق في العمل والعيش ؟؟

  • راضي
    الإثنين 20 يوليوز 2009 - 01:23

    يااخي كتبت كثيرا وقلت بعضا ودلك البعض غامضا.خلتك توجه كلامك فقط للسيد سالم حميش او السيد ضريف او العروي او عابد الجابري .لا حول ولا قوة الابالله .ربما كنت تضن نفسك انك في فصل دراسي تجتاز امتحان الباكالوريا وتبحث عن نقطة امتياز.على كل ايها الاخ المحترم الاسلوب الصحافي يتميز بالاسلوب المباشر.وحظ سعيد للاخ الرباح بمدينة القنيطرة .

  • ريفي يبيع ساعده للاربي
    الإثنين 20 يوليوز 2009 - 01:51

    أيتها الغبية أنا حامل لشهادة DEA في الفيزياء منذ تسع سنوات , وإذا بي أجد نفسي أعمل في ضيعة اوروبي لايتعدى مستواه الدراسي BREVET .أليس هذا بيع للعضلة من أجل أن أسُدّ رمقي؟ العامل عبد ورب العمل هو السيد.
    وتاتي انت ايتها الغبية وتأوِّليين ما قلته طِبقا لمكبوتاتك الجنسية.
    لا ياغبية مفهومي هو مجازي .فنحن هنا كعمال نبيع سواعدنا لنقتات من أرخص الاغذية المملؤة بالمواد الكيميائية ونسكن في كيطوهات GHETTOS معزولة……..

  • يوتوبيا
    الإثنين 20 يوليوز 2009 - 01:31

    لم أفهم أي شيئ، “المقال” ليس له أي فكرة مباشرة، “الكاتب” ليس له أي رأي مباشرة عن الموضوع، تحليل فارغ و مبهم، لم أفهم أي كلمة، ضيعت وقتي الله اياخد فيك الحق!!!

  • amirahmad76
    الإثنين 20 يوليوز 2009 - 01:41

    في واقع الأمر يعتبر نشر هذا الغسيل مدعاة للحيرة و القلق … فلست أدري هل يقصد موقع هسبريس كشف عورة مصطفى الخلفي من خلال هذا المقال الهزيل الغامض الفارغ؟ أم يقصد الموقع فعلا نشر ثقافة الفراغ ؟ لست أدري ما الذي يحدث بالضبط..
    لا أنكر أن مثل هذا الخطاب له قراؤه و جمهوره و لا أدل على ذلك من تفاعل بعض المعلقين مثل “ثريا التطوانية” التي علقت على المقال بقولها الللله ينصر صاحب الجلالة و الأسرة الشريفة… إلخ …و أتعجب من جدوى نشر مثل هذا التعليق هل الاستخفاف بالمغاربة أم بيان ضحالة و عقم ثقافتهم.
    أعتقد جازما أن الملك محمد السادس و كذا المتملقين و المتزلفين له يتمنون و يرجون لو كان الشعب بكامله من هذا النمط… أي من نمط “مصطفى الخلفي” و “ثريا التطوانية” ليقفوا في وجه العديان من دعاة التحرير و التنوير…
    لطالما تألم و تحسر الأحرار على وجود مثل هؤلاء من أشباه الرجال المتملقين الذين يشترون بكلماتهم ثمنا قليلا و يبيعون ذممهم الرخيصة للنظام و يوقعون على صك براءته كما و يشهدون له شهادة الزور…
    لكن ما يلفت النظر في مقال الخلفي هذه المرة هو إغراقه في الغموض و هو أسلوب متعمد حتى لا يتمكن القارئ البسيط من معرفة أي فكرة يريد الكاتب إثباتها و مع من هو و ضد من و كذا حتى لا يحشره في زاوية بعينها .. لكن المتتبع لا يحتاج لجهد لمعرفة مرامي أصحاب هذا الاتجاه و غاياتهم غير البريئة و غير النبيلة…
    لماذا لا يجرؤ هذا الرجل و هو يعلم الحقيقة أن يتفوه بالحقيقة عند مقارنته لعشر سنوات حكم محمد السادس بما سبقها؟
    هل يخفى على أي متتبع ما عرفه المغرب من انتكاسة و ردة حقوقية اجتماعية سياسية عما كان قد بدأه الحسن الثاني؟
    هل يخفى على متتبع مثل مصطفى الخلفي كم كانت مرتبة المغرب في سلم التنمية البشرية قبل حكم محمد السادس و كم هي الآن؟
    هل يخفى عليه كم كانت نسبة البطالة و الفقر قبل وصول محمد السادس للحكم و كم هي الآن؟
    هل يخفى عليه ما طبع عهد محمد السادس من عنف سياسي و اغتيالات سياسية و تشريد للأسر و متابعة على أتفه الأسباب و ظلم للأبرياء و تعذيب بشع لهم و مقارنة ذلك بما طبع نهاية عهد الحسن الثاني من انفتاح ملحوظ؟
    هل يخفى على هذا المتتبع تورط المغرب المباشر في التحالف مع الولايات المتحدة الأمريكية و العدو الصهيوني علانية بعد أن كان التحالف سريا في عهد والده؟
    هل ينكر هذا المتتبع ما عرفه الحقل الديني في عهد محمد السادس من تسلط ورقابة شديدة و استبداد و تسفيه و تتفيه و تشدد و انغلاق و صرامة مقارنة بما تمتعت به المساجد في عهد الحسن الثاني من مرونة و حرية و انفتاح ؟
    ألا يعلم هذا المتتبع أن محمد السادس هو أول زعيم عربي وصل لحد منع أفراد شعبه من السباحة و الاستجمام في البحار إلا بزي واحد موحد؟
    هل منع الحسن الثاني يوما ما الناس من التخييم و السباحة؟
    أليست هذه قمة الوقاحة و الدكتاتورية و الطغيان و التسلط و الاستبداد؟
    ألم يخرج التعليم في عهد الحسن الثاني أجيالا من المثقفين و العلماء؟
    هل يخفى على أي متتبع ما يعيشه المغرب من تخبط و ارتباك على صعيد التربية و التعليم الذي يتوجه نحو الإفلاس قريبا؟
    هل يخفى على متتبع كيف أطبق محمد السادس سيطرته المالية على كل ما يدب و يتحرك و ما لا يتحرك بالمغرب خلافا لما كان عليه الأمر أيام الحسن الثاني من السيطرة على كبرى الشركات فقط؟
    نخلص من هذا إلى أن المتتبع للشأن المغربي لا تخفى عليه حجم المأساة التي نعيشها إلا إذا أراد أن يخفيها بسواد ظلمه للمجتمع و بالعمى الذي يصيبه جراء ما يطمح إليه من نيل الامتيازات و البركات…
    لماذا يتعمد هؤلاء الغموض و ينتهجونه ؟
    إن هؤلاء هم شهود الزور.

  • لست رخيصة لابقى مغربية
    الإثنين 20 يوليوز 2009 - 01:43

    اخي اسفة ولكنك انت المخطىء في التعبير و الدليل انك غيرته في المرة الثانية.لست مكبوتة ولكني عشت التجربة و اتعضت ان لا احد يساعدك لله في الله، الكل يريد المقابل والمقابل في حالتي هو الجسدو ليس مجازا اقولها، وما كتبت لك الا خوفا على اخوتي واقسم بالله على دلك، ولك كامل الحرية في وصفي بما تريد لانني المعتدية.
    المهم اشكرك على كلامك لي و الله يجازي كل واحدويكون فعوان المظلومين امثالك وامثالي.

  • ماء العينين ولد باباه
    الإثنين 20 يوليوز 2009 - 01:33

    خاض الكاتب “الإسلامي” في عموميات لا تسمن ولاتغني من جوع ولاذكر لله ولا لرسوله ولا آيات ولا أحاديث وكأنك تقرأ ليساري قح وليس لـ “إسلامي”، عطروا مقالات يا كتبة”إسلاميين” بذكر الله ورسوله إلا إن كنت تخجل من ذلك فذلك شأنك…مقال بلا طعم ولالون ولارائحة…

  • ابو شامة؟؟؟؟؟؟؟؟
    الإثنين 20 يوليوز 2009 - 01:39

    اقراها كما تشاء وانظر فيها بعين البصيرة ستري الرشوة ازدادت الدعارة من قبل الغحل الخليجي ازدادت الفساد الاداري ازداد الانخابات 2009 اللهم صل علي النبئ الاسلاميون كلهم وراء القضبان الصحافة رحمها الله المخدرات انتشرت بشكل مخيف السجون امتلات عن ءاخرها الاقتصاد رحمه الله حقوق الناس اين هي وخاصة الجالية المغربية 10 – 10 = 0000000000

  • دكالي
    الإثنين 20 يوليوز 2009 - 01:45

    يا ربي السلامة أو صافي
    ادا كنا نريد أن نقرأ 10 سنوات للحكم أسهل طريقةة هي أن نجيب على بعض الأسئلة
    س1هل استرجعنا صحراءنا
    ج1 لا
    س2 هل أوصلنا السكة الحديدية الى الداخلة طرفايةالعيون بوجدور شفشاون افران ورززات أكادير
    ج2 لا
    س3 هل حصلنا على الاكتفاء الداتي في الفلاح
    ج3 لا
    س4 هل حصلنا على الاكتفاء الداتي في السمك
    ج4 لا
    س5
    هل أمتلكنا غواصة تحمي حدودنا البحرية
    ج5 لا
    س6
    هل قضيناعلى الفقر أو خففنا من وتيرته
    ج6 لا
    س7 كم كان معدل البطالة وكم أصبح
    ج7 جواب عندكم
    س8
    كم من مستشفى كبير على غرار 20 غشت تم أنشاؤهم
    ج8
    ولا واحد
    س9هل استرجعنا سبتة و مليلية والجزر الجعفرية
    ج9 لا
    س10 هل طبقنا شريعتنا في القضاء
    ج10 لا
    س11 هل قضبنا على الرشوة
    ج11 لا
    س12 هل أصبح لكل عائلة شخص على الأقل مستقرا ماديا
    ج 12 لا
    س13 هل المغرب لحق أقتصاديا بأسبانيا او فرنسا أو ايطاليا
    ج 13 لا
    وأخيرا هل تقدم المغرب الى الأمام
    لا

  • مسلم
    الإثنين 20 يوليوز 2009 - 02:03

    اقول لأصحاب العقول ان الحديث عن نضام احادي ملكي لا ينتج عنه سوى المزيد من التفقير و قمع الاصوات الحرة …
    وبالتالي فالحديث عن عشرة سنواة او اكثر من الحكم الاحادي لايجدي اي نفع , بل الاساس هو طرح سؤال على انفسنا , هل هذا النظام القائم سليم وديمقراطي يضمن حقوق افراد المجتمع وهل ما نشاهده من احداث يومية مؤسفة يمكن ان تكون نتاج نظام ديموقراطي .وهل وهل زهل …
    وفي الاخير ساقول لاخواني المغاربية عربيين او امازيغين او صحراوين الى متى ستضلون تحت الرعاية الملكية , الستم اناس تستطيع العمل لبناء مغرب افظل مما نحن فيه اليوم
    وللحديث بقية …

  • الوضوح
    الإثنين 20 يوليوز 2009 - 01:55

    البعض يختفي وراء الأسماء الستعارة لبث سبابه وأحقاده وعدائه دون دليل
    للأسف يخفي البعض تفاهته وضعفه بسب غيره
    ليس بهذا يقع التقدم

  • الوضوح
    الإثنين 20 يوليوز 2009 - 01:35

    البعض يختفي وراء الأسماء الستعارة لبث سبابه وأحقاده وعدائه دون دليل
    للأسف يخفي البعض تفاهته وضعفه بسب غيره
    ليس بهذا يقع التقدم

  • الوضوح والتواضع
    الإثنين 20 يوليوز 2009 - 01:37

    اللجوء إلى الاسماء المستعارة ليس أداة لبث السباب والاحقا
    المقال واضح في الدعوة غلى تفكير أعمق حول ما مر في العشرية ودعوة لافق ثالث للتفكيرن لكن عددا من المعلقين رغبوا أو توقعوا مقالة وصفية لما تحقق أو لم يتحقق وهذا من حقهم لكن المقالة منذ البداية قالت إن هذا ليس هدفها
    تصريف مواقف شخصية وعدائية ليس مكانه هذا الموقع

  • racha
    الإثنين 20 يوليوز 2009 - 02:07

    السلام عليكم
    انا مغربية نطمح الى عهد جديد حقيقي نتشارك فيه السؤولية ونواجه التحديات سويا هدا مغربنا جميعا
    انا شخصيا اود ان اقابل جلالته لاقدم فكرة لتطوير التعليم في المغرب ولكن المشكل كيف
    حتى انى اخشى ان اتورط غير اني لدي طموح كبير ان ادلو دلوي في التنمية البشرية ولدي ثقة في جلا لته وليس لدي حل
    هو الان في مدينتنا ولم اجرؤ على المضي قدما غير اني لا املك طريقة
    افيدوني

  • لست رخيصة لابقى مغربية
    الإثنين 20 يوليوز 2009 - 01:21

    اخي جازاك الله على قولك،والله وحده يعلم ما في القلوب.اتلقى اقسى الكلمات فقط لاني فلقت على العبارة كما هي، خطئي اني علقت بنية سليمة وقلب خال من اي تاويل سيء،ااسف لذلك ، اسف لاني هكذا و اسف لاني لن اتغير.

  • rachid tazi
    الإثنين 20 يوليوز 2009 - 01:27

    يا سيد مصطفى لقد اخترت عنوانا جذابا لكنك وضعت اسئلة كثيرة و مقارنات اكثر لكنك لم تستطع القيام بتحليل هذه المفارنات رغم ان التاطير الزمنى كان في محله.و خلاصة القول انك لم ثستطع ايصال ما تريد قوله بطريقة سلسة تجعل القارئ يفهم ما تريد فوله.
    اما فيما يخص كلمة”تغيير” التي جاءت في مقالتك فانا لا اتفق معك لان بين حكم الحسن الثاني و ابنه هناك استمرارية ان لم تكن تراجع كن الكثير من المكاسب عن طريق التبخيس للعمل السياسي بخلق تكتلات اقوى من التكتلات اشبه المنتخبةحتى لا نقول المنتخبة لعل اهمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن ……………..
    و يمكن اجمال كلا الفترتين”الحسن و محمد” بانهما استغلا احدث ما انتجه العقل من مؤسسات ديموقراطية مثل البرلمان المجلس الاتشاري لحقوق الانسان….لترسيخ استمرارية السياسة المخزنية و تكييفها مع المحيط العالمي و الاقليمي و حتى يخففا من الضغوط الخارجية.
    ففي نظري المتواضع فرغم وجود نظام التعددية الحزبية الا اننا نعيش نظام الحزب الواحد”حزب المنضومة الملكية”.

  • هشام
    الإثنين 20 يوليوز 2009 - 01:29

    قد تكونين غير رخيصة ولكن انتِ في عيون هؤلاء الذين استقبلوك في وطنهم (دول المهجر) انت رخيصة جدا ويعتبرونك فردا (ولااقول مواطنة) من الدرجة الثانية. لان وضعك ton statut هو الدال على رخاصتك ودونيتك بالمقارنة مع مواطني الدولة التي تكرمت بقبول تواجدك على اراضيها .فانت في المهجر ليس لغرض السياحة او النزهة اوإكتشاف جغرافيتهم , ولكن أنتِ هناك من اجل كسرة خبز . فالجوع والحرمان في بلدك الاصلي ارغماكِ على الهجرة , والاوروبيون يعرفون هذه الحقيقة.
    بالله عليك من يترك أمه , والده , إخوانه , اهله, اصدقاءه , ومسقط راسه ليحط الرِّحال في مجتمع غريب عنه, احيانا لايتقن حتى لغة هذا البلد, كل هذا لان المُهجّر لم يجد الخبز في بلده الاصلي اي كان الجوع
    يطارده يوميا , فلامفر إلا اوروبا حيث يأكل المرء حتى يشبع.
    أليست حالة المُهجّرين رخيصة؟ انتِ غير رخيصة ماذا تفعلين في بلد الأخرين؟ انتِ مغربية غير رخيصة ok أنا موافق لكن اجيبيني عن وضعك داخل الدولة المضيفة.(ton statut au sein de la société d’accueil)؟ مغربية فرت من بلدها من شدة الفقر؟أم مغربية touriste ؟ أم مغربية nomade تحب الترحال؟ بالله عليك عَلِّلي تواجدك في اوروبا بعيدا عن اهلك؟ عندما ستجدين الجواب ستدركين بانك جد رخيصة.
    إذن تَواضَعِي وتَمَوقِعِي فى الخندق الذي يعكس صورتك الحقيقية.
    وكفاك من انتقاد الردود الجادة , ibnobatouta لم يقل الا كلمة حق وعلق بموضوعية.
    وحساسيتك الشديدة للردود الجادة تثبت فعلا انك رخيصة.

  • شاري السلك
    الإثنين 20 يوليوز 2009 - 01:57

    لن اعلق على المقال لانه تافه، تفاهت صاحيه. فلربما اسلوب صاحب المقال في سنوات الجامعة سنوات التسعينات كان افضل من هذا . على العموم لذي ملاحضة على التعليقات و خاصة الإخ الريفي الذي باع عضلاته . لا داعي لسب وشتم الاخت المهاجرة فهي لم تقصد انك شاد هههههههه . ولا مول الفز تيقفز.
    ربما سوء تفاهم هذا ليس من شيم المغاربة. عفوا نسيت انك لست مغربي ، انت ريفي هههههه .
    لقذ اعتذرت منك مرتين و انت تتعنت ربما لانها جد مؤدية لم تريد التزول الى مستوى السب والشتم . لكني اومن بشئ اسمه حارب عدوك بسلاحه و اقول لك سير ح … امك او فهم . إدا كنت حاصل على دبلوم درسات عليا ولم تستطع البحث عن عمل مشرف فمسح بداك الدبلوم احسن لك . دبلوم على الورق فالاجدي لك ان تحصد الحشيش افضل من الدراسة.
    يدك فالشيخ.
    للتذكير انا لست المهاجرة بإسم أخر.

  • يوسف ماليزيا
    الإثنين 20 يوليوز 2009 - 01:13

    افكارك تجسيد مستواك ومستواك يحدده مبدء “من اشتغل في بلد غير موطنه فهو رخيص” يالها من حكمة! لتعلم ان اكثر من مليون بريطاني يشتغلون في فرنسا و ملايين الفرنسيين يشتغلون في اسيا و امريكا و انا واحد من هولاء الذين شغلت فرنسيين و مع ذلك لا نعتبرهم رخصاء. المبدء الانساني الحديث كما هو مشروح في كثير من التحاليل الاكاديمية تقول ان كل بلدان العالم مفتوحة لكل افراد العالم. اما الاوروبيين الذين يعتبرون المغاربة رخصاء لانهم يشتعلون في بلدهم فلهم منا… كمل من عندك.

  • لست رخيصة لابقى مغربية
    الإثنين 20 يوليوز 2009 - 01:59

    اخي هشام،
    1- الهجرة ليست دائما بسبب الفقر،اخي هل تعلم اني اكل حتى التخمة واعيش مرتاحة وجد سعيدة في المغرب وهو الشيء الغير متوفر في بلد المهجر ليس لعدم توفر كسرة الخبز وانما لغصة وحرقة القلب على البلد و بنات البلد،هناك ظروف تدفع الانسان ليضحي من اجل سعادة الاخرين وهذه هي حالي ولا تجعل مني رخيصة وان كان هذا هو الرخص فانا احمد الله علي رخص شريف يسعد اهلي.
    2- انا لست عالة،لي جنسية البلد و فرد منتج لديه مقاولته الخاصة،حتي اني اساهم في اعالة اشخاص في بداية طريقهم و ادرس كذلك.
    3- تنكري ليس لمغربيتي وانمالسمعة المغربيات (ليس كلهن طبعا) وهكذا عبرت عن استنكاري،تصور ان تهان في كل مرة تنبس فيها انك مغربي؟ وان تكال بنفس مكيال المومسات وهذا ما جعلني اقول اني لست رخيصة لابقى مغربية وليس الفقر كما تقول.
    4- سؤال اجبني عليه بصراحة من فضلك، ايرضيك ما تسمعه عن بنات بلدك؟
    5- جميع الردود تحترم، ولكن لا تلقي باهانات قد تجرح الاخر.
    احترامي

  • صديق الشرق
    الإثنين 20 يوليوز 2009 - 01:53

    اقول لبعض المعلقين على الموضوع لقد عبرتم اليوم فعلا عن ان هناك رافد من روافد المجتمع المغربي يمكن ان نسميه رافد مغاربة التقزقيز .اقول لبعضكم تفكرون بفروجيكم .فهل سمعتم يوما ان وطنا تقدم بثقافة الفروج .كلامكم كله اعتبره ضرب من اكل الخبز بالخبز ليس الا .بكل اعتراف المغرب في تقدم اليوم ولا ينكر الجميل الا الخونة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة