العبقرية الاقتصادية لحكومة عباس الفاسي

العبقرية الاقتصادية لحكومة عباس الفاسي
الخميس 23 يوليوز 2009 - 23:59

مرة أخرى، تتطاول حكومة آل الفاسي على أموال الشعب لتغرف منه بدون حساب وتغدق به على من تشاء من الأغنياء الذين هم منها وهي منهم. وقد وقع اختيارها هذه المرة على الشركات المتعددة الجنسيات ممثلة في شركة كوكا كولا وبيبسي كولا، في استفزاز واضح للغالبية العظمى من أفراد الشعب المكتوين بنار الغلاء.



وليست هذه هي أولى هدايا عباس الفاسي لأرباب العمل، فقد سبق له أن وضع صندوقا خاصا رهن إشارتهم بدعوى حماية القطاعات المتضررة من الأزمة والحفاظ على مناصب الشغل داخلها.



وقبل ذلك، ومباشرة بعد تعيينه سنة 2007، أقدم على تخفيض الضريبة على الشركات بخمس نقط دفعة واحدة والانتقال بها من 35% إلى 30%. هذا السخاء، لم يمنع الباطرونا أن تطلب منه المزيد والذهاب في سخائه إلى أبعد من ذلك ليصل بهذا التخفيض الضريبي على الشركات إلى مستوى 25 % عند نهاية ولاية الحكومة.



ولم ينس عباس الفاسي، باقي الفئات الأخرى من الطبقات العليا. فالمضاربين العقاريين أطلق لهم العنان من أجل السطو على ممتلكات الدولة وأراضي الجموع تحت ذريعة إنجاز المشاريع السياحية أو السكن الاجتماعي، وكبار التجار والوسطاء ومتعهم في أنشطتهم بكامل الحرية بدعوى التحرير الاقتصادي وإعمال مبدأ المنافسة. وبفضل العبقرية الاقتصادية لعباس الفاسي، استطاعت الفئة الأولى مضاعفة أسعار العقار ضدا على الأزمة العقارية العالمية، في حين تمكنت الفئة الثانية من الرفع من هامش الربح عند إعادة بيع السلع والخدمات على حساب المستهلكين ورغم أنف الأزمة الاقتصادية.



أما فئة المرابين، ونعني بها شركات القرض والبنوك، فيكفيها أن عباس الفاسي أبعد عنها شبح “قانون حماية المستهلك” الذي لازال حبيس رفوف البرلمان منذ عام 1999، لتتمادى في جشعها اللامحدود في مراكمة الثروات على حساب صغار المأجورين، مستغلة في ذلك ظهير العقود والالتزامات الذي يعود تاريخه إلى سنة 1913 والذي يقوم على مبدأ ” الغفلة بين البايع والشاري” للإيقاع بضحاياها من هؤلاء الأجراء البسطاء بهدف إغراقهم بديونها المجحفة لأقصى مدة ممكنة وبفوائد مرتفعة سالكة في ذلك شتى أنواع التحايل.



وبدورها، فالنخبة البيروقراطية هي الأخرى لها نصيبها من هذه الكعكة. ولتعلم أن الغلاف المالي المخصص للاستثمار من ميزانية الإدارات والمؤسسات العمومية قد بلغت قيمته برسم السنة الجارية فقط 135 مليار درهم. وإذا تواضعنا وحصرنا نسبة العمولات في 15% من هذه الميزانية، فنصيبها سيفوق بكثير الغلاف المالي الذي ادعت حكومة آل الفاسي أنها خصصته للحوار الاجتماعي على مدى 4 سنوات.



وهكذا استطاع عباس بعبقريته أن يحول الأزمة الاقتصادية إلى مناسبات تاريخية لإثراء الطبقات العليا التي فطنت، بفعل حدسها الطبقي، إلى أن حكومة يرأسها آل الفاسي، لن يهمها من إدارة الشأن العام إلا التفكير في إعادة انتاجها الاجتماعي من خلال انقضاضها على المراكز الاستراتيجية داخل دواليب الدولة واحتلال المواقع الريعية المدرة للمداخيل سواء تعلق الأمر بالإدارة العمومية أو بالمؤسسات العمومية والشبه العمومية وهي المواقع التي ستفتح لها مصادر أخرى للإثراء سواء كانت مشروعة أو غير مشروعة. لذلك، فإن شريحة الأغنياء المنعم عليها قررت ألا تترك الكتف لحكومة آل الفاسي لتستفرد به وحدها.

‫تعليقات الزوار

16
  • عمر من تازة
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:11

    زد على ذلك الاعانات المالية المباشرة و السخية للشركات بحجة حمايتها من الافلاس بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية .. غلاف مالي يقدر بملايير الدراهم سيخصص لمقاولات كبرى فيما ملفاتنا لازالت تسير كالسلحفات في وكالات التشغيل و شخصيا لا زلت أنتظر منذ شهور ما سينتهي به هذا مخاض ملفي في مشروع “مقاولتي” .. لكن يبدو أن توجها اقتصاديا اكبر منا لا يرانا أكثر من سواعد مؤجرة و ماشي وجهنا العمل المستقل بمقاولة صغيرة أو متوسطة
    أتساءل هل مقاولاتنا الكبرى في المغرب بأفضل حال من نظيرتها الأمريكية التي بددت أموال الاعانات في تعويضات و مكافأات لمدرائها حتى تخصص لها هذه الغلافات السمينة بينما شباب يحملون أفكارا خلاقة و طموحات كبيرة في النجاح لا يجدون مجرد قرض يبدؤون به حياتهم العملية

  • ارابيسك
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:25

    فهاد البلاد كلها كيضرب على عرامو

  • ابو صهيب / اسبانيا
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:29

    متى كان عميل لادجيد البائس المدعو رشيد نيني مثالا يحتدى به و تصبح طراهاته نظريات اقتصادية يتشدق بها الغادي و الماجي شئ عجيب في بلد عجيب بلد الحضية و التقواس.
    الكلام الذي اتى به صاحبنا جزء كبير منه ماخوذ عن عمود للعميل النيني و الذي شغله الشاغل هو النيل من عباس الفاسي و حكومته و حزب الاستقلال اي بالدارجة معقدينو لانهم لا يقراون طراهاته و لا يعتبرونه صحفيا و هو في الحقيقة ليس صحافي و لم يكن يوما صحافيا بل مهاجر سري و راعي خنازير باحد ضيعات اسبانيا يومها لم يجد غير جريدة العلم المنفتخة على كل فئات الشعب لنشر رسالته من مهاجر سري.
    انا لا افهم كل هذه الحضية و الكلام الذي ياتي بجديد هو بالطبع مضيعة للوقت, و التركيز على الاشياء التي تعتبر في نظركم انتم فقط تجازات و ان كانت امور لم يصرح بها اي عضو من الحكومة او حتى المعارضة فهي بالتالي مجرد افتراءات و ان كانت هذه الاخبار لها جزا و لو يسير من الصحة فان الامر ليس بالكارثية التي تصورونها للقراء. و مع كامل الاسف هناك فئة و ان كانت ليس بالمهمة لا تريد ان تقرا سوى اخبار الكوارث او التجاوزات اما الانجازات فهم ينسبونها للملك… انها اللاموضوعية و الواجب تحري الصدق.
    كل المؤشرات تدل على ان الحكومة المغربية من بين الحكومات القليلة في العالم التي واجهت الازمة المالية و الاقتصادية برزانة و ثقة على الاقل هذه الاخبار متداولة هنا باسبانيا لان الاعلام الاسباني يتابع كل شاذة و فاذة عن المغرب و الاسبان متوجسون كثيرا من النمو المضطرد الذي يعرفه شمال المغرب بالاخص, من طنجة الى السعيدية.
    كل يوم تصبحون على التخلف

  • الواعي
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:13

    آتّقي لله يا هاذ “الكاتب” الكاذب وباراكا من الركُيع فليست لك توابت ملموسة سوى كلامك الفارغ الملييء بالكراهية والحقد الواضح ولا حولَ ولا قوّة ة إلاّ بالله.

  • TariQBureauX
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:05

    تمنى لو كنت أعيش في قرية بعيدة لايوجد بها لا جرائد ولا أخبار ولا وسائل الاتصال، قرية بدون رئيس بدون قايد بدون وزير أعيش حرا مع مجموعة من الحيوانات الأليفة والمتوحشة مع الطبيعة حتى لايتسنى لي قراءة أخبار توحي لي أننا عبيد أن لنا حكومة تسمى ديموقراطية منتخبة من طرف الشعب هي التي تبدد أموال الشعب بالباطل وتفوتها للشركات الأجنبية بدون حق، وبالباطل هل شركة كوكا كولا وبيبسي تستحق الدعم الدعم يكون خوفا من ارتفاع الأسعار ويكون تلبية لطلب استقرار الثمن وإن أرادت شركة المشروبات الزيادة في الاسعار فل تقم بالزيادة، نحتن كشعب نريد دعم قطاع النقل لتخفيظ أسعار التذاكر دعم قطاع الاتصالات دعمن قطاعات حيوية أخرى لتخفيظ التكلفة على المواطنين دعم قطاعات تجارية وطنية وان هددت شركة المشروبات بتسريح العمال فألكل على يقين بأنها لن تستطيع فعل ذلكن أنرظ ماذا تفعل الحكومة مع الربابنة المغاربة ورد فعلها مع الأجانب، أنظرو لتفويت قطاعات للاسبان الذين يكرهوننا وللفرنسيين الذين استعمرونا وللأمريكان الغول الذي لايشبع وكل هذا تفعله الحكومات المتعابة على الحكم كأن من يقوم بانتخابها هم الأجانب والشعب المسكين مغلوب على أمره. من هنا أناد ملك المغرب أن يقوم مبحاسبةالمسؤولين قضائيا وبقضاء نزيه لايستمع ل

  • نزار
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:23

    هذه المعطيات والحقائق دليل قاطع على ان حكومة أل الفاسي حكومة طبقية، ولا علاقة لتوجهاتها واختياراتها بمصالح الشعب المغربي التي تدعي تمثيليته والحديث باسمه.فما ميز سياسة هذه الحكومة منذ فرضها على الشعب المغربي هو:افقار الفقراء واغناء الاغنياء اما الطبقة الوسطى فتعيش في ظل هذه الحكومة ازمة خانقة،وتجد نفسها تنجذب بقوة نحو الطبقة الفقيرة ،انها سياسة:<< زيد الشحمة فظهر المعلوف ..حتى لا اقول شيئا أخر...

  • القبطان
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:01

    أولا مقال رائع جدا جدا جداً… تحية خاصة للكاتب..
    تانيا…
    متى يستفيق هذا الشعب المسكين والذي على نياته ويعرف انه مجرد مزرعة للأغنياء…
    وأن كل المشاريع الضخمة التي فضحونا بها في الجرائد والتلفزة لا تزيد من تحسين حياتنا سوى الكلام الفارغ… وأنا المغرب في تقدم..
    عشرات المشاريع العملاقة بنيت ماذا إستفاد منها المغاربة…
    منصاب شغل مؤقته … وذات راتب متدني…
    أبناك نصابة وغيااااب تاااام لحماية المستهلك …
    نحن لا نعدو أن نكون بقرة يعلفوننا ويحلبوننا وعندما ينقطع حليبنا يذبحوننا…
    طبعا لن يفهم كلامي إلا الذي يعاني أما من حاله ميسره فهو لا يهمه إلا بطنه … شأنه شأن حكوماتنا الموقرة.

  • فقيرة
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:07

    يستخفون بعقول الناس و المغاربة. مال الشعب يتوزع فيما بينهم وخلي الشعب اللي بغا يموت ولا يتفركع كاع .
    أخاف يوما يفقد فيه المغاربة صبرهم فتتحول بلادنا إلى بحر من الدماء لأن هذا كثير على الاحتمال . لم يستوعبو حتى الآن أن الشعب أصبح يعي و يعلم كل ما يدور حوله الأمي قبل المثقف .
    وهاد عباس الفاسي مافهمناش آش مزال باقي كيدير فوق داك الكرسي منهار جلس عليه ماشفنا ربح.

  • محمد الحسن
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:15

    بالفعل منذ استيلاء هذه الشردمة على خيرات بلدنا المحبوب و الذي لا تكن له اي احترام -الاحترام المنبطق من التشبع بروح المواطنة-وهي تعمل واعتماداعلى استغلال الفرص قصدنهب اموال الشعب -الضرائب المباشرة والغير مباشرة والتي استعملت كل الحيل قصد اعفائها من ادائها ولنافي واقعنا الاف الامثلة

  • مهاجر في المغرب
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:31

    طوال أسبوع وأنا أقرأ هذا الخبر في الجرائد الوطنية وكم اصبت بالغثيان والاحباط والظلم لما تفعله حكومتنا وما يغظ عليه برلماننا الممثل الحقيقي للشعب وحامي أموال الشعب، لكن رغم هذا لتكون الحكومية وفية للأجانب بصفة عامة يجب عليها أن تقدم الدعم بمحلات مكدونالز وكينتاكي واسواق كارفور وغيرها من المعامل الأجنبية إنها لفضيحة أخلاقية أن تقوم الدولة بدعم منتوج ككوكاكولا وبيبسا، فعوض أن تقوم الدولة بدعم قطاعات النقل لتخفيظ الكلفة عن المواطن وتخفيض أسعار التنقل والنقل، وعوض أن تخفض اسعار الضرائب على المواطنين نرى أنها تحافظ على وجود الشركات الأجنبية على حساب مصلحة المواطنين ومن أموال دافعي الضرائب أصبت بإحباط وكم أتمنى وجود محامي وطنيلينوب عني لرفع دعوى قضائية ضد حكومة عباس الفاسي وضد نواب البرلمان، أريد محامي متطوع لأنني اصبت بحالة نفسية جد مزرية.

  • علي السوسي
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:27

    ان الشركتين المدكورتين في المقال هما شركاة اسرائيلية فكمواطن مغربي ارجو من جميع المغاربة مقاطعتها . ونتركها لعباس الفاسي وزمرته.كفانة شراء السلاح لاسرائيل لكي تتقتل اخواننا .اما نحن فباركة علينا كاس داتاي اولا كاس دالحليب المنتوج الوطني .معندنا مانديرو بمنتوجات هاد الشركات

  • عبداللطيف المراكشي
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:09

    ١ لتر كوكاكولا يحتاج إلى ٩ لترات من الماء الصالح للشرب لصنعه.
    وربما كوكاكولا واخواتها لا يدفعن أي شي مقابل كل هذه الكميات من الماء.

  • وفاء
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:03

    صورة عباس الفاسي تغني عن اي تعليق……………
    وادا نطق الحجر فسيحمد الله على انه حجر…………….

  • محمد مشهوري
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:17

    مقال رائع يسطع مصداقية و غيرة على اموال الشعب المغربي المسكين.وهذا ليس بغريب و لا عزيز على الاخ سعيد الصفصافي المعروف بنضاله كنقابي و كفاءته المهنية و جرأته في التصدي لعبث آل الفاسي في الادارة التي يشتغل بها.
    واصل وسنصل الى استئصال كل السرطانات من ارضنا

  • الفاسي
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:19

    من اغرق الشعب المغربي في مشاكل البطالة اليست حكومة الاشتراكيين اغرقت الشركات بالضرائب وفي الاخير اقفلت عدد كثير من الشركات وفي الاخير افواج من البطاليين ازداد عددهم
    بالعمس الدول التي تمتص البطالة تخفض الضرائب لكي تشجع الشركات عن العمل
    الاشتراكيو فرضو ضرائب خيالية حتى على ارباب المتاجر الصغيرة
    نقول لكم ايها الاشتراكيون الشعب المغربي فهم لعبتك القذرة استغلال فقر الشعب لكي تصلو بسرعة الى الرفاهية
    نحن عرفناكم جيدا وقتكم انتهى اذهبو الى مزبلة التاريخ

  • nada
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:21

    بما انك تسكن اسبانيا و تستقى معلوماتك من اعلامها فلا جرج عليك اعلم ان المغرب لم يكن تاتره بالازمة العالمية “كبيرا” لانه بلد فلاحىوقد اكرمنا الله بموسم فلاحىاستثنائى بالدرجة الاولى من جهة ومن جهة اخرى فهو غير مندمج بشكل كلى فى الاقتصاد العالمى واعلم ان اهم قطاع يجب ان يحظى باعانات الدولة هو قطاع النسيج المثاثرالاول والمباشر بالازمة وليس قطاع المشروبات الغازية المضرة بالصحة اللتى يؤدى كثرة استهلاكها الى زيارة الطبيب
    للمعلومة فقط عندما”فاز حزب الاستقلال فى الانتخابات التشريعية2007 وعين عباس الفاسى وزيرا اولا كانت اول ردة فعل لابى شخص خبر الحياة وفى للملكية يشارك دائمافى “المحطات الانتخابية”هى انهم سيخربون المغرب بعنصريتهم وستنتشر الرشوة بشكل كبير

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة