عبد السلام ياسين واستعباد المريدين

عبد السلام ياسين واستعباد المريدين
الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:03

قبل سنوات، وعندما كنت أعمل بمدينة جنوبية اسمها ورزازات شاءت الصدف أن أعمل مع أحد الأشخاص الذين ينتمون إلى جماعة العدل والإحسان، وكعادة أهل هذه الجماعة، فقد هل علينا هذا الدلي بهيأة جديدة، لحية شبه طويلة، لباس أفغاني إلى فوق الكعبة، بلغَة خشبية ممزوجة كالعادة بنصوص قرآنية وحديثية، لكن الغالب، كان الاستشهاد عنده ينحو إلى الأحاديث النبوية الضعيفة السند التي لم نسمع بها من قبل، أو نعرف أنها ضعيفة، وكان يشدد على الدعاء للرسول الكريم (ص) قبل أن يتقول عليه بحديث، وسرعان ما كانت تبادرني الحمية فأواجهه وأوقفه عند حده أمام الملأ حتى كان نقاشنا يعلو صخبه ويجمع المتطفلين وكل من يسمعنا حتى ولو كان بعيدا عن المكان. فالنقاش بيننا كان يصل صداه حتى يتجرأ هو عليٌ بسبة أو بتكفير لي أو بنعتي بأقبح النعوت المنتشرة حاليا عند أهل الجماعة أو من هم في ركبانهم .


ما كان لي أن أستحضر هذه القصة لولا ما أسمع وما أقرأه وأراه مؤخرا عن جماعة العدل والإحسان وشيخها وأهل الثقة (أهل البيت الجدد) فالكلام عن الجماعة وشيخها كثر وصار حديث الناس من العامة والخاصة، وأصبح يقض مضجع الكثير من الماوئين لها، وصار الكل يبحث وينقب في عثرات الشيخ وآل بيته ومريديه ليكشفوها للناس والرأي العام حتى تتبين الحقيقة ويعرف الناس من هو “عبد السلام ياسين” وما هي جماعته، وبدأ بالمقابل كل من ينتمي إلى هذه الجماعة ويتعاطف معها بدوره يبحث عن محاسن الشيخ وجماعته، تارة باختلاق الأكاذيب وتغليفها بإيديولوجية دينية ما أنزل الله بها من سلطان، وتارة بالتخويف والترهيب وخلق الفتن ما ظهر منها وما بطنهدفا في إلباس الجماعة لبوسا دعويا ودينيا وإبعادها عن العمل السياسي، لكن سرعان ما يتضح الأمر وينفضح المستور .


أعود إلى الحكاية الأولى، وأقول بأن الشخص الذي يدافع عن شيخه وإلاهه الجديد، غالبا ما كان لا يحافظ على صلاته وإيمانه القوي الذي كان يزعمه، بل كان لا يبالي لمن يسب أمامه الرب والرسول، وكان همه الوحيد هو أن لا يتجرأ أحد على نقد شيخه والسخرية منه. فكان هذا الأمر ملاذا لنا _في الحقيقة_ لتجزية الوقت وقتل أيام الغربة والبعاد عن الأهل والأصدقاء، ولقد وجدنا في سيرة الشيخ الكثير ما يقال وما يضحك، انطلاقا مما كنا نستقصيه من بعض العارفين به أو من خلال بعض الصحف التي كانت تكتب عنه أو من خلال بعض كتبه التي كان يحملها لنا هذا العدلي المذكور بنفسه لإقناعنا بقراءتها والاستفادة منها .


خلاصة القول، من هذه الواقعة، هو ذلك المدى الذي أصبح يسيطر فيه شيخ الجماعة على عقول مريديه ويجعلهم يحافظون على سيرته، بل يقاتلون بما يملكون من أجل الحفاظ على هيبته أمام أنفسهم أولا، وأمام الآخرين ثانيا، وإنني لأساغرب استغرابا شديدا كيف يمكن لأستاذ أو معلم أو كاتب يعتبر من النخبة الصفية في المجتمع أن يصبح بين عشية وضحاها عبدا مملوكا لرجل قعيد يخرف بالرؤى والخزعبلات والأكاذيب على الرسول الكريم والخلفاء والملائكة، وكيف لمثل هؤلاء أن يفرط في كل أهله من أجل شخص ليس بينه وبين العلم إلا الخير والإحسان، ولكن لله في خلقه شؤون .


وبعد ذلك، شاءت الصدف أيضا، أن انتقل للعمل بمدينة الجديدة وأن ألتقي بشخص يعمل معي وينتمي للجمعاة ذاتها، ويلبس مسوح العبادة في حضور الشيخ وفي غيابه، ويدافع عنه حتى احمرار الخدود ونطق الجماد وانهيار الحرية والحياة وموت الحق والوضوح، وعلى نفس الوتيرة، وكما عشت التجربة في مدينة ورزازات مع ذلك الناسك الياسيني صار مفروضا عليٌ أن أعيشها مرة أخرى مع هذا الناسك الآخر، ولم أجد أي تغيير أو اختلاف يذكر بينهما، فطقوس العبادة هي هي وتعويذات الشيطنة نفسها، ووسائل الدفاع ذاتها مع فارق بسيط هو أنني اكتشفت اختلافا في مواد الدفاع من شتائم وتكفير ونعوت، فقد قلت إن لم أقل أنها انعدمت وعوضت بطرق حديثة في الحوار وإقناع الخصم طبقا لفصول بند الترية الذي يعتبر من أول مباديء المنهاج النبوي لدى الجماعة .


نطرح في هذا المقام هذه التصورات والإيضاحات حول وضعية جماعة سياسية تعتمد الدين وسيلة للسيطرة على أفكار مريديها، وتدخل مباديء دينية مع تحويرها وجعلها أداة امتياز ابروز توغلها في مجتمع مسلم، ولكن للأسفـ تسيطر عليه الخرافة والأسطورة والشعوذة. فكانت النتيجة لسياسة فكرية غيرت التفكير الجاد والتحليل المنطقي لبنود الإسلام والتأويل الذي يساير متغيرات الزمن والمكان والإنسان فأغرق المجتمع في عالم من الأوهام والتخيلات والخزعبلات .


إن جماعة العدل والإحسان في شخص مؤسسها الذي وجد الساحة مناسبة لاستعباد ضعاف العقول وناقصي الفكر والثقافة وسهل عليه اقتياد مريدين إلى قمة عاجية سرعان ما تتكسر وتتفتت وتعود عليهم بالخسران المبين.

‫تعليقات الزوار

22
  • مهتم
    الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:11

    نشرت هذا المقال نفسه في موقع الحوار نت، واذكر ان نورالدين لشهب كتب مقالا يرد فيه عن بعض دعاواك، وطرح عليك أسئلة مركزة من أجل بدء الحوار في شهر رمضان، غير أنك تهربت واتهمته بانه من الجماعة وهو مجرد كاتب مهتم، وتفرشتي مزيان أمام القراء وبانت سوأتك وأنت من كان يوقع خربشاته باسم كاتب باحث وشاعر من المغرب يا كذاب، وأنت غير معلم في الابتدائي ما باحث ما ستة حمص، حين تقول أن الجماعة، ليس لديها مفكرون وكذبت وزدت من عندك حين وصفت انهم يكفرون وهذا خطأ، اقول لك ما هو سمتواك الدراسي اولا، أنت معلم في الابتدائي، هل تعلم أن الجماعة بها مثقفون كبار وعلى جميع المستويات وفي كل التخصصات ومن الدكاترة…اسكت ايها الافاك.
    والله انا لست منهم ولكن يقلقني حين أرى الشرفاء وعلى راسهم الاستاذ عبد السلام ياسين يسئ اليهم أمثالك ايها الامعة يا خادم دار المخزن وكاري حنكو بالمجان.

  • ملاحظ
    الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:33

    عبد السلام ياسين كان معلما للغة الفرنسية فلماذا تحتقر المعلمين ان كان شيخك مجرد معلم فلا هو خريج الأزهر ولا القرويين ولا الزيتونة ولا هم يحزنون …تخرج من المرسة البوتشيشية وتعلم كيف يستهوي الناس ويجلبهم لعبادته…اين هي تنبؤاته والعياد بالله من الشرك؟
    انه دجال ولم يرد مريدوه أن يفيقوا من الgلبة، أما “المثقفون” الذي معه فهم ينافقونه من أجل ارث الجماعة لعلهم يظفرون بمنصب سياسي فيما بعد..هذه هي القصة آ حنيني…

  • عبد الله المكناسي
    الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:13

    الدليل على بهتانك قولك”وكعادة أهل هذه الجماعة، فقد هل علينا هذا العدلي بهيأة جديدة، لحية شبه طويلة، لباس أفغاني إلى فوق الكعبة”
    لقد وصفت “سلفيا” في كلامك هذا فالعدليون لايلبسون اللباس الأفغاني بل يلبسون ما يلبسه المغاربة: جلابة أو “كوستيم” أو قميجة وسروال….
    مما يدل على أنك حاقد وجاهل.
    وبفضل الله ستجد أعضاء هذه الجماعة في كل مكان على وجه الأرض:الشيلي، اليابان، أمريكا أوروبا و أوستراليا…

  • مسلم تازي
    الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:31

    ادا كان ما قاله الكاتب كدبا وبهتانا في حق شيخك, فانا اطرح عليك سؤالا, اين هي تلك المعجزات التي كان يتنبا بها شيخك وانه في سنة 2006 ستقع المعجزات وتحولات في المغرب وان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد جاءه في المنام وفرق عليهم التمر هو واتباعه وكدا وكدا, اين ادن كل هده المعجزات لم نرى منها شيئا, ادا لم تتحقق فان شيخك من اكبر الدجالين الافاكين المفترين على سيد الخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • اﻷستاذ محمد
    الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:35

    ذكرت أشياء في مقالك غير معروفة عن جماعة العدل واﻹحسان ولا توجد بها، وأعرف أعضاء كثيرين بهذه الجماعة في العمل والحي وغير ذلك هم خلاف ما ذكرت.
    كلامك فيه نبرة عداء للجماعة لذلك فالمرجو أن لا يغلب عدائنا موضوعيتنا وحيادنا ولا يجب أن يصل اﻷمر إلى تلفيق التهم وذكر اﻷكاذيب والمغالطات.
    تحياتي

  • hicham
    الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:37

    ماعساي اقول لكادب افاك لا يرفب قي الله دمة يطلق عنان لسانه بالكدب و قول الزور عن رجل شهدله الاعداء قبل الاصدقاء بالورع والاستقامة اسالك مادا جنيت من كدبك مادا ربحت من بهتانك الا تعلم انك سوف تموت مادا سوف تقول لله ادا سالك. الحسن التاني ليس عنك ببعيداين هو مادا احد معه لمادا تعادي رجلا سيحاسبك امام الله لا حول ولاقوة الا بالله

  • مهران
    الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:05

    ما الغرض من هذا الكلام التافه . كان على صاحبه أن ياتي ببينة و برهان و يتجنب رواية ذكرياته مع رفاقه فذلك لا يسمن و لا يغني في مجال الفكر . فليتجرأ صاحب ” النص” على دراسة المشروع الفكري للجماعة بأدبيات التحليل الفلسفي العميق و المناقشة العلمية إن كان بدعي التنوير و الفكر الحر.
    عندما أعلق هكذا فأن لا علاقة لي بأي حزب أو جماعة إلا أنني أشفق على كتاب النصوص في هذا الموقع لقد أصبحوا رواة حكايات للأطفال قبيل النوم, عاجزين عن المقارعة الفكرية و عن التحليل الذي من شأنه أن يثمر مناقشة جادة تنتج الفكر و تسمو به فوق العواطف الجياشة و تحرره من الحماس المندفع إلى القدح و الإقصاء.
    مهران

  • mohamed
    الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:07

    article banal écrit par une personne banale

  • abou salma
    الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:49

    موضوع هزيل، لا شكل له، لا مقدمة ولا عرض و لا خاتمة. ما هي اطروحته و ماهي الحجج المدعمة. هيئة التحرير ارجوكم؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ابو اية
    الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:39

    حاولت جاهدا ان افهم نقط ودلائل هذا الدعي يواجه بها خصمه جماعة الشيخ يا سين فلم اعثر الا على كلام الحجيات وتخاريف انشائية تفتقر للحجة ولعل صاحبنا يعاني من ازمة نفسية داخلية اراد بها التنفيس عن ازمة ألمت به فلم يجد الا سلاح الضعفاء السفهاء الا وهو السب والقذف والادعاء بلا حجة.
    كان أفيد لك ان تتبحر في دواوين الحطيئة عسى ان تتعلم الهجو على أصوله وبالتالي تقدم للقراء شئا يستفاد منه ولو كان هجوا وسبا.هداك الله وشفاك حقيقة اشفق لحالك ولامثالك.

  • التبرانتي البوشبتي
    الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:41

    كتابك ستقرؤه بنفسك
    كلام فارع لاجدوى ولافاؤدة فيه ولا يرجى منه خير لقد جنيت على نفسك الويل مادا تريد من هدا الكلام وبالضبط في هته الايام المباركة العشر الاواخر من رمضان هل تريد منها مصروف الجيب وادوات المدرسة وكسوة العيد فما عليك الا ان تتصل بالسيد الدي كنت تشتغل عنده افضل من الاتضال بالمخزن الدي تعمل عنده كمخبر وبياع الله انعلها مهنة مهنة العار فعلا انك جمعت وضيفنين وضيفة المعلم ووضيفة المخبر ياللعار اهكدا تكون الرجولة يامدنب اتق الله اتق الله ما الفاءدة من هدا الكلام الضعيف يامدنب .
    العدل والاحسان واحدة من افضل والطف الجماعات نعرفهم ونعرف مستواهم ونعرف انتشارهم ومواقفهم الربانية وتربيتهم المحبوبة والمحببة من طرف الجميع نكن لهم الاحترام والتقدير وبالاخص مرشدهم والملقب عند ومن طرق اهل العلم والمثقفون يلقبونه ب عبد السلام الشريعة دالك لنباغته الفاؤقة فجميع الاطياف تكن له الاحترام والتقدير باستثناء الحساد الدين يروفيه انه يزاحمهم وانه داءما على مواقفه الثابتة والدي عبر عن رءيه بشجاعة متناهية قل نضيرها واقول لهدا الكاتب نشفق لحالك لما وصلت اليه من دناءة وستضل كدالك اما عبدالسلام ياسين سيبقى شامخا وكلامك ومن امثالك لايهم لاقد سبقوك عن هدا البهتان الدي تدعي لكن مع الاسف مردود لكم فالشيخ لازال شامخا اما البياعة والمتهورين فمكنهم معرف مسبقا .
    حيا الله منامثال هدا المجاهد الكبير الدي يجاهد بالكلمة والقلم والعقل حفضه الله ورعاه اما المنافقون واللحاسة فالهزيمة تلوا الاخرى الى الابد.

  • Einstein
    الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:29

    السلام للعالم
    من خلال معرفتي لبعض المنتمين لهذه الجماعة بحكم ظروف العمل أو الجوار أو الدراسة أو المعرفة العابرة، ومن خلال مناقشاتي المتكررة معهم والتي كنت أحرص أن تكون عقلانية تعتمد على المحاججة والمنطق والتفكير العلمي، استنتجت أن الجماعة الياسينية يمكن أن تكون منقسمة إلى ثلاث طبقات على الشكل التالي:
    الطبقة الأولى تتكون من القيادة المركزية، والتي اختارت عن سبق إصرار استغلال الدين من أجل الوصول إلى السلطة، فابتدعت من أجل ذلك “تربية” خاصة تضمن الانسجام الداخلي والولاء للزعيم تصل إلى حدود القداسة وتضمحل معها الأفكار المعارضة.
    الطبقة الثانية وهي الوسطى والتي تعمل جاهدة لكي تأحذ مكانا لها ضمن الطبقة الأولى لأنها تعرف جيدا طبيعة الإديولوجيا التي تتبناها طبقة الزعماء .
    أما الطبقة الثالثة السفلى فتتكون من سذج مقتنعين داخليا بالشكل الظاهري للجماعة (التدين) ليس لهم علم بخفايا اللعب عند الزعماء ، وهذه الطبقة تشكل المخزون الذي تلجأ إليه لكي تستعمله كلما احتاجت إليه في استعراض القوة.
    لهذا فإن شخصية الجماعةالمتجسدة في عبد السلام ياسين (وأنا هنا أناقش الفكر وليس الشخص) تذكرنا بشخصية Le tartuffe في مسرحية موليير. وأنا أطلب من المنتمين إلى الجماعة أن يحددوا الطبقة التي ينتمون إليها ليعرفوا أن المغاربة غير محتاجين للالتزام داخل الجماعة لكي يكونوا مسلمين.
    وليعم العالم السلام.

  • سنكوح
    الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:09

    القضية واضحة فعبد السلام ياسين مشعوذ كبير، لكن للأسف فمثل هذا المعلم ( الغرباوي ) بمنطقه المتهافت يجعل القضية تتهاوى بسبب ضعفه المعرفي وركاكة أسلوبه، لذلك أناشد كل المعلمين أن يكفوا أيديهم عن الكتابة وبدل ذلك أن يستكملوا دراستهم الجامعية، وحتى لو استكملوها فأظن أن الأمر لايجدي لأن المعلم يصاب بعدوى الكلاخ المبين

  • محي الدين
    الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:19

    يبدو ان شيخهم عبد السلام بدا يعاني من مرض الهايبوكندريا أو مايسمى بالخرف الشيخوخي ،لدا لا نلومه عن الخرافات التي ابتدعها حول زوال الملكية بالمغرب و مسألة الرؤى التي افتراها و روج لها مريدوه و عبدته……

  • مبارك 14:08 17/09/2009
    الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:21

    ابحثوا في جوجل عن ‘عبد السلام ياسين ومشاهدة النبي – صلى الله عليه وسلم – يقظة’ كي تروا الأكاذيب.

  • مواطن غيور
    الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:43

    السلام عليكم
    اولا اريد ان اعرف هل هدا مقال (ان صح القول انه مقال) ام هي رواية منسوجة من خيال صاحب المقال ؟؟؟ لانه سرد قصة عايشها استنادا الى قوله!!! و منها استنتج ما قاله !! فما هو استخدم منطقا و لا عقلانية و لا اعطانا حجة و لا دليلا (مثلا اعطي مثالا لكتب و اوضح اين تتجلى الاخطاء في فكر الشيخ !!?? ) و مما زاد ضعف حجتك هو اسلوبك العداءي و الهجومي فاصحاب الحجة لا يحتاجون لهدا الاسلوب السوقوي لاقناع الغير.
    اما تجربتي (و لو اني لا افضل سرد ما عايشته) مع العدليين فلم تكن سوى فترة السنة و النصف جمعتني مع شخص ينتمي الى الجماعة فلم اشهد منه الا الخير و الادب بل كانت له مواقف بطولية ضد الادارة ( كان مهندسا للمعلوميات) لرفع الضلم على بعض الزملاء مما اكسبه احترام الاعداء قبل الاصدقاء و دفاعه على الغير كان سببا في نقله التعسفي الى الجنوب. و كان انسانا دو ثقافة عالية ودو منهج تحليلي مقنع . اتمنى ان يكون كل افراد جماعة العدل و الاحسان بطيبة اخلاق و ثقافة هدا الشخص. اقول هدا لاني لم اعرف افراد من هده الجماعة عن قرب كما عرفت زميلي هدا, لدلك لا يمكنني الحكم على الجماعة بصفة عامة انطلاقا من تجربتي مع شخص واحد من هده الجماعة
    لكن ما اشكره عليه هو انه جعلني اواضب على الصلاة بعدما كنت لا اداوم على الصلاة و الحمد لله. فادا كان ما يقوم به هدا الشخص هو منهج جماعتهم و انت تقول انهم افاقون و مشوعدون فانا اقول لك يا ليث كل المغاربة افاقون و مشوعدون, لكان حالنا غير الحال, وادا كنت شخصا يحب التغيير و الخير لهدا البلد فهناك مشاكل كثيرة يمكن معالجتها بعيدا على هده المواضيع التي تثير الفرقة و الفتنة و تلهينا عن المشاكل التي نتخبط فيها .

  • 3abdo
    الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:47

    والله انني استغرب من بعض الشواذ فكريا.. الذين يكتبون مثل هذه المقالات الساذجة والركيكة.. والغبية..
    واستغرب من ادارة هسبريس لماذا سمحت بنشر هذاالمقال المنحاز الذي فيه سب وشتم وادعاءات باطلة… اكثر مما هو حرية راي..
    الله يهدي مااخلق..

  • التنغيري
    الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:15

    لعل صاحبناكما قال ابو اية يعاني من ازمة نفسية داخلية اراد بها التنفيس عن ازمته به فلم يجد الا سلاح الضعفاء السفهاء الا وهو السب والقذف والادعاء بلا حجة.اتق الله اتق الله يا مذنب يا مخروض .

  • cold steel
    الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:17

    بغض النظر عن توجه العدل و الإحسان الفكؤي و السياسي، الصحيح و الغلط في سيرتها و قراراتها، فإن مقالك لم يعتمد أي منطق محدد غير اتهامات لا دليل على صحتها و أوصاف لأشخاص مجهولي الهوية
    آ فيق م نعاس آ صاحبي

  • محمد من مراكش
    الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:45

    الحوار و الدليل لا يبدأ و ينتهي عند كلام من قبيل التقيت فلان في و رززازات و التقيت أخر في الجديدة مقال فارغ اسمح لي كتب شي حاجة مفيدة أو أصمت

  • chentouf
    الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:25

    بصراحة هده الجماعة تنشر نبوؤات للمواطنين.سرعان ما تنكشف على انها خزعبلات رؤوس فارغة.تقوم ايضه باخد صور للحاضرين لامسياتها السرية حتى تجرهم ورائها للمشاكل.هم اناس يجرون وراء التخلف .لان الدين واضح.ولسنا بحاجة لاكاديب.القران الكريم و الاحاديث الصحيحة هي طريق النور.

  • محمد
    الأربعاء 16 شتنبر 2009 - 00:23

    الاسلام دين وليس سياسة والدولة المغربية دولةاسلاميةوعربية وملكية دستورية وحقوق الاقليات مضمونة والاسلام ليس له حدودجغرافيةولاداعي للتفرقةهدا ملكي وهدا حنفي وهدا سني وهدا شيعي فعلا ان العلماء اختلفو في بعض المسائل ثانوية في الدين ولاكن اعداء الدين الاسلامي فرقو بيننا من اجل اضعاف قوتنا التي تكمن في الوحدة الاسلامية وتحياتي لكل مسلم مومن في بقاع العالم

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية