24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | نيني يتشفى في أصدقاء الأمس ويوشح صدر الجامعي بوسام " الوسخ "

نيني يتشفى في أصدقاء الأمس ويوشح صدر الجامعي بوسام " الوسخ "

نيني يتشفى في أصدقاء الأمس ويوشح صدر الجامعي بوسام

مسخوط نيني، رفع التحدي في وجه الجميع. واختار أخيرا الجهة الرابحة. ولا يمكن لنيني إذا اقتفينا أثر مساره المهني إلا أن يختار في النهاية الجهة الرابحة.

 ومن بين ما جعل نيني يرفع التحدي في وجهنا جميعا هو اقتناعه بضعف ذاكرتنا وهشاشة عظامنا، ذاكرتنا نحن وليس ذاكرة شعبنا وعظامنا نحن وليس عظام شعبنا.

فبمجرد ما يرفع أحد قلمه من محبرة النظام أو تتحفنا جهة ما بسيمفونية "خارج السرب" ترانا نصفق ونهلل ونقول هذا (...)، ولا نعود إلى رشدنا، أو إلى حريرتنا إلا بعد أن تعود الأمور إلى نصابها، وتعود الأقلام إلى محبرتها وتتكيف السمفونية مع سربها...

إن الشروط الصعبة التي تمر منها بلادنا قد قلصت زمن تبوريدة نيني وشعبويته، وفرضت عليه الخروج مبكرا من روندته. ولحسن حظه لم يعد لديه ما يخسره، مول القبيح، في زمن القبح، باع وراح (تمسكن حتى تمكن)...

لقد خبر نيني كل الجهات، بما في ذلك الجهات الخاسرة، ولم ير منها غير الخسارة والضعف. وطبيعي أن لا يختار الخسارة أو الضعف، كما فعل خالد الجامعي الذي وشح صدره نيني هذا اليوم بوسام "الوسخ"، عندما وضع وراء ظهره مجد آل الجامعي و"حظوة" حزب الاستقلال والأدوار القذرة التي يتقمصها نيني تحت الطلب.

إن نيني، اليوم 01/10/2009، في العمود الذي قد يصلب فوقه ومن طرف الجهة التي اختار الانتماء اليها ورفع رايتها، يتحفنا بمزيد من "التحدي" وحتى لا أقول الوقاحة. فبدل أن يتضامن مع زملائه في يومية "أخبار اليوم" ومع باقي زملائه في الجرائد المتابعة الأخرى، وهو أمر نستبعده، أو يصمت، وذلك أضعف الإيمان، اختار مرة أخرى التشفي والدفاع عن الشيطان...

إن نيني، اليوم، يلعب دور الغراق، دون أن يدري انه يغرق نفسه بنفسه. فلم تدم الحظوة للبصري ولا لتلامذته وأساتذته، حتى تدوم لنيني...

لا أخفي أن الجامعي يستفزني من مقال لآخر، وآخر مقال مستفز له هو المقال الذي تحدث عنه نيني في عموده لهذا اليوم. والمستفز في مقال الجامعي بالنسبة لي هو الكثير من الولاء دون داع لذلك، وهو ما لم يشر اليه نيني، فالجامعي اخذ يردد "أنا ملكي" أكثر من أخ الملك الذي اتهمه نيني بالدفاع عنه. وأخاف بالمناسبة عن الجامعي الذي يدافع عن الشيء وعن نقيضه في نفس الآن، من فقدان المصداقية. أما نيني عطاتو ليام اليوم...

ولنا لقاء غدا نحن ضعاف البصر والذاكرة أيضا، ولنأكل المصداقية والمسؤولية والجدية وباقي عناصر العدة الأخلاقية...

تقطار الشمع ( المساء – 1-10-2009)

رشيد نيني

يبدو أن العلاقة بين الدولة وجزء من الصحافة وصلت إلى الباب المسدود. آخر فصول هذه المواجهة وقعت بداية هذا الأسبوع عندما قررت وزارة الداخلية والأمير مولاي إسماعيل متابعة يومية «أخبار اليوم» بسبب رسم كاريكاتوري اعتبره الأمير مسيئا إليه، واعتبرته الداخلية مسيئا إلى العلم الوطني بسبب نجمة داوود التي ظهر نصفها في الرسم.

فما الذي وقع حتى تقوم الدولة بالحجز على جريدة وتجمد حساباتها البنكية وتقرر متابعة مديرها بكل هذه التهم الثقيلة؟

كل شيء بدأ عندما نشرت الجريدة المتابعة رسما كاريكاتوريا يظهر فيه الأمير مولاي إسماعيل محمولا فوق «عمارية» وفي خلفية الرسم راية مغربية بنجمة غير مكتملة الزوايا. الذين درسوا المبادئ الأولى للرسم وأخذوا قلما وحاولوا إكمال أضلاع النجمة الناقصة التي نشرتها الجريدة، وجدوا فعلا أن النجمة سداسية وليست خماسية. وبالإضافة إلى نجمة داوود غير المكتملة على الراية المغربية، هناك نجمتان أخريان ثمانيتان هذه المرة مرسومتان على «العمارية»، ومعروف أن النجمة الثمانية في التراث اليهودي تسمى نجمة سليمان. البعض أضاف إلى النجمة السداسية والنجمتين الثمانيتين حركة يد الأمير المرفوعة على شكل تحية نازية. هذا الخليط الغريب وغير الواضح من التحية الألمانية النازية ونجمة داوود غير المكتملة ونجمتي سليمان في رسم واحد، وجد فيه البعض إحالة ملتبسة على جنسية وأصول عروس الأمير مولاي إسماعيل الألمانية.

وهذا ما يفسر بلاغ الداخلية الذي قالت فيه: «إن استعمال نجمة داوود في الرسم يثير تساؤلات حول تلميحات أصحابه ويكشف عن توجهات مكشوفة لمعاداة السامية»، خصوصا وأن الرسم جاء متزامنا مع صدور بلاغ قوي للقصر الملكي شجب بشدة اقتحام القوات الإسرائيلية لباحة المسجد الأقصى وباب المغاربة بالقدس.

عندما قررت، شخصيا، فصل رسام الكاريكاتير الذي تسبب لجريدته في هذه المتابعة من منصبه كرسام في «المساء» بسبب رفضه إنهاء تعامله مع موقع «بقشيش» الفرنسي المشبوه، حيث كان يرسم سلسلة مصورة يسخر فيها من الملك عنوانها «قصة الملك الذي لم يرغب يوما في أن يكون ملكا»، سجل شريطا ووضعه في موقع «بقشيش» يقول فيه إنني كنت أمارس عليه الرقابة وإنني كنت أمنعه من رسم الملك. الآن ربما سيفهم هذا الرسام أنني كنت أمنعه من رسم الملك أو أفراد الأسرة الملكية لأنني أشتغل في بلاد ينص قانونها على ذلك، ويعرض مخالفي هذا القانون للمتابعة، وهو ما سيتأكد له الآن بالملموس.

مشكلة هذا الرسام مع «السامية» ليست جديدة؛ ولعله يتذكر تلك اللحظة التي طلب فيها منه مدير «شارلي إبدو»، الجريدة الفرنسية الساخرة، أن يجمع أغراضه ويغادر مقر الجريدة إلى غير رجعة بسبب مواقفه العلنية من السامية، فقد نسي أن أغلب صحافيي هذه الجريدة الفرنسية هم من أصول يهودية، وهو القرار الذي لم يتردد مدير «شارلي إبدو» في اتخاذه ضد «سيني» أحد أعمدة الجريدة ومؤسسيها، فبالأحرى أن يتردد في اتخاذه ضد رسام مغربي جاء لإمضاء فترة تدريب بتوصية من صحافي مغربي كان أول من اكتشف الرسام وشغله عنده في تركيب الصفحات قبل أن يتعلم رسم خطوطه الأولى بفضل الرسام سعيد أمين الذي رحل مبكرا وهو في أوج عطائه.

مشكلة هذا الرسام مع «العمارية» أيضا ليست جديدة، فبسبب «العمارية» تم إغلاق جريدة «دومان» التي كان يصدرها علي المرابط. و«العمارية» التي اعتمد عليها الرسام لفبركة صورته هي نفسها «العمارية» التي جلس عليها الملك خلال حفل زفافه من الأميرة لالة سلمى، فحذف الرسام الملك ووضع مكانه البصري يحمله على أكتافهم اليوسفي ومولاي إسماعيل العلوي ونبيل بنعبد الله وعباس الفاسي، وهم نفس الوزراء الذين حضروا عرس زواج بنت إدريس البصري داخل صالة خاصة وفعلوا المستحيل لكي لا يتسرب الخبر إلى الصحافة.

لكن هل هذا الرسم الكاريكاتوري الذي يجمع بين الأمير مولاي إسماعيل والراية المغربية التي تتوسطها نجمة داوود غير المكتملة هو السبب الوحيد في «سوء الفهم الكبير» الذي وقع بين الدولة وجزء من الصحافة. لا أعتقد، فالمتتبعون لما نشر على هامش حفل زفاف الأمير مولاي إسماعيل من صور ومقالات لاحظوا توقف البعض عند إقدام جريدتي «لومتان» و«الصحراء»، التابعتين لمجموعة «مارك سوار» المقربة من القصر، على نشر الصورتين الوحيدتين للعرس اللتين التقطتهما عدسة المصور «لين» وسمح الديوان الملكي بتعميمهما عبر وكالة المغرب العربي للأنباء، حيث يظهر في الصورة الأولى الملك إلى جانب الأمير مولاي إسماعيل وعروسه محاطا بأفراد الأسرة الملكية، بينما يظهر في الصورة الثانية الأمير مولاي هشام وبناته ووالدته لمياء الصلح إلى جانب شقيقه مولاي إسماعيل وعروسه.

وفي تعليقه على الصورتين، كتب الصحافي خالد الجامعي مقالا في الجريدة المحجوزة عبر فيه عما سماه الصدمة من إقصاء وإلغاء الأمير مولاي هشام من صورة العائلة الملكية. وأضاف أن القصر، عبر تسريبه لهذه الصورة، أراد أن يبلغ رسالة ما، وهذه الرسالة هي أن هناك خلافات وعداوات وتباعدا في الرؤى لم تعد حبيسة أسوار القصر وإنما تسربت وخرجت إلى العلن عبر هذه «الصورة التمييزية» التي يعتبرها الجامعي مسيئة إلى الملكية و«تدفع إلى الاعتقاد بأن العائلة الحاكمة تعاني من نقص حقيقي في الوحدة، بل في التضامن بين أفرادها، وهذا من شأنه أن يضر باستقرار السلطة، إن لم يكن مضرا بالنظام كله».

قبل أن يخلص إلى اتهام الذين قرروا اختيار الصورتين بارتكاب أخطاء أخلاقية وسياسية تكشف عن «جهلهم المطبق بالمجتمع المغربي».

وهذه ليست أول مرة ينبري فيها خالد الجامعي للدفاع عن ألبوم صور الأمير مولاي هشام، فقبل ثلاثة أشهر عندما نشرت مجلة «باري ماتش» الفرنسية، بمناسبة الذكرى العاشرة لجلوسه على العرش، صورة للملك محمد السادس وهو طفل إلى جانب الأمير مولاي هشام وأشارت في تعليق الصورة إلى اسم الملك وأغفلت ذكر اسم الأمير، كتب الجامعي مقالا هاجم فيه المجلة هجوما شديدا على هذا الخطأ المبيت.

وخالد الجامعي لا يخفي صداقته المتينة مع الأمير مولاي هشام ولا احترامه لثقافته وأفكاره ومواقفه؛ وهذا من حقه طبعا، شأنه في ذلك شأن مجموعة من الصحافيين الذين للأمير أفضال عليهم، فمنهم من تكفل الأمير بإجراء عمليات جراحية لهم، كما هو الحال مع خالد الجامعي الذي تكفل الأمير بدفع مصاريف عمليته المعقدة في باريس، بعد أن رفض قبول تكفل الملك بحالته، أو كما هو الحال مع بعض الصحافيين الذين ساعدهم الأمير بشيكات في بداية مشوارهم المهني واعترفوا في جرائدهم بهذا «الدين» الذي يطوق أعناقهم.

وطبعا، عندما يكتب صحافي أو مثقف لا أفضال للأمير عليه مدافعا عنه ضد «التمييز» و«الإقصاء» الذي يمارسه القصر على هذا الأخير، فإننا يمكن أن نعتبر الأمر موقفا محايدا وخاصا. المشكلة تبدأ عندما يكتب عن هذا الموضوع صحافيون للأمير عليهم أفضال و«ديون».. هنا يختلف الأمر، لأن دفاع الصحافي يمكن أن يقرأ كمحاولة لرد الدين؛ وهنا يفقد الصحافي استقلاليته وحياده، ويحشر نفسه في خلاف عائلي محض يجب أن يظل في منأى عن أقلام الصحافيين. فليست المشاكل والكوارث ما ينقص في هذه البلاد حتى يترك الصحافيون كل شيء ويتفرغوا لدس أنوفهم في ألبومات العائلة الملكية ومشاكلها الداخلية التي لا تختلف عن مشاكل أي أسرة في العالم.

والنقابة الوطنية للصحافة، ما هو يا ترى موقفها مما حدث. موقفها هو أن الكاريكاتير فن معمول به في كل البلدان، «حيث تستعمله الجرائد في إطار تعليقاتها الساخرة على مسؤولين حكوميين وسياسيين». وهو موقف متناقض من أساسه، خصوصا إذا رجعنا ثمانية أشهر إلى الوراء وقرأنا بلاغا سابقا انتقدت فيه النقابة التي يتزعمها اتحادي واستقلالي لجوء بعض الصحف إلى السخرية من بعض الوزراء والمسؤولين عبر رسومات كاريكاتورية وحوارات وهمية، يعني أن الصحافة ليس من حقها السخرية من اليازغي وعباس الفاسي، لكنها إذا قررت السخرية من أحد الأمراء فليس هناك مشكل.

في مقال خالد الجامعي، هناك فكرة نيرة وعلى قدر كبير من النباهة، وهي أن كل العائلات، بما فيها العائلة الملكية، لا تخلو من عداوات وخلافات وتباعد في الرؤى، لكن هذه الخلافات والعداوات وتباعد الرؤى يجب أن تظل داخل العائلة ولا تتسرب إلى خارجها.

ولعل أول من يجب عليهم الأخذ بهذه النصيحة هم بعض الصحافيين أنفسهم، والذين لا يتورعون عن «تقطار الشمع» وتنصيب أنفسهم كمدافعين عن الأمير مولاي هشام ضد من يعتبرونهم خصومه داخل العائلة الملكية، معتبرين غيابه عن الصورة الجماعية لعرس شقيقه بمثابة إلغاء لهذا الأخير، مع أن الأمير نفسه أسر إلى إحدى الجرائد التي صدرت ليلة الحجز بأنه هو من قرر، بمحض إرادته، عدم الظهور في الصورة العائلية الملكية الجماعية، وأنه استقبل وودع ابن عمه الملك بنفسه ليلة زفاف شقيقه، وأنه مستعد لفتح حوار لتذويب الخلافات بينه وبين ابن عمه، لكن ليس الآن لأن الظرف الحالي غير موات في نظره.

يبدو أن الوقت قد حان لكي يفهم بعض الصحافيين أن مكانهم الطبيعي يوجد داخل حقل الصحافة وليس داخل حدائق القصر وأموره العائلية الداخلية.

هناك مثال صيني قديم يقول: «عندما تتصارع الأفيال في ما بينها، فالأفضل لك ألا تكون مكان العشب الذي يوجد تحت أقدامها الثقيلة. وحتى عندما تلاعب الأفيال بعضها البعض عليك ألا تكون مكان العشب»، لأن العشب في كلتا الحالتين هو من يدفع الثمن. أما المغاربة فلديهم حكمة عميقة تقول: «ما يدخل بين اللحم والظفر غير الوسخ».


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (114)

1 - nidal الخميس 01 أكتوبر 2009 - 12:09
حتى وإن اصبحت قادرا على إعداد تدخل خال من الأخطاء،لايمكنك نعث الآخرين بأشباه المتعلمين والأقل ثقافة !
أما وأنك أنجزت أربعة جمل ركيكة
وتظن أنك مثقفا،فثلك هي الأمية
بعينها.
2 - أبو آية الخميس 01 أكتوبر 2009 - 12:11
البغض أعمى ويجعل صاحبه يرى ما يريد هذا إذا أحسنا الظن وإلا فأعداء نيني يعلمون جيدا أنه لم يغير موقعه أو موقفه يوما لأنه كان دائما يقف إلى جانب القصر منذ بدأ عموده وتلك قناعته اتفقنا معه أم لم نتفق وسمعته الطيبة بناها عبر انتقاده للنخب المتعفنة عندنا من أمثال آل الفاسي ووقوفه مع المنكوبين في فيافي هذا البلد ودفاعه عن الإسلام في زمن أصبحت فيه الموضة هي التنقيص منه ومحاربته و لحسه الساخر دور كبير في شهرة عموده هذا ما كان عليه نيني و هو ما يزال عليه إلى اليوم أما من يعتقد الصحافة نميمة وتصيدا لعثرات الآخرين فقد أخطأ الطريق وأسجل مع ذلك تضامني مع الجريدة لأن شأن القصور لا يهمني في شيء والقصة تافهة من أساسها
3 - الحطيئة الخميس 01 أكتوبر 2009 - 12:13
العجيب في الأمر أن المدعو نيني هو الدي كان ينادي بالحرية للصحافة و للقطاع الإعلامي بالمغرب
و كدلك بات ينتقد الزملاء بأخبار اليوم و هم من كانو عماد جريدته التي جعلها قاطرة ليدلنا بها و ليمسح بها حداء القصر
4 - صحافي سابق بمساء بوعشرين وأنوزلا الخميس 01 أكتوبر 2009 - 12:15
مبيعات المساء انخفضت بشكل مريع كما أن نيني كان يرسل أحد جواسيسه إلى مطبعة أخبار اليوم لسرقة العناوين والملفات التي تشتغل عليها " أخبار اليوم" نيني شخص مريض وحقود الله يشافيه
5 - MARRIBI الخميس 01 أكتوبر 2009 - 12:17
قرأت مقالك وضحكت كثيراً،لماذا،لأنني أرى أنك وبعض صحافي الجرائد الحزبية الحاكمة،التي تروج مقولة " قولوا العام زين،أو مقولة دولة الحق والقانون".تغارون من المكانة التي أصبح يحتلها السيد رشيد نيني في قلوب الشعب المغربي،والله العظيم إني لم أذق حلاوة الصاحافة إلا عنذما ظهرت المساء،فأنا أتحداك يا صاحب المقال بأن تقوم باستفثاء لمعرفة من هو الصحافي المحبوب لذى الشعب،أنا واتق أن ضنك سيخيب ،لأنك ستكتشف أنا جل الشعب يحب رشيد نيني.فيا صاحب المقال فبذلاً أن تحاول إ دلا ل ،أسيادك قم بالإهتمام بما يعانيه الشعب.vive rachid nini
6 - مغربي الخميس 01 أكتوبر 2009 - 12:19
في عموده تقطار الشمع ينتقد نيني الجامعي كونه يدافع عن م هشام وفي ذات المقال يسقط في طلب الود للملك.
إنه مثالنا الشائع: "النخلة لاترى سوى اعوجاج جارتها"
سبحان مبدل الأحوال يانيني، سير تنيني يارشيد اديرها 600 مليون!!!
7 - دافيد الخميس 01 أكتوبر 2009 - 12:21
وهل المدعو نيني صحافي ، إنه كاتب عمود لا يعرف شيئا عن الصحافة وأبجدياتها ، راه المساء واقفة غير بززز ، وجميع الصحافيين يريدون المغادرة ، راه ما تحملو شعرة في نيني ...وستبدي لك الأيام ...واش نيني نهار كان الجامعي هو كلشي فلوبينيون فين كان هاد القرد ديال نيني كانو تيخلصوه 700 درهم وفي آخر الشهر كيجيب الكتب لي شافرهوم كما قال بعظمة لسانه ليطلب مساهمة زملائه في العلم حتى يتمكن من اقتناء قنينة "الروج " لوالده ...يخ على بشر
8 - مهاجر فطن الخميس 01 أكتوبر 2009 - 12:23
نريد ان نرى كاريكاتورا يظهر فيه نيني وهو يهرب من العشب الذي تتصارع عليه الفيلة..!! والأهم أن نرى حج هذا النيني امام هذه الفيلة!!!!
على ذكر الفيلة.. ألا يبدو هذا النيني وهو خارق لهذا القانون القراقوشي الذي يجرم عدم احترام وتقديس الأسرة الشريفة وهو يصف أفرادها بالفيلة؟!
على كل حال.. الإنتهازية في دم النيني منذ اليوم الذي حرك على ظهر الأمازيغية لينقلب ضدها..!
9 - مناضل الخميس 01 أكتوبر 2009 - 12:25
كرا لكم على درج مقال نيني قي هذا الوقت لاني كنت أسهر الليالي ولا اقرأ شوف تشوف حتى منتصف الليل.رشيد نيني هو القلم الذي يعبر عن مكنوناتنا
رشيد نيني نبراس يظيء عتمة ظلامكم البائس..
رشيد نيني تاج فوق رؤوسكم الخاوية ..
رشيد نيني من يتلقى الصدمات نيابة عنا بألسنتكم الوسخة..
فموتوا بغيظكم..ولتحرقكم نار حسدكم وبغظكم ..فلن تنالوا منه قيد أنملة ..وإلى الامام رشيد نيني ..
10 - أبو حاتم الخميس 01 أكتوبر 2009 - 12:27
بعد التحية،
لن أتحامل على أحد، ولن أتشفى.. ولكن بتتبعي للأحداث وتطورها منذ قضية القصر الكبير أو ما عرف بقضية الشواذ، كان الكل يتساءل من يريد إغراق المساء ؟ بعد عدة أيام من الحكم الاستئنافي ب600 مليون على المساء اتضح جليا للعيان أن على نيني أن يعيد التفكير والتخطيط لمسيرة الجريدة لتي ستستمر، وبعد أن تيقن من الورطة التي ألقاه فيها بوعشرين هاهو يحاول الهروب بجلده وترك النيني والمؤسسة يعومان في بحرهما معلنا عن فتح منبر إعلامي قديم جديد، قديم في في فكرته وشخوصه وجديد في تسميته وورق طباعته.
لكن نيني عرف من أين تؤكل الكتف " وقفز" على الكل .. زاد 50 سنتيم على القوة الشرائية لقارئ المساء بحجة أداء 600 مليون ثم ما لبث أن اتبعته الصحف الحزبية والرصيفية بحجة قلة الدعم.
نيني ليس محاميا حسب علمي مجاز أدبيا. لكنه كما يقال " ولد الوقت " جمع ثمن الغرامة .. أدها أو لم يؤديها وبقية المساء مستمرة .." وجلخ نصف صفحات"الجريدة بالإشهار لجميع القطاعات من " الشمبوان" إلى " بيت النوم " الضحى التي طالما سلخ فيه " بتحقيقات مطولة مدافعا عن حقوق حيوانات حديقة تمارة ، موليا ظهره للحيوانات الناطقة التي تسلخ يوميا في تمارة بفتح التاء والميم ..
والآن خرج شوقي صاحب القلم والحاسبة وغدا يطلع علينا بجريدة أخرى نسخة طبق الأصل للأخريات .. " ويبقى هذا يحفر لهذا " و يبقى المخزن متربعا على عرش فرق تسد، أما المواطن " بوزبال " على ذكر نيني تلف بين هذا وذاك . " المهم اللي تلف وعيا أشد الأرض "

11 - زائر الخميس 01 أكتوبر 2009 - 12:29
انا اؤيد رشيد نيني في مواقفه لكن المشكل انه دار فكاع صحابو شي نهار غا يدور فراسو.زيادة على دلك في بعض الاحيان كايبدا فتخربيق باش يبان ديما عندو الحق .حلو عينيكم شويا.
12 - بومنجل الخميس 01 أكتوبر 2009 - 12:31
أرجو من الأصلع رشيد نيني أن يدفع راتب شهر من الخدمة للأخ خالد كدار والذي سرقه نيني وأعطاه لزوجته الإسبانية الشمطاء حتى تضيفه إلى الأمول التي يكنزها بوصليعة وتهربها زوجته إلى إسبانيا وفيقوا من الكلبة أيها المغاربة ....
13 - The observer الخميس 01 أكتوبر 2009 - 12:33
In fact all Moroccan press outlets have reached a pathetic position. Moroccan newspapers and its owners have become like those talkative ladies of the Moroccan traditional HAMAM, who usually backbite and criticizes each others for no reason. Today’s Moroccan print press-and add to it Moroccan state owned TV- are famous for two things: road accidents and criticizing each others. They think we are foolish nation as to buy their garbage papers full of road blood and endless verbal wars on cheap papers fit for nothing except that Sahraoui-Seller of black beans. To all Moroccan newspapers (party-oriented of the so called independent): I would like to say “go fool yourself for we are not stupid as to pay for your fierce verbal war and madness on cheap paper”.
14 - رشيدة الخميس 01 أكتوبر 2009 - 12:35
رشيد منا وفينا وعارف همومنا ويتكلم عليها بلا خوف عرى كثير من القضايا وبسببه تغير أكثر من موقف يفتح أعين الحكومة على أغلاطها حتى صار الكثير يظن أن كل عضو في الحكومة يقرأ لنيني ثم يفتح الملفات
أرجو أن يدوم للشعب المغربي حتى يفرج عن هموم الطبقة اللتي لا صوت لها
عاش النيني
أما عن الكاريكاتور فهو مس بالمقدسات لأنه غير علمنا و أساء اليه ان كان الهدف منه التلميح بأن زوجة الأمير صهيونية فهدا ليس من حق أي كان أن يتدخل فيه و الأمير لم يسئ أبدا الى أحد فليعش سعيدا مع من اختار و البركاة يموتو بغيضهم
15 - balagh sa3id الخميس 01 أكتوبر 2009 - 12:37
الصحفي النزيه وهو من يهاجم الإختلالات حتى ولو كانت داخل الجسم الصحفي نفسه، ففي السابق كان الصحفيون يتسترون على بعضهم البعض ليظهروا كملائكة طاهرين أمام القراء يكتبون مقالات تحسبهم شرفاء لكنهم غير ذلك فأخلاقهم في تعاملاتهم اليومية تفضحهم فكم من صحفي صادفناه يترنح ثملا في الشارع ويتفوه بكلام يندى له الجبين وعند قراءتك لما يكتب تجده يدافع عن الأخلاق الحميدة ،
رشيد نيني لايناقض نفسه فكلنا ملكيون ،قرأت لمرات ومرات لصحفيين مغاربة لديهم تاريخ في المجال وكلهم يعلنون ملكيتهم(خالد
الجامعي،مصطفى العلوي-صاحب الأسبوع-العربي المساري... )
فلماذا لا رشيد نيني أم أن الحسد يعمي الأبصار.
16 - أبوذرالغفاري الخميس 01 أكتوبر 2009 - 12:39
الوصفة الجديدة التي ابتدعها و"اكتشفها"(براح المخزن) و(كاري حنكو) وزوج (مادام بوفاري)هي اتهامه لكل موقع ينتقده ويعري عن سوأته بأنه" مشبوه"وهذه الصفة يستعملها البوليس والمخابرات كثيرا لكي تهيأوتمهد للقبض على أي شخص.كما يستعملها(البركاكة)اي الذين يشتغلون مع البوليس بآذانهم(سربيس الوذن) والذي غاب عن ذهن هذا المرتزق أن البوليس عندما يقضي وتره من البركاك يتدبر له أمرا أو تهمة ويرسله ماوراء الشمس حتى لايفضح مطبخه الوسخ والعفن..من قبل نعت هسبريس بذلك وهاهو اليوم ينعث موقع باقشيش الفرنسي هو الآخر-فقط-لأن هذه المواقع تتحدث عن الملك وأسرته وتقول مايجب أن يقال و يسلط عليه الضوء من التصرفات المخزنية المخزية .ويبدو أن (نيني يامومو)أعمته أموال الماجيدي واشهارات أونا فرحل الى الضفة الأخرى:ضفة الجشع والتبزنيس وسرقة أموال الشعب والدفاع عن اليهود الأسرائليين.بينما ترك بوزبال يلعق جراحه في محطات الطوبيسات و(الموقف)وحراسة السيارات ودعارة الطوار وسمك القرش في مضيق جبل طارق في انتظار أن تجود عليهم إحدى الجمعيات الأمازيغية بتأشيرة لأسبانيا كما فعلوا مع هذا البركاك.والذي يجب أن لايغيب عن بال الأخوة الهسبريسيين أن كل التعاليق المؤيدة لهذا البركاك هي من عنده ومن عند خدامه الذين لاحول ولاقوة لهم أمام الخبز والعيش في المغرب المعاق.ولدي معلومات وثيقة بأن مبيعات المساء قد انهارت تماما لذلك لجأ(أصحاب الحال والمال)الى ضخ مزيد من الأشهار في مطبوعته حتى تعوضه عن ضياع الرأسمال الحقيقي الذي كان يتوفر عليه:القراء.وفي القريب العاجل سوف يؤسس (الهمة)مجموعة إعلامية ضخمة والتي سوف تبلع نيني وعموده واشهاراته وتملقة وانبطاحه ولن يبق له حينذاك الا الرحيل الى أليكانتي مع أوراقه/زوجته لكي يشتغل في حقول التوت أو أن يأخذ الأعانة الأجتماعية أو إعانة البطالة(paro )عندها سوف ينتبذ ركنا قرب المدفئة ليقول: "غطيني ياكارمن..مافيش فايدة.
17 - اكاديري سوسي الخميس 01 أكتوبر 2009 - 12:41
و الله ان هدا لصحافة الخنز الصحفي...بدل ان تلتفت الصحافة المغربية لنشر الغسيل القدر للمسؤولين المفسدين بالبلاد هاهم الصحفيين يتسابقون لتسديد الضربات لبعضهم البعض و المخزن في وضعية مريحة يتشفى في الجميع
18 - أسامة إبراهيم الخميس 01 أكتوبر 2009 - 12:43
بهذه العبارة (نيني يا مامو) يتم التعامل مع عقول المغاربة ، عندما يتفق على رمي الرأي (إن وجد) في واد المتاهات اللامتناهية ، فمرة يخلقون "زيد" ويجعلون منه طاغية حيث يطلق يديه ولسانه على الطرائد المختارة بعناية ،لإسقاطها والقذف بها إلى القمامة ،وما أن يتحقق للطاغية ذلك ، حتى يبحثوا له عن "عمر" طاغية أشد لديه خارطة طريق معدة للتطبيق ،والهدف تدمير "زيد" ليتحول هذا الأخير بدوره إلى طريدة يتم التخلص منها عند أول مفترق طريق ، ليأخذ "عمر" مكان "زيد" وهكذا دواليك ، وبين الإثنين مئات الضحايا لا أحد أخذ علما بهم ويبقى الخلود لمن يحسنون تحريك الدمى من وراء ستار، وتبقى أحلام الناس وتطلعاتهم ككرة مضرب نضرب بها حائطا وسرعان ما ترتد على وجوهنا بنفس القوة ،فلا نملك في الأخير إلا الإستسلام ،لنخلد لنوم الصغار (نيني يا مومو).
19 - الحسيمى الخميس 01 أكتوبر 2009 - 12:45
لغة التمخزن واضحة فى كلام نينى
-هل حوكم بالغرامة ام لا ؟ هل قدم رسالة الاستعطاف ام لا ؟ قد يقول احدكم وما العيب فى دلك ؟
الجواب
لكن هل المخزن سيعفيه بدون مقابل؟ هل هدا يقبله العقل ؟ لقد قالها بالحرف الواحد فى رسالة الاستعطاف (سنقف بالمرصاد ضد السياسيين والصحافيين ,,,)
المنطق السياسى يفرض بوجود صفقة وها هى مؤشراتها واضحة الشماتة باخوانه فى ظرف يستلزم منه التظامن بغض النظر عن صراعاتهم الداخلية كصحافيين ,ثم نفس الاسلوب سلكه مع بنشمسى ونيشان انها قمة الانتهازية
نينى يريد ان يفهمنا ان الحكومة شىء والقصر شىء اخر ,يريد ان يقول لنا ان الوزير شىء والملك شىء اخر
لا يانصار نينى تغير المغرب لن تغيير بتسليط اللسان كما يفعل نينى على عظو من اعظاء الحكومة فكلهم موظفون لدى جلالته ,و اننى اسال متحديا كل من يروم تحقيق العدالة الاجتماعية من بيده مفتاح فصل السلط ؟ من بيده مفتاح تساوى الاجور ؟ من بيده مفتاح لمنح صلاحيات الحكومة ومحاسبتها من طرف من صوت عليها ولو بصناديق الاقتراع ؟من بيده مفتاح محاسبة اولئك المدراء السامون الدين نهبوا كل مؤسسات الدولة ؟ ومن عينهم ؟
20 - بومليك الخميس 01 أكتوبر 2009 - 12:47
بان نيني على الشاشة الكبرى للوطن انه يدافع عن السامية وهدا حق لكنه يهاجم دائما على السامية الامازيغية و يعكر في بعض مقالاته وفي الصفحة الاولى كل ما يظنه ياثر على النضال الامازيغي اما إن كانت هنالك اخبار لنفس الجمعيات فإنه ينشر في الصفحة الداخلية وفي اسفلها وبقليل من السطور إن هدا البهلواني عجيب في تصرفاته الغير المفهومة الم اقول لكم انه يشبه المرحوم زريقة الحليقي القديم بالقرعة يبع القرض ويضحك عن من إشتراه الم اقول كدالك انه ينتمي إلى الزاوية الادجتية ولإتبات ماقوله إستخدموا ولو قليلا من الحدس إن اسرار المجتمع ولو بقليله تاتيه من العاملين معه في المجال . كما انه ضد السامية ومدافعا عنها في بعض الاحايين وباسلوب فاشل وليس من رايه الصائب لكن مع ظروف لكل وقت او التحسريف بلغة البضويين انظروا صهين الجمعيات الامازغية التي زارت بلاد السامية لكن لا يضره ان يتهم الاخرين بانهم هم ضد السامية قلة الادب والاخلاق والنفاق ولم يبقى له إلا جومعة ومع من اولدي نيني هده المرة إنهم جومعة ومادراك من اجومعة سترى ولاول مرة النجوم في وسط الزوال إن لم تستخدم مرة اخرى التحسريف والتبحيط لاجل الإفلات وهدا معروف على الطفيليين ولي سؤال وجيز ومهم للقراء اليس من الممكن ان تكون تواطىء مكشوف بين مقالات نيني مند مدة وتوقيف اخبار اليوم التي اصبحت ملجائا لطليقي المساء .اتمنى ان يعطينا البخاري المغربي العبدي الاسافي رايه في هدا الموضوع لانه لديه تجارب في هدا المجال
دمتم في عز الله والوطن إخوتي الاعزاء
21 - comondoss الخميس 01 أكتوبر 2009 - 12:49
ddssssll Mr le journaliste,mais tt ce ke tu viens de dire la est du n importe koi...pr koi et bah parce ke tt simplement Nini est 1journaliste honnete ki ne fait ke rapporter ce ki se passe au bled au vrais marocain et non po pr ceux ki sont assis deriere leurs bureaux climatisés....
ssi rachid et lah ykhalik lina !!!bravo
22 - عـادل وجـدي الخميس 01 أكتوبر 2009 - 12:51
نيني صحفي شريف يكتب عما يمس الشعب المغربي ولايكتب من أجل الاثارة والربح مثل العديد من الصحفيين الذين يستعملون الجنس والاثارة والحياة الشخصية للملك وأسرته من أجل رفع عدد المبيعات.
تكرهون كل من يقول كلمة طيبة في حق الملك كأن الملك عدو لا سمح الله
تكرهون كل من ينتقد صحفيا كأن الصحفي نبي أو ملاك.
حفظتم عبارة "حرية الصحافة" واستعملتموها خطأ. حللتم بها الكلام في أعراض الناس والخوض في الأمور الحميمية للملك واثارة البلبلة والاشاعات...
السلطة الرابعة كغيرها من السلط لها وجهان وذلك حسب الاستعمال. اذا استعملناها بنزاهة حققنا الخير والصلاح واذا أسأنا استعمالها فهو الشر والفساد. الأمر كله يتعلق بأخلاقنا ونحن في زمن كثر فيه المفسدون أما المتخلقون فهم قلائل ونيني من القلائل فافخر بنفسك يارشيد وارفع رأسك عاليا والله يرحم من رباك أقولها لك من كل قلبي.
23 - issamdine الخميس 01 أكتوبر 2009 - 12:53
تانقرا التعاليق ديال بزاف ديال الإخوة و تايبان ليا بأنهم تاتجيهوم ساهلة الهدرة على الديموقراطية و حرية التعبير و مساندتهم للأخ سبارطاكوس نيني على كونه غيفارا القرن21. تايبقاو فيا و ابغيت ننصحهم لوجه الله، نوضو ضربو على عرامكم ديروا مستقبل لولادكم ماتبقاوش تحلموا بالمغرب، كل الطرق مباحة، لي تيجري يدير المنشطات بحال السلسولي، لي تتمتل تتعرى بحال عكرود، لي بغا يتزوج يديها يهودية ألمانية، لي صحافي يضحك على موالين الهوندة و يبيع ليهم جورنال ب3دراهم. و لي كبابل يدير بحالنا يدرك زلافتو و يقرا برا بحالنا. المهم ما دمتم لستو قادرين أن تموتوا من أجل الحرية فاحدفوا كلمة الحرية من قاموسكم.
24 - balagh sa3id الخميس 01 أكتوبر 2009 - 12:55
خالد الجامعي كان مستشارا لفؤاد علي الهمة وهومن كان يدفع أجرته حسب ما صرح به علي لمرابط، وهومن يدافع عن الشيء ونقيضه، سبق له أن كتب هجوما قاسيا حول قطاع الطرق وقبل أيام قليلة سيدافع عنهم بسبب تطويفهم من طرف رجال الأمن،لم يعد يجد ما يكتبه غير شؤون الأسرة الملكية فتارة يهاجمها وتارة يدعو إلى عدم الخوض في شؤونها ...
فهل يجب على الصحفي أن يهاجم الملكية إذاك سنعتبره ناجحا؟
فهل إن ساند صحفي الملكية نعتبره متملقا؟
لماذا بعض الصحفيين يريدون وضع الملك في خانة الضعف؟
الملكية لديها إجماع شعبي حسب الجامعي نفسه.
نيني كتب حقائق والصراحة دائما تخيف فهو تجنب (أنصر أخاك ظالم
أومظلوما).
25 - جواد المغربي الخميس 01 أكتوبر 2009 - 12:57
كمغربي لا ارى في كتابات رشيد نيني الا الموقف العام الذي ان سألت عنه أي مغربي ستجده مطابقا لكتاباته وان اختلفت الصياغة. وقد دابت هيسبريس في الاصطياد في الماء العكر بادراج اي شيء مناهض لجريدة المساء ...وان انحسرت الموجة بشكل نهائي لايام بعد ان وصفها نفسه بالموقع المشبوه!!! لتعود لنا اليوم بهذا التعليق وكأنها كانت استراحة لامتصاص اتهام نيني لها بالمشبوهية ... نتمنى ان تعرف هيسبريس أصول التعامل مع الخبر ومع التعليق أيضا وان تفرق بين كونها منبرا اعلاميا هدفه ايصال الخبر وبين سعيها لتكون مزبلة لاقلام مشبوهة أيضا تستغلها في تصفية حسابات شخصية .
26 - الفيلسوف الخميس 01 أكتوبر 2009 - 12:59
ما كنت اعرف الصحافة حتى هي فيها النميمة ما بقى الاتكتب على صلعة النيني ما عندك شغل ياك ما انت اصلع وجاتك الغيرةهههههههه
27 - أبو هاجر الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:01
من يقرأ عمود شوف تشوف ليوم الخميس فاتح أكتوبر 2009 يتخيل إليه أن رشيد نيني غير مهنته كصحفي وأصبح ممثلا للنيابة العامة أو ما يعرف لدى عموم
المتقاضين بـ"الغراق" وهو فعلا كذلك حينما قدم مرافعة بحيثيات إضافية لإدانة رسام الكاريكاتير بجريدة أخبار اليوم إنها منتهى الخسة والنذالة، وهو عمل مدان وغير أخلاقي
28 - مغربي حر الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:03
يقول المثل المغربي الدارج :
لي دار الدنب يستاهل لا عقوبة
لي وصال ودنو اعضها
29 - solomon الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:05
أنا أريد أن أعرف لمادا لم تكتب اسمك ولمادا تدافع عن أناس يشتغلون في الصحافة يعني بامكانهم الرد على نيني من خلالها ولمادا لم تقتنع انت واياهم بان الملكية والاسلام والدستور اشياء لا يمكن الدخول فيها حتى في أعرق الديمقراطيات وان لم تقتنع فتعالى هنا الى ايطاليا واكتب على المسيحية او البابا.....
30 - ولد المقابر الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:07
لما يا هسبريس تهاجمين نيني. كل يوم تطلع علينا بشيء عن نيني هل هو خطير إلى هده الدرجة. هل يشكل عقبة في تقدمك . أين وصل استطلاع لرئي حول صحافيين المغاربة.هل كان هو الفائز.هل هدا الرجل خطير على هدا الكم الهائل من الجرائد.هل هو الوحيد في هدا البلد صحافي.هل نيني يخيفكم تخافون من كتاباته إدا كانت الأجوبة كلها بنعم.يجب أن نشتري المساء كل يوم لأننا نقرئ لصحافي متمكن خطير كل الجرائد والصحافيين يخافون منه.هدا هو الصحافي الذي نبحت عنه نحن معشر المغاربة
31 - محمد الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:09
"الى طاحت الدبيحة كايكترو الجناوا. و الى كتارو المعلمين كايعواج الحيط". وصاحب المقال مسكين دربو بيه الحيوط لم يجد ما يحشر فيه انفه و يخرج قلمه الفائض كي يمسحه في "قشلبة اخوه نيني" كما يقول المثل" خوك في الحرفة عوك"عجبا من هؤلاء الزملاء الصحافيين و هنا بين قوسين الزملاء من مصدر تازماليت بلغة الشارع جلهم صوبوا اقلامهم التي لم يتبقى فيها من مداد سوى مايكفي لتكلم في الغيبة و النميمة لرشيد نيني و بالمناسبة اسأل هولاء الحثالة من الصعالكةاشباح الصحافيين من منكم وقف مع المساء في محنتها ?من هؤلاء الفانتازيا الصحافي التى في نظري تنقصهم "التبوريدا " فمن اراد ان يتكلم في اعراض الناس يقول اللهم لا حسد "ايحب احدكم ان ياكل لحم اخيه ميتا فكرهتموه* فرشيد لم يولد و في فمه ملعقة من دهب فهو على الاقل اكل الخبز و اتاي و نام على الحصير و قرأ في تلاوة احمد بو كماخ و "اخد الباتيرة" الى مثل ابناء هدا الشعب الابي الدي فضل قوارب الموت على ان يعيش متملقا مثلكم اشباه الصحافين على وزن سحاقيين و الرجل لا يجد حرجا في سرد سيرته على عموده شوف تشوف الدي بالمناسبة صلب عليه نفاقكم و تملقكم فلا عيب في صحافي يحب و طنه ان يمدح ملكه الدي هو رمز الوطن "طاعة اولي الامر"فانت فانت يا كاتب المقال "كالكلب ان تحمل عليه يلهت وان تتركه يلهت"اليك هدا السؤال لكي لا تتحول هده المنابر الاعلامية الى منابر الغيبة و النميمة لبعضكم البعض "بحال الشارفات في راس الدرب"والسؤال هو لمادا لا تقوم بمناظرة حقيقية بينك و بين رشيد نيني لتوضيح الاشياء و ان تسمى المسميات باسمائهاوجها لوجه بدبلماسية صحافية و طريقة حضارية كما نرى في العالم الغربي و ليس العربي شتان بين "ع"و"غ" فبادر يا صاحب المقال لمناظرة رشيد نيني ادا اردت ان تقنع الراي "الحاصول الله انعل لي ما يحشم
32 - البهلولي محمد الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:11
بكل موضوعية
إلى حسن أحراث مناضل نزيه وشريف في
زمن قل فيه النضال و الشرف.
لاأخفيكم معشر القراء أنني كنت من المواظبين بانتظام لشراء جريدة المساء
حبا في قراءتها ودعما لها أمام ما تعرضت له من محاكمات و غرامات ....
لكن الانقلاب الدي حصل بمؤشر 180 درجة بعد الحكم عليه ب 600 مليون إثر اتهامه أحد وكلاء الملك بالشدود، مند هدا الحكم بدأت الاستعطافات للمك سرا وعلانية،ودلك عبر تسخير عموده لمهاجمة كل من يمكن أن يجلب استعطافا ملكيا.
العطف الملكي تأخر أولا ليصفي نيني الكثير من الحسابات مع "مساخيط" الملكية،ثانيا لينتهي إل صحافة صفراء تهاجم الكل و تسبح بالملكية.
إن رشيد الدي اجتاز طفولة و مراهقة بئيستين ولت لديه حقدا مرضيا وليس صراعا واعيا مؤسسا لدلك تجده يخبط خبط عشواء بين الهجوم على أصدقائه الصحافيين بدون استتناء على حركة "مالي" بردود أفعال شعبوية ، على المثليين عبر ردود مشحونة بالإحساس بالدنب مما يفسر أن كتاباتة الكثيرة بحساسية متشنجة أن نيني لم يحسم مع طفولته المغتصبة.
و مقاله بداية النهاية.
33 - ولد العلوة الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:13
من يعود بذاكرته الى الوراء قليلا سيجد أن كل الكتابات التي يدونها نيني في عموده سقف على ما يلي : نيني أصبح من أكبرالمتملقين للنظام ،وهذا راجع الى التميكة التي قام بها النظام على 600مليون.ثانيا أصبح يكيل المديح الى أسياده(النظام).ويعتبر نفسه مالكا للحقيقة الصحفية مع العلم أن كل الأخبار التي يقوم بتدوينها عبارة شياطة الكل يعرفها .
نيني لم يكن يوما مناصرا للشعب ولا للمظلومين ، كان ولا زال وسيبقى دائما انتهازيا وصوليا هدفه تحقيق المصلحة الحاصة.
الى كل الذين يعترون أن صاحب المقال انتهازي : من لا يعرف حسن أح رات ومن له ذاكرة مثقوبة فليسأل التاريخ ، هذا لبيس دفاعا على حسن ولكنه التاريح . حسن قدم جزء من حياته من أجل مبادئ تقدمية ، حسن خاض أكبر اضراب عن الطعام مع رفاقهمنهم من استشهد منهم لازال يعاني أمراض مزمنة وأولهم حسن ، حسن تمت مساومته بالغالي ولم ينبطح في خدود معينة لإغراءات النظام ،ليس كما فعل النيني المرتزق ، ومن لايعرف حسن فيسأل مجموعة مراكش. المجد والخلود لكل الناضلين الشرفاء والغزي والعار لكل المنبطحين الذين تركوا مؤخراتهم ينخر فيها النظام بعود ديال الشوك .
34 - علي الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:15
نيني أصبح بوقا للأجهزة الأمنية يقوم بأدوارها القذرة ضد الصحافة. تنكر لبوعشرين الذي أسس المساء، ولسمير شوقي المدير الإداري السابق للمساء، ولخالد الجامعي الذي ساند المساء بقوة عندما حكم عليها ب600 مليون. إنه يتقن فن التنكر، مثلما تنكر سابقا لجريدة العلم التي تعلم فيهاالصحافة، ولجريدة الصباح التي كانت وراء شهرته، ولقناة دوزيم التي اشتغل فيها أيضا. اليوم أضاف على تنكره لكل معروف، أنه قرر أن يبيع نفسه بأبخس الأثمان لجهاز المخابرات
35 - alien الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:17
متى كان رأي الغوغاء و أشباه المتعلمين ذا شأن. ما أراه يوميا هو أن أتباع هذا الدجال الأشر هم من أقل الناس ثقافة و فهما للواقع بشكل عام. نونو يكتب لهم كلاما يعجبهم و يملأ خواء عقولهم برطانته و مفرقعاته اللفظية الركيكة و هذا يعطيهم إنطباعا بأنهم قد أدوا أمانتهم و يمكنهم العودة إلى حياتهم السخيفة المعتادة بضمير مخدر إلى اليوم التالي.
36 - محمد الخميسيي الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:19
على الدولة ان تتريث قبل الاقدام على توقيف جريدة "اخبار اليوم"بغض النظر على شكل التهمة،فالجريدة ومديرها من اهل الحوار وخصوصا انها اخدت منحى جيدا كجريدة مستقلة.
اما بخصوص نيني فمهما كان موقفه من جريدة اخبار اليوم،كان عليه الوقوف امام المحنة التي تمر منها الجريدة .
لكن نيني اختار طريق المداهنة مع "المخزن"فالتاريخ سيكشفه.
37 - تنكره نيني الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:21
و انا سابدا من حيث انتهيت. راه لوسخ السي هو انت حيث عيقتي بزاف.
تيحساب ليك راسك انت هو الصحفي الوحيد فالبلاد . ايوا الله انعل لي ميحشم. العطاي ديال المخزن
38 - الدحدوح الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:23
أعجبني كلام نيني أما كلام صاحب المقال فهو كله عداء وضبابي. وممن يستحقون تعليق أرزاقهم حتى يتربوا فرشيد نيني صحفي نمودجي وواقعي ووطني ويدرك جيدا خطور اللعب مع الكبار وأين تكمن مصلحته.لربما بعد الحكم بإغلاق وتغريم جريدة بوعشرين سنشهد نهاية الاخير التى صنعها بيديه ومعه موظفييه يتسكعان ويستجديان مدراء احدى الصحف النمودجية لأجل وظيفة شاغرة...عمتم مسائا.
39 - DssD الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:25
لما لا تقف معنا أنت يا صاحب هداالمقال وتتظامن معنا نحن الشعب الفقير الضعيف المغلوب على أمره فلما لا تكتب عن المشاكل والمتاعب والظلم الدي يسود هده البلاد من طرف المسؤولين-أخرج الفساد و افضح المفسدين-مابالك غير النين النيني يتضامن معنا نحن وهدا يكفي
40 - sami hassan الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:27
ه لمن المحزن والعار ان تعيش الصحافة المغربية فمتل هده الصرعات شي ما حملش شي وشي حاط على شي ولكن كمايقول المتل ديماكايكون وسط الفرارج شي مسخوط كايخوي ليهم الماء ومعروف هدا الفروج وهو رشيد نيني واريد ان اوضح للمعلقين ان ولم يسبق لي أن التقيته أو ،على الأقل شاهدته ، ولذا ليس لي معه أي مشكل حتى يقول أحدنا أنني أصفي معه حسابا شخصيا ، وحين أنعته بأنه صحافي سيء هو كذلك مثل بعض الصحافيين فذلك راجع إلى طبيعة الصحافي كانسان،والإنسان في نهاية المطاف هو من جنس الناس فلست وحدي من يحكم عليه وانماجريدة النهار المغربية فهي كذلك خصصت له عمودا في عنونته ب”القلم الأحمر” تحدث فيه صاحبه الذي ندب نفسه لهزيمة رشيد نيني وفضحه وساهم بطريقة احترافية في تبيان مساوئه التي لا يعرفها قراء جريدة المساء ، وأتى بكل شاردة وواردة،وقال فيه ما لم يقله مالك في الخمر، وأبان هذا الصحافي عن براعته في اختيار ألفاظه ، واختيار اللفظ أصعب من نظمه كما يقول الإمام السكاكي ، حيث أن صاحب “القلم الأحمر” تجاوز الخط الأحمر في التعبير،حينما نهل هذا الكاتب الصحفي من معجم العورة أي ما تحت الحزام ، أعزكم الله أما صحافي آخر بجريدة جهوية بالقصر الكبير يدعى عبد المالك شليول كتب سلسلة من المقالات كلها قدح وسب من أجل النيل من زميله نيني ، غير أن هذا الصحافي تجاوز في سبه وشتمه شخص رشيد نيني إلى شتم والده رحمه الله انتم تلاحظون يا قوم ، لو لم يكن رشيد نيني سيئا إلى هذه الدرجة لما تهجم عليه أصحابه من قبيلة الصحافة، وشهد شاهد من أهلها كما يقال ، لذا فأنا مجرد ناقل لما قرأت فقط لقد نسي رشيد نيني انه شرع في البحث عن عمل كأي مهاجر سري خاوي الوفاض. هكذا عمل الكاتب جانيا للمحاصيل في الحقول، ونادلا في المقاهي، ومنظفا في الحانات والمراقص الليلية، وفي مطعم لتقديم «البيتزا» يدلك العجين ويعده للفرن، وحمال أثقال في ورش بناء ليس العيب ان يمر الانسان بهده المرحلة ولكن العيب ان يضحك على اخيه وهوفي هده المرحلة ومثلما مارس رشيد نيني أعمالا عديدة، فقد تنقل أيضا، في إسبانيا، بين أليكانتي وأولي?ا وبنيدورم ومدريد و?يكو وبرشلونة، وهي تنقلات اضطرارية تعكس هشاشة الفرص المتاحة، وتقلبات أمزجة أرباب العمل، وقساوة ظروف العيش انسي رشيد نيني كل هدا نسي وبدايشمت في اصحابه عند الاستنطاق ليس هدا من شيم الصحافة لم يخلق وفي فمه ملعقة من ذهب ، هو ابن رجل مغربي بسيط توفاه الله بسيطا ومتواضعا وليس وضيعا كما حال الكثير ممن غادروا الحياة الدنيا ولعنات المظلومين تطاردهم في قبورهم ، والد رشيد نيني أسمى ما حصله في حياته هو سيارة مهترئة ومرض أقعده في فراشه إلى أن مات يرحمه الله ، وهذا ما كتبه ابنه رشيد نفسه في عموده في جريدة الصباح تحت عنوان”رسالة إلى أبي”” … “ولكن ابنه رشيد أصبح عير المتوقع واريد ان اوجه كلام الى جميع محبي موقع هسبريس ان رشيد نيني قال في عموده الشهير شوف تشوف تحت عنوان(غير اجي واقلدالمساء)ان حيران اكتشف موقعا مشبوهااسمه هسبريس كل هم المشرفين عليه ان يرفعو من عدد الزوار لجلب الاشهار.. )واقول باعتباري كااحد محبي جريدة هسبريس انت يا رشيد من يريد جلب الاشهار لمجلتك المساء ام نسيت لقاءك مع منير الماجدي لااعرف لماذا ؟الكثيرون يفسرون قوة نيني في منبره الصحفي المفتوح على آلاف القراء .سواء في جريدة( الصباح) أو في (المساء). يملك منصة جاهزة لإطلاق الصواريخ على "العزل " أي أولئك الذين يبحثون عن منبر مواز للدفاع عن أنفسهم على الأقل .
ولهذا السبب يعتقدون أن باب الولاء مفتوح على مصراعيه ،يمكن الموالين له من أن يضمنوا سندا قويا في مواجهة خصومهم.و بشرى للذين نالوا رضاه .حتى رجال الأعمال من أصحاب الملايين يرغبون في ود نيني لحماية مصالحهم المالية .
حتى رجال السياسة الشرفاء منهم و المفسدون يسعون إلى إرضاء نيني لنيل وده ،و ضمان حياة هانئة في موقع يتحرك باستمرار تحت أقدامهم .حتى المحيطين بالملك يخشون "جنية "نيني التي تطلع مرة مرة لتغني .فما الأسرار التي تصنع نيني ؟فما سر الخوف من نيني ؟ما سر جرأته ؟ما سر الخصومات المثارة حوله ؟في هذه الأوراق بعض من الإجابة ليست هناك حياة سوية لمجتمع وما و لدولة ما إلا بوجود معارضة .سواء داخل البرلمان أو خارجه .و كان الاتحاد الاشتراكي يقف في طليعة المعارضين للسياسات الحكومية القائمة .كان الشعب يجد في فتح الله ولعلو و رفاقه المتنفس الوحيد في مواجهة ضغط يريد أن يجعل هذا الشعب يعيش الفقر و الظلم . لابد من نيني .من رجل يترك حسابات السياسة وتوازنات المرحلة جانبا و يتكلم بلسان الشعب عن هموم الشعب .وصار هدا (الشعب) يجد في كتاباته و بعد ذلك في جريدته نافدة نقدية مفتوحة على الحلم بالتغيير .صحيح أنه لن يستطيع مواجهة عملاق بحجم الفساد و الأمية ولكنه يحاول.و جريدة (المساء) مهما اختلف الناس حول مهنيتها و أهدافها و خلفيات مموليها نجحت في أن تكون صوت الحالمين و المتعطشين إلى العيش بكرامة في وطن الكرامة .إنها معارضة شعبية في بلد خفتت فيه أصوات المعارضين ...حتى كادوا يغنون :وكلوا العام زين آ البنات ،كولوا العام زين آه...
في كل مرة يثار السؤال حول هوية المقرب من داخل المحيط الملكي الذي يقف وراء نيني ...ففي البداية قيل : فؤاد عالي الهمة ...لكن هجوم نيني عليه أحبط هذا التخمين .ثم قيل حسن أوريد ...و أحبطت المحاولة ، ثم منير الماجيدي ،لكن تحوله إلى الماجيبي و حكاية التفويت أعادت الناس إلى المربع الأول إذا كان كل الكبار في الحكم يتعرضون للنقد الفاضح أحيانا من طرف نيني ،فان المسألة تبعد كل شبهة عن فضل أحدهم عليه .و بالتالي يتجدد السؤال :من المستفيد من تعرية عيوب الأحزاب وفضائح الوزراء و أخطاء محيط القصر ؟
طيب .سؤال آخر :
من من هؤلاء المصلحين ذوي النية الحسنة الذين يملكون سلطة على هؤلاء الكبار ،لايخشى بطشهم ولايهزه غضبهم؟الجواب واضح و واحد :روح الملك فكأن جلالة الملك في سعيه الى إصلاح الأوضاع والنهوض برعاياه يرى في مثل رشيد نيني وسيلة شعبية لتطهير الحياة العامة من كل أشكال الفساد و الإحباط و الاستغلال .
فإذا لم نقرأ عمود "نينيات "في الأحداث المغربية، ووثقنا في كل ما يقول نيني من أخبار وفضائح.هل يحب الملك أن يكون بين مواطنيه من يساعده على توعية الشعب بما يفعله فيهم المسؤولون؟بدون تردد سيكون الجواب :نعم
41 - السي كوريط الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:33
كنت بالأمس القريب من أنصار نيني و من أشد المدافعين عنه حتى تم ترويضه و تقليم أظافره و برد أسنانه ليدخل في جلباب مولاه صاحب الجلالة و هاهو وجهه ظاهر و جلي للملأ اللهم الساذجون أو المعمية أبصارهم, أصبح نيني بمثابة "بيتبول" القصر هذا أمر لا غبار عليه, قلتها لك يا نيني من قبل و سوف أعيدها: أنت نمر من ورق كثير النزق.. تثير الحنق من شر ما خلق.. بائس حقير عديم الضمير..عبد اليهود و الطواغيت ذبابة القصر و التفرتيت.. إمعة محمد الطاغية خبيث الطوية.. شقي في الدنيا قبل الهاوية.. مومس بالسليقة للمخزن عشيقة..عاهرة عرقها مداد و ثمنها...وسام من درجة قواد
إستدحاش أمة
42 - habali الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:35
لا ادري لما حملت هسبرس شعار التحامل على رشيد نيني . صاحب المقال انت تخرف ولاتعرف من هو بوعشرين، انه اكبر متعجرف ووصولي ينظر الى كل الناس باحتقار. اتمنى لو ان كل هولاء المعلقين الكرام عرفوه وتعاملوا معه عن قرب.
43 - مغربي الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:37
مند بداية نيني وهو يكتب باسم بوزبال. فلا غرابة أن تجد بزاف ديال بوزبال تيقراو الأعمدة ديالو. أما الأستاذ خالد بزاف عليكم باش تفهموه يا تريكت بوزبال.
اللي مولف يعوم فالوسخ تايجيه النقى خانز.
بزاف عليكم الديموقراطية
44 - abdou الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:39
فالحديث صحيح أخرجه البخاري في صحيحه والإمام أحمد في مسنده و الترمذي في سننه وغيرهم ولفظه في البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره
45 - محايد والله على ما أقول شهيد الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:41
أنا لا أخاف من أبناء شعبي المثقفين و المحايدين و الذين هم مع الحق لا اخاف عليهم من هذه المقالات المضللة لهؤلاء الصحفيين الأقزام فهم يعرفون أين هو الحق و اين هو الباطل و لكن خوفي على المغرر بهم والمغلوبين على أمرهم..
مهما قالوا ومهما ارادوا تشويه سمعة رشيد نيني فأنا دائما معه حتى الموت فهو منا و نحن منه و اذا اراد الله ان يكون من احد أثرياء المغرب فنحن جد سعداء لانه جناها بجده و جهده و نزاهته. الله يزيدو من فضله والله يكثر من امثاله حتى في كتاباته تلمس الحقيقة فمؤخرا أشار الى الجانب الحقوقي في عملية تطواف المجرمين بفاس ليعود الى حضن ابناء شعبه الذين اكتووا بنار المجرمين ذلك بعد اطلاعه غالبا على تعليقات القراء بهذا الموقع المتتمز و كذا من خلال الرسائل التي كانت تصله ببريده الالكتوني.
46 - mohamed الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:43
تعليق ابو ذر الغفاري والسي كوريط هما الأحسن ،على الأقل أسلوبا
47 - naourasse الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:45
*ولنا لقاء غدا نحن ضعاف البصر والذاكرة أيضا*اذا كنت كذلك يا صاحب المقال تعاني من هذه الامراض من الذي دفع بك الى ان تحشر أنفك فيما لا تقدر عليه ؟فليسعك بيتك. ما قل ودل.
48 - الحسين السلاوي الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:47
من حقك يانيني أن تتشفى في أصدقاء الأمس بالمساء ،،،وأعداء اليوم .. بأخبار اليوم ؛؛ لأنك تحس أنهم ورطوك وانسحبوا مساهمة منهم في لجمك ؛ وخنق صوتك الذي ضايق من أشار عليهم بتركك تعوم في بحرك؛؛؛ ومن حقك أن ترد لهم الصاع صاعين ؛؛ فنحن المغاربة يطبعنا الحقد؛؛ ولكن الذي ليس من حقك.. هو أن تبيع قراءك في أول منعرج بدراهم معدودةوتكون فيهم من الزاهدين!!
أذكر وحتى وقت قريب أنني قرأتك وأنت تعاتب النخب السياسية التي تخلت عن مبادئها مقابل حقائب فارغةووعود كاذبة.. هؤلاء لانعرف عنهم كجيل جديد إلا النزر اليسيرالذي يصلنا عبر عمودك من شذرات تاريخية ؛ ولكن المؤسف أنك أضحيت أنت... أقسى من هؤلاءوأولائك ؛؛؛لأننا إكتشفنا أنك لست إلا بائع وهم وأنك كنت فقط تصرخ لكي...تحصل على ما تسد به رمقك.
وهذا هو ما جر عليك أقلاما إعتبرتها مشبوهة في موقع مشبوه ...مع العلم أن رواد هذا الموقع قد تعاطفوا معك في محنة 600 كيلو....وأنك أنت الذي أصبحت مشبوها في نظر من كانوا يحبون كتاباتك ..
تقول الأديبة زينب حفني:
" ليس هناك اقسى على الانسان من ان يعيش حبا غادرا،وان يكتشف المحب ان من كان يفديه بالغالي والنفيس لا يستحق مشاعره، وانه لايحبه لشخصه؛ وإنما لمزايا كثيرة عالقة بوضعه؛ وأنه ليس سوى قنطرة عبور لتحقيق مصلحة ؛أو توفير خدمة ؛لحظتها قد يكفر بالوفاء ؛ويؤمن بأن الدنيا ليس فيها من يستحق عواطفه وقد تتحول عواطفه للنقيض....!!! "
سبق أن وصفتك في هذا الموقع بأنك تمثل ظاهرة"النينيو" و "النينيا" في مجال الإعلام المغربي ولكن يبدو أن درجاتك هبطت فأصبحت فقط ريحا... والعرب تقول الرياح لا تلقح السحاب !
عمت مساء يارشيد!!... ونيني مع راسك قرير العين فما فاز إلا النوام في العسل !!!
49 - مصطفى عين الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:49
قرأت "مقال" الأخ الكريم وفي النهاية ابتسمت بنوع من الشفقة عليه. هاهي الخلاصة التي امتلكتني بصورة عفوية: لم تقل لنا شيئا ذا أهمية، وجدتك كمن يصول ويجول حاملا سيفا من ورق لينازل "غولا" لا يتحرك أمامه ولا يعيره اهتماما! لذلك أصابك اللهات وانصرفت لا تلوي على شيء. كم كان بودي أن تطعمنا بما يُسمن لا بأحقاد وسباب مجانية تطلقها بشأن غريمك ووضع صور للرجل لغاية في نفسك وكان من الممكن الاستغناء عنها......
كن سبع وكلني أيها الصاحب!
تمنيت لو أنك كنت "علميا" في "مقالك" وأنت تعرف ما أعني. أما وأن تكتب بالطريقة التي قرأت لك فقد عبرت عن عجزك وضعفك أمام الرجل دون أن يطلب منك ذلك أحد. لو صمتَّ كان ذلك أحسن لك.
كلمة حول الصحفي الذي أشرت إليه والمسمى خالد الجامعي: تذكر معي أنه استقلالي محض وبرجوازي حقيقي . وتذكر ما فعل هذا الحزب بالوطن (خصوصا سنوات الثمانينيات) حينما كان المرء يحس أن هذا الحزب يحكمه طولا وعرضا وكان آنذاك صاحبك الجامعي مسؤولا علي جريدة "الرأي" Opinion’l شقيقة "العلم" التي تعامل معها نيني وغيره (وتعاملت معها شخصيا ولم أتناول قط حقوقي ولعل نجيب خذاري يتذكر ذلك وغيره).
المهم أن صاحبنا الجامعي الفرنكوفوني (المغضوب عليه من الحزب ومن الجريدة) والذي يتبجح بكونه صديق الملك (هو الآخر!) والذي منذ تنحيته من الجريدة ومخاصمته مع مكتب الحزب استفاق أخيرا وأصبح يحلو له أن يبدو بمظهر الصحفي المناضل التقدمي إلخ إلخ.... أين كان حينما كان "إخوته" في الحزب (لكي لا أقول رفاقه) يقتسمون الكعكة بينهم على حساب الشعب؟ (وهذا موضوع آخر).
هذه المؤاخذة عليك أيها الأخ ليست مجانية، ولكنني تمنيت أن تقنعني بما ترغب فيه ولم تستطع إليه سبيلا. معنى هذا أنك يجب أن تشحذ سيفك مزيدا و "لا زربة على صلاح".
لم أقرأ بعد مقال "صحيبك" نيني وأفضل قراءته في موقع الجريدة كما أفعل كل ليلة مع "المساء" و "المشعل" و "الوطن الآن" وغيرها.... حينذاك سأكون رأيي الشخصي دون مساعدة منك.
تحياتي.
50 - balagh sa3id الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:51
ليس رشيد نيني وحده من يجعل المساء رقم1 وطنيا، فهناك طاقم تحريري يتمناه كل مدير نشر وهناك مراسلون أكفاء وكتاب رأي مشهود
لهم عالميا ورساموا الكاريكاتير المحترفون، فإذا كانت المساء تبيع جيدا فما تحصله يظهر على صفحاتها وليس كبعض الجرائد التي تبيع العناوين الضخمة( الجنس ،القصر، الدين...)وحين تتصفحها تجدها الإستماتة في الدفاع عن الإعوجاجات والدود ببسالة عن المبيقات وكأنها
من الضروريات... كلنا ملكيين ومن يدعي غير ذالك فهو يكتب تعليقه
من خارج المغرب لينطبق عليه مثل المغاربة(قطع الواد ونشفو رجليه)
51 - moroccon by nature الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:53
نني صحفي يخدم جهات معينة ويستغل العقول الصغيرة واامتوسطة ليؤتر فيها باءسلوبه الشعبوي كما لا يحب اي تعليق يعقب معارظا مقالاته فكلما قارئ ارسل تعليق منتقظا شيئ ما لا نشره ويرميه الى سلة المهملات كما هو معروف بخدمة اجندة معينة كما يكره رفقاء دربه في المهنة يريد ان يبقى هو عبقري الصحافة المغربية
52 - مغربي و لكن الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:55
لقد كنتُ واحدا من بين أولائك الذين كانوا يدافعون عنك رغم حقد الحاقدين كما كنتُ أقول، وقفنا جميعا معك كما عامة الشعب في محنتك أيام 600 مليون (خطية)، و لم يخطر في بالي أنك سوف تنقلب و تتنكر لمن وقفوا في صفك يوما، و في رمشة عين تندس بين صفوف جلاديك و ترتمي في أحضان من خذلوك، فصرت لهم نعم الصديق و صرنا بئس العدو، لقد عادينا من عاداك و صاحبنا من صاحبك، كان هدا بالأمس، أما اليوم فقد عاديناك و عادينا من عاداك و عادينا من والاك ...
الله يعاونك و يعاونا
بعتي الماتش رخيص.
53 - اوشهيوض هلشوت الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:57
نيني اصبح براح المخزن بعد (تصفية ملف 600مليون)
ليس بعد الصعود سوى النزول
لقد نحرت شهرتك على مدبح طمعك يا نيني انت انسان مراوغ حربائي
الآن ستعود الى حجمك الحقيقي قبل ان تتبخر
او هاوجهي ها وجهك -كما تقول-
54 - من الشعب الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:59
رشيد نيني قد يصيب و قد يخطيء..و لكنه لطالما كان مع الشعب في معاناته اليومية..هو أحد الشرفاء القلائل الهددين بالانقراض في هذا البلدالعزيز رغما عن أنوف الحاقدين ........
55 - nidal الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:01
الفرق بين توجهكم وتوجه رشيد نيني هو أنكم اخترتم ضرب قيمنا
الدينية والوطنية تحت شعار الحرية المطلقة،بينما سلك رشيد
نيني درب فضح المفسدين .
لقد دافعتم عن جمعيات لا تمت لا
لقيمنا الأخلاقية ولا لديننابصلة،بل منكم من سعى الى ضرب وحدتناالترابية ومقدساتنا الوطنية.
لا مجال للمقارنة بين تيارين متناقضين،ومهما فعلتم يبقى
الأبيض أبيضا والأسود أسودا
56 - Jamal الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:03
Personne n'est parfaite ni honnête mes compatriotes. ni ninni, ni l'auteur de cet article ni la plupart des journalistes.
57 - بويا عمر الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:05
شكون توم او شكون جيري
لا يمر يوم دون ان تكون حلقة من المسلسل الكرتون توم و جيري ابطاله الصحفيين المغربة الذين فضحوا بعضياتهم و خلاي الشعب اعرفهم على حقيقتهم ،
58 - karima الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:07
عندما كانت المساء في محنة لم نرى مساندة أحد بل هناك من تخلى عنها ، و الآن تقولون أن نيني يتشفى في أصدقاءه، اقرأوا المقال جيداً نيني قال فقط الحقيقة لماذا كل هذه الكراهية خاصةً من هسبرس !!!!!
مع كل هذه المشاحنات لن يستفيد الشعب من شيء إسمه الصحافة
59 - محمد الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:09
أول أستسمح أنني أريد أن أستغل الفرصة قبل الدخول في صراع الصحافة بين نيني العضيم و أصحاب اللبيات اللدين يبحتون في اسقاطه من هرم الصحافة المغربية
من هدا المنبر أتوخه الئ المسؤلين عن الشأن المحلي وخاصة عمالة زاكورة عن التأخر في اصلاح الطريق الرابطة بين أكدز وجماعة أفلاندر أكثر من 6 سنوات ونحن ننتظر يوم بعد يوم نطلب منكم أن تشرعوا في الأشغال وت كولو لينا راه غير تنضحكو عليكم كيفما ولفت لناغير الكدوب ديما
60 - محمد الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:11
هؤلاء الصحافيون يظنون أنهم فوق القانون وباقي الناس تحته. فماذا تعني تلك النجمة اليهودية؟ لقد تجاوزتم الحدود ولا بد من العقاب أيها الصحافيون العملاء للعرب والماسونيين
شكرا لك رشيد نيني على فضحك لهؤلاء المأجورين والجمغيات التي تدافع غنهم كجمعية الرياضي شتت الله شملها والتيلا تدافع سوى عن الشادين واللواطيين وأعداء الأمة
61 - العمراني المصطفى الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:13
الى صحفيي مزبلة التاريخ "أخبار اليوم" و من ولاهم.
تتحدثون عن الداكرة وكأن ورائكم تاريخ تليد فأنت اسم على مسمى لازلت في بداية موسم الحرث.
أما سيدك و أستادك رشيد نيني قد صال وجال وجنى الثمار التي أنتم لها حاسدون وناقمون ومتربصون
بقي لي سؤال أوجهه لك وأجبني ان كانت لك الشجاعة التي لا شك انك سمعت وربما قرات عنها فقط أيها البصل المغوار
من تقصد هنا "اختار مرة أخرى التشفي والدفاع عن الشيطان..."
ولكم واسع النضر ان كان لكم
والسلام عمراني ملكي حتى النخاع.
62 - بشرى الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:15
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.أستغرب من كم الهجومات التي يكيلها كل صحافيي و اشباه صحافيي البلاد لرشيد نيني ؟أذا كان منافقا و مغرورا و مزهوا بنفسه و أذا كانت مبيعات جريدته تراجعت بشكل مريع كما يدعي البعض لما هذا التهافت كله من جميع الجرائد تقريبا وتحويل جرائدهم الى نسخ باهتة للاسف للمساء حتى في الشكل؟و على رأسهم الاحداث و أخبار اليوم؟رشيد نيني صحفي مميز مميز بذكائه و بحسه الصحفي اللامع لقد جمع في جريدته نخبة من ألمع الصحفيين يقولون من الكلام ما قل و دل و يجيدون الكتابة إلى حد بعيد فعندما تقرأ للمعطي قبال لا يمكنك أن تحس بالملل و حين تطالعك كتابات عبد الله الدامون تفتح فمك دهشة من ثقافة الرجل و تذهب بك كتابات بزيز و المسناوي بعيدا و عميقا جدا وتنجح فدوى مساط في جعلك تتخيل و تعيش داخل المجتمع الامريكي وتجعلك بشرى ايجورك تتذوق فن الكتابة الأدبية الاصيل..هذه النخبة من الصحافيين بالاضافة الى الذين لم أذكرهم و بالطبع رشيد نيني هم من يجعلون من المساء جريدة مميزة حتى في شكلها أنا اشتغل بمكتبة و مبيعات المساء دائما هي الاولى دون منازع و لم تتراجع قط و بينما تبقى المساء شكلا في رونقها لليوم الموالي حين تجمع المرجوعات نرى أشبا الجرائد كاأحداث مثلا تبدو و كأنها مر عليها دهر و هي معروضة تتولي بحال الجفاف و ان لم يمسسها أحد حتى في الشكل المساء مميزة ..لا يهمني كثيرا أن يكون رشيد نيني مواليا للمخزن فهو حر في اختياراته و شكون حبس لخرين يواليو اللي بغاو..إنما هناك حقيقة لا يمكن لجميع الصحافيين في المغرب حجبها المساء جريدة مميزة و صاحبها مميز و جينما تحمل المساء في يديك تشعر بالزهو و تدرك أنك تٌقرأ جريدة في كل صفحة فيها تجد الكلمة و المعنى ..هذه هي المساء جريدة و معنى و صحافيين و كتاب كلمة..لن تنقص كل الهجومات الحقودة على شخص نيني من قدرها لأنها جريدة متكاملة
63 - عادل البدوي الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:17
السلام عليكم
الحقيقة ان رشيد نيني أصبح يحشر نفسه مؤخرا في ما لا يعنيه، فبعد الهجوم على نيشان بسبب الاستفتاء حول الملكية، ها هو اليوم ينحول إلى ناقد في الكاريكاتير و يعطي الدروس لمن سبقوه في المهنة بخطوات،
أقول لمن يسمى رشيد نيني: الشماتة ليست من شيم الرجال، و الوشاية لا تمت للنخوة بصلة، أنا لا أعتبرك صحفيا منذ بدأت في الصباح التي تطهرت برحيلك، لكنني يوم قرات في موضوعك قولك ان بنشمسي مستهلك كبير للمخدرات شعرت بالتقيئ، و أذركت أي صنف من الناس انت، المجد الذي يصنع بالتغراق و الوشاية لا يعد مجدا،
64 - عبد الحق مطيع الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:19
السلام عليكم
سال لمجرب لا تسال الطبيب. لقد جربت رشيد نيني أكثر من مرة و اتضح لي في الأخير بأنه منافق و لا يملك الشجاعة الأدبية ليكون على الأقل صادقا مع نفسه. إنني أؤكد لكم بل أقسم لكم بأنكم لا تقرؤون دائما ما يكتبه رشيد، بل تقرؤون ما يكتبه آخرون من الذين يبعثون له برسائلهم، و التي يأخذ منها ما يؤثث به مقالاته، ثم تجد قراءا يكتبون و يقولون له '' الله يعطيك الصحة ''، ناسين أصحاب الأفكار الحقيقيين و الأهم أيضا أصحاب الأخبار، و هو طبعا ينشر ما يحلو له و يخفي عن قراءه الأعزاء ما يراه غير مناسب لكي يطلع عليه الشعب. رشيد نيني فقد مصداقيته و سقط القناع عن وجهه. لا تتسرعوا سأراسل المسؤولين عن الموقع و سأضع بين أيديهم الأدلة على ما أقول. و حينها سيتأكد لمن لا زال لديه شك بأن هذا الصحفي يسير على خطى منافق آخر و أقصد به مدير جريدة الأسبوع.
65 - ربـيع الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:21
صراحتا أصبحت أتعجب لمسؤلي الموقع و القائمين على أمره, يا أخي اعطني تحليلك و اجلب الواقع و الدليل لا تتكلم من منبر الاخر... تعلم اساسيات الصحافة و انتقاد اقرأ قانون الصحافة, تمنيت مند مدة ان اقرأ مقال جيد هنا للأسف خزعبلات, شكرا لي جعلكم قيمة كتابات نيني تكبر في نضرنا
66 - ohdiddou الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:23
من غشانا فليس منا المثل ينطبق على رشيد نيني الرجل الدي كان معارضا قويا في يوم من الايام وعلقنل عليه املا كثيرا. ولكن الرجل فعل فعلته وجنى ما يكفي وهدا هو ما يفعله الجبناء وشكرا .
67 - زوزو السماك الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:25
شخصيا أرى أن مايحذث بالساحة الاعلا مية بالمغرب مخاضاعسيرا لكن أخاف أن يلد فأرا!
68 - أغيلاس الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:27
لا تتعبوا أنفسكم - معشر القراء - في تحليل غرائب الطبائع البشرية ، وفي البحث عن خلفيات تقلب الأهواء الإنساتية من حال إلى حال ، يكفيكم لوضع الأصبع على مكمن الجرح أن تحدقوا مليا في صورة رشيد نيني المبثوثة في جريدته السابقة الصباح ، وتقارنوا بينها وبين صورته الحديثة قي آخر صفحة من جريدته الراهنة .ألا توافقوني على أن الحقيقة تطالعنا من تلاوين تينك الصورتبن هازئة صارخة؟؟؟
69 - شاهد الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:29
لقد بان كل شيئ على حقيقته ,إننا لانملك صحافة حقيقة ,ولا كتاب حقيقيين,كله زور في زور كتاب وصحافيين مجوشيين لا ندري من سماهم بالكتاب ولا بالصحافيين,إننا كما نتألم عندما ننظر في قناتينا العموميتين ؟يأخدنا القرف عندما نرى المستوى الرذيئ الذي وصلت إليه صحافتنا؟
بعض الصحافيين يحشرون أنوفهم في أمور لا تخصهم وكأنهم يريدون أن يتسلقوا المراحل بدون جد وأجتهاد,كما خرجت علينا صحافية متفرنسةلا يعرفها إلا من يجالسها تريد التحدي والأكل العلني في رمضان ؟يخرج علينا بوعشرين بفلسفته الخاوية وبتشبته بخطئه إلى النهاية,؟
إنها صحافة القرن الوحدة ونص كما يسميها البعض في مصر ,فبعدما كان الإستعمار يحمي بعض المشايخ ليهينوا بهم الشعب والدولة؟هاهم الأن بعض الصحافيين الصحفيين يستعملون للغرض نفسه؟؟؟
أنا أرى أن رشيد نيني يطبق مقولة قل الحق ولو في نفسك,وهو عندما قامت صحيفته بإتهام بعض رجال القضاء بوجودهم في حفل الشواذ إعتذر عن خطئه وهذا ما لا يريد أن يقوم به بوعشرين؟
يجب على المرأ أن يقول الحق ولو في أخيه,أما إذا كنتم تريدون أن يتعاطف معكم الصحافيون ولو كنتم على باطل وتتشبتون بالباطل فأقول لكم, لا فرق بينكم وبين الجلادين الذين مروا بالمغرب على مر العصور,
أما أن تكون صحافة نزيهة تحترم دين الشعب وتقاليده السليمة ؟وإما باراكا علينا من هاذ الصحافة كاع
70 - مواطن1حر الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:31
فى الحقيقة عندما ارى هده الحالة التى وصلت اليها الصحافة والصحفين المغاربة اندم على اى درهم ضيعته فى شراء جريدة ما ...فاصبحت انضر الى هؤلاء الصحفين كاللدين اتفقوا على السرقة فعندما نجحوا فى الحصول على الغنيمة تشاجروا وتقاتلوا بينهم فى تقسيمها(القارئ)...
-حتى تكتمل الصورة-
71 - بدر الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:33
نيني واعر و رجل..
من خافلالقانو يستحق العقاب..
و المغربة يرفضون وضع نجمة داوود على رايتهم.
بدون جمهرة و لا فضائح نقولها ..
نيني فضحكم و عراكم ....
من منكم نزيه فليقل أنا أما رشيد نيني...
لحد الأن و بالرغم من ما فعلهم بكم نيني تعجزون أن تفندو ما أتهمكم به و لا تستطيعون ان تثبتوا عليه اية تهمة.
72 - المسائي في الصحراء المغربية الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:37
الحسد اعمى حفنة من الصحافيين ضد الاستاذ نيني...الشعب واع جدا يعرف جيدا ان رشيد نيني ينقل الحقيقة ويحلل بالعقل والموضوعية...يتكالب الصحافيون ضد سيدهم نيني...ديروا بحالوا ولكن لن تستطيعوا...المساء هي الجريدة الاولى لدرجة ان انوزلا سرق هذا الاسم الذي كان يردده رشيد نيني عندما يتحدث عن المساء وسمى به جريدته المحتضرة...المهم الحسد عمى عيون الصحافيون من الوزير العراقي الصحاف...اما اخونا وحبيبنا رشيد نيني فقد وشم ونقش في قلوبنا ولن تزعزعوا ثقتنا فيه وحبنا له...كل من يدافع عن ثوابت وطننا الحبيب تسمونه بالمخزني كلنا مخزنيون في هذا الدرب اوا عضوا عظيماتكم يالمحسادة اما اللحم مابقا عليكم بالسم...وكل يوم ومساؤنا بالف خير
73 - Hind الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:39
شكرا لسي كوريط والغفاري والسلاوي ...لكن لماذا يحجب نيني التعليقات المضادة لرأيه في موقع جريدته الإلكتروني؟ على الأقل هسبريس تسمح بنشر التعليقات المؤيدة له...بالنسبة لي موقع المساء مشبوه جدا لأنه لا يسمح بنشر سوى التعليقات التي تأتي في صف نيني والتي ربما يكتبها بنفسه ، بينما يسرح قطيع نيني في مواقع بقشيش وهسبريس وفايس بوك ، مستفيدين من حرية التعبير ، يبقى سؤال واحد نتمنى أن يجيبنا عنه الأستاذ نيني : هل كتبت رسالة استعطاف للديوان الملكي ؟
74 - سلمى من الرباط الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:41
عوض ماتردو على رشيد النيني كتبولنا كيفو المواضيع اللي كيكتب فيها وكيحارب لنا الفساد والكريساج في البلاد
ديرو كي النيني وكتبو مواضيع تستاهل تقرا
75 - زكي عنب الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:43
هل تعتقدون أن صاحب الكاريكاتير كان بريئا ؟؟ أوبلغة أخرى : لماذا أصلا رسم ما رسم على الأمير في فرحته وعرسه ؟؟ من يريد النقد البناء فهناك من المواضيع مايكفي .. أما أن نقلد الغرب الذين تطاولوا على الزعماء والمسؤولين تحت مسمى الديمقراطية لنضرب بهم المثل الأعلى .. فأنا شخصيا لا أراه إلا وقاحة وسفالة منهم .. لماذا ؟؟ لأنه لاتتحقق مع ذلك أية أهداف .. " ومن بعد " أرجو أن تفهموا أبعاد كلامي .. ثم أقول للذين تقلقهم كتابات ومقالات نيني الشهم البطل فلا تقرؤوها !! أما نحن فمعجبون بها لأنها صادقة ومهما حاولتم فلن تزيدوننا إلا إصرارا في حب نيني ، وفي المقابل تفقدون مصداقيتكم يوما بعد يوم ..
76 - ابو الاسود الكراميري الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:45
فعلا صدق من سماكم بوزبال ، غير اللي جاء كيضحك عليك ولعلو ، بزيز ، الاموي ، اليوسفي ، نيني .. هل تصدقون فعلا ان هناك صحفي شريف خخ السيد دابز مع شركاءه في المشروع كاملين بوعشرين ، انوزلا ، سمير شوقي وهرب عليه الطاقم الصحافي كامل ثم تبعه رسام الكاريكاتور ،زعما ما تخدموش الذماغ شوية و تميزو انه يمكن يكون الغلط فيه هو ماشي في الاخرين ...بوزبال ونيني اللي يليق ليكم ايوا شبعوا بيه .
تحية للمناضل الشريف الحسن احراث الذي دفع ضريبة النضال من صحته وسنوات عمره ، اش دفع نيني الخرا راه انتم اللي دفعتم لرصيده ..
77 - عابر سبيل الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:47
ما فهمته من مقالة السنيور نيني هو ان الامير مولاي هشام يرشي الصحافيين
اما مالم افهمه هو ماذا يقصد بالفيلة؟
78 - من ذاك المغرب الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:49
مع الأسف خذلنا رشيد نيني كنت أحترمه كثيرا لأنه كان جريئا ولكن من زمان لم نقرأ للمساء ملفا كتلك الملفات التي رفعت أسهمها.كنت أحاول إقناع نفسي بأن نيني لم يتغير لكن مقال اليوم ومهاجمته لقراء هسبريس قبل ذلك وحربه على الصحفيين أكد لي بالملموس موت رشيد نيني إعلاميا لقد تخلى عن شعاره الذي ظل يتحفنا به وهو القراء رأسماله الوحيد الآن أصبحت أونا رأسماله الحقيقي الله يزيدو ولكن الثمن غالي المغاربة لا ينسون وانتقامهم سريع وفوري إلى مزبلة التاريخ
79 - بلال طنجة الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:51
ليس المشكل ان تمسح حداء المخزن ولاكن المشكل هو ان تمسحه مقابل عملية جراحية لابنك او شيك ضخمم او شقة.....
الحاصول اخاي نيني كلما زاد اعداؤك زاد تشبتنا( بالمساء )
و الله يرزقك الصبر مع ضعفاء العقول من الصحافة الدين يريدون تحقيق الشهرة على حساب المتابعات في المحاكم.
80 - عمر بن بيه الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:53
نيني يتهم الجميع بكل اصناف التهم
الكل خايب الا سي نيني البطل المغوار الذي لا يشق له غبار
حبل الكذب قصير يا سي نيني
81 - لبنى الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:55
انا ما عمره ما عجبني هد رشيد نيني حيت ديما عنده اسلوب واحد في مقالاته بالاضافه انه تيزيييييد الفاخر و بزااااااااف و بهذا تيشوه صوره المغرب لأقصى درجه كل شي عنده شفار و كل شي عند مغتصب لحقوق الانسان و كل شي عنده مجرم الا هو الملاك الطاهر اللي باغي يصلح البلاد
انا تنضن بان اسلوبه ما هو الا طريقه باش يجلب بها عدد كبير من القراء اللي ساخطين على الوضع و ما اغلبهم و باسلوبه هذا قدر ينجح ولاينني مايعجبوش راسه بزاف لأنه ممكن يجي شي حد اللي يفضحه حتى هو
82 - منصف الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:57
يبدو ان المقالات الاخيرة لنيني فيها كثير من التملق والتزلف للقصر هذا امر عادي لمواطن (عادي مغربي ) اما ان يكون التملق على حساب الاخرين ممن تجرؤوا على قول الحق فهذا امر يثير الاشمئزاز..اما مناصري نيني فاقول لهم رويدا فسوف يدوس عليكم عندما تختلف مصلحته مع مصلحة المستضعفين اللذين يدعي بانه يكتب لهم ..وستخبرنا مقالاته القادمة ذالك
83 - zeryab الخميس 01 أكتوبر 2009 - 14:59
إلا الثقة !!!!
فلا ثقة لي فيكم جميعا ، نعم أقرأ كل ما يكتب ولكن علمتني الحياة أن لا أتخندق أو أناصركم أنتم معشر الأوباش ، كلكم ملة واحدة !!!!
تحية لكل الشرفاء
84 - يونس / العرائش الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:01
الان فقط عرفت ان الجامعي ماشي مزيان..و ان الدولة التي كنت تعيب عليها تضييق الحريات اصبحت دولة ديموقراطية النظام و ان العيب فقط في بعض الوزراء الدين تنتقدهم...سبحان الله...الحقيقة خدلتنا يا نيني ...خسك تردنا الفلوس اللي كنا كنشريو به المساء...ماشي راجل ماشي راجل ماشي راجل
85 - الحسن الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:03
سئمنا من حروبكم الصغيرة و انستنا الاهتمام بمستقبلنا و مستقبل ابناءنا
... كل يوم تطالعنا الصحف المتعفنة بمعارك تلهي القارء بما هو اهم
لا من يحلل و لا يناقش موضوع الساعة و الازمة المحلية و الدولية ... بل يتناول ما قراه عن زملاءه ويبدا السلخ حتى نهاية المقال
صحافيو ىخر زمان ، ماذا تفيدوننا كل يوم ؟أتعلموننا النميمة و النفاق؟ أتتقنوا لنا فنون السباب و الشجار؟
سائلوا أنفسكم ، و تابعوا تعاليق القراء لتعرفوا أين أوصلتمونا
86 - متتبع الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:05
ليس في القنافيد أملس كولها تيجري على راسو و غير كلها و طريقتو و رشيد نيني لا يحيد عن هذا المنطق
87 - ناادية الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:07
والله العظيم كرهت اسم نيني ، فهو انسان بدايظهر عليه في الآونة الاخيرة النفاق الكثير .
فعندما يضرب اصدقائه والجميع بدعوى تنوير الرأي وانه هو الذي يعي بكل الحقائق والخفايا حتى يظهر بانه النجم المثالي .
فكفاك نفاقا يا رجل واكتب على اشياء اخرى .
صراحة لم اعد اريد قراءة جريدته الوسخة بالانتقادات اللاذعة للجميع .
88 - متتبع للمساء الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:09
منذ مدة ونيني يكذب على المواطنين البسطاء
عيقو أ صحبي
واحد تيربح الملايين والناس تدعو له
ماذا قدم نيني للفقراء
الناس ضحت وهو؟
هادي تعيقو متأخرين
وشحال من واحد عاق
89 - كريم محمد علي الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:11
شخصيا لآ أحدد ضد أو مع من أكون من الإخوة الصحفيين بقدر ما أحدد مواقفي من مواضيعهم التي يمكن أن تصيب بيت القصيد أو تخطئه.
فصحافيونا يحترمون أنفسهم و قراءهم أحيانا و أحيانا أخرى لا يجدون ما يكتبون, و حينها يكلفون أقلامهم بالكتابة نيابة عنهم , و كما تعلمون فليس للقلم ولاء لأحد.
على كل حال هذا رأيي الخاص و لكل رأيه و اهتماماته.
من ناحية أخرى, ومن خلال قراءتي للتعليقات أجد أن "بعض" الإخوة المعلقين "غالبا" ما تكون ردودهم فقط من أجل السّب و اللّعن. بل أحيانا و زيادة على ذالك تجدها طويلة و لا يستفاد منها إلا ما قد ذكر.
وهذه ظاهرة غير صحية بتاتا.
أتمنى أن نستغل هذا المنبر الإعلامي من أجل الترويج للأفكار البناءة و فضح التجاوزات التي تشهدها أحياؤنا و مدننا لا لتصفية الحسابات و تفريغ الأحقاد.
إحترماتي للجميع.
90 - LA VERITE الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:13
مادا تنتظرون من شخص داق جميع انواع الحرمان خلا ل صباه و شبابه ، نيني انزل سرواله للمخزن بعد خروج انوزلا و بو 20 هاهو شوقي يغادر القارب .ونزل مكانه الهمة بأمواله.وظهرت من جديدالصفحات الاشهارية ل ONA وبناتها .ادا ظهرالسبب بطل العجب
91 - البخيل خلود الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:15
شكرا نيني يامومو على المقالة .
أنا أسميها محضر بوليسي، لا لا محضر مخابراتي
وشكرا لكل النينيين الذين حين يرون أحدا يغرق يزيدونه بجملة (أعطي لم) الأن من تريد البوليس إستنطاقه من الصحفيين ما عليهاسوى أن يتريتوا حتى يقوم نيني يامومو بكتابة متل هذا المحضر أيهاالبوليس المغربي ينبغي العمل بالمثل المغربي الذي يقول كول توخيرة فيها خيرة والخير يقدر يجيكم من عند نيني يامومو
يا بوليس المغرب لا تستيقضوا باكرا كي تراقبونا فإن نيني يامومو يراق بنياب عنكم ولا تشوهوننا في الشوارع بفاس أو أي مدينة أخرى فإن نيني يا مومو يشوهنا بدلا عنكم في كل ربوع المملكة. قريبا سوف أوفيكم أنا أيضا المسمى تيتي يامومو بمحضر مفصل عن نيني يامومو تحياتي إلى المخزن وعاش التبركيك
سوف أحكي لكم نكة جهنمية.
قامت إحدى شركات السياحة بتنضيم رحلة إلى جهنم وحين وصل السياح وجدوا أن كل الحفر المملوءة بالنار والأفاعي والقادورات أمامها ملائكة تعيد إلى النار كل من يحاول الصعود للنجاة من العقاب ولكن السياح سألوا المرشد السياحي عن حفرة فيها أيضا مجرموا الدنيا ينالون جزاءهم وليس على رأس الحفرة لا ملائكة ولا رقابة والذين في نارهذه الحفرة لا يحاولون الخاوج ، المرشد السياخي قال مجيبا السياح : إن هذه الحفرة بها المغاربة حين يريد أحد منهم الخروج يجروه إخوانه المغاربة من أقدامه لذلك فهي بدون حراسة لأن نيني يامومو يجر الكل من رجله
92 - offfffffffffffff الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:17
النضرة من الخارج الى المغرب هواالفقر ولجهل وحكومات الغول امير النفاق وسرق في وضحاانهر والخارج يريد بقا هم في مصلحتهم هل تعرف مد يقول الغرب عن حاكم المغرب يموت جوعا و غرق وهولله قصورفي كل مكان يتبها بها الموت لضالمين وحيات لمواطنين للهمهدا منكر
93 - مسفيوي من بريطانيا الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:19
صافي ما بقا عندكم ما يدار وليتو حاضين غير نيني ولا ت ضايرا بينكم حرب داحس والغبراء..كلكم صحافيين مرتزقة تننظرون فقط الفرصة للا نقضاض عليه.المخير فيكم تيضرب على مصلحتو الشخصية مستعملين ميدان الصحافة كمطية, زعما تضربو على مصلحة الخروطو أو كما سماهم رشيد نيني, بوزبال لواه النبg راكم انتهازيين ومتملقين و تطعون من الخلف بعضكم بعض من أجل الوصول الى أهدافكم...
وغير شوفو ليكم شي حنطة اخرى خليو عليكم السيد في التيقار الحسد عماكم وديرو بحالو حتانتوماو هنيونا.
94 - رشيد من أوكلاهوما الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:21
لم يعجبني مقال رشيد نيني ، صراحة كرهت كتاباته كلها تدليس ، وفبركة للأحداث والوقائع وعندما أريد الرد عليها في موقع المساء فلا أحد ينشر ردي ، ويقبلون فقط أراء المطبلين لنيني
95 - خديجة الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:23
غدرت بنا يا نيني وليتي مع صحاب الشكارة والمخزن اليوم عرفتك على حقيقتك فأنت مادي ولا يهمك الشعب و مصالحه ولا تحب الوطن لانك تريد إشعال الفتنة داخل المجتمعات المغربية
96 - agullid الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:25
شكرا لك لأنك مكنتنا من قراءة مقال رشيد نيني الشيق..
رشيد نيني عضو فعال في المخابرات المغربية ورئيس جمعية محبي الملكية ومنظر للخطابات الشعبوية ومغرق الصحافة الوطنية ..وسننتظر منكم أوصافا جديدة..لكن هل تعلمون أن..
رشيد نيني هو القلم الذي يعبر عن مكنوناتنا
رشيد نيني نبراس يظيء عتمة ظلامكم البائس..
رشيد نيني تاج فوق رؤوسكم الخاوية ..
رشيد نيني من يتلقى الصدمات نيابة عنا بألسنتكم الوسخة..
فموتوا بغيظكم..ولتحرقكم نار حسدكم وبغظكم ..فلن تنالوا منه قيد أنملة ..وإلى الامام رشيد نيني ..
97 - المواطن رقم1 الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:27
على ما يبدو فإن رشيد نيني نسي مبائ الصحافة و ابجدياتها منذ تم إعفاءه من الغرامة الثقيلة التي كان عليه تأديتها. لقد تم تهجين نيني من طرف المخزن و صار من قواديه. ولكن سنرى أن رشيد نيني سيدفع ثمن هذا لأن جريدته ستخسر قرائها لأنه أصبحت بوقا من أبواق المخزن و الشعب المغربي سئم أبواق المخزن العفنة. و ربما هذه انطلاقة بوعشرين و جريدته في عالم نجومية الصحافة المغربية و أفول نجم نيني عن الساحة الصحافية المغربية لأن المغاربة لا يحبون النفاق و أكبر نفاق هذا الذي يقوم به نيني على عموده...
98 - قارئ سابق لنيني الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:29
رشيد نيني مجرد ولد السوق ، يحسن الغدر فقط في الظلام بينما هو في الحقيقة أكبر خواف...والسي رشيد ديك الهضرة سير عاودهاليهم .... إن كنت تحترم قراء المساء ، فعليك أن تجيبهم واش كتبتي رسالة الاستعطاف ولا لا ؟
99 - بويا عمر الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:31
استفزك مقال الجامعي يامنافق وتدافع عنه على الاقل نيني عنده الشجاعة ووضع هذا المسمى الجامعي في مكانه الطبيعي.هذا المتجبر اللدي بدا يتصعصع على الجميع منذ اختلافه مع البصري
لماذا سكتم يامنافقين عنه لما زار اسرائيل في الوقت اللدي كان في تناغم مع الهمة.سيدك الجامعي نفضه المخزن لانه لايعول عليه حيث اصبح ورقة محروقة
100 - عاشق المساء الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:33
النيني حبيب كل المغارية المنبودين في هدا الوطن وصنبر من لامنبر له دائما الى الأمام أخ نيني لا تعير الإهتمام لكل حاسد
101 - مغرب الوراء الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:35
اولا الرسم الكاريكاتوري جاء في محله تماما او انكم يا مغاربة الوراء تحبون ان يبقى حكم الصهاينة عليكم سرا و تخجلون امام شعوب الاسلام الحقيقي و ليس المزيف الذي ترتدونه فاميركم و مولاكم اسماعيل تزوج بصهيونية و هذا هو الواقع و من حق الصحافة ان تسدس و تثمن و تعشر كما تشاء للانه واقعكم الخبيث يا مغاربة الوراء.
102 - دمناتي الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:37
السلام عليكم
أولا أنا لا أدافع عن أحد و بالتالي فإذا كان كلام رشيد صحيحا و أن ما فعله الرسام هو خروج عن قانون الصحافة فمن الطبيعي أن يطال الحكم كل من يخرج عن القانون.هذا من جهة و من جهة أخرى أصبحنا نرى في الاونة الأخيرة تشاحنا غير مسبوق في صفوف الزملاء الصحفيين و خصوصا بين أصدقاء الأمس منهم.فهل هذه ظاهرة صحية أو العكس?
ما بقينا عرفنا ما نقراو كلا واحد واش كيقول و الحاصول ما ينفع غير بلاش بالناقص من ديك الصحافة الكذوب و النفاق واليوم حنا خوت و غدا حنا عديان
103 - متابع نيني الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:39
كل ما أستطيع ان ارده عليك يا كاتب الموضوع هو المثل الذي يقول : اللي ما يوصل لعنقود يقول حامض .
فهذا المثل ينطبق عليك و على أمثالك من الصحافيين المحسادين .
رشيد نيني كاتب صحفي واقعي .
104 - امين بهجاوي الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:41
بزاف عليكم رشيــد نينـي ، عيـن الحسود فيها عود
نيني الوحيد الذي يكتب بنزاهة و واقعية و بحياد تام
لا يهمك ما يقولون عنك يا نيني
فانت الاروع
105 - نيني فور الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:43
ليدار عقوبة يستاهل. أما نيني لا تستطيعون تلطيخ صورته ببساطة لأنه مع الحق و مع الشعب. اما بوDH فلماذا هرب من المساء حينما كانت في محنة. ببساطة لإنه جبان.
106 - هشام الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:45
بمقال حسن أحراث عضو المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان في هيسبريس تكون جمعية خديجة الرياضي قد دخلت على خط المواجهة ضد النيني، وإعلان الحرب عليه، بعدما ذكر النيني ان أعضائها كانوا ضمن فريق وكالين رمضان مالي. حسن احراث المعتقل السياسي السابق والمشرف على جريدة "التضامن" التابعة لجمعية عبد الحميد أمين، ينسى المبادئ الكونية لحقوق الإنسان ويسب النيني، والصحافة المستقلة. احراث الذي سبقف له ان كان له مشكل مع حنان بكور لكونها لم تنشر مداخلته في المساء عندما كانت تشتغل فيها، وأمطرنا في موقع PAD بمقالاته المنتقدة لحنان بكور، سبق له أن استجوبته المساء ، لكنه ارتأى هذه المرة أن ينحاز عن مواقف الجمعية والمرتكزة على الحياد وأقحمها في الصراع مع المساء. فهاذا الشاب الشفشاوني الذي اتعاطف معه وأتضامن معه في محنته السابقة وغضرابه عن الطعام أثناء اعتقاله حسب ما دونه في كتابه، أصبح كاري حنكو لأخبار اليوم، كما انه اصبح الناطق الرسمي للجمعية المغربية لحقوق الغنسان ضد رشيد النيني. اسيدي النجمة سداسية وخالد كدار والجامعي الذي يمنح دروسا في الجمعية المغربية انتهازيون، واطير للسما دابا، وطز فالجمعية ديالك سير اطلع للجبل ديال راس الما.
107 - السعيد زراقو الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:47
أعرف الكثيرين الذي قاطعوا منشور نيني الذي أصبح بدون خط تحريري ...مجموعة من الصحافيين يكتبون وبكتبون من أجل ملاء الفراغ في الجريدة بينما نصف الجريدة إشهارات ومواضيع خاوية...جريدة تافهة جدا ، ولنا الحق في التساؤل لماذا تصل الجرائد الجزائرية إلى 500 ألف نسخة بينما منشور نيني تراجع في رمضان 50 إلى ألف نسخة كما قال لي أحد العاملين في الوسيط بريس
108 - باعني الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:49
اصبح موقع هسبريس متخصصا في نقد و اتهام رشيد نيني، بل ويفتح موقعه من هب و دب لكل من اراد اتهام صحفي الشعب رشيد نيني من امثال هذا المدعو حسن احراث .اين الراي و الراي الاخر اين حرية التعبير اين الاستقلالية اين اين اين.
فقدظهر جليا عداوتكم لرشيد نيني خصوصا عندما اجريتم استطلاعا حول رشيد نيني هل يخدم المخزن او الوطن فقدكانت النتيجة صادمة بالنسبة للمشرفين على هذا الوقع فقد صوت اغلب فئات الشعب و رشيد نيني منهم انه يخدم الوطن و الشعب فكانت النتيجة صادمة لهسبريس الامر الذي ادى بهم الى سحب الاستطلاع.
اتمنى من المشرفين على هدا الموقع ان يصححوا الاخطاء قبل ان يفقد الموقع قرائه ويصبح مرتعا للراي الواحد.
بالله عليكم لمادا لا تمنحون للكتاب المساندين لرشيد نيني ان يردوا على هذه المقالات المشبوهة والمدفوعة من طرف جهات تكن العداء للمساء و مديرها.
سيظل الصحفي رشيد نيني الاكثر جرأة و شجاعة في المغرب و جريدته الاكثر مبيعا و متابعة لماذا لان الجواب ببساطة يتحدث باسم الشعب غيور على وطنه و دينه.
أما جريدتكم التي تدافعون عليهافهي جريدة مغمورة لا يعرفه أحد اغلب أخبارها كما اشار موقعكم مستنقاة من الاترنيت اسألوا بو20 كم نسخة يبيعا.
109 - محايد الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:51
يجب الاعتراف أن أخبار اليوم تجاوزت حدودها وهي تنشر رسما كاريكاتوريا لا فائدة منه بالله عليكم في ما سيفيد القارئ
مشكلة يوعشرين أنه يستعمل الصحافة لأهداف سياسية وليس من أجل المهنة لدلك فهو تجده يركز على قضايا بعينها بينما يغفل أخرى دات أهمية لدى الإنسان المغربي
طريقة تعامل الأمن مع أعضاء طاقم الجريدة غير مقبولة وإقفالها لم يجر وفق القانون لكن بوعشرين أخطأ وعليه أن يمارس الصحافة وإلا فليؤسس حزباويدافع عن توجهه
الله يهديك كاينة أشياء أهم لا تهتمون بها
110 - قادر الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:53
صراع بين الصحفيين لا يجب ان تتدخل فيه هسبريس ان تبقى محايدة هده ملاحظة كل القراء
ثانيا مهما فعلوا سيبقى الصحفي الأول المعروف بالشجاعة والجرأة وبدونه يبقى سوق الجرائد في المغرب ناقصا
تضامننا مع نيني ضد كل الهجمات الهمجية من طرف بعض زملائه
111 - بوعينين الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:55
(عاقو بيه) لقب جــديــدأخـتـاره عوض (نيني)
أنا شخصيا (عقت) بيه منذ شهر أبريل..ولم أدفع سنتيما واحدا لشراء المساء منذ ذلك الحين.كان ذلك عندماأشاع خبراًَ مفاده أن مصوري البوليس والجدارمية وهم يرتشون هم جماعة متطرفة تستقصد النظام.
ياكما يصحابلك راحنا كوانب أ سي نيني.
112 - الجلالي الرحماني الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:57
الله يستر او صافي .
انا لازلت لم اعرف ماذا اصاب الجسم الصحفي المغربي .
كل ما اعرف ان المغاربة سواسية في الحقد والشر والكراهية فيما بينهم سواء كانوا صحفيين اوموظفين .. الخ .
اما بالنسبة لطاقم جريدة اخبار اليوم ورئيس تحريرها توفيق بوعشرة وليس بوعشرين ولا الاشخاص المدافعين عنه ، انا الجلالي الرحماني اقول اليهم سوف لن تصلوا الى مبتغاكم .
سي رشيد صحفي محنك ويعرف ماذا يعمل .
هل تريدون منه ان يدافع عنكم وانتم الذين كنتم تقفون في وجهه بل اقفلتم الطريق امامه ايها الكفار الصحفيين الاميين .
هل بسب القصر الملكي والاسرة المالكة ستصلون الى قمة الجبل .
هل تريدوا للمغرب ان يحكمه الاتحاديون كايام السبيعانات .
واخيرا اشكر الاخ رشيد نيني على كتاباته المتواضعة وتبن للخونة
عاش ملك المغرب والمغاربة الاحرار ، اسقط الخونة
113 - حسن بن عبد السلام - أكادير الخميس 01 أكتوبر 2009 - 15:59
مهما حاولتم النيل من الأستاذ رشيد نيني فلن تبلغوا ظله لأنه ضمير الأغلبية فكتاباته صافية ونقية ويتسم بالشجاعة في قول الحق والدليل أنه يحب بلده وأبناء بلده ولا يتوانى في فضح المدلسين وكل - مساء- يريهم أوجههم على حقيقتها ويجلدهم في عموده اليومي لكل هذا يسعون للنيل منه لكن هيهات فالله حافظه والقراء مساندوه على طول.
ولنعد قليلا لما يكتبه سنجد أنه لا يكتفي بالنقد بل يقترح حلولا لا أشك أن ذوي القرار يستفيدون من اقتراحاته أو هذا هو المرجو فالمعضلات لن تحل أبدا بالرأئ الواحد
كثر الله من أمثال نيني لتقدم هذا البلد وتحياتي لكل محبي قول الحق واللهم اهدي الجميع آمين
114 - الصفروي الخميس 01 أكتوبر 2009 - 16:03
في الحقيقة اقول ان الصحافة المكتوبة حاليا بالمغرب اصبحت مخترقة- ويعلم الجميع ان نجاح الصحافة الحالية يكمن في سلطة المال - فرشيد نيني يعرفه الفاهمون بامور السياسة - فهو صحافي كباقي الصحافيين = تدبر على راسوا= مرة هنا ومرة هناك = الصحافة اصبح يلجها كل من هب ودب = رحم الله صحافة السبعينات والثماننات صحافة ذوي المبادء والقيم = ان صحافتنا تلوتت بالمال -كما تتلوت الانتخابات بتجار المخدرات
لكن ارد على السيد حسن احراث المناضل اليساري الرادكالي - ان مثلكم من يفتح باب الاشهار مثل رشيد - نسيت ان جمعيتك قد ازرت السيد نيني - وانت اليوم تنقلب عليه ب درجة 360 - وماموقع بعض اليساريين الذين يكتبون بمقابل 5000درهم في جريدة خارقة ثقافة الظلامية مثل القيادي اليساري - السيد الساسي - واعتق غير جريدته الحزبية بعد - نفس الشيء بالنسبة للفنان بزيز = ولا لفلوس درتها=
= والحصول الله خلينا في اصبغتنا=
المجموع: 114 | عرض: 1 - 114

التعليقات مغلقة على هذا المقال