مْغَارْبَة تَالْمُوووتْ

مْغَارْبَة تَالْمُوووتْ
الثلاثاء 13 أكتوبر 2009 - 10:12

لا يختلف اثنان على أن ما نعيشه بمجتمعنا المغربي من زقاق إلى حي مرورا بشارع، بقرية صغيرة انتهاءا بمدينة ومن تم عاصمة ،على أننا نعيش جوا ضبابيا كتلة من المتناقضات ( بْرَاكَة تقابلها فيلا أوعمارة ) أرصدة بالملايين في البنوك لأشخاص فضلوا الاغتناء السريع على حساب امتصاص دماء الفقراء وجيوبهم وبين مساكين أضناهم الفقر المذقع فلم يجدوا إلا الجريمة سبيلا والدعارة امتهانا وقوارب الموت ملاذا…


من منا لا يمر بزقاق أو شارع ولا يسمع العبارات نفسها تتردد:الله يَلْعَنْهَا بلاد!!كون غير فتحوا الحدود والله لا بقى شي ولد لمرا!! لا أخفيكم سرا أنه يحز في نفسي سماعها مع أني أتقاسم مع أبناء بلدي نفس المرارة ونفس الوجع ونشرب من نفس الكأس،شباب أنهكتهم البطالة إن لم تكن بطالة فيأس وقنوط وتشرد وضياع تارة وأحلام مبعثرة وشذوذ على جميع المستويات الفكرية منها والجنسية…


فمنهم من اختار التطرف الديني طوق نجاة ،فضل الانتحار على العيش بمذلة ومهانة فاختار أن يكون جسده قنبلة عله يضفر بسعادة موعود بها لم تتحقق له في دنياه ومجتمعه حسب فكره واعتقاده …


ومنهم من اختارت سبيل الترف السريع فباعت جسدها لأصحاب البترودولار تتاجر في لحمها الذي صار رخيصا في سوق نخاسة ذوي العقال الأحمر تحت مسمى عقد القران!! عقد ظاهره شرعي وباطنه شهوات لعينة ومتعة مستديمة…


ومنهم من اختار ركوب البحر وفضل أن يكون كفنه تحت الماء ونعشه قوارب الموت، فضاعت هويته بين خياشيم الحوت الأزرق….


ومنهم من اتخذ من الإدمان وصفته السحرية ،سواء على القرقوبي والسيليسيون أو على ممارسة الجنس مقابل دريهمات معدودات من عديمي الضمير والكرامة والشرف ،دعاة الإباحية وممتهنوها….


إن المتأمل في واقعنا المغربي المعاش تجده ينطق بلسان واحد:مادمت في المغرب فلا تستغرب!!


لطالما استوقفتني هذه المقولة إن صح التعبير، مما يدعني أضع علامة استفهام؟هل حقا ما نعيشه اليوم من تناقضات،وأزمات وظواهر شاذة على المستوى السوسيوتقاقي والسياسي والاقتصادي هو حالة فريدة واستثنائية بالعالم العربي؟ أم كلنا في الهوا سوا كما يقال ؟


لنأخذ على سبيل المثال “مصر المحروسة“ كما يحلو لأهلها تسميتها ،يعيشون التهميش والفقر والاستبداد بشتى أنواعه منهم من يتخذ من المقابر مسكنا ومن الفول المدمس سدا لرمق الجوع ناهيك عن الاعتقالات والتعسفات التي تطال أصحاب الرأي الحر المناهض للفكر والخطاب الإيديولوجي الممارس على واقعه المزري ومع ذلك تجده فخورا ببلده وبمصراويته وحضارته الفرعونية وكل ما يدل على روح المواطنة عنده…


فلا تجد فنانا إلا وقد غنى لمصر الحبيبة ولا رساما إلا وخطت أنامله لوحة للاهرامات ولا شاعرا إلا وأنشد قصيدة ولا سياسيا إلا وأصدر بيانا يفخر به ببلده أرض الكنانة حتى لو كان المؤتمر ذو صبغة اقتصادية أو ايكولوجية إلا وتجد السياسي المصري لفظة”مصر” على لسانه مهما على شأنه أو صغر فهو متمسك بروح وطنيته وفخور بها،مهما عانى من القهر والحرمان والتعاسة والبؤس يظل مصريا فخورا ببلده :عجبي!


أرجع لأخاطب أبناء بلدي إخوتي المغاربة أخواتي المغربيات بالله عليكم ما ذنب المغرب في كل ما نعيشه من مأساة اجتماعية واقتصادية وسياسية؟ هل سترضون أو ترضين بأجنبي يقرر يوما ما غزو بلادنا الحبيب بلد التعايش والتسامح بين العربي والامازيغي والمسلم واليهودي؟بالله عليكم كم من القراء كانوا معجبين بالخط التحريري لجرائد معينة احتراما للكفاءة العالية لطاقم تحريرها والاحترافية اللامتناهية التي تميزهم وعندما أحس المواطن المغربي سواء على المستوى الرسمي أو الشعبي أنها لمحت في أحدى نسخها لما فيه مس بثوابت المغرب المقدسة شعار المملكة وتحريفه عن سياقه المعد له الغالبية منكم نددت واستنكرت هذا التصرف الغير مقصود من وجهة نظرهم ونأمل ذلك لان الأمر خرج عن نطاق حرية التعبير ودخل في المحضور…


المغرب خط أحمر بلد السلم والتعايش على الرغم من هفوات بعض عديمي الضمير الذين أغرقوه في وحل الانحطاط


بلدي براء من تصرفات مسئوليه


بلدي التي تحتضن الكل، المعروف بكرامة وشرف بناتها مع التحفظ على بعض الحالات الشاذة ” فالشاذ لا يقاس عليه“


بلدي المشهور بحفاوة استقبال زواره وإكرامهم


بلدي بلد النخوة والشرف والكرامة


عذرا يا بلدي إن لم نوفك حقك


عذرا يا بلدي إن سمعت منا سبا أو شتما


عذرا يا بلدي فالعهد الذي بيننا سيصان


عذرا يا بلدي ما دام في عرق ينبض فلن أساهم في خيانتك من قريب أو بعيد مهما جار ت علي الدنيا وضاقت بما رحبت


سأظل أقول وبملء فيهي “مغربية وأفتخر“


وختاما لا يسعني إلا أن أقول كما قال الشاعر الفلسطيني محمود درويش رحمه الله :


علقوني على جدائل نخلة واشنقوني فلن أخون المغرب


عذرا لعشاق محمود درويش على تحريف البيت الشعري


دمتم بــــود وتصبحون على وطـــــن


[email protected]

‫تعليقات الزوار

12
  • بن بركة
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2009 - 10:24

    لا يا اختي و الله اننا لكلنا “مغاربة تالموت” و الله لانني اتحسر على ما آل اليه حال بنات بلدي من صمعة يندى لها الجبين, و ابكي حين اسمع العثور على جثت على ضفاف الشواطئ لشباب مغاربة, كانوا في القريب “في راس الدرب” يرفعون شعار “ياكلني حوت البحر و مايكلنيش دود بلادي”…فلا حول و لا قوة الا بالله.
    اختي الكاتبة سياسة الاستعباد و التهميش التي يتسلح بها النظامين الدكتاتوريين المصري و المخزنية تختلف بكثير و لا مجال لمقارنة .
    و ساحاول شرحها باختصار..المصريون لم يذوقوا الاستبداد و الفقر و التهميش الا السنوات العشر الاخيرة طبعا مع بعض الاسثتناءات ايام السادت و عبد الناصر الذين تقدموا بالبلاد في العديد من المجالات و رفعوا راية الجهاد ضد الصهاينة لولا الخيانة الواضحة للعرب و هدا موضوع آخر.
    اما المغرب و آه من المغرب فنحن نعيش الاستبداد و الذل و الاهانة منذ الاستقلال الصوري حتى ندمنا على هدا الاخير لما اقترفه العملاء و الخونة في الشعب من ويلات الظلم و الذل و الاغتصاب و التقتيل ما لم يخطر لا على المستعمر و لا حتى ابليس نفسه.
    (قلت العملاء و الخونة لانه مباشرة بعد اغتيال محمد الخامس,و الانقلاب على الحكومة الشرعية لعبد الله ابراهيم, عفى “ابن الزنجية” على كل الخونة وكلهم كما يقالBorn to Kill و قلدهم مناصب عليا).
    قلت بان هذه السياسة الحسنية المتمثلة في الافساد المقصود لكل مكارم الاخلاق و كل مجلات التعليم و الدين, بل ان حسن جوج كان اكبر مرتشي و راشي لم تعرف البشرية مثله و هو من عمل بجد على نشرها و تعميمها في كل قطاعات و مرافق الدولة, و نحن نلوم الشرطي و الموظف و المعلم …الخ.
    كما احيطك علما بان شعار الله-الوطن-الملك…كان ل”ولد الخادم” فقط : فقد كان هو الله في الارض(استغفر الله) الاحكام تنطق باسمه, الكل يركع له ,صوره في كل مكان, الزكاة له, فكما قال ذات مرة Maroc touche pas!, اما الوطن فقد كان ضيعته او زريبته استحوذ عليها و حده.
    كل ما قلته يعتبر 1%فقط من الاسباب التي تجعلنا نحن ابناء هذا الجيل يقول “الله يلعن بوها بلاد”.
    و لا تنسي بان ما قدمه هذا الشعب من تضحيات و مازال يقدمها و كم من الناس افدوه بالغال و النفيس و بارواحهم, ليقف المرء مشدوها لعظمة النظال, فوالله لن تسؤلي لا على مصر و لا “بطيخ” !!!لكن للاسف يقف المخزن حائلا دون معرفة الحقائق.
    و اخيرا و بما ان و الاكثر ما يضر المرء صورة الدعارة التي اكتسبتها المراة المغربية فانني شخصيا لا الوم الفقر او الشعب بل اول مذنب هو القصر و حاشيته بسياسة الدعارة التي تبنوها كسلاح فتاك يرغم الشعب و المجتمع على التفككك و الاستسلام كيف لا?و حسن جوج كان له الالاف من الجواري و البنات المختطفات من اهاليهم, و لكي في فضيحة “الحاج”محمد الثابث العبرة (و للمتسائلين عن ما كان بالشريط رقم 28 او 30الذي اختفى فقد كان به “ادرييس” (تصغير للمقبور ادريس البصري)لنشر الفائدة فقط.)
    مغاربة تالموت في مغرب الخبز الحافي

  • مصطفى
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2009 - 10:22

    ” فضاعت هويته بين خياشيم الحوت الأزرق”
    الحوت الأزرق لا يتغدى على الأسماك ولا على الحيتان ولا يمكن أن يلتهم البشر. صغر بلعومه يجعله يأكل المحار والرخويات فقط.

  • أبوفراس المغربي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2009 - 10:14

    بلادي يازينة البلدان يا جنة على حد الشوف…صدق الفنان نعمان.والله نحن بحاجة ماسة إلى خطابات وطنية من هذا النوع،لعل وعسى يحرك مسؤولينا مؤخراتهم و يوقظو ضمائرهم النائمة صيفا وشتاءا.
    عليك مني السلام ياأرض أجدادي**ففيك طاب المقام وطاب إنشادي

  • ابو البراء الامازيغي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2009 - 10:34

    ما قيمة هذا الوطن ان لم تكن للمواطن الذي يعيش فيه قيمة
    الوطن الذي لا يحترمني ويحترم ادميتي والذي يقتل طاقاتي ومواهبي الافضل ان ينشطر
    كم من ومن ربى ابناءه على القسوة والظلم ولما كبروا بادلوه نفس القسوة نحن نتذكر جيدا اليد/الوطن الذي مسح على رؤوسنا بحنان ونتذكر جيدا اليد/الوطن التي صفعتنا
    لايمكن لطفل يحيى قرب المزابل ويعيش على 7 دراهم في اليوم ان اسامحه
    كيف لاطفال انفكو وتيغسالين وتاسرافت (مناطق امازيغية) ان يكبروا متسامحين مع هذا الوطن الذي لم يمنحهم حتى قطعة خبز وقماش لايقائهم البرد وستر عورتهم كيفلهم ان يكبر حبهم لوطنهم وهم منفيون وسط الثلوج ويسطنون الكهوف والمغارات
    لن يسامحوا/اسامح هذا الوطن

  • بويا عمر
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2009 - 10:28

    لي معاجبوش المغرب يخوي ارض الله واسعة وباركا من التفلسيف .متقمص شخصية بن بركةالله يهديك ويعفو علينا وعليك واش دارو الطايلة صحابو لبقاو عايشين منهم اليوسفي كاع.
    الى بقينا كنفكرو بهذ العقلية راه لي جا يضحك علينا.خوينا ليم الساحة وخليناهم كيتصرفو في البلاد كيف بغاووعاطينها غير الهضرة الخاوية في القهاوي.
    لنتحدجميعا من اجل المغرب الحبيب.

  • moslim+
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2009 - 10:38

    بن بركة
    أخي أوفيت جزاك الله خيرا يجب أن يعلم المغاربة إدا كان الوطن للجميع يجب أن تكون الثروة للجميع أما أن يكون الوطن للجمع والثروة لآل البطون والأوداج المنتفخة فقط فهدا هو الظلم بعينه المشكل عند بعض المغاربة يظنون أنهم أكتر وطنية من المنتقدين للنظام وطريقة الحكم وهدا ما يسر المخزن عندما يرى جحافل الغوغائيين تدافع عنه وتتكلم باسمه تصبحون على عبودية تحياتي للأحرار فقط حتى وإن إختلفنا إديلوجيا . أما مشكل الدعارة فأقول لأخت أمال أن المخزن له جزء مهم من المسؤولية كما تتحمل المومسات الجزء الآخر لأن هناك نساء موريطانيا والصوماليات أفقر من الفقر لكنهن أشرف من الشرف وأدكر بالقولة ( الحرة تموت جوعا ولا تقتات من فرجها ) تحية للمغربية الشريفة العفيفة

  • يوسف
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2009 - 10:18

    مقال رائع يستحق التأمل ، وياليت مفكروا العرب يهتمون بهذا الموضوع الذي هو { واقع الامه وسبل الحل} فهذا اهم شي.
    كثير من البلدان تعيش هذا الواقع لكنه في المغرب يتجسد بوضوح وشده ، هل بلداننا بحاجه لثروات؟
    هل هي بحاجه لطاقات بشريه ؟
    ماهو السبب اذن ؟
    وماهو الحل؟
    اما مانقرئه من كتابات لمايسمونهم مفكرين مشاهير ، فلم تتجرء لحد الان ولتطرق على هذه المشكله وبصوره واضحه ، كلها مصطلحات ىوتفلسف مستورد من نظريات غربيه نظريه ، ليس الا .
    شكرا للاستاذه الكاتبه ولهسبريس

  • zeryab
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2009 - 10:20

    أختي الكريمة لماذا هذا الحب الزائد ؟؟
    لماذا هذه التمغربيت المتبجحة ؟؟
    لا بل لماذا نحن المستضعفون المجبرون على حب الوطن ؟؟
    أختي الكريمة أرجوك لاتجعليني أتعذب ثانية ، فقد وضعت حملي يوم اكتشفت أن هذا الحب مجرد هراء وكذب !!!! فالوطن لازال لم يعترف بنا ، إذ نحن لاجئون ببطاقة هوية مزورة !!!!
    اليوم اسمعيها مني أختي الكريمة مدوية :
    إن لم أعش في وطني كريما !!
    إن لم أحظ بالأولوية في كل سياسة !!
    إن لم أكن عصب كل تنمية !!
    اسمعيها جيدا :
    فلاعشت ولا عاش الوطن !!!!!!!!!!!!!!!!

  • واحد من الناس
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2009 - 10:36

    مسلمون حتى الموت
    أراك يا أختاه مخدوعة حينما تحدثت عن وطنية المصريين بهذا الإسهاب
    هل تعتقدين أن مايقوله المصريون عن بلدهم في الافلام و المسلسلات و بعض المحافل هو ما يشعر به كافة الشعب المصري ؟ إن قلت نعم تكونين ساذجة أكثر من طفلة صغيرة غير مميزة
    معظم المصريين حانقيين على بلدهم و رئيسهم المفدى الغير “مبارك ” كلام الناس في الشارع غير كلام الفنانيين لان هؤلاء شربو من ثدي الدولة حتى الثمالة فلا بد أن يردو لها الجميل و لو بالقول و هو أضعف الإيمان أما البقية الذي يأكلون الفول المدمس و الطعمية ليسدو رمقهم هم مثل أبناء بلدك ينتظرو أنصاف الفرص كي يرحلو عن بلدهم”المحبوب ” دون رجعة
    أنا لا اتحدث من فراغ فقد سبق أن ولجت لإحدى المنتديات المصرية يعالج مثل هذه المواضع و قرأت فيه ماقلت آنفا
    لا أحد يرضى بالظلم و إن كان من ذوي القربى فالظلم ظلمات يوم القيامة كما قال سيد الأنام
    في الأخير أود تنبيهك لامر قد تجهلينه , نحن نسب المغرب و نذكره بالسوء طول الوقت لكننا لا نقصد المغرب كبلد بل نقصد هؤلاء مصاصي الدماء القائمين عليه و الذي نسميهم عبثا المسؤولون في حين هم لا يسألون على شئ فنحن لا نكره بلدنا حينما نسبه,هذه هي طبيعة المغاربة نسب أشياء و أشخاص دون أن نكن لهم أية كراهية
    و الدليل على هذا ستعرفينه عندما يلعب المنتخب المغربي رغم هزالته نحبه لاكننا لا ننسى سبه ,طبع معقد أليس كذلك؟ صدق من قال ما دمت في المغرب فلا تستغرب

  • شي واحد
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2009 - 10:26

    “قال لي أبي إن حب الوطن أمانة كبيرة على مدى الزمن ” و انا صغير كنت أردد هذه الأغنية على مسامع المعلم في أحد مدارس الحكومة البائسة-المدرسة و الحكومةمعا- بحماس غريب و لما إنتهيت لمحت المعلم يرمقني بنظرات غريبة هي مزيج من الشفقة و الحسرة لم أفهمها أنذاك -و أنا الذي يعتقد أنه أحسن صنعا- فلم يكن عمري يتجاوز 10 سنوات أنذاك ’فاقترب مني -المعلم- و همس في أذني كلمة سأسمعها فيما بعد كثير
    قال لي “مادمت في المغرب فلا تستغرب”
    الآن بعد مرور أعوام كثير أدركت-ربما متأخرا- الحكمة التي قالها معلمي -الله يذكرو بالخير-
    حقا كل شي في هذا البلد يدعو للاستغراب حتى لم تعد للغرابة أية غرابة حيث تعايشنا معها كقدر مكتوب علينا لا مفر منه
    و في الأخير نجد هناك من يعطينا دروس-مجانية- في الوطنية و أغلب المتطوعين لأعطاء هذه الدروس تجدهم لا يتمتعون بأي حس وطني يذكر أو أنهم شربوا من حليب الوطن حتى الثمالة
    أقول للأخت منال أنه يمكنك توفير كلامك هذا لتلاميذ الإبتدائي مع أني أشك في أنهم سيصدقون حرف من كلامك هذا
    لا أحد اصبح يأبه للوطن لا االمسؤولون أولو النعمة و لا “المواطنون ” البسطاء
    كلشي عاق

  • مغربية واعتز بمغربيتي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2009 - 10:32

    اترك بلدك ان كنت لا تحبه و ابحث لك عن وطن غيره . لا تنتظر من الوطن ان يعطيك شيئا لان المغرب اكبر منك ومني ومنا جميعا .
    ان كنت لا تريد العيش في وطنك فابحث لك عن وطن غيره لتكون لاجئا فيه .
    اقسم بروح جوبا و بوتليمي و موحى حمو الزياني و عبد الكريم الخطابي ان احب المغرب الى ابد الابدين .

  • واحد من الناس
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2009 - 10:16

    يضحكونني بعض الإخوة الذين ينصحون من هو ناقم على الوطن بمغادرته
    و الله لو كان مغادرت الوطن بيدي لما إستشرت أحدكم و لجمعت حقائبي و غادرت هكدا دون وداع
    لست أنا و حدي بل الأغلبية الساحق ستتبعني بمن فيهم هؤلاء الناصحين الذي يدعون حب الوطن

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس