بعض جوانب إشكالية التعليم في المغرب

بعض جوانب إشكالية التعليم في المغرب
الجمعة 30 أكتوبر 2009 - 15:31

(ملاحظات على هامش تقرير المجلس الأعلى للتعليم)



يمثل التقرير الصادر مؤخرا عن المجلس الأعلى للتعليم إضافة نوعية تغني تصوراتنا حول التدريس، سواء كمهنة لها مواصفاتها الخاصة، أو كواقع باكراهاته و انتظاراته المتعددة . والقارئ لمضامين التقرير لا يسعه إلا أن يقول أنه لامس وبشكل دقيق نسبيا، و جريء في كثير من الحالات، واقع التعليم بالمغرب، أو بمعنى أدق إشكالية التعليم بالمغرب أي كجملة تساؤلات رافقت المنظومة التعليمية مند فجر الاستقلال السياسي . إلا أن التقرير وبالرغم من لغته المهادنة والفاتنة أحيانا ،والتي توحي برغبة المعنيين بالأمر في إشراكنا في العملية اما كفاعلين تربويين أو كآباء ,فانه لم يستطع أن يفصح عن ،حتى لا نقول يدرك معيقات انطلاق عملية تعليمية تعلمية حقة بمقتضاها يتم الحفاظ على المدرسة العمومية الوطنية كمكسب ، على مستوى الخطاب ندعي له المحبة ونبدي كل الغيرة عليه ، ولكن على مستوى الممارسة وعلى مستوى الواقع ندمره و من حيث لا ندري تحت غلاف الجودة والحكامة ومفاهيم أخرى صيغت ضمن سياقات سوسيو ثقافية أخرى نعرفها جميعا .



لا نهدف في هده الورقة إلى فحص وإعادة قراءة ما جاء في الوثيقة نصا بعد نص ،بل إن ما يهمنا هو تسجيل بعض الملاحظات القليلة ، منها ماهو تقني مرتبط بكيفية اشتغال اللجنة التي سهرت على انجاز هده الوثيقة التي راهنت للأسف على اللغة و المجاز على حساب المفهوم والمعطى الإحصائي و الوقائع حسب ما تفترضه الدقة العلمية. ثم كذلك مكونات هده اللجنة : هل هي شبيهة باللجان المحلية التي يتم استدعاؤها لإبداء الرأي في قرارات مصيرية كهده؟ أي تلك التي غالبا ما يتم استدعاؤها بصفة الشريك النقابي وهنا نتساءل ما علاقة النقابي بالعلمي أو بصفة تسمية تقول و لا تقول : الفاعل التربوي على حساب المعنيين الأصليين بالأمر الدين هم الممارسون والمهتمون والمتتبعون للشأن التربوي .هنا نستحضر اللقاء التحسيسي الأخير الذي انعقد بمدينة العيون مع وجوه وطنية تتدخل في كل شيء و تنظر لكل شيء : للعمل الجمعوي وحتى للعمل التعليمي ,,,, والمعنيون بالأمر الحقيقيون الدين يقارب عددهم بالمدينة حوالي الثلاثة آلاف لاعلم لهم بما يحدث.



بالمناسبة فإن مثل هده اللقاءات تحول عمليات وازنة ومهمة إلى جلسات فلكلورية. وحتى في إطار هده الجلسات، للأسف وعادة خارج أسوار اللقاءات نقول الحقيقة و لكن داخل الأسوار نقدم منتوجنا كأنه فتح عظيم ودواء ليس مثله دواء لداء عمر طويلا :انه داء التعليم . إن مثل هده الممارسات وما يصاحبها من هدر للمال العام هي ما ينبغي التفكير فيه لحل معضلة التعليم . إنها مجرد ملاحظة عارضة نعد القارئ الكريم أننا سنعود إليها في القريب وضمن عمل آخر أكثر تنظيما و توثيقا يقيم الأداء التربوي في الجهة في إطار مجموعة بحث.



أما بخصوص مضامين التقرير فقد وجدنا أنفسنا أمام لغة ماكرة تقول ولا تقول اكتفت بتذكيرنا بغايات لم نبلغها وبظواهر ومعيقات هي معروفة أصلا. ولكن لا ندري لمادا غضت الطرف عن ممارسات وظواهر نعتقد صادقين، واعتمادا على وقائع ومعطيات دقيقة أنها هي المسؤولة عما لحق منظومتنا التعليمية. أولى هده الإشكالات مايسمى بأخلاقية المهنة وبصورة المربي / الأستاذ. وهنا يمكننا أن نتساءل هل معلم بداية القرن هو المعلم الحالي ؟ ماعلاقته بالمهنة التي يزاولها هل هو بالفعل مدرس أم مجرد موظف ولمادا أصبح المدرس هكذا ؟ وما الذي يتعين القيام به لإصلاح الوضع ؟بطبيعة الحال نحن لانعمم فالتعميم عائق ابستيمولوجي. ولكن هده وقائع ووظيفة الباحث السوسيولوجي على الأقل هي إجادة الإنصات إلى هده الوقائع وبناء خطاب اعتمادا على هده الوقائع لا أقل و لا أكثر ، بعيدا عن كل امبريقية سعيدة تنظر إلى الحال من خارج وتحاول وراء خطاب شفاف وجميل تحليل واقع هو في الواقع يتطلب أدوات وآليات وتغييب كلي للذات لأن الأمر يتعلق بمجال أكثر من حيوي و انحطاطه هو الذي يفسر المسلكيات السلبية التي نلاحظها اليوم ،و التي تبين عن فشل كلي للمدرسة سواء كمنتجة للمعرفة أو للقيم أو كمجال للتكوين و للتأهيل , هناك ادن وبعيدا عن كل المراوغات والمغازلات انعدام للمسؤولية , وهدا أمر طبيعي يستتبعه وبصورة منطقية الحديث عن المسؤول التربوي و السلطة التربوية المدبرة للشأن التربوي عندنا ؟ ماهي جملة المعايير التي بمقتضاها تسند المسؤوليات؟ ولو غلفت العملية بلجن من هي تلك اللجان ومن يعينها ؟ إنها أسئلة جوهرية ينبغي التفكير فيها . إن المسؤوليات كما جاء في الميثاق الوطني الذي، للأسف تم التعامل معه بصورة تجزيئية، يتحدث عن مواصفات للمدبر التربوي و الذي يتعين عليه أن يقدم مشروعا وأن يحاسب عليه .نحن للأسف مازلنا نفكر بمنطق الأقدمية ومنتوج الأقدمية أو معايير أخرى من زبونية و حسب ونسب وانتماء حزبي أو نقابي …الخ لا يمكن إلا أن يضعف المنظومة و لا يمكن أن ينتج سوى مسؤول ضعيف لا يجيد سوى غض الطرف و المهادنة وثقافة سلك( بالدارجة المغربية) .



في نفس الإطار كذلك مسألة التأطير التربوي وكيف يتم تدبير العملية : مفتشون قلائل ،( و رحل في المنطقة الجنوبية أو موسميون) على رأس عدة مقاطعات، ومهام محدودة ،مجرد إدارية وغياب كلي للتأطير وحتى ادا كان هناك تأطير فهو مجرد إعادة قراءة لمذكرات. بل وهناك خوف حتى من المدرس لأن هناك منطق فاسد للأسف منطق انصر أخاك ظالما أو مظلوما والنقابات على هدا المستوى تتحمل الشيء الكثير , وقد نجد لها بعض العذر لأنها هي الأخرى تجد نفسها تلهث وراء قاعدة ضعيفة ،لا مبالية تدبير همها المادي وتحسين وضعها الاجتماعي وموازنته يكون عبر ممارسات أخرى الكل يعرفها , إنها ممارسات النهب التي يتحول فيها الأستاذ إلى تاجر . وأخلاق التاجر نعرفها جميعا إنها أخلاق ينتفي معها تكافؤ الفرص ,أين هو تكافؤ الفرص في ظل وضع كهدا ؟ثم كذلك أين هي مجانية التعليم؟ ليكن في علم السادة واضعي هدا التقرير أنه و في مدينة العيون مثلا ، ومن خلال دراسة قيد الانجاز مايعادل 80% من العائلات تؤدي على تعليم أبنائها و دعمهم خارج أسوار المدرسة . وأن المبالغ الشهرية المرصودة للعملية تتراوح بين ثمانمائة درهم وثلاثة آلاف درهم شهريا للطفل الواحد في المرحلة الثانوية ، حيث هناك أصناف من الدعم وفئات من المستفيدين للأسف يخضعون لنفس التقويم و يتبارون على نفس المدارس المستقبلة بعد مرحلة الباكلوريا .أين هو تكافؤ الفرص ادن؟ أليست المدرسة مجرد مجال لإعادة الإنتاج ؟ما موقعنا نحن كفاعلين تربويين من هدا الوضع؟ ألا نتحمل الجانب الكبير من المسؤولية ؟



مسألة التكوين المستمر كذلك وما يصاحبها من هدر للمال العام ولأموال دافعي الضرائب كيف يتم تدبيرها وعلى أي أساس ؟هل تسبقها دراسات تحدد الحاجيات أم أن الأمر لا يعدو سوى طقس سنوي ينبغي أن يمر في أحسن الظروف و بشكل لا يثير غضب لا المفتش التربوي و لا النقابي ؟



إنها مجرد أسئلة نتمنى أن تقرأ في شكلها العادي و البسيط جدا خارج أي تأويل أو اجتهاد نظري. إنها أسئلة نريد من خلالها أن نقول أن الحقيقة في بعض الأحيان تختفي وراء الجزئيات الصغرى .



*أستاذ مكون بمركز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي بالعيون


[email protected]

‫تعليقات الزوار

6
  • كعلم
    الجمعة 30 أكتوبر 2009 - 15:33

    اشكرك الاخ الشرقي على موضوعك هدا.لقد شخصت العلة والداء ..ومن عدة جوانب.تجيب من مدرسة الفتح

  • أبو عدنان البشري
    الجمعة 30 أكتوبر 2009 - 15:43

    اذا أردنا اصلاحا حقيقيا لمنظومة التربية والتعليم فلا مناص من توفير ثلاثة شروط أساسية
    أولها تخليص الارادة السياسية عند صياغة القرارات الاستراتيجية من أي تأثير خارجي
    الثاني النزوع الى المقاربة الشمولية في الاصلاح
    الثالث الاشراك الحقيقي للفاعلين المباشرين و الأخذ باقتراحاتهم و العمل بها جملة و تفصيلا

  • aboroh
    الجمعة 30 أكتوبر 2009 - 15:37

    الاختلال الكبير في التعليم يعود لسنوات لذلك العلاج منطقيا يقتضي وقت و تدرج فبعد الخوصصة و الارتجالية و الانفراد بالقرارات حصلنا على هذا المشهد الباهت حيث فقد الناس الثقة مع طغيان المحسوبية في التوظيف و عدم انفتاح التعليم على الشغل و تلاشي الافاق امام الطالب و غياب البحث العلمي وبالتالي تفاقمت البطالة و استفحلت هجرة الادمغة في رايي ينبغي خلق عاجلا اوضاع نفسية و اجتماعية لائقة بالاساتذة في ربوع الوطن ثم تجنيد المفتشين من اجل مقاربة فعالة بصدد تكوين مستمر محفز ثم تتبع العمل الاداري و دعم الانشطة داخل المدارس و تشجيع المتفوقين من التلاميذ

  • ولد البلاد/إويس نتمزيرت
    الجمعة 30 أكتوبر 2009 - 15:35

    أهم شئ هو خص التعليم إولي بالدارجةو الشلحة مشي بلغات مكيفهموهاش الدراري.واش الدري تيدخل ويبداو إدويو معاه بالفصحى أو الفرونسي.
    إما الشلحة أو الدارجة هاذوا هما اللغات الي خص الدري إقرا بهم باش إستوعب حسن و حس بالمتعة في التعليم أو زيد داكشي لقالو لخوت
    يآلله السلام عليكم أكنعاون ربي

  • أستاد متدرب
    الجمعة 30 أكتوبر 2009 - 15:39

    أستادي العزيز، تحيةإحترام وتقدير.
    إن مقالكم هدا صورة أصليةلواقع مرير يعشه التعليم المغربي .
    لقد كانت المرحلة التي جمعتنا بك مرحلةإستفادة صرفة،لكن الخروج إلى الواقع شييء أخر،فقد تبخرت الأحلام الجميلة،وإصطدمنا بالواقع…

  • التعليم في يد المعلم/الممارس
    الجمعة 30 أكتوبر 2009 - 15:41

    الحقيقة التي نريد دائما أن نداريها نحن الفاعلون في الحقل التعليمي هي أن هناك عدد كبير و هو في تزايد من رجال و نساء التعليم الذين لا يقومون بأدنئ ما هو مناط بهم،و لقد حصلت لي القناعة الأكيدة بعد ممارسة التعليم منذ 1982 و في أحلك الظروف أن الأستاذ/ المعلم/ المدرس ….إما يفتح مدرسة او يغلقها…و من شيمنا أننا لا نتقبل نقد المجتمع لنا و نعلق دائما مسؤولياتنا و ما فيه يدنا في هذا التدني ،على مشاجب الوزير المناهج البنيات التحتية الاكتضاض . سيييييييييييييييييييييررررررر

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش