أمنتو حيدر والإعلان العالمي لحقوق الإنسان

أمنتو حيدر والإعلان العالمي لحقوق الإنسان
الثلاثاء 8 دجنبر 2009 - 22:14

لنفترض أن كل مواطن من مواطني الكوكب الأرضي لا تروقه جنسيته الأصلية يقوم بتفصيل جنسية على مقاسه كم سيصبح في نظركم عدد الجنسيات المنضوية في الأمم المتحدة؟ أليس عدد هذه الجنسيات هو العدد بالضبط الذي يتكون منه سكان الكوكب الأرضي حاليا؛ و هل هذا ممكن؟


أمينتو حيدر أخلت كثيرا بمحتويات المادة الخامسة عشرة للإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تنص على الحق في الجنسيةLe droit à la nationalité تنص هذه المادة على أن:


1. “لكل فرد حق التمتع بجنسية ما.


2. لا يجوز حرمان شخص من جنسيته تعسفاً أو إنكار حقه في تغييرها.”


و هذا ما حصل بالضبط مع أمينتو حيدر. حينما فضلت التخلي عن جنسيتها الأصلية، لا أحد منعها من ذلك و لكن حينما أرادت التعبير عن جنسيتها المفضلة أصيبت بعمى الألوان.


جنسية أمينتو حيدر الأصلية التي رفضتها هي الجنسية المغربية، لكن الجنسية التي تشبثت بها و عبرت عنها في مطالبها و سمتها صراحة بـ”الصحراء الغربية” هذه الجنسية لا وجود لها على الأرض و لا وجود لها في سجل الجنسيات التي تؤشر عليها الأمم المتحدة يوميا في إجراءاتها الاعتيادية. “الصحراء الغربية” هي فقط تسمية لملف ترابي يخص قضية مطروحة على أنظار الأمم المتحدة؛ و موقف مجلس الأمن الذي يتعهد كل أعضاء منظمة الأمم المتحدة قبول قراراته(المادة 25 من الفصل الخامس لميثاق الأمم المتحدة) أكد في جل تفاصيل تقاريره لما بعد سنة 2002بأن هذا الملف ، هو ملف ذو طبيعة سياسية خاصة و هذه الطبيعة السياسية الخاصة هي في طريقها إلى أخذ المنحى الذي اتخذته جل المناطق التاريخية بداخل دول الاتحاد الأوروبي و بداخل حتى تراب الولايات المتحدة الأمريكية. هذا المنحى لا يميل بتاتا إلى الانفصال؛ لأنه و لا منطقة واحدة من كل المناطق الأوروبية التاريخية حصلت على هذا الانفصال…


أشكال ممارسة الحكم الذاتي المحلي متعددة و متنوعة و ما على من يدعون الدفاع عن سكان الصحراء المتنوعين إلا أن يبلوا البلاء الحسن في هذا الاتجاه الأممي و الأوروبي.


أمنتو حيدر أخلت كثيرا بمقومات المادة الخامسة عشرة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، و لكنها في نفس الوقت استمتعت بالمواطنة المترتبة عن عائدات احترام باقي مواد الإعلان.


كل المغاربة بما فيهم ساكنة الصحراء يولدون أحرارا متساوون في الحقوق و الواجبات(المادة الأولى) لا تمييز بينهم في العرق الجنس أو الدين (المادة الثانية) لهم الحق في الحياة و في الأمان الشخصي(المادة الثالثة) لا عبيد بينهم(المادة الرابعة) غير معرضين للاضطهاد(المادة الخامسة) حقوقهم تتبعهم أينما حلوا و ارتحلوا(المادة السادسة)


أمنتو حيدر أخلت بمقتضيات المادة الخامسة عشرة و لكن أخلت كذلك حتى بمحتويات المادة السابعة التي تنص على سواسية المواطنين أمام القانون. لقد أخلت بهذه المادة خلال ذلك اليوم الكئيب الذي أختارت فيه أن تكون هي وحدها الاستثناء.


الطفل حتى قبل أن يولد ينتمي إلى الوطن و بعد أن يولد يبقى ينتمي إلى الوطن كذلك. أمنتو حيدر حتى قبل ولادتها كانت مغربية و حينما ولدت أصبحت فعلا مغربية.


حقوق ساكنة الصحراء يجب أن تبقى مصانة من طرف القانون (المادة الثامنة) بدون أي اعتقال تعسفي(المادة التاسعة) و بدون تعرض لأي محاكمة عسكرية خاصة(المادة العشرة) ما عدا أثناء التخابر مع عدو يتوفر على الصبغة العسكرية.


خلال كل فترة العهد الجديد كانت أمنتو حيدر دائما بريئة إلى أن ثبت العكس و أقرت ذلك بنفسها( المادة الحادية عشرة) كانت تستمتع بحياتها الخاصة و لا أحد كان يسيء إلى سمعتها كما فعلوا مع العشرات من الوحدويين الذين يؤدون خدمات نبيلة من تطبيب و تعليم و تنظيف و أمن و أمان. لا أحد كان يدق باب منزلها أو يفتح رسائلها(المادة الثانية عشرة) كان لها الحق في التجول عكس ألاف المغاربة الذين ليس لهم السبيل إلى ذلك، صالت و جالت بأموال لم يسائلها احد عن مصادرها(المادة الثالثة عشرة عشر)


أمينتو حيدر هي الوجه الخفي للأنانية المفرطة و ليس الذات الواعية المعتنقة للأفكار الحقوقية التحررية، لقد اختارت عن طواعية التخلي عن هموم بلدها الأصلي المغرب و التحاف علم الجمهورية الجزائرية(أنظر صورتها على الصفحة الأولى من “الجريدة الأولى” عدد 474 ليوم الخميس 3 دجنبر 2009)


تحت طائلة أنها تبحث لها عن مكان أكثر أمانا و طمأنينة اختارت التخلي عن جنسيتها المغربية (المادة الرابعة عشرة) و حتى حينما اختارت ووصلت إلى ذلك المكان الذي اختارته عن طواعية (جزيرة لانثاروتي) دخلت في “إضراب عن الطعام” مطالبة العودة إلى بلدها الأصلي. هل هنالك في سجل الأمم المتحدة بلد آخر غير المملكة المغربية هو بلدها الأصلي؟؟؟


لقد مارست امينتوا حيدر أعمالها التجارية بكل حرية(المادة السابعة عشرة) و اعتنقت الأفكار التجارية و السياسية التي تريد(المادة التاسعة عشرة) عبرت عنها بكل حرية وسط التجمعات التي تريد(المادة العشرون) استمتعت بحقها في الديمقراطية كما تريد(المادة واحد وعشرون) لم يجبرها احد على التصويت في الانتخابات أو موالاة جهة غير الجهة التي تريد. لامنتو حيدر منزل تسكن فيه و مستشفيات تعالج فيها حينما تريد (المادة الثانية وعشرون) تمارس الشغل الذي تريد، تنخرط في النقابة التي تريد(المادة الثالثة وعشرون) تلعب و تلهو كما تريد(المادة الرابعة وعشرون) تأكل و تنام مع أطفالها و زوجها متى تريد (المادة الخامسة وعشرون) تدرس أطفالها على حساب الدولة و في أي مدرسة تريد(المادة السادس وعشرون) تستمتع بالثقافة التي تريد تقوم بالإبداع الذي تريد (المادة السابعة و عشرون) تعيش ضمن شروط الحياة الهادئة و الكريمة التي تريد (المادة الثامنة وعشرون) تتحمل المسؤوليات التي تريد(المادة التاسعة وعشرون)


و في الأخير لا أحد سلب أمينتو حيدر حقوقها (المادة الثلاثون) غير أنانيتها و جهلها للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.


[email protected]



الإعلان العالمي لحقوق الإنسان


اعتمد ونشر على الملأ بموجب قرار الجمعية العامة
للأمم المتحدة 217 ألف (د-3) المؤرخ في 10 كانون الأول/ديسمبر 1948




الديباجة



لما كان الإقرار بما لجميع أعضاء الأسرة البشرية من كرامة أصيلة فيهم، ومن حقوق متساوية وثابتة، يشكل أساس الحرية والعدل والسلام في العالم،


ولما كان تجاهل حقوق الإنسان وازدراؤها قد أفضيا إلى أعمال أثارت بربريتها الضمير الإنساني، وكان البشر قد نادوا ببزوغ عالم يتمتعون فيه بحرية القول والعقيدة وبالتحرر من الخوف والفاقة، كأسمى ما ترنو إليه نفوسهم،


ولما كان من الأساسي أن تتمتع حقوق الإنسان بحماية النظام القانوني إذا أريد للبشر ألا يضطروا آخر الأمر إلى اللياذ بالتمرد على الطغيان والاضطهاد،


ولما كان من الجوهري العمل على تنمية علاقات ودية بين الأمم،


ولما كانت شعوب الأمم المتحدة قد أعادت في الميثاق تأكيد إيمانها بحقوق الإنسان الأساسية، وبكرامة الإنسان وقدره، وبتساوي الرجال والنساء في الحقوق، وحزمت أمرها على النهوض بالتقدم الاجتماعي وبتحسين مستويات الحياة في جو من الحرية أفسح،


ولما كانت الدول الأعضاء قد تعهدت بالعمل، بالتعاون مع الأمم المتحدة على ضمان تعزيز الاحترام والمراعاة العالميين لحقوق الإنسان وحرياته الأساسية،


ولما كان التقاء الجميع على فهم مشترك لهذه الحقوق والحريات أمرا بالغ الضرورة لتمام الوفاء بهذا التعهد،


فإن الجمعية العامة


تنشر على الملأ هذا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بوصفه المثل الأعلى المشترك الذي ينبغي أن تبلغه كافة الشعوب وكافة الأمم، كيما يسعى جميع أفراد المجتمع وهيئاته، واضعين هذا الإعلان نصب أعينهم على الدوام، ومن خلال التعليم والتربية، إلى توطيد احترام هذه الحقوق والحريات، وكيما يكفلوا، بالتدابير المطردة الوطنية والدولية، الاعتراف العالمي بها ومراعاتها الفعلية، فيما بين شعوب الدول الأعضاء ذاتها وفيما بين شعوب الأقاليم الموضوعة تحت ولايتها على السواء.


المادة 1


يولد جميع الناس أحرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق. وهم قد وهبوا العقل والوجدان وعليهم أن يعاملوا بعضهم بعضا بروح الإخاء.


المادة 2


لكل إنسان حق التمتع بجميع الحقوق والحريات المذكورة في هذا الإعلان، دونما تمييز من أي نوع، ولا سيما التمييز بسبب العنصر، أو اللون، أو الجنس، أو اللغة، أو الدين، أو الرأي سياسيا وغير سياسي، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي، أو الثروة، أو المولد، أو أي وضع آخر.


وفضلا عن ذلك لا يجوز التمييز علي أساس الوضع السياسي أو القانوني أو الدولي للبلد أو الإقليم الذي ينتمي إليه الشخص، سواء أكان مستقلا أو موضوعا تحت الوصاية أو غير متمتع بالحكم الذاتي أم خاضعا لأي قيد آخر علي سيادته.


المادة 3


لكل فرد حق في الحياة والحرية وفى الأمان على شخصه.


المادة 4


لا يجوز استرقاق أحد أو استعباده، ويحظر الرق والاتجار بالرقيق بجميع صورهما.


المادة 5


لا يجوز إخضاع أحد للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة.


المادة 6


لكل إنسان، في كل مكان، الحق بأن يعترف له بالشخصية القانونية.


المادة 7


الناس جميعا سواء أمام القانون، وهم يتساوون في حق التمتع بحماية القانون دونما تمييز،، كما يتساوون في حق التمتع بالحماية من أي تمييز ينتهك هذا الإعلان ومن أي تحريض على مثل هذا التمييز.


المادة 8


لكل شخص حق اللجوء إلى المحاكم الوطنية المختصة لإنصافه الفعلي من أية أعمال تنتهك الحقوق الأساسية التي يمنحها إياه الدستور أو القانون.


المادة 9


لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا.


المادة 10


لكل إنسان، على قدم المساواة التامة مع الآخرين، الحق في أن تنظر قضيته محكمة مستقلة ومحايدة، نظرا منصفا وعلنيا، للفصل في حقوقه والتزاماته وفى أية تهمة جزائية توجه إليه.


المادة 11


1. كل شخص متهم بجريمة يعتبر بريئا إلى أن يثبت ارتكابه لها قانونا في محاكمة علنية تكون قد وفرت له فيها جميع الضمانات اللازمة للدفاع عن نفسه.


2. لا يدان أي شخص بجريمة بسبب أي عمل أو امتناع عن عمل لم يكن في حينه يشكل جرما بمقتضى القانون الوطني أو الدولي، كما لا توقع عليه أية عقوبة أشد من تلك التي كانت سارية في الوقت الذي ارتكب فيه الفعل الجرمي.


المادة 12


لا يجوز تعريض أحد لتدخل تعسفي في حياته الخاصة أو في شؤون أسرته أو مسكنه أو مراسلاته، ولا لحملات تمس شرفه وسمعته. ولكل شخص حق في أن يحميه القانون من مثل ذلك التدخل أو تلك الحملات.


المادة 13


1. لكل فرد حق في حرية التنقل وفى اختيار محل إقامته داخل حدود الدولة.


2. لكل فرد حق في مغادرة أي بلد، بما في ذلك بلده، وفى العودة إلى بلده.


المادة 14


1. لكل فرد حق التماس ملجأ في بلدان أخرى والتمتع به خلاصا من الاضطهاد.


2. لا يمكن التذرع بهذا الحق إذا كانت هناك ملاحقة ناشئة بالفعل عن جريمة غير سياسية أو عن أعمال تناقض مقاصد الأمم المتحدة ومبادئها.


المادة 15


1. لكل فرد حق التمتع بجنسية ما.


2. لا يجوز، تعسفا، حرمان أي شخص من جنسيته ولا من حقه في تغيير جنسيته.


المادة 16


1. للرجل والمرأة، متى أدركا سن البلوغ، حق التزوج وتأسيس أسرة، دون أي قيد بسبب العرق أو الجنسية أو الدين. وهما متساويان في الحقوق لدى التزوج وخلال قيام الزواج ولدى انحلاله.
2. لا يعقد الزواج إلا برضا الطرفين المزمع زواجهما رضاء كاملا لا إكراه فيه.


3. الأسرة هي الخلية الطبيعية والأساسية في المجتمع، ولها حق التمتع بحماية المجتمع والدولة.


المادة 17


1. لكل فرد حق في التملك، بمفرده أو بالاشتراك مع غيره.


2. لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفا.


المادة 18


لكل شخص حق في حرية الفكر والوجدان والدين، ويشمل هذا الحق حريته في تغيير دينه أو معتقده، وحريته في إظهار دينه أو معتقده بالتعبد وإقامة الشعائر والممارسة والتعليم، بمفرده أو مع جماعة، وأمام الملأ أو على حده.


المادة 19


لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حريته في اعتناق الآراء دون مضايقة، وفى التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين، بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود.


المادة 20


‫تعليقات الزوار

10
  • احمدو
    الثلاثاء 8 دجنبر 2009 - 22:30

    ان سمحت هي في وطنهافوطنها لن يسمح فيها و طنها ينتظر ثوبتها فقط لكي يخلصها من براثين الاستعمار الاسباني و العمالة للجزائريين
    ان الوطن غفور رحيم

  • الفاروق
    الثلاثاء 8 دجنبر 2009 - 22:28

    لقد قرات مقالة السيد بودريس درهمان حول امينتو حيدار وحقوق الانسان وتعجبت لمااسرده من سوء فهم كبير وهو مايؤكد جهل اغلب المغاربة لحيثيات وملابسات قضية الصحراء وتقييما لما سبق فكل ماقاله السيد درهمان صحيحا مائة بالمئة لكنه لاينطبق على منتو حيدار ولا على الصحراويين في المناطق المتنازع عليها لان ما قاله ينطبق على المواطنين داخل دولة معترف بكل حدودها وهده الحالة لاتنطبق على مااورده السيد في مداخلته وحتى نكون دقيقين اكثر يجب ان نحدد الصحراء كمنطقةوكقضية فكما هو معروف فالامم المتحدة تدرج منطقةالصحراء الممتدة من الطاح شمالاالى لكويرة جنوبا ومن البئر لحلو شرقا الى المحيط الاطلسي غربا كمنطقة نزاع متنازع عليها بين المملكة المغربية والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الدهب المعروفة اختصارابالبوليساريو وهده القضية تندرج مند1976على مكاتب اللجنة الرابعة لتصفيةالاستعمارولاتوجدايةدولة بالعالم تعترف بمغربية الصحراء باستثناء السينغال وكل التفاقيات الاقتصادية والتجارية التي ابرمها المغرب مع مختلف دول العالم لاتشمل المنطقة المتنازع عليها وحتى اتفاقية التبادل الحر الموقعة بين المغرب وامريكاتقف عندحدود منطقة طرفاية وبالتالي فمنطقة الصحراء منطقة متنازع عليها بقوة القانون الدولي وبالتالي فسكان المنطقة هم بمقتضى القانون الدولي سكان تحت وصاية السلطة التي تدير المنطقة وهي في هده الحالة المملكة المغربية التي يلزمها القانون الدولي بالحماية الكاملةلابناء المنطقة وتمكينهم من كل الحقوق المتعارف عليها دوليا ومن ضمنها حرية الحركة كحالة منتو وحصول ابناء المنطقة على كل الوثائق الضرورية ومن ضمنها زواجات السفر وللعلم فالمغرب لم يدخل للصحراءبالشرعية والقانون الدولي بل دخلها طبقا لاتفاقية مدريد والتي تنص على ان المغرب يديرالمنطقة ولايتمتع وبالتالي بالسيادة على المنطقة وتقييما لكل ما سبق وبنا انني صحراي اامن بمغلبية الصحراء وعشت كل فصولها واسرارها فانني ارى الحل الوحيد والاوحد هو ان يعلن المغرب رسميا عدم اعترافه بكل هاته التراهات والمفاوضات والالتزامات وليعلن نهارا جهارا بان الصحراء مغربية لامفاوضات لا لقاءات من اراد ان ياتي الى ارضه ووطنه كاي مواطن عادي لديه حقوق وعليه واجبات بدون ابتزاز ولامقايضة ومن لم يرد فليحلم الى ابد الابدين

  • الزمورى
    الثلاثاء 8 دجنبر 2009 - 22:20

    أتقدم بجزيل الشكر الى كاتب المقال، الأستاذ بودريس درهمان.. هذه هي الكتابة المقالية-القانونية.. هذه ليسة شهادة مني، لأن الأستاذ أكبر من شهادتي.. إلى أنها اعتراف مني و (كلمة حق) في حق الأستاذ.
    كما أرجو من الإخوة القراء أن يهتموا بالجوانب القانونية كثيرا فيما يخص قضية وحدتنا الترابية.. سواء بالقانون الدولي العام، أو بالقانون الدولي لحقوق الإنسان، حتى يفهموا الأشكالات التي تستعصي على الفهم.
    فإذا نجح المغرب في التعامل جيدا مع قضية (العاهرة السياسة) أمناتو حيدر، فالأكيد أنه سيكيب القضية سياسيا و إعلاميا…
    عاشت المملكة المغربية حرة أبية.. وعاش الملك
    الله الوطن الملك

  • عبده2
    الثلاثاء 8 دجنبر 2009 - 22:18

    الله يهديك أسي الفاروق….
    تقول منطقة متنازع عليها…مع من ؟؟؟ المنطقة المتنازع عليها تكون بين دولتين … مثلا ايمكن ان نقول سبتة ومليلية منطقة متنازع عليها…إذا لا قدر الله تآمرت الجزائر مع انفصاليين جدد من سبتة ومليلية لتكوين دولة؟إن مابين المغرب والإنفصاليين ليس النزاع حول منطقة، وإنما النزاع حول الأنفصال أو الوحدة….الجزائر تريد تمزيق العقد الإجتماعي الذي يجمع بين المغاربة لا غير…
    إن الجزائر تحاول عبر وسائل الإعلام فرض مصطلحات ، يسقط فيها السفهاء مثل نزاع المنطقة..ففي إسبانيا ( منظمة إيطا) في نزاع من أجل الإستقلال أنقول نزاع المنطقة مادامت المنطقة جزء لا يتجزأ من اسبانيا؟
    هناك مصطلح (تقرير المصير) بالله عليك تقرير مصير من؟؟؟ الفقراء أم هواة الثروة والسلطة؟اعطيني بلد واحد في العالم كل مواطنيه راضون عليه…فلماذا تتغير الحكومات؟؟ لماذا يتغير الرؤساء؟؟ لماذا تقام المظاهرات؟؟؟ لماذا تحرق السيارات والمطارات؟؟؟ أليس لأن الشعب غير راض على وضعيته؟؟ وتأتي الحكومات بالإنتخابات لإطفاء غضب الشعب ولكي تدوم اللعبة، ولكي لا تجزأ الأرض والثروة…
    كل مافي الأمر ، أن جزائر الأمس قرأت الفنجان جيدا، وعملت على تطبيق ” أن أحسن طريقة للدفاع هي الهجوم” ولسوء الطالع المغرب لم يفهم بعد هذه المعادلة….لأنه قرر أن يوازن ويتجنب الحرب في أفق أن الظروف والتغيرات هي التي من الممكن أن يأتي منها الحل…الجزائر وكأنها أمام مطبخ تشعل النار مرة مرة كي لا تنطفئ، لكن تحترس كي لا تشعل البيت نارا…تريد الموت البطيئ، واستسلام المغرب للأمر الواقع يوما وكما حدث مع موريتانيا…
    الصحراء المغربية كانت دائما مغربية …ولما دخلها المغاربة بالمسيرة الخضراء لم تطلق ولو رصاصة لا من الإسبان ولا من طرف انفصاليي الخبز…
    ولو طلقت رصاصة واحدة، ولو قتل جندي اسباني واحد من طرف الانفصاليين لقلنا كانت هناك حركة…لقد سلمت اسبانيا الصحراء لأصحابها…فلم لم تسلمها للجزائر؟؟لماذا لم تطالب بها الجزائر في أي زمن ؟؟؟ هل تستطيع امك أن تطالب بغير أولادها؟؟؟
    لسوء حظ المغرب أن تحرير الصحراء من الإسبان وجد أمامه موجة الديموقراطية وحقوق الإنسان وهو ما تلعب عليه الجزائر اليوم

  • الراشدي
    الثلاثاء 8 دجنبر 2009 - 22:16

    لقد قرات المقال وهو اجتهاد فكري جد متواضع و قرات كذلك التعاليق و ما اثار انتباهي هو تعليق المسمى الفاروق يدعي فيه انه مع مغربية الصحراء و لا اعتقد ذلك انه فاروق بمعنى يريد ان يفرق المغرب و الجزائر الصحراء لانه يدفع بالمملكة المغربية الى عدم اعترافها بالشرعية الدولية و ذلك من اجل عزلها عن المنتظم الدولي و اضعافها
    المملكة المغربية متشبثة بالشرعية الدولية و هذه الشرعية هي التي قادتها الى تقديم مشروع الحكم الذاتي الموسع
    اقترح على السيد الفاروق أن يعمل على فرق الجزائر الى قسمين لانها بدينة و منتفخة بزاف

  • الفاروق
    الثلاثاء 8 دجنبر 2009 - 22:22

    عندما نتحدث عن قضية مصيرية فلا نتحدث بالعواطف لانني اتحدث عن تجربة شخصية فقد دهب رفقة وفودا كثيرة الى مختلف اصقاع العالم وقبل كل سفر نجمع في بهو فندق الهيلتون بالرباط لكي يدخل ادريس البصري مرفوقا بحفيظ بنهاشم وبنكران وعلبوش لكي يلقوا علينا نفس الاسطوانة المشروخة من قبيل الاستفتاء التاكيدي وان قضيتنا مدعومة من طرف اصدقائنا الاسبان والامريكيين وعندما نصل نجد ان الادارتين الاسبانية والامريكية يلتزمون الحياد السلبي وان المجتمع وجمعيات حقوق الانسان والاعلاميين والبرلمانيين في الدولتين والدين زارونا في الرباط والعيون واكلوا البسطيلة وسمك الصحراء هم اول من يدافع عن اطروحة المرتزقة واسيادهم الجزائريين فيا اخواني العالم لايفكرلايفكر بالعواطف بل بالمصالح والعالم لا يحترم الضعيف الخانع بل يهاب الشجاع المدافع عن مصالحه بشراشة وماالقانون الدولي والشرعية الدولية الا اكدوبة ظهرت جليا في العراق وافغانستان وتمرغ كل يوم ومند عشرات السنين في فلسطين ومخيمات تندوف عيث يعيش نصف اهلي والدين لم انظر اليهم مند 35سنة يعيشون تحت حصار محط للكرامةتحت سياط الجزائر التي يربط معها المغرب علاقات دبلوماسية طبيعية بينما لم يتردد لحظة في قطع علاقاته الديبلوماسية مع ايران لان برلماني ايراني قال بان البحرين جزء من ايران فاين المنطق واين الوطنية واين احترام الدات في مثل هده المواقف فمصلحة الجزائر ونحن خبراء في الشؤون الجزائرية ان يبقى المغرب في الوضع لا حرب ولا سلم كل المشريع مؤجلة الى تنتهي قضية الصحراء لدلك نرى تقارير المم المتحد تضع المغرب في المراتب الاخيرة في التعليم والصحة والتنمية البشرية… بينما نجده في المراتب الاولى من انتهاك حقوق الانسان وحرية التعبير لان هناك من له مصلحة في الداخل تتطابق مع مصلحة الجزائر في تجميد المغرب والهائه في دوامة الشرعية الدولية وتقرير المصير والحكم الداتي وكلها لن تتحقق لان الغرب لن يقبل تقرير المصير والجزائر لن تقبل الحكم الداتي والمجتمع الدولي يتفرج بينما نحن نستطيع ان نقول بكل جراة نحن في ارضنا والصحراء مغربية بكل بساطة.

  • الراشدي
    الثلاثاء 8 دجنبر 2009 - 22:32

    كل اعتذاراتي للسيد الفاروق و لكن رغم ذلك لا زال هنالك اختلاف بينناعلى مستوى وجهات النظر مقارباتي انا مقاربات سلمية و نظيفة و تدخل في اطار منظور شمولي يتماشى و السياسة الجديدة التي وطدها صاحب الجلالة و التي وطدتهاكذلك التوجهات الدولية الجديدة
    صراحة انا اشاطرك الرأي حينماتتبنى خيار القوة و لكن الخلاف بيني و بينك هو في طبيعة هذه القوةانت تتبنى القوة العمياء التي سرعان ما ترتد على صاحبها و انا اتبنى القوة الصلبة و الحكيمةو الهادئة التي تمشي بتوأدة و يقين الى هدفها السامي الذي هو حماية المواطن و حماية الشعب و الثروة الوطنيةالقوة الهادئة ركيزتها الاساسية هي الديمقراطية حقوق الانسان العدالة الاجتماعية الكرامة و التوزيع العادل للثروة و ليس تهجير المواطنين ذوو الاصول الصحراوية و تسكينهم في مخيمات كما فعل المرحوم ادريس البصري حينما احط من كرامة مواطنين و اهانهم لقد كان المرحوم ادريس البصري يتوفر على القوة العمياء الحاطة للكرامة و لقيم حقوق الانسان وبدل ان يحرر الصحراء حرحرها
    كل احتراماتي اليك السيد الفاروق

  • سيداتي
    الثلاثاء 8 دجنبر 2009 - 22:26

    التعاليق الحوارية التي دارت بين الفاروق و الراشدي مهمة و غنية الفاروق اتهم الراشدي بالتفكير بالعواطف و لكن لاحظنا في رده الاخير انهاكثر عواطفا من العواطف انه يعتمد على الارادة فقط و هذا غير كافي
    غير كافي ان تكون صاحب حق و تقف في وجه العالم بالقوة بل يجب اقناع هذا العالم بلغة العصر اي باللغة المتجلية في القانون الدولي في الحكامة الجيدة في الانصاف و عدم تكرار الاخطاء السابقة التي كانت هي اصلا وراء مشكل الصحراء
    اي انسان مهما صغر شانه اذا اهين فسيتحول الى اسد و زعيم يقلب كل شيء راسا على عقب
    هنالك مناطق لازالت جد غامضة و قد ازال عنها القناع صاحب الجلالة في خطابه الاخير و هذه الحقيقة هي العمالة المزدوجة و الارتزاق
    بحكم انني انحدر من مدينة العيون و درست هنالك فانني اعرف اشياء كثيرة عن هذه الحقائق
    هنالك من يخلق بؤر الانفصال و يتقاضى عنها الثمن
    الحاصول الوحدويون الحقيقيون و الوطنيون الصادقون هم الضحية في كل هذه اللعبة

  • الفاروق
    الثلاثاء 8 دجنبر 2009 - 22:34

    شكرا لك ايتها الناكرة للجميل فقد خدمت المغرب من حيث لاتدرين فبعد ان ظننا ان الروح الوطنية قد غابت فينا هاهي هاته الروح تنفجر في كل ارجاء الوطن من طنجة الى لكويرة ومن احفير الى اكدير في تضامن كامل متناغم يشدو ويرقص تحت انغام الاعتزاز بالانتماء لهدا الوطن الدي تكسرت قديما وحديثا على اسواره اطماع ومؤامرات الانجليزية والبرتغاليةوالعثمانية والفرنسية والاسبانية وكل مرة يخرج معافى واقى مما كان فما بالك بجبهة مجهرية تدعمها دولة لاتايخ لها ولا حاضر تتخبط من الغيظ والحسد في تطاول مفضوح على الواقع الدي يصنف المغرب ضمن الدولة العريقة والرائدة بينما تصنف الجزائر في خانة الدول المستحدثة لا تايخ لا امجاد لا حضارة هدا هو لب الصراع وجوهره فشكرا امينتو لانك جعلتينا نحس بهده الغيرة الوطنية الصادقة التي ابان عنها احرار المغرب وحفدة طارق بن زياد ويوسف ابن تاشفين وابن بطوطة والولى اسماعيل …..في مواجهة شردمة من المعقدين نفسيا يخسرون كل سنة ملايير الدولارات على شراء خردة من الاسلحةالمتهالكة من مخازن الاتحاد السوفياتي السابق وشعبها يعيش حالة من الفقر المدقع يندى لها الجبين فشكرا امينتو وعسى ان تكرهو شيئا وهو خير لكم

  • شاكر
    الثلاثاء 8 دجنبر 2009 - 22:24

    صناع الانفصال متعددون هم من بني جلدتنا اشياء كثيرة غير سليمة بتاتاهي وراء تاجيج الانفصال و صنع رموزه
    الامور جد مجهرية و تدور بداخل المؤسسات و يكفي أن يتواجد وطني صادق بداخل المؤسسة لينكشف أمرهم و يبتعدون باحثين لهم عن مكان اخر لكي يمارسوا فيه شذوذهم يعني انفصالهم
    انهم مشدودون من أعضائهم التناسلية و من لعابهم الذي يسيل للمال و الجاه و السلطة الزائفة انني لا أتحدث عن النفصاليين المعلنين عن انفصاليتهم بل اتحدث عن بني جلدتنا الذين تضع فيهم الدولة الثقة فيضحكون عليها و يبيعوها بابخس الاثمان
    لا حول و لا قوة الا بالله العي العظيم و استغفر الله من كل نصاب أثيم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين