قراءة فيما يُكتب بهسبريس

قراءة فيما يُكتب بهسبريس
السبت 19 دجنبر 2009 - 14:38

طلّ علينا مؤخرا في هسبريس الأستاذ توفيق بوعشرين، كما هو الأمر بالنسبة للسيد إدريس ولد القابلة، و من يدري غدا من يكون الضيف الجديد من هؤلاء “المغضوب عليهم” من طرف المخزن !. غير أن السؤال العلمي يتبادر للوهلة الأولى حول سبب هذا الانفجار الأخير الذي عرفه جسم الصحافة المستقلة، هل هو ذاتي أم موضوعي و هل مردّه لـ”ردّة” المخزن عما إعترف به آنفا من حقوق فردية خاصة بالتعبير و حرية الصحافة ؟ أم هو سعي الصحافيين أنفسهم للإثارة من أجل الزيادة في صندوق غرامات الخزينة العامة كما هو عدد المبيعات ؟


و تبقى “بدْعة” الصحافة الإلكترونية حسنة، ما دامت قد أرْخت سدول تعاليق القراء على المقالات نفسها، كما إبتعدت بالمشرفين عنها من متاهات التجارة و السوق.


لكي نعرف إذن مستوى العطاء قبل التحصيل، و نجسّ نبْض ما يكتب في حقل العالم الإفتراضي، سنأخذ جريدة هسبريس كعيّنة للدراسة؛ و فيها نقرأ مقالات ثلاث لكتاب متنوّعين بمداركهم و مشاربهم.


أحدهم نور الدين لشهب (في عموده “داخل سوق راسي” عن يمين الجريدة) يقول في مقاله الأخير “صراع التفاهات” : “إن صراع التفاهات ما بين بلدين شقيقين يستبطن مرضا عضالا يعاني منه النظام العربي الرسمي ولا شك”، لكي يضيف “إن الأزمة التي نحياها في عالمنا العربي والإسلامي، هي أزمة حضارية شاملة أساسها سياسي بالدرجة الأولى، فحين تشيع ثقافة الاستبداد في الحكم، أكيد أن ثقافة القطيع تصبح هي السائدة، والنتيجة هي أنه لا فكر ولا ثقافة ولا مواطنة مع عقلية القطيع…. القطيع ينتظر من يفكر له ويرعاه“.


أما على شِمال نفس الجريدة دائما، يقول مصطفى حيران بعد مقال له حول “الأمة الكبشية” يقول في “سياسة لبراهش” منتقدا الديبلوماسية المغربية : “هكذا إذن “تتكالب” ذهنية استسهال أمور الدولة الدقيقة، والتعاطي معها بطريقة “لعب الدراري” بل بما هو أفدح: التبرهيش بأسوأ معانيه الزنقاوية” و يضيف قائلا : “معايير فض النزاعات الإقليمية، في المنتظمات الدولية، السياسية والقانونية والحقوقية، تقوم على القوانين، وحُسن الإدارة الدبلوماسية وذكائها، وليس التعبئة الغوبلزية (نسبة للجنرال غوبلز) وفي هذا المُعترك يخسر “المخزن الجديد” كل ريشه، حيث يمنح الدليل المدوي في كل مرة أنه يخبط خبط عشواء، في مُعترك دقيق يتطلب حس نظر، من عيار عيني زرقاء “.اليمامة.


لكي يأتي الباحث المغربي إدريس هاني بنظرة شمولية من خلال أطروحته “التبني الحضاري والتجديد الجذري” باعتراف و تشخيص مماثل للوضعية العامة التي يعيشها المسلم بصفة عامة و المغربي بصفة خاصة، ثم يقول :


“نعم، إن ما يبدو اليوم سبات الأمة وخيانة نخبها، لأمر يعيق تحقق القاعدة المذكورة، فكيف نكون في


حجم المأساة، ونكبر بحجم المحنة؟“


هذه التراجيديا التي تواضع كتابنا على تدقيقها، إعتبرها هاني “


لحظة حاسمة في حياة الأمم. وحجم الضربات التي تقع عليها يوشك أن يوقظها. ولاشك أن ما يحصل اليوم، هو نوع من الضغط الذي يتعين على الأمة استغلاله لصالح مستقبلها . ففي ظل ما يجري اليوم، هناك أكثر من هامش للعمل. هناك فرصة للأمة لكي تعيد إصلاح نفسها ومراجعة أوضاعها. فلا يهم أن يكون الضغط الخارجي سلبيا أو إيجابيا، مادام المطلوب هو أن تتحرك الأمة وتناور داخل هذا المناخ“


و بذلك نكون قد مررنا من المعاينة و تشخيص الوضع و تجْلية المشهد العام، إلى بريق من أمل النهوض بعد سبات طويل. لكن لا يكون ذلك طبعا إلا بالإعتراف أولا، فالمجرمون أنفسهم يقولون يوم الحساب “و اعترفنا بذنوبنا فهل إلى خروجٍ من سبيل ؟“.


[email protected]

‫تعليقات الزوار

4
  • محمد المتوكل على الله
    السبت 19 دجنبر 2009 - 14:46

    أستسمح الأخ الكاتب أن أسأله ماذا تسمي ما كتبته لنا هنا أهو مقالة وصفية أم تحليلية أم نقدية أم مجرة إخبار أم ماذا ؟؟؟
    لقد اثار انتباهي عنوان ما كتبته فظننتك حذوت حذو الأخ مصطفى بوكرن الذي قدم لنا فعلا قراءة جديرة بالإحترام لما يكتبه المعلقون في هسبريس لكن أنت ماذا كتبت بالله عليك ؟!! أرجو التوضيح
    وانشر أخي يفحظك:19/12/2009

  • الكاتب
    السبت 19 دجنبر 2009 - 14:42

    جوابا على سؤال الأخ المعلق : مقالة وصفية أم تحليلية أم نقدية أم مجرة إخبار أم ماذا ؟؟؟ أقول أن الجوهر و المعنى أهم من تصنيفات اللغة !
    الكاتب

  • jamli
    السبت 19 دجنبر 2009 - 14:44

    واش كتسطا علينا أسي سميييييييير….. لم تكتب شيئا.. مجرد تفاهات

  • حليليفة
    السبت 19 دجنبر 2009 - 14:40

    اسميتو هاد الشي اللي كتبتي هنا اسي سمير راه ما فهمت والو منو؟؟هي حتى انا نولي نكتب فهسبريس..ياكم تنشروا ليا ياك..وشكرا.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال