24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | اختراق الشيعة لوسائل الإعلام العربية..أسلوب جديد لـ " تصدير الثورة "

اختراق الشيعة لوسائل الإعلام العربية..أسلوب جديد لـ " تصدير الثورة "

اختراق الشيعة لوسائل الإعلام العربية..أسلوب جديد لـ

مقدمة:

لا يخفى على أحد اليوم، كم هو خطير دور الإعلام في عصرنا الحديث، خاصة مع التطور الهائل الذي عرفته وسائل الاتصال والتواصل في وقت أضحى معه العالم قرية صغيرة، فقد كانت لوسائل الإعلام والتواصل دوار فعالا منذ بداية القرن العشرين في نقل الأفكار من مجتمع لآخر، والتأثير على آراء الجماعات والمجتمعات، بهدف تغيير قناعاتها، ودفعها لتبني وجهة نظر تخدم هذه الجهة أو تلك.

ومنذ الحرب العالمية الثانية، عرفت الأنظمة السياسة أهمية الإعلام، والدعاية الإعلامية، ودروها في خدمة الأهداف والقضايا الوطنية، سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي، خاصة مع احتدام الصراع الثنائي بين المعسكر الرأسمالي، بزعامة الولايات المتحدة الأميركية، والمعسكر الاشتراكي، بزعامة الاتحاد السوفيتي المندثر، الأمر الذي دفع كل طرف إلى التفكير في أنجع السبل لتوظيف جهاز الدعاية الوطنية، وأيضا أنجع السبل لاختراق جهاز دعاية العود بهدف التأثير عليه ولم لا، جعله يخدم الأهداف الوطنية خاصة خلال ما كان يسمى ب " الحرب الباردة " بين المعسكرين الغربي والشرقي.

وعلى نفس المنوال، سارت أغلب دول العالم، خاصة تلك التي عرفت انقلابات عسكرية، وثورات أدت إلى تغيير أنظمة سياسية كانت قائمة، وأنشأت بدلها أنظمة ثورية، تؤمن بنظرية"الثورة المستمرة"، وتصدير أفكار ثورتها للخارج، كي تبقي مجتمعها الداخلي في أهبة الاستعداد للتضحية الدائمة من أجل الثورة وزعماء الثورة، فلم تخرج الثورة الإيرانية بزعامة " الولي الفقيه " الخميني عن القاعدة، وتم تأسيس نظام" ثيولوجي ثوري" يؤمن بنظرية "الثورة المستمرة" و "تصدير الثورة" إلى كل بلدان العالم الإسلامي ، حيث لا يوجد "حكم إسلامي" بزعامة "ولي الفقيه" على النمط الشيعي.

تشكل فكرة "الولي الفقيه" التي أتى بها (( آية الله )) مصطفى الخميني ذو الجذور الهندية، الوجه المقابل لفكرة "تصدير الثورة" و"الثورة المستمرة" التي كانت عند "تروتسكي" أحد زعماء الفكر الشيوعي في الاتحاد السوفيتي سابقا، حيث هناك من يعتقد أن ثورة الخميني قد تبنت نفس الشعار الذي رفعه "تروتسكي"، غير انه يمكن القول أن مصطلح تصدير الثورة يقدم دلالات تمويهية نوعا ما، فهو ليس من قبيل نشر الفكر الثوري كما في زمن الشيوعية أو القومية الناصرية، ولكن المصطلح في حقيقته مرادف لمصطلح " الفتح " في المفهوم الإسلامي، أي إعادة فتح بلاد الإسلام وإخضاعها (( لزوما وليس اختيارا )) لحكم الولي الفقيه ، ففي إحدى خطب الجمعة والتي يكلف بها الخطيب مباشرة من المرشد خامنئي ـ خطب (( آية الله )) مصباح يزدي ـ مرجع التقليد للرئيس نجاد ـ وهو متكئ على مدفع رشاش بجانبه، فقال إن : ( الشيعة يعتقدون أن دار الإسلام كلها يجب أن تنضوي تحت قيادة وزعامة إمام معصوم واحد... إذا كان هناك بلد إسلامي واحد يحكمه نظام الولي الفقيه، هل يجب على المسلمين الذين يعيشون في بلدان غير إسلامية إطاعة أوامره أم لا؟.. طاعة الولي الفقيه واجبة أيضا حتى على المسلمين في دول غير إسلامية، سواء بايعوا أم لم يبايعوا، لأن البيعة حسب نظرية (( ولاية الفقيه )) المطلقة لا دور لها في شرعية الولي الفقيه ) ( د. مصطفى اللباد، حدائق الأحزان، ص 133-134، نقلا عن حزب الله وسقط القناع، ص 33/34).

إن مبدأ ( تصدير الثورة من الأهداف التي يتفق عليها المحافظون في إيران وفريق كبير من الإصلاحيين، وقد صنف الباحث الإيراني حجت مرتجي ست تيارات سياسية رئيسية في إيران، أربعة منها تؤيد هدف تصدير الثورة، وهي: تيار الزعامة الدينية المحافظ، تيار رجال الدين الإصلاحي، تيار الدفاع عن القيم المحافظ، وتيار حزب الله المحافظ.. والتياران الآخران: رسالة الطالب، والعمال، لا ينفيان أهمية تصدير الثورة ولكنهما لا يجعلان له الأولوية دائما ) ( التيارات السياسية في إيران، ص 160/190).

وبناء على هذا، فتصدير الثورة أمر لا زم لنظرية "ولي الفقيه" الخمينية، ولا مناص من العمل على "إخضاع كل الدول الإسلامية وجوبا" لسلطة "الولي الفقيه" بكل الوسائل الممكنة، وبطبيعة الحال يشكل الإعلام وأجهزة الدعاية المنطلق ل (( غزو )) العقول، قبل (( غزو )) البلدان حسب منظور القائمين على النظام في إيران، حيث تفنن نظام الثورة في استغلال وسائل الإعلام الوطنية، وعمل أيضا على اختراق كثير من أجهزة الدعاية والإعلام، خاصة في الوطن العربي و البلاد الإسلامية الأخرى، لأجل التطبيع مع أفكار "الثورة الخمينية" والترويج للأطروحات العقدية والسياسية للولي الفقيه، ولبلوغ تلك الغاية يعمل الساسة الإيرانيون وعملاءهم في العالمين العربي والإسلامي على توظيف مختلف وسائل الاتصال والإعلام بجميع أنواعها المكتوبة والمرئية، من مجلات وجرائد وقنوات فضائية شيعية، بما في ذلك استئجار بعض الأقلام والكتاب الصحفيين، وكذا مراسلين في العديد من القنوات الفضائية المحسوبة على أهل السنة.

وعليه، سنحاول بيان ورصد اختراق الشيعة لوسائل الإعلام من خلال تناول ثلاث محاور

1- وسائل الإعلام المكتوبة ذات التوجه والتأثر الشيعي تتغلغل بين الأوساط السنية؛

2- القنوات الفضائية الشيعية؛

3-اختراق المنابر و القنوات الفضائية المحسوبة على أهل السنة.

وسائل الإعلام المكتوبة ذات التوجه والتأثر الشيعي تتغلغل بين الأوساط السنية

منذ نهاية الحرب العراقية – الإيرانية، وفي بداية التسعينيات من القرن الماضي انتقل نظام الحكم الملالي في إيران، إلى اعتماد أسلوب التغلغل الناعم عوض الحرب كوسيلة بديلة لتصدير"مبادئ الثورة الخمينية"، والترويج ل "المشروع الثوري الشيعي " بين الأوساط السنية في العالم العربي، وذلك عن طريق استعمال جهاز الدعاية المتعدد الأذرع، فتم إنشاء العديد من المنابر الإعلامية، والمجلات الصحفية، والدوريات الفكرية والسياسية وتركيز توجيهها لمخاطبة السنة في بلدانهم على طول العالم العربي وعرضه، فمثلا على مستوى المغرب تعد كل من ( "المنطلق الجديد"، "قضايا إسلامية معاصرة"، "المنهاج"، "البصائر"، "المحجة"، "الكلمة"، "الحياة الطيبة"، "الوعي المعاصر"، "فقه آل البيت"... غيض من فيض المجلات الفكرية المشرقية التي يعج بها السوق المغربي، تمول من قبل معاهد ومراكز أبحاث شيعية المذهب أو موالية للشيعة، ولكنها لا تنشر للشيعة فقط، على اعتبار أن العديد من الأسماء السنية تنشر بها، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر، يوسف القرضاوي، محمد عمارة، أحمد كمال أبو المجد، أبو يعرب المرزوقي، خالص جلبي، أحمد صدقي الدجاني..

ولأسباب موضوعية مرتبطة بقلة المنابر الفكرية السنية، خاصة وأن المجلات الإسلامية السنية يطغى عليها الطابع الصحفي الصرف، مقارنة مع الطابع الفكري الذي يميز المنابر السالفة الذكر ويمكن أن نقارن أساسا بين تلك المنابر ومجلات مثل "الوعي الإسلامي"،" منار الإسلام"، "الفرقان".. وكلها من دول الخليج العربي.

مجرد استعراض الأسماء المشرفة على إدارة تحرير هذه المنابر يحيل على المرجعية الشيعية الصريحة، ونذكر منهم على الخصوص، عبد الجبار الرفاعي، السيد محمد الهاشمي الشاهرودي، حيدر حب الله، هاني عبد الله، الشيخ أسد الله حسني (عن فصلية المنهاج)، محمد رضا نور اللهيان المهاجر، نجف علي ميرزائي (الحياة الطيبة)، السيد جعفر الشيرازي، مرتضى معاش، عبد الله الفريجي، حيدر الجراح (النبأ)، الشيخ مهدي العطار، علي المؤمن، زينب شوربا، محسن الموسوي (المستقبلية) أو جعفر حسين، متوكل علي، حسن علي (البصائر).

بالنسبة لموضوعات هذه المجلات، فتتيمز بالتنوع والانفتاح على ملفات تجديد علم الكلام، التأويل، التعريف بفقه آل البيت، تمرير ملفات حول المشروع الشيعي العقدي والفكري (كما هو الشأن على الخصوص مع فصلية البصائر التي تروج بين المتتبعين لأطروحات شيعية متشددة).

حتى نستوعب مدى خصوبة الأرضية التي تقتات عليها هذه المجلات، مما يسهل بالتالي فعل الاختراق البطيئ والفعال، نأخذ الحالة المغربية نموذجا، حيث تواضع منتوج المنابر الإسلامية، منها مثلا مجلة "دعوة الحق" الصادرة عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وفي المقابل، نجد فصلية فكرية رصينة تحمل إسم "المنعطف" التي يشرف عليها عدة أسماء لامعة وشابة في وجدة والتي تعاني الأمرين قبل الصدور بحدود أدنى من الإمكانيات المادية، دون أن يمنعها ذلك من أن تنشر لأسماء فكرية تكاد تصنف ضمن خانة "أعلى عليين" (من طينة الفيلسوف المجدد طه عبد الرحمن، المفكر الموسوعي عبد الوهاب المسيري أو المرحوم علي عزت بيغوفيتش)، وطبيعي أن الأفق المعرفي والتنظيري لمثل هذه ((القمم المعرفية ))لا يمكن أن تستوعبه مجلة مثل "دعوة الحق"، ومعها المنابر الإسلامية الحركية.

فطبيعي، في ظل هذا الفارق الصارخ بين أفق "المنعطف" بإمكانيات جد محدودة و"دعوة الحق" بتبني رسمي من لدن الوزارة الوصية، أن تبتهج المنابر الشيعية التمويل لتبعات هذا الخلل، من أجل كسب شريحة لا يستهان بها من القراء، إسلاميين حركيين كانوا، أو باحثين متتبعين ومهتمين بطبيعة الملفات الدينية والفكرية والسياسية التي تنشر في تلك المنابر.

هذا عن الحالة المغربية، ولا يختلف الأمر كثيرا مع باقي الدول العربية ذات الأغلبية السنية، وكل هذه مقدمات ميدانية تكرس تغلغل هذه المنابر، في إطار منظور استراتيجي يندرج بصيغة أو بأخرى ضمن خانة "تصدير المعرفة الإيرانية"، بعد تواضع نتائج "تصدير الثورة الإيرانية". ( منتصر حمادة، موقع الشهاب، مقال بعنوان: التغلغل الشيعي في جسم الحركات الإسلامية).

القنوات الفضائية الشيعية تغزو الفضاء السمعي البصري السني

بعد سقوط نظام الحكم في العراق، بقيادة الشهيد صدام حسين، بواسطة الغزو الأنغلو-أمريكي لبلاد الرافدين وتواطئ الكثير من الخونة العرب والإيرانيين، وتولي قيادة وحكم العراق قوى شيعية متشددة ـ كانت إلى أمس القريب في خانة المعارضة ـ تحت إشراف سلطات الاحتلال الأمريكية، ظهرت إلى الوجود العديد من المنابر والفضائيات الإعلامية والدينية الشيعية تميز خطابها بالتحامل على كل ما هو عقائدي وتاريخي سني، ويجمع العديد من المراقبين والمتتبعين على طغيان الجانب الطائفي في تناول تلك الفضائيات لمختلف القضايا المعروضة، السياسية والعقائدية والفكرية، يروم خدمة المشروع الثوري والتوسعي الإيراني في المنطقة العربية، ويمكن حصر تلك القنوات الفضائية الشيعية التي سخرت لخدمة الأهداف الشيعية بشكل عام والأهداف الإيرانية بشكل خاص على الشكل التالي:

أهم القنوات الشيعية:

من الممكن حصر أشهر القنوات الشيعية التي تحظى بنسب مشاهدة ليست بقليلة في أوساط الشيعة العرب، في الآتي: قناة (أهل البيت الفضائية) وهي تعد من أكثر القنوات الشيعية انتشارا، ومكان بثها من كربلاء بالعراق، وهي مدعومة من (آية الله السيد هادي المدرسي)، وهو من آيات الله المعروفين في العراق، ولدى الشيعة بشكل عام، والقناة تقدم برامجها بثلاث لغات العربية، والإنجليزية، والأوردية، ويليها قناة (الأنوار، الأولى والثانية)، ومركز بثها من الكويت، على الأقمار الثلاثة الرئيسية، الأولى متخصصة في الحوارات والدراسات المذهبية، والثانية تعمل على نشر الطقوس الشيعية مثل اللطميات والأدعية والبكائيات، وكلاهما مملوك لأحد النواب الكويتيين.

وكذلك قناة (المنار) اللبنانية والمملوكة لحزب الله، وإن كانت ذات أبعاد سياسية من حيث الموضوعات والأهداف، ولكن هذا لا يمنع بثها للعديد من البرامج الدينية المذهبية بشكل مباشر.

وقناة (المعارف)، وتُبث من البحرين، وتعود ملكيتها للشيخ حبيب الكاظمي، وهو ممن لهم تواجدهم الخاص في العديد من البلدان ذات الكثافة الشيعية مثل العراق وقُم ولبنان.

والعديد من القنوات الأخرى مثل (الزهراء) وهي تبث من لندن، وعلى القمر الأوروبي (الهوت بيرد) فقط، و(الفرات) وهي تبث من العراق، وتابعة لمجلس الثورة الإسلامية بالعراق، وكذلك قناة (الكوثر) وهي قناة إيرانية ناطقة باللغة العربية، تتبع بشكل مباشر حكومة الجمهورية الإيرانية.

والملاحظة الجديرة بالذكر أن معظم تلك القنوات حديثة العهد فلم يتجاوز أقدمها، وهي قناة أهل البيت عام 2005، وأحدثها قناة (فورتين) أو الأربعة عشر -إشارة إلى الأربعة عشر معصوما، وهم الإثنا عشر إماما والنبي وفاطمة- عدة أشهر، فهذه القنوات وإن كانت الأكثر حضورا لكنها لا تشكل العد الحصري فهناك غيرها قنوات كثيرة تقف معها على ذات الأرضية (أحمد لاشين، موقع الإسلاميون: القنوات الشيعية.. "حسينيات" فضائية تشعل حمى الإعلام الطائفي).

ويبدو أن تأثير هذه القنوات في تصاعد، حيث أضحت تحظى بنسب مشاهدة ليست بالقليلة في الأوساط السنية ، وذلك لعدة عوامل، أبرزها الدعاية الممنهجة التي يقوم بها جهاز الدعاية الإيراني الرسمي على المستوى السياسي في الترويج للمشروع الشيعي عموما، والمشروع الإيراني على وجه الخصوص، عبر عرضه النظام الإيراني على انه القادر على (( التصدي )) للأطماع الأمريكية والصهيونية في المنطقة، وانه المساند الفعلي والقوي للقضية الفلسطينية، وهو نفس الأمر الذي تقوم به قناة المنار التابعة لحزب الله الشيعي في لبنان، حيث يعمل الحزب وجهازه الإعلامي جاهدا على تزيين صورة التشيع في ذهنية المتلقي السني، في سعي حثيث لاحتلال مساحات شاسعة على مستوى الفضاء الإعلامي المطروح على المستوى العربي.

غير أننا يمكن قياس نسب التأثير الذي تقوم به القنوات الفضائية الشيعية عبر( وسيلتين اثنتين: أولاهما متابعة ردة الفعل في القنوات السنية، خاصة القنوات التي تتبنى الخطاب السياسي البديل، فنلاحظ أن تلك القنوات النقيضة تمثل نقدا للخطاب الشيعي المعلن في قنواته، ويتم ذلك بكثافة متزامنة مع حمى النقد الشيعي للمذهب السني، فيتم نقد الفكر الشيعي في قضايا مثل الشفاعة والإمامة وسب الصحابة، وغيرها من الأفكار الخلافية؛ مما يعطي مساحة للمشاهد العادي أن يشتبك في الفكرة ويتقاطع معها سلبا وإيجابا، بواسطة متابعة القنوات الشيعية، والتفاعل معها بشكل أو بآخر، وهذا ينقلنا للوسيلة الثانية.

أغلب القنوات الشيعية التي تمارس أدوارا نقدية للآخر السني، تعمد إلى فتح حوارات مباشرة مع الجمهور بشكل عام، فيكون أغلب المتصلين بتلك القنوات من السنة الذين يدافعون أو يسألون، وبديهي أن يتم هذا خاصة في سياق برنامج يعرض لأفكار ضد عقيدة أو مذهبية المتصل، ولكن الكثافة تبدو ملفتة، خاصة مع قناة مثل أهل البيت، والتي تحقق نسبة مشاهدة عالية بين الشيعة، أو غيرها من القنوات، مما يشير إلى أن هذه القنوات تحقق نسبتها كذلك بين السنة) (أحمد لاشين، موقع الإسلاميون: القنوات الشيعية.. "حسينيات" فضائية تشعل حمى الإعلام الطائفي ).

قناة المنار نموذج القنوات الشيعية المكلفة بنشر عقيدة التشيع وفق منهج"المظلومية"

نقول للذين يحسنون الظن بجهاز الدعاية الشيعي ـ التابع ل "حزب الله" في لبنان ـ أن لا يكونوا ( ملوكا أكثر من الملك ) حين يقللون من الدور "التبشيري العقائدي" لقناة المنار، ويعتبرونها قناة تعبر عن وجهة نظر المقاومة ضد الكيان الصهيوني ليس إلا، نقول أنهم يغفلون عن تحول قناة المنار إلى منبر لنشر العقيدة الجعفرية، وهذا بشهادة الشيعة أنفسهم، وليس تجنيا عليهم، يقول أحد المثقفين الشيعة: ( فكرة فضائية ومحطة المنار التي يتبناها حزب الله في لبنان مثالا لمحطة أعطت الفرصة للفكر الجعفري في الانتشار والوصول للمشاهد الإسلامي الذي لم يشهد محطة يبدي فيها نظر هذا المذهب الإسلامي بحرية )، ويقول أيضا: ( التجربة اللبنانية خير دليل على أن الدور الإعلامي يمكن أن تقوم به مؤسسة إعلامية فضائية في التأثير على المجتمعات ونشر الوعي الديني ومذهب أهل البيت إلى كل بيت في العالم الإسلامي ) ( مقال: المشروع الفضائي الشيعي هل هو ضرورة؟ جمال حسين، موقع منتدى القرآن).

وتتبع المنار أسلوب (( المظلومية )) بسياق إعلامي، فتجعل حزب الله مستهدفا بالمؤامرات والتآمرات من جهات عديدة داخلية و خارجية، وتستدعي خطاب النصرة باعتبار أن المظلوم للتآمر يجب تأييده ودعمه، وتقدم قناة المنار هذا الخطاب من خلال برامج الصحافة الغربية والعربية، والتي يتم انتقاؤها بعناية شديدة لتأثيرها في تواصل التعبئة الجماهيرية داخل وخارج لبنان.

اختراق المنابر و القنوات الفضائية المحسوبة على أهل السنة

نموذج الجزيرة

منذ انطلاقة فضائية قناة الجزيرة الإخبارية المتميزة في خريف عام 1996م، وهي تلعب دورا كبيرا في كسر الاحتكار الإعلامي التي كانت تقوم به القنوات الإخبارية الغربية، مثل CNN الأمريكية و BBC البريطانية، في تغطية الأحداث والوقائع الكبرى والمصيرية التي تهم العالمين العربي والإسلامي، خاصة إبان حرب الخليج الثانية، حيث كانت تلك القنوات الغربية، عبر تغطياتها المختلفة للحرب، تقدم وجهة نظر الغرب وفق ما تمليه عليها مراكز القرار السياسي والاستراتيجي في كل من واشنطن ولندن، فصارت قناة الجزيرة، نتيجة مهنيتها العالية واحترافيتها الكبيرة، تحتل مركز الصدارة عند المشاهد العربي، والمصدر الأول للكثير من وكالات الأنباء المحلية و العالمية، خصوصا فيما يتعلق بقضايا الشرق الأوسط، فاسترعت بذلك انتباه الكثير من الأنظمة السياسية في المنطقة، وكان من بينها نظام ملالي إيران الذي انتبه للدور المهم الذي يمكن أن تلعبه القناة في الترويج له إن هو عرف كيف يوظفها، ولو بطريقة غير مباشرة، عن طريق إحداث اختراقات، بالدفع بمهنيين شيعة آو متعاطفين معهم، من فئة المتشيعين سياسيا ، لشغل مناصب يكون لها الأثر في توجيه الرأي العام العربي والإسلامي، للتعاطف مع نبرة التشيع الفارسي المتصاعدة في السنوات العشرين الأخيرة بعد حرب الخليج الثانية وانهيار نظام صدام حسين في العراق.

يمكن الإشارة على سبيل المثال إلى وجود زمرة من المراسلين لقناة الجزيرة لا يخفى على المتتبع النبيه تشيعهم أو تعاطفهم مع التيار الشيعي، مثل "غسان بن جدو" مدير مكتب الجزيرة في لبنان ـ ومدير مكتب طهران سابقا ـ المتزوج من شيعية، وعباس ناصر ذو الهوى الشيعي، وابن الضاحية الجنوبية لبيروت ذات الأغلبية الشيعية، حيث لا تمر مناسبة إعلامية لها علاقة بقضايا شيعية، إلا ويشنفون أسماع المشاهدين بسيل من عبارات المديح على إيران وحزب الله المحسوبين على (( تيار الممانعة )) زعموا، وتنقيصا من جهات سنية محسوبة على (( تيار الاعتدال ))، وإلا فمن وجهة نظرنا فإن الجميع في المصائب سواء، الممانعة والاعتدال معا، إضافة إلى استضافة كثير من "الكتاب الصحفيين" و"المحللين السياسيين" الذين لهم مصلحة، من قريب أو من بعيد، في تلميع صورة الوجه الشيعي وترويجها عند المشاهد العربي، ناهيك عن المساحة الإعلامية الواسعة ، واللقاءات المطولة التي يحظى بها زعيم "حزب الله" حسن نصر الله على شاشة الجزيرة.

في إحدى اللقاءات الصحفية المطولة التي أجرتها قناة الجزيرة، بواسطة مدير مكتبها في بيروت غسان بن جدوا، عقب أحداث الصيف المدمر والدامي الذي تعرض له لبنان في حرب تموز 2006م قال حسن نصر الله ما يلي: ( أولا يجب أن أتقدم من جنابك ومن قناة الجزيرة؛ الإدارة والعاملين صحفيين وإداريين وكل العاملين /في هذه القناة على الدور الكبير الذي قمتم به أثناء ما سميتموه الحرب السادسة)، بهذه العبارات العاطفية والمجاملة الكبيرة بدأ زعيم "حزب الله " لقاءه الخاص مع مضيفه غسان بن جدو، الأمر الذي اضطر معه هذا الأخير (( دفعا لأي شبهة ))، كي يقول لحسن نصر الله : ( نحن سماحة السيد قمنا بواجبنا المهني والإعلامي .. لم نكن جزءا من آلة تحريضية عليكم ولكن أيضا لم نكن جزءا من ( Propaganda ) لحسابكم، نقلنا الواقع كما هو )( برنامج " لقاء خاص"، الجزيرة،12/9/2006م، الجزيرة نت).

وكما سبق الذكر، فإن حسن نصر الله يحظى بلقاءات مطولة ومنفردة في قناة الجزيرة يقدمها غالبا غسان بن جدو، الذي يحرص على إبراز مكانة زعيم حزب الله بوصفه زعيما عابرا للحدود اللبنانية، وفي إحدى لقاءاتهما الكثيرة، قال غسان بن جدو: ( السيد حسن نصر الله إذا تحدث الآن حير، وإذا صمت ايضا حير، لكنه آثر الكلام كي لا يحيرنا فنحتار، فنحن الرأي العام إذا احترنا حيرنا )( برنامج " لقاء خاص"، الجزيرة،8/5/2003م، الجزيرة نت).

أثناء حرب يوليو من عام 2006م، بثت قناة الجزيرة تقريا إخباريا لمراسلها عباس ناص قال فيه : إن القوات الإسرائيلية دخلت كل القرى السنية والمسيحية ولم تتمكن من دخول القرى الشيعية ( مفكرة الإسلام، 13/8/2006م)، وعباس ناصر شيعي قريب من حزب الله، وكان مراسلا للجزيرة في طهران، وزوجته (( فاطمة )) تعمل في قناة العالم الإيرانية، وقد انتقل ناصر في حياته الإعلامية دوما بين جهات ذات طابع شيعي من طهران إلى إذاعة البحرين وهو لا يخفي مشاعره في تقاريره ولا ينكر وجودها في حديثه، فيقول: ( الانفعالات والتحليل ووضع الخبر في سياق معين أعتقد أنها مساحة مشروعة للمراسل ) ( حوار مع موقع إسلام أن لاين، نقلا عن حزب الله وسقط القناع، ص 384).

وبعد انتهاء الحرب العسكرية وبدء الحرب السياسية، استمرت تغطية الجزيرة للشأن اللبناني متعاطفة بصورة واضحة من تيار حزب الله، ومحدثة خرقا شيعيا في الرأي العام السني المتابع للقناة، حتى أن بعض المحللين وصفها بأنها " المنار 2"، كيف لا يكون ذلك ومدير مكتبها في لبنان هو غسان بن جدو،ومراسلها الرئيسي هو عباس ناصر وهما على الوصف الذي ذكرناه سابقا؟؟ !!!.

وقد أثارت تغطية القناة لحادثة اغتيال الوزير الماروني بيير جميل ملاحظات كثيرة حول موالاتها الواضحة للحزب وحلفائه، والدلائل متعددة، ومنها:

- كان غسان بن جدو وهو المعلق الرئيس على الأحداث والضيف الدائم لعدة ساعات، وتولى (( توليف )) كلام الضيوف الآخرين بحسب توجه القناة.

- عقد رموز في كلا التيارين المعارضة والأكثرية مؤتمرات صحفية، وكانت مؤتمرات رموز المعارضة منقولة مباشرة بكاميرات الجزيرة حتى وإن كانت خارج بيروت، وأما مؤتمرات رموز الأكثرية فأغلبها نقل من قنوات أخرى ولفترات أقل وإن كانت من بيروت.

-حرصت الجزيرة في ذلك اليوم وبعده على استضافة رموز مسيحية من تيار الأكثرية بتركيز واضح لسحب (( السمة السنية ))التي تميز التيار، بينما كان رموز حزب الله أغلب من يتكلم باسم المعارضة.

- وفي إحدى حلقات برنامج (( حوار مفتوح )) تقديم: بن جدو، وكان التوقيت في بداية الاعتصامات، حرص غسان على استضافة وزيرين محاصرين داخل ( مبنى ) الحكومة، وشخصين يمثلان المعارضة من الخارج، ومع تنقل الكاميرا بينهما يصل الانطباع إلى المشاهد بأن المعارضة تحاصر الحكومة الضعيفة.

-تمتلك قناة الجزيرة مستوى عال من الحرفية والمهنية يجعلها قادرة على تمرير رسائل إعلامية كثيرة جدا دون أن يشعر المشاهد السني الذي لا يملك قدرة نقدية كافية، ولا شك أن مكانة حزب الله تعززت في أوساط الرأي العام السني منذ عملية اختطاف الجنديين ثم الحرب، للجزيرة فضل كبير في بلوغها، هذه المكانة جعلت طلال سلمان رئيس تحرير صحيفة السفير اللبنانية المؤيدة للحزب، يسأل حسن نصر الله بعد الحرب: (( هل يمكن القول: إن حزب الله الشيعي صار زعيما للعرب السنة في المعركة مع إسرائيل؟؟)) ( موقع وعد التابع لحزب الله ، 15/9/2006م).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - bilal الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 06:10
ّشكرا على هذا التوضيح، كل مافي الأمر أن الّشيعة تستغل عامل الفقر والجهل لنشر "دينها"
إذا سألتكم:علٌٌُى من سوف تصفقون؟ على قناة روتانا،أم على إحدا قنوات الشيعة التي تسب أمهاتنا المؤمنات والصحابة المشهود لهم بالجنة؟ أجيبوني هداكم الله
2 - ناصر الله المسلم الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 06:12
لا اكاد افهم لما تزداد حمية الكل ، بعد ان فرق المسلمون دينهم بينهم شيعا بعد ان نهاهم الله تعالى . فهؤلاء شيعة علي و اؤلئك شيعة معاوية ، و ما انقسموا الا بعد ان علموا الحق و ان الدين لله جميعا ، و ان الاسلام هو الدين الاول و الآخر منذ ادم الذي نادى ربه بلسانه فارتضاه الى ابراهيم الذي فكر في ربه بعقله فرآه فسماه فمحمد عليه السلام الذي بعث ليكمله و ليظهره على ما سواه نذيرا و بشيرا من الله الواحد الاحد لعباده من العالمين و رحمة للانس و الجن اجمعين.
التشيع و التسنن هما خروج عن الدين لاجل الدنيا فما كانت امارة الرجل الصالح الخضر لموسى تجعله نبيا، و ما كان لحفدة الانبياء و لا لغيرهم سلطان على الناس الى ما ارتضاه الناس لسياستهم اذ لا بيعة الا لله بمبايعة نبيه محمد عليه السلام ، إني لارى مبتدعي الطائفتين من عبيد العاجلة لا من احرار العاجلة.
ايها الناس انما قولوا نحن مسلمون ، لا تأولوا المتشابه من القرأن لان الله سيفتنكم به كما يفتتن بعدالمؤمنين كل المؤمنين. لا تفسروا و لا تأولوا المحكم بل بينوه و تدبروه لعلكم تفلحون. و لا تأخذوا بما عرض امامكم على انه سنة محمد حتى تحتكموا الى الفرقان فتعرضوها عليه فتأخذون ما وافقه و تردون ما خالفه.
ويحكم صرتم تكفرون بعضكم و تحكمون محل الله تعالى بينكم، تقتلون النفس بغير حق ، تحضون على البغضاء، تكادون تعبدون الناس انبياء و خلفاء و صلحاء من دونه تعالى ، تظلمون و لا تنتهون.
ويحكم ان الساعة آتية لا ريب فيها، و هي أقرب إليكم لو تعلمون من أن تذهبوا إليها.
ويحكم توبوا الى الله و ادعوا الناس و الجان اجمعين الى الاسلام لا الى اسلام اهل السنة و الجماعة و لا الى اسلام اهل البيت والجماعة.
ويحكم انما انتم اطفال في دنياكم تلهون،قد دنت لكم ساعتكم وانتم غافلون.ويحكم فانتم تقولون على الله مالا تعلمون.
3 - عبد القدوس الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 06:14
أود أن أشكرالأخ الكاتب قاسم علوش على هذه المقالةالرائعة و التي وضعت النقط على الحروف و فضحت تلك الأساليب الخفية التي يعتمدها الشيعة الصفوية في نشر غسيلهم المتسخ في ساحتنا الإسلامية ، و بشركل الغيورين على هذا الدين على أن التشيع الرافضي الصفوي إلى زوال فعما قريب سيصبح حديثا من الماضي.لأن الله تعالى يقول : فأما الزبد فيذهب جفاء وأماما ينفع الناس فيمكث في ألأرض.
أما عن تلك الردود المتشنجة من بعض المتشيعين الجدد فأهم ما يستنتج منها أن القوم لا برهان لديهم على إفكهم، و لا حجة عليها يتكئون و لذلك فهم يسارعون إلى السباب و الشتم و القدح، و الأوصاف الخبيثة , خلق جو محموم من السباب واللعن و السب، وهذا يدلك على مدى خبث الجو الفاسد و الفضاء الآسن الذي انحدروا إليه و هم فيه يعمهون! فوالله كنت أعرف أشخاصا تشيعوا منذ الثمانينات ، ومنذ ذلك الوقت إلى يومنا هذا و هم عالقون في حمأة آسنة من السباب واللعن للصحابة وأمهات المومنين، تصوروا ما يقربمن 30 سنة و هم يلعنون و يسبون ، و في مناسبة عاشوراء يجلدون ظهورهم، و يلطمون وجوههم، و كانوا سببا في ابتعاد أبنائهم عن الإسلام ككل لما كانوا يرونه في بيوتهم من نشر الحقائد السوداء، على خيرة صحب الرسول، و كفى بهذا السجن المظم من عقوبة إلهية لهؤلاء ، و الله تعالى يقول : فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم. وما كانوا ليومنوا بما كذبوا به من قبل كذلك يطبع الله على قلوب الكافرين.
ومن أراد أن بعرف مدى خبث المسترفضين الجدد، و يأخذ نظرة على نتانة صدورهم فليقرأ ردود أفعالهم تجاه أية دراسة علمية رزينة تتناول الشيعة ومخططاتهم الإبليسية في العالم الإسلامي، و في التعايق السابقة بعض النماذج مثل المدعواأبو ضر و المدعو غي دايز.و عجبا كيف يتهم هؤلاء أهل السنة بالعمالة و يحملونهم ما يفعل حكامهم، و يتغاضون عن حقيقة عمالة كبار مراجع الشيعة مع الصهاينة الأمريكان في العراق .
4 - سالار الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 06:16
منی علی کافه اهل السنه سلام وتحیه والله ان تترجم الکلمات الخارجه عن فم السید الغلوش لاطفال ایران الاسلامیه النوویه یضحکون علیه دمتم سالمین
5 - ahmed meknassi الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 06:18
les chiites sont des musulmans et donc nos freres .il faut bien reflechir avant d attaquer les autres parcq'ils sont differents de nous. la difference crée la richesse.y a pas une seule verité mais plusieurs.
6 - s.o.s الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 06:20
هناك حتما زاوية غير مضاءة ومعتمة داخل تلافيف دماغ المسمى "أبوذر المغربي"... بالمناسبة لو علم الصحابي الجليل أبو ذر جنذب بن جنادة أن حتالة من القوم سيكنى بكنيته لعذل عنها إلى غيرها...ولكن مادامت الألقاب والكنى مجانية واتخاذها لايتطلب إذنا من صاحبها فليتكنى كل من هب ودب وطار وسبح بماشاء...
منطق المسمى " أبو ضرالمغربي" – الذي لايملك من صدق وشهامة ومروءة المغاربة شيئا – يذكرني تماما بمنطق أبلد رؤساء أمريكا الذي كان يردد : "من ليس معي فهو مع الإرهاب "..فهو المسكين متشنج متخشب يحاول الظهور في ثوب المنفتح..ولاندري أية "أنوار" تلك التي يتحدث عنها..وهو البائس الذي لم يستطع حتى تنوير تلك المساحة الشاسعة المعتمة من دماغه..
يظن هذاالذي تقذف به الرياح يمنة ويسرة أن كل من فضح خيوط مؤامرة " إعادة المجد الإميراطوري الفارسي" و"إعادة إحياء الطقوس الوثنية المزدكية تحت شعار موالاة آل البيت" و"إشاعة ثقافة الحقد على الصحابة وأمهات المؤمنين تحت شعار إعادة كتابة التاريخ"...أقول يعتقد هذا البائس المكنى أباضرأن كل من ساهم في فضح هذا المخطط الشيطاني هو عميل للغرب وعميل لآل سعود..وو.ولايعلم هذا البائس أن "المؤامرة الصليبية الصهيوأمريكية " هي لاتقل خطورة عندنا عن "المؤامرة الفارسية الصفوية الرافضية" وإن كانت تزيد عنها في الخطورة لأن الأخيرة تتدثر بدثار الوحدة بين المسلمين ومحبة آل البيت..بينما الأولى فد صنفت نفسها بنفسها ضمن دائرة "العدو الظاهر"
أما أسطوانتك المشروخة "حول آل سعود" فإننا والله يشرفنا أن نكون خداما مخلصين لآل سعود على أن نكون عملاء "صغار"لأبناء المتعة...وهنا نتذكر قولة آخر ملوك الطوائف الذي استسلم للمرابطين ..حيث قال :"لأن أكون راعي إبل عند ابن تاشفين ..خير من أن أكون راعي خنازير عند ألفونصو"..وأقولها بالفم المليان.."لأن أكون راعي إبل لآل سعود خير وأشرف لي أن أكون عميلا صغيرا حقيرا من عملاء المجوس أبناء المتعة " وليمت أبوذربالغيض أوليشرب البحر, ولينطفيء ما تبقى من أنواره ..( وانشروا تؤجروا )
7 - bilal الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 06:22
تحياتي إليك،الفكر السياسي الذي يلغي الآخر، ويعدمه إن قال اللهم إن هذا منكر ،ويتودد للشيطان الأكبر في الخفاء،كيف أكون مع هذاالفكر السياسي ،إذا كان لابد من الإختيار هناك الفكر الأوروبي أو الأمريكي الذان يحترمان الإنسان،المشكل هو عقائدي صرف، فمنذ وفاةالرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم يبقى الفكر غير معصوم
ملاحظة،أهل السنة لهم الولاء وكذلك البراء.
8 - قاسم العلوش الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 06:24
إلى الدعي (( ابو ذر المغربي ))
إذا كانت عندك مشكلة مع كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الآمران بالمعروف والناهيان عن المنكر ومكارم الأخلاق، فلا حل الله لك مشلكة ولا يسر الله لك أمرا هذا من جهة.
اما من جهة ثانية، فالظاهر ان فضح الشيعة الإمامية وبيان سياسيتهم العدوانية ضد المسلمين قديما وحديثة من المواضيع التي توجع عقلك وتؤلم فكرك لهذا لا تجد وسيلة لرد ذلك الألم و ذلك الوجع إلى بسيء الأخلاق من الأقوال والأفعال، وعليه فإنك لا تخرج عن خطكك الحقود الذي تربيت عليه من عند مراجع الحسينيات والمراقد والمقابر.
ثم أقول لك شيئا مهما لعله ينفعك، عوض التعليق على كلام لا يروقك حاول أن تفعل شيئا مغايرا كأن تكتب ((خربشات)) أفضل منه.
أما ركوبك على ما ادلى به الأخ نور الدين الأشهب من كون المقال عبارة عن ( معلومات قديمة ومنقولة ... ) فهو خطأ صادر من متهور ناقلا عن شخص لا يفهم ما معنى ولا ما هو أسلوب الكتابة ولا له اطلاع كاف على ما يعرف بالاقتباس والاستشهاد ممن كتب في نفس الموضوع مع الاشارة إلى مصدر الاقتباس والاستشهاد، وهذا يختلف عن معنى السرقة الأدبية التي أبسط ما تعنيه أن تنقل شيئا من غيرك وتنسبه لنفسك دون ان تشير إلى صاحب العمل الأصلي
وأنا حين احيل على مصدر ومرجع الاستشهاد فهذا يعني الشفافية والوضوح
ثم إن قيمة المعلومة ليس بقدمها او بجديتها ولكن بمضمونها وبالإضافة التي تأتي به، خاصة حين يتم صياغتها بأسلوب يروم خدمة الفكرة الجوهرية التي تقوم عليه الكتابة حول موضوع ما، وأظن أن هذا حرف من الفن في الكتابة فاتك وفات للأسف ايضا صاحبنا نور الدين لشهب الذي صار متخصصا في الكتابة عن ((المؤخرات ))
ثم إني طبيعة كتابتي التركيبة /الدراسة تضع فاصلا واضحا بين كلامي وكلام غير الذي أستشهد به، فأين هي السرقة العلمية أيها الجهول.
فارفق بنفسك يا هذا ولا تعطها حجما أكثر حجمها.
9 - غريب الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 06:26
بسم الله الرحمان الرحيم
الصلاة و السلام على أشرف المرسلين و على آله و صحبه أجمعين.
أريد أن أقول للمسمى ابوذر المغربي ان تعابيرك المنحطة تبين للجميع مستواك الحقيقة و ما ترعرعت عليه من تربية فاسدة و إني أرى فيك اسوء الخلق و تعبر بكلام سوقي ربما اتيت به من تجمعات الفتنة التي تنتمي اليها الحمد لله الذي كشف سوء أخلاقك للجميع و لكني كمتبع لسنة خير الآنام أطلب من الله أن تعود لرشدك أنت و جميع الزائغين عن سنة محمد صلى الله عليه و سلم و يخرج من أ صلابكم من يتبع هدي سيدنا محمد.
لكن قبل أن أختم أود أن أشير إلى الذين يتحججون بما و قع بين معاوية و علي رضي الله عنهما أنه يجب علينا ان لا نخوض في ذلك لانها فتنة و قعت بين صحابة رسول الله و هم مبشرين بالجنة و الله هو الذي له الحق ليقرر في ذلك و الله المستعان.
لكني ارى الفرق بين السنة و الشيعة هو أن أهل السنه يحبون جميع الصحابة و أهل البيت عكس الشيعة يختارون بين من امر رسول الله ان يتبعوا من شاؤوا ويسبون الآخرين الذين امر رسول الله ان نتبع سنتهم أيضا،وكمثال عثمان رضي الله عنه كانت الملائكة تستحيي منه وهم يسبونه يالا العجب من امر هاؤلاء الناس.
بصراحة ما يحز في النفس هو ان نرى امة محمد صلى الله عليه و سلم ان تقع في الفتن فلا يعقل مسلمين في بلد واحد طائفة تصوم الجمعة و الاخرى السبت لا لشيئ سوى أن المرجع الفلاني قرر ان يصوم السبت لا حول و لا قوة إلا بالله البلد يظهر به شهران رمضان يبدأ الجمعة و رمضان آخر السبت نسأل الله السلامة و العافية من الفتن ربما يقول البعض الاختلاف في أمتي رحمة كما قال رسول الله لكني اراها خلاف و ليس اختلاف يمكن ان نختلف في امور لا تضر بتماسك الامة ليس في امور تفرق الامة
السلام
10 - عادل الحسيمي الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 06:28
جزى الله الأستاذ قاسم علوش خيرا على مجهوداته..لكن لا عليك من تعليقات البعض،فأكثر المعلقين في هيسبريس ليست لهم حصانة شرعية(أبو ذر المغربي،أبو ذر الغفاري...)،فهم لقلة العلم يتبعون الكلام المنمق،حيث وجدوه اتبعو صاحبه، و لو صدر من ملحد أو لا ديني.شكرا على هذه المقالات التنويرية،و لا عليك من الدهماء فكثيرون هم الذين لا يقبلون الأنوار و لا يجدون ضالتهم إلا في الظلام.
11 - أبو ذر المغربي الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 06:30

حمدا لله على عودة الأخ العلوش، و الله قد سائنا حال مريديك، وجدناهم يتسكّعون دونك هنا و هناك، في أعمدة علمية أخرى لا علاقة لهم بها! و سبب ذلك راجع طبعا إلى وعْكتكم التدوينية، أو سفركم لأجل التحقيق في السعودية.
المهم كما قال مالك ابن نبي عن قابلية الإستعمار، فإن إخواننا في أهل السِّنة و النوم كذلك لهم قابلية تلقي و استيراد و هضم الثورة، فما العيب في ذلك !؟
أنت نفسك تقول "ولأسباب موضوعية مرتبطة بقلة المنابر الفكرية السنية"، إذن هل تريد أن يأتيكم إخواننا الشيعة المسلمون كي يبنوا لكم هذه المنابر ! ألا تكفي أموال الحج و البترول و هدايا الأمريكان .. لذلك !
غريب أمركم ! تبنون أكبر معرض/مسجد في الدار البيضاء، و أعلى برج في دبي، و لا تستطيعون غير الكلام عن "مؤامرة التشييع" ثم تمارسون الوصاية على الناس و تقولون "أمن روحي".
كن سبعا لا علّوشا (كبش) و كلني !
فهنيئا إذن لإخواننا الشيعة المسلمون ـ باعتراف العلوش ـ يصدّرون الثورة، بينما تشابهت على العروب في حظيرتهم الأبقار
هنيئا للشيعة المسلمين إطلاق صاروخ في الفضاء، بينما لا تقوى رجال تحت الصفر (سْواعدا) إلا إطلاق فضائيات المجون و الغناء
هنيئا للشيعة المسلمين، لا يعرفوننا أصلا أين نوجد في الخريطة، و نحن في سِنة و نوم نعرف كم تخلّينا و تخلينا ..
أبو ذر المغربي
12 - أبوذرالغفاري الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 06:32
أيها الكبش-1-لماذا كلما أمعن النظام السعودي المتخلف بالتضييق على قناة العالم الأيرانية وحجبها من عرب سات والنايل سات‘إلا وخرجت علينا بمقال لتبرير هذا التخلف الأعلامي الذي يمارسه أهل الربع الخالي ومحاولتك التشهير باعلام"الشيعة" كل"ذنبه"أنه يفضح أهل سعود وتعرية وفضح ازدواجية الوجه لدى أعلامهم.ثم لماذا لاتحدثنا عن اعلام التفسخ والأنحلال الأخلاقي الذي ينشره أعلام الوهابيين عن طريق قنوات الشعوذة والعهر الفضائي..وقل لنا رأيك"السديد"فيما يخص قنوات الوليد بن طلال حتى نعرف جيدا الفرق بين الأعلام الشيعي والأعلام الوهابي..ثم ماهو رأيك في قناة الألبيسي اللبنانية التي يمتلك فيها الأمير 51 /100 من الأسهم وكيف تنظر لبرامجها؟
-1-العلوش تعني الكبش باللهجة التونسية..كما أن المغاربة يطلقون على السواعدة لقب (الحوالا)
13 - أبو ذر المغربي الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 06:34
الأضواء الكاشفة لما في كتب الشيعة من أسانيد ومرويات
الشيعة والتشيع بالمغرب الأقصى...البداية والمسار
أصول الفكر الشيعي(1).. الإمامة هل هي ركن الإسلام الأعظم؟
المشروع النووي الإيراني بين التكتيك والإستراتيجية
إيران الخمينية.. مشروع أمة أم مشروع طائفة؟
هل الحل الأمني وحده يكفي للدفاع عن مقومات المجتمع المغربي وثوابته؟
هذه خرْبشات عفوا مقالات للسيد العلوش، تبين أنه "متخصص" في مسألة الشيعة المسلمين، كما تبين أن إشكال هؤلاء الشيعة محيط بأعناق السِّنة و النوم من كل جانب، و لا حول و لا قوة إلا بالله
لو كتب لنا مقالا واحدا على مشكلتنا نحن أهل السِّنة لكان خيرا و أعظم مقيلا، لكن الذي لا يعشق صعود الجبال يعش أبد الدهر بين علوش و الحُفر.
أبو ذر المغربي
14 - محمد يونسي الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 06:36
بارك الله فيك أيها الكاتب المحترم وجزاك الله خيرا على تنوير المسلمين في هذه القضايا الحساسة...فالشيعة تاريخيا معروفون بأمرين اثنين(في حق الأمة الإسلامية):
1-كثرة الكذب تحت مظاة التقية!
2-انتهاز كل فرصة تمر لخيانة الأمة في معاركها.
ولا أظن أن المعاصرين منهم يختلفون عن أجدادهم!!
وفي الأخير أرجو أن تسلط الضوء على محرقة غزة وكيف أرادالشيعة الركوب عليها ولماذا اكتفت إيران وذراعها "حزب الله" في المنطقة بالتفرج من بعيد وتوريط حركة حماس لولا لطف الله وتوفيقه فانقلب ذلك إلى نصر وغطى على " بطولات وصولات " أمين عام حزب الشيعة في لبنان
15 - ربيع الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 06:38
علوش مارس سرقة ادبية على مقالات منشورة سابقا وكلها خلط في خلط . منها حتى تضحكوا على هذه المهزلة يتحدث عن ولاية الفقيه لمصطفى تاخميني وهو اسم روح الله الخميني . لا يميز بين الاب والابن. ولا يستحق هذا المقال الهزيل النقد ولكن نفهم من هذا الشخص الطائفي الاعمى ان العالم العربي مخترق من الشيعة بما يوحي للقاري ان العرب ليس فيهم شيعة مواطنين. وان وجود شيعة في وسيلة اعلامية معناه تصدير الثورة. لم يعد لهذه العبارة اي معنى الا في عقول الظلام السلفية المهزومة. هذا نص يدل على العنصرية وان المتطرفين الوهابيين عندهم مشكلة مع الشيعة حتى في اوطانهم. ولكن نقول لعلوش المتخلف ذهنيا انك لم يقل اي شيء مهم ولكن اذا كان هذا في نفسك صحيح فموتو بغيضكم وبلطو البحر
16 - أبو اية الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 06:40
ما رأي كاتبنا الموقر في هذه التوغلات؟؟
_ التوغل العسكري الغربي المتواصل على المغرب من احتلال جزيرة ليلى الى عربدة كوماندو اسكندنافي بامن المغرب بخطف ابناء عداء مغربي معروف على انظار صاحبة العين التي لا تنام وزارة الداخلية.
-الدعم المباشر من اسبانيا لانفصاليي البوليساريو
- التغلغل الصهيوني في النخب السياسية المغربية وعلى رأسهم من استدعوا مجرمة الحرب الصهيونية تسبورا ليفني.
-التغلغل التبشيري المسيحي بين الشباب المغربي الطامح للعالم الاخر
- التغلغل اللا اخلاقي لدعاة التفسخ والانحلال الاخلاقي من وكالة رمضان الى دعاة العربدة وتشريع الخمر
الائحة تطول والقارئ الفطن يعرفها لكن كاتبنا الذكي موجته معدلة على اعالي البحار وما وراء الخليج العربي , لا هم له الا اخوانه المسلمين الذين يتوجهون للكعبة للصلاة خمس مرات كالمغاربة ويصومون ويقصدون مكة والمدينة للحج كباقي المسلمين ولا يقصدون تل ابيب او واشنطن للثم الاعتاب
حقيقة انه منتهى الانحطاط ورجوع القهقرى لما نهمل الاهم وما يؤرق المغاربة ونستورد سفاسف غيرنا
17 - السالك ولد تيدرارين الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 06:42
يا أخينا علوش جانبك الصواب و الموضوعية في تناولك محتوى برامج قناة المنار اللبنانية و قناة الجزيرة القطرية..
وعلى كل حال فنقد البرامج و تحليل محتواها و شكلها و خطابها و صيغتها الاعلامية و الفنية هي لأهل الاختصاص من الاعلاميين المتمكنين و ليست مطية لكل من هب و دب..!.
اذا سلمنا بفذلكتك فان أي برنامج تليفزيوني..يكفي أن يتحدث فيه شيعي أو عن معتقدات الشيعة الامامية فهو ضد السنة على طول..!!!.
ما هذا الهراء يا أخينا علوش..؟
18 - s.o.s الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 06:44
جزى الله أخانا "قاسم العلوش" خير الجزاء على مايبذل من مجهود لجعل خيوط "مؤامرة أبناء المتعة" تحت الضوء..ولاتغرنك الردود المتشنجة لبعض المخدرين بالبنج "الرافضي الصفوي" ...وهذا شيء بديهي أن يكون للحق أعداء..والصراصير تخشى وهج النور ..فتراها تجري بحثا للاختياء في الجحور.
بديهي أن يكون للحلم الفارسي الشعوبي المجوسي عشاق ومصفقون...وأنا أتساءل ..إذا كانت مقالات أخينا الفاضل الأستاذ "قاسم" تافهة كما يقولون ..فلماذا يتجسسون ويتلصصون ويختلسون ويلتفتون يمنة ويسرة من أجل قراءتها هههه؟؟؟ هل هي كما يقول إخواننا المصريون "القط بيحب خناقه" أم هي "مازوشية" يبحث من خلالها "أقزام الروافض" عمن يجلد مؤخراتهم حتى يشعروا بالانتشاء؟؟؟
إننا أيها الأخ الفاضل "قاسم" في انتظار المزيد من تسليط الضوء على كل صغيرة وكبيرة تتعلق بالمشروع "الشيطاني" الصفوي الحاقد ..فلاتبخل علينا بالمزيد...ولاتلق السلاح من يدك ,فإنك والله الذي لاإله إلا هو لعلى ثغر من ثغور الإسلام ( أقترح على ألأخ قاسم أن يفرد سلسلة مقالات عن عقائد الإثنا عشرية الروافض / بموازاة مع سلسلة فضخ المخطط الصفوي من الناحية الإعلامية والسياسية والعسكرية )جعل الله عملك هذا خالصا متقبلا لوجهه الكريم..( وانشروا تؤجروا )
19 - كمال الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 06:46
اظن ان السب والشتم هي سياسة الضعيف ومن لا حجة له وهدا ما يتميز به الرافضي ابو دري المغربي.
ادعوا الاخ قاسم العلوش ان يستمر في الكتابة عن الروافض وفضح عقيدتهم الفاسدة ويجب ان يعلم ان زيادة الشتم والسب لشخصه انما يدل ان الرسالةقد وصلت.
20 - أبو ذر المغربي الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 06:48

"كل مافي الأمر أن الّشيعة تستغل عامل الفقر والجهل لنشر "دينها"
الفقر و الجهل لم يخرج من الجنة مع الإنسان. و عندما كانت مشكلتنا و لا تزال في قابلية الإستعمار، طبيعي أن يقلق أصحاب العروش و الكراسي، و لذلك يهيّجون الصغار و يمسّونهم في مواضع حسّاسة (مثل أمهات المؤمنين و الصحابة) يقولون لهم أنظروا لأولئك و كتبهم و .. فينسى العروب "الفقر و الجهل"
يا بلال، فكّر دقيقة بعقل محايد : أليس الفقر و الجهل من السلطان الذي يضرب ظهور السِّنة و النوم منذ 14 قرن !؟
و لتكن شيعيّاً و لو بفكرهم السياسي فقط./
أبو ذر المغربي
21 - s.o.s الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 06:50
أي نعم والله ,رحم الله الشهيد البطل صدام حسين ..فما كانت الزواحف الرافضية الوثنية لتجرؤ على إظهار طقوس اللطم والتطبير وضرب الهامات بالسواطير والسكاكين..وما كانت مواكب حج الروافض الأكبر لتجرؤ على الزحف نحوالأضرحة التي اتخذت أوثانا من دون الله ..وماكان يجرؤابن متعة فارسي قادم من إيران على أن يندس بعمامته السوداء وسط الصفوف ...أما صاحبنايوسف (تعليق رقم 15)الذي يتحدث فيه عن إراقة الدماء,,,فاعلم أن جيش سيدك مقتدى الصدر المخنث قتل من أطفال ونساء السنة عشرات الآلاف ..فأين كنت أيها المتباكي على زوار العتبات..هل دماء الشيعة دماء ,ودماء السنة ماء؟؟؟ هل تعلم ياأيها المتباكي أن جدك ابن العلقمي مع مرجعه نصير الدين الطوسي تآمرامع التتارفقتلا مايزيدعلى مليوني نفس بريئة من أهل السنة حتى امتلأت بغداد بالجثت وسال نهردجلة بالدماء- وٌقد أثنى سيدك خميني على عمل العلقمي والطوسي واعتبره أكبر خدمة قدمت للإسلام -...ولايزال التعطش الدموي الرافضي يحمل شعار "يالثارات الله "ممن تثأرون؟؟وقد مضى قتلة الحسين إلى مايسنحقون ؟؟حقا إذا لم تستح فاصنع ماشئت..وليس في وجه الروافض ماء ليستحوا من أجله..( وانشروا تؤجروا)
22 - غريب الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 06:52
بسم الله الرحمان الرحيم
الصلاة والسلام على أشرف المرسلين و على آله و صحبه أجمعين.
اولا أنا لست العلوش كما ظن خيالك الخرافي انا عابر سبيل في هذا المنتدى.
ثانيا من قال لك أن هناك انسان يستطيع ان يضمن لنفسه الجنة بالاحرى يعطيها لغيره فاقد الشيئ لا يعطيه.
ثالثا هل ان فسد اولياء أمور السنة تلغى العقيدة السنية و نقول للناس العقيدة الشيعية أفضل لان نصر الله هزم الصهاينة و نجاد يتوعد و يثرثر بدون طائلة و أظنه يرتكب نفس خطأصدام عندما يتوعد و هو لا يحتكم إلا على بضعة صواريخ تنفد مع اول ضربة فماذا يحدث لو هادنة و تريث حتى يحتكم على ترسانة تردع امريكا و ربيبتها،ومع هذا فلن أتشيع حتى و لو أطاحت ايران بامريكا وهذا على العموم بسابع المستحيلات حاليا لانه ليس هناك بين الطرفين توازن الرعب.
رابعا:اليسوا الشيعة من ادخل امريكا الى العراق بمساندتة مرجعهم الشيعي في ايران أليست ايران دولة مستبدة و مزورة للانتخابات و تقتل من يطالب بحقوقه و تهدم مساجد السنة و تطردهم .
خامسا و الاهم انا اتبع سنة محمد عليه السلام واحب الصحابة و الخلفاء الراشدين و احب الحسن و الحسين و آل البيت جميعا و الحسين رضي الله عنه استشهدا لانه صاحب مبدأ و ليس هناك مسلم على وجه الارض لا يبغض ما فعله اليزيد و يتبرأ منه.
فلا داعي ان ياتي قوم و يقولون نحن من اتباع آل البيت يعني الاخرين لا يحبون آل البيت .يودون كسب مشروعيتهم بالانتساب الى آل البيت يقتلون الحسين و يلطمون و ينوحون بعد قتله.
ديننا الاسلام كتابنا القرآن نهجنا سنة خير الآنام.
السلام على من اتبع الهدى
23 - ابو جبل الغرناطي الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 06:54
الى ابو در
الشيعة يدينون دينا غير الاسلام!!!اقرا كتبهم، خزعبلاتهم تدمي الاقدام فتنبه!
24 - أبو ذر المغربي الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 06:56

إن العلوش يعتقد المسكين أننا معشر المعلقين مريدوه، نستمع في حضرته لآداب الإنصات و التّلقين ! و لا عجب أن يخرج علينا بهذه الطّلعة و قد هدّ علوشه، أخونا و أستاذنا نور الدين لشهب ـ نوّره الله تعالى ـ، إذ فضح تطفّله بل و حتى سرقته العلمية.
و لا يضيرني أن يرتّبني العلوش في رأس حرباء الثائرين على "مدرسته" إذ يقول "وعلى رأس هؤلاء المدعو أبو ذر المغربي"، بقدر ما يغيضني أنه و أمثاله يضمّنون الآيات الكريمات و الأحاديث الشريفة، في خطاباتهم كي يظهر عليهم صدق الكلمة و نبل الرسالة.. لكن هيهات هيهات!
لقد أراد خاذم رجال تحت الصّفر (سْواعْدا) أن يعلّمنا كيف نمدح و نهلّل لطروحاته، قائلا "إعطاء الحجة و الدليل"، و تناسى أن كل العالم الآن يشهد و يسمع و يرى ما يصير.. و اقتنع المتنوّرون أن كثيرا من (قال قيل قالو) لابد أن يُعاد فيها النظر، كما يجب أن يستقل الجدد بأنفسهم و عقولهم عن تأويلات و أفهام القدامى..
كل هذا الذي نراه يا علوش و تريدني أن أعطيك الدليل ثم تدعوني ألا أسبّ!
سبحان الله !
من المفروض أنت الذي يدّعي، و لم تأتينا بحجّة. أتريدني أن أشكرك أكثر من هذا !!
قال سبحانه و تعالى : "و لتعرفنّهم بلحْن القول" ـ تكفيك هذه ـ
أبو ذر المغربي
25 - أبو ذر المغربي الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 06:58

تقول لأسيادك متسائلا "هل ان فسد اولياء أمور السنة تلغى العقيدة السنية ؟؟"
و أنا أسألك : هل فساد اأولياء خرج مع آدم من الجنة !!!!!!!!!!!!
طبعا فساد سراطين الذين يسمون أنفسهم "سنة" راجع لعقيدتهم الإنبطاحية و الهلكية منذ معاوية و ابنه يزيد./
عقيدة السِّنة و النوم، هي العقيدة التي تقول بالولاء "و لو ضرب ظهرك" (المعنى الواسع للظهر) يعني يمكن للسرطان أن يخلّف ابنه كي ينكح الرجل ما نكح أباه، و هكذا دواليك .. أو ما يصطلح عليه الآن بــ "اللواط السياسي"
منذ 14 قرنا و نحن في سِنة و نوم، قالوا عنها "جماعة"، فحملت العروب في عقولها أزمة أكبر و أشد من القتل، كما حملت بطونهم ذرية خانعة عابدة لسراطينها.
أبو ذر المغربي
26 - غريب الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 07:00
بسم الله الرحمان الرحيم
الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
والله لن تهتز عقيدتي السنية حتى و لو حضرت الاف المرات جلسات الشيوخ الشيعة بمن فيهم نصر الله و الامام الخميني...لاني اعرف سنة محمد عليه السلام فقط و لا شأن لي بشطحات الاخريين.
اما بعض الردود تدل على ان هناك اناس يأخدون الاشياء دون التمييز يقولون هل نتابع قنوات العري ومن قال لك انه ان لم تشاهد قنوات الشيعة شاهد قنوات العري، هذه مجردخزعبلات تدافعون بها على موالاتكم للشيعة.
كفانا فلسفة يا اباذر الكفاري و يا مستعير اسمه.
أنا لا لقبل لا بني صهيون ولا من قتل الحسين رضي الله عنه و مازال يلطم و ينوح بعد ان قتله،وقلت الحسين رضي الله عنه وليس عليه السلام لانه ليس نبي كما يقولون الاخريين .
عليك ان تستمتع بقصص طارق السويدان و جلسات الشيخ حسان لتستفيد و ترى الفرق بينهم و بين الاخرين.
السلام على من اتبع الهدى
27 - نورالدين لشهب الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 07:02
معلومات قديمة منقولة من كتاب صادر عن سلسلة مجلة البيان السلفية، كما ان هناك مغالطات في ثنايا المقال، الاعلاميون الشيعة من احسن الاعلاميين العرب على الاطلاق وذلك راجع لطبيعة المذهب الشيعي نفسه المبني على التضخيم amplification والتعبئة mobilisation والمظلومية الممتدة عبر التاريخ والرسالة المقدسة، بينما الاعلام العربي باسثتناء الجزيرة التي يهيمن عليها التيار الاخواني والقومي العربي، لا زال يخاطب الناس خطاب الحاكم العربي المستبد والمهيمن .
28 - أبوذرالغفاري الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 07:04
أعرف جيدا من خلال حدسي أنك (العلوش)الذي ينعث نفسه بالغريب.وليكن في علمك أن المسلم كما أعترف به هو الذي يدلي بالشهادتين.أما التفاصيل الأخرى فلقد أفسدتها السياسة الأموية/السعودية /الوهابيةالتي تكفر كل من خالفها سياسيا وليس دينيا.ترى لماذا الوهابية تهادن وتسالم اليهود والنصارى وتكره وتعادي الشيعة؟فمن الأقرب الى الأسلام هل الشيعة أم اليهود والنصارى؟أم أن السياسة التي أدخلتها أمريكا هي الأسلام (الصحيح)؟أم أن للثورة التي قام بها شعب فارس نصيب في كره الشيعة؟وخصوصا أن 40/100 من سكان الخليج العربي ينتمون لعقيدة ثورة الحسين بن علي على استبداد اليزيد بن معاوية؟شخصيا أنتمي فلسفيا للمعتزلة الذين يؤمنون بالمنزلة بين المنزلتين ولاأجرؤ على تكفير أي كان كما لايمكن أن أن أمنح الجنة لأي كان.فذاك من شأن الله ولادخل لي فيه.ولكن السياسة لدي فيها قولي ورأيي ولايمكن لأي كان أن يقمعني فيه.لذلك يجب أن نبحث عن تفرقة المسلمين في الأستبداد الأموي الذي استخدمه للسيطرة على العرب والمسلمين إبان أغتيال (علي بن أبي طالب).ولاحاجة للتذكير بأن الأمويين كان جل مستشاريهم من اليهود الذين أستوردوهم من فارس وهنا لنا أن نتساءل عن البرامكة والخراسانيين الذين أحتلوا مراكزا خطيرة في الدولة العربية الأسلامية إبان الدولة العباسية...حتى لقد أصبح البرامكة هم أصحاب القول الفصل في مفاصل الدولة العربية أيام الدولة العباسية...وهنا يمكن أن نطرح السؤال البليد التالي:ألا يمثل آل الفاسي الفهري نسخة منقحة ومزيدة من البرامكة؟
29 - علي الريسوني الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 07:06
السلام عليكم ،
أرى أن الكاتب العلوش ينقض كلامه، حيث دخل علينا ببضع الأيات و الأحاديث الشريفة و هو في حالة ينطبق عليه قول المهرج عادل إمام واصفا بعض الإرهابين " بيعيط من الإيمان "، و بعد ذلك بدأ يتهم الشيعة بالجهل و يحتقرهم، و هذا إن دل على شئ فإنما يدل على حقده الواضح تجاه شيعة أل البيت عليهم السلام .
و إن شاء الله قريبا " عدي يطير له الفرييخ " مثلما نقول.
30 - عبد القدوس الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 07:08
فهذا مرجعكم الأكبر السيستاني، ألم يتواطأ مع الاستعمار الصهيوني الأمريكي، و يصدر فتوىبحرمة محاربة المحتل الأمريكي، ألم تردد هذه الفتوى وزارة الحرب الأمريكية، و يستشهد بها رامسفيلد قائلا بأن هذه الفتوى تجسد رأي الغالبية الكبرى من العراقيين باعتبارهم مقلدين للسستاني العميل.و قد سجل التاريخ سكوته على كل جرائم الأمريكان سواء في سجن أبي غريب و ما تعرض له أبناء العراق من إهانات لا إنسانية و كذالك سكت عن إباداة مآت الآلاف ن الأبرياء بالقنابل الأمريكية . و ما يقال عن السيستاني يقال أيضا عن الهالك باقر الحكيم الذي جاء إلى العراق فوق دبابة الإحتلال ، ويقال أيضا عن أخيه العميل الأمريكي بامتياز هو الهالك عبد العزيز الحكيم الذي كان ينوي التربع على حكم العراق بعمامته الطائفية فأتاه الله من حيث لم يحتسب، و قد بلغ من عمالته أنه ترجى بوش علانية أن يبقي جنوده المحتلين في العراق مدة أطول متعهدا بالقضاء على المقاومين! و يقال عن ابنه عمار الحكيم، و عن باقر العلوم الذي صرح في بداية الغزو الصهيوأمريكي بأن اليوم الذي أسقط فيه الجنود الأمريكيون بغداد يجب أن يتخذ عيدا لعراقيين!و يقال أيضا عن ذلك الأمي الجاهل المسمى مقتضى الصدر ، الذي لا يحسن أن يركب جملة فصيحة بالعربية،و لا يحفظ من القرآن سورة واحدة متوسطة! و هو دمية في يد الصفويين يصرفونه كما يشاؤون، وأكبر مهزلة سجلها عنه التاريخ أنه سلم سلاح مجموعته الإرهابية مقابل حفنة من الدولارات الأمريكية، و هو زعيم فرق الموت التي كانت تصطاد الأبرياء من أهل السنة و تقتادهم من بيوتهم إلى مراكز التعذيب قبل قتلهم و رميهم في الشوارع، في محاولة إخلاء العراق من السنة.و عندما تواجه جنود جيشه مع الأمريكيين في كربلاء و النجف لم يصمدوا يوما واحدا، وسقط منهم المآت قتلى و الباقي اختفى كالجرذان و انضم إلى فرق الموت و التوجه نحو أهداف سهلة من اختطاف الأبرياء العاجيين من السنة وتعذيبهم وقتلهم
31 - يوسف الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 07:10
ياليتك تتجرء وتنتقد فضائيات العاهر الوليد بن طلال ابن اخ ملك السعوديه، وهي اكثر من عشر فضائيات خليعة تغني وتتراقص حتى في ليلة وفاة سيد الرسل عليه واله السلام ، ولكنه شبيهك ! اتعرف هذا ؟ فقد فتح في موقعه قسما لتكفير الشيعة! ، الفرق هو انه علني ، واتيحت له مليارات من النفط فجلب بها عشرات العواهر ليبوس الواوا ، وانت من الذين يحسبون انهم يحسنون صنعا! وستتحمل سهما من كل قطرة دم يريقها التكفيريون! ، نعم فاالكلمة مسؤلية ضخمه جدا في الاسلام ، امرأة تكون حلال عليك بكلمة وتكون حرام عليك بكلمة ايضا! ، اقرء الحديث النبوي الشريف واحفظه وتفكر به فهو اعظم هدية لك ان كان بك خيرا { يقال للمرء يوم القيامة هذا سهمك من دم فلان فيقول ربي ماقتلته ولااعرفه !! فيقال له : بلـــــى كنتَ تقدر ان تدفع عنه ولو بكلمة ولم تفعل} اليوم وقبل يومين ايضا تم تفخيخ زوار شيعة في كربلاء وللمرة الالف! ، وكل تفجيرات باكستان في مناطق شيعية ، الذي يلبس حزاما ناسفا ويفخخ الابرياء هذا مغسول دماغه بافكار تطرحها انت ومن يمدك ، تقول بان الشيعه خطر وكفار واصحاب بدع وو .. فيأتي الاغبياء ليفخخوا ويذبحوا ، ماتقوله لن يؤدي بك الى الى النار ، اقرء الحديث جيدا واحفظه ..احفظه وفكر به .
32 - علي الريسوني الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 07:12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صراحة مقالات العلوش تحمل حقدا ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية و ضد المقاومة في لبنان و ضد مذهب أل البيت عليهم السلام ، و هذا الحقد الثلاثي كافي لكي ينكسه الله به أسفل سافلين .
المعلومات التي أوردها هي معلومات سطحية جدا، يوحي بها للقارء أنه من دوي العلم و الإختصاص كما العادة، يعتقد أنه مجرد أن يقول مكان بث القناة فهو بذلك يكون عارف بخبايا القناة و بتوجهاتها.
بالنسبة للأخ الذي قال أن الحسين عليه السلام ليس نبيا و لهذا يقول له رضي الله عنه ، هل هناك حديث يقول أن النبي يجب ان تسلم عليه و الصحابي يجب أن تترضىعليه !؟ من أين أتيتم بهذا التقسيم !؟ هذا أولا .
ثانيا ، ألا تقول في صلاتك اللهم صل على سيدنا محمد وأل سيدنا محمد !؟ أليس الحسين عليه السلام من أل البيت عليهم السلام ( بغض النظر إن كانت الزوجات من أل البيت كذلك ) إذا فأنت تصلي و تسلم عليه كذلك ، واذا لم تصلي و تسلم عليه فلا صلاة لك .
فكيف تقول أن الحسين ليس بنبي إذا لا نسلم عليه !؟
هل نسيت أن الحسن و الحسين عليهما السلام سيدا شباب أهل الجنة !؟
هل تعتقد أنهما يحتاجان لصلاتك و سلامك عليهم !؟ الصلاة و السلام على أل البيت عليهم السلام هي تزكية لنا و ليس لهم ، بهذه الصلاة يغرف الله لنا ذنوبنا ، راجع فضل الصلاة على سيدنا محمد واله عليهم الصلاة و السلام من كتب السنة .
إنشروا تأجروا
33 - اسلام الخميس 29 مارس 2012 - 00:12
ان الدين عند الله هو الاسلام وسماكم الله المسلمون يامن تقول ان للشيعة دينا غير الاسلام هل تحملها في عنقك الى يوم القيامة نحن مسلمون نشهد ان لااله الا الله وان محمدا رسول الله ومن يقول اننا نعتبر الامام علي نبيا فهو كادب وكتابنا القران الكريم ولا كتاب لنا سواه نتوجه لبيت الله الحرام في مكة المكرمة ونؤدي الصلوات الخمس ونصوم رمضان ونزكي ونحج ونعتمر فاتقوا الله يامن تلفقون الاكاديب علينا فالى الله نشكوكم
سؤال:مادا لوتحسنت العلاقات الامريكية الايرانية كما كانت في ايام خاتمي هل ستظلون على مواقفكم ام ستتبعون سيدكم الامريكي
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

التعليقات مغلقة على هذا المقال