بروباغوندا القرب

بروباغوندا القرب
الأحد 21 فبراير 2010 - 17:32

أذكر عندما كنت طفلا من التلفزة المغربية أمرين اثنين : “السلخ” الذي كنا نتلقاه لمدة أسبوع بالأغاني و”الأشعار” الوطنية كلما حل عيد وطني، ومشاهد المجاعة في “إثيوبيا” كلما حلت نشرة الأخبار. الأغاني و”الأشعار” الوطنية أذكرها لأنها كانت تحرمنا من تتبع سلسلات الرسوم المفضلة و نحن صغار، ولا أنسى كيف كنا نتسمر أمام صندوق “دار البريهي” قبل أن تفجعنا المذيعة مبتسمة تعتذر “للأحبة الصغار” عن تقديم حصة الرسوم نظرا لوفرة البرامج. أما مناظر أطفال إثيوبيا، فأذكرها لأنها كانت دائما تعرض، و”بالصدفة”، مع وجبة العشاء كل ليلة، و أذكر أن القناة كانت تتفنن في عرض صور الجوع و معاناة الأطفال ببطونهم المنتفخة و عظام صدرهم و حوضهم البارزة و عيونهم الجاحظة التي يحوم حولها الذباب. كبرت وفهمت كثيرا من خلفيات الأمر، فهمت أن الأغاني كانت تقدم في إطار الدعاية السخيفة التي كانت تنتهجها الدول المتخلفة تشبها بدول المعسكر الشرقي البائدة؛ و أن صور الجوع و إيثيوبيا كانت تقدم بغاية دفع المغاربة، وهم يأكلون، ليعقدوا مقارنات لا شعورية بين “بلد الخير و النماء” حينها، وبين إثيوبيا الجائعة هذه، فيحمدون الله و يقبلون يدهم وجها و كفا حمدا لله و للملك على الخير و النماء.


اليوم تغيرت الأمور، لم تعد المسألة كما في السابق، “جرت مياه تحت الجسور” و دخلنا عالما جديدا، عالم الطرق السيارة للمعرفة و الشبكة المعلوماتية و اللواقط الهوائية والقنوات المتعددة بالآلاف وكل ما تريدون. ولكن، هل تخلت التلفزة على روح “البروباغوندا” ؟ هل تحررنا من “المنطق” العميق الذي كان يدفعها لإرهابنا بالمجاعة في إثيوبيا و الزلزال في سنغافورة ؟ لا أحد سيشك في ذلك، فيكفي أن تدير الكونترول نحو الدوزيم لترى الحديث المباشر الواضح عن مشاكل المغاربة و البرامج “المباشرة” و”التحقيقات” وتفاصيل الجرائم، ووجوه المجرمين في الأخبار وغيرها، ولكني أنا، وربما بسبب لوثة النقد و عدم الرضى التي تسكنني، لا أرى بأن شيئا تغير، هي نفسها البروباغوندا البغيضة، ولو أنها عدلت من صورتها وتشببت لتساير “منطق العصر”. يبدو هذا الحكم غريبا ولكن تريثوا معي قليلا.


كانت التقنية القديمة في الدعاية تستند على الخطاب المباشر من جهة، و على التعمية والهروب من جهة ثانية. الخطاب المباشر هو ذلك الذي تطلع به الأغاني و الخطب و أشعار المديح، و التعمية و الهروب كانت تطلع بهما نشرة الأخبار حين تختار أن تحدثك عن زلزال في تايلاند و مجاعة في إثيوبيا، تعمية على زلازل الفساد السياسي ومجاعة العباد في منافي المغرب غير النافع. غظ الطرف و إبعاد النظر لأجل ترسيخ عبارة “مغرب الخير و النماء” هو الذي كان يحكم الدعاية حينها. ما الذي يحصل اليوم ؟ العكس تماما، تقنية مضادة، ولكنها تخدم نفس الهدف، الإلهاء و التعمية، ولو أنها هذه المرة تأخذ صورة “القرب” عوض البعد. إذا كان الإعلام القديم يذيب أسئلة المغرب وهمومه في مشاكل الدول البعيدة الأخرى، فهو يذيبها اليوم في”الحكايات الفردية” القريبة جدا، يذيبها في المحكي اليومي، في “هموم الأفراد”، فعوض أن نطرح سؤال “السياسة الأمنية” في البلاد مثلا، نقدم برنامجا في دوزيم عن السيد “حميد” الموظف الذي تعرض لحادثة سرقة، وعن مقدم الشرطة” أحمد” الشهم، الذي يقبل يد أمه ويخرج للعمل صباحا، ليقبض على المجرم “المعطي” الذي سرق “حميد”؛ سؤال الأمن، الذي هو قضية سياسية يتحول ل”حكاية” و فرجة وقصة جزئية، أبطالها أحمد و المعطي وحميد. وعوض أن نقدم سؤال “توزيع الثروات” و “التوتر الاجتماعي” و “الأمن الصحي”، نعد برنامجا عن السيدة آسية التي تتبرع ببعض الألبسة لدار الأيتام، وتساهم في التليتون ضد مرض “النقرس”. المسألة مسألة “صدقة” و تبرع من السيدة آسية الطيبة، وليس مشكلة دولة واختيارات اقتصادية وسياسات عمومية. المشاكل هي حكايات فردية نجلس لنتابع تفاصيلها في برنامج “تحقيق” مع وجبة العشاء، تماما كما نتابع برنامجا للتسلية، فليست المشكلة هي “الانفلات أمني”، بل مشكلة السيد حميد، وحده، الذي تعرض للسرقة؛ والمشكلة ليست قضية “سياسات” عممت الفقر، بل هو مسألة “تبرعات” لأشخاص طيبين، و هذا كل شيء، وما تبقى من “أسئلة” ستتكفل “العرّاسية” التي ستقدمها التلفزة يوم السبت بتذويبه و مسحه، إذ أن التلفزة، عوض “جدية” و ثقل الأغاني و الأشعار الوطنية السابقة، تعتمد اليوم “خفة” عبيدات الرمى و “نشاط” الجرة للترويح و “تنسية” الناس هموم الحياة اليومية.


لا شيء تغير إذن، بل وحدها التقنية تغيرت، نفسها ثقافة الإلهاء، فقط هذه المرة عوض أن تعتمد سياسة البعد نحو إثيوبيا، تعتمد سياسة القرب، بأن تذيب الكلي في الجزئي، و السياسي في الشخصي. الرهان في الإعلام هو كما في الهندسة رهان على المسافة دائما، كيف نصل لمسافة تضمن وضوح الأسئلة و طرح القضايا، فالقرب الشديد، تماما كما البعد الشديد، يمنعان معا الرؤية، على ما يخبرنا أطباء العيون.

‫تعليقات الزوار

4
  • barcaloni
    الأحد 21 فبراير 2010 - 17:38

    je vois dans ce texte aucune epreuve concrete.un texte sans n rien a dire, si tu pense toujours aussi negatif ,tu reste toujours insatisfait, je crois ke le maroc a bien pris un trajet ki lui laisse dans les annes suivantes parmi les pays fortes.alors si tu ve parler sur le maroc, donc comparer la situation actuelle par celle la des annes 90..parfois le fait d etre patriot est deficil.
    mercibiensur positive

  • مختار علوان
    الأحد 21 فبراير 2010 - 17:34

    الكاتب استطاع أن يعطي أوصافا لأفكاري أنا، أحس انني أنا الذي كتبت، وأظن ناسا كثيرين سيحسون تماما مثلي، والسبب أننا من نفس الجيل ، الإعلام يلعب دورا كبيرا في إبعاد المواطنين عن الأسئلة الحقيقية. وهذا ما نلاحظه في حادث مكناس، فالإعلام لا يتساءل من المسؤول عن موت الناس أين العمالة و هيئة التعمير ؟ بل فقط يقول أن الدولة “تجندت” و المواطنين “تعاونوا”. مقال أكثر من رائع.

  • Ahmed
    الأحد 21 فبراير 2010 - 17:40

    Bonne analyse
    Merci et bonne continuation. .

  • مواطنة
    الأحد 21 فبراير 2010 - 17:36

    مهما قلنا عن هذا الاعلام تبقى في الحقيقة شريحة كبيرة من المغاربة تشاهده يوميا ويمارس عليها غسيل الدماغ والتدجين وهي يوما بعد يوم ونشرة بعد نشرة تفقد كل حس نقدي وترهن عقلها لاعلام عمومي مزور للحقائق ومطبل ومهلل للفساد والمفسدين الحقيقيين

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز