الحصار والجدار من فتاوى طنطاوي إلى شهامة غالاوي

الحصار والجدار من فتاوى طنطاوي إلى شهامة غالاوي
الأحد 28 فبراير 2010 - 20:29

“مات الفتى غير أن جرحه بالعطر فاح فأعمى من قتل“


منير الركراكي


إلى روح الشهيد محمود المبحوح


مقدمة:


عندما كانت القنابل الفوسفورية تضيء سماء غزة قبل عام ونيف، وكانت تسوي بيوتها بالأرض، وتقتل كل شيء فيها، التزم الكثيرون الصمت، واكتفوا بالتفرج على المذبحة، وكان بعض العرب والصهاينة يراهنون على تصفية المقاومة واجتثاثها نهائيا.


وما إن وضعت الحرب أوزارها حتى بدأت الجرذان تخرج من جحورها، وتكيل الشتائم للمقاومة وقادتها، محملة إياها مسؤولية الدمار الذي حل بالقطاع، وانتقل الفلسطينيون من حرب مجرمة جبانة إلى حصار صهيوني وعربي لا يقل جرما وجبنا، انتقلوا من مرحلة إلى مرحلة أشد وأنكى، خرجوا من الحصار إلى الحرب، ومنها إلى حصار آخر أكثر قسوة وأشد فظاعة، ساهمت فيه بشكل كبير مصر الرسمية.


أغلقت مصر معبر رفح، الشريان الوحيد الذي تتنفس منه غزة، وهدمت الأنفاق، ولم تكتف بذلك، بل شرعت في بناء جدار فولاذي بطول الحدود مع القطاع، ليضاف جدار الشقاء هذا إلى جدار الأعداء. هذه القضية الأخيرة كانت محط استهجان واستنكار أحرار العالم مسلمين وغير مسلمين، بينما تبرر مصر ما تقوم به سياسيا ودينيا، وتصب النار على كل من يشكك في “الدور الرائد الذي تقوم به لمساندة القضية الفلسطينية“.


حول هذه القضية، وحول حصار القطاع نقف عند شخصيات مهمة كانت لها بصمات كبرى إيجابا وسلبا، ومن غريب الصدف أن أسماء هذه الشخصيات لها نفس الإيقاع والجرس الموسيقيين، وتنتهي بالواو. والواو حرف عطف، بين كلمتين متجاورتين، وقد غاب العطف بين غزة وجوارها، كما أنه حرف معية، وليس مع غزة إلا الله سبحانه، وبعض الشرفاء على قلتهم.


والكلمات التي تبدأ بالواو لها دلالات مختلفة، ويمكن أن نقف عند كلمات من قبيل وطن جريح محاصَر، ووغد جارح محاصِر، ووباء التبعية والخنوع والاستسلام، ووفاة عملية للسلام يحاولون إحياءها، ثم الواو أيضا، ورد جميل يلوح في الأفق رغم الجراح، ووسام شرف يدافع عنه الأحرار، ووميض براءة يشع من عيون الأطفال، ووعد بالنصر رغم العواصف الهوجاء. ولنبدأ باستعراض الأسماء:


لاوي: خيانة تاريخية انكشفت في مصر


أحد أبناء إسرائيل النبي، وأحد إخوة يوسف النبي عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام، ساهم في جريمة اسمها القتل مع سبق الإصرار والترصد، لم يتول كبرها، لكنه أخفى معالمها، إلا أن أرض مصر فتحت له أحضانها بعد حين، وشمله عطف عزيزها الذي ألقاه هو وإخوته في الجب طفلا صغيرا عاجزا، غزة اليوم في جب عميق مظلم، ألقاها فيه من حاصروها، ولا يسمحون بسيارة تمر وتستخلصها من الجب. أخ يوسف لا علاقة له بقضية جدار الفولاذ، إنما هي قصة خيانة عهد انكشفت فصولها بأرض مصر، لما كانت مصر أرض العدل والرخاء والنور.


سيد طنطاوي: فتاوى تحت الطلب


شيخ الأزهر، الذي صافح بكل صفاقة رئيس الكيان الصهيوني، واعتذر بكونه لم يكن يعرفه، لم يُفْتِ بحرمة دماء المسلمين في غزة التي تنزف، وبحرمة قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، لأن كل روح تصعد إلى السماء بسبب الحصار هي في رقبة مصر، والله تعالى سائلها عنها يوم القيامة، كما لم يحرم التوريث لابن الرئيس، وكل ما فعله هو الإفتاء بحق مصر في بناء جدار فولاذي على حدودها مع غزة، لو كان بين مصر ودولة العدو لاستسغنا الأمر، لكن أن يكون بين الأشقاء فهذا ما لا يرضى عنه شرع ولا قانون، معناه مزيد من الحصار ومن الدمار ومن الخناق لمسلمين ذنبهم الوحيد أنهم اختاروا المقاومة سبيلا وحيدا لتخليص وطنهم من الاحتلال في زمن الهزيمة المصرية والعربية. قبل ست سنوات، وبالضبط يوم 17 نونبر 2004 مزقت دبابة ميركافا صهيونية أجساد ثلاثة جنود مصريين كانوا يقومون بالدوام الليلي، ولم يفتح تحقيق، ولم يعط تعويض، ولم يُفْتَ ببناء جدار يحمي المصريين من الصهاينة، زد على هذا الاختراقات الصهيونية الكثيرة للسيادة المصرية جوا وبحرا وبرا، فمن يا ترى يجب أن يبنى بينه وبين مصر جدار؟ أهل غزة أم دولة الاحتلال؟. هذه القصة قضية سياسية بامتياز ولا علاقة لها بسيادة ولاهم يحزنون.


محمد الراوي: ضد الجدار، مع الجدار


أدان العالم الأزهري الجليل، والعضو بمجمع البحوث الإسلامية، و آخرون معه بناء هذا الجدار، ثم عاد ووقع على وثيقة الأزهر تحت التهديد، ثم نفى أن يكون له علم بالوثيقة التي خرجت من ردهات الأزهر، موقف متذبذب، نعذر صاحبه على كل حال، ونفهم من الذي حصل أن الرجل ليس موافقا على بناء جدار العار هذا، ونحيي من خلاله ومن خلال الدكتور مصطفى الشكعة علماء الأزهر الشريف الشرفاء.


يوسف القرضاوي: الانتصار لقضايا الأمة


أفتى الشيخ الجليل الدكتور يوسف القرضاوي بحرمة بناء الجدار الفولاذي قائلا إنه”عمل محرَّم شرعا”، مؤكدا أن المقصود به سدُّ كلِّ المنافذ على غزَّة، للزيادة فى حصارها وتجويع أهلها وإذلالهم والضغط عليهم، حتى يركعوا ويستسلموا لما تريده إسرائيل، وهذا كلام واضح لا يتناطح فيه كبشان. ولقد دأب الشيخ القرضاوي على مناصرة قضايا الأمة، منحازا بشكل واضح لخيار المقامة، وهو الشيء الذي يجعله دائما في مواجهة مع أبناء بلده من الساسة والحكام.


جورج غالاوي: نظير لك في الخلق


النائب البريطاني، الذي ناصر ولا يزال القضية الفلسطينية، والقضايا العربية والإسلامية، قاد قافلة شريان الحياة لكسر الحصار عن غزة، وتعاملت معه السلطات المصرية بكل صفاقة ضاربة عرض الحائط كل الأعراف الدبلوماسية، وحاصرته وقافلته في العريش، ثم طردته بعد خروجه من القطاع، وربما إلى غير رجعة، من يستمع إليه وهو يتحدث، يدرك أنه جبل شامخ من العزة والإباء، ويدرك أن العالم لا يزال فيه رجال شرفاء أحرار، رجل حاول كسر الحصار الذي تضربه مصر والكيان الصهيوني على أهل غزة، فلله دره من رجل. وقديما قال الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: الناس صنفان: “أخ لك في الدين، ونظير لك في الخُلُق”، ولئن خان الأخ في الدين والجار القريب قضية غزة، فقد نصرها نظير في خلق الشهامة والرجولة والإباء.


وفي الختام:


نختم هذه المقالة ببعض الأشعار، لشاعرين عظيمين من شعراء مصر، لم تسقط بالتقادم، وكأنها تتحدث صراحة أو ضمنا عما تكلمنا عنه هنا في هذه المقالة عن قضيتنا


أجاب حافظ ابراهيم أحمد شوقي الذي كان منفيا، وأرسل يطلب جرعة من النيل تبل أحشاءه، فقال:


عجبت للنيل يدري أن بلبله صاد ويروي ربى مصر ويسقينا


وأعجب أن بلابل غزة ظامئة جائعة، وأزهارها يابسة ذابلة، والنيل يمر غير بعيد ويصب في البحر المتوسط دون أن ينعطف إلى غزة يسقيها، لعل جدار الفولاذ منعه.


وقال الأمير شوقي


أحرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس ؟


حَرُمَ الدوح على بلابل مصر، وحرم عليها التنديد بجدار العار، كما أن العيش الكريم حرام عليها أيضا، لكن يحق لكل الطيور أن تغني، ما لم تتطاول على سيادة أم الدنيا.، وأنا أكتب هذه الأسطر، وصلتني رسالة بالبريد الإلكتروني تقول إن البلبل الدكتور عبد الحليم قنديل اختفى بعد أن كتب مقالة جريئة جدا عن الرئيس مبارك، قال فيها إنه يشعر بالعار لأنه رئيس مصر.


وقال شوقي في نفس القصيدة:


كل دار أحق بالأهل إلا في خبيث من المذاهب رجس


وأهل غزة هم أهل الدار وهم أحق بالنصرة والإيواء إلا عند مذهب “حزب” خبيث نجس، لا يرقب في الجوار ولا في أخوة الدين إلا ولا ذمة.


وقال أيضا:


أبا الهول ماذا وراء البقاء إذا ما تطاول غير الضجر


أبا الهول طال عليك العصر وبلغت في الأرض أقصى العمر


لم يؤذ أبو الهول الحجري أحدا، وبقاؤه لا يضر، لكن طول بقاء أبي الهول البشري يصيب بالضجر، خاصة إذا كان سيخلف أبا هول جديد مكانه، أبو الهول طال عليه العمر وأطال المكث بكرسي لا يريد مغادرته، وبلغ من الكبر عتيا، لكن، الحمد لله الذي لا يدوم الملك إلا له.


ويموت فتيان غزة، بسبب الحصار والتجويع والقصف والتدمير، وجراحهم حتما ستفوح عطرا، يعمي إن شاء الله ويقتل قاتلهم ومحاصرهم، والمتآمر عليهم، لأن ربنا سبحانه وتعالى أقسم أن ينتصر للمظلوم ولو بعد حين. نرجو أن نرى هذا القصاص قريبا.


http://lahcenchaib.maktoobblog.com


‫تعليقات الزوار

7
  • بوقال
    الأحد 28 فبراير 2010 - 20:33

    الله يرحم والديك.
    شفيت الصدور بكلامك الماثور.

  • أبو معاذ المغربي
    الأحد 28 فبراير 2010 - 20:43

    السلام عليكم
    سمعت القذافي البارحة يكفر سويسرا، ويدعو للجهاد ضدها، أظن أنه أخطأ الهدف، ليس ثمة بلد مثل مصر أحق بهذه الفتوى، حتى تتطهر أرض الكنانة من أولئك الخنازير الجاثمين على صدرها. طبعا هذه هي الفتوى بغض النظر عن المفتي، لأنّ القذافي لا يصلح أن يكون مفتيا ولا رئيسا ولا حتى راعي غنم.
    ربما يصلح لتنشيط حلقة تهريجية بجامع الفنا بمراكش، وما على وزارة السياحة في المغرب إلا أن تسعى لتبرم معه صفقة من هذا النوع.
    تحياتي الخالصة

  • مصرى
    الأحد 28 فبراير 2010 - 20:37

    الى الكاتب اقول والى كل من يجهل التاريخ والى كل من يدعى الاسلام وهو ابعد بكثير عنه والى كل من يتمسح فى تحرير القدس والقدس لايعرفه الا بالكلام ياخى مالك ومال حدود دوله اتظن ان غزه محافظه مصريه والمفروض منا نحن المصريون ايه اتريد ان نحارب من اجلك ومن اجل كل المسلمين وانتم تجلسون فى منابركم وبيوتكم لسنا فى مصر نعرف حدودكم ولا نستطيع ان نقول لكم افتحوها للابرياء على الحدود بينكم وبين جيرانكم وغزه تابعه لدوله فلسطين ولهم حكام مسؤلون عنهم ياخذون المساعدات من كل الدول هل يوجد انفاق على حدود اى دوله فى العالم ثم ان هذه الانفاق موجوده من الثمانينات وعلى علم من حكومه مبارك ولم تغلقها الا الان اتدرون لماذا وماشانكم فى هذا مانسمعه منكم بس كلام ولم نرى اى فعل منكم لم نسمع عنكم فى تحرير فلسطين بل اشد فتكا باهل فلسطين هم يهود المغرب ومالك وعلماء الازهر الشريف اين علماؤكم انتم اتستطيع ان تتكلم عن ملك المغرب بهذا الكلام والله لكنت نلت مالا يرضيك خليك فى حالك والزم اداب الاسلام وان كنت تريد مساعده اهل غزه فممكن ان تساعدهم من مكانك فى المغرب واظن لاتقدر والله بان تقتل يهودى مغربى وهم كما قلت اشد فتكا باهل فلسطين لم نسمع سب من غيركم لم نرى نقض من هل الخليج والسعوديه لماذا هذا اانتم اشد اسلاما منا ومن اهل السعوديه لااظن ذلك ياريت اخى تنتقض بلدكم ولو كنت تريد تحرير القدس فالابواب مفتوحه من كل البلاد من الاردن وهى تملك اطول حدود مع فلسطين ومن لبنان وسوريا وليس مصر وحدها التى تملك 10كيلو متر حدود ساعدوا فى صمت ولا تدخلوا فيما لايعنيكم فهذه حدود دوله ليست المغرب واظن انك لاتقدر ان تتكلم فى حدود المغرب

  • أمــــال
    الأحد 28 فبراير 2010 - 20:35

    تابعت حلقة الاتجاه المعاكس هلى قناة الجزيرة التي استضافت الاستاذ الكبير عبد الحليم قنديل، وأعجبتني ردوده الهادئة ضد خصم لا اعرفه، بل كرهته واستصغرت ردوده أمام ردود العملاق عبد الحليم، وكان من بين ما قاله الضيف الثاني لقنديل:”أنه يكفيه فخرا أنه ينتقد نظام بلده بهذه الحرية، ومع ذلك سرف يعود الى بيته دون أن يمسه سوء..” بتصرف.

  • الدكالي بلد آخر
    الأحد 28 فبراير 2010 - 20:39

    كنت أتمنى أن تشجع شباب الإسلام على كلمة حق أمام سلطان جائر ، ومنهم هذا الشاب اليافع الذي تناول موضوعا يهم الأمة من شرقها إلى غربها، أسألك سؤالا ياأخي الفاضل “هل عالم الأزهر الحقيقي هو من يقف مع الظلم أم في وجهه ، خاصة إذا كان الظلم ظلم احتلال غاشم أرجو الإجابة ولك الشكر

  • مصرى
    الأحد 28 فبراير 2010 - 20:41

    الى االاخ رقم 5 اقول يااخى ماذا يعلم هذا الشاب اليافع للامه من شرقها الى غربها عن امور مصر الداخليه انه يقول دبابه اسلاائيليه تقتل 3 جنود وهذا الخبر لانعرفه نحن ولنفرض انه الاصدق لانه يراقب اخبار مصر اكثر منا لدرجه انه عرف كمان ان مصر لم تحرك ساكنا لهم ولم تاخذ تعويض يعنى معنى كلامك انه يوجد دبابات على الحدود بيننا وتدخل ارض مصر وتقتل فلما لايكون الجدار لمنع تلك الدبابات وهل اهل فلسطين يعيشون الان على التهريب من الانفاق واين حكومه اهل غزه فقد حملت مصر موت اى غزاوى وكاننا نحن نقتلهم ولما حضرتك ترى ان الجدار لايصح ممكن ان تناشد المملكه المغربيه برفع حرس الحدود بينكم وبين اى جار لكم كالجزائر او تناشد الكويت برفع الحدود بينهم وبين العراق او السعوديه واليمن وتناشد ايضا الاردن بفتح حدودهم مع فلسطين لما مصر بالذات وفى الاخر تنكر دور مصر فى قضيه فلسطين اسال اهل فلسطين فهم اعلم منك بدور مصر لهم وخاصه اهل غزه لم نسمع معارضه من اهل غزه على الحدود وانظر على بوابه رفح حينما تفتح امام المرضى الفلسطينيون بل تعالى انظر مستشفيات مصر وستجد مايسرك دعوكم من تلك الاتهامات وانتم لم نسمع عن مساعده منك او من بلد عربى بحال مصر فمبارك كل يوم فى مصالحه حماس وفتح ولا حضرتك لم تتابع نرى منكم الحماس فى الكلام وكاننا رعاع لكم تامرونا وعلينا التنفيذ وكان مصر لم تجد مايشغلها الا غزه وكلامك فى الاصل فى هذه الشؤن ليس من حقك مصر دوله كبيره ولها خصوصيتها وحدودها ولن تعلنكم بما تريد ان تفعله فى حدود لها حتى مع الاشقاء وحضرتك لم تسمع عن اكبر 3 قضايا مخدرات فى تاريخ مصر تدخل من الانفاق الى شباب مصر ولم تسمع عن متفجرات واحزمه ناسفه تدخل وتفجر فنادق فى مصر وحضور ليفنى وباراك فى المغرب اظن انهم لم يجدوا من يصافحهم فى المغرب اتقى الله وخليك فى حالك

  • houria
    الأحد 28 فبراير 2010 - 20:31

    قضية الفلسطينية قضية العالم العربي كله و ليست قضية المغرب فقط و ليس من حق المغاربة لوم الدول الأ خرى لأن كل دولة لهامشاكلهاالخاصةولكل دولةخطاطهاأما الشعب اللسطيني فأتمنى لهم لفرج ورفع الحصار عليه

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات