24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | تجربة اللغة البرتغالية داخل الجامعة المغربية

تجربة اللغة البرتغالية داخل الجامعة المغربية

تجربة اللغة البرتغالية داخل الجامعة المغربية

سيحتفل بعد أيام طلبة اللغة البرتغالية باليوم العالمي للغة البرتغالية والذي يوافق من كل سنة يوم الخامس من شهر ماي،سيحضر هذا الحفل عدة شخصيات بارزة من داخل المغرب وخارجه وخاصة الحضور الوازن للوفد البرتغالي الذي من المنتظر أن يقدم برامج جديدة فيما يخص هذه اللغة داخل المغرب.

مرت أربع سنوات على هذه التجربة داخل الجامعة المغربية تدرس كلغة تخصص،لها طلبة ومؤ طرين وأساتذة مغاربة وأساتذة زائرين الكل يعمل على نجاحها والمضي قدما إلى أن تأخذ دورها داخل المغرب بصفته الدولة الوحيدة في العالم العربي الذي تدرس فيه هذه اللغة.فالتجربة في بداياتها بدأت بتحقيق حلم للسفير البرتغالي السيد جواو روسالا ،وانتقلت بعد ذلك إلى أن أصبحت شعبة تدرس في السلك الجامعي (سلك الإجازة)حيث عقدت أول اتفاقية بين المغرب والبرتغال في مجال التعليم العالي وقعت هذه الاتفاقية أساسا بين جامعة لشبونة ومعهد كامويش وجامعة محمد الخامس أكدال بالرباط .بدأت هذه المعاهدة من سنة 2009إلى سنة2012.يتم بموجبها تكوين الطلبة بإعطائهم دروس مكثفة تهم أساسا اللغة البرتغالية.

كانت السفارة البرتغالية هي نقطة الانطلاق والمؤطر لهذه الانطلاقة هو المعهد الثقافي البرتغالي كامويش عن طريق الأستاذ البرتغالي جورج بينتو الذي سهر على إعطاء برامج وخطط بيداغوجية لإنجاح هذه اللغة داخل المغرب.يقال في الأمثال "يد واحدة لاتصفق"لابد للبرتغال من المساعدة وكان المغرب رهن الإشارة وبذل المعهد الاسباني البرتغالي جهدا كبيرا في هذا الاتجاه،أشرف على رئاسة الشعبة الدكتور عبد السلام عقاب فكان أحد الأساتذة الذين بفضلهم عرفت الشعبة إقبالا ونجاحا داخل الجامعة ،هذا الأخير الذي كان لديه برنامج عمل جيد ساعد الشعبة على النجاح،وبذلك حقق الدكتور عبد السلام عقاب حلم السفير البرتغالي.وفي ظل هذه الأجواء تمكنت الشعبة اللغة البرتغالية من تخريج دفعتين. لكن يبقى السؤال مطروحا لدى هؤلاء الطلبة الذين حصلوا على شهادة الإجازة ما هو مصيرهم؟فالطلبة الآن يتسألون عن مستقبل هذه اللغة ،ومن المشاكل التي تعيق طريقهم:

أولا:عدم إدماج هذه اللغة في التعليم الإعدادي والثانوي.

ثانيا:غياب تام للمنح التي تقدمها مديرية الموارد البشرية لفائدة الطلبة الذين يريدون إكمال دراستهم بالخارج.

ثالثا:عدم إدماج اللغة البرتغالية ضمن مراكز تكوين الأطر .

هذه المشاكل تجعل الطلبة حائرين في مستقبلهم الدراسي ،ولازال أصدقائهم الآخرون يتقاتلون من أجل لقمة العيش في البرتغال أمام تدني مستوى العيش في هذه الدولة بسبب الأزمة الاقتصادية ،هذه هي المشاكل التي تعيق مسار هذه اللغة داخل المغرب مع العلم أنها من أهم الشعب نظرا للطاقم المشرف عليها والبيداغوجية التي يشتغلون بها.

إن نجاح هذه الشعبة مقترن بشكل خاص بين الجهات العليا بين البلدين اللذان تربطهما علاقة جوار ،وزيادة على ذلك فإن اللغة ستكون مفتاحا لربط شراكات مع الدول الناطقة باللغة البرتغالية على رأسها دولة البرازيل ودولة أنغولا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - مغربي من ايطاليا الخميس 01 ماي 2014 - 15:08
اين هي البرتغالية من اللغات الواسعة الانتشار والاكثر نفوذا خلال السنوات القادمة فهي ليست من اللغات المعتمدة في الامم المتحدة ولافي اي منتظم دولي واللغة العربية وضعها افضل فحبذا لو اعطي الاهتمام اكثر للانجليزية وللغات المستقبل الصينية والعربية ويكفي النظر للاهتمام المولى لهاته اللغات في الغرب
2 - Simo الخميس 01 ماي 2014 - 15:20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي وصديقي؛ نشكرك جزيل الشكر على هذا المقال الغني الذي يتطرق الى جل المشاكل التي تعانيها الشعبة البرتغالية في جامعة محمد الخامس التي تعتبر أول جامعة في العالم العربي تدرس فيها هذه اللغة كشعبة وأيضا في البرتغال أين يوجد الطلبة الذين يتابعون سلك الماستر. ومن هذا المنبر أقدم الشكر الكبير لأساتذة الشعبة الذين يبلغون جهدا كبيرا لإنجاحها. برتغاليين ومغاربة، على رأسهم رئيس الشعبة الأستاذ الكبير الذكتور عبد السلام عقاب الذي قدم وما زال الشيئ الكثير للمغرب والمغاربة على العموم في اللغة الإسبانية سابقا وفي اللغة البرتغالية حاليا. أسأل الله أن يحفظه ويطيل عمره لما فيه الخير لهذا الوطن. وأتمنى أن تكون هذه اللغة الغنية ضمن أولويات وزير التعليم لإذماجها فورا في التعليم الإعدادي والثانوي وذالك لأهميتها وغناها الكبيرين.
3 - أهمية اللغة البرتغالية الخميس 01 ماي 2014 - 22:47
نشكر كاتب هذا المقال على المعلومات التي قدمها لنا حول اللغة البرتغالية في المغرب.أهمية المقال تكمن في تعرضه للغة من النادر أن يتحدث عنها في المغرب ومن جهة ثانية إشارته إلى اليوم العالمي للبرتغالية.ما أهمية هذه اللغة في المغرب؟فليسمح لي صاحب المقال أن أقول له أن عدد طلبة البرتغالية يعد على رؤوس الأصابع في المغرب،فهم موجودون على الخصوص في الرباط.ومن يختار البرتغالية يعلم مسبقا أنها محدودة الافاق في المغرب.لكن أهميتها بالنسبة للدولة ككل تكمن في تسهيل التواصل مع تجارب الشعوب التي تتحدث البرتغالية في العالم والتي على رأسها البرتغال والبرازيل.فالبرتغالية هي اللغة الثانية في أمريكا اللاتنية،حيث ثلث سكانها يتحدثونها.وهي اللغة الخامسة عالميا،وهي اللغة التاسعة من حيث الترجمة في العالم.أين تكمن مصلحة المغرب اللغوية؟أن تدرس الانجليزية إلى جانب الفرنسية والعربية في الابتدائي،والأمازيغية في الإعدادي.أن يؤدي رجال الأعمال الضرائب للنهوض بالبحث العلمي،أن يفتح المجال لجامعات أجنبية،أن يكون الانتقاء في الجامعات،أن يوجه أغلب الطلبة نحو المجال العلمي،أن تكون هناك ترجمة بشكل مكثف،وضع قوانين صارمة ضدالعنف
4 - عزيز من المانيا الجمعة 02 ماي 2014 - 02:25
في البداية أتقدم بالشكر الجزيل لصاحب المقال،
بالنسبة لي يعد هذا المقال باذرة طيبة للمضي قدما بهده اللغة، وحتى ليصل فحوى هذا المقال الى المسؤولين المعنيين والجلوس على طاولة النقاش لتدبيير مستقبل هده اللغة في المغرب ، لاسيما ان اللغةالبرتغالية واحدة من اللغات الرئيسة في العالم وفي المرتبة الخامسة من حيث عدد المتكلمين بها كلغة أم ، وهنا اخص بالحديث صاحب التعليق الاول المغربي الايطالي وأقول له اين محل اللغة الايطالية من هدا التصنيف مع العلم انها اللغة التي ينحصر تداولها في ايطاليا فقط ، فمن هذا المنبر أدعوا طلبة اللغة البرتغالية الى المزيذ من التحرك واليقظة قصد الإستجابة لمطالبهم, فمن العار فتح شعبة بإحدى الجامعات وتخصيص لها دبلوم الاجازة دون تواجد أي مقعد لها في المنظومة التعليمية.
5 - كمويش الرباط الجمعة 02 ماي 2014 - 02:31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،تحية لك أخي على هذا المقال،ردا على صاحب المقال 1 ،البرتغالية هي الاكتر تحد تا مقارنة مع الايطالية . وكل ما قلته مجرد هراء وتتكلم من الفراغ.
6 - simo الجمعة 02 ماي 2014 - 02:35
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . الرد على صاحب التعليق رقم 1.
أخي الكريم أظن أنك تتكلم من فراغ، لأن اللغة البرتغالية لغة في إنتشار واسع في كل أنحاء العالم وتعتبر من أحسن اللغات بغناها وتطورها واحتلالها لمراتب أولى بالمقارنة مع اللغغة الإيطالية التي تنحصر فقط على إيطالي و القذافي قبل موته. أما البرتغالية يا أخي فلها مستقبل زاهر ولها منافع سياسية واقتصادية على المغرب الحبيب؛ لأنه بكل بساطة سينفتح الدول الناطقة بها مثل البرازيل التي يتواجد فيها قرابة 200 مليون نسمة إن لم تكن أكثر في الوقت الحالي. و تعتبر من الدول الصاعدة صناعيا ولها تأثير سياسي قوي وسيكون في صالح المغرب تأسيس علاقات في شتى المجالات وأولها اللغة لما سيكون لها من إنعكاسات إيجابية وبالأخص إبعادها من جنوب إفريقيا التي هي عدوتنا وتعاكسنا في وحدتنا الترابية....... إوا عيق أصحيبي الله إرض عليك....
7 - kamal الجمعة 02 ماي 2014 - 10:00
سلفية أي سلفية ، عيش الحاضر و المستقبل بعقلية الماضي السحيق

إن هؤلاء القوم لا تظهر حقيقتهم إلا عندم ترتفع السلطة و تنعدم لترى كيف تصبح الملائكة وحوشا

ما دامت هناك سلطة رادعة لهم و لأفكارهم فهم يمارسون التقية إلى أقصى الحدود
لكن بمجرد أن تضعف السلطة ترى وجوههم الحقيقية و يرفعون الريات السوداء و يبدأ قطع الرؤس

ليس الإسلام هو السلفية ...ولا يوجد في الإسلام شيء إسمه سلفية
8 - Hassan Rabat الجمعة 02 ماي 2014 - 12:15
السلام عليكم أشكرالصديق فيصل على هذا المقال ،الذي بالفعل يمس بوضعية طلبة الدراسات البرتغالية في المغرب. من هذا المنبر أتوجه الى الأذان الصاغية من اجل ايجاد حل لتسوية وضعية الطلبة وإذماج هذه اللغة في التعليم الإعدادي والثانوي ،وكذلك فتح سلك الماسترفي هذة اللغة الحية التي هي من بين اللغات اللاتينية الحية التي تعد بمسقبل زاهر في الأيام القادمة نظرا لتاريخها العريق كذلك غنها اللغوي و الثقافي بالاضافة الى التطور الإقتصادي الذي تشهده الدول الناطقة باللغة البرتغالية كالبرازيل وأنغولا .
فليسمح لي صاحب التعليق الأول" مغربي من ايطاليا" أن أقول له أن اللغة الإنجليزية لغة لا تحتاج لمن يدعمها فهي لغة استطاعت فرض وجودها بفضل اقتصادها و بكونها الاكثرإنتشارا في العالم.للأسف هذا هو حالنا المثقف المغربي نظرته للغات محدودة فهو لا ينظر قدما إلى المستقبل بل ينظرفقط إلى ما هومعروف.
9 - مغربي من ايطاليا الجمعة 02 ماي 2014 - 13:06
غريب امركم مالي ومال اللغة الايطالية وهل انا ايطالي حتى افتخر او يوجه الي هذا النقذ 'قلت ان اللغة البرتغالية مجالها محصور وهذا واقع ولا مجال لمقارنتها مع الانجليزية والفرنسية والاسبانية والالمانية وكذا الصينية وهي ليست معتمدة او رسمية في اي منتظم اممي مثلها مثل الايطالية والحاصلين على الاجازة في المغرب سواء البرتغالية او الايطالية افقهم محدود و مثلا ويكفي ان وضع لغتنا مثلا العربية في الخارج افضل حالا سواء من حيث الانتشار والاقبال عليها ومع قوة اجتياح الرساميل العربية للغرب واصبحت واقع في الاعلام والقنوات العالمية ' واقول للاخ المحترم رقم 5 هون عليك يا اخي فهي مجرد وجهة نظر ' وكفى المسلمين شر القتال
10 - Yassin الجمعة 02 ماي 2014 - 13:17
شكرا فيصل على هذا المقال الرائع. تعتبر اللغة البرتغالية من اقدم و أعرق اللغات في العالم بحكم اصولها اللاتينية, و من يقدم لغة عن أخرى مستدلا بالاستحواذ الاقتصادي و التكنولوجي فهو واهم. انتظروا زحفها فهي قادمة.
تحياتي.
11 - simo الجمعة 02 ماي 2014 - 23:08
يا أخي المغربي إيطاليا. نعن مغاربة حتى النخاع ونحب امغاربة جميعهم من طنجة إلى الكويرة. بكل تأكيد فالغة ابرتغالية تعتبر جد مهمة للمغرب و للمغاربة أكثر من الإيطالية. ليس ضدا في إيطاليا أو فيك أنت لأنك أصلا مغربي وبالأكيد تهمك مصلحة وطنك قبل إيطاليا. ومصلحة المغرب في البرتغال والدول الناطقة بلغتهم التي تصل إلى العمق الإفريقي مثل أنكولا التي هي دولة صاعظة إقتصاديا ودول أخرى مثل المزمبيق وكابو بيرد ي ..... وسياسة المغرب هي الإنفتاح على العمق الإفريقي لهزم أعداءنا سياسيا وإقتصاديا يا أخي الكريم هذا كله فيما يخص الدول الإفريقية الناطقة بالبرتغالية. أما البرازيل فهي ورقة رابحة للمغرب في شتى المجالات السياسية منها والإقتصادية بالإظافة إلى تأثيرها القوي على الدول الكبرى في القارات الخمس.
12 - simo الجمعة 02 ماي 2014 - 23:39
يا أخي المغربي في إيطاليا. نحن مغاربة حتى النخاع ونحب المغاربة جميعهم من طنجة إلى الكويرة. بكل تأكيد فاللغة البرتغالية تعتبر جد مهمة للمغرب و للمغاربة أكثر من الإيطالية. ليس ضدا في إيطاليا أو فيك أنت لأنك أصلا مغربي وبالتأكيد تهمك مصلحة وطنك قبل إيطاليا. ومصلحة المغرب في البرتغال والدول الناطقة بلغتهم التي تصل إلى العمق الإفريقي مثل أنكولا التي هي دولة صاعدة إقتصاديا ودول أخرى مثل المزمبيق وكابو بيرد ي ..... وسياسة المغرب هي الإنفتاح على العمق الإفريقي لهزم أعداءنا سياسيا وإقتصاديا يا أخي الكريم هذا كله فيما يخص الدول الإفريقية الناطقة بالبرتغالية. أما البرازيل فهي ورقة رابحة للمغرب في شتى المجالات السياسية منها والإقتصادية بالإظافة إلى تأثيرها القوي على الدول الكبرى في القارات الخمس.
13 - guide touristique الأحد 04 ماي 2014 - 16:01
السلام عليكم, أشكر صاحب المقال على هذه المساهة القيمة التي من خلالها تطرق الى حداثة اللغة البرتغالية بالمغرب.
صحيح ان هذه اللغة جديدة من داخل المنظومة التعليمية بالمغرب لكنها تمكنت من استقطاب عدد لايستهان به من المهتمين , و خير دليل على ذلك ازدياد عدد الطلبة المقبلين عليها. ومن باب الدواعي لهذا الاقبال نجد بعض الامثلة الدالة على اتساع افق هذه اللغة فعلى سبيل المثال فقد تمت المصادقة على اتفاقية ترمي الى تشجيع السياح البرازليين الى زيارة المغرب باعتباره وجهة سياحية واعدة .
14 - لحسن الأحد 11 ماي 2014 - 17:25
رائع استاذ فيصل انت دوما في القمة حفظك الله ومزيدا من التالق والعطاء لك مني كل الاحترام والتقدير من امثالك يستفاذ من تجربهتم المعطاءة وفقك الله
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال