إرهاب"لبرامجية"

إرهاب"لبرامجية"
الأربعاء 7 ماي 2014 - 12:58

لقد تحولت الجامعة المغربية مع الأسف الشديد إلى ميدان المبارزة بالسيوف بذل المناظرة الفكرية والمحاججة بالبرهان العلمي، فخسر الجميع تقريبا إلا واحد كانت بضاعته رائجة إنه بكل تواضع الأستاذ “الفكرون”، فالمثل المغربي يقول:” عايش فلخواض كيف الفكرون”، والحقيقة فصاحبنا الفكرون لايحب لخواض لذاته لكنه مضطر للعيش فيه لسببين الأول ـ يستغل لخواض للإيقاع بضحاياه”المغرربهم” حيث يمكنه اصطيادهم بسهولة في المياه العكرة.

السبب الثاني ـ يتوارى عن الأنظار فيـ “لخواض” فلايمكن تميزه بسهولة، لأن الرؤيا تكون شبه منعدمة وسط لخواض وبذلك ينجو بجلده من العقاب.

إن من ألف العيش في “التخلويض” لايمكنه قبول الصفاء والوضوح مع الجماهير الطلابية والشعبية، لقد صرح أحد قيادي حزب معارض لبرنامج صحفي، حيث أشاد بتجربة القاعديين بفاس في مغازلة مفضوحة لهذه العصابة الإجرامية، وبهذه المناسبة هنئه الأستاذ”الفكرون” على اتباع ” نهجه” في العمل. أليس البرنامج المرحلي أوبني” قعيدة” على وزن بني “قريظة” مجرد مليشيا مسلحة أوبلطجية في الجامعة؟ لقد تم اغتيال الشهيد عبد الرحيم الحسناوي على أيدي هذه العصابة الإجرامية في واضحة النهار، ومع ذلك هناك من يحاول تبرئتهم من الجريمة بدعوى أن فعل الإغتيال قامت به أيادي خفية لتوريط مناضلي”الشعب”، والحقيقة لاأعلم عن أي شعب يتحدثون؟ ربما يكون في المريخ، فمنذ ظهور “لبرامجيا” في ساحة الجامعة سنة1986 لم يحققوا لهذا الشعب إلا المأسي والدماء، فلم يسلم من إرهابهم حتى اليسار بكل مكوناته، اعتبروا الجميع مخزن إلاهم، ودخلوا في مواجهة مع الإسلاميين ثم امتد إرهابهم إلى الأطر التربوية”أساتذة وإدارين” بل حتى الطلبة الغير منتمين ذاقوا حلاوة “نهجهم”، الكل عندهم مخزن فهم الأنقى والأتقى ، وخلاصة القول إنهم “ملائكة” النضال الحقيقي لاشية فيه، حازوا نضل الأولين والأخرين” باز ” أسيدي” باز”.

لقدرفعوا شعار” العرقلة” أي عرقلة ما يمكن عرقلته في إطار العرقلة الشاملة واليوم نسائلهم عن إنجاز هذه” العرقلة” المباركة، هل تم وقف تنزيل بنود الإصلاح الجامعي أو التخريب الجامعي كما يسميه الطلبة؟ هل توقف الإجهاز على مكتسبات الطلبة المادية والمعنوية؟ هل أصبح الإتحاد الوطني لطلبة المغرب رقما يصعب تجاوزه؟ هل تحقق وعد الثورة المظفرة وتم توزيع الثروة على الحادحين من الطلبة والعمال؟ والجواب مع الأسف لا، والسبب هو هذه التصرفات الصبيانية، فالذي تم توزيعه على كل الطلبة هو الإرهاب والترهيب لقد كان موقع مراكش في أواخر الثمانينات وبداية التسعينات نموذجا في التعايش بين الرفاق والإخوان، وذلك بعد أن تمكنوا من رفع الحضر العملي عن أ.و.ط.م جنبا إلى جنب، حيث قدمت كلية العلوم السملالية الشهيد”أزوكار” بعد تدخل قوى الأمن، المهم تم رفع الحضر العملي وأصبحت الحلقيات الأوطامية مشتركة بين الرفاق آنذاك والإخوان طبعا كان المسير دائما من الرفاق، لأنهم كما قالوا يعتبرون فصائل تاريخية، وفي المقابل كان الإخوان يستفيدون من أعراف الإتحاد الوطني فيوجهون النقاش حسب ماتسمح به هذه الأعراف الأوطامية”نقط نظام.قوس.توجيه.تعقيب .مداخلة..”، واستمر هذا النضال الوحدوي بين مكونات اليسار المغربي والطلبة الإسلاميين، والشهادة للتاريخ كانت الصيغ النضالية المتخذة بعد نقاش ديمقراطي صارم جماهيرية بكل معنى الكلمة، حيث كانت مشاركة الطلبة بكثافة مما اضطر الإدارة إلى الاستجابة الفورية للملف المطلبي، فعندما يقرر الطلبة صيغ نضالية كـ” الإضراب .مقاطعة.إخلاء .اعتصام..” كانت هذه الأشكال جماهيرية دون إكراه، لكن دخول “البرنامج المرحلي” على الخط خلط الأوراق ولم يعد التعايش ممكنا بين الطلبة اليساريين والإسلاميين، ومع الأسف انتهى هذا الشكل الحضاري تحت صرباس سيوف مرتزقة” الساحة” فكان الضحية الأكبر هي الجماهير، لأن مسلسل العنف الدموي ” الماركسي اللينيني” الموجه نحو الطلاب شكل حاجزا بين الحركة الطلابية والجماهير الطلابية، إما بسبب الخوف أو انسحاب احتجاجي على فوضى التشرذم والصراع الطلابي الطلابي، وبذلك خلت الساحة “للمخزن” بمفهومه السلبي، فكان الإجهاز على مكتسبات الطلبة التي راكموها بسبب نضالاتهم الوحدوية سابقا.

وهل بعد هذا الإرهاب يأتي طلبة” النهج” ويدعون زورا التحامهم بهموم الجماهير، أقول لهم:”راكم ملتحمين بالكص أوالضص”، أعتبرهم شخصيا حلفاء المخزن العميق فلو لم يوجدوا على الساحة لصنعهم المخزن لأنهم ببساطة يعملون على إراحته من اصداع النضال الحقيقي، لأن بتصرفاتهم الطائشة يخربون كل نفس وحدوي يروم جمع شتات الطلبة لتوحيد النضال لطلابي، إنها خدمة مجانية يقدمها “النهج القاعدي”أو”قاع رجلي” للمخزن، ملاحظة لاأعمم ففيهم مناضلين على نذرتهم لكنهم اختاروا الجهة الخطأ في النضال، إن الإتحاد الوطني لطلبة المغرب له مبادئ أربعة هي:جماهريةـ ديموقراطيةـ تقدميةـ ومستقلة.

لكن تصرف”لبرامجيا” الإرهابي ضرب أهم مبدأ في نظري ألا وهو الجماهيرية، لأن إشاعة جو الخوف والإرهاب في ساحة الجامعة يفرغ الإطار من محتواه الجماهري مما يسهل على المتربصيصن به الإجهاز على مكتسبات الطلبة، فبالله عليكم عندما يأ تي طالب من “البرنامج المرحلي” ويشهر سيفه أو”شاقوره” في وجه الطلبة كي يقاطعوا الدروس هل هذا نضال؟ إن المناضل الحقيقي لا يحتاج إلى هذا الأسلوب العنيف فعلاقته مع الطلبة علاقة حب صادق، وانطلاقا من عملهم هذا أعتبرهم أشد أعداء أ.و.ط.م. تخريبا لتاريخها النضالي. فشيخهم “لينيين” يعتبر الإرهاب أداة إقناع، وبما أنهم” سلفييوا” اليسار المغربي فهم على نهجه سائرون، وليتذكروا أن الطلبة الإسلاميين أصحاب عقيدة لايرهبهم القتل، عاش النضال المبدئي ولتسقط كل الأقنعة عن وجوه”لفكارن” داخل الجامعة وخارجها، وابالمعطي أشظهرليك فهد الناس؟ أولدي الأدوات تاوع لقرايا مافيهمش السيف أوالشاقور،فيهم غير لقلومة أوطاباشير..

[email protected]

‫تعليقات الزوار

5
  • hamdan
    الخميس 8 ماي 2014 - 01:02

    المرجو من وزارة التعليم العالي أن تفتح تخصصات و مسالك مهنية مرتبطة بالجزارة و فنون الحرب حتى يتسنى لهذه الكائنات البرامجية المرحلية اللينينينية " السطالينية "تفريغ مكبوتاتها و أحقادها اللامتناهية.
    اللهم تجي الضربة فدجاج و الغنمي و المعزي و لاتجي فالطلبة.

  • سوسن
    الخميس 8 ماي 2014 - 14:10

    كل يوم يمر الا ويتاكد لي ان الاسلاميين ليسوا مسلمين فهم يكذبون لبلوغ اهدافهم ويغتابون ويلفقون التهم وينافقون ويشوهون الاخرين وهي كلها صفات لا تليق بالمسلم فكلامك اخي كله غلو وحقد وبهتان فقط تريد ان تبلغ لنا رسالة مفادها ان القاعديين هم سبب تخريب الجامعة وتبرء الدولة والمخزن لكن سوف تصاب بالجنون لو رايت احدى الطالبات القاعديات بفاس يحيط بها مئات الطلبة او كل الطلبة وهي تبرئ القاعديين من قتل الحسناوي كنت اظن ان بعد موتهسيخرج الطلبة يطاردون القاعديين في الشوارع او يحرموهم من دخول الجامعة لكن بعد مشاهدتي للفيديو والتفاف الطلبة حول هذه القاعدية بنت الشعب تاكد لي ان جميع الطلبة هم قاعديين وانتم لا يمكنكم ان تنظموا نشاطا في جامعة الا اذا انزلتم له من كل ربوع المغرب مستعينين بالجزارين والخضارين وبائعي الخدنجال والسيديات لكن هنيئا لكم فانتم في الحكومة وسيعود الاواكس الى الكليات وهو ما فشل فيه المخزن عبر التاريخ لكن حذار فالقاعديون يملكون من المناعة ومن مرارة اللحم ما يمكنهم من هزم مشورعكم التصفوي لانهم خبروا السجون والتعديب والاغتيال من طرف المخزن ومن طرفكم ومرة اخرى القاعديون هناك قاعدون

  • المازيني
    الجمعة 9 ماي 2014 - 00:07

    اعزك الله على هذا المقال الرائع الجامعة هي للتحصيل وليس لنشر الارهاب . حقا القاعديون هم كارثة على الجامعات المغربية يجب استاصالهم نهائيا من الجامعات المغربية من يقتل النفس البريئة لا مكان له في الجامعة . لا عندهم نضال ولا اي شيء فهم مشاغبون فقط ومجموعة من الكسالى يضيعون وقتهم فقط ويوم الامتحان يقومون بالاضراب لكي يمنعوا الاخرين من اجتياز الامتحان والنجاح .

  • فكير
    الأحد 11 ماي 2014 - 23:29

    العنف مدان من أي مصدر وتحت أي مبرر
    والجامعة أو المنظمة الطلابية ليست ملكا لأي تيار أو فصيل طلابي تحت مسمى الشرعية التاريخية
    والحوار هو الطريقة الحضارية لإدارة الختلاف وليست الشواقير والخناجر
    لتبقى الجامعة مرآة تعكس تنوع الأفكار والمشاريع الفكرية ويتربي الطالب على قبول الاختلاف والتعايش معه وليس عقلية الحزب الوحيد على طريقة أنظمة المعسكر الشرقي البائد
    وأي تيار يمارس العنف فهو يخدم مشروع عسكرة الجامعة

  • حماد
    الإثنين 12 ماي 2014 - 16:31

    أظن أن داعش والمحاكم الصومالية وجبهة النصرة والشباب الاسلامي والشبيبة الاسلامية وووووووو العالم كله شاهد بأن كل الجماعات والتيارات الاسلامية تنتمي إلى البرنامج المرحلي وبالتالي فهي قاعدية . تقطع الرؤوس في الشام وتقتل عمر بنجلون في المغرب وتقصف رجالا عزلا بقادفات الصواريخ في افغانستان وتجلد النساء في السودان . مذا تنتظر من أشبالهم في المغرب .راجع حساباتك السياسية………………………….

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز