حكام الجزائر والمعقول مع الذات ومع العالم ومع الله

حكام الجزائر والمعقول مع الذات ومع العالم ومع الله
السبت 8 ماي 2010 - 19:35

المعقول … كلمة مغاربية تعني الجدية والمصداقية والشفافية …. كلمة جامعة مانعة تلخص مفاهيم عصرية بكل أبعادها … المعقول هو كل سلوك يدل على الصدق مع الذات ومع الآخرين ….ومع الله … المعقول هو استعمال القاموس اللغوي الشفاف الواضح والواقعي والذي يتقاطع مع مفاهيم كل الناس وليس القاموس الخاص …. المعقول هو تجنب لغة الخشب التي تركز على القشور وتضمر النوايا المضادة .



تعالوا نتتبع تصريحات حكام الجزائر بخصوص قضية الصحراء : يقولون بأن لا علاقة لهم بهذه القضية بل القضية هي بين المغرب والبوليزاريو ويتساءل الناس : من ساق آلاف الصحراويين إلى فيافي تندوف وفي نفس الوقت ساق آلاف المغاربة المقيمين في الجزائر إلى الحدود مع المغرب ورمى بهم في العراء مشتتين أفراد العائلة الواحدة عبر معابر حدودية متعددة أليس هم حكام الجزائر؟


من تواطأ مع الجنرال فرانكو في وحدة متراصة ضد عدو واحد هو المغرب أليس هم حكام الجزائر؟


من تحالف مع المستعمر الاسباني من أجل صنع البوليزاريو في مختبرات أجهزة المخابرات العسكرية الاسبانية والجزائرية أليس هم حكام الجزائر ؟


من أنفق ملايير الدولارات من أجل شراء ذمم بعض الدول المرتزقة بمواقفها في إفريقيا وأمريكا الجنوبية للتطبيل والتزمير في حفلات الاعتراف الشكلي بدولة وهمية أليس هم حكام الجزائر ؟


من مول وسلح شردمة من المحسوبين على الصحراء الغربية لمحاربة الجيش المغربي بل من دفع فيالق من الجيش الجزائري في معارك خاسرة في أمكالا وبير أنزران أليس هم حكام الجزائر ؟


من تنكر للتاريخ المشترك للشعبين الجزائري والمغربي وأنفقوا الغالي والنفيس من أجل تحريف حقائق النضال المشترك للشعبين ضد المستعمر الفرنسي أليس هم حكام الجزائر ؟


من سخر كل وسائل الإعلام من أجل السب الرخيص والقذف المبتذل في حق المغاربة ورموزهم التاريخية ( بلغت بحكام الجزائر، ومن أجل تلهية الشعب الجزائري ، أنهم أنتجوا مسرحية تصور المرحوم الحسن الثاني في حياته الخاصة صورا من خيالهم المريض طبعا وهو يتحدث وهو يلعب الكولف وهو يدخن السيكار ….الخ ) أليس هم حكام الجزائر؟


من يضع قضية الصحراء الغربية في صدر كل الأخبار اليومية التي تنشرها وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية وكأنها جزء من ترابها يهم الشعب الجزائري وهو المسكين لا همّ له سوى البحث عن لقمة العيش لأنه لم ينل نصيبه من خيرات الجزائر المتوفرة فعلا في أرضه فما باله بالخيرات المفترضة في مكان مفترض ، أليس هم حكام الجزائر؟


من له همّ واحد ووحيد هو تحريف وتزوير الأخبار المتعلقة بالصحراء الغربية واختلاق الأكاذيب لتمريرها للشعب الجزائري في صور مضللة للرأي العام المحلي والعالمي أليس هم حكام الجزائر


من يقرأ كل قرارات مجلس الأمن قراءات تحريفية تزويرية بل حتى الكلمات أصبحت لها دلالات جزائرية خاصة لا يفهمها ذلك الفهم إلا حكام الجزائر مثلا : تقرير المصير عندهم هو الاستقلال لاغير ….المفاوضات مع البوليزاريو معناها الاعتراف بالجمهورية الوهمية وكل ما ينتج عن هذه المفاوضات هو من باب تدعيم هذا الاعتراف …..عندهم سكوت العالم عن الوضع في الصحراء الغربية معناه عدم الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه وليس الاعتراف بمعاهدة مدريد المسجلة في الأمم المتحدة ……سكوت العالم عن استغلال فوسفاط وأسماك الصحراء الغربية هو توطؤ الامبريالية والصهيونية العالمية مع النظام الرجعي في المغرب لنهب خيرات الشعوب المضطهدة وليس معناه تطبيق معاهدة مدريد بين المغرب واسبانيا التي تضمن للبلد المستعمر بعض الامتيازات بعد خروجه من الصحراء ….. ومن ومن ومن ومن …….. أليس هم حكام الجزائر ؟


إن الذين فقدوا مصداقيتهم مع شعبهم كيف يكتسبونها مع العالم ؟ … إن حكام الجزائر يحتقرون ذكاء الشعب الجزائري الذي لا حظ كيف كانوا يعيبون على الدولة المغربية عدم تحركها من أجل تحرير سبتة ومليلية التي تحتلهما إسبانيا وفي نفس الوقت يلاحظون كيف سارع حكامهم إلى إبلاغ إسبانيا تنديدهم واستنكارهم الشديد لوضع العلم المغربي على صخرة لا تبعد عن الشاطئ المغربي إلا ببضعة أمتار في حادثة أدهشت العرب والمسلمين في كافة أنحاء العالم ولا تزال .


إنه المعقول المفقود والمنعدم في سلوك حكام الجزائر… لكن التساؤل المطروح هو لماذا سياسة اللف والدوران والغش والغدر والخبث والتدليس والضبابية في المواقف واستعمال اللغة الخاصة والقاموس الخاص في السياسة الداخلية والخارجية لحكام الجزائر؟


لا شك أن تبني هذا السلوك لدى حكام الجزائر يدل على أنه فلسفة في الحكم هدفها القريب هو الظهور بمظهر المتفوق على الآخرين المتميز عن العالم وتسويق هذه الصورة للشعب الجزائري المغلوب على أمره حتى يتسنى لهم الاستمرار في نهب خيراته وتهريب أمواله إلى سويسرا ….لكن حكام الجزائر يصطدمون بالواقع العالمي الذي يفهم لغة متقاربة ويتحدث لغة لا علاقة لها بلغة حكام الجزائر التي يسوقونها للشعب الجزائري وحده ونتيجة هذا الاصطدام مع العالم فإن حكام الجزائر يحصدون الهزائم تلو الهزائم والفشل تلو الاخر والمصيبة تزيد استفحالا بعدما انفتحت نوافذ العالم على مصراعيها أمام الشعب الجزائري من خلال الفضائيات والإنترنت فانكشفت عورة النظام الجزائري أمام شعبه هذه المرة ….


والمصيبة أن النظام الجزائري وبدل التعاطي مع الوضع الجديد بذكاء واحترافية سياسية عصرية بالشفافية والمصداقية أي ( بالمعقول ) فإنه يتمادى في تشنجه وتنطعه وتصريحاته الغاضبة المنفعلة والطامة الكبرى أن حكام الجزائر المتنطعين كلهم شيوخ يفترض فيهم الرصانة والوقار والاتزان الأخلاقي والسياسي بل بالعكس فهم يكذبون ليل نهار وينافقون ليل نهار ….وينهبون خيرات البلاد والعباد ليل نهار …… والحل بسيط جدا هو العودة للتعبير المغاربي الجامع المانع والبسيط وهو المعقول ولا شئ غير المعقول مع الذات ومع الشعب ومع العالم ….ومع الله

‫تعليقات الزوار

3
  • المرابطي
    السبت 8 ماي 2010 - 19:41

    إن المقال شامل ،وملم بجميع المواقف المعاديةو بكل وقاحة للدولة المغربية ،أضيف أن أثناء الإنتخابات الرئاسية الجزائرية ،وخلال التجمعات الدعائية لبوتفليقة،لا يمر تجمع دون شتم المغرب، وكنت أستغرب لموقف هذا الرجل ،من تمعن لفترة تسييره لوزارة الخارجية الجزائرية،كان هو المدبر لتأسيس البول زاريو،وشحذ الدعم لهذا الكيان الذي استنزف أموال الشعب الجزائري ،علما أن بوتفليقة قضى طفولته وشبابه بالمغرب ،لا أدري ما هي الذكريات التي يحملها في خلجاته؟ لكن عذائه هذا يطابق النظرية الفرودية التي تقول الطفل أبوالرجل،أما المعقول المغربي كان عليه أن يكون بالشكل التالي طرد نفس عدد المغاربة المطرودين من الجزائر،إحتضان جبهة الإنقاد الجزائرية ،ومستقبلاإحتضان حكومة القبائل المؤقتة ،بناء قواعدأمريكية في شرق المغرب لمراقبة الإرهاب ،ألا توجد قواعد أمريكية مثلا في قطر؟

  • Marocain
    السبت 8 ماي 2010 - 19:37

    إلى الأخ الزاهي صاحب التعليق رقم2
    برافو ، لم تترك لي ما أقول. النظام المافيوزي بالجزائر يسير بالإخوة الجيران إلى كارثة محققة. لا نتمنى لهم السوء ولكن لسان حالهم يقول إنه من المستحيل تجنب الصاعقة التي لا قدر الله ستجعل من الجزائر رومانيا أو يوغوسلافيا ثانية. ويمكرون ويمكر الله، والله خير الماكرين.

  • الوقواق
    السبت 8 ماي 2010 - 19:39

    الصحراء المغربية ليست إلا مشجبا يعلق عليه العسكر والشعب الجزائري مآسيهم وانكساراتهم وإحساسهم بالدونية من جراء ما عانوه من احتقار طويل وعميق للشخصية الجزائرية سواء من طرف الأتراك أو الفرنسيس
    إن الشخصية الجزائرية مركبة وهشة ويصعب التعامل معها. فهي تفترض أنها تنتمي إلى الشعوب التاريخية الحضارية كمصر والعراق وسوريا والمغرب وايران والصين… بينما المعطيات البشرية والحضارية والتاريخية والنفسية تبين أن الجزائر ارث استعماري فقط. إذ لا تتوفر على المقومات الأساسية لدولة حضارية بالمعنى السوسيولوجي والتاريخي والسياسي.
    إن هزيمة حرب الرمال المذلة ومعارك امكالة تركت على نفسية الجزائريين ندوبا يصعب نسيانها رغم أن المسؤول عنها هم العسكر الجزائريون الذين كانوا مزهوين بنصر الاستقلال وبتعاطف العرب والمسلمين معهم ضد ما كان آنذاك يسمى بالأنظمة الرجعية والملكيات.
    لقد وجدت الجزائر في قضية الصحراء وسيلة لابتزاز المغرب وأهانته والتضييق عليه ومحاربته كقوة اقليمية تاريخية. وأنا اجزم أن مسألة الصحراء هي مسألة نفسية لها بعد يتعلق بانتهاك الكرامة والشرف. ولهاذا فالجزائر تعتقد أن أي تسوية مادية أو ترابية مع المغرب لن تعيد لها كرامتها. ولهذا فهي تتشدد بل وتبدع وتجتهد في قتل إي فرصة لحل النزاع بل أنها نجحت عبر غسل دماغ الجزائريين في جعل قضية الصحراء قضيته الاولى رغم ان الجزائر تجتاز أصعب مرحلة في تاريخها السياسي من حيث عدم الاستقرار.
    الصحراء مغربية وإذا افترضنا ان هناك نوازع انفصالية فلابد أن تكون الجزائر أول ضحايا هذا النزوع الانفصالي وهي مدركة لهذا اشد الإدراك. والدليل هو التعامل الدموي مع شعب تيزي ووزو والطوارق
    لو ان الحسن الثاني حصن المؤسسات الدستورية ودخل في حرب لا هوادة فيها مع الجزائر بداية الستينات لكانت النتائج أفضل من التي نحصدها الآن
    إن المسألة ليست تقرير مصير بقدرما هي مسألة تسميم أجواء وإنهاك الخصم وإذلال الغريم عبر الشيطنة السياسية
    ولولا النفط والغاز لما تمكنت الجزائر من المقاومة طوال هذا الوقت
    انا شخصيا افترض ان هذا الصراع سينتهي في 15 سنة المقبلة وهي السنوات التي ستعرف موت واختفاء اغلب الزعماء الذين هندسوا لنزاع الصحراء وهم الذين يملكون مفاتيح الحل والعقد بمن فيهم بوتفليقة وجوقة الجنرالات

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين