24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  2. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  3. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

  4. حالات كورونا الجديدة بين 9 جهات .. إصابات مدينة طنجة في الصدارة (4.00)

  5. أعلى حصيلة يومية من إصابات "كورونا" بالجزائر (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | منبر هسبريس | حزب الإستقلال صار من المقدسات

حزب الإستقلال صار من المقدسات

حزب الإستقلال صار من المقدسات

بعد قرائتي لمقال الشيخ عبد الحميد شباط ، حيث استجوبته الأخت نادية البوكيلي ونشر في عدد الثلاثاء 04/05/2010 تحت عنوان "البام يدعم إنفصاليي الداخل " ، استغربت لهذا العنوان الصادم بكل المعايير فهذا العنوان ليس له معنى سوى تخوين حزب الأصالة والمعاصرة ، فالنقطة التي بنى عليها الشيخ شباط هي كون الأصالة والمعاصرة كانت لديه اتصالات سرية بإنفصاليي الداخل هدفها إسقاط حزب الاستقلال في مدينة العيون ، وهو ما ربطه بالصراع الدائر حاليا بين البام وحزب الاستقلال على المستوى المركزي ، وازدادت حدته مؤخرا بعد التدخلات القوية للسيد حكيم بن شماس رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بالغرفة الثانية ، والتي لانخفي أنها أثلجت صدورنا بإثارتها لموضوع فضيحة النجاة وبطلها عباس .

فالشيخ شباط عندما صرح أنه كانت اتصالات سرية لأعضاء من البام بأمينتو حيدار هدفها إسقاط حزب الاستقلال بمدينة العيون في نظري الشخصي هو محاولة لذر الرماد في العيون ولإسكات كل من يعارض حزب الاستقلال محليا أو مركزيا فهذا الحزب بالعيون كرس حكم العائلات انسجاما مع فلسفة الحزب على الصعيد الوطني ، بل حاصر كل العائلات والمناضلين الوطنيين فمن مشاكل العقار إلى استنزاف ثروات المنطقة ، و احتقار كل صحراوي من خلال إعطاء رئيس الكوركاس صلاحيات واسعة أمنية وسياسية ما أتعكس جبروتا وطغيانا من طرف عائلته على مستوى بلدية العيون ، فبمسؤول كالرئيس الحالي لبلدية العيون لن يكون الانفصال وحده نتيجة لهذه السياسات (الكثيرين في العيون يسمون الرئيس الحالي شباط العيون ) ، أما عن أمينتو حيدار فهي من سابع المستحيلات أنها تربط اتصال بأي جهة مغربية فهي اول من رفض مبادرة مؤسس حزب البام بالحوار مع انفصاليي الداخل ، فكيف بها أن تشترك معه في مخطط ما ، إذن فمحاولة شباط هذه هو محاولة لحماية الفساد والمفسدين بدعوى الدفاع عن القضية الوطنية وهو ما نصارع ونناضل ضده سواءا في حركة لكل الصحراويين أو الجمعية المحمدية للسلام واللتان يرفض السيد الوالي الترخيص لهما (هو مقرب جدا من البام) ، فبهذا الفكر تم استنزاف خيرات البلاد وأرزاق العباد لأزيد من ثلاثون سنة ، لذلك فكل من سيحارب هذا الفكر سنشد على يده رغم أنني شخصيا لاتربطني بحزب البام أي علاقة تنظيمية .

أما مركزيا فحزب الإستقلال الذي يعتبره شباط فوق المساءلة ، فليسمحلي شيخ الجليل أن اورد له بعض ما حققه حزبه العتيد :

-تصريح السيد الدويري أن سياسات الحزب كانت كارثية على مسار الوحدة الترابية أثناء إجتماع حكماء الحزب سنة 2006 أو 2007.

-تعريب التعليم العمومي من طرف الراحل عز الدين العراقي رحمه الله ، في الوقت الذي يدرس فيه جميع أبناء القياديين في حزب الاستقلال والعائلات المحسوبة عليه كعائلة الفاسي الكريمة في البعثات الجنوبية مما يشكل انتهاكا واضحا لمبدأ تكافؤ الفرص الذي يجب أن يسود في أي بلد يحترم مواطنيه.

-تكريس حكم العائلات فنموذج عائلة الفاسي واضح للعيان ، فبهذا المبدأ أسي شباط هو الذي جزأ المغرب للمغارب ، ليس حزب الأصالة والمعاصرة فقط (نتمنى أن تكون عائلة شباط من العائلات الإستقلالية المحظوظة مستقبلا ).

-فضيحة النجاة التي كان ضحيتها 30ألف شاب مغربي توجت بحالات إنتحار في فاس العالمة قبل غيرها ، ولم تفتح الدولة أي تحقيق لتحميل المسؤوليات للمتورطين من قريب أو بعيد ، فإذا كانت للفؤاد عالي الهمة مسؤولية يحاسب أيضا .

-ثم محاولة تكميم المعارضة وإعطاء حق المعارضة فقط حسب الشيخ شباط لحزب العدالة والتنمية .

-ثم وصف الشيخ شباط للقضاة المجلس الأعلى للحسابات بالإرهابيين .

-التساهل مع ناهبي المال العام وجعل بعضهم فوق المحاسبة رغم ورود أسمائهم في تقارير المجلس الأعلى للحسابات وغيرها من هيئات الرقابة المالية .

أنتم يا شيخي الجليل تريدون عسل الحكومة وقيادتها دون لسع نحل المعارضة ، مقدسات المغرب معروفة ولامكان للحزب يمارس السياسة فيها ، لاتخلطوا بين حزب علال الفاسي رحمه الله الذي ساهم بقوة في تحرير المغرب والحزب ككيان سياسي يمارس السياسة فالمشروعية التاريخية صارت في بلداننا أحد أهم شرعنة الطغيان والفساد والحكم الطبقي العائلي .

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

*عضو حركة لكل الصحراويين ورئيس الجمعية المحمدية للسلام .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - عابر سبيل السبت 08 ماي 2010 - 10:43
رغم كل شيء يبقى السيد حميد شباط رجل الرجال لا لشيء إلا لأنه إنسان متواضع واجتماعي وذو مباديء وجريء ولا يخجل في قول كلمة الحق والدفاع عن مصالح المواطنين ، كما أنه يتميز بشعبية كبيرة ليس في فاس فحسب بل في العديد من مناطق المملكة. لكن لا أنكر أن حزب الاستقلال نسى مبادئه الأخلاقية ومرجعيته الاسلامية اثناء تسييره للحكومة والحالة الاخلاقية للبلاد أكبر دليل على ما أقوله.
أدام الله السيد حميد شباط "كشخص" لمدينة فاس خاصة وللمغرب عامة ونتمنى من الاخوة الكرام في حزب الاستقلال أن يتذكروا أن مرجعية حزبهم اسلامية وأن المغرب لن ينمو ولن يتقدم إلا في إطار شريعتنا الاسلامية.
مع تحياتي للجميع
2 - الدكتور مولاي أحمد الليلي السبت 08 ماي 2010 - 10:47
لعل أهم ما أثار إنتباهي هو بعض الأراء التي ناقشت الموضوع المثار بطرقة علمية وجيدة ، أما التعليقات التي هي مجرد سب وشتم تحقير فلن أنزل إلى ذلك المستنقع ، فإنتقادي لحزب الإستقلال ليس إنتقادا لرجالاته الذين حرروا هذه البلاد ،بل هو فقط لأدائه داخل الحكومة فذلك يبقى منتوجا قابلا للنقد ، يجدر بي أن أوضح أنني عندما أنتقد شخصا أو عائلة لاأقول بأنه شيطان ولكن عينا أن نركز على الأخطاء والسلبيات حتى نصححها ونكون في نقاش دائم ، فيبقى أن أوضح أن ما أقصده برفض السيد الوالي الترخيص أنه فهم ضمنا ، وليس فعلا ، وكلمة مقرب جدا من البام أنه يعبر عن نفس الفكر الذي يتبناه البام ألا وهو محاربة الفساد ، وأنا مثلي مثل ملايين المغاربة الأحرار أننا في حالة قيام البام أو التجمع الوطني للأحرار أو PJD ...بما يسيء للمغاربة وقيمهم فسنتصدى معا له سواءا كان الهمة أو غيره في حزب معين .
3 - الحسيمى السبت 08 ماي 2010 - 10:49
الحزبان وجهان لعملة واحدة,صحيح حزب الاستقلال حزب العائلات الفاسية ,ولكن او شكون هو البام؟او منين جا السى الهمة؟ باش نكونوا واضحين,ادا كان الحزب يمثل مصالح فئة او طبقة معينة لها ايديولوجية تنسجم ومصالح تلك الفئة التى يمثلها فماهى ياترى تلك الطبقة التى يمثلها الهمة وجند نفسه للدفاع عن مصالحها؟ تاملو ا افراد مكتبها السياسى وتمعنوا فى فسيفساء عناصره ستجدونه (شلاظة ميركان) زواج بين من كان فى اقصى اليسار بمن كان فى اقصى اليمين زواج مابين من كان فى الاحرار بمن كان اليسار ومن كان فى الحزب الدستورى بمن كان فى الاتحاد الاشتراكى ,,,زواج بين من كنا نراه نزيها بمن كان يمول الحملات بمال المخدرات ,تجمعهم الانتهازية وبيع المواقف فى كل لحظة ,يجمعهم حب السلطة والتملق لصانعيها ,
لو ان الهمة يريد الاصلاح والتغيير والحداثة لما خرج من وزارة تعمل خارج الحكومة وسلطتها تفوق سلط الحكومة نفسها,الداخلية وسلطة تعيينها للولاة تجهض كل فعل ديموقراطى ,
وحتى نظع صاحب المقال على المحك هل بامكان السيد الهمة ومعه حزبه البام ان يعطينا موقفه من سلطة الولاة والعمال فى الاقاليم المعينون حيث سلطة مجرد المقدم تفوق سلطة اى منتخب,ويصبح دور باقى الوزارة فى الاقاليم مجرد بيادق فى يد الوالى,؟هدا هو الجوهرى ما دا تغير من جهاز وزارة الداخلية بعد تغيير البصرى؟هل التغيير هو تغيير الوجوه ام تغيير الهياكل والاجهزة وصلاحياتها
4 - محمد الشريف الإسباني السبت 08 ماي 2010 - 10:51
لم أكلف نفسي قراءة مقالك لما وجدت إسمك من صنف الأولياء ، فأي مولاي أنت وأنت تحمل شهادة الدكتراه أبشهادتك وأنت تؤمن بهذه الألقاب الموجودة فقط بالمغرب شعب أمي بمثقفيه يدعون السمو فوق الآخرين حتى وإن كان من سلالة اللصوص راجع نفسك واعلم أن تلك الألقاب لاأساس لها أصلا سوى في مخيلة الشعوب الأمية و المستبدة وبه وجب التنبيه .
5 - بعض الجمعيات المحلية بالعيون السبت 08 ماي 2010 - 10:53
ردا على مقالكم المذيل بجمعيات وهمية تحمل اشارات مولوية "الجمعية المحمدية للسلام" و الذي يحمل تحليلات شعبوية تفتقد لحس المسوولية والذي يفتقد للنخبوية التي تتبجح بها يحق لنا كمغاربة وحدويين ان نطالب الجهات المسوولة سياسيا وقبليا التي استهدفتها بطرهاتك التي لهسناةا من خلال مباداراتك و تدخلاتك في المناسبات الوطنية التي تخفي رغبة برقماتية اصولية تستهدف البلاد و العباد،ان تفتح تحقيقا مسووولا يحاسب من تلاعبو بمشاعرنا الوطنية في شخص الييد الوالي الذي اتهمته بشكل مباشر بموالاته للبام والاخطر من ذلك نصبك و احتيالك باسم الدبلوماسة الموازية من خلال مراسلتك للرئس اوباما عن طريقالجمعية المحمدية للسلام والتي لا توجد الا في مخيلتك المريضة وتدعي تراسها وتتهم السيد الوالي برفضها اللهم ان هذا لمنكر
6 - الليلي مولاي أحمد السبت 08 ماي 2010 - 10:55
يطيب لي أن أرد على صاحب هذا التعليق على أنه ، مجرد إستفزازات تناقش الأشخاص لاتناقش الأفكار فصاحب هذا الرد يقول بأني براغماتي في حين أنه يكرس الشوفينية من خلال تبنيه للقبلية فعندما أنتقد آل الرشيد مثلا أنتقد الأفعال لا الأقوال ، أما الأشخاص ككل مواطن في المغرب الحبيب نكن لهم كل الإحترام والتقدير ، فالوصولية هي أن ننبطح لأسرة ما مقابل إكراميات البقع (رانا ولاد العيون أو نعرفو عن اللي بغا لفلوس يكيس أهل فلان ) أم بخصوص مراسلتي لأوباما فقد ذيلتها برئيس اللجنة التحضيرية ، وكان هناك ضغط عامل الوقت بفعل التدخل العنيف للقوات الجزائرية في منطقة القبايل والمقال مفاده أن الدولة التي تنكل بمواطنيها (الجزائر) لايمكن أن توفر الكرامة والحد الأدنى للحقوق الإنسان للأخرين) إذا كان هذا فيه ما يضر بمصالح المغرب العليا في طي هذا النزاع المفتعل وتجدر الإشارة أن لاأستبعد مثل هاته الردود فما إن ننادي بكلمة حق حتى نجد مثل هؤلاء سامحهم الله يتجنون علينا .يبدو أن الأخ يتكلم عن مشاعر وطنية كما لو كنت دعيت جهارا للإنفصال والكل هنا في العيون يعرف كيف تصديت للإنفصاليي الداخل من خلال فيديو عنونته بنداء 11يناير رديت من خلاله على إستفزازات بوليساريو الداخل ، وأزلته م بعد لأني قلت لهمإن عدتم عدنا ، فيبدو أن كاتب هذا التعليق هو من يدافع عن طرح اللإنفصال مدعيا أنه وحدوي ثم ما علاقة الوالي بمشاعرك الوطنية المعني بالأمر لم يرد بينما يحاول صاحبنا الإصطياد في المياه العكرة ، ثم لنفتح السجلات القديمة لعدد كبير من الجمعيات التي أسست للإستفادة فقط من الدعم دون وجه حق .
7 - محمد بنجدي السبت 08 ماي 2010 - 10:57
الصراع الأخير بين البام والاستقلال يثير الكثير من علامات الريبة.يبدو أنه صراع أشخاص أكثر منه صراع أحزاب.في أية لحظة قد يتحول الحزبان الى حزب واحد.ألم يتحالفا بطريقة شاذة،وضد كل منطق سياسي لاغتصاب عمادة وجدة من حزب العدالة والتنمية ضدا على رغبة السكان.هجمات البام على الاستقلال في أمور أصبحت شعبية هدفها كسب أصوات انتخابية فقط.إنني مع محاكمة ومعاقبة كل المتورطين في فضيحة النجاة مهما ارتفع شأنهم. وأدين بشدة ماقاله شباط عن قضاة المجلس الاعلى للحسابات،وكان يتوجب محاكمته على ذلك.كما أدين محاولة التأثير على القضاء في قضيتي أفيلال ويوسف التازي.وأي حزب يوفر تغطية لأشخاص تحميهم من القانون يستحق الحل.يجب إضافة بند الى القانون المتعلق بالاحزاب ينص على أنه يمنع على أي برلماني أن يصدر أمرا الى القضاء ،أويقدم طلب إعفاء أو عدم متابعة لفائدة أي شخص حتى ولو كان برلمانيا أو ويرا.
القانون فوق الجميع.وحتى نعطي شباط حقه فهو قال في حق البام كلاما يتحاشى الكثيرون أو يخافوا قوله.وهنا لابد من الثناء على شباط.لابد أن نشعر بالحرج عندما نرى البام يتوفر على فريق برلماني كبير مع العلم أنه لم سشارك في انتخابات 2007.مارأيكم؟
ثم كيف يفوز البام بعمادة طنجة وهو لم يحصل على ربع المقاعد التي حصل عليها الاحرار والبيجيدي،مع العلم أن المصباح دعم الحمامة للرئاسة.لاحزب الاستقلال ولا البام يتمتعون بالشعبية المطلوبة.أعتقد أن المهمة الحقيقية من وجودالبام هي إحداث اختراق كبير لفائدة المغرب في قضية الصحراء المغربية تظرا لوجود رموز صحراوية في قيادته،ونظرا لارتباط الهمة العضوي والتاريخي بالصحراء لأن أغلبية سكان الرحامنةصحراويين.وذلك ما أتمنى أن ينجح فيه البام. ليس من اللائق أن يتصرف البام كسوبر حزب،ويستمر الاستقلال في نزوعه لهيمنة عائلات معروفة على الادارة المغربية.لكن رغم كل ذلك. إذا فازت-مثلا-أجزاب العدالة والتنمية والاستقلال والاصالة والمعاصرة بأغلبية برلمانية في انتخابات 2012،فلا يخامركم أدنى شك فبي تحالف الاستقلال مع الاصالة لتشكيل الحكومة.
8 - عبد الحق السبت 08 ماي 2010 - 10:59
بعض تعليقات الاخوان تخلو من الموضوعية واخرى عبارة عن هجاء موجها لافراد.التحليل يتطلب الالمام بالمنهج العلمي المبني على الاستدلال المنطقي والمنهج الديكارتي المبني على الشك.فجازاكم الله ايها المعلقون تحلوا بالنقد البناء
9 - الرويسي عبدالصماد السبت 08 ماي 2010 - 11:01
انامن مواليدسنة الف وتسع ماة واربع وسبعين
10 - فاعل سياسي السبت 08 ماي 2010 - 11:03
للحقيقة والموضوعية فحزب الاصالة والمعاصرة حزب الادارة والمخزن ولا تفرق شئ عن الاحزاب الادارية السابقة في البصري التي خلقت من تشويه المشهد السياسي واضعاف الاحزاب الديموقراطية التي تساهم في تاطير الشعب,عكس البام الذي احدث رجة اعلامية كاحد قوى الثغرية وذات مشروع حداثي مدعم بالسلطة(المخزن)وهذا واضح في انتخابات سابقة ,حيث ان كل العمال والولات الذين لم يدعموا وينجحوا مرشحي البام توقفوا عن العمل ولا ئحة طويلة,فالاحزب مثل البام ستنطفئ بسرعة لانها لم تاتي من اختيارات شعبية ,اما الحديث عن الاستقلال فهو حزب ثاريخي ذو قيم ولا يمكن لاي حزب ان يكسر شوكته لا لبام ولاغيره, كما اوجه كلامي للحركة لكل الصحراويين ان المسئلة ليست العائلات او طبقات معينة لان جل الاحزاب في ا نتخابات تستعين بابناء العائلات الصحراوية لكسب الرهان وكما يقال اهل دار ادرى بهمومها ,اما البام لايخيف احد ودليل هو نفس الاسماء المعروفة هي التي نجحت و حزب الاستقلال هوالمهيمن ,ولي يقين ان جل الملتحقين بالبام اصحاب المصالح الخاصة ولا علاقة لهم بالمبادئ و الحداثة وهموم الشعب وان البام حزب الكلام ولن يضعف العادلة والتنمية والاستقلال لان الشعب هو من يقويهم.
ويقول المثل الحركة ما فيها بركة
11 - simon السبت 08 ماي 2010 - 11:05
ان من امثال هؤلاء لايخجلون من انفسهم حين يتهمون حزب الامة وينسون من نزل علينا بالبراشيت
12 - wahd السبت 08 ماي 2010 - 11:07
البام والاستقلال عدوان للشعب.
البام صنيعة كوكوت مينوت لمحاصرة زحف الحق. والاستقلال اكبر مجرم في حق الشعب والتاريخ المغربيين. الا ترون انهم دائما يقولون مالا يفعلون. حزبهم هو فقط لفواسة والبرجوازية المستفيدة على طول تاريخ المغرب المعاصر من خيرات هذا الوطن وامتيازات الحكم لافراد عائلات معدوجة المغرب حقا لهل لها وحدها كا يقول شعارهم القذر.
13 - محمد ادريس المراكشي السبت 08 ماي 2010 - 11:09
كنت لا أود أن أتدخل في جدل حول الإستفلال و البام و علاقتهما السياسية؛ إلا أنه بدأ يأخد طابع الطعن و الشماتة و هدا ليس من طبع المغاربة الأحرار. أقول هدا وللتاريخ أن حزب الإستقلال قدم الخير الكثير للمغرب و المغاربة و لا يجادل في هدا إلا ناكر الجميل أو حديث عهد بالسياسة. حزب الإستقلال مدرسة سياسية وطنية بغض النظر عن الأشخاص. و على دكر الأشخاص، أرجو من أستادنا السيد شباط أن يراعي في تدخلاته ماضي الحزب المشرق دون الدخول في جدل، حزب الإستقلال مترفع عنه بماضيه و رجالاته. أما بالنسبة بحزب الاصالة و المعارصة فهو في طور تأسيس مدرسة سياسية و حسب معرفتي المتواضعة بأنشطة البام و أدبياته، فالبام يؤصل لرؤية متطورة للفعل السياسي بحيث يجعل التنمية في صميم العمل السياسي و هده إضافة حميدة للفعل السياسي. هدا و أقول للجميع كفانا عبثا و كفانا النقاشات البيزنطية. حزب الإستقلال و البام أحزاب وطنية تعمل من أجل مغرب يسوده العدل و الرخاء شأنها في دلك شأن باقي الأحزاب الوطنية الأخرى. علينا أن نؤمن بمقدوراتنا دون النيل من مقومات الآخرين. المغربي القح الدي يريد الخير للبلاد و العباد هو الدي يضع مصلحة الوطن فوق أي اعتبارات حزبية أو حسابات ضيقة. شعارناالخالد اللله الوطن الملك
14 - كنا دايزين سمعنا اجقلة السبت 08 ماي 2010 - 11:11
اسمحولي ان اصفق لانبطاحية هدا الدكتور الدي يريد حقه من الغنيمة التي بدء حزب التراكتور يقسمها قبل ان تقع تحت يده؛ حكومة 2012؛ وان اهنئه بانه اصبح الان مرضيا عنه وان جمعيتيييييه؛ شوفو السيد قادر على يسير 2 جمعيات؛ ستحصلان على الترخيص من طرف الوالي؛ التقليد عليه كال ليك بللي الوالي ديال البام؛ ونظرا لتأثر الدكتور؛ حتى لا لأقول انبطاحه؛ بالبام هاهو يرفض وصف البيجيدي بالمعارضة. ويستعمل قاموس الباميين في نعت كل من يخالفهم.
آآآآآآآآخويا فيق وعيق راه الهمة مشا من الحزب، وهاد الجقلة عادي تتفرتك غدا، وديه فراسك وهبط عري على دراعك وعتاصم مع دكاترة المغاربة الأحرارررررررررررررر يلي تاياكلو الدق كدام البرلمان، ماشي تكلص تشرب الشاي وحليب الناقة وتمدح تكسبا فالبام حكا باش يكتب فيك الوالي شي تقرير زوين ويديك بيدالله معاه لديوان ديالو.
خلاها مولاها: الزين يحشم على زينو .......
15 - Anti Istiqlal السبت 08 ماي 2010 - 11:13
حزب الاصالة والمعاصرة حزب الادارة
حزب الإستقلال حزب الادارة
16 - Mohammed السبت 08 ماي 2010 - 11:15
Je prefère le PAM sur le partie de l'istighlal. Ce jeune partie me fait rêver
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال