تساؤلات من وحي اعتقالات.. بالمئات

تساؤلات من وحي اعتقالات.. بالمئات
الأربعاء 2 يونيو 2010 - 23:09

صدر بلاغ عن جماعة العدل والإحسان يعلن أنه ليلة السبت 29 ماي 2010 تم اعتقال 342 عضوا من الجماعة، من بينهم أعضاء من مجلس الإرشاد والأمانة العامة ومجلس الشورى في مدن وجدة وطنجة وزايو. والرقم المقدم في الاعتقال كبير جدا وله دلالة خطيرة، لا سيما أنه لم يتم نفيه من أي جهة رسمية، لتتوالى حوله مجموعة أسئلة.


يستفسر في السؤال الأول حول مدى نية النظام السياسي في تحقيق مكسبه العظيم بالدخول إلى كتاب غينيس بإنجاز أكبر رقم في اعتقال أكبر عدد من الناشطين في ظرف وجيز؟ هل قطع المغرب مع سيمفونية “دفنا الماضي” لينتقل إلى شعاره الأصيل: التناوب على سنوات الرصاص؟


السؤال الثاني يرتبط بالغاية من وراء استمرار هذه الحرب الاستنزافية في نسختها الأخيرة ضد جماعة العدل والإحسان، والتي جاوزت من عمرها أربع سنوات؟ إن أهم ما يمكن أن يطمح إليه النظام السياسي هو تحول الجماعة عن مرجعيتها الفكرية، وتصورها السياسي. لكن، لنكن منطقيين: إن تغيير المرجعية الفكرية يستوجب منطقا فكريا يقوم على الإقناع لا الإخضاع، أما تحويل أعضائها عن تصورهم السياسي الرافض لمنطق المشاركة الانتخابية بمثل هذه العمليات القمعية التي تطول أبناء وبنات التنظيم بشكل مباشر، ويقضون بسببها أوقاتا طويلة في مخافر الشرطة في ظروف مادية ونفسية عصيبة، كل هذا يجعل المخزن ينتقل من كونه مجرد تمثلات مجردة في أذهان الأعضاء إلى واقع قهري ملموس ومجسد.


السؤال الثالث يمت بصلة وثيقة بالخط السلمي المتبع من قبل الجماعة في معالجة مثل هذه التعسفات والتهجمات التي تذهب ضحيتها؟ فهل يسعى النظام السياسي إلى تفتيت البنية التنظمية للجماعة ليفرخ منها جماعات تستنكر على قيادتها اتباعها لنهج لا يعترف بمفردات العنف! هل يسعى النظام السياسي إلى تحول أكبر تنظيم دعوي وسياسي في المغرب إلى منطق السرية! هل يصل الأمر بمخططي هذه الاعتقالات إلى الاعتقاد بأن استقرار المغرب يحصل من خلال دفع تنظيماته السلمية إلى تبني السرية منطقا لتنظيمها، والعنف مبدأ في سلوكها!


يتعلق السؤال الرابع بالكيفية التي تمت بها الاعتقالات، فأغلبها تم بعد العاشرة والنصف ليلا، وهو وقت يستلزم فيه اقتحام البيوت ترخيصا مسبقا من وكيل الملك، أو إذنا من صاحب البيت. والكيفيتين معا ديس عليهما تحت أحذية التعليمات. وهو ما يجعل أسئلة الشرعية القانونية لمثل هذه الاعتقالات على المحك، ويجعل من أولى ضحايا فَعلات الأجهزة الأمنية هما القانون وسلطة القضاء.


السؤال الخامس يمس الجسم الحزبي والحقوقي بالمغرب. فهل تظن مكونات هذا الجسم بأنها غير معنية بمثل هذه الاعتقالات؟ إن الجماعة تعد نفسها قوة اقتراحية داخل المشهد السياسي، وسندا وعضدا ومن مكونات المجتمع المدني، وتجعل من مطلبي الحرية والعدل مكسبين لكل المجتمع. لذلك تظل على عاتق مثل هذه الأحزاب والمنظمات مسؤوليتان: مسؤولية أخلاقية ترتكز أساسا على مبدأ الدفاع عن قيم حقوق الإنسان وكرامة والإنسان ضد تعسفات السلطة، وهي مسؤولية تحفظ مصداقية التنظيم أو تسقطها في الوحل. ومسؤولية تاريخية يجب الوعي بتعاريجها، والتي تنطق بها تجارب الأغيار في عدة أقطار، فالنأي بالنفس عن التدخل الموضوعي ضد هذه الاعتداءات السلطوية يؤسس لمستقبل يقوم على ثنائية تقابلية بين المخزن والجماعة. ومثل هذا المنطق تبذر بذوره من خلال هذه التفاصيل، كما أنه يشكل خطورة كبرى على مستقبل مغرب يجب أن يسع الجميع.


[email protected]

‫تعليقات الزوار

5
  • د عبو مول الديطاي
    الأربعاء 2 يونيو 2010 - 23:15

    عن المنظمات الحقوقية اتكلم
    —-
    لا تستغرب “ضريب الطم” من طرف من يقولون انهم يدافعون عن حقوق الناس ” فهؤلاء الانتهازيون ” لن يحركو ساكنة ما لم يمس أحد”الشواد/الزوا..”.
    فهده الجمعيات التي تدعي انها تدافع عن حقوق الانسان استكثرت على نفسها ان تدين االاعتقالات بالجملة في حقوق الجماعة -نستثني بعض الحالات النادرة التي تصدر فيهل بياينات والسبب بسيط -ما دامت الجماعة لاتنطلق من نفس المبادئ فالنار اولى بلحمها.وهده قمة الدناءة ان لا تقول للظام كفاك ظلما وا الا تقول للمسئ لقد تجازت حدودك.
    اد كيف يعقل ان ترى اخا لك في الانسانية -اقول هذا لمن مات لديه الشعور بالجسد الواحد-يجلد ظهره او يحرم في رزقه -والرزاق الله -او يحارب في قوت يومه او يضيّق عليه في عمله ولا تقل اللهم ان هذا منكر .
    قسما ان تلك اليهودية دات الثمانين عاما التي ذهبت مع قافله الحرية لارقى انسانية .حين غامرت لتقول لا للظلم رغم اختلاف العقائد وانتم يامن تحسبون على المسلمون “شعاركم لا عين شافت لا قلب وجع”.
    انه المنطق البوشي الخبيث ” اما معي او ضدي”
    فنسأل الله لكم صحوة ضمير تعيد لكم انسانيتكم .
    اما الدولة فنقول لها حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم ومن يساعده .
    يحكي لي احد الاخوة كيف ان بعض المحسوبين على الامن يسبون ويشتمون الاخوان والاخوات باقبح اللفاظ التي يتقزز الانسان من سماعها.وفي الاجتماعات يكون الاطفال والفتيات وكبار السن ولا يراعون فيهم الا ولا دمة .
    ان تصرفات مثل هده لكفيلة بجلب غضب الله فأي جرم اكبر من” جلسات لدكر الله ” والصلاة والسلام على حبيبنا رسول الله او شرح لحديث مبوي شريف” وهدا اغلب ما يناقش في مجالص النصيحة وبامكان البوليس السري وما اكثره ان ينضم ليرى ما يدور في الجلسان وما يناقش ”

  • طالب الحق
    الأربعاء 2 يونيو 2010 - 23:13

    السلام عليكم
    ذ خالد شكر الله لك أن اخترت هذا الموضوع الذي سكت عنه الكثير من الكتاب إما خوفا وإما لأنه لا يدر ربحا للكاتب المرتزق ….والمسؤولون في المغرب مهما طبلوا و زمرو فهم لا ينفكون يحيطون أنفسهم بسياج من الأكاذيب والخزعبلات التي يكذبها الواقع المرئي والمسموع والإعتداء على الجماعة وعلى الشرفاء الذين لم يقبلو الرقص على سمفونية المخزن الباردة , خير دليل على زيف الشعارات البراقة.

  • د عبو مول الديطاي
    الأربعاء 2 يونيو 2010 - 23:11

    اعتقال ستة اعضاء بالراشدية يوم 29 ماي 2010.
    واعتقال 18 اختا من اصل 52 كانوا في اجتماع مجلس النصيحة بحي زواغة بفاس يوم الثلاثاء الثاني من يونيو2010
    ………..
    سبحانك ربي لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

  • المهدي الصالحي
    الأربعاء 2 يونيو 2010 - 23:17

    لست أدري ما معنى أن يعتقل أعضاء الجماعة بأعداد كبيرة ثم يفرج عنهم بعد الإستنطاق ؟ مع العلم أن من يقدم منهم للمحكمة يصدر في حقه حكم بالبراءة ما يؤكد قانونية التنظيم وأنشطته.
    إلا أن يكون الغاية من ذلك جر الجماعة لتغيير مرجعيتها فذلك ما أجاب عنه الكاتب.
    أما الساكتون عن الحق فلن ينساهم التاريخ !!

  • د عبو مول الديطاي
    الأربعاء 2 يونيو 2010 - 23:19

    في سابقة خطيرة من نوعها أقدم باشا مدينة زايو رفقة مجموعة من رجالاته (القوات المساعدة + الأعوان) بالهجوم على بيت أحد أعضاء جماعة العدل والإحسان وقام بهدم وتجريف حديقة بيته بدون سابق إنذار.
    وقد خلف هذا السلوك الشنيع حالة رعب وهلع شديدين في صفوف أطفاله وزوجه، واستنكارا واسعا من سكان الحي الذين اعتادوا رؤية هذه المناظر فقط في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
    وقد جاء هذا العمل بعد يومين من اعتقال 52 عضوا رفقة الأستاذ محمد عبادي عضو مجلس إرشاد الجماعة، من نفس البيت واقتيادهم إلى مخفر الشرطة بعد حضور عدد هائل من القوات المخزنية.
    المصدر موقع الجماعة بالصور

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 9

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء