حوادث السير بالمغرب وهاجس الأرقام المفجعة

حوادث السير بالمغرب وهاجس الأرقام المفجعة
السبت 12 يونيو 2010 - 14:36

باتت حوادث السير واحدة من المعضلات التي تؤرق وتستنزف المجتمع المغربي في مقوماته ومكوناته الفاعلة.


ويصنف المغرب في المرتبة الأولى عربيا والسادسة عالميا من حيث عدد حوادث السير التي تسفر عن إصابات أو حالات وفاة فضلا عن الخسائر الاقتصادية التي تقدر بأكثر من 11 مليار درهم سنويا.


ويرجع المختصون كثرة الحوادث المرورية في المغرب إلى عدم التحكم في القيادة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم احترام أسبقية اليمين، والإفراط في السرعة، والأمية المتفشية في أوساط كثير من السائقين، وعدم الوقوف الإجباري عند علامة قف بالإضافة الى ضعف شبكة الطرقات الوطنية موازاة مع تشبع الحظيرة الوطنية بأكثر من مليون ومائة ألف سيارة .


أرقام السلطـــات الأمنية تكشف المستور


كشفت أرقام المديرية العامة للأمن الوطني حصيلة الأسبوع الممتد من 31 ماي الماضي إلى 6 يونيو لحوادث المرور التي بلغت أزيد من 1035 حادثة بالمناطق الحضرية, أما عدد الوفيات فقد لقي 19 شخصا مصرعهم وأصيب 1298 آخرون بجروح, 75 منهم إصاباتهم بليغة. وتبين إحصائيات ذات المصالح أن واقع حوادث المرور في المغرب خطير جدا, حيث سجلت 16 ألف و711 مخالفة, وأنجزت 7851 محضرا أحيلت على النيابة العامة. و بخصوص الغرامات التي تم استخلاصها فقد بلغ 8860 غرامة, وذكر بلاغ المديرية العامة للأمن الوطني ان المبلغ المتحصل عليه تجاوز مليون و891 ألف و600 درهم, في حين بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 5138 عربة, وعدد رخص السياقة المسحوبة 2092 رخصة.


المغاربة على موعد مع قانون السير الجديد في أكتوبرالمقبل


بفضل مجهودات كافة المتدخلين أصبح المغرب يملك مدونة متقدمة بالمواصفات العصرية الحديثة تنظم السير والجولان، مدونة ذات طبيعة وقائية تربوية تضمن حقوق مستعملي الطريق وكفيلة بالحفاظ على الأرواح البشرية. المدونة التي جاءت بقانون يضبط المسؤولية تضمن نقاطا جديدة، تهم، على الخصوص، شروط الحصول على رخصة السياقة، ونظام رخصة السياقة بالتنقيط، ووضع شروط مهنية، وقيود إدارية على ممارسة المراقبة التقنية للعربات، فضلا عن تحديد قواعد السير، والمحافظة على الطريق العمومية.


ويتجلى دور هذه المدونة التي ستدخل حيز التنفيذ في فاتح أكتوبر المقبل في إدماج مجموعة من المناهج ذات هدف إحقاق السلامة الطرقية وذلك على مستوى هيكلة قطاع تعليم السياقة وتنظيم دورات تكوينية للسائقين وخلق أدوات لتتبع ومراقبة سلوكات مستعملي الطريق. لكن هل المدونة وحدها كافية للحد من حوادث المرور؟


إن تطوير بنية المراقبة وحده غير كاف للحد من حوادث السير إذ يبقى الأمر رهين بتوعية وغرس الثقافة المرورية، حيث أن السلامة المرورية في المغرب لا تتحقق إلا إذا راقب السائق نفسه كشرطي، أما أن يتم الزيادة في الغرامات نتيجة المخالفات المرورية أو تطبيق عقوبات زجرية بصورة عشوائية فلا يمكن تحقيق هدف الردع بصورة نهائية بقدر ما يفتح أشكال أخرى للتحايل على القانون، وهو ما نراه في الواقع حيث نجد معظم المواطنين يلتزمون بقانون المرور أمام الحواجز ورجال الشرطة والدرك الملكي وبمجرد الابتعاد يدوس عليه مثل ما يحدث بالالتزام بحزام الأمن والسلامة.


ويبقى الحل الوحيد الكفيل بتخفيض حوادث المرور هو التركيز على التوعية والتحسيس وإقناع المواطن بغرس فيه ثقافة مرورية تحمله المسؤولية في الحفاظ على حياته، مشيرا إلى أن دور الإعلام أكثر من فعال في معالجة الظاهرة والعمل على تغيير السلوكات السلبية للأفراد.


نشر مفاهيم ثقافة المرور


إن ظهور العديد من الآفات والسلبيات نتيجة الاستعمال الخاطئ لوسائل التنقل ساهم في ازدياد حوادث السير التي تتسبب في إزهاق الأرواح وإتلاف وتدمير الممتلكات والثروات ,حيث أن التحولات البنيوية التي شهدها المغرب في السنوات الأخيرة وعلى مختلف الأصعدة أدت إلى تفاقم المشاكل المرورية.


وقد حذر الخبراء والمختصين من استمرار الوضع الحالي الذي سيؤدي لا محال إلى ارتفاع أعداد الوفيات والإصابات, مما يتطلب تكاتف الجهود للحد من الحوادث المرورية ووضع إطار شمولي متجدد تتكامل فيه مجهودات الدولة مع مبادرات المجتمع المدني على أن يتسم بالاستدامة والواقعية والوضوح في الأهداف والوسائل والإمكانيات بهدف التأسيس لسلوك حضاري جديد في استخدام السيارات في تفاعل متناسق ومتكامل مع أنظمة المرور والبرامج الوقائية.


من جهة أخرى أكدت العديد من الدراسات و الأبحاث خطورة استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة سواء في المحادثة أو إرسال الرسائل الهاتفية أو قراءتها حيث يمنع السائق من التحكم بعجلة القيادة ويشتت تركيزه وانتباهه. فمن المفروض نشر مبادئ ومفاهيم ثقافة المرور وتكثيف حملات التوعية المرورية الهادفة إلى تعميق مفهوم التربية المرورية للإسهام في تنمية وترسيخ الحس المروري لدى السائق وإشعاره بأهمية تحمله المسؤولية لتجنب حوادث السير والخسائر الناجمة عنها.

‫تعليقات الزوار

28
  • comment
    السبت 12 يونيو 2010 - 15:10

    tant qu’on n’est pas un pays de droit et de justice , il y aura des accidents de la corruption , des injustices
    on est vraiment dans un pays injuste

  • ali
    السبت 12 يونيو 2010 - 15:12

    مايمكنش تحارب حوادث السير والخمر تباع في كل مكان
    لم يذكر التقريران الخمرهي من الاسباب الرئيسية فحوادث السير
    كيف لا وهي ام الخبائث

  • anas
    السبت 12 يونيو 2010 - 15:32

    Moi je pense qu’il faut arrêter de critiquer l’état , parce que le principale responsable de cette situation est le conducteur lui même, il est vrai que les modalités du passage du permis au Maroc, permettent a tout et a n importe qui de l’avoir, ( OK sur là on peut effectivement reprocher a l’état cette indulgence), mais je ne pense pas que la principale cause des accidents est la non maitrise de l’art de conduire, mais c’est justement le surestime des gens en leurs capacités de conduite, breff chez nous au Maroc, tous les problèmes proviennent de la mentalité des gens, le jour ou cela évaluera, on pourra parler éventuellement parlé de progrès sociaux et tout ce que ça implique comme autre progrés…mais en attendant, laissons nos enfant payer le prix de notre “fhama”.
    slama alikom : anas ks

  • سونيما
    السبت 12 يونيو 2010 - 15:04

    المغربي يد في كلاكصون و اليد الأخرى في الكيدون أو في التليفون و تنضن إلى منعنا الطنوبيلات يكون فيهم الكلاكصون يمكن يقلالو لكصايد و إلا على الأقل نرتاحو من الصداع أما إحترام الإشارات و خصوصا ديال الوقوف غير تيعطلو السائقين لذلك تتشوفهوم تيزكزاكي من اليمين إلى اليسار و من اليسار لليمين المهم لا للوقوف و لو دقيقة و في الأخير كلشي تيتبلوك و أراك للموسقى دلكلاكصون و كلشي واصل معطل والله يهدينا

  • karim
    السبت 12 يونيو 2010 - 14:42

    من بين الأسباب التي ذكرت في حوادث السير ضعف شبكة الطرقات الوطنية
    قبل أن يقول أصحاب قانون السير الجديد : بفضل مجهودات كافة المتدخلين أصبح المغرب يملك مدونة متقدمة بالمواصفات العصرية الحديثة
    كان عليهم أن يقول لنا : بفضل مجهودات كافة المتدخلين أصبح المغرب يملك طرق جيدة بالمواصفات العصرية الحديثة (راه الطريق السريع فالمغرب هو الطريق العادية فالخارج )

  • fathi
    السبت 12 يونيو 2010 - 14:38

    la cause des accidents de la route c’est pas uniquement la consomation de l’alcool. dans les pays scandinaves on consomme le vin jusqu’au delire, et presque pas d’accidents. la principale cause c’est notre education et le non-respect de l’autre et des lois

  • casawi
    السبت 12 يونيو 2010 - 14:46

    I visited Morocco last year ,Oh my God people driving so crazy, they do not respect road, petestrian ,go through read light . Well as Moroccans we have to wakeup and respect the road pedestrian and driving rules.Speaking of alcohol, you guys are Muslims you do not suppose to drink alcohol this is haram alcohol can make you do crazy things in life, that why God does not want you to drink alcohol or smock all kind of stuff that can hurt your body and human being (one question how can you drink alcohol and go to the Mosque make slat, or maybe you do not make salat at all…) . Another thing people smock these days is shisha ,that is haram too, anything that harm your body and empty your pocket is haram.Alah yahdikom ila tari9 mossta9im, the money you use to smock shisha or drink alcohol help your family members with it and do the right think, thank you very much. we all love Morocco let’s do something to help our country and the next generations coming after us move forwards. Remember something, anything you do in front of your kids they will do it in the future. Alahoma ini 9ad balagt””.

  • لؤلؤ
    السبت 12 يونيو 2010 - 14:48

    كل ما جاء في هدا المقال يعتبر جيدا و يضرب في الصميم الا أنه مع الأسف لم يشر الى الحالة المزرية التي تعرفها طرقنا و التي لها نسبة كبيرة في وقوع حوادث السير فليس ارتفاع الدعائر أو سحب الرخص هو ما من شأنه الحد من هده الحوادث أمام عقليات خاوية تظن أن القانون وضع للهروب من المعاقبة من طرف رجال الأمن لا لحماية المواطنين فأول شئ يجب العمل عليه توعية المواطن و زرع روح المواطنة و التسامح فيه.فالعنصر البشري يشكل نسبة مرتفعة في وقوع هده الحوادث المؤلمة و الله يحفظ الجميع.

  • البيضاوي
    السبت 12 يونيو 2010 - 14:40

    ليس هناك سبب واحد لحوادث السير، هناك أسباب متداخلة ، متعددة يمكن أن نراها متفرقة في أشخاص عديدين و يمكن ان تتجمع هذه الأسباب في شخص واحد، ناهيك عن الأسباب الأخرى المرتبطة بالطرقات و الوسائل المستعملة.أمية ، عدم احترام قانون السير ، الخمر ، السرعة ، الهواتف النقالة ، الطرقات الرائعة المتشرة عبر التراب الوطني(و منين) ، حافلات النقل ذات الطراز العالي التي تعج بسائقين ذوو ثقافة عالية(ومنين)، الأجور الهزيلة للسائقين…….. دون أن ننسى غياب الوعي نعم الوعي بأهمية الحفاظ على الأرواح.كلها أسباب تتداخل لتفرز لنا الحصيلة الدموية المرتفعة,فمعذرةإخواني فامام هذه الوضعية يجب تطبيق هاته المدونة دون أي شرط أو قيد.

  • faris b
    السبت 12 يونيو 2010 - 15:06

    الحل٠ أولا،يجب علينا أن نربي أنفسنا بكيفية إستعمال الطرق،والسيارة ثم كيفية معاملة الناس.ثانياً،يجب أداء الغرامات للدولة بكاملها وليس القليل منها للدركي أو البوليسي،

  • هشام
    السبت 12 يونيو 2010 - 15:16

    les causes sont les suivants:
    routes dégradées
    excé de vitesse
    le non respect de la réglementation et le code de la route
    les gendarmes et la police, ne respectent pas la loi, car ils se sont engager dans la corruption quelque soit l’infraction…
    l’autorité en étant le grand responsable

  • ana
    السبت 12 يونيو 2010 - 14:56

    moi je dis les deux l’etat et les conducteurs et meme les passagers respensable.l’etat car elle s’est tarder a restructurer soit la circulation soit les lois.il y a une mauvaise planification des route dans pas mal de region .les quartier aussi mal structurer tu sors un pas d’une maison et tu tombes sur une route principale c’est fou.les gens ne respecte rien chacu’un traverse de gauche et a droite .les conducteurs ne respecte pas les feux ni les pietons alors comment on peut réussir dans ses conditions.je suis au canada et malgre le nbre de voiture depuis 4ans j ai croise une seule accident qui n avait rien de grave pkoi car tt le monde respecte la loi les routes sont bien sturture la priorite au pietons et au enfant .l etat marocain doit pousser plus fort au lieu de faire des festivales mieux faire des compagnes et sensibilise chaque jour jour heure les gens du petit au grand faire des controles des routes et revoir la planification

  • Salim
    السبت 12 يونيو 2010 - 15:20

    La principale cause des accidents de la route est l’état délabré des infrastructures routières d’une part et d’autre part la corruption sans limites qui règne dans tous les corps: police,gendarmerie,agents des services de mines,….

  • ali
    السبت 12 يونيو 2010 - 15:18

    ليس تحديث القوانين هي التي ستحد من افات حوادث السير بالمغرب وانما في نضري، فرض احترام لتلك القوانين سواء منها المعمول بها حاليا او مستقبلا. للا سف القانون في المغرب لا يطبق على الجميع، فهناك شريحة اجتماعية فوق القانون. فا القانون الجديد سوف يزيد من تظلمات رجال ا لامن على المواطن العادي، كان الله في عونهم.في حالة ما وقعت في مصيدة بعض دوريات المرور، بالاخص عديمي الضمير منهم، لمن ستحتج ولمن ستتقدم بشكايتك ؟ بالطبع لا احد، لا تنتظر حتى ولو جواب مقتضب على شكايتك، فلا يجب عليك ان تحلم، انك في المغرب حتى اشعار اخر.

  • abdou
    السبت 12 يونيو 2010 - 15:14

    conduire ou boire il faut choisir, la responsabilité revient au conducteur avant tt, aucun respect, manque d’educationtt le monde veut arriver avant tt le monde, il

  • مجيد
    السبت 12 يونيو 2010 - 14:50

    وحتى ولو توفرت لدينا الشبكة الطرقية الموجودة في أروبا ،فستستمر الحالة على ما هي عليه ،لأن المشكلة الأساسية تكمن الأوساخ العالقة في طريقة تفكيرنا والتربية التي تلقيناها وانعدام روح المسؤولية ،الكل يردد -غير تبعد من راسي وتجي فين ما جات- فرغم الانتقادات التي وجهت لمدونة غلاب فإنني أثمنها لأننا نحن المغاربة كامونيين

  • رضوان
    السبت 12 يونيو 2010 - 15:30

    المغرب ليس الأول عربيا في عدد ضحايا حوادث السير فالسعودية وهذه أرقام رسمية يبلغ عدد ضحايا حوادث السير أكثر من 6500 قتيل وأكثر من 9مليون مخالفة سير سنويا

  • هشام
    السبت 12 يونيو 2010 - 15:28

    عدد السيارات في:
    فرنسا 35 مليون / 65 مليون نسمة و 7 آلاف قتيل سنوي في حوادث السير،
    الجزائر 4 ملايين / 35 مليون نسمة و 4 آلاف قتيل سنوي في حوادث السير،
    المغرب 2 مليون سيارة / 35 مليون نسمة و 4 آلاف قتيل سنوي في حوادث السير.
    حلل و ناقش.

  • المهدي
    السبت 12 يونيو 2010 - 14:52

    ايها الاخوان اين هي الطرق بالمواصفات الدولية . ان طرق المغرب من مخلافات الاستعمار. اين هي القناطرهل من المعقول ان تنتظر نصف ساعة لتجتاز الضوء الاحمر . وكما تعلمون ان كثرة مستعملي الطرق دداخل المدار الحضري هم موظفون بسطاء يصرفون نصف اجرتهم في البنزين قبل المدونة يجب اصلاح وتوسيع الشبكة الطرقية لان طرقنا في حالة يرثي لها.

  • مصلح
    السبت 12 يونيو 2010 - 15:00

    الجميع يتكلم عن المدونة الجديدة وغلاب وووولكننا ننسى الامن الوطني و الدرك الملكي المملكة بحاجة الى مستخذمين في هذا المجال وبحاجة الى مركبات لكل شرطي ودركي مجهزين بجهاز لاسلكي حتى لايكونو عرضة لاستفزاز أصحاب النفود والأهم أن يتم تجهيز المركبات بكاميرات خفية والأكثر من هذا النزاهة حتى نعمل في جو يسوده الشفافية جددنا بطاقة التعريف والجواز ورخصة السياقة ولكن أين هي المركبات والأجهزة من لاسلكي وأصفاد ومعدات تسهل عمل المستخدم والأهم أجرة محترمة

  • غلاب
    السبت 12 يونيو 2010 - 15:02

    نعرف ان الاعلام عندنا متل الدركي يظهر الحلو وما ليس في مصلحته لايظهر المغرب ليس المشكل بالقوانين المغرب فيه كل دار عندها حزب الطامه من يطبق القانون اصحاب الجيوب الفارغه التي تمتص دم الشعب يكفي ان تسافر الى شيشاوه لكي تعرف على ان الطريق بالمغرب متل غلاب يتكلم عن الطريق كانه بنيويورك وجه الوزير حلو والطريق سيئة والقانون جميل ومن يطبقه يجعله بمبلغ 10 20 50 لن ازيد المبلغ الحد الاقصى للمواطن

  • mahmet
    السبت 12 يونيو 2010 - 15:22

    أين تعليم السياقة أين رخصة السياقة بمجرد ورقة حمراء تعطى بمقابل باهض لصاحبه شهادة الموت هناك من لم يسبق له أن جلس وراء المقود ولو مرة في حياته ويحصل على المقودة ليقود به نفسه ومن معه والمحيطون به إلى النهاية أنا بنفسي رأيت أحد الدركيين يقود سيارة مدنية وببذلته ولم يحسن السياقة أحرق الضوء الأحمر لولا فضل الله لدخلت فيه وأنا أمامي إشارة المرور خضراء بمدينة الناظور وأنا قادم من أوروبا وأما بالنسبة للطرق فسيأتي ذالك شيئا فشيئا العيب في المسؤولين وليس في الطريق

  • عبد الله
    السبت 12 يونيو 2010 - 15:34

    شكرا للكاتب. لابد أن نشير إلى ضرورة إدماج الكحول و المواد المخدرة الأخرى في الأسباب. على المغرب أن ينظر و جها لوجه إلى هذه الآفة و يلزم استعمال مراقبة نسبة الكحول في الدم. و إذا كان يتذرع بكون ممنوعة على المسلم فإن رجال الأمن لا يجب أن يسألوا عن ديانة السائق تفاديا للإحراج القانوني.

  • desertwalker
    السبت 12 يونيو 2010 - 15:08

    The raison why the rate of the accidents in my lovely country is so high because the main raison No respect or follow the rules of driving. I just come Back from morocco, it was the first time i drove over there, it is the chaos no respect for human life the disappointing even the European resident they drives crazy like Moroccans. Don’t BLAME THE GOVEMENT ALONE THE DRIVERS ARE FIRST TO BLAME.KAIFAMA FOUNTOUM TO WALOUN~Allah yahdi aljami3.

  • layla
    السبت 12 يونيو 2010 - 15:26

    أنا حينما اجتزت إمتحان السياقة و كنا نتحدث أنا و المتبارين و تساءلنا عن النجاح بالتدويرة واش باقي وصراحة والو وتقول يكذب عليك الكاذب يقولك كاين شي حد يعتقك ف سيرفيس ديميل لا في الكود و لا السياقة اللي تيشبعوك زعاف و غوات كمحاولة لاستفزازك خصوصا مع نظام الأجوبة عن طريق جهاز التحكم و زوج حاضيينك إلا غي دورتي راسك يطردوك!

  • سيمو
    السبت 12 يونيو 2010 - 14:58

    لنغير سلوكناجميعا من اجت سلامة الجميع

  • سائق شاحنة
    السبت 12 يونيو 2010 - 14:44

    لماذا الصحافة تكذب وتقف الى جانب الحكومة هل هي خائفة من قول الحق.كان من الاجدر قول الحقيقة وهي غياب شبكة طرقية بالمغرب 50/ من الحوادث سببها السرعة و الخمر وانعدام اصلاح الطرق .

  • انا
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:10

    السياقة اصبحت تخيف اغلب المغاربة

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز