الجريمة تتكاثر مادام المهاجر خارج وطنه

الجريمة تتكاثر مادام المهاجر خارج وطنه
الأحد 20 يونيو 2010 - 20:31

في الصورة جثة “سناء” لدى اكتشافها في الغابة


مناسبة هذه المقالة ، جريمة اقترفها أب مغربي خارج الوطن بإيطاليا لدافع الغيرة عن السمعة والعرض فقد قام بذبح ابنته سناء بعدما ترصدها مع عشيقها في إحدى الغابات وقضت إحدى المحاكم بسجنه مؤبدا لأنه يخضع لقانون الدولة التي يقطنها.


إن هذه الجريمة ليست هي الأولى ولا الثانية ولا الأخيرة ، فجرائم المغاربة تكاثرت ، ومادام المهاجر خارج وطنه ستكثر الجريمة لاختلاف الثقافات وزيغ الأبناء عن التربية المغربية


فالدفاع عن الشرف والعرض مسألة يشهد لها التاريخ منذ القدم ، فما تناسته الناشطة سعاد السباعي أن المغاربة ” دمهم سخون ” وكيف ما كان حالهم فهم ملتزمون بالدفاع عن كل ما يخدش حياءهم وكرامتهم ولا أظن أحدا من المغاربة سيسمح لابنته بالتمتع جنسيا خارج الشرع إلا من باع نفسه وتطلين أو تفرنس او تألمن أو تأورب بمعنى سمح بسلخ جلدته لغيره


نحن ضد القتل ، وضد العنف ولكن لا أظن أن مغربيا ” قح ” يرى عرضه يتلاعب به الغريب خارج الثقافة المغربية يستطيع الصبر ويبقى مكبل اليدين يتفرج ، فالحالة النفسية تكون أقوى من تفكيره أو التريث ليفكر، فساعتها العقل خارج التغطية مما يدفع بالفرد ارتكاب أي حماقة دون أن يتعمد القتل لكن في حالة وقوعه تراه منهمك القوى ضعيفا متألما على فعلته ويردد ” ماشي الخاطري ” وهذا ما حدث في كثير من الأحداث المثيلة .فالناشطة سعاد السباعي التي تطالب بأقصى العقوبة على الأب عليها أولا أن تراجع محاضر الشرطة في أوروبا لترى عدد الخيانات الزوجية بطلتها نساء ، فمن قتلها زوجها وقتل أطفالها وكم من فتيات في ريعان الشباب فقدن بكارتهن مع العشيق باسم الحريات الفردية وكم من زوجة استدعت الشرطة لاعتقال زوجها واتهامه زورا بالاغتصاب والتعنيف وأظهرت النتائج أنها كانت تسعى لإبعاد الزوج حتى يخلى لها الجو مع العشيق وأخريات كن عبدة الأوراق البنكية وتجارة دون دفع الضريبة .


فالدراسات الحديثة أثبتت أن الجالية المغربية في الخارج مهما حاولت التمسك بثقافتها الإصيلة فلن تستطيع ومهما بنت المساجد والمعاهد الإسلامية والمراكز الدينية فلن تتمتع بروح الإسلام وتعاليمه لأن الثقافة تختلف وتؤثر والمعاشرة تلعب دورا في التغيير والتأقلم والانسجام والاحتكاك فإذا تعلمت الفتاة داخل البيت فالشارع ستتعلم العكس والمدرسة وما يتقاسمه التلاميذ أفظع إلى جانب الرفقة والمصاحبة فعلى سبيل المثال ” الجالية في هولندا ” سجونها تكتظ بالمغاربة ما بين 16 و28 عاما وفي بلجيكا وإيطاليا كذلك وغيرها ( وسنتطرق لهذا الموضوع ) فما يهمنا كيفية إقناع أنفسنا بإيجاد الحلول الكفيلة والاحتياطات اللازمة قبل أن يقع الفأس في الرأس وأن تسيل الدماء بهذه الفظاعة التي لا نقبلها ولا يقبلها الخالق عز وجل


فالفتاة اقترفت ذنبا ( الزنا ) والأب اقترف جريمة قتل يعاقب عليها القانون .


فما هي التوصيات التي ستخرج بها الناشطة الجمعوية سعاد السباعي في هذا الإطار بعدما نصبت نفسها طرفا مدنيا تحت لواء جمعية النساء المغربيات .؟


رجاء : إخضاع الموضوع للنقاش وليس المقالة ، وللتواصل يرجى الاتصال بالبريد الإلكتروني


[email protected]

‫تعليقات الزوار

12
  • marocain a l etranger
    الأحد 20 يونيو 2010 - 20:37

    la faute a qui a votre avis? tout les Marocains-es qui en sorti du Maroc depuis X temp,ils elles ont etés obligés.ées car ils-elles conciderent pas le Maroc leurs pays,car tout simplement ils elles ce conciderent pas chez eux, des esclaves quoi!!..
    vraiment j ai honte a votre place ..vous vivez DANS DES PALACES EST VOUS OUBLIEZ TOUTE UNE POPULATION QUI VIE DANS UNE MISÉRE ATROCE!..VOUS EN A VAIS PAS HONTE!! .. j espére que vous regardez la video(السكان وقنوات لصرف الصحي)
    comment vous pouvez vivre dans des palaces est ton peuple vie de cette facon!
    si vous vous conciliez pas avec votre peuple je vois pas comment en peut vivre ensemble !

  • yousra
    الأحد 20 يونيو 2010 - 20:35

    la question là n’est pas crime et liberté passionnel, mais les principes recus depuis la famille, on n eva pas innocenter le pere et accuser la fille et au contraire accuser le pere et innocenter la fille. c’est tt le système qui est à revoir. Si on immigre ds un autre peuple , il faut accepter ses lois. et si on est incapable de suivre on n’a q’à chercher ailleurs, on veut le beuurre et l’argent du beurre. si ce monsieur allah yaawnou avit compris le système occidental, il n’avait q’à laisser sa fille mener sa vie comme elle l’entend et peut etre meme la chasser de chez lui à 18 ans pour ne pas vivre un drame;mais nous on veut tjs vivre avec ns idées mais ailleurs. et ailleurs ca ne marche pas. et meme si il était au Maroc, ou ds un autre pays musulman la prison serait aussi son jugement un peu moins qe et peut etre un peu plus ds un pays plus severe. la vérité n’existe chez personne. on ne voit qe la partie visible mais la partie cachée seul Dieu la connait.je conseille à tous ses parents qui sont depassés par leurs enfants à l’ocident de les denoncer , de les laisser assumer leur responsablilités apres 18 ans car si on continue à tirer des 2 côtés on aura plus de crimes et plus d’emprisonnés.

  • Tariq
    الأحد 20 يونيو 2010 - 20:49

    إن “مقالك” يا أبو جهيل يقطر سذاجة وأنت تربط جرائم الشرف بالهجرة. في أي جزيرة تعيش يا أخي!!!!!!! أنظر من حولك, إن الجرائد المغربية تنقل لنا يوميا جرائم بشعة من قتل واغتصاب وسرقة تحدث داخل الوطن بسبب الفقر المدقع الذي يتخبط فيه أغلب المغاربة..ألم تقرأ خبر اغتصاب مجموعة من الشباب لفتاة ميتة بمدينة سلا بعدما أخرجوها من قبرها… إن هذه الجرية لم تقع في ايطاليا ولا هولندا …

  • مغربي متحسر
    الأحد 20 يونيو 2010 - 20:43

    السلام عليكم،
    تتكلم عن المغرب وكأنه بلد إسلامي قولا وفعلا، وكأنه بلد الشرف والعرض… وتتكلم عن المهاجرين المغاربة وكأنهم ضاعوا وضاع أبناؤهم. أقول لك أخي بصراحة، إن لم تنتبه فسوف تبقى تردد ماتحكيه القنوات التلفزية من خيال، والحقيقة بعيدة كل البعد عما يحكى.
    لدي أبناء هنا في المهجر، وفي نظري لانعيش هنا في النفاق والتناقضات، كما هو ا لحال في المغرب للأسف. فمثلا عندما تقول لأبناءك نحن مسلمون، الكذب حرام، الرشوة حرام، النفاق حرام، السرقة حرام،… تجد مشكلة عندما تذهب لزيارة الأهل ويرى أبناؤك بأعينهم كيف يطبق ذلك في البلد الحبيب المغرب!!!.
    عندما يرون هنا مثلا من يشرب الخمر أو يفسد، تقول لهم هؤلاء كفار، أما عندما يرون نفس الشئ في المغرب فماذا يمكنك كأب ومربي أن تقول؟؟؟. حسبنا الله ونعم الوكيل. والله إنها الحيرة. فلهذا أطلب من الأخوة الذين يكتبون أو يحاولون أن يكتبوا أن يحللوا بالمنطق والواقع لابالعواطف والخيال وألا يتطرقوا لمواضيع عن واقع لم يعيشوه. ويكفي أن تتصفح الجرائد كي تقرأ الأخبار عن الفساد الذي وصلت إليه الأسرة والمجتمع المغربي حاليا، والمستقبل يعد للأسف بالأسوء.
    في الحقيقة هناك الكثير ما يمكن قوله لكن السكوت أحسن. حتى لايفهم البعض فهما خاطئا، فأنا أتأسف لما وصل إليه بلدنا الحبيب من تدهور. لهذا يجب أن ننظر إلى الواقع ونحاول إصلاح ما يمكن إصلاحه. أما عنا نحن المهاجرين فلو كان المغرب أحسن لما بقي أحد منا هنا، ولاغادر أحد منا البلد من الأول أصلا. لكن للأسف حاليا العيش في المهجر أفضل بكثير من المغرب في كل المجالات. وأدعوا الله سبحانه وتعالى أن يردنا جميعا إلى ردا جميلا، وأن يهدي المسؤولين في بلدنا العزيز. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • محمد
    الأحد 20 يونيو 2010 - 20:47

    قام بذبح ابنته سناء بعدما ترصدها مع عشيقها في إحدى الغابات.تربص بلله عليكم تاملوا معي هده الطريقة التي يسلكها بعض اباء واولياء؛اعدوروني ان اقول عندما يصل الوضع بالتجسس بعضنا على بعض هدا يدل فقدت الثقة بين لحمة الاسرة،كان من الاجدر برب العائلة ان يربي اولاده على الفضيلة والاخلاق الحسنة وان يكرس كل وقته لفلادات اكباده ومتابعتهم لا التجسس عليهمحتى ادا ما وصلوا الى سن الرشد يكونون معقمين من جميع المؤثرات السلبية بدعوى التحضر والتمدن.حسب رايي الاب خاطئ على طول الخط واقترف جريمة فب حق ابنته وفي حق نفسه لانه لم يحسن التربية وكدا في حق اسرته وشوه سمعة كل المسلمين بهدا الصرف الطائش والاسلام والمسلمين برئين منه الى يوم الدين وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • نادية مسترسل
    الأحد 20 يونيو 2010 - 20:41

    انت في وادي والموضوع في وادي آخر , ربما الفرنسية طغت عليك ولم تصغ إلى ما تكلم عنه صاحب المقال فالمطلوب مناقشة الموضوع .
    نادية مسترسل

  • Hamada
    الأحد 20 يونيو 2010 - 20:33

    ce crime c’est un crime d’un pere raciste comme tout les raciste europeen qui commettent des crimes.
    concernant SBAI c’est une parlementaire qui represente le partie AN de la droite italien les heritier de MUSSOLINI.

  • Marocain a l etranger
    الأحد 20 يونيو 2010 - 20:45

    نادية مسترسلNo7
    je crois pas! tout ce qui nous arrive c est a cause du non democracie dans les pays arabes–en aurai meme pas besoin d immigrer et perdre nos enfants ,helas tu suis pas ce qui ce passe á l etranger ..par exp: le port du voile etc…

  • subject 1
    الأحد 20 يونيو 2010 - 20:51

    To MR Marocain a letrange .I do not understand what you talking about . If you can not express yourself in French , you need to use yourown language Arbic , may be you can make sense to what you are saying. You are out of the subject . May be too much french , you got confuse. article 7 well said and well done in regard to article1.We are Moroccans and proud to be Marocain.

  • موقف صعب
    الأحد 20 يونيو 2010 - 20:53

    موقف صعب وأنت تشاهد بنتك عاريه في لقطه بورنوغرافيه لم يكن عليه قتلها ولكن نتفهم نفسيت الأب الدي يأبى أن تكون بنته التي تغرب عليها وضحى وجاع لتشبع وبقي عاريا لتكسى وتتعلم ويراها في أحسن صوره ومركز آجتماعي وقد تكون تستغل تقة أبيها وسداجته وهي تقول سأتأخر قليلا لأني سأمر على صديقتي أو قضاء أمر مهم وهو يبتسم في وجهها ويقول حاضر يا بنتي الله إرضي عليك وفي الأخير يجدها في غابه في لقطه من لقطات أفلام الفيتنام وهو مدهول يتدكر آبتسامته السادجه والسنين من التضحيه والأحلام التي خابت وهو يشاهدها تخون تقته مدا تريد سعاد السباعي أن يفعله أن يقف على رأسها وفوقها شخص ويقول له خدو راحتكم حتى تنتهي سأنتضرك لأخدها للمنزل أو أن يقول لها إنهضي لبسي سروالك نمشيو تعطلنا على الدار سمح لي أسيدي إدا قطعت عليك المتعه بابنتي باغي نمشيو تعطلنا حتى لغدا وكملو ههههههه إدا كنتي ترضين أن تدخلي على أبنتك وتظهر لك مع عشيقها وسوأتها عاريه فلا تبحتو عن تعميم أفكاركم لأنكم فيأه قليله لا تتجاوزن العد على الأصابع فلكم أن تفعلو ما شأتم بأبنائكم الله إجعلكم نتي جيبي واحد بناتك إجيبو ديلهم دربو الكاس ولعبو لعبة الحض بينتكوم ولكن إبتعدو عن الدفع ببنات الناس إلى التهلكه وتمرير سمومكم وأفكاركم التي لا تخدم إلا الشيطان وعبدة الشيطان كان الله في عون الأب ورحم الله البنت موته خيبه على المعصيه ولا تعطو المتل بمجتمعن لأن لا فرق بينه وبين المجتمع الغربي بل نحن أضل

  • Anas bahri
    الأحد 20 يونيو 2010 - 20:39

    Well,What can I say about this guy , it is too bad for him,but he has no choice at all , so what I have to say is this , poeple should pay attention about this matter espacially moroccan ones , they laft motherland to europe or usa not for fun but for hard work because life is not that easy in here or ther I mean euro or usa , that’ s why the guy made a crime and he put himself in jail forever .
    Can you and I imagine this tragedy , everyone can do the same if we don’t build our kids from the biginning not from the end . How and when ?
    First of all we need to learn the language of that country as well because the most immigrant don’t have any idea about where they live , also culture, law , comminucations this last one is very, very important , if you and I coudn’t do it, we can not get anything from these countries.
    Finally , I feel bad for this guy and I ask ask GOD to avoid us from any bad thing amine.

  • Younes
    الأحد 1 فبراير 2015 - 15:03

    ﻻ ﻻ ﻻ حشومة هذا تصرف غير مسؤول ، عقلية الﻻعب الهاوي مع الأسف خاص عقوبة تأديبية صارمة لكي ﻻ تتكرر مثل هذه تصرفات المحطة و الغير مسؤولة (الجمهور الرياضي فيه ناس مع أبناءهم و كذالك العنصر النسائي من صحفين و جمهور عادي هذا تصرف غير مقبول )

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية