تقييم مائة يوم من انطلاق قناة الأمازيغية

تقييم مائة يوم من انطلاق قناة الأمازيغية
الإثنين 21 يونيو 2010 - 21:37

يعتبر مشروع إحداث القناة الأمازيغية حدثا تاريخيا يؤرخ لمسار جديد لسياسة الدولة في مجال الإعلام و تأكيدا للإرادة الفعلية المتوفرة لدى الجميع من أجل تعزيز مكانة اللغة والثقافة الأمازيغية في إعلامنا العمومي. ومن شأن هذا المولود الإعلامي الجديد أن يخدم التنوع الثقافي واللغوي بالمغرب، ويعكس الثراء المادي والمعنوي للثقافة المغربية, وسيساهم بدون شك في تطوير اللغة الأمازيغية وتثمين ونشر الثقافة الأمازيغية بشكل أوسع داخل الأوساط المختلفة للمجتمع المغربي. و بفضل برمجتها المتميزة خاصة على المستوى الإخباري استطاعت القناة الأمازيغية أن تمتلك قاعدة مشاهدة واسعة مقارنة مع القنوات السبع الأخرى التابعة للدولة, كما استطاعت إحداث تغيير حقيقي في وعي الجمهور خاصة في صفوف الأشخاص الذين لا يعرفون شيئا غير الثقافة الأمازيغية.


إن ما يميز القناة الأمازيغية عن باقي القنوات الأخرى هو كونها لا تبث إلا من إنتاجها, قناة توظف أساسا الاختلاف باعتباره قيمة مضافة في الهوية المغربية المتفردة القائمة على جدلية التنوع والوحدة. لقد وفرت لها الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية الاعتمادات المالية الكافية لإنجاح رسالتها النبيلة وزودتها بالموارد البشرية الكافية لتغطية مختلف أنشطتها وبرامجها وتم تجهيز استوديوهاتها بأجهزة جد متطورة.


وفور انطلاقها انقسم المشاهدون و المواطنون “المهتمون” في موضوع القناة الأمازيغية ما بين من يعتبرونها بالخطوة الهامة والمكسب الإعلامي، ومن يرونها مصدر خوف من أن تنحو هذه القناة الجديدة منحى القنوات المغربية الأخرى التي جعلت من الثقافة الأمازيغية مجرد فلكلور أو تراث فُرجوي.


وبين هؤلاء وهؤلاء -من يؤيد ويعارض، ومن يبتهج ويتشكك- يرتسم المشهد كله بتفاصيله وتتضح الصورة بعد انطلاقتها بمائة يوم تقريبا.


قسم الأخبار: ضرورة استقطاب طاقات مهنية جديدة


تمتلك القناة الأمازيغية على طاقم يتجاوز عددهم 85 من تقنيين وصحافيين ومصورين منهم 26 صحفيا ذو تكوين عالي يشرفون على النشرة الإخبارية اليومية و خمسة برامج داخلية، ومن بينهم من له تجربة تلفزيونية متميزة في قنوات أخرى ومنهم من التحق بالعمل الصحفي لأول مرة بالقناة الأمازيغية يمثلون جميع الحساسيات بشكل متكافئ في إطار مقاربة تدرجية تستوعب الإختلافات بين الفروع الأمازيغية الثلاث.


وقد لا يختلف اثنان أن جميع العاملين بالقناة بذلوا بشكل جماعي متكامل و منسق مجهودات كبيرة قبل و أثناء انطلاق القناة ،لأنه ليس من السهل توفير مادة إعلامية أمازيغية من لاشىء تقريبا، خاصة إذا علمنا أن هناك إنتاجات تم تفويتها لبعض الشركات قبل وصول الطاقم المشرف على الأمازيغية حاليا. وبفضل عملهم الجبار وجد المولود الإعلامي الجديد صدى، ونجاحاً جماهيرياً واسعاً، واحتلت القناة الأمازيغية مكانة مرموقة خاصة في الأرياف والمغرب العميق المهمش. كما استطاعت بفضل خصوصيتها واحترافيتها ومستواها المتميز منافسة القنوات الرسمية ، لأن المشاهد المغربي وجد نفسه أمام وسيلة إعلامية جذابة بلغته الأم و ببرامج إخبارية تعبر عن احتياجاته وطموحاته.


ويرجع بعض المهتمين سر نجاح العمل الإعلامي لقناة الأمازيغية إلى الجهد الجماعي وثقافة العمل بأسلوب الفريق وروح المسؤولية الذي يسود بين العاملين في قسم الأخبار والبرامج. وغالبا ما تعالج بعض الاختلافات المهنية التي تظهر من حين لآخر حول أسلوب تناول قضايا معينة بشكل حبي بين الصحفيين.


و ذكرت مصادر مقربة من القناة أن علاقة العمل تقوم على الاحترام المتبادل ولا مكان فيها للاعتبارات الشخصية والانتماءات الجغرافية والقبلية. ويحظى كل العاملين في القناة بالتقدير والاحترام اللازمين بغض النظر عن مستوياتهم المهنية من طرف رئيس تحرير الأخبار الذي يتوخى ويطمح تحقيق أعلى مستوى للانتاج من خلال توزيع العمل وفقا لأهلية المعنيين مع الأخذ في الاعتبار ما قد يتوفر لدى البعض من تخصص أو خبرة في مجال معين أو معرفة بمنطقة جغرافية.


وفي كل يوم, مباشرة بعد اجتماع هيئة التحرير يتكلف كل صحفي في إعداد المادة المناطة به والمرتبطة أساسا بالأحداث الوطنية والمحلية ومستجدات الساحة السياسية والاقتصادية والرياضية والفنية ومختصرات دولية, ويتم تقديم هذه المواد للمشاهد المغربي على شكل نشرة تستغرق اثنى عشر دقيقة. ومن بين المشاكل التي تواجه الصحفيين العاملين في قسم الأخبار أو البرامج هو صعوبة إيجاد ضيوف يتكلمون الأمازيغية مما يجعلهم مضطرين الى استدعاء نفس الوجوه لمرات عديدة.


لكن رغم كل هذه الإيجابيات لابد من التذكير أن تطوير أداء قناة الأمازيغية رهين بتأهيل الصحفيين واستقطاب وجوه و أصوات وطاقات مهنية جديدة. كما يجب على مسئولي القناة تنظيم دورات تكوينية لفائدة الصحفيين قصد معالجة مجموعة من الصعوبات المرتبطة باللغة وطريقة الكتابة والتعابير المستعملة في النشرات من أجل ضبط تقنيات التعبير الصحيح في النشرة الأمازيغية.


برامج متميزة من إنتاج داخلي وأخرى رديئة من إنتاج شركات خاصة


تبث قناة الأمازيغية خمسة برامج متنوعة من إنتاجها الداخلي ترمي بالأساس إلى إبراز تجربة المغرب الرائدة في شتى المجالات, وتشمل هذه البرامج الموزعة على عدة حلقات،على بث شرائط وثائقية و برامج متنوعة اجتماعية ,موسيقية ورياضية وأخرى موجهة للأطفال ومسابقات ومنوعات. الخ كما تتضمن لقاءات حوارية مع سياسيين ومثقفين وممثلي المجتمع المدني وفنانين وإعلاميين ورياضيين.


وتعتزم القناة من خلال هذه البرامج التي تحضى بمتابعة مهمة العمل على ترسيخ الثقافة الأمازيغية ونشر قيم التفتح والحداثة والتسامح، وعلى تنمية الحوار بين الثقافات وتمكن المشاهد المغربي داخل وخارج الوطن من الإطلاع على التقاليد والعادات الأمازيغية وتتبع مستجدات الساحة الوطنية على جميع الأصعدة.


إن ما يميز القناة الأمازيغية عن باقي القنوات المغربية الأخرى هو اعتمادها بالأساس على الإنتاج الداخلي( أربع ساعات من البث كلها من إنتاجها الداخلي وساعتان لبث البرامج التي تشرف عليها الشركات المتخصصة في الإنتاج والتي غالبا ما تكون ضعيفة الجودة) وهذا ما يعكس بالملموس الجهد الذي يقوم به الفريق المشرف على القناة ويساءل في نفس الوقت إدارة القناة حول المعايير المعتمدة في اختيار البرامج وشركات الإنتاج التي يتم التعاقد معها.


إن ما يعزز من مصداقية القناة ويفتح آفاق المراهنة عليها في مغرب المستقبل سمته التطور والتسارع؛ هو مدى قدرتها على اعتماد لغة معيارية تجمع بين اللهجات الأمازيغية الثلاث يمكن للجميع فهمها خاصة وانها تتوفر على بنيات مشتركة والاختلافات توجد فقط على مستوى النطق .وضمن هذا السياق؛ يحق لنا أن نتساءل حول الدور البيداغوجي للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ومدى قدرته على ضبط المصطلحات والوصول الى لغة حديثة معيارية موحدة و مفهومة لدى جميع الأمازيغ بكل حساسياتهم.

‫تعليقات الزوار

36
  • محمد
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 22:39

    هذه القناة تنتمي الى القنوات الموسيقية الموجودة في العالم ، هذه القناة لا علاقة لها بالامازيغ ولا بثقتفة الامازيغ ، الشطيح و الرديح كل يوم ، الى يومنا هذا لم اشاهد اي برنامج وثائقي او علمي او تاريخي ليستفيد الامازيغ وخاصة الاموييون وساكنة الجبال ،

  • la tahzan
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 22:37

    قناة في واد والتطلعات في واد آخر
    1 – غياب شبه تام الترجمة ألى اللغة العربية كتابة و مباشرة بالصوت
    2 – غياب نشرات الأخبار المحترفة التي يعشقها المواطن المغربي ( نشرة موجزة إخبارية على رأس كل ساعتين على الأقل , ونشرات مفصلة في الساعات التالية : 10.00 صباحا 01.30 زوالا : 16.30.بعد الزوال : 20.00 مساء ,
    3 – غياب نشرات إقتصادية محترفة
    4 – غياب برامج صباحية مباشرة
    5 – غياب برامج تحليلية يومية مباشرة يتناول فيها مختصون أحداث اليوم , ويعطون رأيهم المغربي القح فيها مباشر للمواطن كي لا يا خد رأي وتحليل قنوات خارجية مشرقية بالخصوص
    6 – غياب البرامج التعليمية الحقيقية مثل : المعلوميات , اللغات الحية , الأعمال اليدوية اليومية ,
    7 – نقل مباريات الرياضية الوطنية والدولية مباشرة بالأمازغية
    8 – جعل القناة صلة وصل حقيقة بين سكان عصور الغابرة في قمم الجبال والمحسنين والجمعيات الإجتماعية الوطنية والدولية لاستماع صوت تلك القرى الغابرة ومد يد العون والتبرع لهم
    ب سيارات الإسعاف ( وما اكثر الخصاص وما اكثر المتبرعين عبر الوطن و العالم ) الأجهزة الطبية , الملابس الشتوية , المحفظات الدراسية , الدور التعليم الصغيرة , المساجد
    9 – جعل القناة مشروع تنموي محلي يعزز الوطنية المغربية ويقوي أواصر المحبة بين أبناء هدا الشعب القوي
    10 – العمل على انشاء برامج يمكن تسويقها دوليا والإستفادة منها ماديا

  • عـلـي
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 22:45

    قناة لاتبت للمغاربة بشيء
    كون غير درت بلاصتها شي قناة ديال الرسوم المتحركة ولا ديال الاخبار بدارجة حسن من هادشي
    حيت الامازيغ لهنا فالقرية مكفهمو والو من هاد الامازغية

  • محمد أمغار
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 22:47

    لقد بحثث في رفوف جميع الخزانات الموجودة بالمغرب عن كتب علمية ودينية وتاريخية باللغة البربرية ولم أعثر على أي كتاب أو مجلد أو بحث علمي يمكنني الإستفادة منه والخروج بنتيجة تعود علي وعلى أبنائي بالفائدة ما دمت أنني أنتمي إلى قبائل ريفية،
    وقد تعلمت اللغة العربية والإسبانية وأجد فيهما ما يشفى غليلي من علم وفائدة ومتعة أيضا، لهذا أتساءل مع نفسي لماذا يحرص بعد الأمازيغ على جعل اللهجة البربرية أو السوسية أو الريفية لغة تدرس في المدارس أو تعلم على الشاشة وتؤكد على وجوب الإعتراف بها كلغة رسمية،
    إنهم يسعون إلى خراب الأمة وبث التفرقة بين صفوف أبنائها، وبذلك يخدمون المقولة: فرق تسد. إننا تعترف بالنقص الموجود في هذه اللهجات ولا يمكن الوصول إلى تحقيق أي تقدم أو ازدهار أو بحوث ذات فائدة بهذه اللهجات ، بل تقتصر على تبادل الكلام والألغاز ولم نسمع بأي عالم أو مفكر أو كاتب تمكن من وضع أي اختراع أو بحث علمي ذا فائدة، مع العلم بأنني لا أنكر ما وصلت إليه اللغة العربية منذألف وأربعمائة سنة من تقدم وازدهار أمكن بفضله تحقيق عدة منجزات يشهد بها علماء العالم بأسره، فلماذا يريدون منا أن نتخلى عن لغة الضاد ونتبع لغة الإلحاد؟ إن من يتزعم هذه البادرة ويحث على تعليم اللهجة البربرية لأبنائنا يسعى إلى بث الجهل بين صفوف مختلف سكان المغرب قاطبة، وإني أتخوف من هذه الحملة المسعورة ضد اللغة العربية التي هي لغة القرآن ولغة السؤال، فلماذا تريدون تعليم لغة لا فائدة مها وإنما هي لهجة تتداولها طائفة قليلة ومعينة ولا ناتج من ورائها ما دامت لا تتوفر على كتب ومراجع تفيد وتستفيد منها فلذات أكبادنا.
    وبرامج التلفزة بالبربرية ضياع للوقت وهدر للأموال وتعليم الناشئة الرقص والغناء والخلاعة وعادات سيئة أكل عليها الدهر وشرب.
    فاتقوا الله في أبنائنا وخلوا سبيلهم ليتعلموا العلم الذي سيعود عليهم وهلى أبنائهم بالخير والنفع العميم
    وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون والسلام

  • رشيد راشدي
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 21:51

    هذا المقال عبارة عن مادة إشهارية دعائية. قانون الصحافة وأخلاقيات المهنة لا تجيز وترفض التحرير الإشهاري الدعائي يا سي مماد.

  • ريفي
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 21:53

    يجب انشاء على الاقل 5 قنوات اخرى امازيغية حسب المنطقة وحسب اللهجة
    انا شخصيا لا افهم اللهجة السوسية والاطلسية
    هذا ضياع مال وجهد

  • rhizlane
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 21:59

    باركا من القنوات الخائبة المفلسة ناس صدق من قال قد تكون الثقافة دجلا لا قيمة له هد وحدة من دوك التقافات. حتى انا امازيغية ابا عن جد و في دار غير تمازيغت و لكن لكل مقام مقال و العربية هي الاسمى و الارفع فكفوا بالله عليكم لاطالبين منكم والو و ما خصنا قناة حنا فالعروبية و تنشوفوا عند حنيني غير الجزيرة و الرحمة قناة الفجر اعطوا الراحة لريوسكما ا ايحياضن

  • عسو اعطا
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 22:29

    ول ملاحظة هي انها قناة تتحكم فيها العصبية السوسية ب 80في المائة او اكثر لدا لاتمثل الامازيغ في الجنوب الشرقي ولا الريف ولا الاطلس.انها قناة احمد عصيد واقبيلته.لقد استحود عليها هو واهل سوس والدغرني الخ نحن لانفهم لهجتهم انها قناة بتمويل سواسة لنشر لهجتهم وجعلها الغة الامزيغية.انها قناة لاتختلف عن القناة الاولى الا في اللغة.افلام هابطة والشطيح والرديح.والميوعة التي تتناقض مع الاخلاق الامزيغية الاصيلة.مستقبلا سنرى دبلجة الافلام التركية والمكسيكية الى الامزيغية .انها قناة لتزيف الوعي .كما ان المتحدثين فيها من ضيمف او مقدمي البرامج يستعملون العبارات العربية بلكنة امزيغية.انها خليط هجين ومقرف.من لم يستطع التحدث بالامزيغية فليترك المجال لمن يتقنها.كما ان جل مقدمي لبرامج من سوس.انها عنصرية قبلية.نريد قناة امزيغية محايدة ونزيهة ومستقلة.ان هده القناة تسئ الى الامزيغية اكثر مما تخدمها.انها قناة اختطفها عصيد واصحابه لتمرير مخططاتهم ونشر ثقافتهم السوسية على حساب الامزيغية الريفية والاطلسية.ان اهل سوس لايشكلون سوى20 في المائة من الامزيغ.اين الدمقراطية.لمادا هدا الحيف.انه امر دبر بليل لارضاء عصيد وابناء عشيرته.

  • الغيور على دينه وبلده / ميضار
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 22:31

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قناة والووو هي وأخواتها نحن نريد من يجمع شمل المغاربة اللهجات لا تجمع شمل المغاربة تعليم اللغة الأمزيغية مؤامرة خارجية ألا يكفي ما فعلة بنا فرنسا وباللغة العربية هل نحن فرنسيين ؟أم جزء من فرانسا أم فرظ علينا أن نتكلم لغة الغير ونترك أصلنا راجعوا أنفسكم فرنسا لا تستطيع أن تستعمر بلدنا مرة أخرى إلا إذا كناأجساد بلا روح
    الشعب المغربي لا يجمعه إلا لا إلاه إلا الله محمد رسول الله ولغة القرآن

  • باسو
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 22:33

    ردود مختصرة :
    * إلى السيدla tahzane يتعين عليك أن توجه توصياتك إلى القناتنين 1 و2 اللتين هما تاريخ كبير في الإعلام ولا تحمل المولود الجديد أكثر من طاقته، كن موضوعيا.
    * إلى السد محمد، يبدو لي أنك لم تواظب على مشاهدة القناة، فالقول بأن القناة فيها غير الشتيح والرديح فيه شيئ من البهتان
    * إلى السيد ريفي، أقول لك هل المغاربة تعلموا المصرية من أول يوم، لا طبعا فالكل قام بمجهود حتى فهم مايقال. يتعين عليك فهم الاختلافات الصوتية بين اللهجات إذ ذاك ستفهم ما يقال بدون صعوبة، للإشارة أفهم ما يقالفي القناة لأنني قمت بمجهودي الخاص وأفهم الان حتي القبائلية.
    * أما السيد أمغار، فبدا لي في تناقض تام، بالله عليك هل هناك لغة إلحاد وهناك لغة إيمان، أليست جميع اللغات من خلق الله، تعلمت العربية والاسبانية، قل لي إذن أيهما لغة إيمان من لغة الإلحاد، بأي لغة ستنشر الإسلام في الأرياف هل بلغة الضاد، بأي لغة ستنشر الإسلام في العالم هل بلغة الضاد ام بالانجليزية التي أضحت لغة الاسلام العالمية. أظن أن لك لغة خلقها الله سبحانه دور في هذا الكون، فإذا حرم الله الرق والعبودية بين البشر فلا نكرسها في لغاته.
    والسلام.

  • أغيول
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 22:35

    أولا أشكر صاحب المقال على هذا المادة الإعلامية المتميزة التي يقيم فيها القناة الأمازيغية بمناسبة مرور مائة يوم على إنطلاقها.
    شخصيا أنا متفق معاك تسعين في المائة فيما كتبته وغير متفق معاك في عشرة في المائة
    أولا فيما يخص الإنطلاقة صحيح أنها كانت صعبة وأنا أحيي الطاقم الذي تحمل المسؤولية وحضر للمشاهد الأمازيغي مولودا إعلاميا جديدا يستحق المشاهدة والجميع يعرف أن البداية غالبا ما تكون صعبة نتيجة الضغوطات التي تمارس على المشرفين ونتيجة افنتقادات التي تأتي من الحسادين وأصحاب الحسنات والذين لم يستفيدوا من الكعكة الخ المهم راه دازت.
    الطاقم المشرف على القناة شخصيا لا يمكن لي إلا ان أهنئه وأطلب منه مواصلة العمل لتطوير القناة وتاهيلها الى أرقى المستويات , الحمد لله الطاقم كله من الشباب سواءا تعلق الأمر بالصحفيين أو المصورين او التقينيين كلهم يتوفرون على تكوين عالي وكفاءة كبيرة , ونهم من يتوفر على تجربة متميزة في الميدان تجعل منهم استراتيجيين واصحاب مشاريع مستقبلية للقناة وما ينقص بعض الإخوة منهم هو تكوين مستمر لتطعيم مستواهم بتقنيات الصحافة وهذا ليس عيب وبل حتى القنوات العالمية نجد فيها من يبدامن الصفر لكن يتطور بسرعة جنونية.وأنا شخصيا متفاؤل بشأن هذه النقطة.والإدارى هي الجهة المفروض عليها أن تعالج هذا افشكال عن طريق ارسال الصحفيين الى دورا تكوينية خارج البلاد أوما داخل ابلاد غير خلي داك الجمل بارك شكون الي إيكون لينا الصحافة سيرو شوفو المعهد خاوي كسيسفر اشباه الأساتذة مشاو كيقلبو على الفلوس خير مثال على ذلك هو من يسمونه خبير السيد الناجي راه كيجمع الفلوس من مجلس المستشاريك لتاهيل العمل الصحفي كاليك نعن أسي, لتأهيل الجيب ديالو نعم أ سي.
    فيما يتعلق بالإنتقادات السيد رشيد الشيئ المهم الذي يجب الإشارة أليه هو أن الأشخاص الذين ينتقدون القناة المازيغية هم من الأصناف التالية:
    من اناس لم يستفيدو من القناة ربما كانوا بنتظرون ان يتم النداء عليهم لملئ منصب شاغر
    من اناس لم يشاهدو قط القناة وينتقدون فقط لإشهار انفسهم
    ناس يحبون النقد من اجل النقد

  • le journaliste
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 21:49

    لماذا لم يتكلم صاحب المقال عن المشاكل التي تتخبط فيها القناة من بينها الصراعات والإنقسامات بين الصحفيين لماذا لم يذكر التقارير اليومية مع رئيس التحرير لماذا لم يذكر العنصرية التي يواجهها التقنيين جلهم عرب هذه القناة محكوم عليها بالإعدام

  • ahlam
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 22:03

    الحمدلله الذي جعل اخواننا الامازيغ يشهدون بضرورة انهاء هذا الجدل القائم حول احقية الامازيغيةفي ان تكون اللغة الرسمية للبلادواننا نحن العرب متخلفون وجهلاء واعطوا حجج ضاحدة حيث يستحيل اقرار الامازيغية وهي لهجة فقط لا تاريخ لها ولا مستقبل لهافي ان تكون اللغة الرسمية للمملكة الاسلامية قبل كل شئ وادعوا اخواني الامازيغ الى تحكيم العقل والصواب لانه لا يصح الا الا الصحيح و شهد شاهد من اهلها وجمعنا الله واياكم في جنات النعيم

  • azaiko
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 22:15

    صراحة هده القناة نجحت في تحقيق اهدافهاالمتمتلة في كبح حس الانتماء والتغطية على معانات الاقصاء والتهميش من خلال تمرير خطاب اعلامي مدروس يسعى الى طمص الاسس الحقيقية للتقافة والحضارة الامازيغيةتم تدويبهاداخل المشهد التقافي المفبرك والمفروض على الجميع اليوم. كل هدا يتضح من خلال الوجوه والمواضيع المختارة من القناة.خاصة هده الوجوه التي تمتل بالنسبة لهده القناة اصحاب الشان والاختصاص في كل ماهو امازيغي والتي من خلالها يمكن ان تنجح في تمرير خطابهاالمراد ايصاله وتنشئت المشاهد عليه والبعيد كل البعد على التقافة والحضارة الامازيغية الراقية والملتزمة بالقضية المشروعة والعادالة.

  • Abderrahman
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 22:23

    Ave 85 personnes on ne peut pas assurer 6 heures de programmes/diffusion. une chaine provinciale aux Pays-Bas a environs 100 employés, QUALIFIES, et environ 10 millions d’euros comme budget aanuel, pour une heurs de progrmmes quotidiennement!!!!! Au Maroc, l’emploi n’est pas chair, mais les programmes sont très chèrs: chose incompréhensible pour moi. Ca risque de devenir une institutions avec ‘ddexlaat u ckun ka ye3ref shkun’..

  • الياس اكنظيف
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 22:25

    اولا لا يجب الاستهانة بهده القناة التي ما تزال في مرحلتها التجربية وبطاقمها الصحفي الشاب والطموح .فاهي ادن تجربة ناجحة يجب ان تحسن انتجاجها مع مرور الايام وتستجيب لرغبات الامازيغ لكي تحقق نسبة كبيرة من المتتبعين والمشاهدين حيت يمكن بابسط وسائل تحقيق هدا الهدف ونمودج الاداعة الجهوية كازا اف ام بفضل مراسلها وعلي راسهم حسن اكنظيف الدي يقدم الاحدات التي تعرفها البوادي التي ينتمي اليها اغلبية ابناء امازيغ.

  • كريم و عبدو
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 22:17

    كنت اتوقع قناة امازيغية 100/100لكن بعد انطلاق هده القناة مازلت اشك في امازيغيتهافلا بد ان يلاحظ الملا حظ ان هناك برامج ثبت بالعربية الى جانب الرسوم المتحركة و غلبة اللغة الريفية على السوسية.

  • oublié
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 22:21

    أن أمازيغي وهذه القناة فاشلة 100 ب 100
    موسيقى صباح مساء وهذا ما تريده الحكومة لتنسي الأمازيغ تاريخهم و مشاكيلهم الوطنية و المصيرية

  • المودن ابراهيم
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 22:19

    لا مجال للشك في أن هناك حاجة ماسة في المشهد السمعي البصري إلى قناة وطنية بما للكلمة من معنى تتحدث إلى جمهور واسع من الطبقة الأمازيغية بصفة و الأمية منها بصفة خاصة، والذي يعتقد بالعكس ليس سوى كائن إقصائي متطرف ينتصر للهجته العربية( الدارجة) و يفصي اللهجات الأمازيغية من حقها في الظهور ويفصي بالتالي فئات واسعة من الشعب المغربي من حفه من المشاهدة و الإستمتاع ببرامج إخبارية أو وثائقية أو أشرطة سينمائية بلغته أو لهجته – كما يحلو للبعض- التي وجدآباءه عليها.
    إن المغاربة ما داموا متساوين أمام القانون عربا و أمازيغ يجب أن يكونوا كذلك في الإعلام فليس العرب، و هم قلة، من لهم الحق في مشاهدة التلفاز دون غيرهم، فالأمازيغ أيضا يدفعون الضرائب ومن تم لهم الحق في إعلام عمومي يخاطبهم بلغتهم التي يعرفونها و كفانا من التعليقات التي لا معنى لها .
    اللغة العربية لغة القرآن و أما الدارجة فليست كذلك و بالتالي فلا فضل لها على الأمازيغية في شيء.
    اللغة الأمازيغية لغة كباقي اللغات و الشعب الأمازيغي أيضا كباقي الشعوب من حقه أن يتمتع بكل حقوقه التي يكفلها له القانون والشرع و كفانا من المزايدات….
    القناة الأمازيغية جاءت لتؤتث الفضاء العمومي؟، و طبعا الصيغة لا ترضينا لكننا نأمل في مستوى أكثر و أفضل….
    بالنسبة للعروبيين فلا تهمنا آراؤهم حول القناة فرجاء دعونا وتلفزتنا….؟؟؟؟؟

  • امازيغي من امغران
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 22:01

    كم من مرة قولن لكم ان هده القناة لا تمثل الامازيغ ولا تحترم مبادئ الامازيغ ان الاسرة الامازيغية محافطة ان تريدون ان تكون امازيغية عليها تحترم خصوصيم الامازيغ من لباس و وان تحدف بعض الاشهارات المشوهة و وان يكونو العاملين فيها محترمين من لباس وحشمة مدامت هده القناة لا تحترم هده الاشياء فانها مثل زميلاتها من عين سبع وزنقة البريهي فان الامازيغ بريئون برائت الديئب من دم يوسف

  • شعبي للغاية
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 22:41

    أنا أصدقائى كلهم أمازيغ.لكن يدرسون لغات حية يستفيد منها الانسان.ارادوا ان يحملوا هذه اللهجه ما لا تستطيع لأنها ليست لغة بل طريقة تواصل تعتمد ع نقل الصورة والحركية وهي تنطق لكن لا تكتب رغم الاجتهادات المضنية وبين اهلها اختلاف كبير.لكن هي فرصة للشغل لبعض المعطلين وكذا السياسيين الذين ينحدرون من هذا الجنس.لدينا دريجة يفهمها كل مغربي .حتى الذين يكتبون ويهتفون ويتعصبون يوصلون فكرتهم باللغة العربيه لانه لا يعرف هذه اللهجه كيف تكتب.لو كانت اللغه تخلد لكانت الاغريقية افضل بل انمحت.وهناك عدة لغات صحيحة وانقرضت فما بالك بلهجة تحاكي الجغرافيا الريفية والسوسية والاطلسية.وتشرب من العربية لتحيا.يعني لا احد يهتم للقناة بعض محبين رويشة .ولا احد يتابع الاعلام المحلي .لانه نمطي ولن تضيف شيء .لانه لايوجد شيء اصلا.واتمنى ان تحل عقدكم اللسانية لتفطنوا ماذا يفعل السياسي.ولا تنسوا انكم مغاربة والحق ليس بالاقدمية

  • عروة بن الورد
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 22:43

    للذين يتحدثون عن الدارجة ومنهموصاحب التعليق رقم26ومن يلفون لفه,العاطفة عدو للصدق والموضوعية فما بالك عندما تكون مصحوبة بالجهل,المغاربة معظمهم اميون والمتعلمون منهم ثرانكوفونيون الا من رحم ربي,اللغة العربية من امهات اللغات في العالم ,وبها انتقلت الحضارة الانسانية الى اروبا,حرام عليكم ان تتعاونوا مع فرنسا ضدها,وهي تاتى الخامسة في الترتيب في الامم المهحدة قبل اللعة الفرنسية,وهي لغة المسلمين قاطبة في الاذان والصلاة والقران,حرام عليكم الدارجة لهجة شفوية غير قابلة للكتابة وليست سوى الفصحى مخففة ,في فرنسا التي تستغفلكم اربع لهجات كبرى هي:البروفانصال-البروتون-الالزاسية -الكورسية ثم لهجات اخرى صغيرة ولكن لغة باريس هي اللغة الرسمية.ونفس الشيء في اسبانيا وغيرها.اللغة العربية هي الاسمنت الموحد للمغاربة وحذار من السقوطفي حبائل الفرانكوفونيين والموتورين كما سقط العراقيون ضحية العملاء والعنصريين و الطائفيين وهاهم لاديدي لاحب الملوك.ومن يجهل العربية يعاديها.

  • Ouadie
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 21:55

    الحقيقة ان 90% من الامازيغ متدينون و محافظون
    و هؤلاء ليس لديهم اي مشكل او حقد على العربية و الاسلام
    و لكن هناك بعض الامازيغ الملحدون و هذا الالحاد انقلب على العربية
    فساروا يحاربون الاسلام و العربية و للاسف هم من يسير الشان المحلي
    اقول لهم مادصروش بزاف راه لقلبوا عليكم ماهيعقل عليكم تاواحد

  • شحرور محمد
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 22:49

    قناة كان ينتطر منها الشئ الكتير لكنها خيبت املنا فيها لانها حاولت ان تغالط البسطاء باختزالها الثقافة الامازيغية في الفلكلور .

  • مغربي حر
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 21:45

    الى Ahlam ومن معها
    وكونوا تحشموا وباراكا عليكم من الكراهية والعنصرية…
    ان قناة الامازيغية قيمة مضافة للمغرب ككل وليس للأمازيغ فقط…
    المقال دعوة للتأمل والنقد وتقييم قناة سحبت البساط من تحت ارجل قنوات ”قولو العام زين” المغربية كقناة دوزيم الفرنسية والاولى العروبية والرياضية التي تتعامل مع المغاربة على انهم مجرد اغبياء…
    الى Ahlam التي تدعي ان الامازيغ لا تاريخ لهم فقط اعلمي انه لما كان اجدادك العربان يرعون الجمال والماعز في قفار الربع الخالي من صحراء الجزيرة العربية كان الامازيغ يقاتلون الفراعنة بل وحكموا مصر لحقبة من الزمن (وسيري قراي التاريخ باركا عليك من روتانا)…
    الى امغار: صراحة ان من يسمح في لغته وهويته الريفية العريقة ويحتضمن الاسبانية لا يرجى منه خير حتى لنفسه ولاهله فبالاحرى لدينه (باينة عليك من اصحاب التهريب من سبتة ومليلية)…بصحتك اخويا
    لكل من يحقد على الامازيغية أقول ان الامازيغ شعب متحضر ومحافظ وقبل كل ذذاك فهم مسلمون ويدافعون عن الاسلام في كل مناسبة اما العروبيون الشوفينيون الذين ما يزالون يدافعون عن القومية التي ثبت فشلها منذ الاربعينيات فأنا اقول عنهم ان تصرفاتهم وحقدهم على الغير انما هو نابع من النقص الحاد الذي يشعرون به والاضطهاد الكبير الذين يتعرضون له من بعضهم البعض للأسف…فمشكل العرب انهم يكرهون بعضهم البعض بل ويقاتلون بعضهم البعض ويحتقرون الشعوب المستضعفة…وعندما يتعلق الامر بالدفاع عن قضية مهمة كفلسطين فإنهم يعودون الى حجمهم الطبيعي…
    لأن هؤلاء العربان بكل اختصار يدافعون عن اللغة العربية أكثر من دفاعهم عن الاسلام والمسلمين وهذا هو لب العقدة عندهم….
    أما ان تأتي في الاخير نكرة على شاكلة المسماة (Ahlam ) صاحبة التعليق رقم 18 وتقول ان الامازيغ ليس لهم تاريخ فالأنسب هو تجاهلها لأنها دون مستوى النقاش…
    والسلام ختام

  • عربي
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 21:47

    أول ما لا حظته من خلال الوقت المخصص لبث البرامج ف هده القناة هو أنها تعكس وضعية الأمازيغ في هدا البلد دلك أنهم نائمون حتى غروب التاريخ.

  • ديكارت
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 21:43

    هده قناة اتوقع لها مستقبلا زاهرا و رويدا رويدا ستكون المنبر الاعلامي الوحيد الدي يتحدث باسم الامازيغية حضارة و ثقافة…اما “احفاد القرد ابو لهب” فيبدو انهم حريصون كل الحرص على كل سنتيم من خزينة الدولة فهم وصفوا احداث القناة باهدار المال العام و الدعوة الى التفرقة و انا اعرف نفسية هؤلاء “المعقدين” و كلامهم لم يفاجئني االبتة بل هو اكبر دليل على تخلفهم و دناءة تفكيرهم و عنصريتهم و انقيادهم “البهيمي” وراء من يعادي الامازيغية فقط لانهم يكرهونها كرها كبيرا و يخشون ان تقوم لها قائمة لكنها بادن الله و بارادة ابنائها ستصل الى ما يجب ان تكون عليه و سيعود هدا الشعب الى اصله لكي يتلقح ضد ثقافات الشرق التي تطبعها “الهمجية” و “النزعة الدكورية” و ثقافة الغرب الشمولية و التي تسعى الى مكننة الانسان و تاطير وجوده في مادة جامدة.
    ديكارت- و بيننا و بين العنصري الهمجي و العبد الفرنسي حساب سنصفيه

  • صــــاغرو
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 22:11

    على كل حال القناة الأمازيغية الحديثة الولادة حطمت الرقم القياسي في المشاهدة بعد ميدي 1 سات حسب الإستطلاع الذي قامت بتنظيمه هسبريس مؤخرا والذي هز عروش الإتم المقبورة و2م الإباحية ونحن كأمازيع نرحب كل الترحيب بقناتنا المميزة التي توصل الكلمة كما هي للنساء والشيوخ الأمازيغ ونتمنى أن يستمر بثها 24/24 لكي لا نقوم ولو بزيارة واحدة للقناتين العروبيتين العنصريتين وأتمنى لطاقمها الشاب النجاح . وما أثار استغرابي هم بعض المعلقين الذين مزجوا شعبان برمضان ويصفون قناتنا بالعنصرية وأنها ستزول وأقول لهم إنها ستنجح بفضل العمل الدؤوب الذي يقوم الشعب الأمازيغي ولتذهبوا أنتم وعروبيتكم إلى الجحيم وليكن في علمكم أننا أمازيغ وسنبقى كذلك ولن نرضى أن نكون عربا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها شكرا هسبريس

  • المودن ابراهيم
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 22:13

    إليك سيدي و أمثالك أنت الذي بحثت عن الكتب البربرية فلم تجدها نقول إن اللغة البربرية بهذا الإسم غير موجودة أصلا ، و البربر هم أنت و أجدادك الذين حولوا هذا الوطن إلى خراب، نعم نحن أمازيغ و لسنا بربرا ، و صراحة ولولا الإسلام الذي يجمعنا بكم لقلنا إننا نكره اليوم الذي عرفنا فيه قوما إسمهم العرب..
    أنظر من حولكم لتجد أن كل الأمم تفدمت إلا أنتم و من ارتبطتم به، ففارس المسلمة بخير و باكستان المسلمة كذلك بألف خير إلا أنتم يا عباد السلطة والجنس و المال، فهل أنتم متعظون؟.
    لم يترك أجدادك من نفيس إلا أخذوه و لا من كتاب إلا حرقوه .
    أنسيت أنت و أجدادك الأمويون يوم استحللتم ديارنا و سبيتم نساءنا؟ إن أنتم كذلك فنحن لا ننسى و التايخ لا ينسى كذلك.
    و إن كنت جادا في البحث فاذهب إلى أوربا مثلا و ستجد عن لغتنا الكثير أما في المغرب حيث الفوميون أمثالك فلن تجد شيئا كثيرا رغم أنني أشك في أنك باحث أصلا..
    إنك و أمثالك لا تدعون إلا لعنصرية عمياء و سوف تكتوون بنارها إن عاجلا أم آجلا..
    و في الختام أقول لك أيها البربري المتوحش إن الأمازيغ الأحرار أسيادكم و سوف تركع لهم طال الزمان أو قصر..
    المرجو النشر و معذرة لقراء هسبريس وللمشرفين عليها…

  • che79
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 22:09

    مع احترامي لك ارى انه من الواجب توضيح بعض الامور هي اصلا تتطلب اصحاب اختصاص,فقضية اللغة تحتاج الى نقاش اكاديمي ان اردنا بلوغ الادراك والفهم الابيستيمولوجي بعيدا عن الوازع الاديولوجي او السياسي,
    لو كنت مطلعا بابسط الابجاديات في علم اللسانيات لمل قلت تلك الخواطر التي تدكرني بما كتبه الاستاد ع السلام ياسين,هرطقة لا علاقة لها حتى بمرجعية قائلها!!
    اولا في كتابهCours de linguistique générale ,ferdinand de saussure!!تحدث فيه عن الفرق بين اللهجة واللغة والتي تتحدد وفق مؤثراث اقتصادية و سياسية,بينما الان اكد علماء اللسانيات بعدم وجود ما يسمى اللهجة انما لغة مسيطرةو لغة مهمشة بطريقة مقصودة

  • che79
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 21:41

    بخصوص كون الامازيغية تحيى من خلال احتوائها لمصطلحات عربية فتلك ظاهرة صحية في علم اللسانيات ناتج عن التفاعل بين المجتمعات و الامم,فاي لغة تحتوي عاى ما يصطلح عليه ب les emprunts
    يمكن من خلالها لاي لغة انتاخد من لغة اخرى و لا ادل على دلك ما اخدته العربية من الفارسية:كلمات وجدت في القران الكريم متل;الكوتر,ارم… في مجالات اخرى;الوزير,الحاجب,,,
    ليس هدا هو مقام التفصيل انما ساشير الى ان العربية مليئة بمصطلحات علمية من انتاج الغرب; الديمقراطية ,الاديولوجية ,تلفزة,,,
    يجب عدم الخوض في امور لا يفقه منها الانسان شيئا.ام ان الفقيه مازال يعتبر نفسه عالما في الدين و الطب و الفلك و الهندسة??
    اتركوا الاشياء لاهلها;فكم احس بالسرور حينما يناقش شخص ما بالعلم و ليس بالعواطف الخالية من اي معلومات علمية!!!!فكيف يعقل ان نصنف اللغات الى لغات الايمان ولغات الالحاد?اقرا التاريخ لتعرف دور الامازيغ في نشر الاسلام بلغتهم تفحص المدارس العتيقة ولاحظ ما انتج بالامازيغية في ميدان الدين,,,,مع الاسف انت ضحية مقرراتنا الدراسية,ضحية الاعلام,اصبح المواطن مستقبلا للاشياء يستهلكها دون تمحيص على حد قول:nico hirt

  • che79
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 22:05

    مناشدة للاخوة عدم استعمال مصطلح البربرلما يحمل من معنى قدحي!!!!!
    مرحبا بالنقاش الرزين و العلمي

  • عمر الامين
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 21:57

    الى كل العدميين و الاقصائيين والعنصريين والحقودين و الجاهلين أقول باختصار
    القناة الوليدة جاءت تلبية لرغبة الكثير من غير الناطقين بالعربية في البلاد..اذ أن الكثير من عباد الله استبشروابقدوم قناة تتحدث باللغة التي يفهمونها..والدليل أنهم تراهم ينتظرون بفارغ الصبر بداية بث البرامج رغم ضيق الحيز الزمني المخصص له.كما أنهم صرفوا اهتمامهم عن تلك القنوات الهجينة والمخلة بالاداب نحو القناة التي تعترف بفنهم وثقافتهم ولغتهم وبوجودهم.
    وككل ابداع وانتاج وليد لابد له من هفوات واخطاء ومحاولات وهذا ليس مبررا لضرب المشروع من الاساس.

  • salem
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 22:07

    من خلال بعض التعاليق يبدو ان حتى بعض الناطقين بالأمازيغية ما يزالون يجهلون ان الأمازيغية لغة واحدة في العمق وان آليات التعريب الإعلامي والمدرسي هي التي وسعت الهوة بين فروعها حتى لا يتواصل الريفي مثلا مع السوسي ،كما يحز في نفسي ان اقرأ أن قناة الأ مازيغية تغلب فيها لهجة على أخرى;شخصيا لا أرى أي عيب في ذلك بما انها أمازيغة بل هي فرصة لإنفتاح الأمازيغي على أمازيغيته لإغناء رصيده المعجمي مادام لا يستطيع ذلك حينما يكتفي بامازيغية جهوية منغلقة وشخصيا لم اعد افرق بين السوسية والريفية والأطلسية كلها عندي أمازيغية ، في هذا الصدد ُينتظر الكثيرمن القناة الأمازيغية في اقتراح برنامج لتعلم الأمازيغة للأمازيغ من منشط يتقن كل فروع الأمازيغية و يتجاوز البرنامج الذي يقدم حاليا (ياز)للتقريب بين إمازيغن وتكون بذلك قد تجاوزت مشكل استقبال الضيوف الذين لا يتقنون الأمازيغية على المدى البعيد والمتوسط. تنميرت هسبريس

  • sidi Hammou a-Taléb
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 22:27

    أقترح طرد جميع الناطقين بالعربية من استوديوهات ألأمازيغية..الى أن يتم تأهيلهم تعليميا و ثقافيا في اللهجات الشلحية و الزيانية و الريفية و الوارزازية – شلحة وارزازات -.
    شخصيا لاأفهم-رغم أني شلح سوسي- كل ما يرطن به مذيع نشرة الاخبار..فهو ربما يتكلم لغة أمازيغية فصحى تم اختراعها حديثا!!!..كما لا أستطيع قراءة تلك الحروف الغريبة و العجيبة المسماة تيفيناغ..
    اقترح ترجمة الأفلام التركية و الميكسيكية و لا سيما”غوادالوبي” و البرازيلة و الأفلام الوثائقية الى اللهجات الأمازيغية و لا سيما أفلام الخيال العلمي و حرب النجوم و الجاسوسية جيمس بوند و تعريف بتيكنولوجيا النانو و بحوث الفضاء و الإتصالات المعلوماتية و علم الفلك الفيزيائي و ما وراء المادة و تيكنولوجيا الصواريخ و الاقمار الصناعية و خاصة من يعمل على الموجة الميلليمترية لتحديد الموقع الشامل Global Positioning System ..و اللي تلف ..يشد الأرض!
    الله تعالى يعفو علينا و عليكم من هذه التلفة!!!..قولوا آمين!

  • A3rab ben L'houss
    الإثنين 21 يونيو 2010 - 21:39

    Les Berbères sont un ensemble d’ethnies d’Afrique du Nord d’origines divers,du sud d’Arabie,Phénicienne,cananéenne et Saharienne . Ils occupaient une certaine époque, un large territoire qui allait de l’Ouest de la vallée de Nil jusqu’à l’Atlantique et l’ensemble du Sahara et y fondèrent de puissants royaumes, formés de tribus confédérées. Connus dans l’Antiquité sous les noms de Libyens, Maures, ou encore Numides, ils subirent ensuite l’influence Grec et l’occupation romaine -du nom romain d’autochtones: “barbares”=”tous ce qui n’est pas Romain” , vient le français: “Berbère” qui concerne les berbérophones d’Afrique du Nord – avec une faible christianisation, l’invasion vandale avant d’être convertis à l’islam,et d’être des farouches propagateurs de la religion et la civilisation musulmane de la péninsule Ibérique a la jungle Africaine équatoriale.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب