24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. السكن ومشاكل المال يرفعان عدد قضايا الطلاق في محاكم البيضاء (5.00)

  2. تجار مغاربة يرفعون شعار "المقاطعة" أمام "كوكاكولا" (5.00)

  3. انفجار "بوطة" يرسل أشخاصا إلى مستشفى برشيد (5.00)

  4. عندما تحترم الكلاب المشردة القانونَ (5.00)

  5. "الظهير البربري" يغضب هيئات أمازيغية في تزنيت‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | هل تقبل الجزائر باستفتاء لسكان الصحراء الشرقية؟

هل تقبل الجزائر باستفتاء لسكان الصحراء الشرقية؟

هل تقبل الجزائر باستفتاء لسكان الصحراء الشرقية؟

ظل المغاربة يحذرون من هذا الصلت الجزائري ، وهذه المعاكسة الفجة لحق هذه البلاد من استكمال وحدتها الترابية ، وظلت المملكة المغربية مستحضرة لما قد يلحق بالوحدة الوطنية والترابية للمغرب والجزائر على السواء ، فحين كانت الجزائر تصب الزيت على النار في كل شيء يهم الوحدة الترابية للمملكة ، كان هذا البلد الأمين يحذر الأشقاء في قصر "المرايدية "والجماعة الماسكة بزمام الأمور في الجزائر من أن اللهيب إن اشتعل في المغرب لا بد وأن يتأجج في هذه المنطقة أو تلك من الجارة الشرقية ، ...وبدعوى دعم حق الشعوب في تقرير مصيرها جندت الجزائر كل آلياتها لبتر صحرائه في الجنوب ، فاضطر المغرب الى طرح حل" الحكم الذاتي " كمخرج يجنب المنطقة ما لا تحمد عقباه ، لكن الجزائر أمعنت في العداء والمعاكسة ، وعوض أن تشجع وتبارك رأينا كعادتها تناور وتعاند عبر وسائل الإعلام والهيئات الدولية وشراء الذمم حتى ...

وظل هذا البلد صابرا ..الى أن استفقنا نحن وإياها على صوت أخر نشاز يعلن الانفصال في منطقة القبائل ، أو بتعبير المعنيين شعب القبائل ..ليظهر للجميع أن النكاية في الأخ لا تنفع بل قد تنقلب على الحاقد كما ينقلب السحر على الساحر ..وهذه بداية انفراط حبات السبحة ، فإن لم تتدارك الجزائر الأمر فإن العدوى ستشري في البدن كله ويمكن أن نسمع غدا " الطوارق " يرفعون مطلبا مماثلا ...

أما سكان الصحراء الشرقية فإن اتفاق باريس المبرم بين الجزائر الفرنسية والمملكة المغربية و فبلها الاتفاقيات الموقعة بين العثمانيين وبعدها البرتوكول والاتفاقية الموقعان بين الحكومتين في المغرب والجزائر في عهد الاستقلال تمنح كلها لسكان هذه الجهة عدة حقوق أولها الحق في الاستفتاء ، وعليه فإن البلدين مطالبان بإحصاء السكان سواء أولائك المتواجدين بالمملكة المغربية أو الجزائر والعمل على جرد دقيق للممتلكات ولا سيما و أن كل الموروث قديم ولم يوثق وعلى الأخص في ولاية بشار وبلديات القنادسة ، العبادلة ، تاغيت وغيرها .

إن الجزائر التي تطالب المجتمع الدولي بإجراء استفتاء في الأقاليم الجنوبية للمملكة عليها أن تضع في اعتبارها أن سكان الصحراء الشرقية لا تريد انفصالا بل تسعى الى مد جسور أم لتوحيد مغرب عربي خال من الحدود أو في حالة استحالة هذا الاختيار لتربط المصير بالدولة والأسرة التي ظلت تتواشج معها وتبايعها منذ أن رافق "مناع " مولاي الحسن الشريف (الحسن الداخل) في رحلته الشاقة والدالة من الينبع الى تافيلالت .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - بوسيف الأحد 20 يونيو 2010 - 18:25
الى رقم 3
الباعمرانيون لم يحرروا شيئا, فالمعركة كانت بين جيش التحرير والقوات الاسبانية’صحيح أن بعضهم شارك لوجيستيكيا أحيانا مرغما بالسماح باستغلال بعض الدواب لنقل المؤن عبر الجبال لصعوبة التضاريس و انعدام الطرق,قصائل جيش التحرير كانت تتكون من كل المغاربة وبالضبط فى ايت باعمرات كانت المجاهدون من أيتوسا,ايت ياسين,من فصك من ايت لحسن ,من الخميسات ,من بننى ملال و حتى من الجزائر,وأزوافيط,
لا نزوروا التاريخ؟لقدأصبحت بعض لاصوات تغرد بنغمات خارج السياق من قبيل ثوار محاهدون مناضلون ووو,,,,
الاحذاث والتاريخ لا يسجلان على المقاص
وهى مناسبة للترحم على أمغار سعيد وعلى الاستاذ زكربا ,وانا من الحضور يوم اوتى به من تكراكرا الى افنى وهو معتقل
2 - محمد الأحد 20 يونيو 2010 - 18:27
هذا المقال يا اخي فارغ جدا ما تريد ان تقول ؟ هل انت تحرض فئة قليلة من ابناء مناع لتكوين كيان ام ماذا؟ لخبرك اننا لن نفعل
لتصحيح معلوماتك فقط ابناء مناع قليلون جدا في المناطق التي دكرت سواء في هذه الضفة او تلك ويشكلون الاقلية العددية سواء هنا او هناك امام القبائل الاخرى المتواجدة في المنطقة.
ثانيا المشكل المتواجد بالمنطقة هو مشكل ارض وليس مشكل عرق حيث اقتطعت فرنسا اراضي مغربية لالحاقها للجزائر واذا تكلمنا بمنطقك فتلك الاراضي فهي لقبائل اخرى لا لابناء مناع.
من قرا المقال سيفهم انك تريد ان تقول حسبوني ولا نحسب راسي.
3 - العربي كميل الأحد 20 يونيو 2010 - 18:29
الشيء المضحك ان الصحراء الشرقية ارض جردهءفان قبل سكانهاالانضمام اليكم فهي لكم لقد صاروا عبءاثقيل على الدولة ولو اني ارى لوتم اجراء استفتاء فستصير فكيك ووجدة جزائريتان اما الشيء العجييب فنحن نعرف ان اول دولة اعترفت بالجمهورية الصحروية هي دولة البنين وليست الجزائر كما ان الريفيين اسسوا دولتهم وكانت لهم عملة وعاصمة وبتحالف مملكتكم مع الفرنسيين والاسبان تم القضاء عليها حرروا سبتة ومليلية يامن تقولون تزا قبل غزة وتراسون لجنة القدس الاسرائلية
4 - محمد ايوب الأحد 20 يونيو 2010 - 18:31
حتى وهي تنعم باحتياطات نفطية وغازية هائلة تدر عليها اموالا طائلة...ستبقى عقدة الجزائر الابدية هي المغرب، لان الجزائر تاريخيا لم تن ابدتا كيانا قائما بذاته،فجزء منها كان تابعا للعثمانيين، وجزء آخر للمغرب، وجزء ثالث قامت به دويلات تنازعت فيما بينها مساحات تتسع وتضيق حسب قوة تلك الدولة، وسكان الصحراء الشرقية مغاربة لا زال بعض منهم يتوفر على ظائر من ملوك الدولة العلوية الشريفة تثبت ارتباطهم بها وولاءهم لها... عقدة الجزائر هي ان ترى المغرب ضعيفاحتى تتمكن من بسط سيطرتها الاقليمية...ولكن ذلك لن يتحقق لها لان المغرب رزين بملكه ومواطنيه ولا يساير جارتنا الحقودة في حقدها وغلها علينا...كم كنت مستاء عنما خرج بعض المغاربة للتعبير عن ابتهاجهم بتاهل منتخب الجزائر لمونديال جنوب افريقيا، وهاهم هؤلاء يرون باعينهم تواجد عبد العزيز المراكشي هناك اثناء حفل الافتتاح كما يشاهدون جمهور الجزائر وهو يرفع اعلام البولزاريو صنيعة العسكر الجزائري...شخصيا لم اكنمع المنتخب الجزائري كما انني لم اكن مع المنتخب المصري، بل كنت مع الذي يلعب افضل، ولم تكن الجزائر هي الافضل في نظري لان ضعفها ظهر في كاس افريقيا وتكرر في مقابلتها ضد سلوفينيا، وان كانت لعبت جيدا ضد بريطانيا فان ذلك لن يعفيها من جمع حقابها والرجوع من حيث اتت...لنترك كرة القدم ونعود الى السياسة: وهنا ارى شخصيا ان عقدة الجزائر في مواجهة بلدنا ستستمر الى ان يشاء الله تعالى ان يتولى زمام الامر هناك اناس عقلاء...لي ملاحظة بسيطة وهو ان كثيرا من مسؤولي الجزائر يقصدون المغرب بعد تقاعدهم من مسؤولياتهم... فما السر في ذلك ياترى؟علما بانهم يكونون معادين لنا عندما يكونون في المسؤولية...الجزائر لن تقبل باستفتاء سكان الصحراء الشرقية ابدا لانها تعلم انهم مغاربة اقحاح: سكان كولومب بشار وتيندوف وتوات والقنادسة وغيرهم مغاربة ابا عن جد...لكن الاستعمار هو الذي ساهم في تغيير واقعهم وكذلك طيبة الساة المغاربة او غفلتهم وسذاجتهم ان يكن غباؤهم في مفاوضات الاستقلال...سيظل ساسة الجزائر حاقدين على بلدنا الى ان يقضي الله امرا كان مفعولا...
5 - ياسين الأحد 20 يونيو 2010 - 18:33
يااخى لو نرجع الى التاريخ سنجد ان المغرب الاقصى لا تاريخ له ،سوى انه مرتيط دائما بجاره الشرقى الجزائر الذى نشأت فيه أولى الحضارات الامازيغية،وتأسست فيه أولى الممالك البربريةالنوميدية والموريطانية، وبعد الفتح الاسلامى كان فاتحوا الاندلس من الجزائر وطارق بن زياد هو من قبيلة نفزة بالشرق الجزائرى،وتاسست أولى الدول فى المغرب العربى عام776م وهى الدولةالرستمية فى تيهرت بالجزائر ،كما ان الدولة الموحدية اسسها عبد المؤمن بن على الكومى الندرومى التلمسانى ،وقبيلة كومية هى فرع من قبيلة زناتة الامازيغية ،يعنى ان المغرب كان تابع لاهل تلمسان... المغرب كما هو معلوم حكمته دويلات علوية قدمت من المشرق بدءامن الادارسةثم فيمابعدالمرينيين والسعديين والوطاسيين والعلويين الحاليين ولم يسبق ان حكمه الامازيغ البربر منذ عهد بوخوس الثانى ملك موريطانيا الطنجيةقبل 2000 عام ...الخلافةالعثمانية حكمت كل العالم الاسلامى باستثناء المغرب الذى فضل حكامه العرش على تحرير مدينتى سبتة ومليلية والجزر الجعفرية...
اذاكان الفريق الوطنى اداؤه ضعيف فى كأس افريقيا ،فكيف تغلب على الكوت ديفوار وهو اقوى فريق افريقى، واهدى الحكم المرتشى كوفى كوجيا الفوز لمصر وطرد ثلاثة لاعبين جزائريين،ولولا هذا الحكم لفازت الجزائر بكأس افريقيا...
ياأخى اذاكنت لاترى جيدا فان الجمهور الجزائرى كان يحمل اعلام فلسطين والتى تشبه علم الصحراء الغربية...اما قولك ان حكام الجزائر لما يتقاعدوا يذهبون الى المغرب ،فالعديد من حكام العالم والديكتاتوريين يستقرون فى المغرب بعد تقاعدهم مثل جاك شيراك ،وديكتاتور الزائير موبوتو سيسيسيكو وغيرهم،اما من الجزائر فهو جنرال واحد يدعى محمد العمارى واستقراره بالمغرب لكى يكون فى حماية من اى متابعة قضائية من الخارج اومن داخل الجزائر فى حالة تغير النظام...كلامك عن الاستفتاء فى الجنوب الغربى الجزائرى اوماتسمونه عندكم بالصحراء الشرقية شيىءمضحك كون الاستفتاء يجب ان يقام فى المغرب وفى المناطق الحدودية كوجدة واحفير وبركان والفقيق وغيرها.
ارجوا النشر من فضلكم وشكرا.
6 - abed الأحد 20 يونيو 2010 - 18:35
الأمر الذي يعيشه المغرب اليوم سينتقل إلى كل الدول العربية من أجل تمزيقها تحت ذريعة تقرير المصير حتى لا يبقى صوت عربي مسموع
7 - aboussalah الأحد 20 يونيو 2010 - 18:37
إن مقال″ هل تقبل الجزائر لاستفتاء لسكان الصحراء الشرقية ؟" يستدعي أولا أن نعرف من هم سكان الصحراء الشرقية ؟ وما هي مدن وبلدات كل مكون من مكوناتها ؟
إن الصحراء الشرقية هي اصطلاح جغرافي وتاريخي جيوسياسي كذلك ، يضم قبائل صحراوية بكل أطيافها المتواجدة بالصحراء المغربية وتستوطن منطقة تندوف ، وأهل توات بمنطقة توات التي احتلها الاستعمار الفرنسي سنة: 1900 في حين تستقر قبائل لعمور بعين الصفراء ، أما قبيلة دوي منيع و أولاد جرير فموطنها ولاية بشار ، وهي قبيلة كبيرة تتكون من خمسة أخماس ، لها تاريخ قبل وبعد الاستعمار الذي قاومته باسمها ودفاعا عن أرضها وليس باسم جبهة التحرير أو حزب ، فكانت بشار من المناطق القليلة التي قضت على قائد عسكري فرنسي برتبة جنرال ، فهذه القبيلة هي الساكنة الأساس لمدينة بشار و القنادسة وكل بلديات العبادلة بالإضافة الى أنها تشكل نسبة حقيقية من سكان : الرشيدية المركز و بوذنيب وعين الشواطر وتنتشر في جل مدن المملكة ، وللتذكير فإن أول تقسيم إداري للمملكة احدث لها قيادة باسم : قيادة ذوي منيع ، تمثل كل سكان الصحراء الشرقية وذلك سنة 1958 وما زالت قائمة الى اليوم بقرية عين الشواطر بإقليم فكيك ، وبذلك نقول للأخ محمد الذي عنون رده : ‹حسبوني ولا نحسب راسي › أن الواقع هو الذي يحسب ، وأبناء مناع محسوبون عدديا بمئات الآلاف و محسوبون أفضل حين حسبهم الله تعالى والتاريخ على العلويين قبل التتويج وبعده و ما دمت تحب الحساب فضريح مولاي الحسن الشريف (الحسن الداخل ) يضم قبرين اثنين ، الأول : للشريف سليل الدولة العلوية ،والثاني : في مدخل الروضة لمناع ،وهذا حساب لا يعرفه بعض الجاهلين كيف يحسبون له الحساب الآن وحين يحين وقت الحساب ؟
8 - aboussalah الأحد 20 يونيو 2010 - 18:39
استوقفني رد الأخ محفوظ السالك ، لأقول له : والله لولا دعم الجزائر لكمشة من الانفصاليين لما قامت لهذه القضية قائمة ، لأنها مفبركة ، كما يمكن "إخراج" – بالمعنى السينمائي – قضايا مماثلة في مناطق عدة من المغرب العربي وعلى الأخص في الجزائر ، فلو أن جماعة ( المرادية ) أغضبت في يوم من الأيام الزعيم الليبي معم القذافي فإنه بوزنه الإفريقي و اديولوجية الكتاب الأخضر قادر إن شاء أن يجعل في رمشة عين من قضية الطوارق وغيرها قضية يمكن أن تؤيدها أغلبية الدول الإفريقية وتلج هيئة الأمم المتحدة من الباب الواسع ، فما كل إشكالية وصلت الى الهيئات الدولية يعني أنها عادلة ؟ لذلك فنحن حين خاطبنا الحاكمين في قصر المرادية وجماعة الأمن العسكري بروح أخوية وصرخنا : كفوا عن هذه اللعبة السخيفة ، أنكم بهذه المغامرة تعرضون المنطقة للخطر والاحتراق ، فقضية الصحراء المغربية هي ورقة موظفة من قبل الجزائر في حساباتها الجهوية والقارية والدولية ، وأذكرك الأخ محفوظ بأن المخابرات الجزائرية سبق لها في السبعينات من القرن الماضي أن استقدمت جماعة من انفصالي ألباسك الأسبان الى بلادها وبعد مدة أعلنت عن مصرعهم في إطار مقايضة سياسية مفضوحة ، لذا فاني أخاف عليك وعلى من غذت المخابرات العسكرية أوهامهم من أن نراك وغيرك معلقا بطريقة أو أخرى ؟
وبالنسبة للردود الأخرى أقول لا تنسوا أن الله تعالى من على هذه البلاد بنظام ملكي يتميز بأن الملك فوق الصراعات كيفما كانت لذلك فألامازيغ ،الأندلسيون والصحراويون و المنحدر ون من أصول افريقية يختلفون وتتعدد مواقفهم لكنهم حين يصدر التحكيم الملكي الكل ينضبط ويصفق ولنا أمثلة كثيرة ، فحين دب الخلاف حول المدونة و وصل الى تنظيم مظاهرتين قد يفسرها البعض على أنها انقسام خطير ، فجاء التحكيم فوحد بين الضمائر والقلوب بدون حرق للسيارات ولا تدمير للممتلكات ولا إزهاق للأرواح ، ففي هذه المملكة السيدة الكل يجد الموقع المناسب والمكان اللائق بما فيهم أنت وقائدك المراكشي
9 - بنادم الأحد 20 يونيو 2010 - 18:41
قريبا يا ياسين ستقول انك مغربي لكثرة اختلاط الامور عليك او من دسها في راسك موريطانيا الطنجية فبعدما هردت رؤوسنا بان كتامة ههههههههههه جزائرية انطلق منها الفاطميون المغاربة هاانت ستقول لنا ان طنجة جزائرية خخخ وطارق بن زياد جزائري وانطلقوا من سبتة الجزائرية الخبال هدا والله لم يكدبوا ان قالوا انكم معقدين من تاريخنا والموحدون جزائريون بنوا الرباط ولم تبنى اي مدينة جزائرية الا بدخول فرنسا على من تهدي يا هدا اسمع تاهلتم للمنديال بشراء مباراة زامبيا دهابا وايابا واستعمال المنشطات اين انتم من الكوت ديفوار الى زدت معاك غادي نتسطى سمعت بعدما دنستم مساجد بشرب الخمر فيها وارتكاب اكبر المعاصي بداخلها لا حول ولا قوة الا بالله دنستم المصاحف في اكثر من مسجد سحقا لكمتى لا انسى تلمسان مغربية والامير عبد القادر مغربي من الامراء الادارسة
10 - عبد النور الأحد 20 يونيو 2010 - 18:43
والله قبل مناقشة المعلقين المغاربة( اصحاب التعاليق طبعا ) كنت اعتقد انهم اكثر الماما منا بتاريخ منطقة المغرب العربي .. لكن اتضح لي من ردودهم وتعاليقهم المتعلقة بالتاريخ القديم والمتوسط واحيانا حتى الحديث ان رصيدهم سطحي جدا .. مجرد معلوماتت لاتتضمن حجة لاتنطوي على علم ..ياابن ادم( وكلنا ابناؤه)في ردك على ياسين والله ضحالة ..اترك ياسين وعد الى ابن خلدون ..او ابن الاثير ..او ابن عذارى المراكشي ( لاحظ انه مراكشي) .بل ومؤرخين جدد... وانظر ماذا يقولون عن طارق بن زياد وعن دور قبيلة كتامة في حياة الدولة الفاطميين ..اين نزل عبد الله الشيعي الذي هو اول من هيأ اسباب نشاة هذه الدولة؟ اليس باكجان بضواحي سطيف ؟ هو لم ينزل بالمغرب بل عبيد الله المهدي الذي سيصبح اول خليفة فاطمي هو من تم اعتقاله بسجلماسة هل تعرفها ؟ انها تافيلالت القديمةاو قريبا منها بجنوب المغرب ..لكن الدولة اسست بتونس ..لو تاسست هذه الدولة بالمغرب لكان قد خضع لها نهائيا وهذا لم يحدث يا حبيبي ..فلنقرأ تاريخنا معا ولا نغضب فهو تاريخ مشترك بحلوه ومره احببنا ام كرهنا .. اما الرستميون اي دولة تهارت فقد عاصرت الدولة الادريسية بالمغرب والدولة الاموية بالاندلس..
11 - observer الأحد 20 يونيو 2010 - 18:45
مقال رائع و موضوعي وبما أن الموضوعية لا وجود لهل في أذهان بعض الجزائريين المدجنين فالأمر متروك للزمن
اقرؤوا هذا الخبر الوارد في جريدة الشروق المضحكة لتعرفوا أي نوع من البشر يعيش في الجزائر و يمثل شعبها
http://www.echoroukonline.com/ara/national/54102.html
12 - aboussalah الأحد 20 يونيو 2010 - 18:47
اظنك انك تجهل الكثير عن تاريخ مناطق الصحراء الشرقية ، ما عليك اخي الامراجعة التاريخ بعيدا عن الضوضاء ، وحاول ان تدخل الى مكتبة الرباط لتتعمق في تاريخ بلادك ، ونرشدك كذلك الى الاطلاع على ارشيف العثمانين الذي يفوق 50الف وثيقة تثبت مغربية هذه المناطق . اما في ما بدعوة صاحب المقال الى الانفصال : فعليك اعادة قراءة الفقرة الاخيرة فهي صريحة :
إن الجزائر التي تطالب المجتمع الدولي بإجراء استفتاء في الأقاليم الجنوبية للمملكة عليها أن تضع في اعتبارها أن سكان الصحراء الشرقية لا تريد انفصالا بل تسعى الى مد جسور أم لتوحيد مغرب عربي خال من الحدود أو في حالة استحالة هذا الاختيار لتربط المصير بالدولة والأسرة التي ظلت تتواشج معها وتبايعها منذ أن رافق "مناع " مولاي الحسن الشريف (الحسن الداخل) في رحلته الشاقة والدالة من الينبع الى تافيلالت .
13 - عبد الرحيم الغازي الأحد 20 يونيو 2010 - 18:49
ان شاء الله سينتهي كابوس تندف و ستنتهي هده الادعاءات الباطلة و سيكون الصحراويين كما هم دائما ملتحمين بالعرش العلوي المجيد لاننا لحمة واحدة وارض احدة سيتنتهي هده السياسة الجزائرية الغبية و ستنتهي معها عصابة البوليساريو في غياهات لا يدرون مداها من طنجة الى الكويرة بيضاويين و رباطيين و وجديين و بركانيين و فاسيين و عيونيين و ناضوريين و امازيغيين كلهم مغاربة كيف يمكن فصل الراس عن الجسد
14 - بني هلال الأحد 20 يونيو 2010 - 18:51
لوكانت التبعية منطقة لمنطقة يصنعها اشخاص لما دون التاريخ لكن الامم هي التي تصنعه الامازيغ وزناتة امة كبيرة من طرابلس الي نواقشط و العرب من بني هلال وبني حسان (قيسية ويمنية ) من طرابلس ال نواقشط لو كنتم تسعون الي دولة موحدة من ليبيا الي موريتانيا سوف اضحي بكل شيء ولكن العيش حول اوهام انفصالية ومففككة للامة انا لست معكم وان وصلت المشاكل الي ببيتي بسبب العصبية سوف اقول ان شعانبي هلالي من بني عامر بن صعصعة بن قيس عيلان. فكفو عن التخريف يرحمكم الله ان كنتم مسلمين
15 - ياسين الأحد 20 يونيو 2010 - 18:53
يااخى لو نرجع الى التاريخ سنجد ان المغرب الاقصى لا تاريخ له ،سوى انه مرتيط دائما بجاره الشرقى الجزائر الذى نشأت فيه أولى الحضارات الامازيغية،وتأسست فيه أولى الممالك البربريةالنوميدية والموريطانية، وبعد الفتح الاسلامى كان فاتحوا الاندلس من الجزائر وطارق بن زياد هو من قبيلة نفزة بالشرق الجزائرى،وتاسست أولى الدول فى المغرب العربى عام776م وهى الدولةالرستمية فى تيهرت بالجزائر ،كما ان الدولة الموحدية اسسها عبد المؤمن بن على الكومى الندرومى التلمسانى ،وقبيلة كومية هى فرع من قبيلة زناتة الامازيغية ،يعنى ان المغرب كان تابع لاهل تلمسان... المغرب كما هو معلوم حكمته دويلات علوية قدمت من المشرق بدءامن الادارسةثم فيمابعدالمرينيين والسعديين والوطاسيين والعلويين الحاليين ولم يسبق ان حكمه الامازيغ البربر منذ عهد بوخوس الثانى ملك موريطانيا الطنجيةقبل 2000 عام ...الخلافةالعثمانية حكمت كل العالم الاسلامى باستثناء المغرب الذى فضل حكامه العرش على تحرير مدينتى سبتة ومليلية والجزر الجعفرية...
اذاكان الفريق الوطنى اداؤه ضعيف فى كأس افريقيا ،فكيف تغلب على الكوت ديفوار وهو اقوى فريق افريقى، واهدى الحكم المرتشى كوفى كوجيا الفوز لمصر وطرد ثلاثة لاعبين جزائريين،ولولا هذا الحكم لفازت الجزائر بكأس افريقيا...
ياأخى اذاكنت لاترى جيدا فان الجمهور الجزائرى كان يحمل اعلام فلسطين والتى تشبه علم الصحراء الغربية...اما قولك ان حكام الجزائر لما يتقاعدوا يذهبون الى المغرب ،فالعديد من حكام العالم والديكتاتوريين يستقرون فى المغرب بعد تقاعدهم مثل جاك شيراك ،وديكتاتور الزائير موبوتو سيسيسيكو وغيرهم،اما من الجزائر فهو جنرال واحد يدعى محمد العمارى واستقراره بالمغرب لكى يكون فى حماية من اى متابعة قضائية من الخارج اومن داخل الجزائر فى حالة تغير النظام...كلامك عن الاستفتاء فى الجنوب الغربى الجزائرى اوماتسمونه عندكم بالصحراء الشرقية شيىءمضحك كون الاستفتاء يجب ان يقام فى المغرب وفى المناطق الحدودية كوجدة واحفير وبركان والفقيق وغيرها.
ارجوا النشر من فضلكم وشكرا.
16 - Abdou الأصلي الأحد 20 يونيو 2010 - 18:55
مشكل الحدود الشرقية أساسها محمد الخامس الذي كان على نياتو، لو كان محمد الخامس وطنيا بكل معنى الكلمة لوضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار ، السادات رحمه الله كان وطنيا حتى أنه ضحى بسمعته في سبيل استرجاع سيناء إلى مصر، لم يبال أن يقال عنه خائن ، لو وقف محمد الخامس موقفا محايدا من الثورة الجزائرية لرسمت فرنسا معه الحدود كما وجدتها قبل الاحتلال فقد وعدته بذلك ، لكنه عمل فيها شريف وعنده ضمير... ها هي نتيجة النزاهة!!
الجزائر لم يكن لها تاريخ فقد كانت ولاية عثمانية، أما المغرب فهو البلد الوحيد الذي لم يحكمه الأتراك ، وحدوده كانت دائما تمتد من طنجة شمالا إلى نهر السينغال. الخطأ الثاني الفادح الذي ارتكبه الحسن الثاني هو اعترافه باستقلال موريتانيا عن المغرب بعد أن كانت كل الدول العربية تساند المغرب في استرجاع موريتانيا إلى الوطن الأب، لو لم يعترف بانفصال موريتانيا لما تجرأت الجزائر على مساندة الانفصاليين إذ كيف تكون الصحراء ليست مغربية وهي في وسطه (جنوبها شنقيط المغربية (موريتانيا) وشمالها أراض مغربية!! الجزائر التي تدعي أنها تساند حركات التحرر وتقرير مصير الشعوب لم تتجرأ على التلفظ بتقرير مصير شعب الصحراء حين كانت تحت حكم فرانكو خوفا منه.
آش كاتسناو!! نعم إنها معادلة مناسبة وعادلة يجب أن يعلنها المغرب فيطالب بتقرير سكان الصحراء الشرقية ويفتح ملف الحدود من جديد.
17 - زكرياء الأحد 20 يونيو 2010 - 18:57
-اقول لصاحب المقال الذي يخوف الجزائر من مواقفها ..ان الجزائريين كلهم تم استفتاؤهم قبيل خروج المحتل الفرنسي وانت تعرف نتيجة الاستفتاء ..هل كانت هناك اصوات تقول نعم للمغرب ؟ واذن فالجزائري ضحى من اجل الارض ثم قال صراحة انه ةجزائري وليس بفرنسي فضلا عن يكون مغربيا او شيئا اخر .. ولعل صاحب المقال الذي حشد ما يعتقد انه ( وثائق تاريخية ) نسي هذه الحقيقة ...اذا كان هناك من لم يستفت يا حبيبي قهم سكان الصحراء الغربية الذين تخافون نتيجة استفتائهم لانكم تعرفون رفبتهم مسبقا وكذلك سكان منطقة فيقيق الذين تثبت خريطة الجزائر في العهدالتركي كانت منطقة جزائرية حتى ضمتها فرنسا الى المغرب ..اما الوثائق التي تتحدث عنها ىحتى ولو وجدت خارج خيال حزب الاستقلال فهي عهود بينكم وبين مستعمرين فرنسيين كانوا ام اتراكا لايحق لهم التصرف في ارض الغير .. اما رؤساء الجزائر كلهم فهم اعظم من الخيانة التي تحاول قذفهم بها .. والدليل الظاهر انكم ما تركتم واحدات منهم دون انتقاد ..مما يعني انهم اوفياء لتاريخ بلدهم فضلا عن ان كلهم مجاهدون بل ومن قادة ثورة التحرير ولعلك تعني كلمة التحرير ايها المحترم .. واعتقد
ان هذه الحجج الدامغة لن تصلك لانها ببساطة لا تنشر على مجلة من مجلاتكم ..وساضطر الى اعغادتها بمجلة جزائرية
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال