الدجاج الرومي لا يقاوم

الدجاج الرومي لا يقاوم
الأربعاء 23 يونيو 2010 - 03:07

أتساءل يوميا عن الحالة النفسية التي يوجد عليها بعض الموظفين العموميين و بعض المواطنين المتطوعين و المفتقدين كليا إلى مواطنتهم حينما يجدون أنفسهم بحكم تقاليد و أعراف الميولات الوسخة مضطرين إلى أداء ادوار ووظائف وضيعة بداخل الفضاء العمومي… أتساءل دائما عن الأذى الذي يلحقهم وهم يؤدون هذه الأدوار الوضيعة لأن بعضهم تحول إلى دجاج حقيقي يقاقي تماما كما تفعل الدجاجة البلدية حينما تضع بيضتها


المواطنون و الموظفون المفتقدون كليا إلى مواطنتهم لا احد يجبرهم على القيام بهذه الأدوار الوضيعة و لكنهم يفضلون الاستماتة من اجل تأديتها على حقها و طريقتها و مع المدة يتأقلم جهازهم العصبي و يصبحون دجاجا فعلا.


الدجاج أصبح متوفرا في أماكن بيع الدجاج و متوفرا حتى في الشارع العمومي. الدجاج الذي في أماكن البيع هو الدجاج الرومي و الدجاج الذي في الشارع العمومي هم الآدميين الذين اختاروا عن طواعية لعب دور الدجاج.


الدجاج الرومي، عشرات المواطنين يقفون يوميا أمام بائعه كل واحد من هؤلاء يدفع ثمن دجاجته و ينصرف و لا واحد من هؤلاء المواطنين تساءل يوما عن قصة هذا الدجاج الرومي فهذا الأخير هو من فصيلة الطيور و كل الناس معجبون بكل فصائل الطيور هنالك من هو معجب بفصيلة الطيور التي تحلق عاليا أكثر من اللازم و هنالك من هو معجب بفصيلة الطيور التي تقضي أيام و أيام وهي تحلق في السماء بدون آن تكون لها الرغبة في النزول إلى الأرض هنالك فصائل و فصائل. هنالك فصيلة تقطع اكبر مسافة في سرعة قياسية و هنالك فصيلة أخرى تحدد فريستها على بعد ثلاثين كلمترا من السماء. فصائل كثيرة من الطيور، كل هذه الفصائل شفرتها الجينية لا تباع و لا تشترى لتبقى فصيلة الدجاج الرومي هي التي تباع و تشترى.


الدجاج الرومي وحده من بين جميع الطيور الذي يعيش دائما بالقرب من المسلخة، لأنه لا يقاوم، لا يحاول الهرب و حتى حينما تتم محاولة القبض عليه للدفع به إلى المسلخة لا يبدي آي صياح.


الدجاج الرومي مقارنة مع الدجاج البلدي رخيص الثمن، فكما انتشر الدجاج الرومي في كل أنحاء المعمور فالدجاج البلدي لازال يقاوم حتى لا تنقرض فصيلته هو الأخر.


الدجاج الرومي يتزايد بكثرة يتزايد وفق المتتالية الهندسية كما يقول مالتوس و الدجاج البلدي يحاول على الأقل الحفاظ على أعداده. الدجاج الرومي يؤتى له بالأكل و يتم تسمينه بداخل الدهاليز و الأقبية المليئة بالرائحة الكريهة و الدجاج البلدي يفضل العيش في الطبيعة و يفضل البحث عن رزقه حتى بين حوافر الجياد و الأحصنة، يواجه الكلاب بصياحه و منقاره و يحافظ على كيانه؛ أما الدجاج الرومي فيدين لوجوده إلى العلف الاصطناعي.


[email protected]

‫تعليقات الزوار

5
  • عبد القادر
    الأربعاء 23 يونيو 2010 - 03:09

    في الحقيقة معك حق.
    ” المواطنون و الموظفون المفتقدون كليا إلى مواطنتهم لا احد يجبرهم على القيام بهذه الأدوار الوضيعة و لكنهم يفضلون الاستماتة من اجل تأديتها على حقها و طريقتها و مع المدة يتأقلم جهازهم العصبي و يصبحون دجاجا فعلا. ”
    سأقول لك ما وقع لي هذا الصباح في الحافلة. راكب بقي واقفا وسط الحافلة و كان حري به أن يقترب من الباب للنزول، و عندما توقفت الحافلة دفعني، فسألته هل تريد النزول، فرد علي ” إلا بغيتي ”، و كلاما آخر يهمس به لنفسه. أليس هذا تصرفا دجاجيا و عقلية دجاجية, أخذ يقاقي مع أنه هو المخطىء، قس على هذا، فما أكثر المواقف الدجاجية في مجتمعنا الدجاحي.
    عينة الموظفين إلا من رحم ربك عبارة عن دجاج لا يكف عن الشكوى و طلب العلف، الذي يسمونه قهوة، و الإدارة التي يشتغلون بها خم متسخ مثل عقول ذلك الدجاج إن كانوا يملكون عقلا حقا. و لعل قمة التدجايحيت هي عندما يتصارعون فيما بينهم.
    أما الطائر الحر، سمه نسرا إن شئت، فلن تعثر عليه بسهولة، لأنه لا يرضى أن يعيش في مجتمع الدجاج، ربما يحلق بين الفينة و الأخرى، ليذكرهم بأهم آدميين و ليسوا دجاجا و لكن لا حياة لمن تنادي.

  • le mechant
    الأربعاء 23 يونيو 2010 - 03:17

    avec des lunettes de philo et des cheveux blancs signe de sagesse et une biblio d’intello en arrière plan… et pourtant ton article est depourvu de tout sens… plein de fautes de style et d’orthographe… indirect et ambigu… fichez le camp au marocains que vous ne cessez d’insulter d’ânes et de poulets et je ne sais quoi.. les marocains (même ceux dont vous parlez) sont des êtres humains qui mérite de vivre dans des conditions meilleurs digne d’humain… alors arrêter cet animosité .. proposez des solutions faites des actions ou taisez vous…

  • gabasni
    الأربعاء 23 يونيو 2010 - 03:13

    الحبس مشا بقى غير لغشى

  • عالي المقام
    الأربعاء 23 يونيو 2010 - 03:11

    قمت بتصوير بعض النسح بآلة النسخ الفوطوكوبي بكشك قرب محكمة الصويرة ولما أردت دفع الثمن طلبت مني السيدة المكلفة هناك ثمنا مرتفعا جدا غير معمول به إطلاقا..ولما استفسرتها عن سبب هذه الانتهازية أجابت بأن صاحب الكشك موظف مهم ولا يهمه أحد …
    انشري يا هسبريس انشري مشكورة حتى يتدخل من يغير هذا المنكر…

  • احمد عبد العزيز
    الأربعاء 23 يونيو 2010 - 03:15

    صحيح من أضعف ما كتب الأستاذ بودريس لكن تفضيله للدجاج البلدي له ما يبرره و ان كنت لا ارى فرقا في الصيحة -كل الدجاج يقاقي – الا ان كان يقصد اثارة الشغب و الشراسة و الاقتيات من الفضلات.
    نحن في حاجة الى طيور حقيقية .تحياتي.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين