أبي آدم وسؤال الحرية

أبي آدم وسؤال الحرية
الأربعاء 23 يونيو 2010 - 03:07

بسم الله الرحمن الرحيم


إن مفهوم “الحرية” يطرح إشكالا فلسفيا عميقا ومعقدا، بسبب تباين التعريفات الموضوعة لتحديد هذا المصطلح من مختلف المدارس الفكرية والاتجاهات الفلسفية، كذلك السياق التاريخي لتطور هذا المفهوم، وما عرفه من صراعات طبقية ودينية وتوسعية، أفرزت نقاشا عميقا حول “المصطلح” و”المفهوم” و”الإشكالية”.


فبعد صراع مرير مع رجال الدين الذين تحالفوا باسم “الكنيسة” مع ملوك الإقطاع في أوروبا / العصور الوسطى أو ما يسمى بعصور الظلام، استطاعت العقلانية أن تحسم الصراع الذي دام عدة قرون لصالحها وتعلي من شأن العلم والعلماء، لكن هذا الانتصار الذي خرج من رحم الصراع مع رجال الدين ومعاداة الكنيسة واتخذ شعارا له: “أشنقوا آخر ملوك الإقطاع بأمعاء آخر القسيسين”!جعل العداء للدين علامة على التحرر والعقلانية، وتبلورت فكرة العلمانية التي تفصل الدين عن الحياة، وتلغيه من حسابات السياسة، وتعلي من شأن الفرد، وتمنحه مزيدا من الحرية لإشباع رغباته وتحقيق ملذاته، ونشأت حضارة مادية هائلة جعلت من أهم أهدافها الاستهلاك من أجل تحقيق أكبر قدر ممكن من المتعة والراحة لهذا الإنسان، وإرضاء شهواته وإشباع غرائزه، لأنها لا تنظر إلا بعين واحدة: هذه الدنيا الفانية، فاستغلت الطبيعة استغلالا فاحشا، مع كثير من الأنانية والجشع، ودمرت البيئة تدميرا هائلا ينذر بكوارث خطيرة على حياة الناس والأحياء، فلا وجود في قاموس هذه الحضارة لمعاني: الزهد والصبر والإيثار والكفاف والرحمة، لأنها قيم تحد من جشع الإنسان الغربي وتقيد حريته، وتضيع عليه الفرصة الوحيدة أمامه للاستمتاع وهي هذه الحياة الفانية.


استهداف الأسرة علامة إفلاس المشروع الحداثي


كان نصيب “الأسرة”: النواة الصلبة لتحقيق التوازن داخل المجتمع، نصيب الأسد في التدمير، فباسم “الحرية الجنسية” يتم ترسيم العلاقة بين “المثليين” ذكورا والسحاقيات إناثا، وإعطائهم الحق في تبني أطفال ينشؤون في أحضان أسرة من أب رجل و”أم رجل”!! أو من “أب امرأة” وأم امرأة !! كما سمح للشخص أن يغير جنسه من رجل إلى امرأة بحسب إرادته، تحت عنوان “الحرية الشخصية”!! وان تعبث المرأة بجسدها كيفما شاءت دون رقيب أو حسيب!.


تسربت هذه الثقافة إلى عقول مثقفينا تحت شعار “الحرية” و “الحداثة”، وتبنوا الدفاع عنها والمطالبة بإلغاء أحكام الشريعة التي تناقضها، بدعوى المساواة بين الرجال والنساء، أو بدعوى مرجعية “الحريات الفردية”.


يقول عبد الصمد الديالمي في حوار له مع جريدة “الحياة” حول الحرية الجنسية: “هناك تكامل بين المفهوم الديني والقانوني للفساد (يعني “الدعارة”)، وينبغي القطع مع هذا المفهوم، بالنظر إلى التطور الاجتماعي والجنسي الحاصل. فالكثير من المغاربة توقفوا عن اعتبار العلاقة الجنسية الغرامية الحرة فسادا … إنه اعتراف بالحق في الجنس خارج مؤسسة الزواج، إنها علمنة فعلية، غير واعية بذاتها، في بداية طريقها… لابد من السير في هذا الاتجاه الإنسي المتوافق ومنطق حقوق الإنسان…”!! (عدد 7: أبريل 2008).


ويقول عصيد: “إن الصراع حول القيم هو جزء هام من الصراع الشامل بين القديم والجديد،بين التقليد والحداثة…


فسواء تعلق الأمر بالجنس أو بالعقائد الدينية كالصوم أو بالكحول أو بالسينما والأدب أو بالمهرجانات الشبابية، وكل القضايا التي يثير بسببها الإسلاميون وفقهاء التطرف الزوابع الفنجانية تلو الأخرى،فإن الأمر يتعلق بحياة الأفراد الخاصة واختياراتهم وأذواقهم…”(الجريد الأولى:523 ، 01فبراير 2010.)


هكذا يتم إذن التأصيل لثقافة العري وإظهار المفاتن وتحرير العلاقات الجنسية من الضوابط الشرعية والقيم الأخلاقية، وتكريس ظاهرة البغاء والزنا بالتراضي، وإشاعة اللواط والسحاق وغيرها من العلاقات الشاذة…


فما الذي نتج عن إشاعة هذه الثقافة في مجتمع يأكله الفقر والفوارق الطبقية وينتشر فيه الجهل؟


الذي نتج عن ذلك: انتشار أمراض اجتماعية خطيرة كالزنا والدعارة والفساد وإعلان الشذود والسحاق، حتى أصبحت سمعة المرأة المغربية بالخارج لا تشرف أحدا، وانتشرت ظاهرة الأمهات العازبات وأطفال الشوارع واللقطاء المتخلى عنهم، وجرائم الاغتصاب والإجهاض الذي بلغ أرقاما قياسية (600 ألف حالة سنويا)!!.واستتبع ذلك ارتفاعا مهولا في نسب الطلاق والعنوسة والتفكك الأسري…


وأضحى المغرب قبلة للسياحة الجنسية،وموضع انتقاد من المنظمات الحقوقية العالمية التي تصنفه في مراتب متقدمة في الاتجار بالنساء!!.


إن أخطر ما يمكن توقعه بهذا الصدد أن تتبنى أحزاب سياسية ذات مرجعية لائكية هذه الأفكار “التحررية”، وتقدمها في شكل برامج قابلة للتطبيق، في مجتمع يدين بالولاء للإسلام، وبالمقابل يتم الضغط على الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية بالتخلي عن دورها في التأطير الأخلاقي للمجتمع، ووضع البرامج المناسبة لذلك في إطار التدافع السلمي الذي يسمح به الحراك السياسي.


إن الإسلام جعل من أعظم مقاصده تحرير هذا الإنسان من عبادة المخلوقات، وتحريره من عبادة الشهوات، ولذلك سخر له ما في الكون جميعا تكريما له، ولكنه حرم البغي والظلم والاعتداء، وجعل لهذا الإنسان المكرم المكلف بمهمة الاستخلاف في الأرض حدودا لا يجوز تعديها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إن الله حد حدودا فلا تعتدوها، وفرض فرائض فلا تضيعوها، وسكت عن أشياء رحمة بكم من غير نسيان فلا تسألوا عنها”.


ففرق إذن بين رؤية تسعى لتحرير الإنسان عبر تحرير غرائزه ورفع القيود عنها، وبين رؤية تسعى لتحرير الإنسان عبر ضبط غرائزه وترشيد مسارها.


فرق بين رؤية تأله هذا الإنسان وتعتبره مركز الكون، وبين رؤية تعتبره عبدا لله سخر له ما في هذا الكون جميعا منه ليقيم الوزن بالقسط ويقوم بمهمة الشهود الحضاري.


فرق بين رؤية تعتبر الإنسان”حيوانا ناطقا” أو “حيوانا اجتماعيا”، ليس له من فرصة إلا هذه الدنيا الفانية، ومن تم فهو يستغلها بكثير من الجشع والأنانية والتسلط على البيئة واستعباد أخيه الإنسان، وبين رؤية تعتبر الإنسان مخلوقا متميزا مسئولا عن أفعاله، عائدا إلى ربه فسائله عما استرعاه من حقوق،(أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون،فتعالى الله الملك الحق).


قراءة في قصة آدم


ولنا في قصة آدم عليه السلام عبرة، فأول ما خلق الله آدم أمر ملائكة قدسه بالسجود له تكريما، وتعظيما لهذا النوع المتفرد عن سائر المخلوقات، فهو يملك إرادة الفعل والترك بما زود به من أدوات التحليل والفهم، وأسكنه فسيح جناته، وسخر له كل شيء إلا شجرة واحدة، وهو ما يفيد أن هذا الإنسان مكلف من أول يوم وأن حريته مقيدة وليست مطلقة.


قال تعالى: )وقلنا يا آدم أسكن أنت وزوجك الجنة، وكلا منها رغدا حيث شئتما، ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين(.


فالتكليف بالامتناع من قربان الشجرة والأكل منها، وإن كان في ظاهره تقييد لحرية آدم، فيه إعلاء لشأن العقل الذي يميز هذا المخلوق العجيب، إذ هو استفزاز للإرادة الواعية، وعدم الاسترسال مع داعية الغريزة كما هو الشأن بالنسبة للعجماوات.


إن مجال الحركة بالنسبة لآدم داخل الجنة كان واسعا وكبيرا، مما يدل على أهمية الحرية في حياته، قال تعالى: )إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى، وإنك لا تظمأ فيها ولا تضحى(، والمحظور الوحيد على آدم وزوجه هو الاقتراب من تلك الشجرة… وذلك لمقصدين هامين على الأقل:


المقصد الأول: استخراج عبودية الاختيار التي تميز آدم عن الملائكة التي تعبد الله بالجبلة )لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يومرون(، وتميزه عن سائر المخلوقات التي تعبد الله قهرا )يسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن، وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم، إنه كان حليما غفورا(.


المقصد الثاني: تحريك الإرادة الواعية لدى آدم وزوجه، إرادة الفعل والترك بقصد، وهو ما يمكن تسميته “الإرادة القاصدة”، والتي يتم التعبير عنها باستحضار النية، وعدم الاسترسال مع داعي الهوى وضغط الغريزة…


فالشيطان لما عزم على إغواء آدم وزوجه، أتاهما من جهة الشهوة )قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى، فأكلا منها… (.


كان المطلوب من آدم أن يجتاز الامتحان باستحضار أمرين:


الأول: الخوف من الله )ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين.(


الثاني: عداوة الشيطان )إن هذا عدو لك ولزوجك فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى(.


نفس السيناريو يتكرر مع ذرية آدم لما أهبطوا جميعا إلى هذه الأرض، أرض الابتلاء، فقد وسع الله عليهم في المباح )وآتاكم من كل ما سألتموه، وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها(، وحظر عليهم شجرة “المحرمات”: أصلها الشرك والظلم، وأغصانها الخمر والزنا والربا والقتل والعقوق وأكل أموال الناس بالباطل والسرقة والسحر والكذب والغيبة والنميمة وقذف المحصنات واللواط والسحاق والبدع والقول على الله بغير علم …إلخ.

‫تعليقات الزوار

1
  • عبد القادر
    الأربعاء 23 يونيو 2010 - 03:09

    مقال جيد و لكن لدي بعض الملاحظات المتواضعة أود أن أضيفها تعميما للفائدة.
    كتبت : ” فالشيطان لما عزم على إغواء آدم وزوجه، أتاهما من جهة الشهوة – قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى، فأكلا منها… -.
    المسألة لا تتعلق بشهوة لأن الأمر يتعلق بأكل و شجرة، الأمر يتعلق بالطمع، أي أن آدم طمع في الخلد و ملك لا يبلى، ما دام يعرف الأكل كما عهده بالنسبة لباقي الأشجار. بعد لم يحصل آدم و حواء على الملك و لا على الخلد، حصل على العري و على غضب الله. و لهذا فإن التهتك و الفواحش المرتبطة بالعري لا يرتكبها سوى من اختار بإرادته أن يرافق الشيطان للجحيم.
    الإنسان و حسب رأيي المتواضع خلق بين منزلتين. منزلة الملائكة الطاهرين و منزلة الحيوانات و الشياطين. كلما سلك الإنس طريق التقوى و اتبع هدى الله الذي وفى بما وعد، كلما اقترب المرء من منزلة الملائكة، و كلما اتبع غرائزة البهيمية و أطماعة الدنيوية من سلطان و ملك و جاه و نعيم و ثروة، كلما كان أقرب للحيوانات و الشياطين. إن الإنسان مخير و بناء على اختياره إما سيعود لبيته الأصلي الذي طرد منه من قبل، أو يذهب مع لمرافقة الشيطان ما دام كان تابعا له في الحياة الدنيا.
    هذه هي الحرية. حرية اختيار المصير. أما إبليس اللعين، فلم يكن سوى منافقا مغرورا، و سقط في شر غروره. عندما سأله الله عن رفضه السجود، لم يرد على قائلا : لم أكن لآسجد سوى لك يا خالقي، بل تحركت الأنا اللعينة فكان الجواب : قَالَ لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ. سورة الحجر الآية (33). أي احتقار هذا و أي غرور؟.
    لهذا على أي إنسان يريد أن يخرج من هذه الدنيا سالما أن ينتبه لأمرين، الطمع و الغرور. لا تطمع في سراب الدنيا و لا تكن مغرورا لأنك مجرد تراب.
    أما العلمانيون الشيطانيون الذين حرفوا معنى الحرية لتصب في اتجاه ما يأمر به الشيطان، فقد قال الله فيهم : قل هل ننبؤكم بالأخسرين أعمالا 103 الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا و هم يحسبون أنهم يحسنون صنعا 104 أولائك الذين كفروا بآيات ربهم و لقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا 105 سورة الكهف.
    إذن كلنا أحرار و كل واحد ستقوده حريته بحسب طريقة الإستخدام إما لبيته الأصلي أو لمزبلة النار. السكين قد يساعدك في تقطيع تفاحة تستمتع بأكلها و قد يقودك لحبل المشنقة.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 5

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال