24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. مؤتمر الروبوتات يفتح أبوابه أمام الزوار في بكين (5.00)

  2. حارس مرمى يطلب المساعدة لاسترجاع بصره (5.00)

  3. أمريكا تطلق قواتها الفضائية خلال الأسبوع المقبل (5.00)

  4. تاريخ آنفا .. فك الحصار عن المسلمين وسِر تسمية "الدار البيضاء" (5.00)

  5. ماذا لو راجعنا رُزنامة الأعياد بكلِّيتِها؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | عندما يتلفع التجديد الجذري بالرداء الطائفي

عندما يتلفع التجديد الجذري بالرداء الطائفي

عندما يتلفع التجديد الجذري بالرداء الطائفي

يكاد المتتبع لحوارات إدريس هاني وخرجاته الإعلامية، أن يصاب بالدوار، لطريقته الزئبقية في طرح أفكاره. ويبلغ الدوار ذروته، للهالة التي يضفيها على نفسه حين يلبسها جبة المفكر صاحب المشروع الحضاري والتجديد الجذري، وغيرها من الألقاب والمفاهيم والمصطلحات الفارغة، التي أصبحت سوقها رائجة.

حجة الإسلام كما يصفه البعض، لا يختلف عن ملالي الشيعة في صبغ مواقفه وتصريحاته الحربائية، بلون الزمان والمكان، فيقول في مقاله في مجلة وجهة نظر عدد39 : " وكل ما هنالك تصريحات ولقاءات كنت مضطرا للإجابة عنها على مقاس السائل وبلغة قل ما أدت المطلوب كما هو ". فهو يعترف أن لكل سائل جوابه بلغة تقطر تقية، الهدف منها كسب مزيد من الوقت، وإيقاع مزيد من الضحايا. ولقد رجعت لعدد من الحوارات التي أجراها إدريس هاني على مدى سبع سنوات الأخيرة، فوجدته فعلا يقرأ الأحداث والأوضاع بمكر ودهاء، ويضع تصريحاته وأجوبته في السياق المناسب، مراعيا حالة التعاطف مع الشيعة ليقدم، أو التموقف منهم ليحجم، مستخدما مرة الخطاب الحسيني الكربلائي، ومتسترا تارة بالتقية السبئية.

إدريس هاني شيعي اثنا عشري العقيدة والمذهب

في حوار مع الصحفي الإيراني حميد حلمي زادة لصالح شبكة النبأ المعلوماتية ضمن ملف عاشوراء لسنة 1427، اعتبر إدريس هاني اللطم والتطبير ( ضرب الذات بأدوات حادة ) من باب الحرية في التعبير عن الحزن، ودافع عن ولاية الفقيه، وحين سئل عن من أحق بالخلافة من الصحابة، رفض حتى مجرد طرح السؤال وتصور الفكرة، واستطرد أن علي رضي الله عنه أكبر من أن يوضع في هذه المقارنة.

وفي حوار مع موقع الإسلام اليوم، بتاريخ 20 أكتوبر 2007، أكد أن سب الصحابة هو موقف الشيعة من بعض الصحابة وليس كلهم، مستغربا عدم إثارة سب أعلام الشيعة من طرف أهل السنة، كما أكد وجود مصحف فاطمة، واستدرك أنه ليس بديلا عن المصحف الموجود، واعتبر الاكتفاء ببعض الأدعية والتسابيح عوض سورة الفاتحة في الركعتين الأخيرتين من الصلاة الرباعية والثلاثية، مجرد خلاف في الفروع كمسألة تحريك السبابة في التشهد والقبض في الصلاة.

وفي حواره مع جريدة الصباحية عدد 489 قال أنه يعطي دروسا في عقائد الشيعة لأبناء الشيعة أنفسهم، وأنه غير مقلد في العقائد بل مجتهد. وفي موضوعه في مجلة وجهة نظر عدد 39، حاول جاهدا في تعريفه للتشيع أن ينفي كل الخرافات والأباطيل والاتهامات عن الاثنا عشرية وإلصاقها ببعض الفرق الشيعية المنقرضة، معتبرا أن الإثنا عشرية هي الفرقة الكبرى الغالبة المالكة لوسائل الإقناع السنية، وأنها الأقرب لأهل السنة بل هي السنة. ( وهو أمر أعجب من العجب نفسه).

إدريس هاني إيراني القدوة فارسي الهوى

" أنا أحترم إيران وأنا العربي منتصب القامة أمشي" العبارة لإدريس هاني في مقاله بوجهة نظر عدد 39، وصاحبنا لا يدع فرصة تمر دون الإشادة بالجمهورية الإيرانية ونظام ولاية الفقيه، وما يتيحه من حريات وتعدد وحق في الاختلاف، لذلك فنصيحته في نفس المقال للعرب أن يبنوا علاقات متينة مع الإيرانيين، رابطا مصيرهم بمصيرها، متسائلا : ماذا سيكون مصير العرب إن هم لم يبنوا علاقات شراكة واحترام مع إيران؟.

انبهار الرجل بإيران جعله يضعها في مقارنة مجحفة مع طالبان، لتلميع صورة الدولة الشيعية، وتشويه النموذج السني، فنجده يقول أن إيران تتعامل بمنطق الدولة وبرودتها، في حين أن المشروع الطالباني مفتوح على شقوة أحلام المارقين. وحتى عندما أراد الحديث عن جواز صلاة غير العربي بلغته، لم يجد ما يمثل به من بين كل لغات العالم إلا الفارسية، فقال أنه يجوز للشيعي أن يصلي بآية واحدة فيقول " دوبليك سبيز " ومعناها  مدهامتان ، ولم يكن الحوار مع موقع فارسي بل مع موقعي عربي سني هو موقع الإسلام اليوم في أكتوبر 2007.

إدريس هاني ملبس مضلل مميع المنهج

يتسع كيس صاحب مشروع التبني الحضاري والتجديد الجذري، للجمع بين التشيع والليبرالية والديمقراطية والحداثة، وخرافة ولاية الفقيه، ومصطلحات اللمز والطعن في تراث أهل السنة ورموزهم من جهة، والدعوة إلى التقارب معهم بعد التبرؤ من ماضيهم وتراثهم من جهة أخرى، خليط غريب عجيب لمنهج أغرب وأعجب. ففي حوار له مع شبكة النبأ بتاريخ 1427. دافع عن حرية التعبير بل حرية الكفر والإلحاد، وانتقد محاكمة نصر حامد أبو زيد، ونجيب محفوظ. وأشاد بمواقف إيران من العلمانيين والملحدين والحداثيين أمثال عبد الكريم سروش وغيره. وتغافل عن مواقفها من علماء أهل السنة.

إن الإشادة الماكرة من إدريس هاني بنصر حامد أبو زيد وأمثاله، إنما هي لأجل وقاحتهم في التهجم على السنة المطهرة والتشكيك في الروايات الحديثية والتاريخية. ( وقد اتضح أن ادريس هاني صديق حميم لنصر حامد أبو زيد وعدد من الحاقدين من مستشرقين وغيرهم، من خلال الصور التي أرفقها مع موضوعه في نعي نصر حامد الذي عنونه ب " وداعا يا صديقي " ونشرته الهيسبريس).

نفس التقدير يكنه إدريس هاني لكل من جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده، حيث يعتبر ما تسير فيه الحركات الإسلامية، نكوصا عما أسسه هذان المصلحان، كما في الحوار الذي أجراه معه منتصر حمادة ومحمد خوادر بجريدة القدس العربي بتاريخ 16/07/2003، وكرر نفس الكلام على موقع العلم والدين في الإسلام.

وفي الوقت الذي نجد فيه إدريس هاني يسعى للترويج لما يسميهم بدعاة الإصلاح والتجديد والمراجعات، وهم المشككون في السنة، نجده لا يدخر جهدا للتشكيك في علماء السنة ورموز الحركات الإسلامية والطعن فيهم بدءا من ابن تيمية ورشيد رضا والألباني وانتهاء بالمودودي وسيد قطب وغيرهم رحمهم الله جميعا. داعيا في الوقت نفسه إلى التقارب ومتهما الآخرين بالانغلاق، والتقريب هنا كما يريده ( السي دريس) هو الابتلاع، أو جعل الآخر يحترم الطعن ويقبل التشكيك الموجه لعقيدته بكل رحابة صدر حتى لا يكون منغلقا.

موقف إدريس هاني من الجماعات الإسلامية

لن أتعرض لموقفه من الجماعات السلفية ونعتها بالسلفوية والجهل والأرثوذكسية والانغلاق والتكفير وغيرها من عبارات السب والشتم، وهو أمر مفهوم ومعلوم، للعداء التاريخي بين المدرستين.

ولكن سأتوقف عند مواقفه من بعض الجماعات التربوية والدعوية والسياسية، كما في كتابه الإسلام والحداثة إحراجات العصر وضرورات تجديد الخطاب ( نشر دار الهادي ). حيث مارس أستاذيته على هاته الجماعات وأعطاها دروسا في النقد الذاتي والمراجعة حتى تكون مرضيا عنها عند الملالي، وتكون في مستوى الابتلاع، عفوا التقارب. موقف إدريس هاني من الجماعات الإسلامية، هو امتداد لموقفه من أهل السنة. فكما يطلق شيوخه ومراجعه على أهل السنة، اسم النواصب، يدعي هذا الباحث المتجرد والداعية المعتدل، أنه ليس في قنافذ الجماعات الإسلامية أملس، لأن مرجعيتها وبنيتها الفكرية مشتركة، وهي امتداد لخطاب الخوارج، وطبعا المرجعية والبنية الفكرية المشتركة هي تراث أهل السنة من عقيدة وفقه وعلوم القرآن وعلوم الحديث وسياسة شرعية وفكر إسلامي، وغيره.

يقول في حوار نشر في العدد الاستثنائي رقم 40 من سلسلة منشورات الزمن، ص 164 و 165 : " إن ما يميز الخطاب الفكري لبعض الحركات الإسلامية التي تدعي التسامح والانفتاح وغيرها من الحركات العنيفة، لا يتجاوز مسألة الشعار، في حين تظل البنية قائمة، وكأنها بنية عنف نائمة ومحتملة، إذن نحن بصدد بنية فكرية مشتركة يلعب فيها الشرط الموضوعي دورا أساسيا في ظهور أو غياب ظاهرة العنف لدى الجماعات الإسلامية، وهذه البنية للأسف التي أصبحت كالسرطان داخل الجسم العقائدي لهذه الحركات لم تستطع القطع مع الخطاب الخوارجي ". وحين سئل عن تجليات هذا الخطاب الخوارجي في زمننا المعاصر، أجاب بقصة من نسج خياله مفادها أن أحد الشيوخ من دولة خليجية لم يحددها، لما أراد وصف ضربات 11 سبتمبر أنشد بيتا شعريا لعمران بن حطان رأس الخوارج يمدح به ابن ملجم قاتل علي رضي الله عنه فقال :

يا ضربة من تقي ما أراد بها إلا ليبلغ عند ذي العرش رضوانا

ليعمم هذه الحادثة إن سلمنا له بها، على الحركات الإسلامية، بل يختم جوابه بالقول حرفيا دون خوف ولا حياء أو وجل : " إنهم يحفظون قصائد الخوارج عن ظهر قلب " ؟؟؟؟؟؟؟ وهو يقصد الجماعات الإسلامية.

وفي مقال له بعنوان : سؤال النهضة ومأزق حركة الإصلاح العربي الإسلامي / جمال الدين الأفغاني متهما.

يتأسف إدريس هاني لما آل إليه مشروع جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده من انتكاسة ونكوص، وحمل مسؤولية تقويض مشروع محمد عبده، للشيخ رشيد رضا صاحب تفسير المنار، بعدما أسماه النهاية السلفوية لهذا الشيخ ؟؟؟

وقد نال سيد قطب حظه من الجلد في هذا المقال، حيث استهزأ من قوله أن المجتمع الإسلامي متحضر بطبعه لذلك فهو ليس في حاجة لإضافة هذه اللفظة له، كما في كتابه "نحو مجتمع إسلامي". وتعرض لكتاب "معالم في الطريق" منتقدا ما سماه القراءة العقائدية المغلقة للكتاب، واتهم سيد قطب بالسعي لإقامة دولة قطبية شبيهة بدولة طالبان التي يكن لها إدريس هاني حقدا خاصا على غرار شيعة العالم، واتهمه في موضع آخر أنه لا يحمل أي تصور عن الحاكم الشرعي، وشكل الحكومة والسلطة، وهو صادق إن كان يقصد بالحاكم الشرعي، الإمام المعصوم أو ولاية الفقيه، وإن كان يقصد بالحكومة الإسلامية تلك التي دعا لها الخميني وألف فيها كتابه، إن كان يقصد ذلك فلما لا يفصح عنه، وإلا فإن أغلب كتابات سيد قطب في الحاكمية، بل هذه هي تهمته التي من أجلها شنق .

وإن كان تحميل إدريس هاني مسؤولية ما أسماه تشددا وانغلاقا للجماعات العنيفة، وأرجع ذلك للتراث التكفيري لابن تيمية كما في حواره مع الشرق الأوسط، إن كان ذلك يتماشى مع خلفياته وعقيدته، فإن الغريب أن يمتد حقده الأعمى ليخيم على الجمعيات الخيرية الإسلامية والعمل الجمعوي لهذه الجماعات، فيقول في حوار مع مدير تحرير أقلام الغد عبد العزيز أبطال، بتاريخ 17 غشت 2006، : إن ما تقدمه هذه الجماعات الإسلامية من عمل خيري هو لقمة مغلفة بالأيديولوجية، وهي من باب " دس السم في الدسم " هكذا بوقاحة متصهينة.

وفي حوار مع الوقت البحرينية سنة 2006، انتقد الفيلسوف طه عبد الرحمان حين قال أن الفكر الغربي مؤامرة وأن جذوره صهيونية ، ووصف قوله هذا بالخرافة السياسية. بل حتى داعية التقريب الشيخ يوسف القرضاوي لما دعا الشيعة لوقف الدعوة لمذهبهم داخل المناطق السنية، اعتبر إدريس هاني ذلك سردية مكرورة في خطاب تعيس يدل على المغالطة التاريخية. ( مجلة وجهة نظر).

إدريس هاني كذاب أفاك متلون

كل عبارات الحقد والكراهية والتشكيك والهمز واللمز والنبز التي مرت معنا وغيرها الكثير، إلا أن إدريس هاني يستغفل القراء ويضحك عليهم. ولقد حاول إعطاء صورة مغايرة عن نفسه في حواره مع جريدة الصباحية عدد 489 بتاريخ 5 أبريل 2009، حيث حاول أن يبدو هادئا ضابطا لأعصابه لا ينجر إلى رد الإساءة بمثلها مترفعا عن السب والشتم، معتبرا نفسه أسمى من أن يسب أحدا، أو أن يسخر من معتقد أي أحد، مستعملا كل أساليب الالتواء والاختباء والإنكار والتنكر، وكل تقنيات التقية، لنفي ما نسب إليه وما ادعاه بلسانه، وسودته يمينه، متهما الآخرين بعدم فهم مراده مرة، وواصفا إياهم بالأغبياء والمغفلين و الكراهية والطائفية مرة أخرى ؟؟. ( رغم طائفيته التي تقطر من كل ذرة من جسده، وكل حرف من كتابته).

ويظهر كذبه ودجله كثيرا، حين يتحدث عن الشيعة والتشيع بالمغرب، ولقد ظل يتناول هذا الموضوع بدغمائية كبيرة، حتى أنك لا تكاد تخرج بفكرة عما يريد إيصاله هذا السنشيعي كما يحاول تصوير نفسه، فحينما سأله الصحفي عبد المجيد الفرجي، سؤالا واضحا ومباشرا، هل أنت سني أم شيعي ؟ ظل يتلون ويتلوى وكان من بين ما قاله العبارة الغامضة التالية : " طريقتي في الاعتقاد قد لا يفهمها هؤلاء، أعتقد أن التسنن أو التشيع حين يكون صفة دينية بحتة، لا أستطيع أن أنفي عن نفسي التسنن والتشيع معا. " ؟؟؟ جريدة الصباحية بتاريخ 5 أبريل 2009.

ولقد ظل إدريس هاني ينكر مرارا موضوع تشيع المغاربة، ثم عاد ليؤكده بل ويدافع عن وجود شيعة بالمغرب في حوار أجراه معه إدريس الكنبوري سنة 2006 لصالح مجلة المجلة. وفي موضوعه في مجلة وجهة نظر عدد 39، كان هذا ديدنه، حيث بدا غامضا بالنسبة لموضوع الشيعة في المغرب في بداية الأمر، ثم عاد ليتحدث عن تشيع علمي مقابل تشيع حركي، ثم ليتحدث عن تشيع شعبي ساق له من المضحكات لإثباته، كقوله أن المغرب شيعي الثقافة والتاريخ، وأنه حين يتسنن أكثر يتشيع حتما، وظل يدندن حول عبارة : كيف يتم تشييع ما هو شيعي في الأصل، ويكررها، واستدل على هذا التشيع التاريخي، بحب المغاربة لأهل البيت وإطلاقهم " حزام لا لة فاطمة الزهراء " على قوس قزح، وقولهم " قربالة " في إشارة لكربلاء، واحتفالهم ب " شعايلة "، وقولهم " الغايب حجته معه "، وقولهم لمن لم يكمل كسرة خبزه، " أكمل شهادتك ". معتبرا العبارة الأولى تشير إلى الإمام الغائب، وتشير الثانية، إلى أن إكمال الشهادة لا يتم إلا بولاية علي. وغيرها من التخاريف والأحاجي التي استطاع عقل هذا المفكر العبقري، جعلها أدلة ساطعة وحجج قاطعة على تشيع المغاربة بالتاريخ والثقافة والفطرة.

ولست أدري ما سيكون رده على من سيعتبر المغاربة مجوس عبدة للنار، بدليل احتفالهم ب " شعايلة "، وما رده لو أن مسيحيا اعتبر حب المغاربة لعيسى عليه السلام والتسمي باسمه دليلا على مسيحيتهم، وكذلك لو ادعى يهيوديا نفس الادعاء.

وهذه بعض الكذبات الخفيفة على شكل نقط سريعة جادت بها قريحة حجة الإسلام، أسوقها للتسلية. (وإن أراد فتح نقاش بخصوصها لإثباتها، فلنا من الأدلة ما يفند مزاعمه، بل كذبه وتدليسه)

*ولذا فالشيعة وحدهم لم يبتلوا بمرض تكفير المسلمين

*الشيعة يعتقدون بمثل ما يعتقد به السنة

*الشيعة يتفوقون على غيرهم في الأعمال

*حي على خير العمل مقطع من الآذان الشرعي السني تم التخلي عنه بلا دليل

*أستطيع أن أبرهن على كل فكرة أو حكم أو أصل شيعي بمدارك سنية

*التشيع الإثنا عشري يؤسس لأصوله وفروعه على القرآن والسنة، ولا يوجد لديه أصل أو فرع لا يثبت بنص.

*حينما يدخل الغربيون الإسلام يدخلونه عن طريق الإسلام الشيعي.

وفي الختام لاحظت في عدد من حوارات وكتابات إدريس هاني، نبرة استعداء وتحريض تجاه المخالفين، يفعل ذلك وهو في بلد سني، ولو كان في بلد شيعي، لدعا ربما لتشكيل ميلشيات لتصفية مخالفيه، وهو أمر ليس بمستبعد على من هذا فكره وعقيدته، يشهد بذلك الماضي والحاضر.

لكننا لن نسلك مسلكه في التحريض، ولست ممن يحرض سوط السلطة ضد المخالف، أو يفرح لذلك، بل أمقته. ولكن أدعوا لمواجهة هذا الأفاك مواجهة فكرية علمية، لدحض شبهه، وإخراس لسانه، وكسر يراعه. ينتدب لهذه المهمة علماء عاملون متمكنون ضابطون، كما أقترح إجراء مناظرات مع أصحاب الأفكار الهدامة من منكري السنة وغيرهم، وهي فرصة لنتأكد من أننا نمتلك مثل هذا الصنف من العلماء، لينال شرف الحفاظ على عقيدتنا وديننا ومذهبنا وهويتنا، ورد كيد ومؤامرات خصومنا، ودحض شبههم، أم هي ألقاب مملكة في غير موضعها. وتتكلف وسائل إعلامنا المرئية بالنقل المباشر لهذه النقاشات وهذه المناظرات، لتعم الفائدة، ويفضح الأدعياء على رؤوس الأشهاد، عوض مسخ هوية وعقيدة مسلمي هذا البلد، وتحويل مقرات التلفزة إلى كباريهات وعلب ليلية، تنشر العهر والعري والفساد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - الدكالي بلد آخر الاثنين 19 يوليوز 2010 - 19:39
شيخك هاني لايقول عمر رضي الله عنه ، فماهو السبب ؟ الجواب في نظره عمر بن الخطاب رضي الله عنه مجرم وقد اعترف بذلك بعد ماحاصره الصحفي السوداني حفظه الله ، وهذا كلام أنقله لك من أحد المواقع الشيعية التي تعتني بالتشيع في بلاد المغرب واسمع إلى الحوار الدائر هناك وهو كلام صريح أنقلته من الموقع يقول : مدير الموقع :(( في وقت يترضى فيه فضل الله على الطاغية عمر ..يرفض السيد إدريس هاني هذا الفعل المنافي لخلق الإنصاف, ولا نريد وحدة مذهبية يتم الإنتصار فيها للظالم ..أما التعايش فمرحباً )) عن أي تعايش يتحدث ادريس وشيوخه ؟ هل من يسب الصحابة الكرام ويتهم أمهات المؤمنين رضوان الله على الجميع يهتم فعلا بالتعايش وللحقيقة والتاريخ ياإخوة اكتبوا على كوكل (منتديات العترة الطاهرة بالمغرب )) واسمعوا الحوار النفاقي الذي دار هناك ، فالمذيع حاصر شيخكم ياشيعة ووجه له عدة أسئلة متتابعة تشبه لكمات محمد علي كلاي لخصمه ، فظهر شيخكم على حقيقته وتلعثم كثيرا وتردد في الترضي على عمر الفاروق رضي الله عنه وسال عرقه وأكثر من الكحةفي جسمه وعينيه وقلب نظارته وحك رأسه كثيرا ، فوالله لقد أشفقت على الرجل لأنه كان في موقف لايحسد عليه ، أسأل الله تعالى أن يفضح كل منافق وانشروا تؤجروا ياإخوة فلا مكان لمن يسب الصحابة بينناأبدا أبدا
2 - الدكالي بلد آخر الاثنين 19 يوليوز 2010 - 19:41
بارك في قلم حر يدافع عن عقيدة الأمة وأصالتها ، ضد من تاجروا بها في المزاد العلني ، في غياب مثفقينا الذين تضامنوا ضمنيا مع كل من يحمل مشاريع الهدم بدل البناء والتعمير أشكرك ياأخي وبحرارة ) اجمعت ليه البالي والجديد أخي الكريم )إلى الأمام ولا فض فوك ياميسوري
3 - الدكالي بلد آخر الاثنين 19 يوليوز 2010 - 19:43
المؤتمر القومي ياأدرار لاعلاقة له بالوهابية ، أرجو أن تصحح معلوماتك أيها المتعالي المتعالم ، ياحبيبي أنت شيعي متلفع في جلباب البربرية الدغرانية العصيدية هذا أولا ، ثانيا ما دخل العدالة والتنمية في حديثنا،لأن العثماني شلح وعز الدين توفيق كذلك ، هؤلاء هم العلماء صدقا لأنهم لم يخونوا يوما لغة القرآن التي يبدو أنك تتقنها وتكتب بها وتسب من جاء بها ، أهمس في أذنك قبل دخول الإسلام إلى المغرب العربي بأكمله كانت الجاهلية سائدة هناك ، حيث كان كل شيء مباح حتى زواج الإبن بأمه وأخته ففضل الإسلام عليك كبير فاسكت واحمد الله على نعمة الإسلام الشرقي وكفى بها نعمة يقول ابن حزم أنا شمس لم تسطع من الشرق
4 - s.o.s الاثنين 19 يوليوز 2010 - 19:45
..إلى الأخ الفاضل "الدكالي بلد آخر" والأخ "يوسف" الشكر موصول لكما ولكل من دافع عن عرض الصحابة الكرام وأمهات المؤمين رضي الله عنهم .
قد تنطلي حيل الروافض وشبهاتهم التي يلقونها على شبابنا الطيب، بل انطلاؤها وارد حتى علينا نحن إن لم يعصمنا الله بعاصم العلم والإخلاص لوجهه الكريم ..ومن هنا أخاطب شباب أهل السنة والجماعة ببلدنا..لنفترض أن "دهاة الروافض" الذين يتزيون بزي البحث العلمي ونقد التاريخ ..أوتوا لحن القول وفن التدليس وألقوا في روعكم بعض شبهاتهم ، فالعاصم لكم من هذا الأمر هو محكم وصريح كلام الله تعالى في كتابه الكريم ، ألم يقل جل وعلا : " محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ..." فبالله عليكم ،من هم هؤلاء الذين معه ؟؟أليس صحابته الكرام وعلى رأسهم الصديق أبو بكر ؟؟ ،ألم يقل الله تعالى : "لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة , فعلم ما في قلوبهم , فأنزل السكينة عليهم" فمن هؤلاء الذين حكم لهم بالرضى ؟؟ أليسوا الصحابة رضي الله عنهم ؟؟ ويقول تعالى مخاطبا كل مسلم أتى بعد زمن الصحابة سواء منا أو من التابعين آمرا إيانا: "والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم " فمن إخواننا هؤلاء الذين سبقونا بالإيمان إن لم يكن الصحابة رضي الله عنهم ؟؟ ثم انظروا من هؤلاء الذين في قلوبهم غل على الصحابة ؟؟ وتأملوا جيدا قوله تعالى :"ولاتجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا " وهذا الأسلوب يسمى "التعريض" يعني كأنه يقول لنا أن العلامة الفارزة بينكم وبين الروافض ..هو أنكم تترضون عن الصحابة ،بينما علامة الروافض هو "جعل الغل في قلوبهم " ( وانشروا تؤجرو)
5 - الحوس الاثنين 19 يوليوز 2010 - 19:47
زواج المتعة اقره الرسول ص في الغزوات لمصالح و غايات وادا قامت هده المصالح الان فلم لا يقر .
التقية الرسول ص عليه و سلم مارس الدعوة السرية وما التقية الا نوع من هده الدعوة فيها مصلحة
الخمس ما اعرفه هو ان ولاة الامويين بالغرب الاسلامي كانوا يخمسون البربر وقد ثاروا عليهم و ساندوا الخوارج و الشيعة .
ادا خيرتني بين الفرس و صحاب العمائم بالمشرق اختار الفرس لشهامتهم و لمساندتهم للمستضعفين في الارض والمظلومين ان اصحابك يساندون الامريكيين و من يواليهم .
6 - مصطفى الحسناوي الاثنين 19 يوليوز 2010 - 19:49
شكرا سيدي الفاضل الدكالي، والشكر موصول أيضا للأستاذ أحمد الذي رد على المدعو أبودرار.
السيد أبودرار بما أنك تجشمت عناء كتابة تلك السطور، فتستحق مني هذا الرد عل الله ينير بصيرتك، ويرزقك الإنصاف مع مخالفيك، فأقول
ذكرت أني (مغلغل) على كل ماليس قومي وهابي. وهو تناقض واضح، فكيف يستطيع إنسان أن يجمع بين نقيضين. ألا تعلم أن الوهابية تحارب كل انتماء إلى غير الدين،(أو تحديدا مذهب السلف) وأن القومية ايديولوجية تؤمن بالعروبة كعقيدة. فالأساس عندها هو الانتساب والانتماء للعرب، ولا تشترك الدعوتان إلا في انطلاقهما من نفس الأراضي.
حيث قاد الشيخ محمد بن عبد الوهاب حركته من منطقة الدرعية ضد ما اعتبره انحرافا من العثمانيين عن الدين القويم والعقيدة السليمة.
في حين قاد الشريف حسين بعده بحوالي قرنين ثورته العربية من مكة المكرمة ضد العثمانيين من منطلق قومي، وكانت هذه الثورة تمهيدا للدعوة القومية.
ذكرت أني أدافع عن مصالح آل سعود ولغتهم وإنجازاتهم، أولا لا أعرف أن للسعوديين لغة خاصة بهم، كي أدافع عنها، إلا العربية، اللهم إن كنت من دعاة إحياء الدارجة ومحاربة العربية.
أما عن دفاعي عن مصالح آل سعود، فقد فضحت نفسك، والمقال أمام القراء ولتخرج لنا في أي سطر قرأت هذا الدفاع. اللهم إن كنت تقرأ بالمقلوب.
أما حديثك عن الشرق والارتباط بالشرق وأوساخ الشرق، فلا نرى أحدا منكم يتحدث عن الغرب وأوساخ الغرب والارتباط بالغرب والخضوع للغرب والتبعية للغرب وتقليد الغرب في كل أمراضه.
أما الشرق فيربطنا به هذا الدين فنبينا من الشرق وأإمتنا من الشرق، فحتى المخزن الذي اتهمتني بتنفيذ خطته، عندما يذهب في إطار هيكلته للحقل الديني، لحماية المواطن من أفكار وفتاوى الشرق، لا يجد ما يلزم به المغاربة إلا أئمة الشرق، وإلا فهل تعتقد أن الإمام مالك من دكالة والإمام الأشعري من الشياضمة والإمام الجنيد من الساقية الحمراء ؟؟؟
بقية كلامك كله ( تخرميز ) بل بصراحة كل كلامك، لا يستحق أن أرد عليه، ولكن وجدت عندي بعض الوقت فقلت أستغله، قبل أن تشغلني مشاريعي الضخمة التي تمولها السعودية. ( صحيح إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).
7 - s.o.s الاثنين 19 يوليوز 2010 - 19:51

وأنا أضرب المثل دائما بآية الله العظمى السيد أبي الفضل البرقعي الحسيني الذي يقف كبار الآيات ومنهم خميني أمام علمه كالقزم..ومع ذلك ترك هذا الدين الخرافي وكان السبب تتبع الطوام الخرافية الكبرى في كتاب "الكافي"للكليني..مسترشدا بصريح القرآن نائيا بنفسه عن التفسير الباطني المسف .
- الثالث : وهو بيت القصيد ومربط الفرس ، أنهم من مكرهم يعمدون إلى مايعرف عند المحدثين بتدليس الأسماء ، فيقولون مثلا لبسطاء السنة : "هاهو "السدي" وهو من محدثيكم يقول كذا وكذا (يعني رواية تؤيد معتقدهم وتنتصر لنحلتهم ) وقد ينطلي هذا على البسطاء ..فإذا أمعن الناظر في صنعة الحديث نظره وجد أن هناك "سديا "آخروهو مايعنون ..وأهل السنة يميزون بينهما بالسدي الكبيروهوالمعول على روايته ،و السدي الصغيرالوضاع الرافضي الكذاب..ثم يذكرون – على سبيل المثال – أن الطبري (وهو بن جرير) قال كذا وكذا فإذا أمعنت النظر وجدتهم يقصدون الطبري (وهوابن جرير أيضا)..غير أن الأول هو السني واسمه محمد بن جرير بن يزيد بن كثيرالآملي الطبري أبو جعفر المؤرخ المفسر الإمام..وأما الثاني فهو هو محمد بن جرير بن رستم الرافضي . كان يضع الحديث بدم بارد كما يأكل الخبز،حتى أنك إذا أردت القول أنه ما من عالم محدث إمام حجة عند أهل السنة إلا وعند الروافض منه نسخة مزورة يدخرونها للتلبيس على العوام ومن لادراية له بالرجال..ولقد ضحكت ملء في حين وجدت أنه حتى ابن حجر شارح الصحيح الجامع لهم منه نسخة مزورة هو ابن حجر الهيثمي يرمون بأقواله مستعملين "قال ابن حجر"والذي لاعلم له يتبادر إلى ذهنه أنه العسقلاني فيقع في قلبه مايقع من الشبهة والشك وهذا مغنمهم ..فاحذروا فخاخ الروافض حفظكم الله ..فغالب من ظن أنه "استبصر" إنما لعب الروافض بماترك لهم من مساحة في عقله لم يملأها بالعلم ..ولهذاليس لكم سبيل إلى ذلك إلا بالعلم ..والله تعالى المستعان ..والسلام عليكم ورحمة الله / انتهى/... ( وانشروا تؤجروا )
8 - s.o.s الاثنين 19 يوليوز 2010 - 19:53

..وهذا يدخل تحت قاعدة "سقطت الصومعة فاشنقوا الحجام إذن" أما التـاويل الباطني الفاسد للقرآن – ولو أننا لسنا في معرض الحديث عنه وإنما عن السنة – فحدث ولاحرج..حتى أن العاقل ليقول متعجبا : "هل هؤلاء القوم يفهمون العربية البينة الواضحة ام هم أعاجم الألسنة والعقول ؟" بل إن اللبيب لايتمالك من الضحك حين يجد من تفاسيرهم لآية "إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا * الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون." أنها في علي وهو يصلي ..قيخرج يده من باب المسجد وهو راكع ويتصدق بخاتمه وردائه وهو الفقير المعدم ..وكل هذا وهو راكع؟؟!!وذلك ضدا على السياق اللغوي والأسلوب القرآني..
- الثاني : ومن تدليسهم أيضا اختلاق أحاديث وروايات موضوعة مكذوبة- وكلمة اختلاق ليلة في حقهم لأن لديهم محاضن لتفريخ الأحاديث الموضوعة -..لابل خرافية وأسطورية إلى أبعد الحدود ..حتى أن بعض علمائهم ينكرها ويؤكد كذبها ويتبرؤ منها..كرواية حرق بيت فاطمة وكسر ضلعها وإسقاط جنينها محسن ( الذي تمت تسميته قبل أن يولد ؟؟!!) وهي مما يتباكى به "الرواديد" ويحزن به ذووالعمائم السود الدهماء من عوام الشيعة .. لابل إن كثيرا من عقلاء علماء الإثنا عشرية(!!) هجر هذه الملة بغير رجعة بسبب هذا الزخم الكثير من الروايات الخرافية التي لايصدقها عقل طفل ، وأنا أقول في نفسي : هل هؤلاء لايستحيون من الكذب أم أنهم يعلمون أنهم يكذبون لكنهم يعتقدون أن نصرتهم لمذهبهم قد تمنح لهم عند الله حظوة يغفر لهم بها كذبهم ؟؟والتحق العديد من العقلاء المنصفين بالمذهب الحق..مذهب أهل السنة والجماعة وآثرالحق والمنطق والفطرة ويسر الرسالة ووضوح معالم التوحيدعلى الحمق والجنون والشرك وتنكب الصراط ، ومنهم من كتم إيمانه إبقاء على حياته من القتل والتعذيب والشنق في شوارع طهران وقم ومشهد وزاهدان على يد زبانية الرفض الصفوي..
9 - الدكالي بلد آخر الاثنين 19 يوليوز 2010 - 19:55
أول مرة في تاريخنا الثقافي أجد من يجمع بين الحركات الإسلامية ، والاتجاهات القومية العربية التي تعتمد في مصادرها وجذورها على الفكر العروبي القديم ،في سلة واحدة ، أما الحركة الإسلامية الممتدة من جاكرتا إلى كيب تاون فمصدرها واضح جدا جدا هو كتاب الله وسنة رسوله مع روافد الإسلام الأخرى التي تساعد على فهم النص كاللغة العربية والاجتهاد والتاريخ الإسلامي ، السؤال المطروح هناهوأنك تطعن في الاتجاهين الإسلام والعروبة ، فما هو اتجاهك الذي تنطلق منه متننكرا لهذين الاتجاهين المطروحين في الساحة اليوم ، باختصار شديد إني أشم فيك رائحة السيستاني ومقتدى ياشيعي ، أفصح عن شيعيتك ولا تتخبى وراء القاب التقية
10 - عبد الباقي الاثنين 19 يوليوز 2010 - 19:57
يبدو ان ابن ميسور حطه الكار متأخرا عن الموعد ففاق مثل الغشيم . من تكون يا جاهل حتى تستغبينا. ما اوردته من كلام للكاتب لا يصلح دليلا لانك لم تفهم حتى كلاما ظاهرا. امثالك اكبر دليل على ان الكاتب نجح في كشف عقليتكم المتحجرة. تلاح يا بن ميسور راك مازال صغير باش تحادا سيادك الكذاب الغبي
11 - s.o.s الاثنين 19 يوليوز 2010 - 19:59

لاأظن أن "ميكيافيللي " هو أول من قال بنظرية :"الغاية تبرر الوسيلة".. لأن هذه العبارة،حازت على براءة اختراع رافضي بامتياز، قبل أن يولد ميكيافيللي بقرون .!ففي سبيل محاولة تضليل عوام أهل السنة..وأيضا في سبيل الإبقاء على موارد الخمس من عوامهم هم مستعدون لإباحة الكذب والخيانة والتدليس والتلبيس.
أما الكذب والخيانة فاسألوا التاريخ عنه ينبئكم بجرائمهم ..وأما تدليس الروافض وتلبيسهم فهو ما سأحاول في هذه الأسطر أن أعرض له باختصار،وهو أنواع ثلاثة وجب تحذير شباب أهل السنة والجماعة من الاغترار بها والوقوع في شراكها :
- الأول : نصوص صحيحة الإسناد والمتن ، منكرة التفسير واالتأويل ، فقد علمنا من مكائد الروافض أنهم يأتون بالحديث الصحيح مما رواه البخاري ومسلم ،أو مما صححه العلماء من غيرهما فيدلسون ويلبسون على المتلقي به لصرفه إلى ملتهم العوجاء، وذلك بعد أن يضعوا له مقدمة "إيحائية"لتنويم المتلقي حتى يسهل إقناعه بالباطل ،كحديث بوله صلى الله عليه قائما (في معرض حديثهم عن أن أحاديث علماء السنة تزدري قدر النبي صلى الله عليه وسلم ولهذا فهي لاتصح ) ، أو كحديث غدير خم الصحيح الذي لاغبار على متنه وسنده ،فينطقونه مالم يقل ويجعلونه حجة على "أسطورة الوصية " في حين أن عشرات الأحاديث الصحيحة فيها إيصاء وإشادة بصحابة معروفين ..بل فيها براءة ممن يعاديهم .. فيتم عزل هذه الأحاديث إلى الظل وتسليط الضوء على حديث الغدير والكساء..هذا إذا سلمنا جدلا بتأويل الروافض لهذه النصوص ..!وفي هذا السياق التاويلي الفاسد يأتون بأحاديث صحيحة في خلاف وقع بين بعض الصحابة – وهذا جائز في حقهم فهم بشر –تم يجعلونه مدخلا للتلبيس على المتلقي أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا متصارعين ..
12 - احمد الاثنين 19 يوليوز 2010 - 20:01
أمثالك آفة أصيبت بها هذه الأمة
ناقش النص وانس صاحب النص...
لا تتداكى وأنت أكبر غبي
13 - مصطفى الحسناوي الاثنين 19 يوليوز 2010 - 20:03
الإخوة الأفاضل منصف طاهر، احمد، رشيد، بوسيف،إس أو إس، مشكورين على مشاركتكم، الأخ الدكالي بلد آخر مرحبا بك في بلدك، أتمنى أسرع قبل أن يطالب بودرار بإسقلط الجنسية عنك ويعتبرك مجرد جالية شرقية أو غربية مقيمة في المغرب.
أما بقية المغفلين فلا يستحقون الرد. إلا قائدهم بودرار، أدركت أيها المريض أن دواءك هو الصفع والضرب بالنعال على رأسك حتى تشفى بإذن الله، أنى لأمثالك ان يناقش أو يحاور، أنت أجهل من الجهل نفسه، سلام.
14 - بوسيف الاثنين 19 يوليوز 2010 - 20:05
الى الدكالى والى الميسورى
أبودرار معرف جدا بتخلاته فى هذا الموقع وغيره لا للادلاء بوجهة نظره وانما لافراغ سمومه القبلية والعنصرية وصد كل ما هو عربى أو شرقى ,السبب فى ذلك انه اشترك مع _عصيد_ ومع الدغرنى فى الرضاعة من نفس التدى.
أشكر الكاتب على مقاله لان اغلب الناس لا يعرفون هانى كما أشكر التوضيحات لكل من s.o.sوالدكالى
15 - الدكالي بلد آخر الاثنين 19 يوليوز 2010 - 20:07
أشكركم أيها الأبطال وأتمنى لكم جهادا موفقا ضد أبناء القرعة كما عرفتها الآن من الأخ s.o.s
وأعتذر للأحبة الفضلاء عن غيابي عن الموقع لمدة شهر تقريباإن أطال الله في العمر ،فغدا إن شاء الله سأتشرف بزيارة بلدي المغرب غدا ستنزل بنا الطائرة في مطار محمد الخامس ، كم أحب بلدي وأبناءه الأبرار ، وسأراه غدا وأرى شبابه الأطهار ،الذين يوزعون رغيف العلم على أهل هذا البلد الحبيب بعد هجرة طويلة ، سأزوركم ، وكما تعلمون أن زيارة البلد والأهل والأصدقاء تشغلنا بعض الوقت عن هسبريس التي أصبحت في دمي ، قررت أن أزور في هذه الرحلة مجموعة من علماء المغرب في عدة مدن وسأبدأ بزيارة الشيخ محمد زحل حفظه الله بالدارالبيضاء لأن له علينا فضل كبير تربينا في حلقاته ، وهو ابن مدينة الدار البيضاء التي كنت قبل ربع قرن من الزمن أكاد أعد أزقتها ، واليوم وقد زحفت بناياتها وتشعبت واختلطت دروبها، ومع ذلك تبقى هي المدينة التي تعلمنا الكثير فيها ، أودعكم وأقول لامجال لأبناء المتعة في بلاد أبي بكر بن العربي الذي ناظر الشيعة في بيت المقدس ووعدهم لمناظرة أخرى وأخلف ، فلما سئل لماذا أخلفت موعدك ؟ قال( خفت أن تكون وفاتي في وفائي ) فلا ثقة لشيعي فالشيعي هو من يأكل معك في القصعة ويجاملك وفي نفس الوقت يخخط لقتلك أحبكم جميعا وموعدنا casa إن شاء الله أخوكم الدكالي خميس زمامرة
16 - s.o.s الاثنين 19 يوليوز 2010 - 20:09
إلى السيد "الحوس" صاحب التعليق رقم (11)،ماأسهل أن يكتب المرء "إنشاء " خاليا من أي استشهادات أو أدلة..وعلى أية حال فأنا ألتمس لك العذر..فلربما تتعلم في قادم الأيام كيف تفند الحجة بالحجة,وآمل أن تتخلص من الأسلوب"الإنشائي" الذي لايمكن اعتباره محاججة علمية بالمرة..
الآن – ودون أن أدخل معك في تفاصيل ربما لاتسطيع استيعابها – دعني أطرح عليك وجهة نظري فقط حول سفاح المتعة/على أمل أن أناقش معك التقية والبداء والخمس.واحدة واحدة ../ ..رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم نكاح المتعة بنص صريح صحيح ،عن الربيع بن سبرة الجهني أن أباه حدثه أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً ". رواه مسلم والنصوص مستفيضة في ذلك
،وأنت تعتقد باعتقاد الروافض في المتعة فهذا شأنك وذلك دينك وتكذيبك لصحيح مسلم يكفله لك الدستور الإثنا عشري (!!) ..لكن هل تعلم أن المستمتعة لاترث من مال المستمع إن مات..وليس لها عدة تعتدها رغم أنها تعتبر مطلقة عند تمام المدة (يعني يبيح لها دينها الإثنا عشري الاستمتاع في اليوم الواحد أكثر من مرة)..فلمن ينسب الولد بعد الحمل والوضع – والحالة أنها ضاجعت أكثر من رجل - ..لكن الروافض اخترعوا حلا مريحا أتدري ماهو؟ إنه إلحاق النسب بالقرعة ، أي والله..فالمستمتعة تحتفض بوصولات تحمل أسماء من ضاجعتهم من الرجال وهم كثيرون (!!) فيتكفل بعد السادة دام ظلهم الشريف (!؟) ويضع أسماء الرجال فيجري "القرعة" ومن طلع اسمه فهو الوالد شاء أم أبى..ولهذا لاينبغي على الإثنا عشري أن يغضب ويضجر إذا سميناه "ابن المتعة والقرعة" مادامت المتعة حلالا زلالا وعبادة يتقرب بها إلى الله تعالى ..واش فهمتي شي حاجة أدا الحوس؟؟ (وانشروا تؤجروا)
17 - منصف طاهر الاثنين 19 يوليوز 2010 - 20:11
شكرا لك يا أخي الكريم على هذا المقال الرائع،و الذي يكشف حقيقة المدعو إدريس هاني،و هو رافضي يتستر بتقية الفكر،بمعنى أنه رافضي يمارس تقيته تحت يافطة الفكر.
الفكر أ السي إدريس بزاف عليك،إنك تحتاج إلى تلقي بعض الدروس في الأخلاق لتتعلم الشفافية في الكتابة،و تترك عنك التقية التي تنخر كتاباتك و تجعل منها كتابات جوفاء لا معنى لها،ببساطة لأن الكتابة تحتاج إلى قالم صادق أمين،و هذا ما يعوزك.
18 - ادم الاثنين 19 يوليوز 2010 - 20:13
مقال ضعيف جدا مقارنة بما يكتبه ادريس هاني. شتان بين المستويين ؛شتان بين من يعتمد احدث مناهج العلوم الانسانية مع اطلاعه الواسع والعميق على التراث و التاريخ .....و بين من يعتمد اسلوب صك الاتهام و المحاضر البوليسية لان السطحية التى كتب بها المقال لا يناسبها الا هدا الوصف .و من جهة اخرى تتحدث عن المغرب باعتماد تعميمات تطمس عمق و غنى و تعدد الثقافة المغربية ؛انا اتفق مع رؤية ادريس هاني على ما تدهب اليه لان المنظور الدي تعتمده هو اقرب الى منظور حاكم ديكتاتوري يريد ان يرى البلد و مواطنيه مصطفين و متجانسين و منسجمين مع رؤيته كقارورات الكوكاكولا في صناديقها .
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال