24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. قيادات في "البام" تستنكر "الحسابات الانتهازية الضيقة" داخل الحزب (5.00)

  2. الشباك الرقمي لـ"رخص الاقتصاد" يصل العاصمة (5.00)

  3. أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام (5.00)

  4. أخنوش يطالب بوانو بتنمية مكناس ويرفضُ "مغالطات" مناظرة الفلاحة (5.00)

  5. الديربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | ميلاد مغربية

ميلاد مغربية

ميلاد مغربية

طفلة في السادسة من العمر كنت .. في أول يوم أدخل فيه المدرسة .. في بلد عربي إسلامي شرقي يضج بالجنسيات .. سألوني عن اسمي العائلي فذكرت لهم اسم جدي لأمي .وسألوني عن جنسيتي فقلت مغربية .

قضيت اليوم كله في المدرسة وهم يبحثون في السجلات عن طالبة بهذا الاسم وبهذه الجنسية ..

جاء والدي ليستلمني آخر اليوم الدراسي .. وعرف ما حدث .. عوقبت وضربت ولقنت وأنا الطفلة ابنة الست سنين محاضرة طويلة في النسب والوطنية والانتماء .

كانت أمي لا تتحدث اللهجة المغربية . وما تعلمته من كلمات مغربية كنت قد اكتسبته من أهل أمي عند زياراتي لهم بالمغرب . وكنت عندما أحاول فرحة ببراءة طفلة صغيرة استظهار ما تعلمته من كلمات عند عودتي إلى بلد أبي الشرقي أمام العائلة ، أواجه بالانتقادات اللاذعة والزجر الذي ربما ما كنت لأواجه بمثله لو كنت قد تلفظت بكلمات نابية من قاموس لهجة الشرق .

وكنت عندما أعود محملة بالهدايا من عند جدي ينظر إلى هداياي بكل ما تحمله عندي من قيمة بلامبالاة متعمدة مقصودة من أجل التحقير والتصغير اللذان لم أفهم لهما يوما سببا ولاغاية .

كثيرا ما طلبت من أمي أن تصنع لنا أكلا مغربيا في البيت كذاك الذي كنت أتناوله في بيت جدي ، لكنها لم تكن تفعل . الأكل المغربي كان محذوفا حذفا كليا من لائحة الطعام عندنا في البيت لأن من حولها كانوا يرفضون حتى تذوقه . ولم يكونوا يكتفون بالرفض فقط بل كانوا يبدون من التأفف والتقزز ما لم يبده أكبر الطهاة وخبراء التغذية في العالم حينما جعلوا المطبخ المغربي من المطابخ المصنفة عالميا . .. وأمام إلحاحي الدائم كانت تجيب أن الطعام المغربي يفقد قيمته إن لم تكن مكوناته قد أنبتتها أرض مغربية ، وإن لم يكن في طبق جماعي من أطباق الطاوس أو الفخار المزخرف يوضع على مائدة مغربية مستديرة وسط غرفة جلوس مغربية مائة بالمائة .

أما عشقي للشاي المغربي المنعنع فكان لايقاوم ، لكن أمي كانت أيضا قد حذفته من لائحة المشروبات الساخنة . كانت تقول أنه ليس له طعم إلا بحضور الأهل والأصحاب ، وأن الصينية والبراد وآتاي لها طقوس خاصة تفقد قيمتها كليا في غياب هؤلاء . وقد أسمعتني مرة بتلك المناسبة أغنية معبرة وجميلة لفرقة ناس الغيوان ( الصينية ) وشرحتها لي كلمة كلمة . ومن خلال هذه الأغنية اكتشفت مجموعة ناس الغيوان وأغانيها الرائعة الخالدة .

كان في بيتنا الكثير من صواني الفضة والبراريد وكؤوس الشاي الملونة ، لكن وجودها كان كعدمه .وقد كفت أمي حتى عن تلميعها وأصبحت تتخلص منها واحدة تلو الأخرى بعد أن غطتها طبقات فيروزية سببتها الأكسدة والرطوبة على مدى السنين .

كانت أمي كثيرا ما تفتح في خلوتها على القنوات الفضائية المغربية ، لكنها كانت تغيرها بمجرد أن يقطع عليها أحدهم هذه الخلوة .. كانت تعلم أنه لا أحد منهم سيشاركها فرجتها ، وأن لا أحد منهم قد يثير اهتمامه أو يحرك مشاعره مشاكل إنسان مغربي معطل يحرق نفسه أمام قبة البرلمان أو حتى هم فنانة مغربية أحبها الكثير من الناس تصارع المرض الخبيث في صمت ..في الوقت الذي لا يتوانى فيه هذا الإنسان المغربي في أن يضيف إلى همومه ومشاكله وقضاياه قضايا الشرق فينظم مسيرات وإضرابات ويعطل مصالح من أجل عروبة ووحدة إسلامية لا يعرف منها الشرق سوى الشعارات والخطب الرنانة .

حتى فقرة الحصاد المغاربي التي كانت تعرض في قناة الجزيرة كانت المسكينة ما يكاد يتجه سمعها أو نظرها إليها حتى تجد يدا قد امتدت إلى جهاز التحكم عن بعد لتغير القناة ،إلى أن استسلمت وألغت التلفزيون المغربي كما ألغت اللهجة والمطبخ والشاي .

وأحمد الله على نعمة الإنترنت التي جعلت علاقتي بالمغرب لا تنقطع ، واستطعت أن أنتقل بين أحقابه التاريخية وبين أعلامه وكتابه وأدبائه .. وبين مدن شماله وجنوبه وشرقه وغربه .. بين عربه وأمازيغه .. بل حتى أهازيجه و رقصاته بت أميز بينها .. وشيء ما بداخلي كانت تحركه الكمنجة .. الجرة كما تسميها أمي ..ووجدتني مغرمة بالأغنية الشعبية انطلاقا من الحاجة الحمداوية ( العار يا العار ) ومرورا بنجاة اعتابو ( هاي هاي هاذي كذبة باينة ) إلى مجموعة الفناير ( آ لالا منانة ) .. وكانت النغمة وحدها تأسرني قبل الكلمات . وقد تساءلت دائما عن السبب الذي يجعل المغنين المغاربة الشعبيين بل وحتى مغنو الطرب الأندلسي والملحون يمسكون بالكمنجة بتلك الطريقة المختلفة عن كل عازفي الكمان في العالم !!!وأضحك كلما رأيت عازفا في أركسترا غربية يضعها تحت ذقنه مكلفا نفسه كل ذلك العناء في حين أن المغاربة قد اكتشفوا الطريقة الأسهل !!!

كان للتكشيطة والجلابة دائما مكان في خزانة ملابس أمي . وما أكثرها مسميات الزخارف التقليدية التي كانت تزينها ما بين سفيفة، وتراسن، وزواقة، وطرز رباطي، وطرز مكناسي ،وراندة ...حتى بت أتوه بين المسميات . ولا أنسى أنها في مرة من المرات أحبت بكرمها المغربي ( الأحمق ) الذي لم أجد له مثيلا في الشرق أن تهادي زوجة أحد أصدقاء أبي ، فهادتها بتكشيطة مخزنية يدوية الصنع من الطراز الرفيع لتكتشف بعد ذلك أن تلك المرأة قد استحمت بها في البحر !! ولكم أن تتخيلوا حسرة أمي يومها !!! لقد كان قلبها ينفطر دما على تلك التكشيطة المسكينة التي سافرت من المغرب وقطعت بحارا وسهولا ووديانا وبحارا وصحاري لينتهي بها المطاف خرقة بدون قيمة يستحمى بها في البحر !!!

ومازلت أذكر يوما تقدم فيه عريس لعمتي وكان من غير جنسيتها وقابله والدي بالرفض الشديد وكانت تلك الضربة القاضية لأمي . وكنت أتساءل دائما ماذا سيكون موقف أبي لو شاء القدر أن يتقدم إنسان مغربي لخطبتي . رغم أنني كنت أعرف الجواب مسبقا .

وجاء يوم اتصل فيه جدي يطلب أن تجهز أوراقي أنا وإخوتي لأنه قد صدر قانون جديد بالمغرب مفاده أن الجنسية تنتقل إلى الأبناء بواسطة الأمومة .

وفي أول نزول لنا إلى المغرب بعد صدور هذا القانون ، ابتدأنا الإجراءات . كانت فترة أجازتنا شهرين ، وبينما كنت أستمتع بالأجازة أنا وإخوتي ، كانت أمي وجدي وكل العائلة في صراع مع الزمن ، يلفون الإدارات المغربية وأقسام المحكمة المعنية من أجل الأوراق الرسمية .. ونلنا الجنسية ، وبسهولة غير متوقعة ، وفي زمن قياسي .

بكت أمي بكاء لم أرها تبكه قط .. دموعها ذلك اليوم لم تجف .. كانت تبكي بكاء مرا أفهمه أبكى جميع العائلة .. وسمعتها تردد وبأعلى صوتها وبلهجة مغربية سليمة لم تنسها إياها السنين هتافات شبيهة بتلك التي كنت أسمعها في لقطات الأخبار.. عاش المليك .. عاش المغريب ..وكانت تطلب مني أنا وإخوتي أن نهتف معها .. وهتفنا جميعا عاش المليك .. عاش المغريب .. ورددنا معها منبت الأحرار مشرق الأنوار ..والدموع لا تتوقف ..

وكأنها لأول مرة تسمع النشيد الوطني ..وكأنها لأول مرة تعي كلماته ومعانيه .

كانت تبكيها أشياء كثيرة .. كان يبكيها الحنين إلى الوطن ألذي فقدت الأمل في العودة إلى أحضانه .. كانت تبكيها عنصرية الشرق التي لم ينجها منها أن حملت جنسيته وظلت مواطنة من الدرجة الثانية .. كان يبكيها الاختيار الذي لا يعاد ..كانت تبكيها أخطاء الصبا التي لا يصححها الزمن ..كان يبكيها المجتمع المغربي الذي نظر إليها دائما نظرة مليئة بالاتهام .

لكن كل تلك المعاناة، وكل تلك الدموع ، كفكفتها تلك الجنسية التي منحها المغرب لأبنائها .شعرت بالإنصاف ..وأحست أنها وإن غابت فما يزال لها ، بل ولأبنائها أيضا على أرض الوطن مكان .

أحمل الآن جنسية البلدين . ودمائي مزيج بين المشرق والمغرب . مستقبلي ومستقبل إخوتي لم يتضح بعد ، لكنه من الأكيد في أحد البلدين . حاولت أن أرجح كفة على كفة ، لكن الكفتين كانتا دائما متوازنتين .

أما أمي فشجرة مثمرة جذورها في المغرب وأفرعها في المشرق ، يصيبها بين الفينة والأخرى ذبول لكنها ما تلبث أن تخضر وتزهر لتعطي أكلها من جديد .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - marocain الجمعة 23 يوليوز 2010 - 14:57
اختي الله يحفدك ويحفض امك انا اعشق المرأة المغربية الحرة العفيفة الصبورة الحنونة المتواضعة و المطيعة لزوجها احببتكي اختي كتيرا بل عشقتكي لم اتوقف من سماع النشيد الوطني لساعات طويلة والدموع في عيناي
وطنكي يرحب بكي ففي المغرب انت بين ناسك واحبائكي
حب وطني بركان مستعر في قلبي مع كل المآسي التي عشتها والاحزان والضلم والفقر يبقى وطني وشعبي هما روحي وجسدي
المشارقة يجب مقاطعتهم ووقف العلاقات معهم نحن لن نجوع بدونهم والله هو من يرزقنا وليس لاحد فضل علينا ان لم اقل اننا لم نرى منهم الا الضلم والقدف والاهانة
الا فلسطين طبعا فنحن نفديها بارواحنا واولادنا
"حبك يا بلادي في العماق راه قايد وعليك نادي يا مولات الخال انت زهار السادي فزهر كل بستان وعليك نادي يا عز الاوطان " : ناس الغيوان
2 - yasamine الجمعة 23 يوليوز 2010 - 14:59
témoignage
Nous sommes liés avec une grande famille syrienne, et nous avons avec elle deux tres mignons neveux. qui aiment bien la syrie et la MAroc et vennent regulierement au MAroc ave leur pere et mere et nous n'avons jamais senti de difference entre nous comme une seule famille meme la grande famille en Syrie , elle nous respecte bien , peut etre parce que notre couple MAroc Syrie est tres instruits et ils sont ts les deux de grands cadres universitaires
je ne peux qe vous dire qe j'adore mes petits neuveux syriens et maintenant ils ont eu la nationalité marocaine et ils sont tres contents des deux nationalités et habitudes et langues
Fiere d'etre marocaine liée avec une grande famille syrienne
3 - mar4evr الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:01
Welcome to your real country Morocco, Your article made me proud of my Moroccan heritage. I have dual citizenship and always make sure that my kids know about their beloved country: Morocco.
I am worried that your Dad may force you to marry someone from his native country. Don't do it if you do want to and that is one of your right in Morocco.
As to #21 if you do not want to be Moroccan citizen, Just go to the embassy and sign form that you do want to give it up.
4 - دكتور ايمن المصرى الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:03
اللى بيقول انه المصريين وز عمال يحذر من المصريين يا أخى اتق الله القصه انه واحد مسلم هيتزوج امرأه مسلمه و تاكد تماما انه الطيبون للطيبات يا اخى حرام عليك انا ليا اصدقاء مصريين متزوجين من مغربيات و عايشين فى قمه السعاده يا اخى اذا كان الحقد او الجهل اعماك فاتق الله فيما تقول و لتقل خيرا او لتصمت و منين عرفت و شوفت و انت قاعد و عايش فى المغرب يا اخى حرام عليك بالنسبه للاخت رقم 17 الجوزا مش هذار ده مشروع طول العمر لازم حد يسال عن اللى بتقولى عليه ده و عن اصله و فصله لانه العرق دساس و هو بيشتغل ايه لانه الاوضاع الاقتصاديه فى سوريا مش كويسه و كذلك مصر فاذا كان هيقدر يعيشك عيشه كويسه و هو ابن ناس طيبين و محترمين استخيرى ربنا و توكلى على الله و ان شاء الله ربنا هيهديكى للخير و على فكره البنات المغربيات بيسيبوا الشباب المغربى لانه مش فاضى ليهم الشباب المغربى للأسف مشغول بحاجات كتير تانيه اخرى اللى بيشجع برشلونه و اللى بيشجع ريال مدريد و كل حياته فى ده و اللى مشغول بالاغانى الاجنبى و حياته كلها كده و للاسف الشباب المغربى الجاد و المحترم ظروفه الاقتصاديه صعبه للاسف على العموم المهم انه مسلم بيتجوز مسلمه و هو من اصل طيب و هى من اصل طيب و ده هو المهم و عندنا فى مصر اللى اعرفه متجوز مغربيه بشوفه بيعتز بالثقافه و الحياه المغربيه اكتر من المصريه و بيدى زوجته الحريه و ياما كلنا اكل مغربى ان كان كسكسى و لا بسطيله و لا رفيسه عند الاصدقاء دول ما منعوش زوجاتهم من الاعتزاز ببلدهم المغرب الغالى علينا كلنا و فى النهايه اشيد بصاحبه المقال مقال مميز جدا و بصراحه المغرب قصه عشق اللى ما يعشق المغرب يبقى فاقد عقله المغرب انا دايما اوصفه اجمل بلاد الدنيا ربنا يبارك فى المغرب
5 - radouan الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:05
salam alykom wa rahmato allah
je peux vous assurer qu'il s'agit des emirts arabes unis, c'est là où ca se passe, c'est là où il y a de la discrimination entre les fréres musulmans alros que l'islam a aboulis toute sorte de discrimination, mais que puis je dire le pétro-dollar a rendu fous les gens de ce pays
6 - asmâa الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:07
الحمد لله كنت دائما فخورة بمغربيتي و أحمد الله لأني مغربية و مهما يقال عن المغرب فالحمد لله تزداد هنا على فطرة الإسلام و في نفس الوقت تجد من الإنفتاح و التسامح ما يمكنك من التعايش في أي بلد في العالم و تفهم و تقبل أي عادات أو تقاليد مهما كانت غريبة.أما المشرقيين أو ا لخليجيين بالذات فانغلاقهم يولد فيهم عقدا تجعلهم يخافون من الآخر أيا كان ولولا البترول لما أعطاهم أحد أية أهمية ،ولنفس السبب يعتقدون أنهم أعلى مرتبة من باقي الجنسيات العربية ،و إذا كانوا يكرهون كل ما هو مغربي فأدعوهم إلى عدم زيارتنا و تلويث وطننا بأفكارهم و عقدهم . المهم أنني أعرف قيمة مغربيتي ولن أطلب العفو من وطني فقد كنت دائما وفية له و فخورة به ، ورحم الله الحسن الثاني الذي قال يوما جذور المغرب في إفريقيا وفروعه في أوروبا.ولم يلتفت للمشارقة
7 - مغربية الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:09
بحكم تعايشي مع العديد من الجنسيات ولمدة 10 سنوات في دولة الامارات تبين لي لن اكثر الشعوب حقدا لنا هو الشعب المصري اما شعوب الخليج فهي شعوب طيبة تكن لنا كل الاحترام والتقدير
8 - sadek الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:11
هكذا تكرم المرأة في بلدي هذه هي المساواة الحقيقية التي ينبغي التفاخر بها لا بالشعارات الجوفاء أهنئك أختي و أهنأ كل من حصل على الجنسية المغربية بفضل هذا القانون
9 - وردة@ الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:13
اصبح الامر لا يطاق ..احد الاعداء كل مرة يدخل بهوية عربية يشتم ويستفز بها الرجال المغاربة بسمعة المغربيات نفس الاسلوب الركيك والمضمون البغيض حتى يرد عليه المغاربة بشتم الدول الصديقة وخصوصا السعودية اقرب بلد عربي للمغرب هدفه من دلك الفتنة بين المغاربة والدول العربية وتشويه صورة المغاربة ..احدرو من هؤلاء ولا تقعو في الفخ الدي ينصبونه لكم.. بالله عليكم هل هناك عربي يعرف كلمة مكلخين.. ادا كنتم با اعداء داهية فنحن عافية بمعناها المغربي...
10 - amine الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:15
magnifique.......c'est juste magnifique vive le maroc ce maroc qui donne du sens a nos larmes comme a nos rires......qui donne du sens a nos paine comme a notre bonheur....et qui donne de la couleur a cette vie ....vive le maroc avec ses injustices et sa splendeur.
11 - zaynab الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:17
بكت عيني من خلال سطورك ولا يسعني الا الفرح لوجود امثالك. نرحب بك مغربية ونرحب بكل من يحب مغربنا الحبيب. أما اخواننا الشرق فمنهم من يكره المغرب فقط لأنه أصبح من البلدان الشهورة بجمال طبيعته وسحر بحوره وشموخ جباله التي تكتسي بالثلج الأبيض في كل فصل شتاء, وأصبح العالم كله يتمنى زيارته واخواننا العرب يتمنون لبلدانهم ما يوجود في المغرب هذا هو سبب حقدهم على ملك المغرب الحبيب الذي يحب بلده وشعبه اكثر من أية شئ آخر في هذا العالم. الكلام طويل لكن سأختمه بقول الله الوطن الملك ويحيا المغرب.
12 - احمد الفهد الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:19
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني واخواتي اهل المغرب العزيز الغالي -- في البداية انا سعودي ومحب لمغربية وسوف اتزوج بها عن قريب باذن الله تعالى ويعلم الله ان حبي للمغرب يوازي حبي لبلدي -- اني مفجوع ومصدوم من تعليقات البعض هنا وترديد مقولة المشارقة يكرهوننا
ماهذا الكلام ومن اين جئتم به
في حياتي لم اقابل شخصا يكره المغرب اتقو الله يا اخواني فيما تقولون من يكره بتاريخه وعراقته
وموضوعنا هنا قصة ذكرت لم نتحقق من صحتها وطبعا لست مكذبا لها بدون دليل ولكن للاسف انطلقتو من منطلق العاطفة فقط وسادت لغة التعميم في تعليقاتكم ونسيتو ان كل بلد بها الصالح والطالح وان هذه القصة هي حالة فردية -- والبعض منكم يحذر بل يرفض زواج المغربية للمشارقة كما تصفونهم
اليسو المشارقة مسلمون اخذتم حالات شاذة مقياس لكم والبعض يستشهد بحالات فردية لم يحالفها التوفيق بين زواج مغربية بغير ابن بلدها وهناا قول لكم هل زواجات المغربيات من ابناء بلدها كلها ناجحة والمحاكم لديكم خالية من القضايا بين الازواج -- ولعلكم اخواني كما تنادون برفض زواج المغربية من المشارقة تاكدو ان هناك شريحة ايضا في تلك البلدان ترفض وتعارض زواج ابن بلدهم بغير بنت بلده -- ثم لماذا نسيتو الالف الزواجات الناجحة والموفقة بين الزوجة المغربية والمشرقي لماذا هذا الحقد هداكم الله -- وانا على ثقة ان من ينتقد ويدعو للحقد والكراهية له اسبابه الخاصة تعددت الاسباب والهدف واحد الحقد والكرهية قد يكون هناك شاب لم يجد قبول من بنت بلده فتولد لديه حقد لماذا ترفضني وتتزوج مشرقي ومنكم من له اسباب اخرى تاريخية قديمة وانتم تعلمون مقصدي ولن اخوض في هذا الجانب -- ثم لماذا لا تعارضون زواج المغربيات القاصرات من الاوربين وعن تصرفات الشواذ الفرنسيين في المغرب تصبون جل غضبكم على العرب فقط حالات محزنة وجرائم حصلت لمغربيات تزوجو من فرنسيين وغيرهم هل اصبحو الغربيين ملائكة ام ماذا --- يتبع
13 - احمد الفهد الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:21
ماهذا الحقد الدفين الغريب والغير مبرر -- اذا كنا متكبرين بسبب البترول و وجود مهبط الرسالة المحمدية فانتم من جعلنا كذلك انتم من كذب الكذبة فصدقها انتم من ينظر الينا بنظر الحاقد الحاسد هل عاشرتم كل اهل الخليج كي تحكم عليهم بهذا الحكم القاسي -- اعلم ان احقادك شخصية لا اكثر وطبيعي من يكره احد ان يصفه بابشع الصفات --- كل بلد فيها المحترم وغير المحترم المتكبر والمتواضع الطيب والخبيث كما حال المغرب ايضا هل تريدون ان اقول ان لمغاربة متكبرون مغرورون بانفسهم و يظنون انهم شعب الله لمختار وانهم الافضل وغيرهم جهلاء حقراء طبعا لا لن اقول ذلك لاني لست حاقدا ولا حاسد
وقلبي ابيض نظيف محب لكل العرب والمسلمين -- ولن اكون ظالما وبسبب حالة فردية اتهجم على بلد بل بلدان كاملة ارضا لنفسي وحقدي -- وفي النهاية الحقد لا يولد الا الحقد والحسد كذلك لا يولد الا حسدا -- ابتعدو عن التعميم رجاء جارء
14 - ayiss الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:23
صدق من قال الغرب غرب والشرق شرق و لن يلتقيا .فبالرغم اننا مسلمون الا ان ما يفرقنا اكثر مما يجمعنا .اد لكل منا شخصيته العامة التي تميزه وهي مجموعة من الخصائص القيمية والسلوكية التي تصيغ شخصية الفرد منا ,والتي ترجعه الى اصل انتربولوجي سوسيولوجي معين.بفعل اشتغالي في امريكا عاشرت اغلبية المشارقة اغلبيتهم ناقصي دمة ودين واعرف معربيات يعانين اشد المعانات من ازواجهم المشارقة واغلبيتهن فضلن الطلاق لكن وضعهن يبقى جيدا لان الدولة هنا تتكفل باعطاء مبلغ مالي لتربية الابناء والعيش بكرامة .انا لا افهم لمادا تفضل بعض الفتيات وهن قلة على كل حال الزواج من مشرقي نجس وان تترك ابن البلد المغربي الحر .اما للمشرقي الدي تحدث عن لا مبالاة الشباب فهده حالة خاصة بالمغرب .بل هي ازمة شباب عالمية.ضهرت بفعل سيطرة الاجهزة العالمية للاتصال التي كرست نمودجا للحياة شبه معولم تحتل فيه كرة القدم الصدارة .وانظر الى كاس العالم الاخير حضي بمتابعة الملايين عالميا حتى وصفه بعض المفكرين بالحج االدي يحج اليه ملايين المؤمنين لرؤية الاههم الكرة المقدسة .انا لا اعلم كيف يعطي هدا المشرقي درسا للمغاربة ونسي ما عمله الاعلام والبرلمان والحكومة والفنانين في الجزائر بسبب كرة القدم .انصح بلدك مصر قبل ان تنصح المغرب والمغاربة .لقد وصفتم الجزائر بالبربر الهمج ولنفاقكم تناسيتم انهم مسلمون والله ان المشارقة خبثاء .ربما لقربهم ومعاشرتهم للصهاينة اكتسبوا اخلاقهم مما جعل بعض الجزائريين يسمون مصر بمصرائيل .اما السعوديون فهم اكثر الناس عنصرية واحتقارا للاخر وما نظام الكفيل الا دليل على عنصرية هدا البلد الدي يفتخر اهله بوضع الصفر على الراس ولقد قال احدهم جدي ركب الجمل ابي ركب السيارة ابني ركب الطائرة حفيدي سيركب الجمل لان في المستقبل سينتهي البترول .اما المغرب فقد بني بسواعد وعرق ودماء ابنائه لا نملك نفطا ولكن نملك ارادة تشق الصخر وتحوله الى مال يودع في بنوك مغربية .نشقى ونتالم ليبقى المغرب شامخا.نعم نعاني في المغرب لكن نضل احسن من غيرنا ففي مجالات عدة
تنميرت اسوسمن اكلوا ما يكان امغريبي ايقسحان ايكان احوري
15 - Stand up الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:25
Moi aussi je l'ai lu avec les larmes aux yeux , parce que le mari de ma soeur est libanai et ma femme (marocaine bien sure) a le meme probleme car le mari de sa soeur est palestinien, je vous le jure ces 2 hommes sont trés differents un religieux et l'autre un ivrogne, mais ils ont une chose commune: des racistes, ils traitent nos souers comme des animaux, la seule cause est qu'elles sont des marocaines. Ils leurs interdisent chaque contacts avec les marocaines ici en Europe, sous le pretexte qu'elles sont tous des chiennes.
Un appel 'a chaque marocaine au monde, je connais ici en Allemagne une vaingtaine de marocaines qui ont eu le meme sort, je ne connais meme pas une seule qui dit qu'elle est joyeuse , chaque fois on commence à parler de ce sujet tu vois les larmes aux yeux. Au moyen orient une marocaine est un synonyme du mot "putte"
Stand up
16 - يوسف اليزيا الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:27
و الله يا اخي انا ايضا اسال الله ان تسقط عنك الجنسية المغربية انت و امثالك لانك عدم وطنيتك و امثالك هي سبب كل مصائبنا. ارم يا اخي الجواز المغربي و انس هسبرس ترتاح و تريح.
17 - arbati الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:29
المغرب بلد أمازيغي بحكم الأرض التاريخ والإنسان.العرب في الشرق الأوسط لاينظرون لنا أبذا كعرب لاكنهم يريدوننا فقط تابعين لهم وجعل أرض شمال أفريقيا إمتدادا لالجزيرة العربية بعد الغزو العربي لبلاد الأمازيغ.مع الأسف كثير من المغاربة فقدوا الثقة في الذات وأصبحوا مَزْعوطينَ في عرب الشرق الأوسط وفي أغانيهم ولهجاتهم ياله من ذل وتخلف.متى نصبح أعِزَّاءَ بأنفسنا وهويتنا الحقيقية؟
18 - الدمناتي الامازيغي الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:31
شكر خاص الى أمينة عزقور على هدا الموضوع الجميل جدا و الاحترافية التي تعاملت اناملها مع الكلمة لتأتر على المتلقي بشكل رومانسي جميل جدا .لدرجة جعلت المغرب كفارس تحلم به كل نساء العالم او كجنة الفردوس التي يتعبد الناس لنيلها.معك الحق يا سيدتي ان المشرق و ما يحمله من تناقضات و عقليات متحجرة مع الديكتاتوريات التي تحكمه و الخلط بين الدين و السياسة مع الطفرة النفطية كل هدا انتج لنا انسانا مشرقيا مغرورا رغم انه لا يساوي شيئا .أحمد الله ان الحدود مع الجزائر مغلقة فلا يأتينا من الشرق الا الشر و التخلف مع احترامي لجنسية بلدك الاخرى.أكيد نحن نعاني من مشاكل و لسنا أحسن من أحد و لسنا اقل من أحد . ما يمكنني ان أعيب على المغرب هو هدره لطاقات هائلة بشرية هائلة جدا كمتال على دلك لدي صديق حصل على درجة ممتاز فالماجستير تخصص الفيزياى (pc)و الان اصبح فلاحا أضاع سنوات الدراسة و لم ينل شيئا عرضة عليه الدهاب الى كندا هناك سيستفيدون منه و سيكون منتجا . ولدي أخ لصديقي كان يعمل في غسل الاواني في أحد الفنادق و سمحت له الظروف ان يدهب الى الولايات المتحدة الامريكية و هناك قرر ان يدرس و بالفعل ابتدأ من التانوية و حصل على معدل مشرف جدا و دخل مدرسة متخصصة في التجارة و التسويق و أصبح من أحسن طلابها و اصبحت الولايات تهتم به و يدرس على حساب الدولة لم أصدق حتى شاهدته في مجلة تلك المؤسسة .هدا ان كان محظوظا فالالاف غيره ضائعون و السبب معروف .
19 - Abdul الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:33
السلام عليكم
هذا هو نتيجة الزواج المختلط الذي برعت فيه الكثير من المغربيات للأسف إلى من رحم الله أنا شخصيا أعيش في ألمانيا ولاحظت أن أكثر النساء المسلمات المتزوجات من اجانب سواء كانوا مسلمين أو نصارى هن المغربيات وأخر ما تفكر فيه هذه الشريحة من النساء هو مغربي لأن الهدف هو الحصول على إقامة أو جنسية أو مال وبذلك يبعن الدنيا بالاخرى فحسبنا الله ونعم الوكيل .
السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح هو كيف يسمح رجل مسلم بزواج بنته أو أخته من كافر وهو في الحقيقة ليس زواج صحيح انما هو زنا.
ملاحظة أخرى أغلب الشرقيين من معرفتي الشخصية تزوجوا من مغربيات إلا للمتعة بكل انواعها .
عواقب الزواج المختلط للاسف لا تظهر إلا بعد فوات الأوان ولكم أن تسألو النساء اللائي خضن هذه التجربة .
في الأخير نصيحتي لكل أخت مغربية إبن البلد أفضل من الأجنبي مهما كانت المشاكل والعقبات والله ولي التوفيق .
20 - عبدالله الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:35
السبب الحقيقي في كره المشرقيين للمغرب هو انهم اكلوا ما طاب لهم من النساء حتى لم يعد لهم هنا ما يأكلون..ففضلوا كرهه على حبه
21 - المغربي الحر الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:37
سبحان الله في طبع الجزائرييين ....والله العضيم تعليقاتكم ريحتها فايحة تريدون زرع الفتنة مرة تسبون المغرب باسم المغاربة...ومرة تسبون المغرب باسم المشارقة ومرة تسبون المشارقة باسم المغرب ...لكن الغلط ليس منكم ...الغلط من هده الجريدة التي تنشر لكم تعليقاتكم الوسخة...على العموم نحن نعرفكم جيدااا انكم تثيرون الضحك والشفقة لعنكم الله...تعليقات المغاربة معروفة وكلنا نحب وطننا فلا تتعبو انفسكم يا شعب زاهية والقرقوبي والفساد بكل انوعه ...جبناااااء....نطالب هسبريس بعدم نشر تعليقاتهمفليدهبو الى براكتهم ....شيء مضحك يعلقون حتى باللهجة المغربية يضنون باننا اغبياء مثلهم ...اقولها للمرة المليون لا تتعبو انفسكم في نشر الفتنة هنا ولا في اي موقع مغربي اخر لانكم كما تفعلون في موقع كورة مغربية يسرقون العضويات وينشرون مواضيع وتعاليق تشوه صورة المغرب ...اناشد كل المغاربة الاحرار بالتصدي لهم وطردهم ...انشري يا جريدتي المفضلة
22 - كريم الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:39
الى المشرقي من اصل سعودي رقم64. سير شوف الزاهيات اللي في بلادك ا المكلخ يا شعب السرقة و الحريق. جزايري جيعان نسيتوا ايام كنتوا تجوا لوجدة تتصوروا مع الدلاح
23 - AYMAN الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:41
بلدي معطني ولو بغي مني الحب ولحب من طرف وحد معيش مع الحب
24 - Mounirovitch الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:43
to Miss or Mr Mcleod
really i apprcaite your message which you want to share for all of us reallt nothing is better than our country nice beautful i amone of people who left his country for some economic crises as everybody knows the only thing push me to leave my land work and try to build my career out but still always thiking about evey single moment which i spent iam sure guys that if we give silent for 1 minute think how amny people now decide to be back to morocco Moroccan or europeenan because simply Moroccan one of the brialnt country ever wich culture religion and sociale.
thank
i love my country
25 - Mohamed الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:45
Les arabes haïssent les marocains hommes et femmes pour deux raisons de race et de religion. La première, les arabes sont très conscients que le peuple marocain n’est plus de leur race. Il n’est plus arable. Ils le savent plus que les marocains savent sur eux-mêmes, sur leurs propres origines que se sont des amazighs. La deuxième, quant les arabes se détachent de l’islam ils deviennent les grands Kafars sur terre, ainsi rappeler vous ‘les arabes sans l’islam, sont les grands kafars’. Bref, Comme disait le leader des noirs américains le défunt musulman le Mr Malcolm X : ‘Un être humain sans origine est un être humain sans âme’.
Donc, retrouvez votre origine pour vivre votre âme. Et oubliez l’Oil des arabes, car il est l’Oil de l’enfer. Tout le Golf là où il y a des arabes aujourd’hui se brûle dans cet Oil et à cause de cet Oil. Allahomma ihfadna et éloigne-nous d’eux
26 - وردة @ الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:47
هدا ما يجب ان يفكر به الاباء قبل اقدامهم على الزواج من اجانب ..فالضحايا هم الابناء يدفعون ثمن انانية الاب اوالام فلا هم من هدا البلد ولا من داك مواطنين من الدرجة التانية اتفهم جيدا ارتباطك بالمغرب وكانك تقولين يا ناس انا مغربية من خلال تعلقك بالعادات والتقاليد ..خائفة انتي وفي نفس الوقت حائرة بين ارضاء بلدك الاصلي وبين بلدك الثاني انت على الاقل من ناحية اخرى محظوظة ان لوالديك نفس الديانة ولدلك لم تعاني من مشكل الهوية الدينية الدي ينسيك هم الانتماء واختلاف العادات والتقاليد الدي بمكن تجاوزها بالتكيف مع ثقافة البلد الدي تقيمين فيه ..هدا هو الواقع لانه من سلبيات الزواج المختلط الغاء هويةاحد البلدين الدي ينتمي اليها الاب او الام..
27 - وردة @ الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:49
الى من يقول للكاتبة لست مغربية ..المغربي ليس بالجنسية لكن يكفي انها تحس بالحنين الى المغرب وتدافع عن هدا البلد رغم انه ليس بلدها الاصلي لان العادات تقول ان النسب يعود الى الوالد ..لكن الحقيقة تقول انها مغربية حتى النخاع من خلال تعبيرها الجياش بالعاطفة واشتياقها للتقاليد المغربية .. هناك من ينتمون الى المغرب ابا عن جد لكن تحس انهم غير مغاربة لانهم يربطون حب الوطن بالمادة .. هل فقط ادا حصلت على وظيفة وسيارة وشقة حينها يمكن ان احب وطني ..هل فقط كي ادفع عن الصحراء يجب ان اخد مقابلا على دلك .. لا والف لا .. يكفي ان يعبر اي واحد ولو بكلمة عن حبه للمغرب حتى وان لم يكن مغربي افضل الف مرة من اخر مغربي مائة بالمائة ويكره وطنه ..
28 - عاشقة المغرب الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:51
أولا أهنئ الأخت بالجنسية المغربية هي و أخوانها و أحي أمها كثيرا على صبرها و حنكتها في زرع حب وطنها في قلوب أولادها رغو الظروف الصعبة
الى صاحب التلعيق رقم 10 سير الله يعطيك الصحة
أما صاحبة التلعيق17 أقول لك ياأختى مهلا و تمهلي و زيدي تمهلي لاأستطيع أن أظلم الشخص الشامي الذي سوف ترتبطيين به لكنني سأقول لك ما رأيته بعيني في بلدانهم للأسف و أكرر للأسف 80% منهم يشغلون زوجاتهم و بناتهم في الدعارة يعرضونهم عليك من المطار اذا كنت أجنبيا أخاف أن ينقضي شهر العسل و الكلام المعسول لتري أبشع الشهور في حياتك يا أختي لقد رأيت و حضرت لرجال من سوريا من كل المناطق حوران أي درعة و حلب و باب الهوى كلهم مشهوريين ببيع بناتهم و زوجاتهم باستتناء منطقة حماه فيها بعض المتشددين اضافة الى وضعيتهم الاقتصادية المزررية أكثر بكثيير من المغرب يأتون للخليج في أبشع صور الفقر ياأختى لا تظني أنني لا أريد لك الخير بل أنصحك لوجه الله فيبدو أنك مازلت بريئة بذوي خبرة قومي و صلي صلاة الستخارة لمرات عديدة حتى يتبين لك الصواب فمن خاب من استشار الله و اياك أن تخالفي الاستخارة فالشام ليسوا كرجال المغرب طباعهم تختلف كثيرا ويرضون على نسائهم مالايرضوه المغاربة الله يهدي الشباب المغاربة و يسترون على بنات بلدهم بدل الغرور و يتركونهم يذهبون للغريب
29 - دكتور ايمن المصرى الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:53
الاخ اكرم واضح انه بيكره مصر اوى و سيره مصر و واضح كمان انه ما يعرفش حاجه عن مصر يا ريت بجد قلبك ينضف لانه لن يدخل الجنه من كان فى قلبه مثقال ذره من كبر فياريت نصيحه ليك تنقى قلبك كده علشان تبقى مسلم قولا و فعلا و انا بدعيلك ربنا يهديك ثم اننا كلنا عرب و مسلمين الحمد لله و لا فرق بين عربى و اعجمى الا بالتقوى و العمل الصالح انا اتذكر سنه 98 كان كاس العالم فرنسا اتذكر اد ايه كنا بنتلم قدام التلفزون و نتفرج على ماتشات المغرب و نشجع و نفرح لما المغرب يجيب جول كان مصر هى اللى بتلعب عارف ليه لاننا اتولدنا كلنا بنحلم بالوحده العربيه بنحلم بان العرب يكونوا ايد واحده ما اتربناش على كره حد و عمرنا ما كرهنا غير اعداءنا اللى هما الصهاينه لو انت متابع لمصر و عارف مصر كنت هتعرف انه الشباب كل يوم فى مظاهرات علشان التغيير و مصر فيها مشاكل كتير و احنا صرحاء مع انفسنا بنقر بالمشاكل و مش عاجبنا مبارك و لا حكمه لكن بنسعى للتغير ان شاء الله انا بفهمك الوضع فى مصر لانه وضح انك ما عندكش قدره على التفريق بين واحد بيحكم مصر الشعب غير راضى عنه و بيحكم نصر بقبضه من حديد و الشعب الغير راضى عن افعاله و تصرفاته لكن الشعب قليل الحيله زى الشعوب العربيه فنصيحه بجد نضف قلبك
اما الاخت وداد الف شكر ليكى على كلامك المتميز و انتى عرفتى مصريين و قولتى انه كنتى بتسمعى انه مصر بتكره المغرب و لما عاملتى المصريين لقيتى العكس و المصريين بيحبوا المغرب و بيقدروا المغرب و عمرهم ما شتموا المغرب و مش المغرب بس المصريين بيحترموا و يقدروا كل البلد العربيه و الشعب العربى و مصر عمرها ما حكمت على دوله عربيه علشان قله مريضه اعماها الحقد فعماله تشتم فى مصر اتمنى اننا قبل ما نحكم نتعلم و نعرف
30 - عربي الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:55
للأسف الشديد معظم عرب الخليج يشتمون المغربيات ويخفون ما يفعلنه نسائهم في الغرب فهم يدفعون المال لرجال الغرب من اجل شهواتهم وانا من محبي نساء المغرب فكل بلد يوجد فيه الفالت والتائب.. وهنا في دبي هناك الكثير بل الكثير جدا من فتيات سوريات, يمنيات, مصريات واردنيات ينتحلن الجنسية المغربية فقط لجذب الزبون ومن هنا اصبح الكل يتأخذ فكرة ان الانحراف يوجد فقط من بنات مغربيات والصحيح ان لكل بلد عيبه. من محبي صبر وامومة وشهامة المرأة المغربية
31 - hassnaa الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:57
c'est le première fois que je lie un article avec des larmes aux yeux, Notre cher pays est tellement adoré par nos compatriote vivant loin et nous marocain vivant et respirant chaque jours l'air du maroc on l'a oublié . Merci de m'avoir rappelé que je suis marocaine et que j'aim bcp mon pays
32 - ديكارت الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:01
مغربي آ مسيو "مشرقي" بزَّاف عليك و التاريخ شاهد على دلك...هاديك سميتها "الغيرة" و الحسد...براد ديال آتاي مشحر و زيت الزيتون و خبز من قمح البلاد يا سلاااااام فطور ديال الصغر...آش كايعرف مسيو "مشرقي" على نمط الحياة ديال "مغربي" واااالو و الحمد لله اعود بالله من الشيطان الرجيم و "المشرقي" اللئيم.
ديكارت - مشرقي + مغربية= ادلال و استعباد و اللي بغات تباع في اسواق النخاسة المشرقية تمشي شغولها هاداك مِّي تنسى انها مغربية حيث المغربية ما كاتباعش.
33 - غيور جدا الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:03
مقال مؤثر جدا شكرا لك آمنة على روح المواطنة وعلى نقلك للصورة التي ينضر اليها المشرقيون الى المغرب الحبيب فلعلك تكونين عبرة للاولائك المراهقات التي يعجبن بأولاد المشرق ويسعين دائما ورائهم فمادا جنينا من المشرق على مرالعصور سوى الفساد والانحراف و الدنو ونحن لا نزيدهم الا حبا و شغفا فكل المهرجانات التي تقام في المغرب تعطى لهم الأولوية بل و يقصى بنوا جلدتي سواءا اكانو عربا او أما زيغ من المشاركة وتذهب اموالنا إلى المشرق لترجع علينا بالحكرة و الدنو والاتهامات ناهيك عن الاستغلالات والتجارة في العنصر البشري المغربي في دول المشرق التي تعتبر اكثر فسادا على البسيطة,اقول لك اختي ان القدر شاء ان تولدي وتعيشي بينهم ولكن ارفعي راسك عا ليا لانك تحملين جنسية مغرب شعبه مضياف وكريم ومتنوع يرحب ويفرح للغريب ,تميزنا في شعب هجين يجمع عرقه الامازيغي والعربي قل نضيره لن نرضى و لن يشرفنا يوما ان ننتمي للمشرق تقاليدا و ثقافتة وفكرا ,فمرحبا باختنا وقت ما شاءت فنحن نفرح للاجنبي فمبالك بالوطني.
34 - عبد الحميد الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:05
من مساوئ الشرق التي يتعجب منها المرء العاقل, تشبثهم بالقبلية والأنساب. والله سبحانه وتعالى يقول< يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم>.
وهذا البوح الذي لهج به قلب أختنا يعبر عن غبن أم وأبناءها,وجدوا فوارق وتباين بين مغرب ومشرق متباعدين فكريا وثقافيا, واختلاف عميق بين المجتمعين, ببساطة الأول وتواضعه وانفتاحه, وتصنع الآخر وتكبره وانغلاقه, و كل من زار الشرق وخالط أهله سيوافقني إذ قلت أن معظم المشارقة لا تصلهم عن المغرب سوى بعض الصور الباهثة ولا يبذلون جهدا لفهم الآخر وتقبله. و دموع الأم فرحة بمنح أبناءها الجنسية المغربية يجسد معاناة طويلة ظلت دفينة في قلبها وقهر لم ينل من صبرها حتى انتصر لها أولادها بحبها وبعشقهم للتراب الذي مشت عليه, فما أجمله من حب وولاء.تهانينا وألف مبروك..
35 - Mcleod الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:07
I swear to you that this artical make me cry, because the writer was so clear and honest about her emotions. Our country is beautiful country, But we Moroccan we don't know its value until we leave it. I traveled, Most Europ, USA, Canada, Mexico....i never see any thing like Morocco...some of you may think that I exagerate...but this is what i think and this is my feeling about my country.
Arabs people for some reason look at us down and i really don't know why?? we are better, and smater then them...and i really thinks that without the oil, we won't hear any of this countries..
Also once I write a comments saying that we should stop those marche for palastine...and Irak...for two reason..one is because those people don't care about us...so why should we care about them...second is because we have a lot of problems here in morocco..so how can we help someone else while we need help...after that i read a lot of commons insluting me and calling me names...once again Taza before Gaza...and God bless Morocco and may God continues to bless Morocco.
36 - مغربي مهاجر الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:09
أولا الف مبروك أختي ومرحبابك في بلدك
وأقول وأنصح صاحبة المقال 17لا تتزوجي من غير بلدك أنا عايشت تجربة من مقربين لي ليست ناجحة بتاتا سوف تندمين
وللعلم انا أعيش في ألخليج هناك أناس طيبين ولكن الأكترية منهم عنصريين وغير انسانيين
أنصح كل مغربي أن يتمسك بهويتة كمسلم لأن رأس مالنا هو هدا الدين الغالي أحب كل المغاربة والله أين ما كانو.
37 - وطني الى الابد الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:11
مقال جيد جدا ابدعت فيه شكرا لك واعانك الله على محنتك والى الاخت رقم 17 نصيحة مني ان لا تبدلي ابن وضنك مهما كانت الاغرات من الاخر خصوصا ان كنتي على علاقة مع هدا الشاب اشامي عبر الانترنت بلدك ثم بلدك اخثي لاني رايت الاهول التي تعاني منها الامرات المغربية في دول الخليج خصوصا لديهم نطرة على المراة المغربية بانها للجنس لا غير
38 - مغربية اطلسية الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:13
ما شاء الله عليكي يا اختي الحبيبة والله كلماتك اروع من الرووعة الله يحميك ويحمي امك يارب ... والله يهدي المشارقة علينا ..ماعرفتش علاش مكيحملونااش
اختي الحبيبة افتخري انك تحملين جزءا من الدم المغربي ... وعاش الملك وعاش المغرب ..مغرب الكرم والطيب والفخر
39 - عبدو الفنيدق الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:15
هدا المقال احسني بلغوربة وانا داخل وطني الدي لايكيل له اللاهتمام من طرف البعض الدين ينتضيرون فرصة للهجرة الى الفردوس سابيقن و الجحيم حالين ولله الانسان لايعرف قيمت بلاده حت يهجر منه انا كنت اشتغل في مدينة سبتة السليبة كنت ابقى فيه 4ايام كنت اكاد على اللانفجار فعلن فما بلوك بلدي يبعود عن وطنيه بالفالكيلومترات انه فعلان لاامر محزن واختم كلامي بي بمتل مغربي يقول الله ما قطران بلادي ولا عسل البلادان وشكرا لصحبت المقل اولى والى الجريدة ثانيا
40 - مغربي حتى النخاع الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:17
شكرا لك الرقم 61 المغرب فوق كل العرب برجاله ونسائه وخيراته الى كل مغربي يشتم بلدهه انتم في الجنة مقارنة بالعرب كلهم
41 - kenza الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:19
انا متزوجة سعودي من 7 سنين و الحمد لله حياتنا عادية و افتخر بمغربيتي و تقافتي و لهجتي و بنتي كتهدر شوية عربية مخلطة بحكم اننا عايشين في امريكا و زواج غييير تيسير الله و مكتاب الله يرزقنا الحلال و الستر
42 - وردة @ الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:23
يا الويل بقاليك غير الدين تاهو تتناقش فيه اصلح خطاءك..) قالوا: يا رسول الله واين هم. قال: بيت المقدس واكناف بيت المقدس).. صحيح المغرب لم يدكر في القران لكن امثالك دكرو في القران مصداقا لقوله تعالى *من شر ما خلق ومن شر غاسق ادا وقب ..* صدق الله العظيم..
المغرب بلد لن تهزه الرياح العاتية ولا الحشرات المضرة ..
43 - احمد الفهد الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:25
أي اسف وأي اعتذار تريدنا ان نتقبله كلامك كلام شخص بل غارق في بحور من الحقد اعوذ بالله من اشكالك ومن لسانك القذر ما هذا الكلام وكيف سمح لك بنشره اصلا تعليقك مليئ بالاكاذيب والمغلوطات التي لا عد لها ولا حصر --- ابعد ما شتمت واشبعت نفسك المريضة تأتي وتقول اعتذر للشرفاء هو انت خليت فيه شرفاء اصلا ---- يا اخي هو رد عليك عليك انت ترد عليه بشخصه ما دخل بلده انها حيلة العاجز المكسور عندما يقول قلي ما بلدك ارد عليك سبحان الله هل بلده التي كتبت كلامه ام هو لا تبرر لنفسك لتخرج حقدك امامك امرين لا ثاثل لهم اما ان ترد عليه هو شخصيا واما ان تدافع وتنفد مااتهمك به لكن ان تسيئ لبلده بهذا الشكل المقيت وانا على ثقة ان اغلب المتابعين لن يقبلو بمثل هذا الاسلوب السيئ جدا على الاقل كي لا تعكس صورة سيئة عن المغاربة وتكون بوق فتنة --- واعلم انه لا دخل له بما يحصل في بلده ففي كل بلد تجد الفساد وعاقبته على من اقترفه وليس على المجتمع كي تصب جام غضبك --- انت الان تعالج خطا بخطا افضع منه وتجاري من يريد جرك الى مستويات هابطة من الحديث
استغفر الله واتوب اليه اللهم اعوذ بك من غضبك وربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
اخوني اهل المغرب بالله عليكم وبعيدا عن عواطفكم وانه ابن بلدكم اسألكم بالله هل تقبلون بمثل ما تفوه به اخينا من كلام قذر لا اظنكم والله تقبلون به ابد فأنتم اهل ادب واخلاق وتربيةوكرم وشجاعة لا تحتاج الى شهادة مني او من غيري --- وانت اخي استغفر لذنبك عل الله يغفر لك
وان كان هناك من ظلمك وا اساء لك ولبلدك فالله موجود ولا يضيع حق احد -- وهل بكلامه مثلا عن المغرب نقص من المغرب شي لا والله فالمغرب يبقى تاج على رؤوسنا واهله اهلنا واخواننا ولن ينالو منه ببضع كلمات تخرج من فم حاقدومريض نفسي والسلام
44 - احمد الفهد الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:27
عفو اخي لم اقصد الحقد والحسد بمعناه عفوا فلقد خانني التعبير كل ماكنت اقصده اننا اناس طيبون جدا وليس فينا اي تكبر او غرور بسبب البترول او مكان الرسالة المحمدية لكن للاسف البعض واقول البعض يروجون لمتل هذه العبارات لنشر الفتنة و لزيادة لكراهية بين الشعبين وكما تعلم يود الكافر ان الناس جميعهم كفار والسارق يتمنى الكل يسرق متله لذلك تجد من يكره شعب يود ان الناس جميعا يكرهون متله لذى تجده يحاول جاهدا وقدر ما يستطيع ان يصدر حقده الى الجميع ---- والله اني لست مدافعا عن ابناء بلدي بل اعلم اكثر منكم عن تصرفاتهم السيئة وهي للاسف من تجعل الاخرين يصورننا بهذا الشكل المسيئ ---- اخي الكريم البترول ولله الحمد خرج بفضل الله ونحن لن نختزل لك لنا وحدنا بل شاركنا اخواننا العرب معنا ليس تفضلا او تكرما على احد لا والله ولكن من منطلق ان المسلم اخو المسلم ونقف مع بعضنا في السراء والضراء --- وبدون مجاملة والله ان السعوديين تحديدا والخليجين بشكل عام من اطيب الناس وعلى نياتهم جدا وليس لديهم خبث او مكر حتى انك تشاهد من زيادة الطيبة لديهم تجدهم يصدقون ما يقال لهم ليس غباء او قلة عقل وجهل بل طيبة وتربية لم تعودهم على ذلك -- طبعا لن اقول الجميع بل الاغلبية العضمى --- ونعود ونقول في كل بلد يوجد الطيب والخبيث ولناس ليسو سواسيه ابد
صدقني اخي وصدقواني اخواني واهلي في المغرب الغالي ليس هناك من يكره المغرب ابدا وان وجد فتجدونهم قلة قليلة لا تمثل سوى نفسها فقط ---عموما اسأل الله ان يديم المحبة والاخوة بينا وان يبعد عنا شياطين الانس ودعاة الفتنة وابواق الشيطان
وبالمناسبة اسجل شكري وتقديري للاخت ورده على تعليقاتها المتزنة وفكرها الناضج
والسلام عليكم ورحة الله وبركاته
45 - عبدالله الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:29
السلام عليكم جميعا -- في البداية حزنت جدا لما قرئته من ردود البعض ونعتهم للمشارقة باوصاف لا تليق بمسلمين -- اخواني هذه الحادثة تعتبر فردية واذا كانت هناك وزاجات لمغربيات من مشارقة فشلت وانتهت بمعاناة وماساة لا تنسو ان هناك ايضا زواجات كثيرة تكللت بالنجاح واثمرت عن حياة سعيدة وابناء وعائلة مثالية وكما تعرفون في كل بلد يوجد الصالح والطالح والكل يمثل نفسه في تصرفه ولا يمثل بلده ومن الظلم ان نحاسب الابرياء بجريمة لم يرتكبوها لمجرد ان شخصا من بلدهم اساء التصرف
وللامانة استغرب من الردود التي تقول يكرهون المغرب اقسم بالله لم اشاهد شخصا يسئ للمغرب
اخوني دعونا نبتعد عن لغة التعميم في حديثنا لا المشرقة ملائكة وشعب الله المختار ولا المغاربة ايضا كذلك -- ولا تنسو انه يوجد زواجات بين المغاربة وفشلت فليس مقياس نجاح الزواج من خلال الطرف لاخر --- اتفق معكم قد تكون اختلاف العادات والتقاليد عائقا احيانا لكن لو تفاهم الزوجين فيما بينهم وحاولو التقارب بعيد عن التمسك كل طرف برئيه لسارت سفينة الحب بينهم-- ولا تنسو ايضا ان هناك زواج مغربيات من اوربيين كانت نهايته الفشل بل انتهاء بفاجعة
دعونا ننقاش الامور بعقلانية و واقعية وحياد بعيد عن العواطف والمواقف الشخصية والاحقاد الداخلية --- واخير شكرا لكم وحفظ الله المغرب وهله الكرام الطيبين والسلام عليكم
46 - منير الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:31
سأجيبك و إن لم يكن تعليقك موجه إلي فإنا أعتبره كذلك
لا أحد في المغرب يحسد أهل الخليج من هذه الناحية ليس هناك أي داعي لنحسد أحد فنحن في المغرب لما نطلب الله و نخرج حافين و أطفالنا أمامنا نخرج لنطلب من الله الغيث بالماء لا نطلب الغيث بالبترول
نحب أن نرى أرضنا أشجارها خضراء و الماء يجري أن نسمع ضحكة الطفل و إبتسامة الأم و طمأنينة الأب لا تفكر لحظة أن مغربيا واحدا يحسدكم لأن بالنسبة لنا الماء سر الحياة و سأعطيك معادلة مادية ستفهمها جيدا الماء للتر أغلى من البيترول للتر سعر البيترول يطلع و ينزل الماء قيمته لا تنزل أبدا
أما أن تتكلم عن الحقد فنحن لا نحقد عليكم أصبحنا نتقي شر بعضكم و بما أنا لا نعرف ما في النفوس فنحن ننتظر أن نرى أفعالكم هل أنتم أهل ثقة أم لا و في هذا نكون محقين لأنك لو كنت صادقا مع نفسك أولا و حقانيا مع المعلقين لأقررت أن الحقد آت من طرفكم و لا تختبأ و راء أنا من كذب على نفسنا لا القضية ليست هكذا نحن أعطينا العرب بصفة عامة قيمة فقراء كانوا أم أغنياء لم نحتقر أحدا قط و لكن الآن إختلف الوضع مللنا من الحكايات التي تأتي من عندكم مللنا أن العقلاء عندكم لا يتكلمون و إن كنت عاقلا انظر إلى الأمر من وجهة نظرنا حط نفسك في مكاننا و انظر إلى من تدافع عنهم سترى الصورة غير سوية بالمرة و سأنظر من جهتك و أقول لك أنا لا أعمم و لكن نتقي شر البعض و نحذر من هم و نعمل بقول شفيعنا المصطفى صلى الله عليه و آله و سلم:( من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ) فنحن فقط نغير منكرا بألسنتنا و ننبه فلا تأخذه لنفسك بشكل شخصي فإن كنت طيبا ستلقى طيبا
47 - احمد الفهد الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:33
عموما واضح ان البعض تملكته الاحقاد الشخصية وكل منهم اخذ يروي رواية عن مشرقي وكأنه اسرائيلي فعلا امر محزن بكل ما تحمل الكلمة من معنى 000 ما اود ان اقوله اني كسعودي محب لفتاة مغربية وسوف اتزوجها ان شاء الله تعالى واسأل الله لي التوفيق نعم سوف اتزوجها زواج شرعيا حلال محللا شاء من شاء وابئ من ابئ منكم لن تعطلو شريعة الله بسبب حقد البعض منكم
اما من سب فينا وطعن فأقول له بيني وبين يوم الدين عندما نقف امام الله سبحانه فيسألك لما طعنت وسببت هذا وانت لا تعرفه ولم يسيئ لك بماذا سوف تجيبه هل سوف تقول هو لم يسئ لي ولكني احاسبه بذنب غيره اكرهه بسبب تصرف سيئ من ابناء بلده وهو في الاصل لا يعرفهم وكل ذنبه انهم ابناء بلده فقط 000 هذا ما لدي للبعض منكم واعيد واقول احب الفتاة التي سوف اتزوجها واحب المغرب بلدها علما اني متفق معها على العيش في المغرب
نعم احب المغرب برغم كره وحقد بعضكم لنا فالمغرب بها اكثر من 35 مليون لا يضر ان كرهنا نسبة ضئيلة منهم 000 والى باعمراني لا تجعل حقدك ينسيك ان الرسول الكريم رعي الابل وكافة الانبياء يامن تدعي الاسلام وتسيئ الى رموزه واذا كنت ترى رعي الابل عيبا فاعلم اني افتخر واعتز به وهل بلدك خالية من رعاة الابل حتى تعيب في الاخرين يتضح لي انك حامل لاحقاد شخصية لا يهم فالحقد يأكل قلبك لوحدك ولن يضرني منه شيأ 000 ولكل منتقد للمشارقة كلمة يقوله بينه وبين نفسهفل يقل صحيح لماذا انا اكرههم هل فعلا يستحقون كل هذا الكره وهل كرهي لهم بسبب موقفهم من بلدي هل اعتدو على بلدي ام اني اكرههم لشي في نفسي واحملهم خيبتي وفشلي صحيح ان هناك مشارقة سيئون لكن هل معقول انهم جميعا سيئون ام هناك اناس محترمون وطيبون لكني وبسبب كرهي ارفض ان اعترف بذلك00هداكم الله جميعا وسامحكم وغفر لكم احب المغرب وسوف اضل احبه
48 - مهندسة مغربية الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:35
موضوع يدمي القلب
ولهذه الاشياء التي جاءت في المقال عارضت دائما الزواج من اجنبي غير مغربي
لانه مهما حدث اختلاف التقاليد وطريقة التربية ستقف حاجزا بين الاثنين مما سينعكس بالسلب على الاطفال
سحرني حبك لبلدي وبلدك المغرب وسردك للميزاته حركت في داخلي حبي الكبير لهذا البلد
الله يخلي لينا بلادنا ونصيحة لكل مغربية تفكر بالزواج من اجنبي ان تفكر جيدا والا تنساق وراء فكرة مزوجة وصافي لان كيما قالو واليدينا زواج ليلة تدبيره عام
راه الزواج صعيب وبزاف ويحتاج قوة صبر وتحمل كبيرة فمابالك من اجنبي يشعرك دائما بانه قدم لك جميلة بالزواج منك في حين ان العكس ماحصل
وفي النهاية للي يقول باللي كيتمنى تسقط عنه الجنسية انا ايضا اتمنى ان يحصل ذلك ونتهناو من امثالك
اللهم قطران بلادي ولا عسل بلادات الناس
49 - وداد الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:37
انا اوافق راي صاحب التعليق رقم 52 وانا لدي اصدقاء مصريين كثير اخذت منهم صورة عن مصر التي لم اكن ادري كيفية تعامل شعبها مع المغاربة هناك اناس تقول ان الشعب المصري يكره الشعب المغربي حتى اثارني الفضول وصاحبت اصدقاء من بلدك ليومنا هذا لم اسمع منهم اي كلمة تجرحني كواحدة مغربية معاملتهم معي اكثر من رائعة حتى في واحد من اصدقائي ابن خاله متزوج بنت مغربية وعلاقتهما الكثيرون يحسدونهم عليها والان هما يعيشون يعيشون ستت اشهر في المغرب وستة اشهر في مصر بالعكس الشعب المصري يحبنا نحن المغاربة ويقدمون لنا كل الاحترام حتى لو تجادلت معهم يوما ما لا يقولون لك انت مغربي ويقومون السب في وطننا هذا منعدم عكس ما يحصل بيننا وبين الشعب الشقيق الجزائر اذا تجادلت مع احدهم يقومون بسب الوطن والملك وكما هو معروف نحن المغاربة" نفسنا حارة" نقوم بالرد لاكن لحد الان نحترم الشعب الشقيق الجزائري ولا نريد ان نصل معهم الى اي مشكل اما بالنسبة لصاحبة التعليق رقم 17 اذا كان بينكما حب وثقة كاملة واذا هو ابن ناس خير فما عليكي الا الموافقة لاكن لاتتسرعي لان سوف يكون هناك اختلاف في التقاليد والعادات خدي كامل وقتك للتفكير في مستقبلك لان هذا زواج العمر ليس فقط نهار ولاتسمحي لاي شخص ان يدس كرامتك كمغربية على الارض نحن مغاربة وراسنا عالي نفتخر بمغربيتنا وبملكنا محمد السادس امير المؤمنين فلا تنسي اننا ابناء الملوك فالمغرب بلد الملوك على راس اي شخص اعتزي ببلدك ورددي دايما قول انا مغربية وافتخر لان من نكر بلاده ليس له اي مكان عندنا وان شاء الله تنعدم العنصرية في بلاد المشرق لان لو اتى عندنا احد من المشارقة لن يعامل بعنصرية لاننا مغاربة لسنا اي ناس نحن مغاربة بلد الكرم وحسن الضيافة والجود والسلام عليكم
50 - وردة @ الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:39
يا ناس حتى تتاكدو ان دلك المشرقي ليس من المشرق واني لم اظلم احدا فهو 95 في الماية جزائري و 5 في المائة من المرتزقة اقراو تعليقه عند نور الدين الاشهب نفس الاسلوب ونفس طريقة كتابة الارقم.. حتى فقط لا يظنونا اغبياء...هدا هو التعليق
-منذ سنة ١٩٧٥ تعيش عاءلة اهل الرشيد وضعا اعتباريا في الصحراء نتيجة لتموقعهم السياسي الناتج عن مكانة خليهن ولد الرشيد في الحقل السياسي المغربي مكانة سمحت لهم بالاستحواد و الترامي على المال العام والسيطرة على اهم الثروات ضاربين عرض الحائط مصلحة البلاد والعباد فمتى ستبقى دارلقمان على هذا الحال -
بالله عليكم هل المشارقة يعرفون المناقشة في امور الصحراء المغربية لدرجة انهم يعرفون هده الاسامي ولد الرشيد
لما قلت دلك حتى لا نظلم اخواننا العرب في دنب لم يقترفوه.

51 - باعمراني الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:41
في الحقيقة حزنت كثيرا لمآل هذه الزوجة المغلوبة على امرها في بلد البيترودولار واشكر هذه الابنة البارة التي كتبت هذا المقال الجميل الذي عرت فيه عن حقيقة المشرقيين الجهلاء ورعاة الابل الذين لن ينالوا من المغرب هذا البلد الجميل المتسامح والقوي بفضل الله تعالى وبفضل ملكه المفدى الذي يضحي ليل نهار من اجل هذا البلد.
اللهم دمر اعداء المغرب والحاقدين عليه وانصر اميرنا وملكنا محمد السادس ملك المستضعفين في كل العالم الاسلامي وهذه ليست مجالمة ولكن القلب من يتكلم.فانا مغربي واعتز بمغربيتي واحب كل المغاربة من طنجة الى الكويرة بدون اي تمييز.
52 - عروبي مخزز الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:43
لنفرض أن الزوج مغربي والزوجة مشرقية ويقيمون في المغرب هل كان سيمارس عليها كل دلك الحصار!!!المشارقة دكتاتوريون بطبعهم والمرأة المغربية تملك كل الدنيا بين أيديها ....لكنها مع الأسف لا تدري
53 - وردة@ الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:45
انت تتحدى المغاربة ياهدا اليوم درتك فراسي ..يا حتالة اكتب بجنسيتك الحقيقية او اقول لك اقرا تعاليقك عند الكاتب نور الدبن الاشهب رقم 17 و18 باسم عياش مشرقي اسمه عياش هزلت ونفس طريقة كتابة الارقام بالهندية حيث رمزت 1985 ب ١٩٧٥ والان في تعليفك 63 ترمز للرقم 61 ب٦١ بالاضافة الى نفس الاسلوب الركيك هل هناك مشرقي يعرف عائلة اهل الرشيد خليهن ..
بالاضافة معروف عن المشارقة ايجادتهم للغة العربية ولن يكتبو بمثل اسلوبك المقزز ..
كل هده الدلائل تشير انك من المرتزقة خوانة وطنهم او من الجزائريين الدين ينتحلون جنسية غيرهم..الرجل المغربي اشرف منك على الاقل رغم عيوب بلده فهو يفتخر بجنسيته ..انشر يرحم بابك من راى منكرا فليغيره وحرام ان نظلم اناس لا دنب لهم سوى ان حقير انتحل جنسيتهم..
54 - dounia الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:47
tu ma fais vraiment pleurer,c est un beau articl,moi aussi le maroc ma manquee bcp.
55 - عبدو الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:49
وأنا أقرأ المقال حتى بدأت بعض الدموع تنهمر من عيني لأنني تذكرت حالي مع إخواني وأخواتي حيث عشن في هذا البلد لكن كنا نحمل جنسية بلد له جزء كبير في كل المآسي التي تحصل في المغرب. بلد يكن حكامه وشعبه كل الكره والحقد للمغرب والمغاربة لسبب طلبه استرجاع صحرائه ونجاحه في ذلك. ولهذا ومما يظهر جليامن طول أمد الصراع والمستمر حاليا أن الخوا (أبناء أعمامي) أقسموا كلهم قسما على أنهم سوف يبذلون الغالي والنفيس على أن يعادوا المغرب حتى لا يتمكن من الإستمتاع بعودة أقاليمه الجنوبية إلى حضيرة الوطن ولو وجدوا طريقا أو من يوصلهم إلى الشيطان للمطالبة بالتحالف معه لدفعوا له ما يطلب. انظروا حاليا تحالفوا مع كوبا مع فنيزويلا مع نيجيريا مع جنوب إفريقيا وغيرهم. الحقيقة أننا لم نشعر أبدا أننا غرباء في هذا البلد أنا شخصيا أتذكر عنصرين من أفراد الشرطة وذلك في أوج التصادم والصراع بين البلدين أي بين بلد أمي وبلد أبي حيث قاموا بأبشع الأعمال التي لا يقوم بها إلا الإسرائليون حاليا حيث يطردوا الفلسطينين من بيوتهم ويستولون عليها أما هؤلاء فقد طردوا إخوانا مسلمين لهم واستولو حتى على ممتلكاتهم. وكان بإمكان المغفور له الملك الحسن الثاني أن يقوم بالمثل بالنسبة لنا لكنه لم يفعل مثل فعلتهم الشنيعة مع أناس مسالمين وعزل وهل كانوا سوف يفعلون هذا مع الأوربيين؟ كما أنني لن أنسى أقوى صفعة وجهت لمواطن مغربي ضلما وعدوانامن أحد أفراد شرطة مطار بوخروبة لأننا لما نزلنا من الطائرة المغربية كنا ننتظر ختم الجوازات كان هذا الشخص يحمل جواز مغربي. مع أنني أحمل إقامة كندية وأكثر إخواني وأخواتي حصلوا على جنسيات بلدان أجنبية لأننا كنا نجهل القانون لأنه كان بإمكاننا الحصول على الجنسية المغربية لما بلغنا سن الساسعة عشرة. ولهذا فرحنا لما سن قانون الجنسية المغربية الجديد بتوصية من جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده لخدمة ما فيه صلاح هذا الشعب وهذه البلد. والحقيقة لم تأخذ العملية إلا أسبوع.
56 - Mcleod الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:51
Thank you doctor Ayman...I always read your common...you wright good...you have big heart.. and you are very polite.and I also love egyptien people they are nice and simple...My God bless you and bless your country.
57 - محمد الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:53
اهلا بك في وطنك و الدنب ليس في ابيك بل في امك لان و للاسف الشديدبناتنا ما ان يلتقو بخليجي حتى يتمنون تراب رجليه و يرتمون من الوهلة الاولى في احضانه و هدا وللاسف الشديد هو الدي يحقربناتناامامهمو يسقط من كرامتهم و ليس ما قالته صاحبتناصاحبة التعليق رقم4( أما اخواننا الشرق فمنهم من يكره المغرب فقط لأنه أصبح من البلدان الشهورة بجمال طبيعته وسحر بحوره وشموخ جباله التي تكتسي بالثلج الأبيض في كل فصل شتاء, وأصبح العالم كله يتمنى زيارته )
58 - SPEEDO الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:55
لقد قلتها في جميع تعليقاتي... ....المغرب +مصر+العراق+سورية هي الحضارة هاته هي الدول التي تشرف ...علماء فناون رياضيون تاريخ طبخ موسيقى .... ما تبقى من الدول فهي كما يقولون عن أنفسهم دول الموز والبدنجان...
ولا عزاء للمعلقين المرتزقة الذين يعبدون المال ويدافعون عن دول البنان- banane-  أقول لهم...xxx....
نتمنى لدول الخليج أن تتقدم بالإعتماد على أنفسهم... ونتمنى أن يكفو عن تمويل الفساد في العالم العربي...ونتمنى أن يكفو عن سب فتيات المسلمين... ونتمنى أن يساند الدول العضيمة بدل التنكر لها مثلما فعلو مع العراق وما يفعلون مع مصر ....ونتمنى عندما يتحدثون عن الإسلام والأخوة و-... أن يستثمر أموالهم في ما ينفع الناس وليس في كازينوهات أميركا و-...نتمنى أن ينصلح حالنا جميعا لأن الخيانةوالنفاق والفرقة وبيع الذمم ..هي الأفة التي نزلت بهاته الأمة إلى الحضيض...لدي سؤال ...ما هو دور الجامعة العربية... إذا لم توجد عملة مشتركة وسوق إقتصادي موحد وسياسة دفاعية موحدة و-.... أنا أعيش في أوربا ومع الأسف ...الأروبيون فهمو الدرس بعد الحرب العالمية 2...بينما الدول العربية لا تزال تحفر لبعضها الحفر والدسائس وتقف بعضها في طريق تقدم الأخر ووحدته الترابية ..
وما قالته الأخت في مقالها يستوجب التأمل :
 
59 - ahmed الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:57

اقسم،
لم تدمع عيني مند سنين ،
لكنها اليوم بكت..
اهلا بك اختي و مرحبا بك ،
اهلا بك في بلاد الغنى و الفقر
في بلاد العدل و الجور
في بلاد الاقداح و الافراح
اهلا بك في بلاد الحب،
فالعجيب في هده البلاد هو انك رغم كل هدا ستحسينها بلادا تحبك و ستجدين وجدانك يحبها بمآسيها و افراحها
60 - كريم الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:59

بداية انحني اجلالا و تقديرا لامك الله يطول لك في عمرها. و مرحبا بيك اختي في بلادك و بلاد جدودك و بلاد اولادك. و لا يهمك الجفاء او المعاملة السيئة التي تلقتها والدتك من طرف اهل والدك فكما انك مغربية و مرضية امك فاهل ابوك لهم عليك حق و هو حسن المعاملة رغم قساوتهم تجاه والدتك و رضا الاهل واجب.
مشكلة المغاربة انهم دراوش و نية بزاف و تيحبوا الجميع و خاصة المشارقة كنا نعتبرهم اشرف ما خلق . سعودي او يمني او مصري ... يجي للمغرب و لو يكون فقير او مشرد و الله مايبات في الزنقة او يبات جيعان. لكن المشارقة نظرتهم لنا احتقارية و متعالين بزاف رغم ان المغاربة عندهم اكبر حضارة عربية اسلامية. و لكن يبدو ان النظرة بدات تتغير اتجاههم
و تاكدي اختي ان امك شانها عظيم فمثيلاتها عملة نادرة في هذا الزمن. و هي تمثل المغربية الحرة العفيفة الصبورة الحنونة المتواضعة و المطيعة لزوجها التي انجبت و مازالت تنجب الاحرار من رجال و نساء
61 - هشام الوحيدي الجمعة 23 يوليوز 2010 - 17:01
مقال ادبي جميل من صنف السهل الممتنع. حب الوطن من الايمان وهو فطرة في الإنسان, وسيظل المغرب اجمل بلد في قلوبنا وعيوننا وطبعا أجمل بلد في العالم بتاريخه وتراثه وتقاليده وسحر طبيعته.
62 - Mustapha الجمعة 23 يوليوز 2010 - 17:03
As I wa reading, I couldn't stop crying for many reasons: the way you described and your style, I found myself missing lblad lmaghrib. It makes me sooo proud that we have in these parts of the world that can make us proud unlike the reputation the a lot of moroccan girls gave us!!!!
And I cried because I am married to a non moroccan woman and i was thinking: Will my son blame me?
SHOUKRAN AMNA
63 - محمد الجمعة 23 يوليوز 2010 - 17:05
سلام عليكم ورحمة الله نتمنى لكل الإخوة والأخوات الصحة والعافية إنشاءالله, أناأعيش هنا في دولة الإمارات منذ 2006 أكتفشت كل غرائب الدنيا موجودة هنا ومعاناة المغربيات الذين أصبحوا كالذهب الأسود ومع ذلك يحبون بلدهم لأن مالهم أمل فيه رغم ذلك أحمد الله على هذا البلد الذي منحنى كل شيء أكثر من بلدي واوافق الأخت على مقالها لأني أعيش مع أخواتي لهم جنسية وغريب في الأمر أنهم صاروا يسافرون لبلد غير بلدهم لم أسئلهم بيقولوا (المغرب داكشي لي فيه كافيه) معناها السرقة والنصب والظلم والقتل حتي الشرطة يتوسلون إليك في المطار عند المغادرة (الله يحفظك دوار معانا) رغم ذلك أحب بلدي لأنه حضنني منذ طفولتي ولن أخذله
64 - مول النعناع الجمعة 23 يوليوز 2010 - 17:07
المغرب ديال ماليه أما حنا غير مونسينهم فيه باش يحسو بالأهمية ديالهم بخوش وخلاص.حمدالله خديت الجنسية الميركانية فبلاد كتحتارم الحقوق فحال أوباما فحال مول النعناع كلشي كتساوى قدام القانون.
65 - Welcome الجمعة 23 يوليوز 2010 - 17:09
A very special welcome to you in Morocco...and I am really sad to read some ``dirty `` comments from some readers...Morocco is your country..and more than welcome to it...Happy to hear that Moroccan women can get their kids the Nationality...Congratulations to all our Moroccan sisters, dughters,and moms with this law that enables them to get ...their basic rights...
66 - مغربية الجمعة 23 يوليوز 2010 - 17:11
لم اعرف لمادا لم تدكري اسم الدولة التي تعيش فيهافهل هي خليجية ام شرقية
عموما انا على علاقة بشاب من بلاد الشام وربما سنتزوج قريبا وارحل معه فبمادا اتنصحي يا اختي
67 - عبد اللطيف أبو أمل الجمعة 23 يوليوز 2010 - 17:13
لم أستطع منع دمعات تداعب أجفاني من الانزلاق على خدي تصاحبها أنات وآهات حسرة على وطن غاب عن قلوبنا ونحن نعيش على أرضه وتحت سمائه فأحسست بنار الغربة تحرقني وأنا أقرأ كلمات من حرموا من هذا الوطن منذ الصبا كيف يعيش الوطن في قلوبهم... معذرة وطني فنحن لا نستحقك...!!!
68 - zakaria الجمعة 23 يوليوز 2010 - 17:15
هذا المقال ابكاني لانه ذكرني بالغربة ولهيبها الذي احرق وجد اني لاكتر من عشرين سنة ولكن ما أثر في أكثر هو تعلق تلك المرأة ببلدها وحبها له مثل كل المغترين
69 - maghrebii الجمعة 23 يوليوز 2010 - 17:17
merci beaucoup,
il ya plusieur moment ou en detest notre marocaine et peu de moment ou en est fiere , merci de nous donner ce moment la detre fiere.
merci
70 - marocain الجمعة 23 يوليوز 2010 - 17:19
j´habite au danmark depuis 1970avant il n´y avait pes bcp de marocaines ici, maintenent il bcp de cople mixtes marocaines et moyen orienteaux,voici qlq points commun:le mari en chomage et entre50 a 70% EN RETRAITE a cause d´une maladie psychique alors ALKARKOUBI 9ATLA du matin au soir,niveaux d´instrucuion tres faibles,avoir bcp d´enfants pas par amour mais les allocations social ,MADAME ne voit que DALLE rien nada,c´monsieur qui en profite dans les salles de jeux,les soirés de pokker et rami,leur femmes doivent s´occuper de la maison,les enfant a la maison,les devoirs,les contactes et reunions avec l´ecole et contactes avec les bureaux de affaires sociales, quand monsieur rentre avec CES copains Madame se casse a la cuisine et etre prete a servir ,bouffe boisson chicha...,pas question qu elle est malade ou fatiguer,les femme subissent L`ESCLAVAGE moderne en silence, la somme de retraite/l´ndimnié de chomage de la femme et les allocations des enfants tout ca pour monsieur madame a le droit de trimer et qlq carte de telefon pour tlfoner au bled,pourquoi ne se marient ils avec les scandinaves c´est simple ils ne peuvent pas DRAGUER une manque de langue des traditions tribales un ignorance sans limite raciste meme envers le pays qui les acceuil il faut etre dibille pour vivre avec un homme pareil.les femm(meme musulmane)ici n´acceptentpas de se marier ave un mec qui fait rien,qui dort la journeé et dehors toute la nuit.la femme doit sortir avec HIJABE meme si on fait pas de priere et le ramadan a la maison.comment se marier avec qlq qui telefone le jour et nuit et viens au maroc en dehors des vacances le mec ne travaille pas,remarque combien de sorte de pillules dans le sac c´est une farmacie ambullante.bcp de femmes pour les papiers ont perdu tout,drogue,criminalité, prostitution....conseil reflichais 2 foix
71 - marocain الجمعة 23 يوليوز 2010 - 17:21
tout ce que j´ai dit c´est des choses que je connait a travers mon travail(affaires social et integration)la pluspart de ces cas c´est des femmes qui se sont marieé SANS connaitre leur marie,on se rencontrent et au bout de2/3 /mois ON se marie sans se renseigner, si c´ete un marocain on reagit autrement,voir ses parent,le travail le logement la dotte la fete.......je connait beaucoup de cas ou les femmmes au bout d´une courte periode la femme a eu ses papier mais elle est devenue une farmacie ambullante(depression,angste,paranoya.....plein d´enfant qui peuvent pas suivrent a l´ecole entorer de criminalité et drogue.mariage avec un etranger c´est pas un crime mais il faut savoir avec qui se marier.au cas ou vous vous tromper ,alors il faut supporter CETTE homme pendan (SEPT)7 ANS pour pouvoir divocer et avoir ses PAPIERS cette periode est suffusante a casser le moral ´une femme qui s´attende a une vie conjugale tranquille pour construire un couple harmonieu, souvent tourne au vignigre soccuper d´un marie qui as des probleme psychique qlq fois de sa famille,des enfants,du menage achats, nettoyage,la bouffe.....alors ou est la vie de couple rien et servir et nettoyer la table les soirées de pokker alors bonne chance conseil d´un homme qui as trop vue des chose pareil n´oublie pas el hijjabe avant de prendre l´avion meme si le marie est un IVROGNE pendant les vacances au maroc
72 - akram الجمعة 23 يوليوز 2010 - 17:23
للرقم 17, حداري ثم حداري ثم حداري من الشاميين والمصريين وكل المشارقة والله يا أختاه رأيت بأم عيني كيف تعيش شقيقاتك في الذل هناك ومنهم من يبيع لحم زوجته, أنا عارف أن المغربيات ناقصين حنان و كا يتغرو باللسان لحلو والكدوب وكايتأثرو بالمسلسلات ولكن خصك تعرف أن السمعة ديال شي وحدينات راه موسخة وكاتعمم عليكم كاملين. راه ما غديش تزوج (إلا تزوجك) راجل بوحدو, راه غادي تعامل مع عائلتو كاملة واخا يكون هو مزيان عالتو غادي يردوك بحال جفاف ولك في المقال عبرة (الكاتبة إستحيت أن تقول أن أمها عاشت كالعبد أو الجارية).
حداري من معارف الإنترنت أختي أو المعارف الطياري وديك لبلاد لاش باغية تمشي راه غير الزلط وقل من بلادك فكل شيء وأنا راه زرتها وشفتها بحكم عملي, اللهم إني قد بلغت اللهم فأشهد وراه راسك عندك دير اللي بغيتي.
أما كاتبة المقال فأقول لها, أمك جنت على نفسها قبل أن تجني عليكم أنتم أولادها, الزواج مودة , حب, عشرة, رحمة و أهم شيء إحترام وليس عبودية وعيشة كالكلب وأستسمح في التعبير وهي رسالة لكن من تمني نفسها بزوج غريب فيكفيها أن تقرأ المقال وتستوعب إن كانت لبيبة وذات عقل خير لها العزوبية من زواج كهاذا......ولصاحبة المقال أيضا أقول كان أهون عليك الإقناع أنك مشرقية فالنسب عوض إقناع نفسك بالمغربية فالأولاد يتبعون أباهم عصبا ونسبا كما أورد سبحانه في كتابه العزيز في سورة الأحزاب, الطفل لا يتبع أبدا أمه وحتى الملحدون العلمانيون تأكدو أن النطفة تدين ب 85% من تطورها الجيني للأب مما يفسر نسب الأبناء للأباء منذ بدء الخليقة أماجنسية الأم فهي ترقيع علماني أخرجه الأوروبيون بعد أن بدأت مجتمعاتهم في الشيخوخة والإنقراض.
أنشر الله يرحم من قراك
73 - NA الجمعة 23 يوليوز 2010 - 17:25
إذا لم تكن هذه هي العنصرية بعينها فما تعريف العنصرية برأيكم ؟؟؟
منافقون يستثمرون في: قنوات لنشرالدين وفي نفس الوقت هم من يمول قنوات الفساد في قنوات تمدح صدام وأخرى ضده في قنوات تدعو إلى الوحدة وأخرى تفرق ...أنا لا أفهم شيء ؟؟
74 - مهجــــر فطـــن الجمعة 23 يوليوز 2010 - 17:27
من يقرأ مثل هذا المقال المبني على الكثير من العاطفة الخاصة جدا سيكتشف هذا التيه العقلي الذي يعيشه المغاربة.. إذا كانت الجنسية المغربية بكل هذا الوقع فلماذا هجر ثلاثة ملايين مغربي في أصقاع الدنيا والاهم لماذا يريد 75 بالمائة من المغاربة الخروج لأي بلد كان بشرط أن يكون في الشمال؟
75 - عبدو الجمعة 23 يوليوز 2010 - 17:29
انت لست مغربية، فلا تغالطي نفسك. أكبر خطا للنظام المغربي هو منحه اولاد الام المغربية الجنسية، حملك لجواز سفر مغربي لا يعني انك مغربية، هناك اشياء تميز المغاربة، يصعب عليك حتى فهمها، انت مشرقية فحاولي أن تتعايشي مع ذلك, لست عنصريا ولكنه الواقع. اما فيما يخص علاقة امك المغربية بابيك المشرقي، فلا تحتاجي للحديت عن ذلك، لانها بكل اختصار علاقة استعباد بكل مافي الكلمة من معنى، وهناك الالاف القصص ترسخ ذلك، ولاداعي ان تذكري بلد ابيك فالمشارقة يتشابهون حتى في ادق تفاصيل حياتهم، انا اعيش في الخليج وارى كيف يتعامل المشارقة مع زواجاتهم المغربيات، الغريب في الامر أن المغربية تتقبل من الزوج المشرقي اقل بكثير مما قد تتقبله من الزوج المغربي.
76 - Un vrai Marocain الجمعة 23 يوليوز 2010 - 17:31
J' etais pas capable de d' arreter mes larmes quand j' ai lu cet article. Je suis tres touche par le contenu de cet article. J' ai vecu en Australie pendant 10 ans. Le Maroc me manque enormement. Mon premier plan est de retourner au Maroc pendant les 2 prochaines annees.Je veux renter definitivement au Maroc. Oui le vie au Maroc est dure, mais mon amour pour le Maroc est enorme.C"' est pas facile de vivre tres loin de mes racines.
77 - مغربية ياناسي اصالتي فلباسي الأربعاء 24 أبريل 2013 - 21:31
انا كنت تعرفت بمصري عبر الانترنيت ولكن اكتشفت مع الوقت انه مخادع وحادك غير فالكلام المشارقة ينضرون الينانظرة دونية منذ امد طويل ولكن الحمد لله الامر تغير فلم ارى ارضاً مليئة بالفتن كالمشرق فهم يكرهون بعضهم البعض ويقتلون بعضهم البعض فكيف لايكرهوننا ونحن احسن منهم اعوذ بالله منهم فتن طائفية ومذهبية وقتل وتشريد واغتصاب الحمد لله على نعمة الاسلام والعقل الذان ميزا المغاربة بكل بساصة المشارقة=تخلف وكفى.
المجموع: 77 | عرض: 1 - 77

التعليقات مغلقة على هذا المقال