24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | أذل الحرص أعناق الرجال

أذل الحرص أعناق الرجال

أذل الحرص  أعناق الرجال

الحرص الشديد ينتج شحا يقود للمهالك ، وانقيادا أعمى لرغبات النفس ونزواتها يؤدي للمفاسد ، وأنانية مستعلية تأبى أن تعترف بالخطأ و العجز والتقصير فترد الحق وتقلب الحقائق طمعا في المال و السمعة والحيثية الاجتماعية الزائفة ، ولذلك حذر الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم أمته من ثلاث مهالك فقال عليه الصلاة والسلام فيما رواه الحسن .عن أنس بن مالك :

( أخوف ما أخاف على أمتي ثلاث مهلكات: شح مطاع وهوى متبع وإعجاب كل ذي رأي برأيه ).وحذر من داء يأكل دين المسلم وخلقه فقال : (ماذئبان جائعان أرسلا في زريبة غنم بأفسد لها من من الحرص على المال والحسب في دين المسلم ).رواه الإمام أحمد والترمذي عن كعب بن مالك رضي الله عنه وصححه وابن حبان في صحيحه .

الحرص مذلة : الحرص على متاع زائل والتعلق القلبي به يذل صاحبه فيتكفف الناس تكفف المسكين أو يحتال حيل و شيطنة الماكرين أويتزلف طمعا فيما عند الناس على حساب دينه و خلقه ومروءته ورجولته .

الحرص على الدنيا والحياة سبب مذلة الأمة ،عن ثوبان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :( يوشك أن تداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها ، فقال قائل : ومن قلة نحن يومئذ قال بل أنتم يومئذ كثير ، ولكنكم غثاء كغثاء السيل ، ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم ، وليقذفن في قلوبكم الوهن قال قائل يارسول الله وما الوهن ،قال : حب الدنيا وكراهية الموت ) رواه أبو داود والبيهقي.

تنافس الدنيا إذن أية دنيا والحرص عليها مهلكة : مهلكة بسبب جعلها أولى الأولويات و بسبب مدار كل التفكير والتخطيط حولها ونسيان الآخرة من دائرة الاهتمام والتخطيط والاستعداد .(والآخرة خير وأبقى )*1 ( وللآخرة خير لك من الأولى )*2 ( وماعند الله خير وأبقى )*3

أذل الحرص والخوف والطمع أعناق رجال رغم مكانتهم الفكرية والاجتماعية رغم علمهم و ظاهر تقواهم....، ورفعت القناعة رجالا حظهم من الدنيا والعلم والثقافة قليل لكن حظهم من الإيمان والتقوى والرجولة والعزة والمروءة كبير ،عاشوا لمبادئهم وماتوا من أجلها، عاشوا لغيرهم فعاشوا كبارا .قال سيد قطب رحمه الله في إحدى رسائله في معرض جوابه على من راجعه للقبول بما يعرض عليه من إغراءات مقابل التخلي عن دينه ومبادئه : (...من عاش لنفسه عاش صغيرا ومات صغيرا، ومن عاش لغيره عاش كبيرا ومات كبيرا.....) *4

أذل الحرص حكاما : فخانوا الأمانة التي جعلها الله في أعناقهم وبذروا خيرات البلاد وثرواتها على شهواتهم واقتطعوا من مال الأمة لأنفسهم ماليس من حقها ، جوعوا وفقروا وجهلوا شعوبهم ، غشوا رعيتهم و ما أعطوها حقها، ولا أنصفوا مكلومها وما ردوا ظالمها، وما قضوا حوائجها ، وفي مثل هؤلاء يصدق قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كما ورد في الصحيحين : {ما من عبد يسترعيه الله رعية، يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته؛ إلا حرم الله عليه الجنة } ، حكام ارتموا في أحضان اليهود يتمسحون بأعتابهم فأصبحوا يرون بقاءهم في كراسيهم رهين بخدمة أعداء الأمة لا بخدمة شعوبهم وقضيتهم ، يرون أعمارهم مرتبطة برضا الموساد عنهم ،وإلا فالفضيحة والويل والثبور منها يلاحقهم ،فعاشوا بقية حياتهم عبيدا لنزواتهم مهرولين لتعليمات أمريكا وإسرائيل حفاظا على دنياهم، عمروا دنياهم وخربوا آخرتهم ، فظل الخزي والجبن والخيانة يطاردهم بقية أعمارهم ، أو قامت الأمة عليهم لتنهي حياتهم وتوقف هرولتهم ، وما نهاية أول المهرولين عنا ببعيد *5.

أذل الحرص علماء : فأكلوا من فتات موائد السلطان فأفتوا بما يخدم هوى الحاكم لا بما يرضي الله ذا القوة والجبروت سبحانه طمعا بما في يد السلطان من عطايا أو طلبا للسلامة كما يفهم السلامة الطاعم الكاسي ، وفي الخبر :( العلماء أمناء الرسل على عباد الله، ما لم يخالطوا السلطان، فإذا فعلوا ذلك، فقد خانوا الرسل، فاحذروهم واعتزلوهم )*6

أذل الحرص قضاة ببلدنا فحكموا أحكام الباطل بأوامر أعلي من قداسة القضاء على خيرة شباب الأمة وعلمائها وأطهرهم وتركوا أباطرة المخدرات وشواذ الخلق ومهربي المال العام يرتعون ويمرحون باسم الحرية الفكرية والرواج الاقتصادي والسياحة فدنسوا القضاء غير المستقل أصلا ونزعوا ثقة الشعب به ، وصوروا أهل الطهر مجرمين وأراذل القوم سادة .

أذل الحرص سياسيين فتنازلوا عن كل ماله علاقة بالمبادئ و شاركوا في المؤامرة على شعوبهم ،لما استدرجوا واستدرجوا عبر شقق الليالي الحمراء إلى الرذيلة حتى ورطوا فمنعهم حرصهم على سمعة زائفة ودراهم معدودات من مواصلة السير والثبات على المبادئ أو الاعتراف بالأخطاء لمن معهم ومحاولة إحداث مراجعات جريئة في مسارهم السياسي .

أذل الحرص مثقفين وقادة فكر فكتبوا من دواة المخزن ما يلمع صورته ويجمل باطله ويبرر القعود والخنوع والاستسلام بحجة استيعاب الظروف وموازين القوة أحيانا ،وبحجة الظرف يقتضي الانسحاب أو المداهنة أحايين أخرى ،-ودوا لو تدهن فيدهنون-.

أذل الحرص شعراء : فرفعوا حكاما طلبا للمال إلى مادون الثريا رغم مخازيهم التي يشيب منها الولدان و يتحدث بها الركبان في كل مكان والتي تنزلهم إلى أرذل دركات الشقاء في الدنيا ، و في الآخرة رب يمهل ولا يهمل ، يعلم السر وأخفى، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون .

أذل الحرص إعلاميين فزوروا الحقائق وقلبوها للناس، وجعلوا الباطل حقا والحق باطلا ،حتى سموا بعرابي المخزن وجعلوا الخبر قصرا على وكالة الإنباء، والتعليق لها وحدها مقدس وحر وغيرها إن حلل أو ناقش بعمق وصرح ولم يلمح يغرم أو بسجن أو يصادر أو يدنس.

أذل الحرص أغنياء لارتباط مصالحهم بمصالح المخزن فعجزوا عن الفكاك، ورضخوا للأوامر وساهموا في التمويل والإنفاق على مشاريع الفساد والإفساد الأخلاقي ومحاربة التدين في الأمة، بتخطيط من شبكات ومؤسسات الفجور السياسي والاستكبار العالمي (.فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون )*7

أذل الحرص محامين فدنسوا المحاماة بخدمتهم للاستعلامات وتحولوا من محامين لإظهار الحقيقة ومناصرة المظلومين إلى جواسيس أجراء مقابل دراهم معدودات تجود بها المخابرات مقابل خدمات هي المذلة وتبلد الحس الإنساني بعينه ،.أو قادهم طمعهم الى الارتماء في أحضان أباطرة المخدرات ونهابي المال العام يرافعون عن مخازيهم وهم يعلمون .

أذل الحرص نقابيين فاهتموا بتنمية ثرواتهم وتركوا مطالب الكادحين من أبناء شعبهم نموا ثرواتهم فشاركوا في مؤامرة محبوكة على حساب عرق جبين الفقراء والمحرومين فجرموا الإضراب ونادوا بالتضييق على الإجراءات المنظمة له باسم التحول من نقابة الإضراب إلى مفهوم النقابة المواطنة والمساهمة وغيرها من المصطلحات البراقة التي يراد من ورائها التهرب والاستقالة من مطالب الكادحين من أبناء شعب مجهل مفقر محروم باسم العقلانية حينا وباسم الواقعية السياسية في أحسن الأحوال.

أذل الحرص حقوقيين فسكتوا عن الانتهاكات المتكررة لحقوق الإنسان في زمن ما أسموه بالعهد الجديد والعودة القوية لأصحاب القرار بالبلد إلى مايسمى بسنوات الجمر والرصاص عهد الشيفونة، والطيارة ،والقرعة ،و.الصعقات الكهربائية وغيرها من وسائل إهانة الكرامة الادمية التي شرفها الكريم الوهاب في قوله سبحانه :(ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا )*8. خاصة إن تعلق الأمر بالإسلاميين فتعاملوا بسياسة الكيل بمكيالين مختلفين فغضوا الطرف عما يعانيه جزء من أبناء الأمة بسبب قناعاته وكأن ابن الحركة الإسلامية كائنا آخر غير الإنسان ، .ياسادة رفقا بالإنسان في زمن يرفق فيه بالحيوان .

خاتمة

مهما أذل الحرص رجالا فارتموا في أحضان الباطل فقد رفعت القناعة رجالا فاستعصوا على التدجين والاحتواء والإغراء بالترغيب والترهيب فظلوا أوفياء لما يمليه عليهم دينهم وأمانتهم و عقولهم ورجولتهم وكرامتهم وعزتهم حتى تنتصر مبادؤهم أو يلقوا ربهم فيجازيهم خير الجزاء على صبرهم وثباتهم .يوم يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب (وبشر الصابرين )*9

هوامش:

(1*) سورة الأعلى آية 17

(2*) سورة الضحى آية 4

(3*) سورة الشورى آية 36

(4*) رسالة بعث بها سيد قطب من سجنه رحمه الله إلى أخته أمينة قطب، نشرتها مجلة الفكرة التونسية فى عددها السادس من السنة الرابعة – آذار – مارس – 1959 م. بعنوان : أضواء من بعيد.

(5*) المقصود أنور السادات ومعاهدة كامب ديفيد للسلام مع الكيان الإسرائيلي التي بسببها قتل في احتفال رسمي .

(6*) الغزالي: إحياء علوم الدين 5 / 896 (ط دار الشعب: القاهرة 1969

(7*) سورة الأنفال آية 36

(8* ) سورة الإسراء آية : 70

(9*) سورة البقرة آية 155


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - محمد سالم مروان(ابو ياسر) الثلاثاء 31 غشت 2010 - 19:28
الرفيق بوتوميت تحية رمضانية، في البداية اود اشكرك على مقالك الدي تطرقت فيه الى بعض مهلكات الانام. كالحرص السلبي و الشح.
حسب ما اعتقد ان الحرص ينقسم الى قسمين
اما حالةالاولى: تصيب الانسان بهستيرية مرضية يختلط فيها الحابل و النابل لدى الانسان ، وان تعددت الصور النمطية لحالته الاجنماعية،تطرقت لها في شتى المجالات عبر مقالك و التي ستفضي حتما، باصحابها الى التهلكة الدنيوية و الاخروية.وبالتالي تصبح عيشتهم ظنكا بسسب حرصهم الشديد على ما يعتقدون انه من اساليب العيش التي اقرتها الشريعة الاسلامية و الديمقراطية الدنيوية و بالتعبير الصحراوي (رافد الهم) و هدا ما اسميه الحرص السلبي البشري.
اماالخالة الثانية: الحرص الايجابي على استمرارية الحياة بكل ما في الكلمة من معنى ، المتمثلة في خدمة الصالح العام الانساني و ابراز القيم التي اوجد من اجلها هدا الكائن البشري الضعيف، ان هدا الحرص ليعتبرمن انبل المفاهيم التي يستوجب الاخد بها, فالحرص على صيانة المال من الحرام و الحرص على تربية الابناء و الحرص من زلة اللسان و القدم والحرص على الدين و الدنيا في اطار الكفاف و العفاف و الغنى عن الناس و الحرص على العرض و الشرف و الحرص على الوطن...الخ من سمو الاخلاق لاكفيل بان بقتدى باهله.
اما الشح اجارنا و اجاركم من هده الحالة المرضية دات الطابع الانفصامي للدنيا ،التي تعد من طبائع الانسان الغير محمودة،فغالبا صاحبها لا يميز بين الصديق و العدو. نظرالجشعه و طمعه المفرط في كل مناحي الحياة من سلطة و مال و جاه. و يصبح الشح طاغية على نفسية المصاب، و يبقى رهينة نفسه.(ومن يتقي شح نفسه نجعل له مخرجا و نرزقه من حيث لا يحتسب...)
و للكلام بقية...
تصبحون على تغيير
2 - مغربي الثلاثاء 31 غشت 2010 - 19:30
أذل الحرص رجالا يحرصون على الوصول الى كراسي السلطة عبر نشر الخرافات و تأليه البشر و تنزيهه عن الخطأ والسهو و النسيان و استعمال الدين قناعا, و خلق تراتبية في الدين كتلك الموجودة في عقيدة النصارى.
نعوذ بالله من الضلال.
3 - عبد الكبير الداخوش الثلاثاء 31 غشت 2010 - 19:32
من الآفات التي أبتلينا بها هي أن كل من قرأ حرفين أو إستمع لشريط ،أو تم عزله في رباط لغسل دماغه يخرج علينا داعية بعد أربعين يوما ،يعطي النصائح وهو أحوج اليها،ويدلي بأحاديث مختارة بعناية وهوأحوج بأن يتدبرها ،فلوتدبرت أخي الكاتب الحديث الذي أتيت به :أخوف ما أخاف على أمتي ثلاث مهلكات: شح مطاع وهوى متبع وإعجاب كل ذي رأي برأيه ) لوجدته ينطبق عليك وعلى أمثالك أولا لأن هذا الحديث الإسناد فيه متهم بالوضع وهو محمد بن يونس الكديمي. فهذا الحديث (حديث مرفوع)حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَخْلَدٍ ، قَالَ :حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الْكُدَيْمِيُّ ، قَالَ : حدثنا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ الأَرْقَطُ ، قَالَ :حدثنا حُمَيْدُ بْنُ الْحَكَمِ الْجُرَشِيُّ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَخْوَفُ مَا أَخَافَ عَلَى أُمَّتِي ثَلاثٌ مُهْلِكَاتٌ : شُحٌّ مُطَاعٌ ، وَهَوًى مُتَّبَعٌ ، وَإِعْجَابُ كُلِّ ذِي رَأْيٍ بِرَأْيهِ " ، غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَنَسٍ ، تَفَرَّدَ بِهِ عَنْهُ حُمَيْدٌ ، وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَرْعَرَةَ ، عَنْ حُمَيْدٍ نَحْوَهُ .
قلت ينطبق عليك وعلى أمثالك فأنت إنسان تقوده طاعة عمياء لشيخ يتبع هواه ويعجبه رأيه فيلقن الناس الأحاديث الضعيفة خدمة لأهوائه وبحثا عن خلافة لن تتحقق بالاعتماد على المرويات الضعيفة والمشكوك في صحتها . ونصيحة لوجه الله عليك أن تحرص كل الحرص على التأكد من معلوماتك ، راه مابقاتش في ربطة العنق ولكن فيما حصل في الصدور و العقول.
4 - محمد البشير الثلاثاء 31 غشت 2010 - 19:34
تحياتي لصاحب المقال وللقراء
ما عسانا نقول أو نفعل ان كان هدا هو حال النخبة المعول عليها لنصرة المستضعفين والدود عن حقوقهم والدفاع عن مصالحهم
5 - ELMAHDI الثلاثاء 31 غشت 2010 - 19:36
merci pour l'article mr botomit. je suis totalement d'accord avec vous. que dieu vous benisse
6 - البشيري الثلاثاء 31 غشت 2010 - 19:38
لقد نسيت يا بوجميع أن تقول أيضا أذل الحرص أيضا رجالا يحرصون على الايمان بالخرافة والمنامات ويحرصون على تقديس رجال ووضعهم في مرتبة المنزهين عن الخطأ ،وهذا أيضا ينتج شحا في الحس النقدي يقود للمهالك لأنه يهدف استعمال الدين للتمويه فيرد الحق وتقلب الحقائق طمعا في المال و السمعة والحيثية الاجتماعية الزائفة .
7 - sabrina الثلاثاء 31 غشت 2010 - 19:40
السلام عليكم
شكرا أخي على الموضوع الجيد
وفقك الله
8 - مواطن الثلاثاء 31 غشت 2010 - 19:42
اشكرك اخي كاتب المقال على ماتفضلت به.
ان المشاكل التي يعيشها مجتمعنافي الوقت الحاضر ,سببهاالجشع والحرص الزائد على الدنيا وملذاتها.
نسال الله سبحانه ان يرزقنا القناعة وان يوجهنا الى الصراط المستقيم.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال