حزب العهد في الصحراء ورهانات المستقبل

حزب العهد في الصحراء ورهانات المستقبل
الأربعاء 8 شتنبر 2010 - 13:06

بعد أن عرف حزب العهد الديمقراطي مجموعة من الانسحابات الجماعية للجاليات المغربية في الخارج نتيجة التهميش من القيادة وعدم الإشراك في القرار. وان كان قد ساد سابقا في بعض المناطق الشمالية للملكة بأفكار قيادته الخلاقة وطموحها القوي الذي حرمها من الاستقرار السياسي فهم من عاشوا حياتهم السياسية بين الانصهار وحب الاستقلال فمن الحركة الشعبية إلى حزب العهد إلى الانصهار في الأصالة والمعاصرة و الآن حزب العهد الديمقراطي والذي استطاعوا ولفترة قليلة جدا من نشأته أن يحشدوا لتأييده غالبية مغاربة الخارج الذين انسحبوا منه جماعات.


و هذا الحزب في سنته الثانية يدخل دائرة من أكثر الدوائر تعقيدا في المغرب وهي دائرة العيون التي اجمع من راقبوا الانتخابات الجماعية 2009 بها على أن ما جرى خلال الحملة الانتخابية لم يرقى إلى مستوى دعاية انتخابية بل كان خليطا من الضوضاء والضجيج والفوضى في غياب تام لبرامج سياسية أو حزبية وفي حضور وازن للنفوذ والمال بزعامة فئة الأعيان والعائلات ذات النفوذ التي تربعت على عرش أغلب الأحزاب السياسية وشكلت لوائح أغلبها عائلية أو قبلية. تبعا لتقارير منظمات حقوقية مغربية تابعت المشهد الانتخابي بالأقاليم الصحراوية وبما هو مؤكد من غياب لأي تواصل بين الأحزاب والمواطنين بحيث لم يسجل نزول أي مرشح للشارع العام وشرح برنامجه الانتخابي في حين حضرت العائلة والقبيلة بقوة . فالمواطنون أصبحوا يتعرفون على اللوائح الانتخابية من خلال الانتماء القبلي بدل الحزبي وهذا بكلمة واحدة يعني سيادة منطق القبلية و النفوذ.


ولعل هذا التحول في توجه الحزب نحو الصحراء ينطلق من توجهات كبرى ترسو بالأساس على الانخراط في مشرع الجوية بما يتطلبه من تاطير سياسي للمواطنين بهذه الجهة إلا أن هذا لا ينفي وجود النضج السياسي لهذا الحزب بالرهان في قيادته لهذه المرحلة الحساسة على فئة شكلت الفارق الانتخابي في مختلف الاستحقاقات السابقة وهي قبائل الجنوب بكل ما تحمله من حمولات تاريخية وواقعية منذ مرحلة التحرير الوطني – بقياداتها التي وقفت الى جانب المرحوم الحسن الثاني والتي برز منها على سبيل المثال لا الحصر الأمير فال ولد عمير و أحمدو ولد حرمة وغيرهم كثير – إلى الانتخابات الوطنية كما أنها كانت سفينة النجاة للعائلة الحاكمة بالعيون منذ زهاء عقد من الزمن سواء في: الحزب الوطني الديمقراطي أو في حزب الاستقلال و التي لم تستفد منها أي شيء حسب ما قاله بعض قياداتها.


واليوم يذكرنا الوزاني باختياره هذا بسياسة الدولة في عهد التحرير والمقاومة حيث كان اعتمادها على الذين جاءوا بهؤلاء من أقصى الجنوب فمنح تزكيته لابن عم زعيمهم (من علويين موريتانيا) – وهم المعروفين بولائهم للعرش العلوي المغربي- و الذي اعتمد هو الآخر بدوره عليهم أي قبائل الجنوب في المكتب المسير للمكتب المحلي للحزب كأنه يقول لهم تلك أحزابهم وهذا حزبنا من ما قد يجعلهم يرون فيه صفة المخلص مما يسمونه التبعية و التهميش والكلام لبعض شبابهم.


ومن هنا نتساءل:


1- هل سيستطيع الوزاني السيطرة على هذه القاعدة الشعبية في الجنوب في أوج التنافس الحزبي على المنطقة والذي يتفوق فيه كبشان أقرنان هما أصحاب المال والنفوذ أم سيفوتها كما فوت غيرها؟


2- و في حال سيطرته عليها أي الكفتين سيرجح هل هي كفة أصحاب الأمس(الحركة الشعبية) أم كفة النفوذ اليوم؟

‫تعليقات الزوار

1
  • مغربي غيور
    الأربعاء 8 شتنبر 2010 - 13:08

    لا لن يستطيع الوزاني الحفاظ على شعبية الحزب في الصحراء فهوهدفه الحصول على مصداقية ” ووصل ايداع” واقتناء وسام”حزب “، وبكلمة واحدة فهو صاحب عقلية نفعية اصولية ضيقة وطريقته التي يتعامل بها مع منتسبي الحزب غير ناجحة وبصفة خاصة مع الصحراويين فهم مثل أهل الريف لا يحبون التعالي عليهم الله يكون في عونهم أناس يرون في الوزاني المخلص من التهميش وهو من يهمش كل من أسس الحزب معه أنصحكم يا أهل الجنوب خذوا من تجربة الشمال

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج