24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. برلمانيون يُطالبون بإنهاء ظاهرة متاجرة أساتذة الجامعات بالكتب (5.00)

  2. سفيرة مغربية تدعو إلى تحقيق دعوة أركون بِلمَّ شمل بلدان المتوسط (5.00)

  3. "نوبل الاقتصادية" تعود لهنديّ وأمريكي وفرنسيّة (5.00)

  4. عشرات المستفيدين من حملة جراحية في إقليم طاطا‬ (5.00)

  5. "حوار البيجيدي" يطوي مرحلة بنكيران ويدعو إلى التوافق مع الملكية (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | أهكذا تكون نشرة الأخبار؟

أهكذا تكون نشرة الأخبار؟

أهكذا تكون نشرة الأخبار؟

عودتنا القناة الثانية أن تكون نشرات أخبارها مخصصة لحوادث السير و أمراض السكري و السرطان و القصور الكلوي، كما أن القناة لا تبخل علينا بأخبار المعاقين جسديا وذهنيا وحتى فكريا، مع أن الأمر يتعلق بالدرجة الأولى بمن هم معاقين إعلاميا!

في بعض الأحيان تتكسر العادة فتأتي النشرة من أولها لآخرها تنير عقولنا بأنشطة الجمعيات النسوية المتخصصة في تعليب الصبار أو تربية الماعز و الأبقار وحتى الدينصورات ...المهم أنه في كل نشرة حيوانات جديدة ونساء جديدات!

في الحقيقة مثل هذا النمط من الأخبار يعبر عن وعي كبير لدى العاملين في القناة، فهم يهتمون بما يشغل المواطن، وهم يوجهون لنا رسالة بدون قصد (ولا يفهمونها) مفادها أنه إذا لم تكن مصابا بداء السكري أو السرطان فمصيرك هو حادثة سير ستحطم ضلوعك التي تأبى الانكسار، و ربما يكون مصيرك أفضل بأن تربي بقرة لتلد عجلا وتجلس أنت تراقب بكل حبور كيف ينمو العجل لتبيعه فتصير من الأغنياء! فإذا لم يعجبك هذا العرض المغري فما ينفعك إلا أن تعلب الصبار مع النساء.

وهنا قبل أن أواصل عندي سِؤال يؤرقني فخذوه:هل رأيتم وقاحة أكثر من هذه؟

قبل الإجابة عن السؤال أدعوكم لتروا ما هو أوقح، نشرة أخبار الأربعاء الأخير من رمضان، قبل الإفطار، فإليكم الحكاية :

على غير العادة يطل علينا المذيع دون أن يذكرنا بمراكز تصفية الدم و مرضى الظهر و البطن وذلك لوجود ظرف طارئ ألم بالوطن، قد يكلفنا إعلان الحداد وتنكيس الأعلام! على إثر وقوع حادثة سير لسياح أجانب.....المهم هو أن النشرة لا تخلو من الحوادث! العنوان الرئيسي للنشرة يقول: بضعة سياح برتغاليين غادروا الحياة على إثر انقلاب حافلة في شمال المغرب... بطبيعة الحال ما أصاب هؤلاء الأجانب ليدمي القلب ويحز في النفس وهذا مما ليس فيه شك، لكن أن يكون هذا الحادث هو الموضوع الرئيسي للنشرة فهذا يبعث على كل شك. كيف ذلك ؟ إليكم التفاصيل:

يلقننا المذيع الخبر بنوع من الحزن والحسرة ثم يرمينا بريبورتاج مكتمل الأركان من حيث الشرح والتدليل،الكاميرا في عين المكان وتصريح كاف وشاف للقائد الجهوي للوقاية المدنية... كاميرات أخرى موزعة على المستشفيات التي أقامت الدنيا لإغاثة بضعة جرحى مع تصريحات مفصلة للأطر الطبية وتنويه لافت لحضور المسئولين... دون أن ننسى الكلمات المقتضبة للجرحى المستلقون على أسرة نظيفة.

بعد هذه التغطية الشاملة يصيبنا المذيع بخبر آخر لم يكن في الحسبان، وبما أنه تافه بالنسبة إليهم فقد أغفلوا ذكره في العناوين كخبر السياح . الخبر يقول: لقي خمسة أفراد من عائلة واحدة مصرعهم في حادثة بين سيدي بنور و الجديدة (رزق الله ذويهم الصبر والسلوان)، خبر يجلب الحزن ويجعل المشاهد متلهفا لاستعراض ريبورتاجا حول الحادث الأليم...هذا ما لم يحصل، كل ما فعله إعلاميونا الأشاوس أن عرضوا علينا خارطة المغرب وحددوا بالألوان منطقة الحادث، ولا أعرف كيف نسوا رسم خطوط الطول والعرض لنعرف منطقة سيدي بنور من العالم! لم نرى كيف تم التكفل بالضحايا ولم نسمع طبيبا ولم يتم استعراض مستشفيات على غرار ما رأيناه في الحادث الأول.

خبر ثالث مصحوب بريبورتاج عقيم تم طرحه بشكل هامشي كذالك - وكأنهم يستفزوننا لنقذف التلفاز بأقرب كأس فارغ - الخبر هو: أن مجموعة من الدور السكنية الترابية سقطت على ساكنيها في إحدى القرى تاركة مجموعة من العائلات مشردة في العراء .الصور المختصرة تظهر امرأة تلملم أغراضها من تحت التراب وتصريحات لبعض المواطنين تم إدراجها بعد التهذيب، ولم نسمع القائد الجهوي للوقاية المدنية يعلق على الحادث ولا هم يحزنون.

في خضم هذه الدموية المشمولة بالعنصرية من حيث التعاطي مع الأحداث يزف لنا المذيع خبرا للترويح عن النفس مرفوقا بتقرير يقول فيه: أن وزيري الداخلية والتعليم عاقدان العزم والنية الصادقة لجعل الموسم الدراسي الحالي ناجحا... كيف ذلك؟ العلم لله! فكل ما فهمناه من العبارة هو أن الموسم الدراسي السابق كان فاشلا!

وتنتهي الأخبار

بعد نهاية النشرة المهزلة هذه، إذا كنت إنسانا فطنا ستجد نفسك أمام حلين ثانيهما أشجع من الأول: إما أن تقنع نفسك باجترار الواقع كأن تقول: إن لله و إن إليه راجعون في موتانا وإعلامنا الذي يصر على احتقارنا.... وإما أن تتأبط عصا من الحجم الغليظ وتتجه إلى عين الشق لتبحث عن المسئول على هذه الأخبار... وبطبيعة الحال عندما تجده لن ترمي العصا وتعانقه بل عليك إنجاز المهمة. فإذا اعتقلوك سنبني لك تمثالا قرب مقر القناة ونعتبرك بطلا أراد تخليص البشرية!

فأي الحلين ستختار؟


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - bourehim الخميس 09 شتنبر 2010 - 17:40
Merci pour votre article, et je vous assure que ma fille de 11 ans a fait la même remarque . en me posant la question ... est ce que les autres ne sont pas des humaines ???? et elle a ajouté heureusement ici au Canada ,,, si une catastrohe a touché des animeaux on donne la même importance au niveau mediatique car il les considerent des vivants qui meritent notre attention et notre sympatie....
Mais que peut on dire de notre cher pays le maroc .... ou il y a une grande disparité entre homme et homme ..... c est le pays ou la majorité du peuple n'ont pas de considération et pas de valeur ... il ne font montrer ce peuple qu au moment ou en leur offre à l'occasion de Ramadan un panier d'une valeur de moins de 50DH avec propagande qui depasse les normes ... et La aussi ma petite fille touché par ce qu elle voit sur ce maudit ecran de 2M (parceque on veut rester attaché à notre pays à travers....) .... pardon à propos du panier, ma fille me rappelle que ici au Canada ce sont des associations religieuses et autres qui livrent chaque semaine des panniers de nouritures essetiels au familles à faibels revenus.... et pourtant et malgrés l'importance de ce qui se distribuent chaque jours d'aides ... les medias ne font pas de ces evenemnts de solidarités des evenements de propagande.... Et oui c est la Maroc d'aujourd hui
2 - rachid nederland الخميس 09 شتنبر 2010 - 17:42
أظن أن الفكرة التي أردت إيصالها عن إحدى حلقات استوديو 2م ، لم تجد طريقها بشكل جيد إلى القارئ ، سأحاول إعادة شرحها لتلاحظوا كيف يعتبرون هذا الشعب غبيا أو بالعربية تعرابت ، تيديرو فيه ما بغاو . إوا حل وادنيك وسمع:
في إحدى حلقات ستوديو 2م، و التي لم تكن مباشرة ، خاطبت المقدمة المشاهدين بأن في هذه الساعة المتبقية ( عن إعلان النتائج) يصوت المشاهدون بغزارة . خاطبت المشاهدين وكأن البرنامج مباشرة. أرادت تحميس المشاهدين لاستنزاف أموالهم،لم تكفيهم أموال الضرائب .
أليس هذا تحايل و نصب على المشاهد؟ أين أنت يا جمعية حقوق المشاهد؟
أليس هذا كذب؟ أليست 2م مثل الشاب الذي يغرر بالفتاة ، يقول لها تعالي معي إلى المنزل ، في هذه الحظة توجد أمي وأبي في المنزل، لقد وعدتهما بالتعرف عليك ، لما تذهب معه الفتاة ، ينتزع منها أعز ماتملك.
2م تحاول اغتصاب المشاهد ، أين أنت يا جمعية حقوق المشاهد؟
3 - عمر أبو عبد الرحمن الخميس 09 شتنبر 2010 - 17:44
هذا ما يسمى النفاق الإعلامي و قد شهدنا سخافة إعلامنا و استخفافه بنا كمغاربة و ما أدراك ما المغاربة و أضرب لك مثلا ، مفاده عندما و قعت أحداث العيون اكتفت قناة 2M بروبورتاج عقيم لا يظهر فيه سوى المذيع الصحفي يقول إن الأوضاع مستقرة و هو واقف في مكان خال ، كما أن معدي الروبورتاج لم يكلفوا أنفسهم عناء التصوير و الإستشهاد بأقوال المواطنين فما قيمة أقوال الصحفي إن لم يأتي بأدلة تؤيد ما يقول..كما أننا مللنا برامج القناة السالفة الذكر التي اكتفت بعرض المغنين و المغنيات و الراقصين تكرار البرامج و اجترارها، مثل المسلسلات التاريخية و الدينية التي حل محلها الدرما التركية و الأمريكية الجنوبية و الهندية ..
4 - youba الخميس 09 شتنبر 2010 - 17:46
و الله العظيم يا أخي ملاحظة في محلها ، فنفس الرأي أقاسمك إياه ، إذ أول ما لفت غنتباهي و أنا أشاهد تلك النشرة فقط بالصدفة هو ما يتعرض له المواطن المغربي من إحتقار و استهزاء
مادامت نفس النفوس تسير شؤون بلدنا الحبيب العزيز إلى قلب كل مغربي ,
5 - fayssal الخميس 09 شتنبر 2010 - 17:48
لا حولة ولا قوة الا بالله ولله لن نندم لان لول الشعب ماخد سنتيما لكن .........§§§!
6 - Ramsis الخميس 09 شتنبر 2010 - 17:50
الله يعطيك الصحة... طريقة فريدة في النقد و موضوع رائع... من جهتي اعتقد ان اعلامنا على العموم لم و لن يبلغ سن الرشد ابدا...اصاب بالكلاخ عندما اتابع الاخبار ...ملل ضعف ركاكة في الاسلوب... غير اني استمتع بمتابعة الاخبار المسائية على القناه الاولى فهي تذكرني بدروس الابتدائي و حصص الانشاء من انحطاط مستوى التقارير و الربورطاجات المقدمة
7 - قارئ الخميس 09 شتنبر 2010 - 17:52
مقال رائع يجعلك تقراه من الأول حتى الأخير.
8 - متتبع الخميس 09 شتنبر 2010 - 17:54
أنا متفق معك تماما ولهذا منذ زمن طويل وأنا أسمي أخبار الدوزيم ب"أخبار دربعادريال" الدوزيم أفلست
9 - rachid nederland الخميس 09 شتنبر 2010 - 17:56
تعتبر التلفزة المغربية المغاربة هجيجا لاقيمة لهم ، تتعامل معهم بمنطق إذا كنت مغربيا فإنك لا تساوي شيئا. إذا كنت مغربيا فإنك ستقف في طابور طويل تمني النفس بالحصول على فيزا ، أما الإسباني وغيره من الأوربيين ، يدخل إلى المغرب وكأنه داخل إلى زريبة في إطار مخطط 10 مليون سائح .
إذا كنت مغربيا فقد تعودنا على صور جثتك في البحار والمحيطات ، جثة ربعها نهشها القرش ، ويا ما أعطيناك حقك في نقل ذلك ، وأخذت حقك أيضا في ذلك من كل القنوات العالمية. إذا كنت مغربيا فإنك معرض لأن تكون تحت أحجار المساجد أو المنازل القديمة ، وهذا أصبح مؤلوفا.
إذا كنت مغربيا فأنت من الهجيج لا قيمة لك ، حرب الطرقات أخذت منكم عددا كبيرا ، و الصور تشاهدها مباشرة على جانب الطرقات ألا زالت شهيتك مفتوحة لمشاهدة المزيد من ذلك؟
دعونا نعطي شيئا من الوقت لهؤلاء البرتغاليين، فلو كانوا فرنسيين لأعطيناهم وقتا أكثر، ولو كانوا أمريكيين لخصصنا لهم النشرة كاملة.
أنتم هجيج أمي لا تفهمون شيئا، أثقلناكم بالمسلسلات المذبلجة ، وطلبتم المزيد، كذبنا عليكم وقلنا لكم هذه الحلقة من استوديو 2م مباشرة ، صوتوا فإن الرسائل في هذه الساعة المتبقية تنزل علينا بغزارة، وصوتم بغزارة.
نقدم لكم إشهارا بالشامية لمجموعة سكنية مغربية، ههههه، تبارك الله عليكم يا أصحاب الإشهار فطنتم إلى أن المسلسلات المذبلجة توغلت في أذهان الكثير من الهجيج ، دخلت حياتهم دون أن يعلمون ، وثمن الشقة 20 مليون سنتيم ، هذا الثمن يحيلنا إلى معرفة الطبقة المقصودة بهذا الإشهار.
اسكتوا رحمكم الله ودعونا نقوم بعملنا دون شوشرة ، اسكتوا رحمكم الله.
10 - غيور الخميس 09 شتنبر 2010 - 17:58
أنا أتمنى أن تتحول القناة الثانية بالمرموز كما كانت عليه في بداية إنشائها حتى تعطي للمواطن حرية الاختيار فإذا كان المواطن من محبي التفاهة والسفاهة أكيد أنه سيلجأ إليها للإشتراك شهريا معها ويعفون الآخرين من المكس السمعي البصري الذي يقتطعه منا قهرا وظلما سي الفاسي الفهري مول الما والضو في فاتورة الكهرباء
أنا بعدا كنسمع أخبار المغرب في القنوات الدولية
أما الأخبار في قناتينا فهي متخصصة في حوادث السير ومرضى السكري والمهرجانات والأنشطة المعلومة هي فعلا أخبار عقيمة
11 - زكرياء الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:00
سأقول لا حول ولا قوة الا بالله وانا لله وانا اليه راجعون والله سيأخذ الحق يوم القيامة من المعتدين وعلى رأسهم اتصالات
12 - بنت الاسماعيلية الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:02
لا وتايزيدوها تيعاودو الاخبار فالرابعة و الخامسة و السابعة و الحادية العشرة باش حتى اللي منع و ما شافش الاخبار يتكالا فلوخرين
13 - يونس الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:04
بسم الله الرحمن الرحيم
كتبت بإبداع يا يوسف محمود وعبرت عما يخالجنا...لكن لماذا لا تفعل الحل الأشجع وان اعتقلوك بنينا لك تمثالا مهيبا وسط الدار البيضاء.....هاهاهاهاهاهاهاهاهاههااهه
14 - الامام مالك الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:06
فعلا موضوع يستحق النقاش
...
ولكن من يهتم بنا
إذا كانت القناة لاتهتم لكل النداءات في السنوات الماضية او هذه السنة
على الله المذيع جامع او الآخرون يطلعون على هذه الصفحة
...
15 - السي كوريط الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:08
إستدحاش أمة
16 - youssef الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:10
و الله 2mلا تريد سوى الإنحلال الخلقي للشعب المغربي و الميوعة..و.. اين الغيرة على أ بناء و بنات الشعب.لا حولة و لا قوة إلا بالله. حسبناالله و نعم الوكيل.أنالا أ سمح لهم في ما يقتطعونه من ضرائب إلى يوم الدين, كأ ننا نعينهم على المنكر.أتمنا لهم إفلاسا عاجلا أمين أمين... لقد أفسدوا لي إبنة عمرها 6سنوات تتابع أفلام مكسيكية تركية و....و..أنسوها في دراستها وواجباته المنزلية و شتتوا تفكيرها و تركيزها ..شتتهم الله
17 - marocaine الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:12
personnellement, ça fait très longtemps que j'ai suivi les news sur 2m,c'es juste pour la simple raison que sur internet je peux savoir ce qui se passe très rapidement et avec tous les détails nécessaire par contre à 2m qui nous donne toujours les résumés bien résumés, et après 2 ou 3 jours du jour de la scène,sans parler des news qui sont tout le temps les mêmes,à mon avis toute la chaine de 2m doit être formatée,
18 - allah yddina fddo الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:14
أنا شحاااااااااااااااااااااااااااااال هد باش اختاريت حل ثالت souprimi . بغيتي أخويا يجيني مرض السكار.خليهم يديرو مابغاو ،حتىيبقاو يشوفوها غير هوما. قناة التبزنيس أو. 2mحتى هيا خصها زيارة ملكية
19 - عابرة سبيل الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:16
انتهى زمن متابعة نشرات القناتين فهدا الجيل لايهتم باي شيء يخص بلاده فمابلك ان يفتح قناة مغربية وينتظر نشرة اخباربليدة ولاتهتم بطموحاته وتطلعاته فهي تردد اشياء لاتهمنا اصلا .فهي صوت الاجانب المقيمين في المغرب تنطق عنهم تهتم بمشاكلهم بمشاريعهم...؛ياقناة تغذت من اهلها ونسيت ان تشكرهم كفى عبثا بعقولنا كفى غباء اتجاهنا.جميعا من اجل مقاطعة اخبار وبرامج القناتين الفاشلتين
20 - observateur الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:18
لاحظو جيدا المذيعين يبدوا عليهم التوتر والتزمت ومنهصرين ويرتجفون يعضون على اسنانهم ويثيرون الشفقة كراكيزاما الاخبار في 5دقائق حوادث السير مزيدا من الحذر غير ما ممشاوش للمستشفيات يجيبو اخبار كثيرة ديال الموت او المقابر احسن توفي فلان وفلان وابن فلان ان لله وان اليه راجعون واخبار الفن لوحات فلان ورواق فلان صباغة بيضاء وصفراء ويتميز الفنان بلونه البني الفريد جميل نهاية النشرة تلتقون بعدها مع حلقة جديدة من مسلسل تركي وبعده هندي وبعده سوري وفي الأخير مصري وفي السهرة سهران معاك الليلة والركيز حثى الصباح هذه قناتينا إخ اخ اخ اخ حشاكم
21 - serieuse الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:20
في الحقيقة مقال متميز يعالج المشكل من الجدور و أنا أيضا أخي لدي نفس الموقف من دوزيم نشراتها و برامجهاكل ما لديها تافه و نشرات أخبارها لا تشفي الغليل فما أن تكاد تستوعب الخبر حتى يكون قد انتهى يعتمدون السرعة و العجلة في كل شيء في رأيي ما نستطيع أن نفعل نحن كمواطنين هو أن ندعو لدوزيم و العاملين فيه بزلزال مدمر فشكرا أخي على المقال في انتظار المزيد من المواضيع التي تعالج القضايا الراهنة
22 - أبو كوثر الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:22
اوفي الامر شيىء يستغرب أنت في بلادالمغرب ؟ أعتقد أن الأمر لايستحق كل هذه الخيارات للتعامل مع قناة وطنية التمويل(تسديد الضرائب ) غربية التوجه بدعوى الانفتاح...فنحن من يجب عليهم تغيير ماتم تشكيله من سلوكيات يطالها التعقيد من هويتنا وقيمنا الوطنية والدينيةمن قبل هذه القناة وغيرها من القنوات الموجهة ضد الحضارة لنعتز بتركيبتنا الأدمية التي خلقنا الله عليها -استقذار القبيح والتطبيع مع المليح -فمثل هذا الدوق هو ماينقصنا، ولعل الكاتب أحس بمرارة في ذاك المشهد وهو ماينم على يقظة ذلك الجانب من الحواس المعطلة دوما في ظل طغيان التركيز على حاستي السمع والبصر.
المهم فليعمل كل في موقعه لتحسين الاذواق وخرص الأبواق المجاهرة بالنفاق بالمقاطعة والازدراء .
23 - أعراب a3rab الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:24
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عيدكم مبارك سعيد وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
جوابا على سؤالك أخي ومن قبل اخترت تجاهل قناتينا وعدم التوجه نحوهما، فهما قمة في المهزلة والمزبلة لا موضوعية لاسبق صحفي ولا بث مباشر للأحداث الساخنة والطارئة ولا مراسلون ولا هم يحزنون ودائما تقولان العام زين وكل مرة يطل علينا متنفذا أو برهوشا من آل الفاسي يتحدانا ويكذب على نفسه...
ثم أنهما على التراب المغربي وممولتان من جيوب الشعب المغربي لكنهما مكسيكيتان أكثر من المكسيك أو فرنسيتان أكثر من القنوات الفرنسية وخليعتان أكثر من قنوات برلسكوني أو قنوات ألمانيا...الخ
وعليه لا شأن لنا بتفاهة التافهين وقصور أولئك الصحفيين وسذاجة المسيرين وكذب الساسة المتسلطين.
التكنولوجيا وفرت لنا البارابول ودرب غلف وفر لنا البيراتاج والمنتديات سهلت لنا العملية وعليه لسنا مجبرين على تلقي تلك الوجبة المسمومة الملوثة.
+++ لن أسمح في ما يقتطعونه من نقودي الى القطاع السمعي البصري الى يوم القيامة وستأقتص منهم ان شاء الله.
24 - مابيدي حيلة الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:26
السلام عليكم ورحمة الله
غير خليها على الله خوية واش عمرك شتي أخبار في عالم مدة عرضها 15 دقيقة 5 دقائق حوادث 10 دقائق مهزلة شخات ميتتات عبدات رمى تالفين مغنين سكرانين والله يسترنا لكن أنا لقيت حل هو متفرش على أخبار المهزلة ودوزام كاملة غير مهزلة من مصيبة الكارثة بلا صور بلا سيدي زكري ليسمعها تقولوها غير صريط ورطيح نصحك بالجزيرة
25 - nizar الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:28
سلام عليكم يا اخواني الاعلام المغربي فاسد غير اخلاقي ولا تربوي
26 - noufel الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:30
بين دار البريهي وقناة عين السبع المسماة 2زيم لا يسعني الا ان اردد ما قاله ذات زمان المطرب محمد فوتيح الله يرحمه ويفتح عليه ابواب الرحمة،تما بكيت انا ، وادالا كان هو قد بكى في عصره على اقدام المستعمر على نفي رمز البلاد محمد الخامس قدس الله روحه، فاننا نبكي اليوم على الكوارث والاحتقار والذلة التي تعاملنا به نحن ابناء المغرب قناتانا الاولى والثانية لا اخبار في المستوى لا افلام لا مسلسلات لا اغاني غير الاعادات وما ادراك ما الاعادات حتى الصبية ملوا من مشاهدة هاتين القناتين مع العلم انه لولا ضرائبنا التي تستخلص من الماء والكهرباء والهواء لما استطاعت هاتين المصيبتين البقاء على وجه الارض (لازين لا مجي بكري) طرفناه بكري مول الصورياد فاشل لعرايشي ادعوا كافة المغارية الى مقاطعة هاتين المصيبتن اللهم ان هذا لمنكروعلى مسؤوليها ان يضعوا في عقولهم انه سياتي عليهم يوم يلقون في الله تعالى وسيحاسبون حسابا عسيرا على تبدير اموال الامة في لخوا الخاوي من طينة ياك حنا جيران وطاكسي36 وشاف ماشاف جواج وهلم جرا.
27 - مشاهد وشاهد الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:32
اخبارنا الحقيقية و للاسف تاتي من الفضائيات ويمنع من اعلا مناالذي يمول من ضرائبناعلماء ومثقفون ومبدعون واصبح حكرا فقط على من يتقن تنويم الشعب وتمييع الشعب .
حسبنا الله ونعم الوكيل.
28 - البيضاوي الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:34
المختصر المفيد هو أن النشرات الإخبارية في القناتين تطغى عليها التقارير الوطنية بينما نجدغيابا للتقارير الدولية,القناة الاولى تركز على الأنشطة الملكية بتفصيل، بينما القناة الثانية تركز على الجانب الاجتماعي و الحقوقي.و الجدير بالذكر للقناتين ان هناك نشرتين رئيسيتين مفصلتين إحداهما في الظهيرة و ثانيها تبث ليلا,إذن لماذا لا يتم توزيع التقارير حسب النشرتين: مثلا النشرة الزوالية تضم كل ما هو وطني و النشرة الليلية تضم كل ما هو دولي.
29 - متتبع الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:36
واكثر من ذالك هل رايتم وقاحة اكثر من هده
تلفزيون وطن الكويتي يعرض يوم 7رمضان خلقة كرتونية اساء للمرأة المغربية
مسلسل مصري يعرض يوم 14رمضان حلقة اعتبرها الكثير اساءة للمراة المغربية
اما القناة التانية فكل يوم تسئ الى المرأة المغربية ولكن كمغربي شعرت بالاهانة في العشر الاواخر من رمضان حين عرضت القناة فيلم بحيرتان من دموع وضهرت فيه ممتلة ترقص بطريقة خليعة وتدخن و تشرب الخمر تم تتوالى مقاطع الحوار البدئ متل تانعوهر تانبيع الهوى تانبيع لحمي...
سؤال هنا الم يكن من الاجدر على القناة ان تقف في صف المدافعين عن المرأة المغربية بدل السير في نفس النهج من جهة تانية ان نلوم الاخرين و نغض الطرف على كيفية تصوير القناة التانية للمرأة المغربية داخل تالوت الجنس و العلاقات خارج اطار الزواج و الغناء و التعري كوسيلة النجاح الا يعتبر كيل بمكيالين ازدواجية معايير ان لم نقل انفصام في الشخصية لدى المغاربة....
30 - hakim ista bn msik الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:38
السلام عليكم
اقسم بالله انه راودتني نفس فكرة الموضوع قبل قرائته و بته
فمن العيب و العار ان نولي اهتماما بالغا بالاجانب و ننسى اخوتنا المغاربة
فعلا هي سلسلة من الاحدات تتير النقد لمستوى الاخبار لدينا.مواضيع تتار بعد 24 ساعة من وقوعها بالاضافة الى رداءة التعرض اليها و الكشف عن نقابها
للاسف هذا حالها و نتمنى ان ترتقي لتنافس اكبر نشرات الاخبار
في انتظار ان يتحقق الحلم !!!
31 - maghribi الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:40
الى بغيتو الاتقان في العمل والتحلي بشرف المهنة الجزيرة ولا حيد بلاك حنا عندنا صحفيين تيقدمو الخبر وماعرفين عليه والو عكس مديعين الجزيرة ثقافة بكل مافي الكلمة من معنى تبارك الله اوخلاص
32 - shuratov الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:42
المغاربة يحتقرون ذواتهم ويمجدون الغير وبداية علاج هذا المرض النفسي اللعين هي تثقيف المجتمع و محو الأمية بشكل كامل وإصلاح نظام التعليم بتكوين جيل جديد من من المعلمين والأساتذة قادرين على بث قيم الإحترام والمسؤولية في نفوس التلاميذ و الطلاب بالإضافة إلي نبذ أسلوب التعنيف في طريقة التلقين لكي تكون المدارس أماكن للتنويير وليس للقمع و التدجين المخزني كما يجب أن تكون المقررات متوالمة مع الواقع المغربي وليست ترجمة للمقررات الفرنسية وأن تكون ممثلة لشخصيتنا المتميزة ٠٠اصلاح التعليم هو بداية الحل ولن يتم ذلك إلا بتعبئة شاملة من كل طاقات المجتمع أما إنتظار أن يأتي الفرج من الحكومة فذلك آخر همومهم وكيف سننتظر من أناس ذوو ثقافة هزيلة أن يقومو بتثقيف الشعب ٠٠بلادنا الآن في حاجة إلى كل الطاقات الشابة والواعية للقيام بثورة ثقافية لكي تنتشل هذا الشعب من الإنحطاط الذي نغوص فيه وأقل ما يمكن أن نفعله هو أن نسمع صوتنا عاليا عبر الأنترنيت من خلال المدونات و الصحف الإلكترونية و أقترح أن ننشأ صفحات على الفيسبوك للنقاش في كل هذه الأمور وطرح أفكارنا لعل ذلك سيساهم ولو بشكل بسيط في تغير هذا الواقع
33 - أبو محمد الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:44
السلام عليكم وشكون باقي كايفرج في دوزيم والرباط غير اللي ماعندو نيميريك
عاشت قناة الجزيرة
أما دوزيم فهي قناة علمانية شعارها التكليخة للرجال والعرى للعيالات
34 - youften الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:46
L'avenir de la presse au Maroc est prometteur et "il n'y aura pas de marche arrière'', a soutenu M. Alami qui s'est félicité de l'ouverture des ondes aux opérateurs privés de l'audiovisuel.
Traitant de la popularité des chaînes satellitaires, le journaliste a indiqué que cet engouement est dû au fait que ces chaînes couvrent les questions panarabes dont le public arabe est friand. Il a expliqué que les stations arabes locales seront en mesure de reconquérir leur public quand elles commenceront à diffuser plus de reportages sur les sujets de proximité qui intéressent leurs audiences et à revoir leur couverture des événements institutionnels qui sont traités de façon archaïque.
La conférence, qui était animée par Jon B. Alterman, directeur du programme Moyen Orient au CSIS, et à laquelle a également participé Abdallah Schleifer, directeur du bureau d'"Al Arabbiya" à Washington, fait partie d'une série de débats organisés par le CSIS sur les questions intéressant la région du Maghreb.
Elle s'est tenue en présence de plusieurs personnes qui s'intéressent au Maghreb, y compris des responsables du département d'état, des diplomates, des journalistes, des membres de plusieurs think-thanks américains et des universitaires,
35 - Abdessadek الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:48
دير بحالي و هني راسك ا خاي رانا طلقتها هيا و هاديك دار البريهي صاحبتها شحال هادي.وانا مرتاح دابا.عندي مصادر اخبار كثيرة الحمد لله وللي عندو باب واحد الله يسدو عليه.خليها ليهم يغملوها كون غير كريبتاوها كاع
36 - عبدالرجاء الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:50
هي المغرب رجعت الى الوراء في كل شىء التقافة السياسة الرياضة او مشي عيب الى رجعو حتى في مجال السمعي البصري الله ازيد ويبرك 2mقنات حالين ديال الشطيح او رديح المرجو النشر وشكرا
37 - badr الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:52
صدقت في وصفك لواقع إعلامي لايرقى لمستوى التطلعات...
شخصيا, يمكنني أن أختارحلا ثالثا ألا وهو الصمت ومتابعةقنوات أخرى أجودإلى حين نوافر الرغبة الحقيقية في سياستنا العمومية تجويد المنتوج الإعلامي الردئ...
38 - hassane الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:54
quelle patience mon cher! tu as vu les informations jusqu'à la fin alors que tu avais la possibilité de zapper. la télecommande est faite pour ça.
Ard allah wassiaa
39 - tanjawiya الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:56
لا حول ولا قوة الا بالله
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
40 - تارجيستي الخميس 09 شتنبر 2010 - 18:58
لا حول ولا قوة الا بالله ما عرفنا شنو خصنا حتى حاجة ما كتقنعنا يالطيف ايوا علاش لي مادرهاش نتا نيت اوتمشي تقلب عليه اوكمل لمهة ديالك على احسن حال اونديروليك اشي غير تمثال وصافي ندخلوك لتاريخ كاع
غن من علامات الساعة ظهور القلم
41 - rahim الخميس 09 شتنبر 2010 - 19:00
pour moi ca fait 10 ans que je n ai jamais regarde la television marocaine RTM ou 2M rien a voir les memes infos accidents maladies rien de rien
42 - ربيع الخميس 09 شتنبر 2010 - 19:02
الاعلام بالمغرب مسير من ايام ادريس البصري تحاول الدولة من خلال الاعلام التحكم فى عفلية المواطن المغربي وجعله يفكر فقط فى الايجار فاتورة الماء الكهرباء وصاريف المعيشة اللهم ادا تدكر الصلاة وسمع الادان
43 - daizy الخميس 09 شتنبر 2010 - 19:04
مقال جيد لكن نرجو تزويدنا بالفيديو ان كان ممكن ولكم جزيل الشكر
44 - حامد الخميس 09 شتنبر 2010 - 19:06
زاد كملهاالملك لما تكلف بمصاريف نقل الجثث كانهم كانوا في مهمة سعاية في المغرب ماشي سياحة اسيدي هذك الناس عندهم دولة وعندهم قنصليات في الخارج
اوزيدون عندهم شركات التامين التي تنقل ضحايا الكوارث والحوادث والدولة ديالهم هي من تتكلف بنقل ضحاياها ماشي بحالنا المغاربة الى مات شي واحد في الخارج اومعندوش لاسورانس القنصلية غاع ماتشوف فيه الى مجمع ليه المحسنين في المساجد يطمروه هنا في المقبرة متاعهم
45 - nasser الخميس 09 شتنبر 2010 - 19:08
في الحقيقة يوما بعد يوم و برنامجا بعد آخر اصبح جليا ان هذه المحطة اصبحت بشكل واضح مرتعا للغباءو...., و اني والله العظيم لأحتقر كل من كان في نظري كبيرا تم انزاله كظيف لأي حلقة من حلقاتها البائسة و الدنيئة فحسبنا الله ونعم الوكيل
46 - rajaa الخميس 09 شتنبر 2010 - 19:10
hhhhhhhhhهده عبرة لمن يشتم و يسب قناة الجزيرة دات المستوى العالي جددددددداااااا في نقل الاخبار كما هي وامتيازها الرائع حيث انها باتت تنافس CNN و BBC عالميا. والله كل الشكر و التقدير لها لقد رفعت راسنا نحن المسلمين حين كانت كل القنوات العالمية تروج لكون المسلمين ارهابيون و قتلة كانت الجزيرة تكدب دلك باستعمال روبورطاجات تحكي عن الواقع الى درجة انها اصبحت لها قرينتها بالانكليزية لشدة الاقبال عليها من طرف الاوروبيين و المريكان لمستواها الرائع و الواقعي التى اظهرته في الحرب على غزة وعلى لبنان...الى اخره. فقط فلتنظروا الى المهزلة و المستوى الضعيف للقناتين الاولى والثانية التي تمثل الشعب المغربي كانه شعب متخلف و امي يمكن خداعه و انتقدوا هاتين الزبالتين حشكم قبل انتقاد قناة العزة و الحقيقة الجزيرة و سائر القنوات الفضائية الاخرى خاصة الجزيرة التي احبها كثييراااا
47 - ana الخميس 09 شتنبر 2010 - 19:12
هذه الاخبار هي احسن سكيتش يعرض في رمضان و على مدار السنة . احمدو الله لدينا برامج كلها مضحكة
48 - ادريس الخميس 09 شتنبر 2010 - 19:14
لقد مضى الزمن الذي كان مفروضا علينا رؤية قناة واحدة الان نحن في زمن العولمة التي تعني وفرة الوسائط فضائيات انترنيت الخ .
الحمد لله على ارض الله الواسعة .
49 - Mohamed الخميس 09 شتنبر 2010 - 19:16
salmoalaykom
merci MONSIEUR pour votre sujet bien preci
oui vraiment ils utilisent les media de tout genre pour nous passer des iddés que nous abordons sans aucun doute
les medias c'est un armé juife
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

التعليقات مغلقة على هذا المقال