لماذا أصبح الإرهاب إسلاميا فقط في العالم كله؟

لماذا أصبح الإرهاب إسلاميا فقط في العالم كله؟
الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:28

يستطيع أي ملاحظ للساحة السياسية بالمغرب أن ينتبه إلى الأدوار التي يلعبها الإسلاميون ضد الأمازيغية والأمازيغ، وذلك لسبب رئيسي هو شعور هؤلاء الإسلاميين بأن القوى الأمازيغية هي التي تشكل حجرة عثرة في طريقهم وهي التي تتوفر على قوة الخطاب وقوة التنظيمات التي تستطيع التصدي لمشروعهم الإخواني المتطرف وإفشاله، وهذا مايفسر هجمات جريدة التجدبد منذ سنوات عندما كان يرأس تحريرها وزير الإتصال الحالي، كما يفسر هجمات ابن كيران الخاسرة ضد الأمازيغ قبل أن يصبح رئيس حكومة حيت بعد أن قام بالتصعيد ضد حرف تيفيناغ الذي سماه “الشنوية” أضطر إلى الإعتدار كما قام حزبه باستعمال هذا الحرف بكثافة في الحملة الإنتخابية وفي مؤتمراته.

يفسر هذا كذلك التهجم الخسيس للرئيس السابق لحركة التوحيد والإصلاح أحمد الريسوني ضد الأمازيغ متحدثا من دولة قطر بالخليج معتبرا الحركة الأمازيغية مصدر تهديد للمغرب بالحرب الأهلية ، هذا رغم أنه يحث الناس على الذهاب للموت في سوريا والعراق والمساهمة في الفتنة وتخريب البلدان دون أن تكون له الشجاعة أن يجيبنا على السؤال :

لماذا أصبح الإرهاب إسلاميا فقط في العالم كله ؟

ويفسر هذا كذلك ماصدر من المقرئ أبو زيد البرلماني الذي تعود النوم في البرلمان من تصريحات وأقوال منحطة تتهم التاجر الأمازيغي بالبخل وتضحك عليه السعوديين الوهابيين.

الحملة التي تستهدف لغتنا وتقافتنا الأمازيغيتين تطرح أمامنا الكثير من التحديات، أولها محاولة المتطرفين الدينيين الهيمنة على الساحة بإرهاب خصومهم، وكل من يعارضهم، مما سيمهد لهم الطريق لأن يواصلوا عملهم من أجل الاستيلاء على الدولة، وهو الحلم الذي يراودهم جميعا. التحدي الثاني هو مدى قدرة الحركة الأمازيغية على إيقاف هذا الهجوم المتطرف عند حدّه وتذكير المتطرفين بوجودهم في المغرب وليس في بلدان المشرق، التحدي الثالث هو في قدرة الفاعلين المغاربة السياسيين والمدنيين على الحفاظ على مناخ الحوار السلمي عوض الانزلاق نحو الفتنة.

لقد حاول الإسلاميون إظهار مواقف الحركة الأمازيغية كما لو أنها مواقف معزولة ومنبوذة من قبل المغاربة، ومهمة الحركة الأمازيغية هو أن تبرهن على أن أفكارها هي أفكار كل الأمازيغ، وأن عمق النضال الأمازيغي إنما هو في الحقيقة معركة التحرر من الوصاية وإثبات الذات.

من التحديات المطروحة والقوية كذلك أن يتمّ ربط الصلة بالقوى الديمقراطية الحية الأخرى في البلاد وخاصة الحركات النسائية والمثقفين والجمعيات الحقوقية وكل الفاعلين الحداثيين من أجل تشكيل جبهة للدفاع عن الحريات وأولها حرية التعبير والتفكير، حتى لا تؤدي هذه الهجمة الاسلاموية المتطرفة إلى تراجعات.

لقد ظهر الضعف الكبير للمتطرفين في أسلوب حديثهم وكتابتهم، كما ظهر من عنفهم أنهم لا يتوفرون على ما يكفي من الحجج للنجاح في إشاعة أفكارهم، وأنهم سيبقون أقلية صغيرة معزولة بسبب التطرف، وهم بمحاولتهم إسكاتنا إنما يهدفون إلى التخلص من صوت يزعجهم.

دعاة المشروع الإخواني المتطرف اثبتوا أنهم لم يعودوا يستطيعون الاستمرار في النقاش الذي يتجاوزهم ولا يتوفرون على الإمكانيات الفكرية لمواكبته.

كل هذه الأمثلة إن دلت على شيء فإنما تدل على أن الإسلاميين المغاربة يكنون للحركة الأمازيغية الكثير من الضغائن والأحقاد الإيديولوجية، ولكن ذلك لن يغير شيئا في معادلة السياسة، فالأمازيغ عازمون على الإستمرار في النضال السلمي بقوة الحجة ومنطق العقل وقوة الإرادة إلى أن تتحقق أهدافهم التي هي دولة القانون والمواطنة، دولة العدل والحرية والمساوات بين الجميع.

‫تعليقات الزوار

22
  • عمــــــــــــر
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 16:18

    لماذا كل هذا التهكم على الاسلام ؟؟ وهل الامازيغ غير مسلمون ؟ أكيد هم مسلمون مثل كل المغاربة سواء كان اصله عربي اوامازيغي .فلماذا كل هذا الكلام حول الاسلام والاخوان ؟ أليسالمسلمون اخوة في الدين ؟ وأقول المغرب بلد اللهجات واللغات المتنوعة كفاكم زرعا للفتن وللتفرقة ؟ فأنا جبلي متزوج من أمازيغية وأبي شمالي متزوج من جنوبية واهلي في الشرق والغرب ومليلية …الاسلام دين وحدة….لافرق بين عربي وعجمي ولا ابيض ولا احمر إلا بالتقوى .

  • khalid
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 16:35

    L’idéologie politico-religieuse musulmane tend à la sanctification de la violence. Cela veut dire que les atrocités sont incontestables car ils immanent directement de la source

  • الرياحي
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 18:58

    Texte dont la densité versatile, teigneuse "'peau de vache" est rare, on trébuche à chaque mot.Islamiste ou pas vous ne valez guerre mieux, à nos yeux ,vous êtes pire que les Benkirane réunis .Vous êtes une menace pour la sécurité du pays puisque votre but ultime est d'éradiquer l'islam , ma langue maternelle et redéfinir l'état dans toutes ses postures.
    Gesticulez autant que vous voulez n'y change rien on ne peut obliger des millions de marocains de changer d'identité par un tour de passe-passe.La dernière fois c'était des pleurs sur l’échec de l'enseignement de tamazight et maintenant des cris de victoire.Un projet attentatoire tel que le votre n'a aucune chance de réussir dans ce pays.
    Question pour une autre pourquoi vous êtes systématiquement pour les sionistes (qui à ce jour massacre des civils et les agressent tous les deux ans) les homos les athées les chrétiens … sans jamais être en accord avec ce peuple musulman dans les tréfonds de son être .
    الرياحي

  • Castor
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 19:22

    ليس كل المسلمين ارهابيون، ولكن كل الارهابيين مسلمون.

  • ازايكو
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 21:40

    مقال جميل وتحليل منطقي يضع النقاط على الحروف بذكاء
    تحية لمناضلنا الكبير عادل أداسكو الذي شرف قضيتنا الأمازيغية …

  • rifland
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 23:07

    "إن الاستعمار الواضح يشوهك دون أية ذريعة: إنه يمنعك من الكلام, يمنعك من الفعل, ويمنعك من الوجود. أما الاستعمار الخفي, فهو يقنعك بأية طريقة بأن العبودية هي قدرك, وأن العجز هو طبيعتك.

  • لشكر
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 23:19

    يا سيد عادل اداسكو، الارهاب ليس له دين ولا ملة، الارهاب شر يسكن البشر ويقوم به البشر، بشر مثلك ومثلي، ولا يمكن أن نلبس الاسلام نتاج أفعالنا ـ إن نحن قمنا بفعل ارهابي ـ ونسميه ارهاب اسلامي، الدين بريء من جرائمنا وأفعالنا.

    الاسلام يا أخي ليس بذلة تلبسها لمن تشاء، الاسلام أرضية لنشوء السلم الاجتماعي والرحمة والتعارف والتعايش، أن تكون مسلما معناه أن تسالم غيرك

    خطابك هذا طائفي عرقي متطرف : المشروع الاخواني، الاسلاميين المغاربة، الحركة الامازيغية، وكأن الاخواني والاسلامي والامازيغي والريفي والجبلي والطوارق ليسوا بمغاربة، نحن كلنا مغاربة يا سيدي ومن حقنا ان نختلف في الافكار من غير أن ننفخ روح العدوانية في النفوس ونؤسس لزرع الفتن بين أبناء الوطن الواحد.

  • L’autochtone
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 11:11

    Une des prophéties que Nostradamus avait oublié d
    inclure dans ses célèbres prédictions est vient d être révélée par l 'inepte

    4 – الرياحي

    Vous êtes une menace pour la sécurité du pays" puisque votre but ultime est d'éradiquer l'islam"

  • الرياحي
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 11:56

    لك نتفدى كل إلتباس وسوء فهم سأكتب بلغتنا العربية المجيدة ولغتك أيضا إذا
    كنت تأمن بالدستور وبإعتبار أنك تعبر بها وإذن وتفضلها على كل اللغات
    __________________________
    أنت كمن يقول : لماذا الأمريكيين هم أكبر مجرمين في العالم ؟ والحجة هي : الأرقام 730 سجين لكل 100000 مواطن وهو أعلى رقم في العالم.ما علاقة الإرهاب بالمقرئ العلامة أبو زيد ؟ وبرئيس الحكومة الأستاذ بن كيران …لماذا لم تذكر محمد وهبي "مول الزريعة" ثم الشيخ زحل "مول أزول" ؟ ثم الوزير الشوباني اللذي تنبه لغذركم ؟ هل لأنك لا تحب أهل دكالة ؟ وأهل فاس ؟
    كتبت "يستطيع أي ملاحظ للساحة السياسية بالمغرب أن ينتبه.." أنا كملاحظ لم ألاحظ شيئ مما ذهبت إليه بل أنتبهت فقط أن المغاربة فطنوا لدوركم الخبيث اللذي يريد بحق باطلا وأخير يا قوي أجمع كل قواك ولن تعبأ 10% من المردين في زاوية الشيخ.
    الرياحي

  • amazigh omar
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 12:07

    الإرهاب ليس إسلاميا فقط بل هناك إرهاب صهيوني وإرهاب أمريكي وإرهاب علماني في مصر وإرهاب مسيحي في إفريقيا الوسطى وإرهاب بودي في بورما…

  • أمازيغي حر
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 16:19

    اطلعت على عنوان المقال فتشوقت لقراءته باعتباره عنوانا إشكاليا يحيل على أن المقال سيكون موضوعا متكاملا مزود بمعلومات وافرة ومعطيات دقيقة من شأنها أن تجيب عن هذا السؤال المعقد غير أنني ندمت عند قراءته؛ لأنني ضيعت فيه وقتا لا يستحقه؛ لأنه مقال دون المستوى مبنى ومعنى. فمبناه عبارة عن كلام متناثر، ولغة ركيكة، يشبه أسلوبها إلى حد بعيد تلك الإنشاءات التدريبية التي ننشئها أيام الدراسة الإعدادية والثانوية.
    ومعناه رديئ وسخيف جدا كونه مليئا بكلمات وجمل تشم منها رائحة الحقد والضغينة، ومشحونة بعبارات التفرقة والعنصرية.
    والخلاصة أن من لم يرب نفسه على انتقاء الألفاظ البانية، والنقد الهادف، ولم يوسع صدره ليسع جزءا كبيرا من أبناء مجتمعه مختلفين معه في الرأي والتوجه غير مؤهل أن يعطينا دروسا في قيم الوطنية.
    وأرجو من هسبريس المجلة المحترمة أن تضيف مزيدا من الشروط لنشر المقالات في موقعها احتراما للقارئ حتى لا يضيع جزءا من وقته في مثل هذه التفاهات

  • امازيغية
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:10

    الى الرقم 11
    مصر ليست علمانية و لم تكن كذلك يوما ، هل سبق لك ان رأيت نظاما علمانيا يقول في اول سطر من دستوره ان مصر دولة عربية اسلامية ؟
    هل سبق لك ان رأيت نظاما علمانيا يبني مقابل 10 مساجد مدرسة واحدة؟
    هل سبق لك ان رأيت نظاما علمانيا يدرس مادة الدين في مؤسساته التعليمية ؟
    هل سبق لك ان رأيت نظاما علمانيا يحدد ديانة كل مواطن هل هو مسيحي ام هو مسلم في البطاقة الوطنية؟
    هل سبق لك ان رأيت نظاما علمانيا يدعم بثلث ميزانية الدولة مؤسسة دينية اسلامية تفرخ و تخرج كل سنة افواجا من الاخوان المسلمين و السلفيين ( جامعة الازهر) و تمنح دكتوراه في الشريعة الاسلامية؟
    هل سبق لك ان رأيت دولة علمانية تفرق التلاميذ في الاقسام حسب ديانتهم؟

    انت اما لا تفهم ما معنى العلمانية اما انك اخواني مغربي يكره النظام المصري الذي هو الاب الذي انجبكم و قام بتمويل انتاجكم في يسمى جامعة الازهر، اختلاف ااسلام النظام المصري مع اسلامك السعودي السلفي لا يعني ان مصر علمانية .

    ردا على مقال الكاتب ، الارهاب ليس حصرا على الاسلام فهو موجود عند جماعات اخرى غير مسلمة لكنه مقرون بالاسلام لان هذا الاخير يشرعه بنصوص مقدسة .

  • omrayte. hafid
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:17

    مقال منطقي. رائع '
    المشكلة يا احباب لا يمكن اختزال الدين فى لغة واحدة. الا وهي العربية
    فليس كل عرابي مسلم وليس كل مسلم عربي. بل حتى العراب كل بلد لديه لكنة فى لغته كاذات ان تجعلهم لا يفهم بعضهم بعض
    انا ك امازيغي اقول نعم للاسلام ولا للعروبة نحن لدينا قضية ندافع. عنها الا وهي لغة وحضارة وكرامة ( اكال ذوفكان دواوال ) نحن لسن ضد الاسلام بل ضد التطروف والاقصاء …….

  • الرياحي
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 19:18

    إلى المعلق 12 أمازيغي حر. نحن على نفس الخط 100% تحليلك جاء كماء فرات في صحراء قاحلة.فنِعم أمازغية أمثالك وعليكم سيدي المحترم أنتم الأحرارأن لا تسلمون أمركم لغيركم لكي يبيعونكم بثمن بخيس.على الأقل الأستاذ عصيد له لغة راقية دالة أما ما أصبحنا نقرأ هو برهان آخر لفشل التعليم في هذا البلد
    دمت حرا
    الرياحي

  • Anti terroristes
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 21:53

    ما هي الرسالة النبيلة التي من اجلها هاجر الاسرئليون الامزيغ الى فلسطين قبل ستون سنة من الان? لماذا يستوطن الامزيغ ارض فلسطين?لاي سبب يرهب ويهجر ويشرد ويقتل الانسان الفلسطيني فوق ارضه من طرف الغزاة الامزيغ المستوطنين ?
    لا للاستيطان لا للارهاب.
    شكرا هسبريس.

  • انير
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 22:25

    المدعو "امازيغي حر" انت لم تقول شيء كان من الافضل لك ان تسكت ولا تحاول التحريض ضد كاتب المقال مناضلنا الغني عن التعريف عادل اداسكو انت معروف بتربصك بالمناضلين الامازيغ …

  • Assouki le Maure
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 00:04

    ومن ارهب المورالسكان المغاربة الاصليون ومن استعبدهم ومن تاجر فيهم ومن حرمهم من انسانيتهم ومن فرض عليهم الحذيث بالتشلحيت ومن سماهم اسوقي ومن اخصاهم ومن جلدهم حتى الموت …اليس امليل الوسيم صاحب الجلد (الم) الناصع?
    اليست العبودية والاستعلاء والاستغلال تقافة الانسان (امليل ) الابيض بامتياز? اليست جذورك البيضاء غريبة عن ارض المورالسوداء?
    غرد ياشاب. شكراهسبريس.

  • moha
    السبت 19 يوليوز 2014 - 01:23

    Il est ecrit noir sur blanc que la communaute musulmane est la meilleure communaute au monde. " خير امة اخرجت للناس".
    Hiltler a dit lui aussi que la race arienne est la meileure race. On appelle cela du nazisme.
    Le terrorisme est malheureusement lie a l'islam .

  • sifao
    السبت 19 يوليوز 2014 - 15:15

    سيتلون عليك زبورهم المعهود ، الاسلام دين محبة وسلام وتسامح ، ويذكرونك بايام الحب الخوالي في الاندلس والهند والسند مع المجوس والمسيح الا اليهود ، ولهم في ذلك احاديث وآيات وشهود ، يختلفون حول تسمية اعمال العنف التي تُرتكب باسم الاسلام ، بين الارهاب والضلال والتطرف …ان يُفجر انتحاري نفسه وسط مقهى او مسجد او حسينية في بلدي اسلامي قد يسمونه ارهابا ، لكن ان يفعل نفس الشيء في اسرائيل يُسمى جهادا باجماع ، والقتلى كلهم ابرياء ، ماذا تنتظر حينما تواجه العالم بهذا المنطق ؟ لا احد من علماء الاسلام يستطيع ان يُكفر البغدادي ولكن قد يصفه بالارهابي ، بذلك يعترف ضمنيا بوجود تلك العلاقة التي يُنكرها رسميا واعلاميا ، لا يجرؤ احد على طرح علاقة الارهاب بالاسلام بشكل جدي ومسؤول من منطلق ان قراءة داعش وغيرها قراءات شرعية ايضا ، ويجب الانصباب على معالجة هذا الجانب اولا لأنه يضعهم في مواجهة وصدام حضاري مع العالم باسره ، لا احد يتوقع طبيعة تداعياته ، ربما يشكل الوضع السوري والعراقي والليبي أحد تمظهراته ، وقد سبق" لبوش" الابن ان وعد الامريكيين بنقل الحرب الى ديار اعداء امريكا وقيمها ، دعهم في دمائهم يغرقون

  • sifao
    السبت 19 يوليوز 2014 - 16:04

    الثقافة الامازيغية كانت دائما سدا منيعا قي وجه التطرف المشرقي ، وتشكل المحاكم العرفية احد مظاهر هذه المقاومة بالاضافة الى الفنون ، كالغناء والرقص والنقش على الجسد ايضا ، رغم معاقبة الزاني وقف مبادئ الشريعة الاسلامية الا ان الاحكام التفصيلية لم تكن لتصل الى حد المس بحياة الانسان او كرامته ، لا رجم ولا بتر ولا قطع رؤوس ، فالحملة الاعلامية الحقيرة التي يشنها المشارقة ، الخليجيون على وجه التحديد ، ضد المرأة المغربية تدخل في هذا الاتجاه ، يضغطون اخلاقيا على الرجال والشارع من اجل قمعها ، متناسين ان المرأة المغربية ماتزال تحضى بالحد الادنى من حقوقها والاحترام بالرغم من الضغط الديني الاعلامي الحقير والشديد عليها ، وانها قطعت اشواطا مهمة في طريقها الى انتزاع كامل حقوقها…الاسلاميون ينظرون الى الحركة الامازيغية كحجر عثرة امام انتشار الفكر الاخواني في المغرب واسلمة الدولة ، تأجيل تنزيل القوانين المنظمة لترسيم الامازيغية، وادراج سؤال بليد حولها في الاحصاء واصدار قائمة سوداء تضم نشطاء الحركة بتهمة العمالة لاسرائيل و.و…كلها تدخل في نطاق الضغط لافشال مشروعها الحداثي …

  • مهاجر المانيا
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 13:20

    كمغربي شيمته التسامح كان حري بك ان تكتب موضوعك الانشائى بعيدا عن كل تحيز , فلماذا اشعال نا ر الفتنة والقبلية سواء بين العرب والامازيغ ؟اوبين قبا ئل اخرى ؟الا تتكلم لغة اجنبية اخرى وربما لغتين؟ لماذا كل هذا التهجم ,انها البغضاء بادية على وجهك ,عفوا كتابتك ,وما يخفي صدرك اعظم . لربما ستكتب لنا موضوعا انشائيا اخرا عن السود والبيض في بلدنا العزيز المغرب .الى كل القراء اياكم وقراءة مواضيع الباسوس عادل اديسو الانشائية فانها لاتسمن ولا تغني من جوع سوى الدعوة الى الحقد والكراهية.

  • الإرهاب
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 13:05

    كفي من إخفاء الشمس بالغربال. لتكن لنا الشجاعة لقول الحقيقة بلا عاطفة.

    الإرهاب هو الاسلام لان هذا الاخير يشرعه بنصوص مقدسة :

    الجهاد = القتل الأخر
    السبي = خطف نساء (ولو أن سوق العبيد ألغي في هدا القرن لاكن يقسمونم و يتزوجوهم بينهم كالغنيمة)

    الفيئ = سرقة مال الأخر.
    الجزية = سرقت مال الناس المستعمرين.

    ونصوص القران واضحة و التاريخ شاهد و ما يحصل اليوم ,خير دليل علي ما سبق, ولا ينكرها إلا بصير.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة