الوالي الصالح سيدي فيصل لعرايشي

الوالي الصالح سيدي فيصل لعرايشي
الأربعاء 22 شتنبر 2010 - 18:30

يبدو أن شهر رمضان الكريم قد أصبح الموعد الرسمي لانعقاد موسم الوالي الصالح سيدي فيصل لعرايشي، المنعقد بين الدار البيضاء والرباط والذي لا يختلف عن كثير من الأولياء و الأضرحة والمواسم الموزعة على مختلف بقاع المغرب لتي يرتادها ويقصدها المعتوهين والمجانين والمخبولين والمرضي النفسانيين والمشعوذين والمتطفلين والمتاجرين في معاناة الآخرين وبؤسهم وأمراضهم.


وكما لكل ضريح سدنة وخدم يقومون على خدمته وينتفعون خلاله، كذلك لموسم سيدي فيصل لعرايشي كهنة ينشطون وينتعشون من شركاء وشركات إنتاج ومسئولين ووسطاء وسماسرة ونافذين ،أيديهم وجيوبهم ملوثة بآثار مايقترفونه في حق المشاهد والابداع والفن بالمغرب .


فهل بمكن لمن وافق وأجاز إنتاج وبث هذا الكم الهائل من الابتذال والإسفاف والعته والسذاجة والاستخفاف بالعقل المغربي بعض من الوعي ويتمتع بكامل قواه العقلية ويملك ميزة التميز بين الجيد والسيئ ابتداء من جحا ياجحا،العام طويل، دار الورثة،جيني كود،عاين باين، رد بالك،ياك حناجيران،الحراز،الشاف جواج،أنا وعيالاتي،كاميرا كافي،جار ومجرور..دون نسيان الكارثة الكبرى الكاميرا الإرهابية طاكسي 36 ، التي لم يجد بطلاها بعدما قرصنا السنة الماضية فكرة ستار أكاذيبي من ارشيف القناة غير نقل فكرة توريط الركاب من قناةotv المصرية.


ولان المال السايب يعلم السرقة فقد عاينا أكبر عملية نصب واحتيال مصورة وتعرض يوميا،لافتقاد جل الأعمال أبسط شروط العمل الدرامي ، فيتم اللجوء للتمطيط والحشو والكلام الطويل والاستعانة بالغناء والرقص والشطيح وخاصة في دار الورثة التي تحولت إلى دار العباثة


حين نشاهد مجموعة من الممثلين هم يظنون أنهم يمثلون ونحن نظن أنهم أصيبوا بمس من الجنون أو مس كهربائي.


قد نختلف في بعض الاستثناء في بعض حلقات الفذ ،إلا أنه يجب الحذر والانتباه إلى الرسائل الاستهزائية و التهكمية المضمرة في أعماله، فالفد يملك الجرأة للسخرية من المواطن العادي وخاصة في الإشهار، لكنه لايملك الشجاعة للتطرق للشؤون السياسية والسياسيين و الأوضاع الاقتصادية وغيرها من الأمور التي تهم المغاربة.


ومعظم الأعمال التي عرضت هذا العام زيادة على ضعف المستوى والمحتوى أما متشابهة أو مقتبسة من أعمال أخرى،فسلسلة ياك حنا جيران تتشابه مع دار الورثة ولا تختلفان إلا في مكان التصوير (الرياض/ العمارة)،وحديدان وجحا ياجحا والحراز من نفس الصنف والطينة ،وكاميرا كافي وطاكسي 36 منقولان من قنوات منافسة.


أعمال يعاني ممارسوها من فقر في الابداع وتصحر في الخيال،مازالوا يسخرون من لهجات المغاربة وتنوعهم ومن الإعاقة والتشوهات البشر، ولاينفكون كل عام يرددون كلمة الرفيسة.( الفد أعاد صياغة بعض أعمال الداسوكين،فيما الخياري اتهم الداسوكين بنفس الاتهام،فيما يروج في الكواليس أن الخياري تصرف في فكرة غيره في عمله المقبل وقد يورط القناة في مشاكل جديدة. )


أبو قتادة الكويتي وأبو جهل المغربي.


وفي خضم عرض هذا الجنون والاستبلاد على مدى القناتين لم يجد وزير الاتصال غير الركوب على موجة الغضب من المسلسل الكويتي أبو نبيل وأبو قتادة بدعوى الإساءة للمغربيات ، ولو كان سعادة الوزير منطقيا مع نفسه والأحداث لشاهد ما اقترفه أبو جهل المغربي في حقهن أيضا عندما صورهن ساحرات ومشعوذات ولعوبات يفعلن أي شيء لإيقاع الرجال في حبالهن وخاصة في بعض حلقات ياك حنا جيران ودار الورثة.


إنه غباء عضال ومستشري تريد الدولة تكريسه وترسيخه في عقول ونفوس المغاربة تماما كما ترعى المواسم والأولياء والأضرحة لنشر الشرك والاتكال والشعوذة تلهي المغربي عن مشاكله الحقيقية.


والعجيب في مغرب المتناقضات أن من يقود هذا الغباء ويحتضنه هو نفسه رئيس ما يعرف بنادي الأذكياء والموهوبين أو شيء من هذا القبيل.


في الحاجة إلى نبيه الوحش المغربي.


ووسط هذه الفوضى المفتعلة خفت حدة الاحتجاج والنقد لدى بعض الصحفيين والجرائد لتورط بعض النقاد والصحفيين حتى النخاع فيها أما ككتاب سيناريوهات أو وسطاء أو صم عمي ،وقد لاحظنا كيف اختفي التطرق لمستوى هذا العام من ملحق المساء عكس العام الماضي حيث كانت المتابعة يومية، ربما لمشاركة بشرى ايحورك ومصطفي المسناوي في المعمعة..


وفي غياب أي ردة فعل فعالة من هيئات المجتمع المغربي،أو بروز أي محامي شجاع كما يفعل المحامي المصري نبيه الوحش لرفع دعوى باسم المغاربة ضد القناتين والمطالبة بالكف عن استخلاص ضريبة مايسمى بالسمعي البصري من كهربائنا وعرقنا، لا نجد كمواطنين إلا ابتكار أساليب وخلق وتبادل أفكار واقتراحات لمقاطعة و معاقبة هذا الجهاز المهترئ.


إنهم مجموعة من الفاشلين والمنتفعين لهم مهام لا يفقهون فيها الكثير، ولا يجمعهم بها أي رابط أو صلة إلا الرابط المادي ،ولولا أن الفشل يحقق ذاته بنفسه لفشلوا هم في تحقيقه.


إنها فعلا دار الورثة، الدار دار البريهي والورثة هم بنكيران ونبيل عيوش ودريد وعيش وبعض النافذين في التلفزيون.


إنها تلفزة لا تمثلنا ولكن تمثل القائمين عليها. المغرب أكبر من هذه التلفزة الهرمة. تلفزة لا تشرفنا تماما كما لاتشرفنا المغربيات السيئات السمعة المنتشرات في الكباريهات والفنادق والشوارع.

‫تعليقات الزوار

7
  • Yasin Laraché City
    الأربعاء 22 شتنبر 2010 - 18:32

    كاتب هذه المقالة منافق ولاينتمي الى بلدناانظرو ماذا قال :تلفزة لا تشرفنا تماما كما لاتشرفنا المغربيات السيئات السمعة المنتشرات في الكباريهات والفنادق والشوارع.

  • مشاهد متدمر
    الأربعاء 22 شتنبر 2010 - 18:46

    عندما ننضج ونفهم ونعيق بما يحاك ضد المغاربة وما يبث عليهم من جهل وفسوق وفجور وما يعلم أبناءنا وبناتنا من كلاو منبوذ كلام السوق والخزي والعار، عندما نطلب بحذف ضريبة السمعي البصري التي فرضتها علينا طائفة من المتملقين والمرتزقة المتعاقبين على النيابة في المجلسين، عندما نقول جميعا كفى من الإستهزاء بنا وتقديم مسلسلات وسهرات لا تمثل المغاربة ولا تقاليدهم ولا معتقداتهم؟ عندما نجهر بمقاطعة التلفزة وبرامجها وسهراتها ونجومها وما أدراك ما نجومها التي سئمنا من مشاهدتها ومن مسلسلاتها الرذيلة الهزيلة التي تزيد شعبنا قهرا وكفر ا وجهلا ودمارا وغضبا على الأوضاع، عندما ننضج ونكون في الستوى وتقوم القيامة في المجلسين بالتنديد بما يقدم للمغاربة من سهرات الخزي والمسخ والرقص والإختلاط وكشف العورات ومسابقات الفحشاء واللواط واتلزنا والعياذ بالله، عندما يحرم العلماء برنامج للا العروسة الدي تصرف عليه أموالنا وبرنامج شهيوات شميشة الذي يصرف عليه مائة ألأف درهم شهريا وبرنامج الخيط الأسود الذي يأتينا كل إثنين بمشاكل الناس جيران وعائلات وإرث وأرض وخصومة كل هذه الحكايات التي نصرف على إنجازها أزيد من مائة ألأف درهم شهريا من أموالنا المغتصبة، ومن المستفيد؟ المستفبد هم سماسرة التلفزة ورئيسها ومخرج برامجها والمحسوبيات والإمتيازات الخ….
    عندما نفضح هذه البرامج والغاية من بثها ألا وهي إعطاء العالم نظرة سيئة عنا وعن أحوالنا وعن عاداتنا وتقاليدنا ونحن برءاء منها ومن الذين يقدمونها باسم المغاربة، فالمغاربة أشرف وأنبل وأنظف من هذه الشرذمة من المرتزقة التي وجدت في النلفزة مجالا واسعا للرفاهية والنصب والإحتيال وصرف أموال المغاربة بدون مراقب ولا محاسب إلا الله.
    لهذا نقول لكل هؤلاء لقد حان الوقت لمراجعة سياستهم التجهيلية والتهميشية للشعب المغربي واعلموا بأن مستوى الأجيال الحاضرة والمستقبلية لن ترضى ولن ترض بما تقموه من برامج تسيء إلى سمعة المغاربة وإلى مستواهم الثقافي والإجتماعي لهذا يجب التنديد بما يحاك ضدنا جميعا ويجعلنا نعايش هذه المهازل وهذه المسلسلات الرذياة الهزيلةى التي تعود بنا إلأى القرون الوسطى

  • laila
    الأربعاء 22 شتنبر 2010 - 18:40

    الله يعطيك الصحة
    vous etiez tres pointu et trés jutse dans votre article mot par mot

  • مغربية حتى النخاع
    الأربعاء 22 شتنبر 2010 - 18:36

    مقال لا باس به، لكن مشيتي حتى الاخر و طبزتي ليها العين
    ياك عاد قلتي التلفزة و الاعلام هي من يكرس في نفوس الشعب التواكل و الشعودة و التفاهة، ادن بنات الشارع جزء من هدا السيناريو، قلة العقل استقوها من منتوجنا التلفزي و السينمائي
    و قلة القيمة و الكرامة ورحلة البحث عن فارس الاحلام الفريدو استقوها من الافلام المكسيكسيةو التركية
    انت دمجت في مقالك الجلاد و الضحية معا
    لكن انا عقت بيك ديك الجملة الاخيرة على الدعارة انت تعرف جيدا انها لا تمت للموضوع باي رابط و اي صلة، انما قلت في نفسك ادا لم يحضى تحليلك بتعليقات كثيرة ربما الجملة الاخيرة في مقالك تكون طعما (بضم الطاء) يسخن الطرح
    كم تحبون الاصطياد في الماء العكر
    ارتقوا بمستواكم جزاكم الله خيرا، و ابقو في صلب الموضوع
    قيلونا من الصحافة الصفراء،
    يخيل الي انكم لو تكتبون موضوع عن الاسلحة سوف تدكرون ان عاهرة مغربية هي توسطت في الصفقة
    راكم كتضحكو علينا الناس، كتعطيو فكرة للبراني بلا الدعارة تتم في الشارع فوق الارصفة و ان كل بيت يصبح و يمسي عن هكدا مواضيع
    هدرو لنا على شي مواضيع مفيده اشياء ترقى بالعقول الى مستويات ارقى، و خليونا من الاجترار في مواضيع لا تفيد

    ادا انت هكدا لماذا تلوم اسفاف اداعاتنا الوطنية، انتم ف الهوا سوا
    على هاد الحساب بحالك مع داك الولي الصالح الله ينفعنا ببركتكوم بجوج

  • almai
    الأربعاء 22 شتنبر 2010 - 18:42

    إلى رقم واحد . و هل المغربيات السيئات السمعة يشرفننا ياأخي في نظرك . ؟؟ لا و الله بل اللاتي تشرفننا هن العالمات و البطلات و الفنانات المحترمات اما الأخريات فهن من يجعلن العربان يستهزون بنا في مسلسلاتهم و أفلامهم . و تخية طيبة للكاتب الذي أحاط بكل جوانب الموضوع.

  • رياح الشمال
    الأربعاء 22 شتنبر 2010 - 18:38

    الاخ كاتب المقال الا كانت الكويت و مصر قد اساؤا للمراة المغربية ف حنا مغديش نطيحوا للمستوى ديالهم هنا متفق معاك هي احنا(snrt) و محترمنهمش ولكن انت اخي بحال شي واحد تيبكي او طبطبتي ليه على كتافوا او شوية صرفقتيه فمن اين لكم بهده العقول و منين تطيح عليكم هده الافكار

  • عبد الرحمان
    الأربعاء 22 شتنبر 2010 - 18:34

    المغرب اكبر من مقال السفهاء المغرب له تاريخ وجدور ومقاومة وليس بئر نفط اسمه كوت شكل من فرقةمافيا طغت بالمال المغرب ساعدكم كثيرا الحقيقة فوق رؤوسكم و هي صفر ما تضعو فوق رؤوسكم هو شعاركم تعلمون مادا يقولون لكم في اروبا و بالخص في موناكو الرعاع كوت عراقية

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء