هل كان منزل الأمير الخطابي معتقلا سريا..؟

هل كان منزل الأمير الخطابي معتقلا سريا..؟
الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 16:28

هل كان منزل الأمير الخطابي معتقلا سريا، أم معقلا لوطنية التحرر؟


طلعت علينا جريدة “العلم” لسان حال حزب الاستقلال الحاكم (عدد 16 / 9/ 2010) بالعنوان التالي ” رصد 10 ملايين درهم لحفظ الذاكرة وترميم معتقلات سرية سابقة من بينها منزل عبد الكريم الخطابي ودرب مولاي شريف وأكدز”.


كان رد فعلي الأولي عن هذا العنوان صادما، لم أتردد في طرح تساؤل استغرابي: هل كان منزل الأمير الخطابي فعلا معتقلا سريا، مثله كمثل معتقلات قلعة مكَونة وأكدز ودرب مولاي شريف وتزمامارت السيئة الذكر في زمن الاستقلال الوطني، بل مثله كمثل قصر الكَلاوي في تمتّاغت الذي سجنت فيه زوجة أوفقير وأبناؤها بعد محاولة انقلاب لسنة 1972؟


وقبل أن أسلم أو أرفض ما جاء في خبر “العلم” التي نسبت إلى السيد أحمد حرزني رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان تأكيده “على أهمية ترميم مراكز الاعتقال السرية، وتصنيفها كتراث وطني مثل درب مولاي شريف، ومنزل عبد الكريم الخطابي، وأكدز، وسكورة، وقلعة مكونة.”رجعت إلى قصاصة وكالة الأنباء المغربية، بصفتها وكالة رسمية تنقل كلام موظفي الدولة بأمانة أكثر من أي وسيلة إعلامية أخرى.


والقصاصة تتحدث عن الاتفاقية التي وقعها رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان مع وزير الثقافة بقصد ترميم مراكز الاعتقال كإجراء يستجيب لتوصيات هيأة الإنصاف والمصالحة بشأن ” جبر الضرر الجماعي”. فما ذا جاء في القصاصة بشأن منزل الخطابي؟


ربطت ترميمه فعلا بترميم المعتقلات السرية، وليس بصفته قلعة للوطنية التحررية ومعْلما وطنيا جديرا بتخليده؛ وذلك حين كتبت تقول: “ستعمل (أي وزارة الثقافة) على ترتيب المباني ذات الحمولة الرمزية وتصنيفها كتراث وطني (مراكز الاعتقال أكدز وسكورة وقلعة مكونة ودرب مولاي الشريف ومنزل عبد الكريم الخطابي.. ) وكما نلاحظ جاء ذكر منزل الأمير الخطابي ضمن مراكز الاعتقال ومعطوفا عليها في زمن الاستقلال وسنوات المهانة والجمر.


وحسب علمنا لم يصدر إلى الآن أي تكذيب أو توضيح يتعلق بمنزل الأمير الخطابي ومكانته في سلسلة المعتقلات التي تقرر ترميمها من قبل وزارة الثقافة والمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان. مما يجعل المغاربة يضيفون إلى سجل مراكز الاعتقال غير القانونية المشهورة مركزا آخر وهو بيت الخطابي. وإذا لم يكن هناك توضيح رسمي لمكانة هذا المنزل في تاريخ المغرب المستقل فإننا سنوجه الشكر لهيأة الإنصاف والمصالحة على رفع السرية التي لم تكن تخطر على بال أحد. فالمغاربة كانوا يعتقدون أن مركز الاعتقال الشهير في الحسيمة إبان السنوات الأولى للاستقلال هو المعهد الديني فقط.


وللتذكير وللتاريخ أيضا، وبغض النظر عن التصنيف الجديد لمقر قيادة الحرب التحريرية في عشرينيات القرن الماضي، نؤكد أن مقر هذه القيادة، الذي هو منزل الخطابي في أجدير الحسيمة في الوقت نفسه، كان نبراسا للوطنية المغربية التحررية قبل وطنية اللطيف ووطنية الشرعية الاستعمارية، لم يتبق منه اليوم إلا بعض أنصاف الأسوار. وكانت جريدة “الاتحاد الاشتراكي” قد نشرت سنة 2003 مقالا وصورا لحال البيت المتهدم. وتوجد إحدى صوره في ص 32 من الطبعة الثانية لكتاب ” عبد الكريم الخطابي: التاريخ المحاصر.


ونؤكد كذلك وجود لبس متعمد أو غير متعمد عند بعض المغاربة في شأن منزل الخطابي؛ فهذا البعض حين يتحدث عن منزل الخطابي يقصد ما كان يعرف بـ” oficina”، أو الفيسينا بالدارجة المسنبنة، وهي عبارة عن بناية إسبانية كانت مقرا للمراقب الإسباني إبان الاحتلال لشمال المملكة بنيت على الجانب الجنوبي الغربي لمنزل الخطابي، كما لا يزال هنالك بقايا بناء سجن الأطفال في عهد الاستعمار أيضا على الجهة الشرقية للمنزل. وفي زمن الاستقلال بنيت مكاتب القيادة الممتازة أو دائرة بني ورياغل بين إدارة المراقب والسجن، ودامت قائمة هناك فترة تتجاوز عقدين من الزمن، قبل أن تنقل إلى مركز بلدة أجدير. ولا ندري إن كان هذا الخلط يراد به شيء آخر، أم هو مجرد جهل بطبيعة الأشياء.


وإن كنا نرى من الواجب كذلك ترميم سجن الأطفال والمحافظة علية كشهادة على طبيعة الاستعمار “الحضارية” التي كان يتبجح بها؛ فهو لم يكتف باختطاف أطفال الريف ليجندهم في الحرب الأهلية الإسبانية فحسب، بل بنى لهم سجنا على جانب منزل الخطابي الذي خرجت منه فكرة التحرر الوطني، بل التحرر الإنساني من بعبع الاستعمار.


مهما يكن من أمر لا نستبق الأحداث، ولكن نرى من الواجب التذكير ببعض الأمور التي يتداولها بعض الناس عندما يتحدثون عن منزل الخطابي والتنويه أيضا قبل أن يحصل الغلط، كما نرى من واجبنا استفسار الجهات المعنية بالترميم عن سبب إدراج هذا المنزل في قائمة المعتقلات السيئة الذكر؛ لأن المغاربة كانوا يعرفونه ويفتخرون به معقلا للوطنية التحررية وليس معتقلا سريا في زمن لاستقلال.


ومهما يكن من أمر كذلك، فإننا نتمنى أن يصدق وزير الثقافة ورئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان فيما أعلنا عنه وألا يكون وعدهما كوعد مصطفى لكثيري، المندوب السامي للمقاومة وأعضاء جيش التحرير، في الحسيمة بتاريخ 28 يوليو 2004 حين وعد أمام الملأ ببناء متحف لجمع وحفظ ما تبقى من مرحلة حرب التحرير التي قادها الخطابي؛ إذ حتى هذه اللحظة لا يوجد أي أثر أو أرشيف عن تلك المرحلة إلا ما يوجد عند أفراد أو في المتاحف الأجنبية، وبخاصة في فرنسا وإسبانيا .


أما الوعد الثاني فكان لاحقا من قبل هيأة الإنصاف والمصالحة في اجتماع مع المرحوم سعيد الخطابي ومجموعة البحث محمد عبد الكريم الخطابي في مقر الهيأة بالرباط ربيع 2005 ببناء متحف وملاحقه الخاصة بالبحث التاريخي والاجتماعي على أنقاض بيت الخطابي الذي استعصى على الخينرال سلبيستري الذي وعد ملكه بأن يشرب فيه أتاي بالنعناع فأشربه المجاهدون كأس المنية مستويا على الروح الوطنية في أنوال عظمت في الكائنات ذكراها. ونشير بالمناسبة إلى أن المرحوم سعيد الخطابي عبر عن أمله أن يتم إعادة بناء المنزل ـ المتحف بالمواد المحلية حتى يحافظ على الأصالة المعمارية والثقافية للمنطقة.


وإلى جانب هذه الوعود كان هنالك قبل ذلك مشروع أخر تتولاه المؤسسة الإدريسية برئاسة المؤرخ الأستاذ أحمد الطاهري، وكان سعيد الخطابي قد أعطي موافقته على منح مساحة الأرض اللازمة لبناء المتحف وملاحقه، كما كانت ميزانية المشروع جاهزة بفضل تعاطف مؤسسات خارجية وإعطاء موافقتها على المشروع. عير أن وزارة الثقافة على أيام الشاعر الأشعري وجهات أخرى نافذة عرقلت إنجاز المشروع، وفقا لرواية المؤرخ الطاهري، ووفقا لما يتم تداوله هنا وهناك.


واليوم نُخبر مجددا بأن المنزل “سيرمم” في إطار جبر الضرر الجماعي، ودون أن نعيد طرح السؤال لماذا الإصرار على ربط موضوع الأمير الخطابي بمهام هيأة الإنصاف والمصالحة التي حددت مهمتها في الكشف عما جرى من تجاوزات ضد المعارضين لنظام الحكم ما بين 1959 و 1999، خاصة وأن العالم كله يعرف أن الرجل لم يكن معارضا للنظام في بلده، وإنما كان صاحب مشروع تحرري من الاستعمار ومن التخلف ليس للمغرب الأقصى فحسب، بل لكل أقطار المغرب ـ دون أن نعيد طرح السؤال ـ نتمنى أن يكون هذا الترميم بداية للاهتمام الرسمي بإحدى أنصع لحظات تاريخنا المعاصر وإنشاء متحف عبد الكريم الخطابي لسد بعض ثقوب ذاكرتنا المشتركة، ومقاومة ثقافة النسيان، وإغناء عناصر هويتنا التحررية.


وفي الأخير نذكِّر، إن نفعت الذكرى، أن سلطات الاستقلال أغلقت كهفا يوجد في السفح الشمالي للهضبة التي يقع فيها بيت الأمير الخطابي. وكان هذا الكهف سجنا للأسرى الإسبان العسكريين، إبان حرب التحرير، يصعب الوصول إليه برا أو جوا بسبب مناعة موقعه. ولا ندري لمصلحة من تم إخفاء معالمه بغلق مدخله ومخرجه وجعلهما مفرغا ومزبلة لسكان مقر دائرة بني ورياغل الذين لا يزالون يقيمون هناك ؟

‫تعليقات الزوار

23
  • kamal
    الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 17:12

    Jusqu’a quand l’Etat va detester et detruire l’hostoire du Rif ?????
    porkoi ces honteux facons de faire ????
    porkoi cette descrimination totale ?????

  • غرباوي
    الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 16:40

    أنا مغربي قنيطري و أرى أن المغرب لم ينجب شخص مثل محمد بن عبد الكريم الخطابي طيلة المائة سنة الماضية أو أكثر, و أتعجب كيف لبطل مثله أن يطاله التهميش خصوصا في مقررات التعليم. لماذا لم يأتى بجثمانه لحد الأن ليدفن في بلده ؟ والله عيب !! رحمك الله ستظل دائما في قلوبنا يا بطل مهما فعل أعدائك.

  • الغريب في وطنه
    الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 16:50

    إن ملشيات حزب الإحتقلال المخزنية عادت لتنكل من جديد بالمقاومين المغاربة الأحرار بعد أن فقدت مصداقيتها وبدأت تتلاشى بعد أن بدأ المغاربة يعرفون تاريخها السيء الذكر، لقد بنوا شعبيتهم المزيفة منذ الإستقلال الشكلي بتزييف تاريخنا المجيد فاستدلوا تاريخ المقاومة بتاريخ المساومة ليحافظوا على مصالحهم الضيقة بالحفاظ على مصالح الإستعمار ، ما دفعهم للإتفاق على معاهدة aix les bains . وهم يريدون من جديد النيل من شرف المقاومة ليخدعوا الشعب الذي تعاقبت الحكومات المخزنية والأحزاب اللاوطنية تلقينه تاريخا غير تاريخه . إذا كان منزل الأمير معقلا سريا لأمثالكم فهي مفخرة لنا ولتاريخ المقاومة يا أيتام حزب المساومة وورثة معاهدة الذل معاهدة التحالف مع مصالح الإستعمار، يمكنكم أن تخدعوا الشعب حين من الدهر لكن لا الدهر كله .

  • مغربية
    الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 16:42

    عشت غريبا و مت غريبا عن وطنك فطوبى للغرباء
    رحمك الله ايها العزيز الغالي على قلوبنا جميعا
    و جعل الجنة مأواك .

  • محمد
    الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 16:38

    يقال ان النضام المغربى لما حصل اهل فاس على الاستقلال الصورى.بعث شخصيات مغربية الى مصريطلبون من المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابى العودة الى المغرب. قال لهم رحمه الله.لن اعود الى المغرب ما دامت هناك قواعد اجنبية فى بلادى.وكانت توجد قواعد اجنبية قبل دلك الوقت فى فى كل من بنكريروبنسليمان والقنيطرة.قالوا له ان المغرب قد تخلص منها يا امير ولهدا فان السلطان يريدك ان تدخل الى بلدك لتساهم فى بنائها.سالهم رحمه الله.وهل ولد با حنينى ويعنى والد امحمد با حنينى الطاغية المعروف ان ما زال حيا قالوا له نعم وهو عضو فى حكومة سيدنا.قال لهم انه لوحده اى باحنينى يمثل قاعدة اجنبية.ولن اعود ما دام امثال اؤلئك فى الحكم.رحمك الله يا امير وجازاك على ما قدمت من اجل بلدك.فليخسأ المتملقون.

  • ادريس اقشار
    الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 16:30

    رحم الله الشهيد البطل محمد عبد الكريم الخطابي..مع الاسف حزب الاستغلال مازال يناور في ملف المجاهدين الاحرار،والمغاربة الاحرار يعرفون دور هذا الحزب ومشليشياته التي كانت تلاحق المجاهدين..الحزب فقد مصداقيته منذ زمان…

  • baghdadi
    الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 17:00

    فبدل ان تهتموا كاسيادكم بقضية الصحراء بكل ما اوتيتم من افكار ان كانت لديكم افكار واتاح لكم الفرصة مصطفي ولد سيدكم مولود وتركزوا كل الاهتمام على هذا البطل وبما ان المرتزقة في خندق لم يسبق له مثيل وا ن تقوموا بما قامت به الصحافة الاسبانية مع العرجاء حيدر لا انتم دائما الى الوراء اتساءل من هم اولئك المعتقلون السريون اهم حاشية علال ام عباس اللهم ان هذا منكر اجعلوا من اعمدتكم المعوجة على توحيد المغاربة ريفيون او عروبيون فنحن بحاجة الى التوحد اكثر من اي وقت مضى لمواجهة الاعداء البول زارو واتتهت زيارتهم .ارجو النشر من فضلكم.

  • شمالي
    الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 16:54

    هذا الرجل في نظر الخونة وأبناؤهم الذين حكموا المغرب منذ الإستقلال يعتبرون الرجل إرهابيا لأنه قاوم أسيادهم المستعمرين ولا يتركون أية وسيلة حقيرة من أجل النيل من رجالات المغرب مثل سيدي عبد الكريم الخطابي وسيدي الكتاني وسيدي عبد السلام ياسين وشيخه سيدي المختار السوسي ولكن لا بأس سوف يأتي اليوم الذي نشرف فيه الرجال ونلعن الخونة ونقيم دولة القرآن كما تمناها سيدي عبد الكريم الخطابي

  • marocain
    الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 16:46

    رحم الله المجاهد الكبير ملاي عبد الكريم الخطابي وأسكنه فسيح جناته آمين ونسأل الله جلت قجرته أن يأخد المستهزئين الضالمين في هدا البلد أخد غزيز مقتدر سبحانه.

  • soltan
    الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 17:06

    Salam; Je suis Marocain de moyen Atlass je dis et je confirme que Abdelkrim alkhatabi été un grand homme (rahimaho lah) il été un vrai marocain et mille fois mieux que ces opportunistes du hizb l’isti9lal ainsi que les ROIS du maroc, bref Abdelkrim lkhatabi il a le respect de tout les vrais Marocains, et les idiots qui parlent mal de lui ce ne sont que des profiteurs de ce système pourri qui nous gouverne avec que des défaites tfouuu

  • ريفي متطرف
    الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 16:58

    مولاي موحند واريموث… مولاي موحند قا يدا…مولاي موحند إتاريازث…أتقييم إييربدا

    المرجو النشر

  • maghribi
    الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 16:52

    الغريب في وطنه
    إن ملشيات حزب الإحتقلال المخزنية عادت لتنكل من جديد بالمقاومين المغاربة الأحرار بعد أن فقدت مصداقيتها وبدأت تتلاشى بعد أن بدأ المغاربة يعرفون تاريخها السيء الذكر، لقد بنوا شعبيتهم المزيفة منذ الإستقلال الشكلي بتزييف تاريخنا المجيد فاستدلوا تاريخ المقاومة بتاريخ المساومة ليحافظوا على مصالحهم الضيقة بالحفاظ على مصالح الإستعمار ، ما دفعهم للإتفاق على معاهدة aix les bains . وهم يريدون من جديد النيل من شرف المقاومة ليخدعوا الشعب الذي تعاقبت الحكومات المخزنية والأحزاب اللاوطنية تلقينه تاريخا غير تاريخه . إذا كان منزل الأمير معقلا سريا لأمثالكم فهي مفخرة لنا ولتاريخ المقاومة يا أيتام حزب المساومة وورثة معاهدة الذل معاهدة التحالف مع مصالح الإستعمار، يمكنكم أن تخدعوا الشعب حين من الدهر لكن لا الدهر كله .

  • وزاني
    الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 16:34

    ما دكرته يتعلق بدار بريشة في تطوان حسب رواية احدى الصحف الاسبوعية اضنها الايام والرواية جاءت من مصدر واحد لا يمكن التيقن من صدقيته لا اقول هدا دفاعا عن احد ولكن لتصحيح معلومات

  • صحراوي أصيل
    الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 17:14

    بداية المجد كل المجد لأمير الريف وبطل أنوال قاهر الاسبان مولاي محمد بن عبد الكريم الخطابي..أما تعليقا على قرار وزير الثقافة-الذي لن ينفذ على كل حال- فهو قرار جاء متأخرا كثيرا رغم تفاهته،لأن القرار الذي ينتظره المغاربة منذ أمد طويل هو إعادة الجثمان الطاهر لهذا المجاهد الكبير إلى بلده ليدفن في تراب الوطن الذي ضحى من أجله بكل شيء دون أن يطلب شيئا.وتخصيص الاستقبال اللازم الذي يليق بمكانة الرجل الذي عاش غريبا في بلدان الناس ولا زالت عظامه تحن للعودة إلى جذورها..ألا يستحق هذا الرجل أن يعود لوطنه بعد كل هذا الفراق؟ وليكون حدث عودته تعبيرا حقيقيا عن طي صفحة الماضي الأليم وبدء مرحلة جديدة تحت قيادة ملكنا الشاب.لكن هذا لا يمكن أن يحدث إلا بإعادة جماعة الفاسي إلى حجمها الطبيعي نقطة في بحر اسمه المغرب.فلا يعقل ونحن في 2010 أن تظل هذه الزمرة تنهب أموال وخيرات البلاد وهي التي دعمت الاستعمار وكانت في طليعة الخونة بزعامة علال الفاسي(عدو الخطابي اللذوذ)في الوقت الذي يبقى فيه جثمان من جاهد وقاوم وترك للعالم ابتكارا اسمه حرب العصابات أنيبقى في مصر بعيدا عن تراب الريف الغالية

  • radi
    الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 16:48

    d apres tout les commebtaires qe j ai lue il n y a pa de place pour le partie de hezbo al istrlale,votre melodie vs peuvez kla manger,et cela pr tt les parties telepotiques du almekhnizes,le maroc amazighre est entrain de prendre comnsient de sa cukture et de ces recines,il n y a plus de compronesse avec les colons ara bes mourisques,ci notre pays et ci nous qu on doit le droir de le dereger,vs peuvez fautre de votre magkhrebe arabe et votre civilisation,on veut tt simplementz etre libre,et le relegion ne peut plusvs servez,bande de terroristes,azul le maroc amazighre.

  • azul
    الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 17:10

    ستبقى فى قلوب المغاربة الا حرار الى يوم الدين الحمد لله لم ننتضر ان نقرا تاريخنا في مدارس ليوطى تبارك لله على استاذنا الكبير علي الادريسي لو لم يخونو الامير العضيم لما كنا نعيش الان مشكل الصحراء ولا ان نعيش في الذل

  • Sebti
    الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 16:56

    جرائم حزب الاستقلال في الريف
    دعوة للجميع للوقوف ضد هذا الحزب الإرهابي العنصري الملطخ بدماء المقاومين و الأبرياء
    من أقوال علال الفاسي مؤسس هذا الحزب : “إن مشكلتنا الكبيرة مع الامازيغ في الجبال، وليس مع الاسبان والفرنسيين.”
    !!!!

  • natif de la region
    الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 17:02

    nous saluons dr ali idrissi pour cet article;pour ne pas avoir de confusion,je tiens seulement à vous dire que le lieu de la tourture n’etait pas à mon avis la maison d ebdelkrim mais des tunels”prisons souterraines”que abdelkrim avait menagés aux alontours de kelques 100aines de maitres vers lme sud est de sa maison au desous de la route qui menent actuellement vers la localité d’azghar et qe l’etat a comblé par la suite.mon pere me disait qu’il y a eu tourture dans ces tunels de plusieures personnalités des soltats de liberation comme “mr.kadi achams”.je tiens à vous informez pour ne pas faire de confusion et merci

  • Amchoum
    الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 17:04

    apparently those bastards of i7ti9lal won’t never cesse attacking Mohand, they stabbed him in the back when he was alive and now they stab him in his grave, however, he is too much for you, he was respected by his foreign enemies and look what his Moroccan enemies are doing to his memory! the bastards of i7ti9lal sold our country in Aix Les Bains for low price and now they are selling it for nothing. Mohand has been the HERO of true Moroccan people whether you like it or not and your little game is pathetic, you fooled us once and you will not fool us again.

  • بوسيف
    الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 16:32

    دار بريشة هى المعتقل الذى كان يباشر فيه حزب اﻻستقﻻل التعذيب, وليس هاذا فقط بل ان أغلب مراكز الحزب عبر الوطن كانت مراكز للتعذيب وأغلب ضحاباها كانوا بنتمون لحزب الشورى واﻻستقﻻل

  • Samya
    الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 16:36

    @Com 11
    permettez moi de corrigez votre référence par le suivant:
    Notre Maroc est gouverné par les traitres et le mouvement sioniste depuis 1666

  • hamid
    الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 16:44

    هذه بضاعة مزجاة يريد البعض تسويقها للمغاربه ،التجارة بالأموات في عز النهار؛ وكيف لا وآلأفق غائب والبرنامج لرؤيا مستقبلية للسياسة في المغرب مستعصي على حزب الإستقلال. بالأمس كان المتهم هو بنبركة واليوم الخطابي وغدا لانعرف على من يأتي الدور ،لكن هيهات في زمن العولمة والأنترنت والرقمي.التاريخ الأصلي محفوظ وكل المغاربة يعرفون قدر ومقام السي موحند ونظافته،يكفي الرجل شهادة ملوك المغرب ،وكبار الساسة في العالم آنذاك ..

  • kocila
    الثلاثاء 28 شتنبر 2010 - 17:08

    الحمدلله ،لقد قرأت كافة التعاليق،ولا أحد يحلق خارج السرب.الشباب عايق بالخونةالحقيقيين،وكرامة الأمير مولاي محند رحمه الله فوق كل اعتبار:
    الباز،باز،ولوقصت جوانحه –والكلب،كلب،ولو صور من ذهب.
    (المتنبي)
    انشري ياهسبريس،وكفى من التعتيم الذي يطال مساهماتي.

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة