هل "فولار" زوجة بن كيران ، مادة دعائية للمغرب؟

هل "فولار" زوجة بن كيران ، مادة دعائية للمغرب؟
الجمعة 8 غشت 2014 - 12:42

من حق المغاربة ان يثيروا ضجة حول حجاب زوجة رئيس الحكومة ، نبيلة بن كيران ، التي ظهرت به في البيت الأبيض الامريكي، رغم أن أصحاب هذه الإثارة، يحاولون اختصارها على رأي ثنائية “حداثي / إسلامي”، كتوجهات إيديولوجية لتوهيم الرأي العام المغربي ، بنقاش لايسمن ولا يعني من جوع ، بعيدا عن مضامين الزيارة ونتائجها ،و في هذا الإطار حاول الناشطيين إلاسلاميين الدفاع عن حجاب زوجة رئيس الحكومة ، من منطلق المرجعية الدينية للحزب الحاكم باعتبارها مرجعية الدولة المغربية .

ممايعني ، أن الحزب لا ينفرد بهذه المرجعية ، ولا يمكن اعتبارها مصدرا للتطرف الديني . ولكن تعطيه المشروعية للإعلان عن دفاعه عن الإسلام ، فغطاء الرأس عند زوجة رئيس الحكومة ، والذي يهم أنصار السيدة بن كيران ، فهو لايشبه حجاب نساء “دعيش “مثلا ، فهو غطاء الرأس “الفولار” نسبة إلى الحجاب بالخصوصية الفرنسية ، التي ارتبطت بعائلات فاسية متل عائلة بن كيران ، و عائلة بناني ، و عائلة الفاسي ، ومنهم عقيلة الوزير عباس الفاسي ، أم البنين الفاسي ، حيث قادت في حكومة زوجها وفدا نسائيا إلى الكويت بمناسبة احتفالاتها بالذكرى الثالثة لتولي الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم .. كلنا نتذكر كيف أن مثل هذه الزيارات لنساء الفاسيات بدون حجاب “الفولار ” إلى الكويت ” ، تسببت هي الأخرى في ضجة كادت أن تعصف بالعلاقات الكويتية المغربية ، حينما أساء المسلسل ” المسلسل الكرتوني “بو قتادة وبو نبيل”، إلى المغاربة ، وأعربت حكومة عباس الفاسي آنذاك إن ما عرضته الفضائية الكويتية غريب ومدان ومستهجن، ويسيء إلى المغرب، وإلى المرأة المغربية على وجه الخصوص، وتحت ضغط موجة الغضب والسخط التي عمت الشارع المغربي وأشعلت حربا على الإنترنت وتحديدا في صفحات “فيس بوك”، اضطرت وزارة الخارجية الكويتية للتعبير عن أسفها الشديد لما تضمنه برنامج لإحدى القنوات الكويتية الفضائية الخاصة من إساءات للمغرب. حكاية لباس الزوجات المسؤولين المغاربة ، سجال خاطئ ، لأنه يختصر النقاش في أحادية الفكر ، فسواء كان حجابا أو “فولارا” ، فهو جزء من الثقافة المغربية وليس جميعها ، فهناك أنواع أخرى مثل ” القطيب”، و الزيف ” و”تغزوزت ” بمرجعية المغاربة . ….، كما أن طريقة الألبسة تختلف من منطقة إلى أخرى ، وهي كناية عن التعدد والتعايش الذي كان سائدا في المغرب ، ويوازيه عند الرجال أيضا رمز العمامة ، فضجة جلابة وحجاب زوجة رئيس الحكومة،علينا أن نناقشها من باب أعراف الديبلوماسية ، والبرتكولات ، مراعاة للخصوصية المغربية ، وهناك من “العلمانيين ” من انتقد حجاب نبيلة بن كيران ، اعتمادا على مقارنة مع زوجة الرئيس التركي ، رغم أن الفارق واضح بين إسلام الأتراك ، وإسلام العرب الذي هو المرجعية الدينية للحزب الحاكم بالمغرب.

السجال حول الموضوع سياسيا وأنتربولوجيا وسوسيولوجيا مفيد رغم كل شيء، وهو جزء من النقاش العمومي حول سبل إبراز خصوصياتنا المغربية العريقة حتى تنسجم مع ضرورات العصر ومنطقه.

في كتاب «النساء السياسيات في المغرب»، بعضا من أوراقه المثيرة، حيث اعتمد على كتب ومخطوطات ونفائس تختزنها مكاتب الجامعات المغربية ، وتؤكد أن ثمة نساء حكمن بالأمس المغرب ، وهذا حال الملكة تيهيا، و زينب النفزاوية، أو سلطانات حكمن عبر أزواجهن أو لعبن دور مستشارات أو عالمات أو قائدات. .. هذا الكتاب، ينفض الغبار عن نساء تناساهن التاريخ الرسمي.

فبعيدا عن لغة” الحجاب” ، و”الفولار” ، والأحزمة الذهبية المرصعة بالأحجار الكريمة لزوجات الملوك ورؤساء الدول أو مستشارات السلاطين أو السلطانات النادرات، جرت العادة على أن تركز الاستيهامات والتمثلات على جمال النساء، وتسلط الضوء على زينتهن والأقراط والعقود المرصعة بحبات اللؤلؤ التي تزين أعناقهن، لكن ثمة ذكاء ودهاء سياسيين تميزت به بعض النساء، لا يقل عن الذكاء والدهاء السياسي للملوك والأمراء والحاكمين عموما. لائحة أسماء النساء التي وردت في الكتاب طويلة. فثمة أكثر من قصة وأزيد من رواية عن زوجة يوسف بن تاشفين ، فالخصوصية المغربية ، كان بالأحرى أن تتحول في البروتوكولات إلى مادة دعائية للمغرب، وجزء من منتوجه السياحي الذي يقبل عليه زوار العالم باعتباره تاريخا حيا من زمن مضى. فهل “فولار” زوجة رئيس الحكومة مادة دعائية لإسلام حكومة بن كيران.؟

[email protected]

‫تعليقات الزوار

4
  • said
    الجمعة 8 غشت 2014 - 16:14

    هل انتم راضون على انفسكم؟هل تعليقاتكم على زوجة بنكيران في المستوى المطلوب؟أﻻ تقذفون الرجل في عرضه؟هل والدتي و والدتكم وأمهات االمسلمين يقصن الشعر و يلبسن الميني جيب؟االيس الوحيد الذي يخول له أن يعاتب بنكيران هو صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله؟ اتقوا الله و اتركوا اﻻمر لولي اﻻمر و اشغلوا انفسكم بما ينفع البلد والعباد

  • LILA
    الجمعة 8 غشت 2014 - 21:13

    LES COMENTAIRE N'ETAIT PAS APROPOT DU HIJAB MAIS APROPOT DU STYLE. ELLE POUVAIT CHOISIR UNE COUPE ET UNE COULEUR PLUS APPROPIATE A LA CEREMONIE. LA DJELABA QU'ELLE METTAIT LES MAROCAINES ORDINAIRES LA METTAIT LORSQU'ELLES VONT AU MARCHE. DONC ARRETER DE MAL INTERPRETER LES CHOSES. DE PLUS ELLE REPRESENTAIT LE MAROC, ELLE AURAIT DU FAIRE UN EFFORT ET CONSULTER UNE SPECIALISTE

  • l'aigle royal
    السبت 9 غشت 2014 - 01:47

    سجال عقيم يشبه سؤال من سبق البيضة ام الدجاجة؟

  • jose luis
    السبت 9 غشت 2014 - 20:31

    للأسف الجهل والغيرة لاأكثر , وراء كل زوج عظيم إمرأة , إنها زوجة ونعمة إمرأة رغم منصب زوجها , أنها إمرأة بنعمة الكلمة محافظة على أصلها وتقاليد بلادها , ومن لن يعثز بلباس بلاده فلا أصل له. وكفى السب والجهل والنميمة . أنظروا إلا مضمون الزيارة . والحمد لله المغرب اليوم
    تغير للأحسن والفضل يعود لرجاله ونساءه .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة