رحلة البحث عن عمل '' حلال’’

رحلة البحث عن عمل '' حلال’’
الأحد 31 غشت 2014 - 06:47

الجزء الثالث

توجهت مباشرة بعد الانتهاء من المدرسة الى حي ” السوهو ” المعروف لدى سكان لندن . كان ذلك اليوم يصادف أول يوم لي في الشغل . بعدما تحقق صاحب المطعم “التركي ” الأصل من هويتي ، رغم ان المطعم لا يمت الى ما تخيلته بشيء .سألني ما هو المكان الذي يمكنني ان اشتغل فيه بأريحية و احترافية ، فجاوبته : ” انني يمكنني القيام بكل شيء يا سيدي” و من تم تبدأ مسيرة “تخراج العينين” و التظاهر بأنك عندما كنت في المغرب كنت تشتغل على عكس العديد من عشاق النوم و العسل ، رغم ان العكس و للأسف هو الصحيح .

كانت أستاذة لي في نفس المدرسة التي كنت أتابع فيها دراستي هي اول زبونة تشرف المكان. فكانت بمثابة الزبونة التي يتمناها اي نادل مبتدأ بينه و بين نفسه ، رغم انك قد تجده بأنه يتقن التظاهر امام الآخرين و اخص بالذكر ، صاحب المحل ،بانه سيد العارفين بأصول فن النذالة . طلبت مني ان احضر لها ” بيتزا ” و قارورة كوكا كولا , عندما إنتهت امرتني بكل إحترام ان أخد ما تبقى من المال ( البقشيش ).

أما الزبون الثاني فكان و لله الحمد هو من تسبب في طردي من ذلك المطعم ، طلب مني هو الاخر و بكل تواضع و ثقة في النفس إحضار نوع من المشروبات الكحولية ليبلل به جوفه . ذهبت حينها عند صاحب المحل و أخبرته بأنها سوف تكون المرة الأولى و الأخيرة التي سوف أتلقى فيها هذا النوع من الطلبيات ، لكنه اصر بان أقدم بنفسي المشروب لذلك السيد الضخم لكي اتحرر من تلك العقد التي كان يظن انها أصل المشكلة ، لكن الذي لم يكن يعرفه هو ان تلك العقد هي حلول في حد ذاتها . فكم من عقدة كانت هي الحل .

عندما انتهيت من سكب ذلك المشروب الكحولي ، أحسست بغصة في قلبي ، نادني صاحب المحل برقة و إحترافية و قال لي : ” هناك فرق كبير بين سكب الماء و سكب المشروبات الكحولية يا صديقي ، فيجب عليك ان تكون فنان في سكب الكؤوس “. بعدها بيومين صرف لي راتبي و تركتني اذهب الى حال سبيلي لأنني و ببساطة كنت لست ماهرا في سكب الكؤوس و امور عبيطة اخرى . بعدها بثلاثة ايام ،عثرت على عمل اخر “حلال” في محل ” للسوشي ” بمنطقة راقية تدعى ” ليفربول ستريت “.

كنت في البداية و لمدة ثلاثة أشهر ، اشتغل كغاسل للأواني ، لكن الذي كنت اجهله تماما في ذلك الوقت هو انك ان أردت ان تغسل الأواني في لندن ، يجب عليك ان تكون فنان. فكل شيء في لندن فهو فن , لهذا تراهم يحترمون كل الفنون .

نظرا لغلاء الكراء و المعيشة في مدينة الضباب ، وضعت الى جانب أصدقائي كل المخططات المحتملة لكي نقتصد ، حيث انه وصل بنا الحال الى ان نقطن نحن السبعة مغاربة في شقة صغيرة الحجم تحت شعار “لكي نعيش ، يجب ان نقتسم كل شيء ” ،فاقتسمنا الكراء , غرف النوم , الاكل , الاحلام , البكاء , الفرح , و حتى الحمام . حيت انا الحمام كان هو ذلك الملاذ الآمن الذي كنا نفر اليه عندما كنا نريد إفشاء سرا من أسرارنا البريئة , فاطلقنا عليه لقب ” مكان الأسرار “. لكن النتيجة كانت دوما سلبية حيت كانت المشاكل تفاجئنا من حيث لا نحتسب . نظرا لهذا الضغظ الرهيب .

قررت في يوم من الأيام و بعد إصرار متواصل من احد أصدقائي الذهاب إلى مطعم عربي لكي أزاول مهنة “الغناء “. التقيت صاحب المحل اللبناني اللكنة ، الخليحي الجنسية ، في تمام الساعة الخامسة مساءاً ، اتفق معي على ان أعود بعد منتصف اليل لكي اقدم اغنية او اغنيتين من اجل معرفة موهبتي عن قرب. رجعت الى البيت ، اخدت حمامي المعتاد ، ثم ارتديت قميصا اسود اللون ، خفيف التوب ﻷنني كنت كلي املآ بالرجوع الى البيت على متن سيارة أجرة بعد الانتهاء من الحفل و جيبي ممتلئ با” الجنيه الاسترليني “. لكن و ما ان وصلت إلى باب المحل إلا و وجدت صاحبه يستقبلني ببشاشة و يقول بصوته المعسل بالشيشة : ” لم نعد بحاجة إلا مطرب يا حبيبي ” .

رضخ الباب بقوة تم عاد ليستمتع بما تبقي من الوقت رفقة أصدقائه. رجعت الى وسط المدينة منتصب القامة ، مطأطأ الرأس , اشتريت قطعة من البيتزا ثم رجعت الى البيت على متن الحافلة و كأن شيء لم يقع لأننا نريد و الله يختار لنا ما هو الأنسب لنا و ما يريد.

* طالب باحث في الدراسات الثقافية و الاعلامية

“من مذكرات مهاجر مغربي في لندن”

[email protected]

‫تعليقات الزوار

6
  • from scandinavia
    الأحد 31 غشت 2014 - 20:50

    وفقك الله لكل ما هو حلال أنت و كافة المسلمين…..آآآآآمميييييينن.

  • moutassi
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 02:46

    هناك عدت أعمال حلل يمكن القيام بها مثل ختان الجواري اللواتي تملكهن الدولة الأسلميت في العراق والشام.

  • طولانطي
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 09:09

    لم لا تذهب لتعيش في بلاد الإسلام عند خليفتكم البغدادي و تريحنا و تريح نفسك المسلمون أكبر سكيزوفرينيون على وجه الأرض الخمر حرام و الغناء حلال ؟؟؟؟؟ يجب أن تعرف أن الغناء أيضاً حرام في شريعة قريش البدوية

  • مغربية وأفتخر
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:08

    لا تبالي لمن ينقدك عن جهل و جهالة … وفقك الله لما يحب و يرضى "

  • Medy med
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 02:58

    انت إنسان و من حقك الا ختيار لن أقول لك تابع رحلة البحت عن عمل الحلال بل حاول ان تكون ما تريد ……ان لله مع الصابرين

  • سعيد علي ال كمال
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 17:22

    استمر وضع بصمتك ولا تجعل اليأس يدخل قلبك فالله مولانى ولا مولى لنا سواه
    حالك كحال الاف من شباب المسلمين

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة