أول أيام مدونة السير الجديدة

أول أيام مدونة السير الجديدة
الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 19:52

أنا وابن عمي لا نتوقف عند الإشارة الحمراء


يحكى، والعهدة من حكى، أن سائحة أجنبية كانت تركب سيارة أجرة في العاصمة، وعندما قطع السائق الإشارة الضوئية وهي حمراء، صرخت به السائحة وقالت: ألم تر أن الاشارة حمراء ياعزيزي؟ فنظر اليها السائق مزهوا وواثقا وقال: انا وابن عمي لا نتوقف عند الاشارة الحمراء. وبعد ذلك بقليل قطع السائق الإشارة الحمراء مرة أخرى فسألته السائحة وهي مرعوبة: بحق السماء ماذا تفعل؟ فالتفت اليها السائق وقال: ألم أقل لك سيدتي انني وابن عمي لا نتوقف عند الاشارة الحمراء؟ كظمت السائحة غيظها والتصقت في كرسيها وهي تتمنى أن تنتهي هذه الرحلة على خير.


وفجأة يفرمل السائق ويتوقف عند الإشارة الضوئية التي كانت خضراء في تلك الساعة، اندهشت السائحة ونظرت الى السائق وقالت: ماذا دهاك؟ كيف تتوقف فجأة عند الاشارة الضوئية الخضراء؟ ألا تخاف أن «يخبطنا» السائق الذي يسير خلفنا؟ وهنا قال السائق: بالعكس ياعزيزتي، أن «يخبطنا» سائق من الخلف أسهل من الصدام مع السائق القادم من الجهة الأخرى. فما يدريك ان كان ابن عمي قادم من الاشارة الاخرى الحمراء!!


تذكرت هذه الحكاية بعد أن قرأت عن تغليظ العقوبة على المخالفين الذيم يقطعون الاشارة الحمراء والتي تصل إلى اربعمائة درهم عدا ونقدا وما يصاحبها من اجراءات زجرية أخرى وهو الأمر الذي يجعل رفع أسعار المواد الغذائية ضعيف لجانب مخالفة إشارات المرور.


أنا شخصيا لا أبرئ وزارة النقل وفريقها العبقري في هذه القضية، فعملية تغليظ العقوبة وراءها جباية جديدة من جيب المواطن الذي سيكون مخيرا بين الدفع فورا أو التجرجر في المحاكم الذي قد يفضي به إلى وراء القضبان.


مطلوب من الجميع ان يتذكروا ان الحكومة لن تسامح المواطن في مخالفاته لكونه لا يسامحها في مخالفاتها، فهي تعلم أن هذا المواطن ينكد عليها ليلا ونهارا ولا يتركها تهنأ او ترتاح في مكاتبها المكيفة.


فإلى أي الأشطر تولي حكومة عباس وجهها؟


هل تولي وجهها شطر الصحة أم التعليم أم التشغيل أم السياحة وهلم جرا؟


فهذا المواطن مشاكس مشاغب، يحب النكد أكثر من حب قيس لليلى، لا يريد هذا «المزغوب» أن «يدخل سوق راسو»، إذ لا يدع صغيرة ولا كبيرة إلا وحشر فيها أنفه المهترئ.


هاهي مدرنة السير الجديدة تجتاز أولى مراحل الصراط المستقيم، وقلب حكومتنا «مقبوط» في انتظار ساعة الفرج.


لقد تزينت شوارع مدننا بعلامات تشوير جديدة تخبر السائق أن كامرات الرادار بالمرصاد، فلا تتعجل، وتذكر ذات درس في التحضيري أنه في التأني السلامة وفي العجلة الندامة، وإن كنت أكثر إيمانا فالعجلة من الشيطان.


الحكومة تحذر المواطن فقط عندما تريد ذلك، تحذرنا دائما من مغبة كذا وكذا، لكنها لم تحذرنا قط أن ثمن خيزو أصبح بعشرة دراهم دون سابق إشعار، وأن أرانبنا ستموت جوعا، وأعيننا سيصيبها العمش والعمى لأننا لسنا قادرين على أن نبتاع مكيال جزر.


حكومتنا ستنتقم منا عند كل اشارة مرور، وفي كل شارع ومحور، ستنتقم منا عند كل شجرة «زغبها» الله أن تواجدت في مكان تسهل فيه اختباء الشرطي، ليخبرك بين الدفع والدفع، ادفع لصندوق الدولة، أو ادفع بالتي هي أحسن، والمرء لا يخير، إلا واختار أخف الضررين.


حكومتنا ستنتقم من كل صوت نادى بحقه في الشغل، لتجعل شغلنا الشاغل التفاوض مع شرطة المرور صباح مساء، حكومتنا ستنتقم من كل حقوقي أو مناضل أو فاعل جمعوي قال كفى، فعهد السيبة قد ولى، لتعرفه بالحق الحقيقي، والنضال الحقيقي، وتجمعه «نص نص» عند أول اشارة مرور.


من حق حكومتنا أن تنتقم منا جميعا، فنحن لم ندع مجالا ولا جانبا إلا ومرمطنا فيه وزراءنا الأفاضل.


لقد نغصنا عليهم حياتهم، ويعيشون معنا عيشة ضنكا.


ماذا فعل وزراؤنا بحق السماء؟ ماهذا الحسد الذي أعمى بصيرتنا؟ انظروا اليهم جميعا، بربكم أليسوا ملائكة ونحن من شياطين الجن والإنس؟ أليست حكومتنا مزركشة ملونة، ونحن أغبياء عديمي الذوق والإحساس، ولا نريد أن نرى قوس قزح ساطعا في كل وقت وحين؟


أليس حكيم حكومتنا، وكبير «القعدة» قد بلغ من الكبر عتيا، لكنه يأبى أن يستكين وآثر خدمة المواطن المسكين؟


حكومتنا رشيدة، فريدة، زبيدة، إذن من حقها أن «تكعكع»


حكومتنا خفيفة، ظريفة، لطيفة، إذن من حقها أن ترفع ضدنا دعوى قضائية لأننا التقطنا صور خصوصياتها دون إذن مسبق.


حكومتنا لم يصبها الجمود، ولاا الركود، بل نحن فقط من نعاني من الكبت الأخلاقي والجنسي، وإن شاهدنا أرداف وأثداء عكرود.

‫تعليقات الزوار

28
  • Marocain
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:04

    انا أستغرب لماذا كل هذه المعارضة لقانون السير .كنت في المغرب قبل بضعة أشهر ورأيت كيفية السياقة في شوارع مغربنا الحبيب. اقل ما يقال عن هذه الكفية انها كارثية.لا احترام لعلامات المرور ولا للراجلين اللذين بدورهم تعودوا على هذا الوضع السيئ. وهنا استغرب ما دور هذه الاشارات ان كنا لا نحترمها. إذن لنطالب بنزعها ايضا لانها تضيق علينا الممرات وتستهلك الكهرباء دون نفع (كما فهمت من كاتبنا النابغة ).
    ابن عم السائق و السائق نفسه المذكورين في القصة يجب ان يعاقبا عقابا صارما لانهما يعرضان حياة الكثير من المغاربة للخطروليس العكس كما يريد الكاتب ان نتأقلم مع هوى جاهلين من شعبنا.
    أنا أنتقذ الحكومة المغربية في الكثير من الأشياء لكن هذه الخطوة أعتبرها نقطة حسنة أؤيدها. و إذا كان البعض يقول ان العقابات قاسية فأنا أقول هذا شيء جيد فإن لم تكن قا سية فلا أحد سيحترمها .وكما يقول المثل المغربي : ما تديرش ما تخافش.

  • أيمن زنوبي
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:22

    هذه المدونة المشؤومة ستكون وبالا على المواطن العادي الذي ليس له رخصة سياقة ولا سيارة ولا حافلة،
    هل تعلمون أن جميع المواد الغذائية سيزداد ثمنها الى الضعف، والمواطن العادي هو الضحية
    كيف ذلك: الشاحنات التي كانت تنقل الخضر والرمل والحديد والمواد الغذائية من مكان بعيد مثل العيون وأكادير وطنجة ووجدة كانت تزيد في الحمولة المسموح بها للشاحنة ببعض الأطنان من أجل التغلب على مصاريف الطريق السيار والمراقبة الطرقية وثمن البنزين والمازوط، أصبحت الآن ممنوع عليه الزيادة في الحمولة وستزيد مصاريف الطريق على الحمولة الناقصة مما سيزيد في ثمن الكيلو الواحد للجزر والطماطم والرمل والحديد بالنسبة للبناء
    من الضحية: المواطن العادي البسيط الذي لا دخل له
    في يوم تطبيق مدونة السير ازداد ثمن الدخول الى الحمام ب 2 دراهم بمدينة المحمدية وأصبح ب 12 درهم عوض 10 دراهم سابقا والسبب هم ثمن الكيلو الواحد للخشب الذي يسخن به الحمام
    هل رأيتم مزايا ومساوئ المدونة؟

  • saiidi mouad
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:36

    J’ai été abusé hier par 02 policiers près de d’aswak assalam de Rabat
    qui contrôlaient la vitesse par 1 radar camera à 01 mètre exactement
    du stop/feu rouge… vers 18h00.
    Une fois ils m’ont arrêté, sans que je fasse une faute, le seul
    prétexte qu’ils ont trouvé c’est de me dire que j’ai une
    contravention des « plaques d’immatriculation » qui ne sont pas
    réglementaires !!!
    Et fham rass’k….
    Mes plaques sont neufs, nettoyées, lisibles, et bien en évidence !!
    C’est vrai, dans la plaque aussi, à côté des chiffres et sans les
    coller, est imprimé le drapeau marocain et sa carte !!!
    Est-ce que c’est un délit de montrer son patriotisme ?
    C’est quoi la norme réglementaire des plaques d’immatriculation au Maroc ?
    Vraiment, c’est la honte……
    Réagissez SVP monsieur Ghellab !!!!!!!

    saiidi mouad

  • الملالى
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 19:54

    كل المغاربة سيدخلون السجن عام 2310 بسبب مدونة السير الاسكندنافية على البيستات المغربية. هدا ما خلص اليه تقرير اعده مكتب الاحصاء المكلف بالنشاطات الطرقية العالية. والمستتنى من السجن هم المغاربة كروش ا…لحرام وابناء كروش الحرام وتاصيلتهم وكل من رش او عمل الاوراق وسط الاوراق بشرط يكتر من الاوراق الزرقاء التى توجد بكترة فى بنك الموزمبيق. اما نحن ابناء الطبقة …. فاننا سنعرض رخص السير للبيع فتصوروا ان كل يوم تقع 10من الحوادت المميتة ادن كل يوم يدخل 10مغاربة السجن لمدة 4سنوات اى فى عام 2310 سيزور السجن 60 مليون مغربي لدى انصحكم بالاكتار من بناء السجون وتوسيعهاو ادخال نضام جديد لها كى تواتى كل مغربي مهما كانت طبقته الاجتماعية.

  • بدون تعليق
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:34

    لي بغا اتهنا من مراتو هده هي لوجيبة يشري لبها سيارة . مع مدونة السير الجديدة غادي دخلها الحبس وهانتا مهني بلا ريال بلاجوج

  • Bilou
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 19:58

    Je suis tout a fait d’accord avec la nouvelle moudawana de la circulation, au Maroc les gens conduisent comme des fous, il faut punir très fortement ces assassins. Mais le problème très grave que nous avons au Maroc et qu’il faut traiter avant d’appliquer la moudawana , c’est la corruption de la police marocaine, si la corruption persiste encore, la nouvelle moudawana ne va servir a rien, les policiers seront mieux payé, lorsqu’on sait qu’on va payer 400dh pour un feu rouge, tout le monde préfère payer 70dh au policier , IL FAUT COMBATTRE LA CORRUPTION AVANT D’APLIQUER LA MOUDAWANA. Merci de publier.

  • مدونة السير
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:10

    شكرا على الموضوع اخي
    القانون الجديد اثار غضب السائقين و لكن الناظر الى الارقام المهولة التي وصلت اليها حوادث السير في المغرب سيرى ان هذا القانون ليس صارما بما فيه الكفاية فقد اصبحنا و للاسف نحتل المرتبة الاولى في العالم من حيت عدد حوادث السير
    نتمنى فقط ان يطبق و ان لا يصبح و سيلة اخرى لاثراء جيوب المرتشين

  • بالوالي محمد
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 19:56

    أذكر الإخوة فقط بالعددالمهول لضحايا حوادث السير في المغرب
    أرواح الناس مشي لعبًًًََََ….

  • مزلوط
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:20

    أكبر نتيجة لهده المدونة هي تهديدها للسلم اللإجتماعي في ظرف 24 ساعة على تطبيق المدونة إرتفعت الأسعار كيف يمكن للفقير العيش في هدا البلاد اللهم إنها منكر

  • salah chemmachi
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:12

    Je me promene sur ma peugeot aujourd’dui près de hay hassani et j’ai vue:
    – deux policiers avec ses motos de police mais ne portent pas le casque
    – le choffeur de la voiture de police berlingo ne met pas sa seinture de securité.
    – un soldat avec sa tenue ne met pas la seinture des ecurité
    – une voiture LOGAN M rouge dial Caid qui ne mets pas sa seinture de securité aussi.
    Sans commantaires.

  • سعيد
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:14

    لاحول ولاقوة الا بالله البارحةكنت في مدينةفاس لاحضر زفاف وانا في الطريق احترمت حق الاسبقيةوالله علىما اقوله شهيدفادابشرطى اوقفنىوتكلمت معه باحترا موقال لى انت محترمتشى حق الاسبقيةقال لىفى الاول 700درهم وبعدها 500درهم لماداهداالحكرة مع العلم ان الربوان كان خاوى قلت له شوفتي متريكول طنجة وتحكرتى على وعندى الشهودومنسمحلو لفالدنيا ولا فى الاخرةدة ما رايك يسغلاب هدا ضلم

  • الرائد
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:46

    غلاب: 1200 مخالفة سجلتها كاميرات المراقبة بعد ثلاث ساعات من دخول مدونة السير حيز التنفيذ
    1200 مخالفة في 3 ساعات اي في 24 ساعة 9600 مخالفة و اذا اعتبرنا كل مخالفة تتححد قيمتها بين 300 و 7000 درهم هنا سنكتفي بقيمة 400ده لكل مخالفة و بالتالي:9600*400=3.840.000,00 درهم في اليوم بالهدرة ديالنا 384 مليون يعني كل 3 ايام مليار في الحقيقة احنا مكلخين مع التحفض و سي غلاب هو الذكي انا في نظري كون كان وزير الاقتصادلن يخطو خطى مزوار ولن يقترض المغرب لكن سنقترض نحن المغاربة و سنخرج من الازمة و العالم بأسره. النقابة تفكر في عواقب المدونة لماذا لا نفكر معا في اقتسام تلك الثروة المذخرة من جيوب المواطنين و احداث مشاريع و اصلاحات لطرقنا هذا هو التفاوض الذي نريده مع وزارة غلاب لانكم اذا فكرتم في كل هذه الملايير لن تستطعوا ان تسقطوا هذه المدونة و هذا ما جرى للسيد العبقري و الاسطورة المغربية كريم غلاب دعنا نتجاوز هذه الازمة بالنظر اليها كما يراها كريم غلاب اذن لنذخل معه في لعبة التفاوض و اذا رفض لنسأله مصير مال جيوب المواطن الى اين .

  • متسائل
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:48

    المرجو ممن لديه معلومات عن تغيير العنوان برخصة السياقةأن يفيدنا بكيفية تغيير العنوان في ذاكرة رخصة السياقة دون الحاجة لتغيير الحامل (المادة 38) وماهي الوثائق المطلوبة علما بأن عدم إشعار الإدارة في أجل شهر يكلف غرامة قدرها 500 درهم مع زيادة 10 في المئة عن التأخير.

  • وردة @
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:06

    كحلنها يا البنات كل المغربيات غادي تولي عندهم سوابق حيث معروف ان المراة المغربية في السياقة كترتكب اخطاء اكثر من الرجالة.. رفقا بالقوارير يا مخزن ..عندكم بعدا الغطاوات باش نتغطوا الى شديتوناماجاكم هاد القانون حتا للشتا .. ما علينا غير رجعوا للطاكسيات والطوبيسات اللهم سلامة ولا ندامة …

  • maghloub pour le moment
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:40

    هاتوا برهنكم ان كنتم صادقين يلا اهل فاس ?
    ان ملاءهم ليس للمغرب ,لم نرا منهم خيرا في الحكومات اليابق والخالية
    بهم ينكون في السجون او القبور .
    لن اسامحهم امام الله .

  • امجاهدي عزيز
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:08

    لنفرص ان غلاب شدوا الردار غادي يوقفوه او شي حديد ديال الرباط اوحديد ديال صحاب الوقت او ديال المخزن واش بحالهم بحال بكوب ديال الدجاج او كاميو ديال التبن او ديال لسواق لا كاين اصناف في الحديد كيف كاين اصناف ديال البشر والله حتى حرام هاد الشيء حرام يصلحو الطرقات ويوسعوهم عاد يهضروا اللهم ان هدا منكر باز لغلاب ورباعتوا شحال ديال الدعاوي جمعوا

  • الاسماعلي
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:00

    حسب ما بعلمي وحسب معرفتي فان هده المدونة ما هي الا عقاب جماعي للشعب المغربي . لانه لم يركع للحكومة . رغم تكرار الزيادات في المطالب المعيشية . وظل مستمرا في المطالبة بحقوقه ففكرت الدولة في سجنه جماعة جماعة.

  • ait hmed
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:16

    mon grand père, mes parents, et 2 de mes oncles ne conduisent plus, mais ont toujours leurs fameux permis rose :):):)
    après chaque flash j’enménerais un de leurs permis (avec leurs accords biensur + leurs presences…) pour que les points soient retiré de chez eux
    :):):)
    mabinatnach si klk1 veut que je le depanne daba 🙂 rahhh DOUBLE RECHARGE :):):)

  • Nait hmed
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:32

    mon grand-père, mes parents, et 2 de mes oncles ne conduisent plus, mais ont toujours leurs fameux permis rose :):):)
    Après chaque flash j’emmènerais un de leurs permis (avec leurs accords bien sûr + leurs présences…) pour que les points soient retirés de chez eux :):):)
    mabinatnach si klk1 veut que je le dépanne daba 🙂 rahhh DOUBLE RECHARGE :):):)

  • حما حسي
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:18

    وأخيراً وبعد انتظار قصير تم اعتماد مدونة التسعير الجديدة وتم الرفع من سعر الرشوة واستبشر رجال الأمن وخصوصا رجال الدرك خيراً منذ الساعات الأولى من يوم الجمعة ليس للتبكيرإلى صلاة الجمعة بل إلى إقامة حواجز أمنية لإعلام أصدقائهم الأوفياء من السائقين أن القانون الجديد قد أتى وأن زمن العشرين درهماً قد ولى فحذار لمن استعلى والبشرى لمن يرضى فبالله عليكم إلى متي المغرب هكذا سيبقى فالله أعلم وأدرى والسلام خير ختام وأزكى

  • متتبع
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:02

    غللي علينا السوق أ كريم الغلا.

  • متبوع عزالدين
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:42

    كيف تطلبون من المغاربة تطبيق المدونة ، و أغلب راجلينا يمشون وسط الشارع لأن أصحاب المقاهي استولوا على الأرصفة ، بل توغلوا في الشارع لينتقصوا منه ، و هو المنقوص أصلا . لا داعي لدكر الأمثلة لأنها فاقت كل الأعداد . و كيف يمكننا تطبيق المدونة و الحفر في شوارعنا أفسدت و تفسد سياراتنا و حولتها الى خردة ،. وكيف يريدون تغريم المغاربة وأغلبه لا يستطيع الوصول براتبه الى آخر الشهر الا بمشقة الانفس و شد الحزام ، كيف تريدون تطبيق المدونة ، و الرشوة ما زالت تنخر أجسامنا و جيوبنا . ……………………………………………

  • مغربي
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:24

    البارحة كنت قادم من مدينة فاس الى مدينة تازة كتخرج من منطقة سكنية عندك يلاكة ديال 60 كلم/س
    كتبقى تعيان فوقاش تلقى بلاكة ديال نهاية تحديد السرعة 60 وا ممنوع تجاوز 100 او بلاكة نهاية جميع انواع المنع والله ما تلقاها مكتعرف باشمن سرعة تمشي ويزيدوها ببلاكة كتعلم بوجود الردار مكتفهم والو. وكان السرعة ما بين فاس وتازة محدودة ف60كلم/س
    هاد الوزراء كيسن القوانين وقيلا اوهوما خارج المغرب
    اخرج ا السي الوزير تسوق مع الشعب اونشفو شطارتك.
    الله ياخد الحق فيهم

  • gyli_222
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:44

    انا في نضري الشعب يستحق ذلك المغرب في حاجة الى ثورة حقيقية لتغييير كل السياسات الخاطئة تصرف الملاين على مهرجانات لا يستفيد منها جل طبقات المجتمع اذا أحيلت الامور الى غير أهلها فانتضر الســـــــــــــاعة

  • arabito
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:28

    un voleur corompu escrot ,decide a la place des penseurs ,des gens honnetes , alors il decida ,tetu comme une mule de remplir les poches des policiers corumpu jusqu au cou et avnt ses poches et les poches des voyus de l histoires comme lui ;pardon _ de la poubelle de l histoire et qu est ce qu il inventa ou plutot importa au maroc ?,?, MOUDOWANA de ses maitres europeens , tout en oubliant les 2 siecles d avance qu il ont

  • Hassan
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:26

    Depuis que notre ministre et nos parlementaires ont voté cette loi code de la route, personne n’a examiné le revers de cette décision. Car déjà les prix des produits de 1ere nécéssité commencent à grimper… et vous savez qui va souffrir de ceci, c’est la classe écrasée pas notre gouvernement puisque nos chers ministres qui sont payés par nos taxes ne sont pas touchés par cette polémique. Mr ghellab ne veut pas que l’on cotoie les 4X4 du service que l’état lui a donné

  • mohssine driouech
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:30

    ارحموا من فى ارض يرحمكم من فى السماء مادا نفعل لقدازدادة كل المواد الغدائية مادا سناكل ادا .لاننا عرضة للخطر بتطبيق القانون او بدونه .الله يسمح ليكم

  • اسماعيل
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:38

    مدونة الإتحاد السوفياتي في طرق بوركنافاسو

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات