حِزْبُ الْعَدَالَةِ وَالتَّنْمِيَّةِ وَالطَّرِيقُ الثَّالِثَةُ

حِزْبُ الْعَدَالَةِ وَالتَّنْمِيَّةِ وَالطَّرِيقُ الثَّالِثَةُ
السبت 13 شتنبر 2014 - 23:47

لا تنفك المحاولات المستميتة التي يحاولها بعض المعارضين المحليين للتجربة المغربية للحركة الاسلامية في الحكم، عن المسار العالمي الذي تسري خلاله حُمَّى الهجوم على “الإسلام السياسي” الهادف إلى استئصال هذا المكون الشعبي من الوجود السياسي، ومن المواقع التي تتحكم في إصدار القرارات، وتبني المواقف المناوئة لقوى الاستكبار الصهيو- أمريكية، مما يهدد مصالحها الجيوستراتيجية في المنطقة العربية (مصر، فلسطين، العراق…)، ويزرع لها في قلب الدول والمجتمعات الحليفة “تشافيزات” و ” كاستروات” جُددا “يقلقون” مسار سياساتها في عمليات “الحلب” والاستنزاف، والتمكين لخارطات طرق “سيسبيكاوية” جديدة؛ تُقسم المُقسم، وتُجزِّئ المُجَزَّأ !!.

بيد أن التسويغات التي استند إليها مناوئوا تجربة حزب العدالة والتنمية المغربي في الحكم، والتي قدرت أن لهذا الحزب الحاكم، المعروف بطبيعته ” الاستثنائية” في الحكم على الصعيد العربي (حزب في الحكم ولكنه لا يحكم !!)، نفس “الأرضية الدينية” التي يمتح منها الحزبان الحاكمان في مصر وتونس، مما يستلزم مواجهته بذات السلاح الذي اعتمده النظام الانقلابي في مصر، أوالفريق اللاديني التونسي: أي سلاح الاستئصال وتجفيف المنابع، واجتثاث الأصول، ونشر الإشاعة، والدعوة للحل،…قد سارت على غير هدىً في استهداف خصم لا يمتلك كل هذه الترسانة التعبوية، والقوة الفاعلة في استعراض الرأي المخالف، والقدرة الموفقة في التعبير الصريح والشجاع عن المواقف من القضايا التي تقلق الخصوم المحليين والعالميين سواء !.

فحزب العدالة والتنمية المغربي لا يختلف كثيرا عن سائر الأحزاب المغربية الإدارية منها واليسارية التقليدية التي قبلت باللعبة وبشروطها منذ البداية، ورضيت أن تؤثث مشهدا “حَكْرَاِويًّا” ملفوظا، وإن حاول في بداية “انتفاضته” المُجْهَضة أن يُظهر الوجه الشعبي الأليف للمواطن الكادح في دهاليز المعاناة اليومية مع القفة، والكرامة؛ ما لبث أن “انقلب”، تحت ضغط الإكراه الاقتصادي المتردي، على قفته المهترئة بزيادات “أحرقت” جيبه المثقوب، وهتكت كرامته المستلبة !!.

فالذين يدعون إلى استدعاء النموذج المصري (المَصْرَنة) أو حتى التونسي (التَّوْنَسة) في حسم المعركة مع هذا الحزب”الاسلامي”، كمن يخبط في عشواء، أو يحرث في ماء؛ إذ الخصم المستهدَف أضعف مما يتصوره مناوئوه، وأوهن من أن يُعبَّأ له بالحديد والنار، أو يُنشغل لحاله المُشْفَق عليه.

فليس الاستثناء المغربي المزعوم محصورا على مواقفَ سياسيةٍ فريدة اتخذها من يهمهم الأمر، أو نجاحٍ في تقليم أظافر حراك شعبي انتهى في غير هذا البلد من البلدان إلى “دمار شامل” قلب الطاولة على أيقونات الاستبداد و”الحكرة” والفساد، وإن لم يفلح من خلفوه في حسن تدبير مرحلة ما بعد السقوط؛ بل من علاماته الكبرى انحصار صورة التيار الإسلامي المغربي المشارك في الحكم إلى صورة مستنسخة من تدبير عمومي لا يفرقه شيء عن تدبير سالف انتهى بالمغرب والمغاربة إلى ظلم اجتماعي واستبداد سياسي و حقوقي وانتهاك اقتصادي غير مسبوق…

فليس من فضل لحزب العدالة والتنمية الحاكم في حلحلة الوضع الاقتصادي والحقوقي والسياسي عما كان عليه قبل الحراك الشعبي العشريني، وقبل اعتماد دستور جديد قيل عنه أنه ثورة حقيقية في إسناد الصلاحيات غير المسبوقة لكل أطراف المشهد السياسي؛ أغلبيةً ومعارضة؛ إلا فضل “السماح” بمشاركته- كحزب “إسلامي”- لأول مرة، في تدبير شأن عمومي ظل حكرا على التيارات الليبرالية والاشتراكية.

فهذا الحزب “الإسلامي” قبِل منذ البداية أن يلعب اللعبة بتمامها وكمالها، وإن حاول في بداياته الأولى في الحكم أن ينفرد بتدبيرات قدم من خلالها بصمته “الخاصة” في مواجهة معاقل الفساد والاستبداد، لكن ما لبث أن أذعن إلى “الأمر الواقع” بعد أن توالت عليه الضربات من “مجهولين” (!!) استهدفوا صورته، وصورة مناضليه، واشتغلوا على وضع العصا في عجلات حكومته حتى انفكت إحداها في منتصف الطريق، بفعل فاعل، وتوجيه مُوَجِّهٍ، قصَدَ فرملة سرعته القصوى نحو التغيير، وإشغاله بترميم حاله المتهتكة عن الاشتغال بأحوال الناس؛ إصلاحا، وتيسيرا، وتحريرا،… !!!.

فالذين يضعون حزب العدالة والتنمية المغربي في صف واحد مع حزب “الحرية والعدالة” المصري، أو حزب “النهضة” التونسي ، ومن تم يبررون إسقاط مواقف خصوم الحزبين على الحزب”الإسلامي” المغربي، ويعتبرون الأحزاب “الإسلامية” ملة واحدة؛ هؤلاء لا يقرؤون واقع الحكم في هذه البلدان القراءة الصحيحة، كما يجهلون ممارسات هذه الأحزاب بالحكم، واجتهاداتها في التنزيل.

ففي الوقت الذي يصر فيه الحزب المصري على بصم حياة الناس بالبصمة الإسلامية الواضحة التي لا تقبل أنصاف الحلول، ويعبر عن مواقفه الصريحة والشجاعة من القضايا الحساسة والمركزية للأمة العربية والإسلامية (قضية غزة، التطبيع مع العدو الصهيوني، الموقف من التدخل الأمريكي في الشرق الأوسط، الموقف من إيران، سوريا،…) بكل استقلالية، ودون خضوع لأية أجندة؛ شرقية كانت أم غربية، وفي الوقت الذي اختار فيه الحزب التونسي التطبيع “الفاضح” مع اللائيكية في نسختها “المرزوقية”، وتقديم التنالات الفجة للخصوم الأيديولوجيين؛ نجد الحزب “الإسلامي” المغربي يسطر لنفسه طريقا ثالثة يزاوج فيها بين التمسك “اللَّيِّن” بمبادئه الإسلامية، والانفتاح الحذر على مبادئ الحداثة التي قبل بأجنداتها على عتبة قبوله بالمشاركة في الحكم، في تناقض صارخ بين “قناعات” المرجعية، وأَوَالِيات التدبير !!!.

فحزب العدالة والتنمية لا يفارقه شيء عن بقية الأحزاب المغربية التي شاركت في تدبير الشأن العمومي خلال العقود الثلاثة الأخيرة حتى يتعرض لكل هذا الهجوم والتآمر؛ فقد قبل – كما قلنا- بشروط اللعبة، وعبر – منذ البداية – عن استعداده لكل التوافقات الممكنة، والترضيات المطروحة لتشكيل حكومة توافق وطني بأجندات مشتركة، ضمت اليساري والليبرالي والوسطي، في تعبير منه عن حسن النية في الحفاظ على “مكتسب” التعدد في سياق الاتفاق، والاختلاف في سياق التنوع. فلم يبق من فارق بينه وبين بقية الأحزاب إلا”الصفة الإسلامية” (المرجعية التي أومأ إليها السيد رئيس الحكومة، في نصيحته لشبيبة الحزب، باعتبارها الرأسمال الحقيقي للحزب) التي ظلت تبصم توجهه العام، وتعالقاته الداخلية، وقناعات مناضليه وأتباعه، والتي ظلت الهاجس المقلق الذي يتوجس منه خصومه، ويرتابون بسببه في تصديق ادعاءاته حول حرصه على الخيار الديمقراطي الحداثي الذي اختاره الحُكْم في المغرب، كخيار استراتيجي لبناء مغرب الغد، خصوصا وأن تصريحات قادته، في أكثر من مناسبة، حول الموقف من قضايا الحداثة في شقها الأيديولوجي؛ زاد من هذا الارتياب، وأشعل فتيل الرفض ضد هذا الفصيل الإسلامي، كما وضع المشروع الإسلامي برمته في ميزان المساءلة. وإن كانت الحقيقة أن هذا الحزب “الإسلامي” لا يمثل إلا نفسه، واجتهاداتُه لا تمثل إلا قناعات مناضليه. أما المشروع المجتمعي الإسلامي فأكبر من حزب العدالة والتنمية ومن برنامجه الانتخابي.

فذهاب هذا الحزب أوغيره من الأحزاب الإسلامية عبر العالم أو سقوطها، لن يؤثر أبدا في المشروع المجتمعي الإسلامي الذي ينوء حمله عن هيئة أو حزب أو تنظيم، لأنه-بكل بساطة- مشروع جماهير الشعوب المسلمة، التي رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد نبيا ورسولا.. والتي لن تنفك حتى تؤوب إليه، وتنتصر له…

دمتم على وطن.. !!

‫تعليقات الزوار

4
  • زنوبة
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 13:44

    من أروع ما قرأت حول مكانة الحزب الاسلامي المغربي في المشهد السياسي المغربي..كلام في الصميم بوركت

  • la_lidolme
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 18:24

    .. و بعد .. فلم يعد من خيط رقيق يفصل حالة العدالة و التنمية عن حالة باقي الهيئات السياسية العتيقة الأخرى .. بل زاد على بعضها في اليمينية .. و توغل على بعضها في المخزنية ..
    و خرج عن خط الحركات الإسلامية الأصيلة حيث تماهى مع خيوط النظام و عطل التجديد الدمقراطي سياسيا و شرعيا.. الواقع يشهد بذلك ..!

  • abdelhak de michigan
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 22:35

    ومن امريكا اقول لك اخي بوركت كذلك وبارك الله في عقلك المرجو ان يقرا تحليلك كل المغاربة وان يستوعبوه لانه مبدا من مبادئ ارودوغان وسر نجاح الدولة التركية فكفانا خنوعا وتدمرا

  • محفوظ الجبلاوي
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:04

    تركيا الحديثة بنيت على 4 مبادئ آمن بها الأب المؤسس مصطفى كمال أتاتورك و نفتدها و حرستها المؤسسة العسكرية التي هي مفخرة كل الأتراك :
    1 ) الدولة القومية بمعنى أن تركيا الحديثة دولة للقومية التركية ولا طموح لها في أن تصبح أمبراطورية في توجه واضح للتخلص من إرث الأمبراطورية العثمانية.
    2 ) فصل الدين عن الدولة لتأسيس دولة مدنية بعيدا عن دولة الخلافة الدينية التي كانت عاصمتها إسطمبول.
    3 ) إعتماد لغة الأم . لغة الشعب التركي اليومية . أي اللغة التركية لغة رسمية للدولة الحديثة و كتابتها بالحروف اللاتينية
    4 ) حرص تركيا على الإندماج في المحيط الأوروبي و الغربي عموما وذلك عبر اعتماد النمودج الأوروبي على مستوى المؤسسات السياسية و الأقتصادية و الإجتماعية…و الأبتعاد عن العالم الأسلامي المثقل بالتخلف.
    فقد قال أتاتورك :" أفضل أن تكون تركيا الدولة الأخيرة في أوربا على أن تكون الدولة الأولى في العالم الإسلامي".
    إن المبادئ الثلااثة ( الدولة القومية.العلمانية.لغة الأم) هي المعتمدة في كل الدول الحديثة المتقدمة (أوروبا.اليابان.أمريكا.كندا.الصين…)
    وصفة للتقدم طبقتها تركيا فهل لنا نفس الشجاعة لاعتمادها؟

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة