24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1813:2516:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مهمّشون يشتكون بؤس المعيشة بدار ولد زيدوح (5.00)

  2. دور الأزياء العالمية تجتذب المسلمات بتصميم "الأزياء المحتشمة" (5.00)

  3. العزاوي .. بطل من زاكورة يتسلّق قمّة العالمية في السباقات الجبلية (5.00)

  4. عندما طالب المقيم العام ليوطي بجمع معلومات عن أمازيغ المغرب (5.00)

  5. قراءة في أرقام المغرب (PISA 2018) (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | وداعا سعيدة فكري

وداعا سعيدة فكري

وداعا سعيدة فكري

اعتدنا دائما في بلادنا أن نكتب عن العلماء والأدباء والفنانين بعد رحيلهم إلى العالم الآخر ، فالمبدع عندنا لا يكرم طيلة حياته ومشواره ـ عادة ـ لكن الأقلام تفيض بعد وفاته بذكر إنجازاته وما حفلت به حياته من عطاءات في مجاله ، وسيرا على هذه السنة سأكتب هذه الكلمة في حق فنانة لم يثر رحيلها زوبعة في الصحف والمجلات ، ليس لعدم شهرتها وإنما فقط وبكل بساطة لأن أياد تجيد الاغتيال أجهزت عليها بطريقة فنية جعلت المهتمين بما يجري في الساحة الفنية لا ينتبهون إلى رحيلها.

لطالما استهوت أغاني الفنانة المغربية الملتزمة سعيدة فكري ومقطوعاتها الجريئة الشباب الطموح ، ولطالما كانت ملهمة آلاف المثقفين الحاملين للفكر الثوري على كل ما يعرفه المجتمع من مظاهر المرض والفساد على مختلف الأصعدة ، كل ذلك جعل اسمها يسطع في سماء الأغنية المغربية لتعرف انتشارا واسعا ، ولأن كل من يعزف على الوتر الحساس لم يكن مرغوبا فيه ولا مرحبا به من طرف الطبقة المسيطرة على ثروات البلاد تقرر اغتيال سعيدة وإقبار تجربتها على الأقل ما دام استئصالها من الجذور لم يعد ممكنا مع انتشار المقطوعات على نطاق واسع .

لم يكن إذاك سهلا السيطرة على الموقف وإبعاد سعيدة عن الساحة الفنية بالنظر إلى تجدر تجربتها لدى عموم الشعب من جهة ـ لم يكن ليتأتى لها ذلك لولا قناعتها التامة بما كانت تدافع عنه وتناضل من أجله من أفكار ـ ولنفوذ عائلتها من جهة ثانية . فلم يكن من حل لهذه المعضلة أكثر من النفي إلى خارج البلاد بما رافق ذلك من المضايقات المعروفة والتي لم يسلم منها كل من تجرأ على فتح فيه في زمن لم يكن فيه مسموحا بفتح الفم إلا عند طبيب الأسنان ، غابت سعيدة ولم تغب يوما خالداتها التي رددها عموم الشعب وخصوصه .

ومع العهد الجديد تفاءلنا خيرا ، وحلمنا بانفتاح باب الحرية على مصراعيه ، أو ذلك ما توهمناه بداية الأمر على الأقل ، وفتح الباب لكل طائر مغترب بالعودة إلى عشه ، عاد شبان 23 مارس وعاد باز وبزيز ، لكن سرعان ما تبين أن اليوم ليس بأفضل من البارحة وأن كل من أراد العيش بأمان عليه ألا يعود مجددا إلى السباحة ضد التيار الأمر الذي لم يرق الكثيرين من المناضلين الأحرار من أمثال الفنان أحمد السنوسي فقرروا العودة من حيث أتوا .

في مايو 2008 حمل إلينا مهرجان الرباط بشرى عودة سعيدة فكري إلى ملاقاة الجمهور مجددا ، لكن هذه العودة لم تكن لتسلم من الشروط الموضوعة مسبقا إذ رفضت الفنانة في أول ظهور إعلامي لها أن تتحدث عن الماضي بمختلف حيثياته ، وفي السهرة وتحت الضغط والطلب الملح للجمهور غنت "الميزيرية" لكن دون إيقاعات الجوقة الموسيقية المرافقة لها لتتوارى بعد ذلك عن الأنظار والأسماع ، لذلك استحقت منا على الأقل هذه الالتفاتة الخفيفة والوقوف على درج المطار وهي راحلة عنا لنقول لها : وداعا سعيدة فكري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - omar الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 02:15
سلام لك يا اغلي ما املك في هدا الوجود الي تلك الانفاس التي اشتاقهاالي تلك الورودالتي اعتدتان قبلهالك اختي و روحي كان حب منك فهي سعادتي ومصري اراك مستقبلي الدي انتطراراك عمروالماطي القادم اخك omar
2 - BEAR الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 02:17
الأغنية المحبوبة عند المخزن هي "العام زين"
3 - خواطر5 الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 02:19
العيشة مرارت وغلات
ونفوسنا ولات دليلة
عل المحاين صبرات
وهمومها ولات ثقيلة
من حر الجوع بكات
واللقمة ولات قليلة
تاهت العقول وعمات
نطلبو من ربي يهدينا
القلب تحطم القلب تألم
يا يما ولاحسو بينا
زادونا هم يا يما
واللي فينا يكفينا
رضينا بالهم
رضينا بالظلم
رضينابالهم يا يمامارضا بينا
رضينا بالظلم يا يما
سكتنا وسدينا عينينا
4 - malika الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 02:21
انا ايضا تخلعت من العنوان فسعيدة فكري هي المغنية المفضلة لدي احبها كثيرا وجميع اشرطتها عندي في المنزل .جميع اغانيها مميزة وبدون استثناء من كلمات وتلحين
5 - ياسين الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 02:23
فوجئت كثيرا عندماقرات عنوان هدا المقال و الالم يحز في نفسي الا انه سرعان ما استحسنته
صحيح ان الاعلام لم ينفض الغبار على سعيدة فكري الا ان شبيبة عريضة من مجتمعنا يعرف ما يكن هدا الاسم من مبادئ قمينةبان تصلح حاضر معتل وبناء مستقبل افضل
لطالما احببت هده الشخصية وانا ابن الثالثة عشر من عمري وها انا دا اناهز الرابعة وعشرين فهنيئا لها على مشوارها الفني ولتعلم ان قلوبنا معها اينما حلت وارتحلت
فتحياتي الى من ابت الدل والخضوع
والسلام
6 - lost الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 02:27
this is not the right way to attract the readers' attention, you know that anybody who is going to read that tiltle will automatically think you are announcinc saida fikri's deat.
7 - adil casawi الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 02:29
شكرا على الموضوع فهو رائع جدا جداجداجدا
سعيدة فكري احترمها و اقدر فيا جبال الريف يا ام الفرسان
ياما نبتو من ارضك شجعان
برجوع الطير ايام تزيان
و تباني مرجانة
جبال الخير و الهمة و الشان
شهدت لكتب و يام زمان
ونتي من لونك تضوي لمكان نها الجميل
8 - مواطن مغربي الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 02:31
أفزعتنايأخي حشووووما كاع
9 - haydi الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 02:33
i thought she died u scare me
10 - رواء*** الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 02:35
أجد في سعيدة فكري صدقا كبيرا و التزاما عميقا واحساسا دافئا ،و اعتز بها لانها جعلت قضيتها قضية الناس و همومهم لم تفرط في مبادئها و كبريائها و هذا ما زاد اعتزازي بها، ولن نقول وداعا لسعيدة فكري لانها في وجداننا باغانيها الصادقة و خصوصا " جبال الريف" الميزيريا"' ولد الدوار" "يما يا يما" "حنا" و..دمت عزيزة مكرمة في قلوبنا ودعواتنا لك بالسعادة و التوفيق.
رواء من ديار الغربة.
11 - عمر الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 02:37
انا فارس الزمن جات في زمان غير زماني وطع مني عنواني وطاعت احلام فهل يدوربي الزمن وارجع فارس تاني
12 - rachid tair elhor الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 02:39
والله انا اقرا وحشرجة البكاء ترافقني حتىنهاية المقال فقلت الحمد لله الاخت سعيده بخير.سامحك الله يا كاتب المقال افزعتنا اطال الله في عمر فنانتنا سعيدة وفنك لا ولن يموت انا شخصيا اغني اغانيك هنا بفلوريدا واععزفها بقيتارتى وافتخر بك ياصاحبة الاغنية الملتزمه الكل يحبك اختي سعيدة
13 - مريوم علي الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 02:41
والله حتى ريقي نشف حشومة على كاتب المقال. بديت كنفكر فولادها وعائلتها وجمهورها. او غير هاد الاسبوع كنقول عبر النت لخالي موجود في فرنسا خود هاد المغنية رها بخير. الحمد لله هدا دليل على انك يا اخت سعيدة محبوبة. حفظك الله و اطال عمرك لعائلتك ولمحبيك.
14 - ياسين حسناوي الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 02:43
الفنانة الكبيرة سعيدة فكري هي فنانتي المفضلة . صراحة يعجز لساني عن التعبير في حقها فهي أكبر من أن يمدحها أحد . و رغم كل محاولات إسكاتها و دفن فنها فهي دائما في قوبنا و أغانيها تطرب أسماعنا و تحرك مشاعرنا . فدامت لك الحياة يا عظيمة
15 - المغربي النديم الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 02:45
لا يسعني إلا أن أنحني إجلالا أمام هذي المرأة الغجرية التي لازمتني في أزمنتي الداخلية..شظايا الذاكرة لا تزال تحتفظ بعبق الروائح الأصيلة المنبعثة من أوتار غيثارتها، بل ومن صميم أوتار قلبها..تخرج من غبار الحلم إلى الوجود الإنساني المنسم بجروح الذات والفكر، وآمال الانعتاق من الظلم ومن الحرية المفخخة..هي جميلة سعيدة قبل فنها، تسحرني بابتسامتها التي تشبه كثيرا ابتسامة الجيوكاندا، خديها الساحرين مثل خدي سالي البريئين يضفيان نغمة جميلة متناسقة مع عراقة عينيها وخفة خصلاتها المتناثرة بعبثية لا تقل سحرا..أحبها فعلا..فهي امرأتي..وأنا المتيم بالتداخل الجميل بين كلماتها وألحانها و..وجهها...والقضية تبدو أكثر مدعاة للإهتمام والتفكّر إذا ما تغنت بها سعيدة...أشعة الصباح مع تقليعة النورس، تسري في بدني كلما سحت عبر الكلمات النابضة بطنبن الحياة..فأعرف أن الفن بخير..الفن الذي يلتصق بالانسان من أجل عزته بعد مذلته..باختصار، الفن معاناة، وسعيدة عانت ما كان يعانيه الناس البسطاء في هذا الوطن، لذلك أبدعت وخلدت أغانيها..فيا نوارة الشمس لك مني أزكى سلام..
16 - الدكّالي الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 02:47
- يا جبال الريف علاش تكذبي و تباني قدامي فرحانة
لي خالقك قادر يـبني فجنابك حقول ووديان
- جبال الريف انا شفتك تبكي و دموعك ذايقة لمرارة
تكتمي همك ولا تشكي !
من لونك بان البرهان
- يا جبال الريف علاش تكذبي و تباني قدامي فرحانة
.....
- جت الريح عرت همومك
شفتك تبكي ما قدرت نلومك
جاك الضيف و شجارك عطشانة
فنارك ذبلانة
جت الريح و تبعها دخان
مصور جبالك تغلي بركان
علاش تكذبي بان لي بان
كوني صبارة
جت الريح عرت همومك
شفتك تبكي ما قدرت نلومك
....
يا جبال الريف علاش تكذبي و تباني قدامي فرحانة
لي خالقك قادر يبني فجنابك حقول ووديان
يا جبال الريف شوفي قدامك
طريق النور مفتوحة لقدامك
يروح الليل و يطلع صباحك
يزول الشوك من ورد العرسان
.....
يا جبال الريف علاش تكذبي و تباني قدامي فرحانة
يا جبال الريف يا ام الفرسان
ياما نبتو من ارضك شجعان
برجوع الطير ايام تزيان
و تباني مرجانة
جبال الخير و الهمة و الشان
شهدت لكتب و يام زمان
ونتي من لونك تضوي لمكان
التايه فناره..
- أنشر يا ناشر....
17 - حسناء2010 الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 02:49
لى الاسف كلنا يسمع عن هده المهرجانات المائعة التى لاظعام لها ولا لون ولا رئيها والاموال التى تاخدها تلك الفنانات الشائظات التى لا ظعام لهن ولا رئحة انا لو كنت وزيرة الثقافة او المالية لا عملت مهرجانات فنية خصياصا لى فنانتى المفظلة سعيدة فكرى والله ساحضرها تغنى هنا وسعمل لها شركات انتاج كبيرة حتى لاتظظر لى الدهاب خرجا لى تسجيل هنا سضع كل الامكانية فى خدمة الفن الرقى والجميل التى تقدموه وسنبحث عن موهب رقية مثلها نقدمها فى هده المهرجانات وتكون رسالة موجهة الى الشباب ونشر الوعى ولكن لى الاسف ليس بيدى حيلة يا سعيدة ليس بيدى سوى ان ابكى واتالم على ما ان له حال الموهب امثالكى وضيعيها يا سعيدة ارجو ان تكونى قد قراتى هده الارء التى تحمل الحب لكى ولى فنكى منى ومن جميع الاخوة نتمنى لكى حظا طيبا والنجاح فى مسيرتك الفنية ونتمنى عودتكى يوما الى المغرب ويكون كما حلمتى بيه وحلمنا بيه جميعا وشكرا كل الحب والتقدير لى الفنانة القديرة والمحترمة سعيدة فكرى .
18 - مصطفى الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 02:51
حتى اني حزنت كثيرا وتوقفت لحظات قبل الاطلاع .. أهيم بواقع الفنانة سعيدة فكري التي احببت أغنيها كثيرا .. وفت أتذكر أغانيها الرائعة والخالدة .. وقفت ادور كيف توفت ؟؟ ولما نسمع خبرا في الاعلام ؟؟ وقلت لربما انه بعد تهميشها فأكيد يكون تهميشهما حتى بعد وفاتها...
حراو عليك ... عنوان جذاب ... ارجوا ان تختاروا العناوين التي توافق نسبيا .. بحيث تجميع بين الاثارة و جلب القارئ وليس لصدمة القارئ
مع طول العمري محبوبة جماهير المغرب سعيدة فكري
صراحة فرتح كثيرة لعودتها وظهورها في برنامج تلفزي لكن اختفت فجأة
حرام ثم حرام
إنشاء الله ستعودين لتغني أغنية بمناسبة عودة آخر صحراوي لوطنه الام
أتمنى ان تطلع الفنانة عن تعليقي هذا
كما أشكرك اخي على هذه الالتفاتة الرائعة لهده الفنانة المتميزة برقتها وكلماتها النقية والجميلة وألحانها
19 - مغربية مجروحة الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 02:53
اش بغيتي عندنا اخويا احنا غير على سبة نبكيو .
كنقرا دغياالمقال ومشيت للاخير باش نتاكد من الخبر ,
الحمد لله انها بخير.
20 - أكاديري الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 02:55
فعلا افتقدناك سعيدة تحياتي لك ودامت لك المسرات .
21 - حسناء 2010 الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 02:57
لقد جمدت الدماء فى عروقى عندما قرائة عنون المقال ماهده العنوين الدين تخترو لى ثحدث عن الناس هكدا وخصوصا اد كان فنان من وزن سعيدة فكرى الدى لها مكانة خاصة فى قلوبنا وخصوصا انا لى ان معظم اغانيه تنظبق على وقعى وكل ما كنت محبظة اسمعها وتسيل دموعى انها فعلا فنانة رائعة واحب جميع اغانيها من سالونى على العداب .مرورا بي نادمنة .ودنبي ياانا.وماكين باس.ورضينا بي الهم .وقلوب الرحمة.وجبال الريف .وحدنية.الى حنة .واخرالبوم لها السلم.كل شئ جميل من هده الفنانة وانا مؤخرا عبرة عن مشعرى اتجاهها فى صفحتى على الفيس بوك انها غالية على قلبي وكدا الدمع يفر من عينى عندما قراة عنون المقال الله يظول فى عمرها ويبارك لها فى صحتها والاولدها ويخلي لها كل من تحب وكل عزيز يارب الله يظول فى عمركى ياسعيدة فكرى ولا يحرمنا منكى ابدا
22 - boul الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 02:59
مهما قيدو يداك ومهما جرفو الماء ومهما يغيرون الالوان فلن يستطيعو ان يغيرو قلبك الحنون الذي يحي القلوب ويشفي الالم
23 - Hassan Albahja (sahraoui) الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:01
Thank you saida.you r a mazing and always in our heart. But please can you sing about our Moroccan Sahara.I am sahraoui and I love my country Morocco.and dislike Algerian dirty politics. pls. find out a suitable song for this an finish matter. thank you and good luck in Allah country (usa)
24 - اسماء الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:03
التعليق لا يكفي للتعبير عن الحب الادي سكن فؤادي مند مدة طويلة فاغانيها الملتزمة تشفيني من سقمي و تنهض عزمي و عسل لايامي طريق لاحلامي هل تصدقين اني اصبحت شاعرة بحبي لكي بل مجنونة بلقائك في يوم من الايام لقد اصبحت اهتم بالمجتمع ومشاكله عن طريقكي انت
25 - سناء الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:05
حشومة عليك اخويا طيرتيها مني خحلعة ضنيت بلي سعيدة ماتت حاول تغير هاد لعنوان حيت مالايقش بالفنانة الجميلة ديال لمغاربة.سعيد فكري كنموت عليك بزاف اغانيك الرائعة لي كتدوي على معانات الشعب المغربي كنتمنى ليك المزيد من التالق والعطاء.وطول العمر.سعيدة تكلمات بلسان المغاربة اغربوهاولكن سعيدة غادي ترجع اراسها مرفوع.احنا مفتاخرين بيك اكانتسناوك .امتشوقين لشوفتك.حنا معاك .اديما معاك حيت واحد نهار كنت معانا اماكنا معاك.مشيتي ابقينا بوحدنا . يما يايما يما لهم كواني
نحكلك مابيا
سعيدة همي لوحيد نشوفك
سعدات دولة لي نتي فيها
هما محظوظين
ماشي بحالنا.ضيعنا واحد لجوهرة الثمينة لي محال غبقدو نرجعوها..............
26 - rachid nederland الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:07
الله يعفو عليك إلى ما تبدل هاذ العنوان ، حتى إلى ما حتارمتيش هاد الفنانة العزيزة ، على الأقل احترم مشاعر هاد 45 تعليق اللي قالو لك بدل العنوان ، وانت مازال زايد فيه ، داخلنا عليك بالله أشنو هو الهدف دياك ، سعيدة فكري لا تحتاج منك هذا العنوان للفت انتباه القارئ ، هي تعرف قيمتها عند الجمهور ، لكن ما يمكن قوله هو أنت من تبحث عن لفت الإنتباه. وحتى هسبريس دايرا لو خاطرو وغادة معاه فالخط دايراه فالمركز الأول من ترتيب البطولة.
27 - عمر الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:09
اختي سعيدة فكري لا تقول ودعان انتي في قلب في حياة و مشكل
28 - samouni الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:11
احبها و احب من تحبها اراها كاني ارى سعيدة فكري شبه و انطباق سبحان الللللللللللله
29 - عمر الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:13
اذا لم تستطع ان تنطر امامك لان مستقبلك مطلم وادا لم تستطع ان تنطرخلفك لان ماطيك مولم فانطر الي الاعلي تجد ربك تجهك يبتسم فان هناك من يحبك يعتني بك يحميك ينصرك يسمعك يرك انة اللة مااخد منك الا يعطيك
30 - ecovision الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:15
le litre choisi est de mouvais gout, il fallait juste dire que S.FIKRI est toujour vivante dans les coeurs de marocain\e\s pour attirer l qttention des lecteurs et garderl a coherence du contenu.
Sinon j ai bien aime la partie dans laquelle tu denonces la mafia anti peuple anti artiste juste et anti justice,,,
Un jour, la cote de S FIKRI sera au meme ordre que nass elghiwane!!
31 - اسماعين يعقوبي الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:17
لا اظنها طريقة جيدة للحديث عن المناضلة الصامدة سعيدة فكري, فمكانتها معروفة ولا تحتاج تصنع موتها لنتعاطف مع قضيتها قضيتنا جميعا
32 - اسماعين يعقوبي الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:19
لا اظنها طريقة جيدة للحديث عن المناضلة الصامدة سعيدة فكري, فمكانتها معروفة ولا تحتاج تصنع موتها لنتعاطف مع قضيتها قضيتنا جميعا
33 - اسماء الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:21
حينما تتكلمين اشعر ان القوة تنبعت من اعماق جوارحكو انت دائما مصدر القوة المجتمع فاتمني ان يطيل الله في العمر حتي تتمكنين من تحقيق ما تمنيته اناو انت هدفنا وحد ان يصلح المجتمع باسره و الله معين امين اتمني ان تقيمي حفلا في مكناس فانا انتضر اليوم اللدي ستاتين فيه بفارغ الصبر الي اللقاء
34 - اسماعين يعقوبي الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:23
لا اظنها طريقة جيدة للحديث عن المناضلة الصامدة سعيدة فكري, فمكانتها معروفة ولا تحتاج تصنع موتها لنتعاطف مع قضيتها قضيتنا جميعا
35 - مواطن مغربي الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:25
انبه الاخ الكاتب عبد الرحمان عرجي ان عنوان المقال ومقدمته توحي ان هده الفنانة قد توفيت فعلا.وهدا نوع من اسلوب الخداع الدي يستعمله البعض في عناوين الصفحات الاولى من الجرائد لتمويه الناس....فعيب عليك يااخي والله عيب.مقال ازعج الناس وغير مرغوب فيه مادام اسلوب الكتابة بهدا الشكل.
36 - asmae الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:27
لن اسامحك على هذا العنوان السيء فقد قتلتني بالخوف على هذه الجوهره الثمينة هي سعيدة فكري
37 - sami الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:29
واش شكات عليك سعيدة فكري،مازال ما فهمَت بان ا لشكل الفني ديالها صعيب شويا على شي وحدين .
38 - vip الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:31
shame on you..we thought she died....i love this artist
39 - MOHAMMED الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:33
ولاه خلعتنا اسدي حسبنا ماتت ديال بساح الله يسمحك
40 - عبدالحق بعزي الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:35
ان احب سعيدة فكري واحب اغنيه جملية
41 - touil الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:37
أعشق سعيدة فكري، لكونها نموذج للمرأة المغربية الطموحة، المثابرة، المتشبتة بالمبادئ والقيم، وما نجاحها إلا دليل على هذه الخصال التي ذكرتها.
وما يعجبني فيها هو المواضيع التي تنتقيها في أغانيها، والباحثة عن الحب، والسلام، والحرية، الوطنية، المواطنة....
42 - Dragonaut الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:39
خلعتينا صحابنا ماتت حشومة عليك
43 - nabil الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:41
لماذا أفزعتنا يا عرجي بذلك العنوان و الذي ينطبق عادة عن من رحلوا عن الدنيا ...متمنياتنا لسعيدة فكري بالصحة ومزيدا من العطاء....
44 - SamiraUSA الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:43
Si j'etais saida Fikri j'aurai ete encolere de lire ce titre. J'ai compris du tire qu elle etait decede.!! vous lui afites plus de mal que de ben avec cetitre. Imaginer ces proches qui vont lire ce titre. vous auriez du donner votre texte a aumoin une peroenne pour le relire avant de publier votre betise. Saida Fikri est triste dans ces chansons et vous etesplus trsite qu'elle./ falek ou lafal lkelb!.
45 - youssef benslimane الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:45
لقد أفزعتنا أيها الكاتب سعيدة فكري خالدة في قلوبنا وستبقى راسخة فى داكرتنا رغم من مضايقات من قبل هؤلاء الأغبياء والجبناء الدين ليس في قلوبهم غيرة على هاد الوطن
46 - رول الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:47
سعيده فكري طاقه هائلة من الحب و العطاء، فنانة عصرية
اصيلة تدخل القلوب من غير استئدان لان كل اغانيها
كانت لهموم الناس و احزانهم ، احس بفرق كبير بين اغانيها و اغاني الفضائيات كلمات اغانيها دائما راقية لا يمكن ان تخدش الحياءالعام ، لقد اعجبت بك كفنانة لانك لم تفرطي في مبادئك و كبريائك رغم العراقيل التي وضعوها لك فهم ارادوا ان تمشي وفق ما تشتهيهم سهراتهم و حفلاتهم
فابيت ذلك .ارادوا ان يجعلوا منك نسخة من فنانات الشرق
يعني الة ترفيه و طلبوا منك ان تغيري من شكلك و ...
وعندما رفضت وضعوا الاشواك في طريقك ولكن مهما
فعلوا لن يستطيعوا لانك وصلت الى القلوب .
اتمنى لك و لا سرتك حياة سعيدة و موفقة .
47 - يوسف ETB الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:49
لك يا من أراد قتل الأحياء ونفي الأحباء .
"لا تقل وداعا ولكن إلى اللقاء"
سعيدة فكري فنانة محترمة ومتميزة تخطو خطى سديدةمن أجل إخراج ما في الصدور وهذا ما عجز عنه الكثيرون في زمن أضحى معه الذي يبدع ويعطي يعد رقما لا ينبغي تعداده ، ولكن يا أخي الكريم سعيدة دخلت ولن تخرج ، لأنها فعلا وصلت إلى أبعد نقطة في ذات الإنسان وأصبحت بذلك رقما من الأرقام داخل المنظومة الفنية ليس المغربية وإنما العالمية .
وفقك الله أختي سعيدة
المذيع التلفزيوني والمعلق الرياضي " قــــادم "
48 - معجبة من درب الامل لفنانة من الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:51
اتمتت المقال وعلى ايقاعات نبض ضغطي ....مالك اش تتسالنا يا كاتب المقال ؟
ليس فقط لانها فنانة متميزة ابدعت في زمن الرداءة فحسب يل لاننا نتشرك معا هواءا اشتنشقناه هناك حيث ولدت و نشأت نشأة ابناء الشعب في زمان الحكرة والتسلط ... تشربت الهموم وغرفت من المأسي ما لم تستطع التخلص من الا بالتغني به بآهات التوجع ...
تحية كبيرة من الحي الحسني ....
49 - لولو الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:53
فعلا اخي الكريم المرجو تغيير العنوان ، لانه بالفعل غير
مطابق لما تريد قوله و ذهب بنا بعيدا . متمنياتنا لسعيدة
فكري بحياة سعيدة و موفقة.
50 - Younes tgnatie الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:55
والله العظيم الى راك خلعتينا;وانا كنقرا المقال كايصحابني بان سعيدة ماتت; بغيت نكول لسيدة فكري راكي عزيزة بزاف;والله يطول لينا فعمرك.
51 - mehdi الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:57
Man u scare the hell out of me, Please change the title
52 - miloud الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 03:59
والله حشومة عليك .. وخلعا طيرتيها مني
53 - hassane الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 04:01
c'est malheureux d'induire le lecteur en erreur, c'est même de la lâcheté. sinon que signifie adieu saida fikri comme titre et cette introduction funéraire qui ne laisse pas de doute que la dame a quitté ce mende.
hchouma aalik. Bddl l'harfa espèce de porte malheur
54 - نزهة الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 04:03
لن نقول وداعا سعيدة فكري... فهي دائما محبوبة..
اما انت يا صاحب المقال فالله يسامحك لانني ظننها ماتت و لو ان الموت حق..
حرام عليك
55 - sahraoui1948 aznag الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 04:05
خلعتينا صحابنا ماتت حشومة عليك
شكرا على لفت الإنتباه إلى معشوقة جيل التسعينات أخي عبد الرحمان...لكن ألا ترى أنك فعلت ذلك بطريقة فظة لا تتناسب مع رقة سعيدة فكري ؟
56 - اسماء الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 04:07
مرحي للعالم بك سعيدة فكري فهو محضوض لضمه اليك ااحبكي اسماء
57 - charida الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 04:09
i love u saida and i hope to be fine dont worry u are our star we all love u....
58 - محمد الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 04:11
سلام اختي سعيدة فكري انت في قلب كل الصحروي و سوري
59 - simo elbzioui الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 04:13
سير الله اغفر ليك اسي عبد الرحمان
60 - Parisien souiri الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 04:15
Il faut pas mettre des titres triste qui font peur...ca ma foutu la trouille...ach a khoya briti 3ndi!!c'est pas grave ca t'apprendera pour des prochains occaz. Salut Le maroc que j'aime de tanger a LAGWIRA.
61 - وردة @ الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 04:17
بدل العنوان عافك راه غير كيطلقوا على شي حد اشاعة انه مات من بعدها بشي مدة كيموت بصح فايل بعدا على العقروشة الي شوهتنا السمعة في مصر..
62 - rachid de rabat الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 04:19
salu tt le monde, moi j'étais kelk1 ki aime Saida et ses chansons, j'ai tjr cru ke c'est une artiste progressiste, mais un jour elle m'a déçu kand je l'ai entendu chanter en disant ke c L'Islam est la vraie religion et elle dit Allah Akbar; c vraimen décevan de la part d'une chanteuse ki vit chez les catholik aux USA et puis dévalorise leur religion; vraimen je ne supporte plus tes chansons Saida c décevant ça!!
63 - اسماء الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 04:23
سلام و الف سلام علي من ازالت الغبار علي وجه العالم و مسحت الدمع علي خدي واسعدتني طوال حياتي كم اتمني ان يكون شخص يهتم بضايا المجتمع فوجدتكي تو ان من اثنان لصلح المجتمع باكمله تاكنني معكي بقلبي وروحي فارجو ان يصلح المجتمع اطال الله في عمرك
64 - مغربية الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 04:25
فنانة رقيقة اصيلة تتميز بجمال طبيعي خالص و صوت دافئ و حنين ، احب جل اغانيها التي تعبر عن هموم الشباب عن الحب و السلام ، عن العنصرية و قضايا الفساد عن قيمة الاسرة و الصداقة و الحرية . سعيدة فكري مهما بعدت فكلماتك الصادقة و الهادفة لا تبعد عنا و ما يسعنا سوى الدعاء لك بالتوفيق و السعادة .
65 - عمر الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 04:27
سلام عليك اختي سعيدة انتى تعبرن عن الحياة انا اهنك على حب وسلام واخلاس
66 - fatima tarou الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 04:29
u surprised me wn i read the title of ur article and my heart start to beat ......really saida is the greatest artist and personality all over the world she said all what morocan people could'nt say barvo saida i love u
67 - لعوينة الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 04:31
ومن قال لك ان سعيدة فكري قد توفيت
انها لا زالت على قيد الحياة
ونتمنى لها طول العمر لانها فنانة بمعنى الكلمة
حتى انا كنت قد سمعت شائعات قبل نحو سنة مفادها ان سعيدة توفيت وبحثت لأجد الخبر مجرد شائعة
فانتبه يا صاحب المقال وتحقق
68 - layla الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 04:33
و تخلعت صحابتها ماتت خلعتيني رائعة أنت يا سعيدة
69 - malika الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 04:35
انا ايضا تخلعت من العنوان فسعيدة فكري هي المغنية المفضلة لدي احبها كثيرا وجميع اشرطتها عندي في المنزل .جميع اغانيها مميزة وبدون استثناء من كلمات وتلحين
70 - مغربي الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 04:39
هذا ليس بالعمل المهني و الإحترافي يا صاحب المقال .
لقد أحزنتنا و أفزعتنا بأسلوبك المستتفز.
لذا أطلب منك تعديل العنوان و المقال.
71 - اسماء ملكة الاحزان الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 04:41
ارجوكي سعيدة فكري انت عيون الجماهير لا نريد بك خطرا في مهرجان موازين اخاف ان تنفجر قنبلة و تستهدفك بعيد الشر عنك من الممكن الله يحفضك ارجوكي تنازلي عن المهرجان من اجل من يحبك
72 - ابو مروان الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 04:43
ياهدا ان مقالك هدا كله كدب وبهتان لمادا تروج للشائعات وتوهمنا ان سعيدة ماتت بئس الكتابة
73 - أريفي الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 04:45
لا يوجد فنان يغني بتاعرابت في المغرب أسمع لأغانيه و يتفاعل قلبي معها سوى أغاني سعيدة فكري , فهي النسخة العربية لملك الأغنية الريفية "الوليد ميمون"
74 - Oummounir الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 04:47
C’est une grande artiste aimée et respectée de tous ceux qui l’ont écouté (tant qu’ils n’ont rien à se reprocher et tant qu’ils ne se sentent pas visés). Mais, permettez-moi de poser cette question un peu naïve, qu’est-ce qui l’empêche d’enregistrer ses chansons même en « exil » et de rester en contact avec son public qui est dispersé un peu partout dans le monde ? Quoiqu’il en soit, mes hommages madame Saida Fikri!
75 - demnati الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 04:49
vraiment c est un titre choquant
changez le s il vous plait
76 - حسناء الطنجاوية الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 04:51
والله العظيم فعلا أخي ذكرتينا بهذه الفنانة التي تستحق منا كل الاحترام والتقدير، فعلا أغانيها كلهاتترجم الواقع المر الذي يعيشه الشياب المغربي، واعلم أخي أنها إن لم تكرم على التلفزة المغربية فكن على يفين أنها مكرمة ومعززة في قلوبنا نحن المغاربة، وكم نتمنى أن تعود لنا بأغانيها المحترمة التي تحمل كلمات معبرة، والله لقد ذهبت وبحثت عن أغانيها على اليوتوب واستوقفتني أغنية لها تحت عنوان"مشا في الطريق" والله كدت أبكي معها لأنها كانت جد مأثرة والفنانة العظيمة أيضا كانت متأثرة وهي تغني هذه الأغنية وكأنها تعبر عن حياتها وحياة كل من أحس بالقهر في هذا البلد العزيز.
77 - khadija الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 04:53
I choked on my coffee thinking she really past away.Wasn't there any other way of adressing the subject?Any way,Iwish her all the best
78 - samia الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 04:55
نيت عنوان محيّّّر الواحد تا يمشي عقلو بعيد:-s
79 - محمد الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 04:59
انابحيب سعيدة فكري و بحب اغانيه كثير و تمان توفيق في الحياة اشخصيه و المهنيه وشكرا
80 - TARIK الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 05:03
سعيدة فكري هي المغنية الوحيدة في المغرب التي احترمها و اقدر فنها الجميل للاسف غادرت بوجدنها لاكن اغانيها مازالت في اسماعنا
81 - البيضاوي الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 05:05
سحقا لصاحب المقال و لعنوانه,سعيدة فكري في قلوب كل محبي الفن الملتزم : ندمانة . سالوني على العذاب / قلوب الرحمة / على الهامش / السر المدفون / جبال الريف... أغاني رائعة لمطربة متميزة لطالما عانت من التهميش و الإقصاء، رغم ذلك فإنك دائما متربعة في قلوب كل عاشق للفن الأصيل و الملتزم.
82 - ابو البراء الامازيغي الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 05:07
فالمخزن غير مستعد لتغني له عن الميزيرية والفقر والجوع وجبال الريف التي قصفها واباد شعبها ...
فالمخزن مغرم باليسا وهيشاء واصالة و مارسيل خليفة بخلاصة "فنانين" الشرق لتعريبنا ونسيان همومنا
ولنغني "بوس الواوا"
83 - maghribiya الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 05:09
Saida Fikri always looks so pretty so simple ,she is always a woman made me
shed a tear ........her rendition are very emotional with raw passion ,her voice very soft angelic and feminine and smooth.
84 - مازيغ الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 05:11
أزول ن ربي فلاون
كتابة ملغمة حول فنانة متمردة
توقفت كل شعرة في جسدي حولها
فنانة تستحق كل تقدير واحترام
لم تقلد مشرقية لأنها مغربية
كلمات مختارة ولحن سلس عذب
أقول لها أيوز إتمغناست
85 - Othmane الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 05:13
Hello all, it is really a shame to choose such a title. can't you find another? you made me think that she passed away. SAida fikri is one of the best singers in the Arab world. She was , she is and she will be the best singer I 've listened to. Long life Saida. please do publsih.
86 - اسماء الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 05:15
استمعت لاغنيتان لكي سعبدة فكري مع مالك فاسعدان اكثر و انا دائما اتتبع الجديد اللدي تقدمبنه اتمني توفيق في المسيرتك و طوتل العمر
87 - عمر الجمعة 08 أكتوبر 2010 - 05:17
سلام
88 - larbi الأحد 19 ماي 2013 - 19:49
أفضل مغنية عرفتها :أغاني هادفة وحقيقية 100/100+لباس محترم... .شكرا بليون مرة على أغانيكي الرائعة.
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

التعليقات مغلقة على هذا المقال