التوتر بين الشيعة والسنة ووزن القِسْطاس

التوتر بين الشيعة والسنة ووزن القِسْطاس
الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:09

صار من المعلوم هذه الأيام كيف إتخذ خط التوتر المذهبي بين المسلمين منحاً تصاعدياً يمكن استشعاره من عدة أمور. فالتوتر المذهبي لا يغيب عن الفضائيات و المدونات والمنتديات و الجرائد و غيرها. ينبغي للمسلم في خضم هذا التوتر أن يزن بالقِسْطاس الذي هو أقوم الموازين و الضامن الحقيقي لبناء ثقافة التعايش الممكنة. بوزن القِسْطاس يليق البحث في مظاهر وأسباب هذا التوتر المذهبي، وبه يكون الحل المستنتج مقبولاً ،لأن منبعه فيه من العدل ما يضع جانباً الأحكام و الإلتزامات المسبقة. فيما يلي عرض لمظاهر هذا التوتر و اسبابه ثم طرح لحل واقعي بنحو مقسط و لو نسبياً و بقدر المستطاع.


مناقشة تقسيمات التوتر الشيعي السني الحديث


يجب التنبيه إلى أن التركيز في هذا البحث هو على مظاهر التوتر الديني بين أهل السنة و الشيعة المعاصرين و على نحو الغالب الأعم ، وليس موضوعنا ما يصدق عليه القول بالإستثناء. و المقصود من الغالب الأعم هو ما عُبر عنه في وسائل الإعلام التي لها جمهور واسع و كذلك ما صدر عن رجال الدين من الطرفين الذين لهم صفة التمثيل أو النيابة. كما أن المقصود بالتمثيل و النيابة هنا ليس المكنة السياسية بالضرورة وإن كانت تدخل أحياناً على الخط. و هذه الأرضية سوف ننطلق منها لمناقشة مظاهر التوتر التالية بين الشيعة و السنة : أسلوب التدليس و التهريج، أسلوب التكفير و أسلوب النيل من الرموز الدينية.


مظاهر التهريج والتدليس


اخترت الجمع بين هذين المظهرين لاتحادهما في إستعمال أسلوب باطل من أجل هدف باطل. فالمهرجون لهم تكتيكات بهلوانية ترتكز على السخرية و التجريح بالاستهزاء لإيقاع الشعور بالنقص عند الآخر. وهذا أسلوب يلجأ اليه المفلسون ممن لا حجة ولا برهان لهم في مدعاهم. و المدلسون من المهرجين هم بمنزلة الغاوين من الشعراء. و لعل رمي شباك هذا التعريف في بحر التوتر السني الشيعي سوف لن يطلع لنا سوى أصحاب الأوزان الثقيلة في هذا المجال و هي كثيرة. بتنويع و إختصار نجد مثلاً الشيخ عبد الله النهاري المغربي. هذا الشيخ الذي عنده طريقة بهلوانية يتكلم من خلالها بصوت يصل إرفاعه إلى درجة أنكر الأصوات لينزل فجأةً إلى مقام الهمس مع صيغ تتراوح بين الإستفهام و الإستغراب. يقول النهاري في إحدى تمثيلياته المثيرة للتوتر المذهبي في خطبة ما بعد إعدام صدام العفلقي، يقول قاصداً الصلاة على محمد وآل محمد التي يستعملها الشيعة : ” ..لقد سمعنا عياذاً بالله أصواتاً تنعق، أصوات حاقدة تنعق – هنا يؤكد مع حركات سخرية بواسطة الوجه-..إلى جهنم ..في الأول، اللهم صل على محمد و على آل محمد -مع تقليد للنغمة التي يخرج بها الشيعة هذه الصلوات-” إلى إن يرتفع فجأةً بصوته صائحاً:” و أصحابه لا !!يصلون على محمد وآل محمد ..”1. بغض النظر على غباء هذا الشيخ الذي جوابه في الصلاة الإبراهيمية على محمد وآل محمد التي يختم بها الصلاة وليس فيها ذكر للأصحاب ، فإنه يبقى شاهداً على خلو الوثاق في عموم المشيخة السنية بل و الجنوح إلى التمثيل و الإضحاك لتمرير الأفكار. و للإنصاف، لم أجد لحد الساعة و اتمنى أن يتم إرشادي – إذا كنت مخطئاً – رجل دين شيعي يتكلم بهذه الطريقة المخجلة و ينعت الصلاة السنية بالنعيق أو يتكلف في التمثيل من أجل تمرير الفكرة دون دليل. الأمر الثاني يتعلق بالمدلسين الذين يحرفون الحقائق من أجل تمرير الأفكار الطائفية المقيتة التي لا تستند على أي برهان علمي. يقول أحد الشيوخ المدلسين المدعو بأبي إسحاق الحويني في إحدى محاضراته عن الشيعة بأنهم -بصيغة العموم-” يقتلون أهل السنة بالمثقاب الكهربائي” و ضرب مثلاً بالعراق قائلاً :” لا يموت أحد من أهل السنة في العراق قبل إن يسام سوء العذاب و هو حي” 2. و كما هو ملاحظ، يغيب التخصيص و التوثيق تماماً عن مثل هذه الأكاذيب التي انساق و راء ترويجها جمع من هواة الكتابة كالمدعو عبد الله مصطفى 3 الذي نشر مقالاً دون أي مصدر أو وثيقة في مجلة مغربية يدعي فيه وجود خلايا شيعية بالمفهوم السياسي في المغرب، والذي ساهم على تقديري في تهيئة الأجواء للحملة الأمنية في حق المغاربة الشيعة و التوتر الذي لا نزلنا نشهده. و لعل هذا التدليس و الكلام العاري عن الصحة لا يؤدي فقط لإشعال توتر ثقافي، بل يمكن إعتباره من الدعوة إلى الكراهية و التحريض على العنف. و تجدر الإشارة أني بحثت في أشرطة و مواقع رجال الدين الشيعة و لم أجد أثراً للمهرجين و المدلسين الكذبة الذين يفبركون المعلومة التي تذكي التوتر الطائفي سواء عن طريق السخرية الباطلة أو الكذب على الطوائف الأخرى كما تبين. و يبقى هذا في حدود علمي المتواضع و الباب متاح لمن أراد التحقق أو الإرشاد.


مظاهر التكفير


صرح شيخ الحرم المكي في مقابلة مع قناة بيبسي أن علماء الشيعة كفار 4. و في تسجيل مصور لقناة الخليجية ظهر الشيخ الزغبي في ليلة التاسع والعشرين من رمضان لهذه السنة فيما يعبر عن المانيفستو التكفيري و هو يقول :” اللهم عليك باليهود الملاعين ..اللهم عليك بالروافض -بصيغة العموم- ..اللهم جمد الدماء في عروقهم ..اللهم جمد الدماء في مرجعياتهم و أئمتهم وعلمائهم ..اللهم سلط عليهم -بصيغة العموم – الغلاء والبلاء والوباء -على إعتبار الغلاء يفيد في استهداف العامة لا الخاصة- .. اللهم سلط عليهم السرطان ..اللهم إحفظ مصر – و حيث ليس هناك مراجع و أئمة و علماء الشيعة في مصر فالدعاء هنا يكون على شيعة مصر- .. اللهم إحفظ بلاد المسلمين جميعاً من الروافض – وفيه دعاء على شيعة العالم الإسلامي- “5 و مثله الكثير. ففي الحقيقة لم أجد رجل دين شيعي واحد يدعوا على أهل السنة والجماعة بهذه الطريقة الحقيرة. و حتى من صدر منهم أقوال في التكفير مثل السيد مجتبى الشيرازي مثلاً، فالملاحظ في كلامه تخصيص التكفير بموضوع الإعتقاد. و المطلع على أدبياته يرى شمول هذا النوع من التكفير حتى المعتقدين بوحدة الموجود في العالم الشيعي مثلاً 6 و هو حكم بكفرية موضوع الإعتقاد لا بمعنى الأثر الشرعي المترتب عن التكفير كالدعوة إلى القتل و إنتهاك الحرمات و اهدار الدماء كما تبين من خلال التكفير السني. و حتى قوله ” الوهابي الإرهابي يجوز قتله” راجع إلى موضوع المحاضرة الذي كان تعليقاً على التفجيرات الإرهابية في العراق. و هذا شبيه بالمطالبة بإنزال عقوبة الإعدام على الإرهابيين وهو ما لا يمكن ادراجه في خانة التكفير العام الذي بيناه سابقاً. فالتكفير الصادر من بعض رجال الدين الشيعة القلائل إما تجده مخصصاً مبني على المطالبة بمعاقبة القتلة من الجهات المعنية أو تجده وصفاً لموضوع إعتقاد معين، بينما التكفير عند الكثير من مشايخ السنة تجده يفتقر إلى الأساس العلمي و يوجه إلى خاصة و عامة الشيعة مفعماً بمعاني التحريض على الإرهاب.


مظاهر النيل من الرموز الدينية


يقول الشيخ أبو إسحاق الحويني وغيره ناقلاً حديثاً من البخاري أن أبا طالب -عم النبي ص و أب الإمام علي ع الذي كان عام وفاته هو و خديجة ع عاماً للحزن عند الرسول ص- مات وهو كافر و أن أبا قحافة والد أبي بكر أسلم و لكن أبا طالب لم يسلم 7. و يقول الشيخ بن باز في إحدى الفتاوى : “إن النبي قال -لأحد الصحابة – (إن أبي وأباك في النار)” ، ويعلق بن باز على هذا الحديث الذي نقلة من صحيح مسلم :”إنما قاله عن علم-عليه الصلاة والسلام وهو لا ينطق عن الهوى” 8. لا تكاد تجد من العلماء السنيين قاطبة من يذكر الراوي عمران بن حطان وهو من رجال البخاري إلا ويترضى عنه علماً بأن هذا الراوي كان يمدح عبد الرحمان بن ملجم قاتل الإمام علي ع، و بيته الشعري هذا مشهور و أمره لا يحتاج إلى توثيق : يا ضربة مِن تقيٍّ ما أراد بها * * * إلا ليبلغَ مِن ذِي العرش رِضواناً.


قال الشيخ عدنان العرعور مباشرة على قناة الصفا الفضائية هذه الجملة :” بلغنا أن زوجة المهدي تتمتع ..”9. اكتفي بهذا القدر المتنوع من مظاهر التعرض السني لمقدسات الشيعة. و كما هو ملاحظ، فأبو طالب و والدي النبي ص في النار على ما يعتقد ويصرح به مشايخ السنة ناقلين عن كتبهم الحديثية. و يترحمون و يترضون عن أناس جاهروا بمدح قاتل الإمام علي ع. ثم يتطاولون على المقدسات الشيعية لا فقط من خلال المعطيات التاريخية التي تحتوي عليها كتبهم، بل وحتى من باب الإستهزاء والسخرية و الكذب والإفتراء كما تبين من مثال العرعور. فيمكن القول بإطمئنان أن ما يذهب إليه شيوخ السنة من تناول لمقدسات الشيعة ينقسم إلى قسمين: القسم الأول موروث طائفي من كتب التفسير والحديث والقسم الثاني ثقافة زنقاوية متدنية في مضمونها و شكلها تروج للكذب و البهتان. أما فيما يخص تعرض شيوخ الشيعة لمقدسات السنة فيمكن الأخذ بعين الإعتبار الزيارات التي يتلونها في مناسبات عدة والتي فيها لعن بعض الصحابة والتبرؤ منهم إشارةً في غالب الأحيان؛ وذلك على نحو القول مثلاً :” اللهم إلعن الأول والثاني و الثالث ..و يزيد خامساً “. و قد ذهب مؤخراً بعض شيوخ الشيعة و ابرزهم الشيخ ياسر الحبيب إلى عدم التحرج من لعن بعض الصحابة بالإسم، مستنداً إلى أبحاث علمية ترتكز على مصادر سنية وشيعية، إذ تكاد محاضراته لا تخلو من ذكر أسماء الكتب و أرقام الصفحات . و الشيخ الحبيب له موقف حاسم من عائشة إذ أقام إحتفالاً بموتها مؤخراً لأسباب ذكر منها أنها دست السم للنبي -وهذا له مؤيدات في أحاديث الشيعة و قرائن في أحاديث السنة-، و أنها كانت ماجنة لقيامها بإرضاع الرجال -كما في أحاديث السنة-، و كونها ضاهت الكفار بسبب إنفرادها في رواية كون النبي سحر حتى كان يظن إنه أتى إحدى الأزواج وهو لم يأتها. و ذكر كذلك أن عائشة دخلت النار 10. و هذان المثالان الشيعيان يفيدان بوجود قسمين لطرق التعرض لمقدسات السنة: القسم الأول كما عند السنة هو قسم طائفي من كتب التفسير و الحديث، والقسم الثاني هو الإنتقال بما جاء في القسم الأول من مستوى الإشارة إلى مستوى العبارة.


ميزان الختام


الذي يزن بالقِسْطاس لا يدع شيئاً في كفة إلا و أتى له في الأخرى بمثقال. إذا كان شيوخ السنة لا يتورعون في القول بأن أبا طالب ع و أبوي النبي ص في النار و هم محل تقديس عند الشيعة، فضجتهم على الشيعة لأنهم يقولون أن عائشة و بعض الصحابة في النار ليست من الإنصاف في شيء. و إذا كانوا يترحمون ويترضون على من مدح قاتل الإمام علي ع، فلماذا الإنزعاج ممن يترحم و يترضى على قاتل عمر؟ و إذا كان بعضهم يطلعون على الفضائيات و يقولون كلام الشوارع عن شخص الإمام المهدي ع، فكيف يلزمون من كان قوله نابع من الأحاديث و الروايات في ثلب بعض الصحابة الذين يقتدون بهم؟ العاقل لا يمكن له القبول بهذه المعادلة المختلة، فإما الكل يسكت و إما الكل يتكلم. و مع استحالة اسكات الكل بحكم تعرض الجميع للمعلومة في عصر توفرها و سرعة انتقالها، يبقى الحل الواقعي لهذا التوتر هو العمل على محاربة الإقصاء و التشدد و ترسيخ مبدا التعايش. و الذين يظنون أنهم هم فقط أهل الإسلام، فيمكنهم الأخذ بظاهر ” لكم دينكم ولي ديني “.


[email protected]


____
الهوامش :


1.الشيخ عبد الله النهاري، خطبة جمعة اضيفت صوتاً وصورةً إلى أرشيف الشبكة العنكبوتية 20 يونيو 2008.


2.الشيخ أبو إسحاق الحويني السلفي، على هامش تأملات في سورة الدخان، شريط مصور، موقع الحويني الرسمي مراجعة 23 يولوز 2008.


3. عبد الله مصطفى، كاتب نكرة نشرت له مجلة هسبرس الإلكترونية مقال رديء بعنوان :”المغرب يضم خلايا شيعية نائمة وطنجة تسجل ارتفاعا مهولا في نسبة التشيع ” 6 مارس 2008.


4.مقابلة مع بيبيسي، عادل الكلباني، اضيفت صوتاً وصورةً إلى أرشيف الشبكة العنكبوتية 6 ماي 2009 .
5. الخليجية، الشيخ محمد بن عبد الملك الزغبي، 29 رمضان 1431 هج.
6. السيد مجتبى الشيرازي، موقع الحديث نت .


7. الشيخ أبو إسحاق الحويني ، شريط مصور، موقع الحويني الرسمي مراجعة 25 يولوز 2007


8. الشيخ بن باز،قسم الفتاوى، الموقع الرسمي، مراجعة 9 أكتوبر 2010


9. الشيخ عدنان العرعور، قناة صفا، مراجعة من الشبكة العنكبوتية 18 سبتمبر 2010.


10. إحتفال الشيخ الحبيب بموت عائشة، راجع موقع القطرة، المكتبة المرئية مراجع 8 أكتوبر 2010.

‫تعليقات الزوار

12
  • s.o.s
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:19

    …باختصار؛ إنه أغرب عنوانلأغرب مقال..ميزانك هذاالذي سميته بـ”القسطاس” هو ميزان مائل من الأول…بل إن المصنع الذي صنعه لايعدوكونه أحد مصانع “قم” أوقريبا من ضريح أب لؤلؤة المجوسي…صدق المثل المغربي “من الخيمة خرج مايل” (وانشروا تؤجروا )

  • david
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:11

    je ne sais pas si l’ecrivain de ce sujet est un shiite ou un sioniste qui cherche a nous tromper sur un theme si claire que la lune.
    ahlou souna et al jamaa sont le parti de la raison alors que les autres sont dans la voie du satan…………..

  • دريس المستنبط
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:23

    مقال مفعم بالدلائل و البينات. على المعلقين أن يقولون رأيهم في الشيوخ المذكورين وفيما قالوا عوض الهروب من الموضوع و التهريج، نتطلع إلى المزيد من هذه الكتابات الشجاعة الناذرةالتي تأسس لمجتمعات السلم الأهلي وليس مجتمعات طالبان و القاعدة الإرهابية

  • محمد
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:15

    اسمى ايات الشكر والتقدير الى الكاتب سيدي الكاتب لقد جئت على الحقيقة التي يرفضها الكثير من المتعصبين وانا هنا اشد على يدك واقول بارك الله فيك وجعل الله النور في قلبك وبين يديك وهنا الى كل متعصب وعلى الخصوص المسمى : S.O.S : اتحداك وبالدليل الدي بين يدي ان تثبت انك مسلم : المسلم لا يقول ولا يجعل همه التفرقة بين المسلمين ونهجك انت التفرقة وبث بدور الطائفية وانت وانا على ثقة انك تعمل الى جهة هدفها الفتنة بين المسلمين : انت دائمآ تتهم الشيعة بكذا وكذا بدون دليل لديك بينما انا اقول لك اتني بالدليل الدي تتهم به الطائفة الخرى ومن كتبها وانا اتيك بالدليل ودكر المصدر ومن كتبك ادينك

  • Larbi Tchino
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:13

    Je leve mon chapeau á l auteur qui a montré l autre face de l’enjeu. souvent, ;es sunnites ne savent pas que eux aussi font mal aux autres. les sunnites -oulemas- en general agissent comme un enfant qui insulte ta mere mais ne veut pas que tu insulte sa mere

  • كمال
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:21

    الكاتب منزعج من العرعور عندما قال ان زوجة المهدي المنتظر تتمع وهل التمتع حرام .
    روى عن الصادق عليه السلام بأن المتعة من ديني ودين آبائي فالذي يعمل بها يعمل بديننا والذي ينكرها ينكر ديننا بل إنه يدين بغير ديننا. وولد المتعة أفضل من ولد الزوجة الدائمة ومنكر المتعة كافر مرتد.
    حقيقة يعجبني كثيرا هذا الحديث المروي عن احد الائمة
    قال الكشّي (135)، الحديث 31:
    (عن محمد بن عيسى، عن زكريّا، عن ابن مسكان، عن قاسم الصيرفى، قال: سمعت أبا عبد اللّه عليه السلام، يقول: قوم يزعمون أني لهم إمام، واللّه ما أنا لهم بإمام، مالهم، لعنهم اللّه، كلّما سترت ستراً هتكوه، هتك اللّه ستورهم).
    الكافي – ج 1 – ص 369 الغيبة – ص 341 بحار الأنوار – ج 4 – ص 132

  • s.o.s
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:29

    يامحمد صاحب التعليق(4) ..ما أجمل هذا الاسم الذي تحمله على صاحبه الذي سمي به أفضل الصلاة وأزكى السلام ، لقد كانت أعظم خصلة تحلى بها صلى الله عليه وسلم “الصدق والأمانة” اللذان على عكس “الكذب والخيانة” وفي الحديث ((يطبع المؤمن على الخلال كلها إلا الخيانة والكذب ))..وصاحبك الكاتب الذي تثني عليه حتى وإن لم يتكلم وقبل أن يتكلم ، والله ماكان عادلا ولامقسطا وأمينا …ورغم علمنا المسبق بأنه شيعي اثنا عشري – وهذا شأنه وحقه ولسنا وكلاء عن الله في تفتيش قلوب العباد – إلا أنه جانب الحق والصواب واختار العاطفة الهوجاء والهوى المتبع والأحكام المسبقة الجاهزة كمنهج في تقييم الرجال ونقد معتقدهم وآرائهم ..فانظر إلى طريقته في الغمز واللمزوالاستهزاء ..حين يقول على سبيل المثال :” يقول النهاري في إحدى تمثيلياته المثيرة للتوتر “..فهل هذا أسلوب الباحثين والنقاد؟؟ ثم لماذا يقررللقاريء هذه المقدمة الإيحائية التنفيرية ؟؟ لماذا لايترك القاريء يكتشف بنفسه “تمثيلية النهاري” المزعومة؟؟ ثم لماذا حين يتحدث عن الزنديق المهدر لدماء الأبرياء “مجتبى الشيرازي” يتحدث عنه بأدب زائد و يسميه السيد (وهوليس من السادة لأنه شيرازي ) – ومعلوم عند هؤلاء أن كل سني هو إرهابي وهابي ناصبي – ..ثم لاندري لماذا اختار كاتبك أن يدخل رأسه في فم الأسد وهويتحدث عن موت أب طالب ..وأوحى للقاريء أن لاأحد قال بكفر أبي طالب ودخوله النار- وإن كان أخف الكفار عذابا – إلاأبا إسحاق الحويني ..ولو استطاع ماذكر البخاري .. والصحيح المنقول إلينا بالتواتر قبل النصوص – التي لاغبار على صحتها – أنه مات على الشرك ..والشك في موته كافرا منشأه أن “مسألة التوحيد “عند الشيعة هي في آخر القائمة من الأولويات ../يتبع/

  • s.o.s
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:31

    ..تتمة /فهل من نقل إلى الناس الحق يعتبر فتانا وداعية إلى التفريق بين المسلمين.؟..فلا ينبغي للمسلمين أن يستغفلوا ويعيشوا حياتهم يجهلون عقيدة “الولاء والبراء” ..ويستسهلوا مسألة العقيدة..ويظنون أنه لابأس بمن مات على الشرك فقد يدخل الجنة بحظوة أو قرابة…فإن مما لاينبغي للمسلمين جهله أن أبا طالب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم مات كافراً، لا يوجد في ذلك خلاف في بين أهل العلم وقد روى البخاري ومسلم وأحمد والترمذي والنسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: لما حضرت الوفاة أبي طالب أتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: “يا عماه قل لا إله إلا الله، أشهد لك بها يوم القيامة”، فقال: لولا أن تعيرني قريش يقولون: ما حمله عليه إلا جزع الموت، لأقررت بها عينك، ولا أقولها إلا لأقر بها عينك، فأنزل الله عز وجل: (إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين).
    وهكذا قال عبد الله بن عباس وابن عمر ومجاهد والشعبي وقتادة: إنها نزلت في أبي طالب، حين عرض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول: لا إله إلا الله. وروى البخاري من حديث العباس بن عبد المطلب أنه قال: قلت للنبي صلى الله عليه وسلم ما أغنيت عن عمك، فإنه كان يحوطك ويغضب لك قال: “هو في ضحضاح من نار، ولولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار”.
    وروى مسلم في صحيحه عن أبي سعيد أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم ذكر عنده عمه فقال: “لعله تنفعه شفاعتي يوم القيامة فيجعل في ضحضاح من نار يبلغ كعبيه يغلي منه دماغه”. وفي رواية: “تغلي منه أم دماغه”.
    وروى مسلم من حديث ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أهون أهل النار عذاباً أبو طالب، وهو منتعل بنعلين يغلي منهما دماغه”./يتبع/

  • s.o.s
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:27

    فهل نخفي هذه النصوص ونكتمها على الناس تحت مبرر الحفاظ على الوحدة بين المسلمين؟؟ لقد جعلتم رسول الله يحابي على حساب عقيدة التوحيد التي ما بعثه الله إلا من أجلها، فأنكرتم نصوصا واضحة كوضوح الشمس في رابعة النهار..ولقدأنكرتم الحديث الذي قَامَ فيه رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – حِينَ أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ( وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ ) قَالَ : ( يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ – أَوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا – اشْتَرُوا أَنْفُسَكُمْ ، لاَ أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا ، يَا بَنِي عَبْدِ مَنَافٍ لاَ أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا ، يَا عَبَّاسُ بْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ لاَ أُغْنِي عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا ، وَيَا صَفِيَّةُ عَمَّةَ رَسُولِ اللَّهِ لاَ أُغْنِي عَنْكِ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا ، وَيَا فَاطِمَةُ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَلِينِي مَا شِئْتِ مِنْ مَالِي لاَ أُغْنِي عَنْكِ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا ) /رواه البخاري/..فقط لورود اسم فاطمة فيه..وكماأنكرتم ولنفس السبب حديث المخزومية التي سرقت وهذا نصه 🙁 أن قريشا أهمتهم المرأة المخزومية التي سرقت ، فقالوا : من يكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومن يجترئ عليه إلا أسامة ، حب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : ( أتشفع في حد من حدود الله ) . ثم قام فخطب ، قال : ( يا أيها الناس ، إنما ضل من كان قبلكم ، أنهم كانوا إذا سرق الشريف تركوه ، وإذا سرق الضعيف فيهم أقاموا عليه الحد ، وايم الله ، لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها)…/يتبع/

  • s.o.s
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:33

    …هذه النصوص وغيرها مما يسقط أسطورة العصمة لآل البيت وتأليههم من دون الله ..فلم تعملون جاهدين على إخفائها والتشويش عليها ؟؟ أما سلاحكم الذي تلوحون به من كون الصحابة فعلوا كيت وكيت ..فنحن لانقول أنهم لايخطئون ولايذنبون ولايجوز عليهم مايجوز عن باقي الناس..ولكنهم لسابقة الإيمان والنصرة والجهاد والجود بالأرواح والدماء مضوا مغفورا لهم حتى وإن نسوا وأخطأوا وأذنبوا..لأن الله تعالى أخبرنا بذلك وأمرنا به فقال: ((والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم )) وهذه الآية المعجزة الصريحة تؤكد على أن الذين قالوا ربنا اغفرلنا ولإخواننا الذين سبقونا هم أهل السنة والجماعة بلا منازع ،وأما الذين في قلوبهم غل للذين آمنوا فلا أراهم إلا الروافض ولا ينطبق ذلك إلا عليهم تجربة وعقلا واعترافا بألسنتهم،وختاما أقول لك يامحمد أننا لانعتقد بعصمة الصحابة ولانرفعهم فوق مقامهم ،ولكنهم خير الناس بعد الرسل والأنبياء لأن الله اختارهم لصحبة نبية ، والشيعة قالوا أنهم شر البشر، وهذا لعمري غمز في قناة النبوة وتعريض خبيث بصاحبها صلى الله عليه وسلم ،حتى يقال رجل سوء اختار لنفسه أصحاب سوء ..(وانشروا تؤجروا )

  • دريس
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:25

    شكرا الشريف و أمثاله من المنصفين .يبدو أن المقالات كهذه المبرهنة على ضرورة تكلم الكل أو اسكات الكل ساهمت في إغلاق قناتين ذكرتا في هامش هذا المقال وهما الصفا و الخليجية اليوم . هكذا تكون المحاربة المدنية للتطرف و هكذا توصل للسلطة من الموثقية ما قد تحجبه بطانة السوء. و دامت هسبريس السلطة الرابعة و المناظلون من كتاب الرأي التقدميون بكل طوافهم و أديانهم من أجل غد الحق الإنساني و العدالة الإجتماعية

  • عمر علي المحمدي
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:17

    قال الإمام علي بن الحسين السجاد بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام :« إذا رأيتم الرجل قد حسُنَ سمتُه وهديه، وتمادى في منطقه وتخاضع في حركاته، فرويداً لا يغرنكم، فما أكثر من يعجزه تناول الدنيا وركوب الحرام فيها، لضعف بنيته ومهانته وجبن قلبه، فنصبَ الدين فخاً له، فهو لا يزال يُختل الناس بظاهره، فإنّ تمكن من حرام اقتحمه، وإذا وجدتموه يعفّ عن المال الحرام فرويداً لا يغرّنّكم، فإنّ شهوات الخلق مختلفة، فما أكثر من يتأبّى من الحرام وإن كثر، ويحمل نفسه على شوهاء قبيحة، فيأتي منها محرماً، فإذا رأيتموه كذلك، فرويداً حتى لا يغرّنّكم عقده وعقله، فما أكثر من ترك ذلك أجمع ثمّ لا يرجع إلى عقل متين، فيكون ما يفسده بجهله أكثر مما يصلحه بعقله… فإذا وجدتم عقله متيناً فرويداً لا يغرنكم حتى تنظروا أيكون هواه على عقله، أم يكون عقله على هواه ؟ وكيف محبته للرياسة الباطلة وزهده فيها ؟ فإنّ في الناس من يترك الدنيا للدنيا، ويرى لذّة الرياسة الباطلة أفضل من رياسة الاموال والنعم المباحة المحللة، فيترك ذلك أجمع طلباً للرياسة، حتى إذا قيل له اتق الله أخذته العزّة بالاثم فحسبه جهنم وبئس المهاد… فهو يحلّ ما حرم الله، ويحرم ما أحلَّ الله لا يبالي ما فات من دينه إذا سلمت له الرياسة التي قد شقي من أجلها، فاولئك الذين غضب الله عليهم ولعنهم وأعدّ لهم عذاباً أليما… ».

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز