الأمازيغ والتلفزة المغربية

الأمازيغ والتلفزة المغربية
الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:10

للمغاربة قصة مع ” نا” التي تنتهي بها العديد من التعابير والشعارات، وهي قصة محزنة ومثيرة للضحك في آن، “نا” هذه قد تدلّ على النحن العائلية أو الجهوية أو القبلية أو الدينية أو الإثنية أو العرقية، وقد تدلّ على النحن الوطنية أي النحن الجامعة لكل مغربي ينتمي إلى الأرض المغربية ولديه شعور بالإنتماء إلى الإرث الرمزي المتنوع و المتعدد الذي هو إرث مشترك بين المغاربة قاطبة. وقد تدلّ فوق ذلك كله على النحن الإنسانية التي جعلت البشرية تشعر يوما عن يوم مع تزايد التطور المذهل لوسائط الإتصال بأن أمم وشعوب الأرض عائلة واحدة ذات مصير مشترك تهدّده التغيّرات المناخية وشحّ الموارد الطبيعية والحروب والمجاعات و الأوبئة.


ويفهم القارئ أو المستمع المقصود ب”نا” حسب السياق الذي ترد فيه، غير أن السياق قد يكون خادعا و مصدر تشويش كما هو الشأن في “نا” التي استعملت في قراءة اللطيف سنة 1930 ضدّ ظهير 16 ماي 1930، والذي يقول منطوقه “ولا تفرق بيننا و بين إخواننا البرابر”، و”نا” هنا لا تعود على المغاربة ـ لأن “البرابر” المذكورين هم الأغلبية الساحقة من المغاربة ـ بل على العائلات السلاوية والرباطية والفاسية التي وجدت في الظهير المذكور ترسيما لثقافة الأغلبية الأمازيغية داخل مؤسسات الدولة، مما كان يهدّد التحالف التقليدي بين هذه العائلات والمخزن المركزي وإدارة الحماية، كما استعملت “نا” هذه من طرف حزب الإستقلال بعد جلاء الإحتلال في قوله : “المغرب لـنا لا لغيرنا”، حيث كان المغاربة يتندّرون بهذه العبارة معتبرين “نا” هنا دالة على أتباع الحزب من العائلات الأندلسية الفاسية، وكان هذا الشعور بالغبن من أسباب انضواء سوس تحت راية المعارضة اليسارية الراديكالية، وانتفاضة الريف عام 58 و تمرد عدي أوبيهي في المغرب الأوسط في نفس الفترة، حيث شعر المغاربة بأنّ المغرب بعد أن ناضل أبناؤه الأحرار من أجل تحريره من الوصاية الأجنبية و ضحّوا بأرواحهم من أجل الكرامة صار بين أيدي أقلية لا يهمها إلى التمكين لنفسها و لأبنائها في مراكز النفوذ و الثروة.


و في خضمّ الصراع من أجل بناء الديمقراطية على مدى عقود خمسة لم تتوقف نفس الجهات المستفيدة من تكرار عبارات مثل “ثوابتنا الوطنية” و “قيمنا” و التي لم تكن في الواقع إلا مناطق نفوذ مسيّجة بإحكام و مغشاة بالطابوهات السياسية و الدينية لحماية نفس الذين ظلوا ينهبون ثروات البلاد على حساب الأغلبية المستضعفة.


و خلال رمضان من كل سنة تعتمد 2M القناة التلفزية الثانية بالمغرب بدورها من أجل الدعاية لبرامجها عبارة تتضمن “نا” ذات الحكاية المشبوهة، حيث قالت متوجهة إلى كل المغاربة “دوزيم التي تجمعنا”، و يخيل للمشاهد الحسن النية أن “نا” هذه يراد بها التعبير عن الكل ، غير أنه يتبين بعد طول معاناة بأن اللغة قد تعني غير منطوقها المباشر، حيث أنّ مشاهدة برامج “دوزيم” على مدى أسابيع رمضان تؤكد أن هذه القناة لا تقصد كل المغاربة بل بعضهم فقط و هم الناطقون بالعربية دون سواهم، إذ لم تقم القناة الثانية مطلقا ببرمجة و لو برنامج واحد خاص بالفترة الرمضانية تتذكر فيه وجود المغاربة الأمازيغ و تكرم لغتهم و فنونهم و هويتهم، فبرامج “دوزيم” عبارة عن موادّ تعتبر المغاربة ذوي لغة واحدة هي العربية، و ثقافة واحدة هي ثقافة “العروبيا”، مع بعض الأمداح و السماع لتشنيف آذان النخبة الفاسية الحاكمة. فما بين برنامج بالعربية و آخر يوجد برنامج ناطق بالعربية، و هكذا طوال فترة البث الرئيسية في رمضان، و حتى السهرات الفنية فهي تزاوج بين أغاني مغربية بالعربية، و أغاني فنانين عرب بالعربية أيضا، و هي بذلك تمارس التمويه على المشاهدين، مثلما تفعل في ستوديو دوزيم عندما تقدم للشباب المتباري مطبوعا يتضمن خانتين إحداهما للأغنية العربية و الثانية للأغنية الغربية، كما لو أنّ الشباب الذي يغنّي بالأمازيغية لا حقّ له في تجريب اختبار موهبته.


هكذا تنوع “دوزيم” برامجها بين عربية الشرق و عربية المغرب، و للجمهور أن يختار بينهما، كما أنها تنوع بين عربية مراكش و عربية الرباط و عربية تطوان و شفشاون، فـ”التنوع” مضمون وهو يشمل كل المغاربة من الشمال إلى الجنوب، تنوع في إطار “العروبة” التي لا تشعر دوزيم بانتماء إلى غيرها، و لهذا مارست كل أشكال الميز والعنصرية على البرنامج الذي كانت تبثه بالأمازيغية، حيث ألقت به في فترات بث مهجورة كالثانية بعد الزوال، حيث ظلّت فترة الذروة محظورة على الأمازيغية، و لا تحظى بها إلا البرامج العربية التي بلغت غاية الرداءة باعتراف الجميع.


ليس هذا فحسب بل إن “دوزيم” التي تستفيد من ضرائبنا و نؤدي لها فاتورة شهرية دون أن نتلقى منها أية خدمات بلغتنا الأمازيغية لم تقم قط بتنفيذ مضامين دفاتر تحملاتها التي التزمت بها في هذا الموضوع كما كان مطلوبا منذ يناير 2006، دون أن يحاسبها أحد، و قد ظلت الشكايات التي بعثها الفاعلون الأمازيغيون السياسيون و المدنيون بهذا الصدد إلى الهيئة العليا للسمعي البصري بدون جواب. مع العلم أن القيّمين على المشهد الإعلامي السمعي البصري كانوا حريصين على إلزام قناة “تمزيغت” الثامنة بتنفيذ مقتضيات دفاتر تحملاتها المتعلقة بنسبة 30 في المائة من البث بالعربية، بل إن هؤلاء الحراس قد وضعوا كل الضمانات على ما يبدو لجعل القناة تلتزم بشكل مبدئي بإقحام فنانين ناطقين بالعربية في كل السهرات الفنية لقناة “تمزيغت” بدون استثناء ضمانا لحضور العربية و حرصا على مشاعر الإخوة من “عرب المغرب”، و لكن السؤال هو من يستطيع أن يلزم “دوزيم” التي لا تجمعنا باحترام مشاعر الأمازيغ و ثقافتهم ؟


لم نقل هذا عن القناة الثانية لكي نبخسها حقها أمام منافستها و أختها “الأولى”، فهذه الأخيرة ليست أفضل حالا ولا أقل عنصرية، و إنما لم نشر إليها لسبب بسيط هو أنها لم تعد تستحق أي نقد، ما دامت قد بلغت في تعاملها مع الناس مستوى من الصفاقة بلغ حدّ الإحتقار.


ليست “نا” التي تحملها عبارة “دوزيم تجمعنا” سوى تحايلا يتمّ فيه استحضار الغائبين في حسابات دوزيم رغم أنفهم، و لهذا ارتأينا أن نخبر هذه القناة بأننا قد تعبنا من أسلوبها العبثي في التعامل معنا نحن معشر الناطقين بالأمازيغية، و أننا لم نعد ننتظر منها شيئا مما كنا نعتبره حقوقا لنا، و لكننا فقط نطالب بإعفائنا من ضريبة تلفزة لا تخدمنا في شيء.

‫تعليقات الزوار

37
  • shuratov
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:18

    المغاربة كمن يتنفس برئة واحدة ، المؤسف هو أن عددا كبيرا يجهل أو يتجاهل ثقافة عمرها آلاف السنين تزخر بكنوز جمالية وفكرية ووجدانية عظيمة .. الثقافات الأجنبية مرحب بها في المغرب أما الثقافة الأصيلة فهي غريبة في منبعها و الله إنه منتهى الإنفصام . كل الدول تبحث في تاريخها و تتباهى به إلا نحن كاليتامى و اللقطاء ..لقد تنكرنا لأجدادنا وبحثنا عن أجداد أخر في الحجاز …و لا خير في من نكر أباه .

  • قارئ
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:24

    إلى abou chama اقرأ عدة مرات المقال حتى تفهم. أعد قراءته مرات أخرُ قبل أن تكتب. يستحسن لذوي مستواك أن يسأل غيره لفهم المقاصد. التمييز والعنصرية و الاقصاء ضد الأمازيغ نشرته هيئات حقوقية وطنية و دُولية، منها هيئات تابعة للامم المتحدة. أنت أصغر من هذا الشأن، وأن تصف هذا الاكاديمي، المعترف به من مؤسسات كبرى داخل و خارج المغرب، بصفات لا تناسب إلا أمثالك ما هي إلا من سلبيات العولمة، أي تتستر وراء لوحة المفاتيح وتكتب طرهات. أخيراً، ألخص لك حتى تفهم و كما قرءتها في النص كل هو مراد هو إعفاء المغاربة من دفع الضرائب لخدمة لايحتاجونها.

  • قارئ
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 22:06

    إلىshuratov
    أتفق مع معظم ما كتبت. للجرءة أود أن أضيف بدلا من <لا خير في من نكر أباه>، لا خير في عبد ينسب أصله لنسب سيده

  • شلح
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 22:10

    لماذا لم تستعمل أمازيغيتك لتعبر عن أفكارك.الجواب: لانه لا يوجد من يفهم لهجتك الامازيغية.

  • akdim
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:26

    الأمازيغ الأحرار قدموا لوطنهم المغرب أغلى ما يملكون وهو الروح ولم ولم يستفيدوا من ادنى شروط الحياة الكريمة.بل حتى حقوق الموت,عبد الكريم الخطابي الذي قاد فعلا ثورة الشعب مات ودفن في مصر.الامازيغ يريدون القنوات الحقيقية,ليس قنوات الاء الملوث التلفزية.نحن نريدالديموقراطية والإعترتف الدستوري والعيش الكريم والإعتزاز بالهوية الامازيغية للمغرب.والإنفتاح على العولمة المتقدمة وليس على الخلجنة المتخلفة.يجب أن عي جيدابأننا نوجدفي اقصى الشمال الغربي لإفريقياوأننا اقرب إلى الحضارة الغربية في كل شيىء.فلنستقبل قبلتهم في العلم ولنستقبل الكعبة في الصلاة.

  • lمسلم معتز بدينه
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:32

    اقول لك يا عصيد تنتقد دوزيم لان برامجهم بالعربية وتطلب برامج امازيغية وكان لسان حالك يقول المغرب دو اغلبية فرنسية لان هناك برامج بالفرنسيةوازيدك لم تقول مالا تفعل لماذا انت تكتب بالعربية وتناقض قولك اذن انت كذلك لا تعترف بالامازيغ كاغلبية انت وامثالك تمارسون الوصاية على اخوانناالامازيغ المحافظين الطيبين والله نحبهم اكثر منك لان الاسرة التي تجمعنا اقوى حتى من القرابة اسرة الدين وهم بريؤون منك ومن امثالك ونتعايش معهم في تناسق وتناغم ولله الحمد بعيدا عن وسوستكم فان كنت صادقا, المقال الذي سيلي هذا اكتبه بالامازيغية ام لا تعترف بها كلغة ام انك تصطاد في الماء العكر الله يهديك

  • YOUNESS
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:48

    Au moment où sa Majesté le roi MOHAMED VI s’efforce chaque jour à construire un maroc de droits de l’homme,un maroc moderne,un maroc où il y’a une vraie justice,un maroc où toutes les régions sont importantes,un maroc où toutes les cultures cohabitent,se respectent et s’enrichissent mutuellement,bref un maroc où il fait bon à vivre et y’éduquer ses enfants,on trouve que certains marocains courts d’esprit veulent encore maintenir notre pays dans le diktate de l’ARABISME sauvage,raciste et destructeur.Nos origines sont berbères,nos langues sont l’AMAZIGH,LA DARIJA,LE FRANçais,et demain l’ANGLAIS.Une langue n’a rien à avoir avec une ethnie.Ceux qui parlent l’arabe ne sont pas du sang arabe et c’est vrai aussi pour l’Amazigh.Mais, il s’agit d’une culture ni plus ni moins.Les marocains ressemblent aux algériens.Mais les marocains ou les algériens ne ressemblent aucunement aux arabes du moyen orient:Alors pourquoi cette différence? LA REPONSE EST SIMPLE ET EVIDENTE:LES MAGHREBINS SONT DE CULTURE BERBERE OU AMAZIGH QUELQUE SOIT LA LANGUE QU’ILS PARLENT.Ne vous inquittez pas, le maroc a adopté la définition universel des droits de l’homme et demain l’AMAZIGH sera inscrit dans la constitution et enseigné à l’école à tous les marocains:amazigh et arabisés.Pour votre information, en suisse pays democratique,riche,on y’ parle 4 langues(le français,l’allemand,l’italien et le néerlandais) et vous savez pourquoi ? car en suisse, il n”y’a pas d’arabe qui pensent que l’arabe est la langue d’allah

  • امازيغي قح
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:34

    لا لسمح لاحد بأن يصف الاستاذ عصيد بالعميل او العنصري فهو استاذي في الثانوية عندما كنت بزقولا يا صاحب التعليق رقم 2 هذا من جهة و من جهة اخرى الكل يعلم ان قنوات العام زين و النكافات تهمش الى حد الكبير الوجود الامازيغي الى درجة ان الامازيغ يفضلون القنوات الفركفونية على القنوات التي لم نعد نميز فيها بين الاعلان و غير ذلك من البرامج و المهم في كل هذا وكما قال عصيد يكفينا طرب اندلسي و كما تقول الجزيرة القطرية التي اصبحت تنصفنا اكثر من ابناء جلدتنا و بدأنا ننتظر الانصاف من الشرق لان هذا البلد الذي ما زلنا نشعر فيه بأننا مواطنين من الدرجة 10 هذا البلد الذي يستغل الامازيغ لتلميع صورته لجلب السياح لان عرب المغرب صورتهم ملطخة بالفساد و حولوا مأثر هذا البلد الذي كان عظيما و شامخا الى مراحيض في اسفي و مراكش و التي بكى عليها و تحسر وزير الثقافة البرتغالي خلال آخر زيارت له للمغرب
    ايها الامازيع مهما يكن فالمغرب الذي حلمتم به لان تجدوه لانكم و تقتكم بال الفاسي بعد الاستقلال و انكببتم على التعريب في حين درسوا ابناءهم في بفرنسا و كنذا لكي يكونوا قادرين على حكمك بعد عودتهم من البلد الذي حاربه الامازيع في حبن تواطأ معه العرب طمعا في المناصب أي بلد هذا الذي يصنع الشر في ابنائه

  • siwels
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:30

    استحضر هنا كلاما للمناضل الامازيغي الكاتب كاتب ياسسين خين قال “je parle en français pour vous dire que je suis pas un français”يكتب بالعربية كي يقول اننا لسنا عربا بالعربية ونقول ليك معدنا مشكل مع العربية لديما تتاقولو متتحملوش العربية بغينا العربية الامازيغية انا لوكان في جهدينا نتقن لغات العالو كلها وكل مرة تفنن بواحدة ونوسع المعرفة ديالي ماشي بحالك لمقزم حتى العربية معارف ليها يالله تتقن الدارجة المغربية ونا نتحداك ف الغة العربية الفصحى tzzzzzzzz

  • الحسيمى
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:58

    (لمادا لم تستعمل العربية للتعبير ان افكارك)
    الجواب
    الجواب بسيط لان العرب فرطوا التعريب القسرى على كل الامازيغ
    الان العرب سيطروا على السلطة فبنوا المدارس لتوسيع نطاق لغتهم وتعميمها على حساب لغة الام المهمشة قصدا دستوريا وفى كل مؤسسات الدولة فهل تنكر هدا؟
    كل امازيغى الا ويتكلم العربية لكن لم اعثر على عربى واحد يتكلم الامازيغية فنم هو ياترى العنصرى؟
    لنفرض ان عصيد لايتكلم الا العربية فهل هدا يعتبر مبرر بالنسبة اليك لان يكون عربيا؟ حسب منطقك هل السنغالى الدى يتكلم الفرنسية فرنسى؟

  • lilian
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 22:18

    na, quand on lit ce que tu dis de la langue arabe et des arabes on pourrait croire que vous”les arabes” vous êtes la meilleure nation du monde.tu me fais rire ,ton mépris pour les amazighs te fait délirer.JE VAIS VOUS DIRE VOS 4 VERITES.vous êtes les derniers des derniers.On vous detestes partout dans le monde.Le monde entier vous qualifie de terroristes et effectivement vous l’êtes .Vous en avez mëme fait votre sport favori.Partout ou vous passez ,c’est l’anarchie ,le désordre,le crime,…Alors ton NA insignifiant,oeuvre de racistes de ton acabit ne me concerne pas et tu n’as pas à en être fier. Ca ressemble au bêlement d’une chèvre égarée,na na na na et crois moi tu en es une.une chèvre aliénée.mon minuscule,et moins que rien doukkali,tu ignores qui tu es c’est normal on t’a empoisonné au biberon depuis ta naissance.Et le lait qu’on t’a servi ce n’est pas Nan,ni nesttlé ,ni Nido mais un poison qui se nomme l’ARABISME.Lah ichafik.Timnsiwin.j’aurais bien voulu t’écrire en amazigh mais je sais que tu connais qu’un seul mot amazigh c’est “AGHROUM” parce que c’est ce qui vous a ammené ici. et malheureusement vous avez ammené aussi IBLIS et bien d’autres choses ignobles et vous dites que vous avez apporté la civilisation. Oui c’est vrai vous êtes venus ici à bord de 4X4 Toyota et Nissan.Il parait mëme que vous avez apporté l’oxygène….!!

  • الدكتور الورياغلي
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 22:16

    إن الشعب الأمازيغي بما أنه مسلم يؤمن بالرسالة الخالدة، فإنه يتبرأ من مثل هذا العنصري المقيت الذي قذف الله في قلبه النفاق والريب، يريد أن يثير النعرات ويمزق الأمة ويفتري على الدين، وهيهات هيهات أيها البربري المخزي دنيا وآخرة !
    فأجدادنا هم من رضي بالأشراف أن يحكموهم وهم من أسس لدين محمد (ص) أن يعمر هذه الأرض، وما أنت إلا تافه ابن تافه يريدأن يتسلق القمم ليعرف !.
    ومن عجيب أمركم: أنكم اخترعتم لغة عبارة عن دمج مجموعة من اللهجات بعضها في بعض، وقد سلختموها من كل مفردة عربية ولو أن تسبدلوها بمفردة فرنسية.
    ثم انتحلتم لها حروفا زعمتم أنها أمازيغية، مع القطع بأنها حروف فينيقية استعملها الفراعنة في عهد من عهودهم، مع أن جملة منها وضعتموه أنتم.
    —-
    ثم إن التاريخ ليؤكد بيقين على أن البربر لم يكن للغتهم قلم، وليس من الضروري أن يوجد لكل لغة حروف، فعدد لغات العالم يقرب من ربع مليون ومع ذلك فاللغات التي لها حروف مكتوبة هي قليلة ومعدودة على اصابع اليد الواحدة، وما وجد من أحجار عليها بعض تلك الحروف فقد وجد مثلها في مصر أيضا، على أن هذه الأقطار لم يكن بها الأمازيغ وحدهم، بل نحو من 10 حضارات مختلفة تعاقبت على حكم المغرب وإعماره، فلماذا نسبتم تلك الحروف للأمازيغ ولم تنسبوها لأرباب الحضارات الكبرى.
    —–
    والخلاصة: أن بني علمان في المغرب يريدون أن يهدموا الدين من باب إحياء هذه النعرة المقيتة التي قضى عليها الإسلام، وعاش المغاربة إخوانا متحابين زهاء 14 قرنا، حتى أحيى الله عصيد واسياده فراموا أن يهدموا صرحا شيده الدين وبناه الأجداد فتعسا لهم الى يوم المعاد.

  • إدريس
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:38

    لا داعي للمماحكة يا إخوان. فالمغاربة عرب وأمازيغ من أصول يمنية. لقد جاؤوا قديما جميعهم من اليمن واستوطنوا المغرب. ومن أراد التأكد من أن أصل الأمازيغ من اليمن، عليه مقارنة صورة أحمد عصيد بصورة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، سيلاحظ أنمهما يتشابهان كثيرا إلى حد التطابق. سبحان الخالق الناطق.

  • أوالحاج ابراهيم.
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:16

    َأبو عصيدة و صاحبه دادا احماد لا يمثلون الاّ أنفسهم ،و أنا العبد الفقير لعفو الله تعالى ،لن أكلّف مثل هذه الحثالة الدفاع عني، و مثلي كثير لم يفوّضوا أحدا للتحدث باسم:
    1-شلوح سوس و جبال الأطلس الصغير و الكبير و هم قبائل و عشائر كثيرة.
    2- شلوح جبال الأطلس المتوسط و هم كذلك قبائل و عشائر كثيرة.
    3- شلوح جبال الريف و هم كذلك عشائر و قبائل كثيرة.
    فمن يدفع بمثل هذه الحثالة “الأمازيغية” لتتصدر المشهد الإعلامي ، لتدعي أنها تمثل كل تلك القبائل و العشائر أو أنهما وريثا حق أمهما “الكاهنة” و ابنها “كسيلة” في حكم بلاد “تامزغا العظمى” من المغرب الأقصى على المحيط الأطلسي الى الصومال على المحيط الهندي..؟!.
    لتقصي حقيقة هذه القضية :يجب تكليف فقهاء سوسيين جهابذة للكشف عن امكانية تلبس شياطين الكاهنة وابنها كسيلة لروحي دادا أبي عصيدة و دادا الدغرني.
    و يبقى الحل الأمثل،ايداع هذين الشخصين المريضين في مستشفى الأمراض العقلية و النفسية في سلا على نفقة الدولة و الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.
    ____________
    و أدعو موقع *هسبريس* لإجراء استفتاء حر و نزيه و مراقب من طرف هيئة محلفة و محايدة بالصيغة المقترحة التالية و طبعا لكم واسع النظر:
    – كيف نعالج “الأمازيغومانيا” عند دادا عصيد و الدغرني و أمثالهما من الحثالة إياها؟
    -1-* ايداعهما بأمر قضائي استعجالي مستشفى الفارابي للأمراض النفسية و العقلية في سلا.
    -2-* ايداعهما عند بويا عمر في السراغنة مربوطين في السلاسل حتى يتوبا الى رشدهما.
    -3-*اكتتاب المحسنين المسلمين لعلاجهما بواسطة جلسات من فريق متكامل من فقهاء سوسيين متخصصين في الأساليب الدمياطية لطرد الأرواح الشريرة.

  • أمـــزيـــل
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 22:08

    إني أتبرأ -أنا الشلح السوسي- جهارا نهارا و أمام الله تعالى و ملائكته و الناس أجمعين و الى يوم الدين من هذه الحثالة التي تدعي تمثيلي في “كونغريس باريز”..
    -اللغة العربية هي لغة القرءان الكريم ، و سنعض عليها بالنواجد ان شاء الله تعالى و سنبقى متمسكين بها و سنساهم في نشرها و تطويرها كما فعل أجدادنا، فقد حملوها حتى حوض الرون في جنوب فرنسا شمالا مرورا باسبانيا و الى أدغال افريقيا المطيرة جنوبا..
    -كل من شهد ألا اله الا الله و أن محمدا رسول الله فهو أخي في الدين و لو كان أصله من الإسكيمو في القطب الشمالي أو قبائل الزولو في جنوب افريقيا.
    و موتوا بغيضكم يا من تخوضون في المياه العكرة..!فلا أصل و لا مفصل لكم بيننا، نحن بربر المغرب الأقصى من أصولنا كابرا عن كابر..ارحلوا الى موطن أجدادكم في فرنسا و اسبانيا..يا أمازيغ تاجلخيت*!فهم من خلفوكم في هذه الأرض الطاهرة اثر احتلالها القصير ..
    ________
    تاجلخيت*:الوسخ و القذارة.

  • كلميمي
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:50

    تحية للاستاذ احمد
    المؤسف ان يتم اللجوء الى تجريح من يختلف معنا فكرا فبعض القراء سرعان ما ينهال على الكاتب بالسباب و التجريح دون احترام لشخصه و حقوقه كمفكر مغربي لم يقم سوى باثارة النقاش في احد الطابوات المغربية
    الم يظهر للمتفرجين ذلك التمييز ضد كل ما هو امازيغي وهل من الضروري ان تكون ناطقا بها حتى تبث برامجها ؟ الا تريدون الاقرار بان نسبة مهمة من المغاربة لا يتحدثون اللغةالعربية؟ متى سنكون ديمقراطيين فعلا وليس قولا اذا لم نعترف بحق الاخرين ولو كانوا اقلية؟
    احييك استاذي احمد ولك مني عظيم المحبة شاكرا اياك وداعيا اياك الى المزيد من العطاء فمغرب الحية و الديمقراطية آت رغم معارضة المعارضين

  • من الـدكــالي الـصـغـيـر.
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:12

    إلــى: LILIAN
    أرد عليك وبالعربي الفصيح، ولا أدري أتستطيع التعبير بالعربية، فتتشق باللغةالفرنسية ولا دافع إلا ذلك سوى حقدك للعربية، أم أنك عمودك الفقري، جينته إسبانية ترفض تحدثك بالعربية مع أنك تتنسب لدولة عربية، وفي سياق التعليق عن مقال كتب بالعربية، ومعظم الردود كانت بالعربية.
    إذا كانت رغبة في التميز، فإن ما أسديته لي من نصائح، أنت أولى بها. واقرأ لـ”سارتر”، تجدها بالبنط العريض “المنعزل عن الجماعة، فهو إما متعال أو منحط..”
    ثم يا عزيزي إن الحضارة التي تتبجح بها، لا ترى من تجليلتها سوى السيارة الرباعية الدفع من “نيسان” أو “تايوطا”.. ولا ترى أن هذا الحضارة التي وصلت لما أعظم قيمة مما ذكرت بـ”براغماتية”.
    يا عزيزي المنتسب إلينا، إن الحضارة إنجازات مادية مثلما ذكرت، ولكنها كذلك قيم ومباديء وأخلاق إنسانية.. ألا ترى مع هذا العبد المذنب الصغير أن مع التطور الحضاري، تخريب للإنسانية، وقيم الإنسان التي تضرب اليوم عرض الحائط جهارا نهارا ؟؟
    إقرأ عن الحضارة العربية الإسلامية، التي أنصف قضاتها أهل الكتاب، وعززوهم، لعلك تصادف كيف أن القاضي “شريحّ” حكم ليهود وهو ظالم، وضد من؟؟ ضد علي ابن طالب الذي أشك في أنه يهمك أو تعرف عنه القليل. هذه هي الحضارة. حضارة العدل الإنساني، حضارة الأمن والصدق، والأمانة والتضامن، حضارة تقدس الدم الإنساني، حضارة لا تقوم على استغلال القوي للضعيف.. حضارة الانسان مهما يكن لونه وانتماؤه.هذا هو معنى الحضارة التي ينشدها العقلاء المستيرون بهدى الله عز وجل، والمنفتحين بعدها، على ما وصل إليه الفكر الإنساني من نضج.
    ستقول واقعنا غير ذلك، وهذا صحيح، لكن الضلم جر الظلم علينا، والوحل جر الوحل، بأمثالك،والكفار المعمرين. إنحدار حضاري أنذرنا به نبينا الصادق، وبشرنا بعده بصحوة تغيضك ومن تركب في فلكهم..حتى أطعمت نفسك من ثقافتهم، وصارت الحضارة عندك لا تعني غير السيارة، وسراويل”الجنز”، وتقطيع الرأس بما يخفي خواء إنسانيا مهلكا…
    شأنك ذلك، وإن تكن فعلا مستنيرا لا سطحى التفكير، فدع عنك الأوصاف، وأحكام القيمة الجزاف، حتى لا تجلب على نفسك ما تسحق مما قد يسيء لإنسانيتك.

  • amksa
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:28

    اريد فقط ان اوصخ ان بعض الامازيغ المعقدين الدين يستعملون كلمة” شلح “او عبارة انا شلح يضهر من خلال تعاليقهم انهم انقطعوا عن الدراسة او المطالعة مند زمان فمصطلح الشلح الدي يرتضيه لنفسه ينم عن غباءه و جهله لانه يحمل معني قدحي كما انه من اشهر السبات التي طلقها العرب على الامازيغ اضافة الي كلمة بربر

  • ديكارت
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:36

    انا أمازيغي :
    1- اتحدث الدَّارجة و الشلحة و لغة القرآن و لغة موليير و لغة شكسبير !
    2- استمع للطرب الاندلسي و الغرناطي و الملحون و استمتع بالالقاءات البديعة ل” بَّا جدُّوب” و “الصويري” !
    3- أكتب اشعارا و خواطر باللغة العربية ! اقرأ مجلات علمية فرنسية ! اشاهد برامج حوارية بالانجليزية ! استمع لاغاني فارسية ! ارقص على موسيقى و أنغام كردية ! ابحث عن “الابداع” الفني في كل ثقافات و لغات العالم !
    4- منفتح على ثقافات الدنيا ! لست ممن يعشق “التقوقع” الفكري و الثقافي ! لا أومن بوجود “غزو ثقافي” للمسلمين بل ارى انهم اكثر شعوب العالم انغلاقا !
    5- متسامح ! متضامن مع كل الشعوب المضطهدة !
    6- أمقت التمييز على أسس عرقية ! أعاتب نفسي كلما تفوهت بعبارات دات حمولة “عنصرية”!
    7- لدي اصدقاء من دكالة و آسفي و فاس !
    الطرب الاندلسي موسيقا”نا” و لا حق لك ان تنسبها لغير أهلها !
    اللغة العربية لغت”نا” و لا حق لك ان تنسبها لغير أهلها !
    الدارجة لهجت”نا” و لا حق لك ان تنسبها لغير أهلها !
    و مطالب”نا” عادلة و لا أحد يمنُّ علينا بشيء !
    ديكارت – إن كنتم تخالون انفسكم اسيادا فسأنتحِر !

  • هركيك عبدالله
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 22:04

    أنا سوسي، أمازيغي الاصلح. تفاجأت عندما قرات ما يكتبه الشباب الأمازيغي. في الحقيقة هي أمور لا تصدق. سمعنا عن الحركة الأمازيغية، وهي مرفوضة ولا تمثل إلا أصحابها (الذين يبحثون عن طرف ديال الخبز). المشكل ربما عند الأمازيغيين ريافة. لكن لا يجب أن يتطاولوا على المقدسات المغربية كالدين الأسلامي، واللغة العربية التي ندرس بها، ونصلي بها، ونعامل بها مع الذين من أصول عربية. أكادير مثلا صار أكثر من نصفه عرب من الشياضمة والمراكشيين ودكالة وبيضاوة وعبدة…وصحراوى. لا مشكل نحن مغاربة. أخاف أن يكون هؤلاء العنصريين مشي حتى من ريافة، لكن من الجزائر، من العلمانيون وجواسيس إسرائيل في المغرب.
    الله يهدينا، والي ما عجبو حال المغرب يعيش فيه.لبحر أولى به.

  • mohamed_lou9t
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:56

    الى الدكالي الصغير في العقل والكبير في الغباء
    1تقول اخوانك الامازيغ هههههه اي لا تعاديهم و تكن لهم المحبة والاخوة هههه ولا تعادي سوى امثال الاستاد عصيد ههههههههه غير هده السياسة فانها مكشوفةيا باسل ومغوار في الجهل ايها الصغير

  • ابو تركي
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 22:12

    تحية لعصيد يناقش امور جد واضحة يحارب العنصرية المتفشية فى بلده وهو حر ولمن يريد ان يرد عليه فاليقرا التاريخ جيدا .ومن هو هدا العصيد ومن هو الانا الذي ارد عليه وتحياتي للجميع

  • العبد الفقير/ التناني.
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:44

    التسليم، التسليم لرب العالمين،الا إن الجن و العفاريت و الشياطين حق في القرءان الكريم الذي أوحاه رب العالمين و بلّغه الملاك الأمين الى محمد بن عبد الله النبي الأمي ،و خاتم المرسلين صلى الله عليه و على آله و أصحابه و من تبعهم بإحسان الى يوم الدين.
    ألا إن الأرواح الشريرة مذكورة ايضا في الإنجيل المنزل على سيدنا ابن مريم يسوع المسيح.
    و لهذا فإن اقامة كل أركان تعزيمة الدمياطي لا تنفع في طرد الأرواح الشريرة للكاهنة وابنها كسيلة الهائمتين في فضاءات جبال الأوراس منذ 1390 سنة و التي تتردد حاليا على منطقة القبائل الصغرى ببلاد الواسطي -الجزائر حاليا- و التي تزور في مواسم معينة جبال الريف و الأطلس المتوسط و الكبير و الصغير و التي ان تقمصت روح أبي عصيدة ، فمن غير المضمون و المحال أن تبارحها..الا بطلوع روحه!..
    ___________
    كتبه العبد الفقير ،الفقيه التناني،و هو مجرّب،و مشهود بصحته لدي ساداتنا فقهاء إيمي ن تانوت، و الله أعلم.

  • Yssim
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 22:22

    Azul
    Qui a des ambassdes en Israel? ce sont les arabes
    qui a des amabassades isralien chez eux? ce sont les arabes
    Qui reçoit la ministre Israliens Tssipey LEVY à Tanger? ce sont ceux du groupe amadeus ce sont ceux
    de Na na et compagnie
    qui cherche des pourparlers avec les israliens? ce sont les arabes
    arretez votre mensonge les amazigh ne cherchent que leurs dignité dans leur pays

  • التوفالعزتي
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 22:24

    لا شك أن من يقرأ مقالات عصيد سيعلم أن وراء ما يدعو إليه جهات أجنبية تسعى إلى إقصاء العربية وخلق عداء بيننا وبين العرب وسيكتشف مدى عداء هذا الشخص للإسلام ولغة كتاب الله .
    نحن أمازيغ نعتز بهويتنا ولغتنا ونحب لغة الضاد لغة القرآن لغة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .

  • الدكتور الورياغلي
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:14

    بعد أن حاولت جاهدا ايها الحسيمي في بعض تعقيباتك السابقة علينا أن تدعم الطرح العلماني الجديد حول هدم الدين، بجعل ذلك موافقا لروح التشريع ومقاصده الكبرى … !!!
    هاأنت ذا تحاول مرة أخرى أن تنال من مجد بناه أناس ربانيون لهم أعظم الفضل بعد الله على شعوب الشمال الأفريقي، أولئك الذين ضحوا بمهجهم وأوطانهم وعرضوا أنفسهم للمخاطر في سبيل تبليغ هذا الدين الخاتم للعالمين، ولأجدادنا البربر الذين كانوا موغلين في التوحش والتقاتل.
    إن عقبة بن نافع الذين سميته السفاح لهو عند الله بالمنزلة السنية التي لو ظللت أنت تعبد الله طوال عمرك ما بلغت معشارها، فإنه ما من أحد من سكان هذا القطر الأفريقي أسلم إلا كان لعقبة كفل من إسلامه كما في الحديث الصحيح.
    فبفضل الله ثم بفضل هذا الرجل المغوار ومن وراءه من إخوانه الفاتحين وصل الإسلام لهذا القطر ودخل الناس فيه أفواجا، فأنجاهم الله من خزي الدنيا ومن عذاب الآخرة، ومن التوحش والتخلف والرذيلة.
    ولا يمكن لي أن أفسرك حقدك على الفاتحين إلا بنفاق مكنون في صدرك ومرض مستحكم في سويداء قلبك، والله يقول لنبيه عن المنافقين (( ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول )) فأنت عرفتنا بدخائلك من خلال قولك وحقدك الأسود على تلك الصفوة المباركة.
    وأبشرك بأن دين الله لا يموت حتى لو مات أصحابه، وبأنه منتصر على الباطل لا محالة، وبأن الأمة الأمازيغية أعظم وأكبر من أن ترتد عن دينها لقوميتكم وعنترياتكم وأطروحاتكم الهوجاء، فمت بغيظك ونسأل الله لك الهداية بكل حال.

  • Seksou n'Ibrine
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 22:20

    كيف نعالج “الأمازيغومانيا”؟
    Comment soigner “l’Amazighomania”?
    poser cette question de cette manière , est toute a fait a l’ordre du jour !..
    D’abord il faut faire place a des gents compétents ,professeurs psychologues et psychanalystes experts es matière des symptômes psychiques maniacodépressives suite au séquelles de l’Amazighomanie chronique .
    Le patient dans ce cas ne représente aucun signe dérangeant pour lui même,puis suite a méconnaitre la gravité de sa maladie, il entre dans la phase de dégénérescence totale, et de se mettre a débiter des inepties et des balivernes “Intellectuelles
    “!?…
    sur des sites ,comme *Hespress* par exemple..

  • محمد شلح
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:22

    بسم الله الرحمان الرحيم
    تفاجأت كثيرا بردود الافعال المتشنجة من كلتا الطرفين الا ان أقوى رد هده المرة اتى من اخواننا العرب لابأس بدلك لانهم في طابور الصواب لكن الحوار المتشنج يفقد بريق ولامعان الرد المهم ان عصيدتاه و ضل وغوى يا عصيد أنسيت عندما تأتي ضيفا على دوزيم وتتحدث عن المغنين الامازيغ وعن مسارهم لمادا لم تنتقد دوزيم في تلك الفترة ام ان الروبني مازال كيقطر والان بعد ان اغلقوا عليك شربت حليب السبع
    ان القناة التانية ليكون في علمك لا تمثل لا العرب ولا الامازيغ وانما بوق من ابواق الفرنكوفونين والعلمانيين المنحلين الا ترى اننا نصبح في الضهيرة مصريين ومع الزوال تركيين ثم بعد دلك مكسيكيين لا يا رجل لا تناقض نفسك لان من يفعل دلك عليه ان يدهب الى مصحة الامراض النفسية لانه ببساطة مريض بانفصام الشخصية ثم مادا قدمت لنا القناة الامازيغية التي كنتم تطبلون لها وتزمرون والله العضيم عندما كنت في رمضان في البلاد (جنوب المغرب )عندما نشاهد ما تقدمه من تفاهات نغير التردد وبسرعة الى قنوات اخرى ليس بالاساس مغربية
    يا جماعة ان مشكلتنا ليس مع المستشرقين ولا مع الملحدين الغربيين ولكن مع اخواننا (جدلا)لكن الله اعلم ما فيه قلوبهم,اننا ضننا انهم مع مرور الوقت سيسثشعرون اننا جميعا مستهدفون امازيغا وعربا لكن لا حياة لمن تنادي
    الى مزبلة التاريخ داهبون ولن يدكروكم احدا

  • Abdellah
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:40

    يقول ألتوسير متحدثا عن المدرسة : “إن المدرسة جهاز إيديولوجي للدولة”، الأمر نفسه نقوله عن الإعلام بين 1000 قوس إن كان هناك إعلام حقيقي. أتفق معك ذ. عصيد لكن في حدود أن هناك عنصرية تمارس بكل حدافرها في الواقع المعيش اليومي وليس في الإعلام وفقط على اعتبار أن انتقاذك ل 2M أعطاها مشروعية أنطولوجية لا تستحقها يكفي أن أكون نيتشويا وأومن بأنني الإنسان الأعلى الذي بتجاوزه وتجاهله للأشياء تصبح دون أي معنى ودلالة.كيف؟ 2M هي الميوعة، والإنحلال والسمسرة، استيلاب إيديولوجي، مرتزقة، أخطاء لغوية بالجملة، لغة الدارجة السوقية .. يا ريث أنها تعكس وتلامس واقع المغاربة حتى من يدعون أنهم عرب. ما يجب نواجه به كأمازيغ أي أحرار هو مناشدة الكل لقراءة تاريخه إن المرء يتحدد بتاريخه كمعطى جبري لم يكن مجرد اختيار وإنماإجبار ولا يمكن التخلي عنه.إليهم أن يعودوا إلى كتابات الراحل أركون حول من هو الإنسان المغاربي؟؟ ليكتشفوا حقيقة أنهم ضيوف ولم يقدروا ذلك لكن وكما يقول ديكارت : إن من عدم الحكمة أن نثق في من خدعنا ولو مرة واحدة. لقد حان الوقت يا كل أمازيغ المغرب الكبير أن نحدث نضالا شبيها بما أحدتثه كل الشعوب في التاريخ من أجل التحرر. إذا الشعب يوما أراد الحياة .. فلابد أن يستجيب القدر…ولابد لليل أن ينجلي .. ولابد للقيد أن ينكسر …تحية عالية لعصيد وكل أمازيغ العالم

  • دويري
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 22:00

    السلام عيكم .أولا يجب ان لا يجرنا التيار ان كان عصيد قال فذاك رأيه أما الأمازيغية يجب أن تحترم ويعطى لها حقها الكامل باعتبار وجود العديد من الأمازيغ غير المتمدرسين لا يفهمون العربية وخصوصا خطبة الجمعة فما بالك بالمسائل الأخرى.ومن آياته اختلاف ألسنتكم.آية كريمة.قبل أن تكتب اي تعليق انتبه إلى الحقاءق واعرضها على القوانين الصحيحة يقع لك تمحيصها على أحسن وجه.أنشر تؤجر.

  • Abougrazni
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:46

    يقول ألتوسير متحدثا عن المدرسة : “إن المدرسة جهاز إيديولوجي للدولة”، الأمر نفسه نقوله عن الإعلام بين 1000 قوس إن كان هناك إعلام حقيقي. أتفق معك ذ. عصيد لكن في حدود أن هناك عنصرية تمارس بكل حدافرها في الواقع المعيش اليومي وليس في الإعلام وفقط على اعتبار أن انتقاذك ل 2M أعطاها مشروعية أنطولوجية لا تستحقها يكفي أن أكون نيتشويا وأومن بأنني الإنسان الأعلى الذي بتجاوزه وتجاهله للأشياء تصبح دون أي معنى ودلالة.كيف؟ 2M هي الميوعة، والإنحلال والسمسرة، استيلاب إيديولوجي، مرتزقة، أخطاء لغوية بالجملة، لغة الدارجة السوقية .. يا ريث أنها تعكس وتلامس واقع المغاربة حتى من يدعون أنهم عرب. ما يجب نواجه به كأمازيغ أي أحرار هو مناشدة الكل لقراءة تاريخه إن المرء يتحدد بتاريخه كمعطى جبري لم يكن مجرد اختيار وإنماإجبار ولا يمكن التخلي عنه.إليهم أن يعودوا إلى كتابات الراحل أركون حول من هو الإنسان المغاربي؟؟ ليكتشفوا حقيقة أنهم ضيوف ولم يقدروا ذلك لكن وكما يقول ديكارت : إن من عدم الحكمة أن نثق في من خدعنا ولو مرة واحدة. لقد حان الوقت يا كل أمازيغ المغرب الكبير أن نحدث نضالا شبيها بما أحدتثه كل الشعوب في التاريخ من أجل التحرر. إذا الشعب يوما أراد الحياة .. فلابد أن يستجيب القدر…ولابد لليل أن ينجلي .. ولابد للقيد أن ينكسر …تحية عالية لعصيد وكل أمازيغ العالم

  • الحسيمى
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:52

    لا ياورياغلى ان التاريخ الدى قراته كتب بقلم عربى وهو زائف كادب لايختلف عن الاعلام العربى الدى تحدث عنه عصيد
    الفتح لا يكون بالجيوش والفرسان والقتل والسفك والسبى وانما بالمرشدين والوعاض والفقهاء هدفهم كان الغنيمة والا كيف يعقل ان يدخل عقبة قرية لم تسمع شيئا عن الدين الجديد فيقتل ويستحود على ماشيتهم وبناتهم ثم يكر راجعا,لقد فعلها عمر بن العاص فى زمن عمر بن الخطاب يدون علم هدا الاخير
    انت ربما لم تقرا شيئا عن ثورة خالد بن حميد الزناتى ومسيرة المطغرى(122هج 740م)التى واجهت جيوش عقبة والحبحاب اللدين نكلوا بالمسلمين الامازيغ, ولاة معاوية السفاح الدى حول نظام الحكم الاسلامى الى حكم وراثى بحد السيف, فالخوارج مسلمين وان اختلفنا معهم سبقوا عقبة فى نشر الاسلام بين الامازيغ فلمادا حاربهم عقبة وسلب زادهم وماشيتهم وبناتهم بحجة الغنيمة؟ثورة المطغيرى اول ثورة اسلاميةتصطبغ بصبغة قومية لان ثورتهم كانت ضد الحكم العربى الاموى السفاح كما كتب محمود اسماعيل(كانت ثورات الخوارج فى بعدها الاجتماعى صراعا بين العرب والبربر بسبب بنى امية فى التعصب للعنصر العربى)وهل تعلم ان اغلب سكان شمال افريقيا اسلموا قبل مجئ عقبة وموسى؟لانها كانت فى عهد الخلفاء حيث تميزوا بنوع من الليونة بالاظافة الى الاحتكاك التجارى بالعرب؟عكس حملات عمر بن العاص والى مصر الدى ارسل عقبة فنكل بالامازيغ للحصول على الغنائم ,ولعلمك ان عمر بن العاص ساعد معاوية فى صراعه مع على (ض)حيث خان هدا الاخير لكن بعد ان اخد منه عهدا بتوليه وليا على مصر لما ينفرد معاوية بالحكم ,وقد فعل!
    ان ع الله بن سعد اول من دخل افريقية(تونس)وهدا الاخير كان والى عثمان على مصر حيث تمكن من تحقيق انتصار فى معركة سوفيفيطلة ودلك فى 27هج غير انه اكتفى باخد الغنائم الكثيرة ثم رجع الى مصر دون نشر لاية دعوة(انظر كتاب ابن ع الحكم فى كتابه فتوح ص246) ثم هناك حملة معاوية بن حاديج التيجى 34هج سنة واحدة قبل موت عثمان وهده الحملة كتب بصددها ابن ع الحكم
    (يتبع) 

  • الحسيمى
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:54

    قلت اما حملة بن حديج 34ه فيقول بصددها ابن ع الحكم (فافتتح ابن حديج قصورا وغنم غنائم عظيمة وفيها سقطت مدينة جولاء فدخلها العرب المسلمون وغنموا مافيها وانصرفوا عائدين ولانشر للدين الاسلامى (انظر الناصرى والاستقصا وابو العرب وطبقات ص 65 ومابعدها والعروى فى التاريخ ص 77,)وهناك رواية اخرى فى الناصرى صاحب الاستقصا ص75 وهدا كلامه(لما كانت خلافة امير المؤمنين عثمان ض عزل عمر بن العاص عن مصر وولى عليها ع الله بن سعد بن ابى سرح اخاه من الرضاعة وامره بغزو افريقيا سنة 25هج وقال له(ان فتح الله عليك فلك خمس الخمس من الغنائم,ثم عقد لعبد الله بن نافع بن ع قيس على جند وسرجها فحرجوا الى افريقية فى 10الف) ويظيف ابن ع الحكم فى فتوح ص231(فلما ظفر عمر بن العاص طرابلس جرد خيلا كثيفة فى ليلته وامرهم بسرعة السير فصبحت خيله مدينة سرت وقد غفلوا,,,وقد فتحوا ابوابهم لتسرح ماشيتهم فدخلوها فلم ينج منهم احد واحتوى جند عمر على مافيها,,) 
    كيفما كان الحال ففى عهد عثمان دخل الكثير من الامازيغ طواعية رغم ماحدث,لكنفى عهد الامويين حيث الغارة الاولى مع معاوية بن حديج والتى دامت سنتين بين 45هج و47هج حيث رجع معاوية محملا بالغنائمدون ان يترك اثرا باقيا هناك فكافئه ابن ابى سفيان فولاه مصر
    فى 50 هج ارسل عقبة بن نافع وهدا الاخير كان يقيم ببرقة مند عهد عمر بن العاص وشارك فى حملة ع الله بن سعد على افريقية لقد انفرد ابن ع الحكم فى دكر اخبار هده الحملة التى دامت 5 اشهر اظهر فيها عقبة بن نافع تجاه السكان المسالمين قساوة كبيرة مشوبة بنوع من التعصب للعنصر العربى الاموى الدى لم يكن كدلكفى عصر الخلفاء,فقد قطع ادن ملك (ودان)وامشى ملك (فزان)على رجليه ويديه حتى اتعبه ثم بعث به الى المشرق مع ان سكان فزان اجابوه الى الاسلام وقطع اصبع ملك كاوار وكان يفرض على سكانهم(فزان ودان وكاوار)360 راس من العبيد بما فيهم اهل فزان اسلموا بدون حرب  

  • الحسيمى
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:42

    فمن تلك الواحات الجزائرية الليبية وحدها جمع عقبة 1080 راس من العبيد(انظر ابن ع الحكم فى فتوح ص 262)(احرار تحولوا الى عبيد ,والاسلام يدعوا الى تحرير الرقبة!!!),بعد رجوعه من هده الحملة دخل تونس التى دخلها معاوية بن حاديج قبله ,قتل عقبة فى الجنوب الغربى لجبال الاوراس منها ستخرج الداهيا زعيمة الاوراس او ملكة المغرب التى هزمت جيوش حسان بن نعمان حوالى 77هج فابن عدارى يقول (ووصل عقبة بن نافع الى افريقية فى عشرة فافتتحها ودخلها ووضع السيف فى اهلها فافنى مابها),ولايختلف النويرى عن ابن عدارى فى هدا حيث فرض الجزية غير الشرعية ببرقة
    عزل معاوية عقبة وعين مكانه ابى المهاجر هدا الاخير نظرا لليونته استطاع ان يقنه كسيلة الدى حارب عقبة وانتصر عليه نواحى تلمسان باعتناق الاسلام
    خلاصة القول الهدف كان هو الغنيمة التى بنى عليها اقتصاد دولتهم (اقتصاد ريعى بالدرجة الاولى)اما نشر الاسلام بالنسبة لعقبة وموسى واخرون لقد قدمت لك البراهين من مراجع عربية وما خفى اعظم ,لان التاريخ العلمى لايكتب وفق روايات المنتصر فلا سلام دين الرحمة يجب ان ينشر بالوعاض والمرشدين وليس بجرائم الحرب,فان تدخل قرية وتخطف نسائها وتحولهم الى جوارى وشبابهم الى عبيد ودون اعلام او سابق اندار ثم تكر عائدا الى دمشق محملا بقوافل من الماعز والمواشى والجبوب والتمور والجوارى فهدا ما لا تقبله شرائع السماء او الارض (حلال طيب بالنسبة لك وحدك سيد الورياغلى!!) 

  • فاعل خير/
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 22:14

    أدعو كل العقلاء في هذا الموقع الى عدم أخذ مأخذ الجد كل ما يكتبه “المتأمزغة” وليدات أمهم فرنسا واسبانيا..الذين يصرخون بأعلى أصواتهم في “كونكريس باريز”..
    و أغلبيتهم يكتبون من وراء الحدود المغربية..
    -اذا كتبوا أن المغاربة كلهم بربر بنسبة 100 في المائة..فقولوا: نعم!..
    – و اذا كتبوا أن البربر أقلية مضطهدة و مستعبدة للعربان بين المغاربة..فقولوا:نعم!..
    – اذا كتبوا أن كل المغاربة يتكلّمون الشلحة السوسية و الزيانية و الريفية..فصدقوهم! و قولوا لهم: آمين!!!..
    -اذا كتبوا أن أمبراطورية “تامزغا العظمى” تمتد من الشياظمة و حاحة الى واحة سيوة في صحراء الفراعنة..فقولوا لهم نعما و نعمات.. و الله تعالى ينعم عليكم..!
    و لكي تؤجروا،طيّبوا خواطرهم بكلمات طيبات مثل أنه في عهد الملكة”داهية” أو الكاهنة كان البربر يرفلون في العدل و المساواة و حقوق الإنسان و الحرية و الديموقراطية و الإنتخابات النزيهة و أن كل بربري كان في عهدها يتوصل بحوالة بريدية مالية كل صباح عن حصته في فوسفات تونس و المغرب و بترول و غاز ليبيا و الجزائر..
    ____________
    خذوا هؤلاء “المتأمزغة” على قدر عقولهم،فالأحمق الحقيقي هو من يعاند الحماق..و يحاول أن يردهم الى العقل و يبيّن لهم سبل الرشاد.

  • نبيل الجديدي
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 22:02

    كان أقوى تعقيب ذلك الذي صدر عن المسمى الدكـــــالي الــصـغـير، وباعتراف كثير من المعلقين، وهو تعليق يرد على “عصبية”، ولا يخرج عن موضوع التعليق، ثم إن صاحبه التزم بأدبيات النقد، فهل اتصل بكم عصيد وأمركم بحذفه ولا داعي لذلك ، أما أن طاقم “هيسبريس” يريد ردود تميل للطرح الأمازيغي المتطرف. عمل نستهجنه، وسيلاحظه القاري بحكم التعقيبات التي وجهت إلى الدكالي الصغير، إثر تعقيبه المحذزف.
    هيسبريس بهذا السلوك، تغامر بسمعتها ومصداقيتها. وقد تصبح صوتا أمازيغا خالصا، ومنبرا للمتطرفين الإنفصاليين منهم.

  • samia
    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 21:20

    عندي 2 ملاحظات بسيطة
    1 . ولأجدادنا البربر الذين كانوا موغلين في التوحش
    المفروض عدم اقران كلمة أجداد ب “نا” لأن كونك اعتبرت أجدادك الأمازيغ متوحشين لا يعني أنهم بالفعل كذلك
    2 . إن عقبة بن نافع الذين سميته السفاح لهو عند الله بالمنزلة السنية التي لو ظللت أنت تعبد الله طوال عمرك ما بلغت معشارها،
    لا أظن أن من صلاحيات العبد تحديد “منزلة” غيره من العباد سواء كان بنظرك “صالحا” (عقبة) أو “طالح” (الحسيمي)

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين