الغشاشون 1

الغشاشون 1
السبت 11 أكتوبر 2014 - 12:19

لن يتمخض عن الغش إلا أب غشاش ، يغش أبناءه و يداهن في تربيتهم، أو أم غشاشة ، عوض أن تسقي أبناءها حليبا، ترويهم سما علقما، أو فلاح يغش فيما يقدمه من غذاء إلي غيره، أو عالم عارف يخلط العلم بالقذى …. أو تاجر مطفف ، و هكذا دواليك حتى تمتلئ الأرض بالغشاشين .

ارتبط الغش في أذهان الكثيرين بالتلاميذ ، و لكن ليس التلاميذ وحدهم من يغشون، إن الغشاشين يوجدون في كل زمان و في كثير من الأمكنة، يرتدون ألف قناع و يظهرون بمئآت الوجوه….

يا للأسف حتى بعض الموظفين يغشون، يتسلقون السلالم بدرج مغشوشة ، فالامتحانات المهنية وفي الكثير من القطاعات ، مهرجان حقيقي للغش ، و بشتى الطرق ، الغاية تبرر الوسيلة، و لو كانت تحايلا مرفوضا من قبل كل الديانات و الأعراف.

و نحن بالثانويات، كنا ندهش من هَول ، ما يعده الغشاشون استعدادا للامتحان…ترسانة حقيقية من “الأحجبة” و التعاويذ و التمائم ، فكانوا يغدُون إلى المعركة مطمئنين، لا إلى عقولهم ، و لكن إلى جيوبهم و خبايا ملابسهم … يتباهون بحيلهم و تلاوينها، ساخرين من غيرهم من الخوافين السذج ، و محطمين نفسيتهم، فكان يبدو مظهر الآخرين كالذاهب إلى الهيجا بغير سلاح … و لكن هل تراهم يفلحون !

و مع اقتراب مواسم الحصاد الدراسية، و استعدادا لجني القطاف، قطف جنا العقول، وثمار الأذهان، تعد الوزارة العدة، و تستنفر الحرس والعسس ، وسدنة المعرفة وخفر العقول، تطارد المحتالين وأصحاب الطرق المختصرة المؤمنين بالجهد القليل و النتائج المبهرة. فتصعد جمهرة من المتعالمين،وقد تمنطقت بشواهدها العليا، تفاخر الناس و تباهيهم، لاتدري أي الطرق سلكت ولا أي بضاعة حصلت.

تطورت أساليب الغش و سهلت ألاعيبه و حيله، و لمن أراد التوسع فالتكنولوجيا تقدم آخر الابتكارات الورقية والسلكية منها و اللاسلكية بالصوت أحيانا، وبالصورة فيما لم يتأكد بعد خبره.

قد يفحلون في المباراة أو الامتحان أو قد يصلون أو لا يصلون ، ولكن لطخة الغش لا تنمحي و الشخصية متداعية الأساس، منقعرة الركيزة، خاوية الفرا…

الغش آفتنا الكبرى ،و معضلة المعضلات، كل شيء مغشوش ، أغذية مغشوشة ، علاقات مغشوشة ، إيمان مهتز مغشوش ….

العهدة على قيمنا المعطوبة… نعلي من قيمة المداهن المحتال الخفيف الظل و نجعله منّا ، أما من صدق و ثابر و آثر الجهد و الصبر فليس منا ….

يتبع

[email protected]

‫تعليقات الزوار

3
  • أبو عمران المراكشي
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 05:13

    إن عظم آفة الغش تتجلى في انتفاء صفة الإيمان عن الغشاش مصداقا لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم : من غشنا فليس منا…و في رواية : من غش فليس منا…فليحذر الغشاشون من إخواننا المسلمين أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم أعادنا الله و إياكم…

  • lambarak
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 18:08

    أعتقد أن موضوع الغش كتب حوله الكثير الى درجة أحيانا تقرأه
    في صيغة فيتبادر الى ذهنك أنك سبق لك أن قرأته ولو في صيغة أخرى
    مثال على ذلك موضوع أحد الباحثين الذي سبق له أن كتب مقالا في هذا الركن بعنوان: " المغرب يتكبد ملايين الدولارات لغياب روح المواطنة "
    فجاء مقالا رائعا تعرض لآفة الغش وبحث في جذوره وذهب بعيدا في تحليله
    الموضوعي.

  • alia
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:33

    *إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا * قوله – عز وجل – يحملنا الى فهم قيمة الامانة التي حملها الانسان و هو جاهل لقيمته وايضا لقيمتها
    الانسان حين يغش فانه يتخلى بذلك عن الامانة و عن تلك المرتبة التي اختار ان يكون عليها
    والاحسان او الاتقان هو بمثابة ترقية يمنحها الانسان لنفسه, و اي تهاون او استغلال هو انتقاص ذاتي من القيمة التي هو عليها
    ماذا يكسب الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه ؟ هو سؤال يحمل اجابة
    اذن فان اي كسب ليس بحق هو في حقيقته خسارة كبيرة , في المقابل عند ممارسة الامانة فان القيمة المكتسبة لا تقدر بثمن, و من تنازل عنها فهو مسكين مفلس حتى لو اجتمعت له الدنيا, لان النفس الابية المطمئنة لا تقاس بمركز ولا بمال بل فقط بمواقف ومحطات تكون بمثابة اختبار ليختار الانسان ما يحب ان يكون عليه.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة