24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دورة تكوينية تروم الحفاظ على الأرشيف العمومي (5.00)

  2. شغيلة "سامير" تستعجل عودة إنتاج مصفاة المحمدية (5.00)

  3. شرطة فرنسا تطلق عمليات ضد متطرفين إسلاميين (5.00)

  4. المغرب في حرب أكتوبر (5.00)

  5. الهدّاف المغربي يوسف العربي يحطم "رقما صامدا" منذ نصف قرن (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | منبر هسبريس | ما موقع الريف في النظام الجهوي المرتقب؟ 2/2

ما موقع الريف في النظام الجهوي المرتقب؟ 2/2

ما موقع الريف في النظام الجهوي المرتقب؟ 2/2

إن استمرار رهن مستقبل الريف والريفيين، من طرف الحكم المركزي، إلى العيش على اقتصاد مليلية وسبتة هو أكبر إهانة يتلقاها الريف كمنطقة لها امتدادات تاريخية إلى ما قبل دخول الإسلام إلى هذه الديار، وحافظت –منطقة الريف- على استقلاليتها التامة عن المركز في كل الحقب التاريخية، ولم تكن تربطها بالمركز إلا الرابطة الدينية، فهل ستستوعب الجهوية الموسعة وضعية الريف التاريخية والحالية والمستقبلية، والحالة هاته، أن المنطقة لها خصوصيات لغوية وثقافية وحضارية وتاريخية وجغرافية وبشرية واقتصادية...الخ تختلف عن كل المناطق المغربية؟

وهذه الخصوصيات هي التي تجعل منطقة الريف تعتبر من أهم الأحواض المتوسطية المغذية لسوق الشغل الأوروبية من جهة، ومن أهم مناطق استقبال الهجرة الداخلية من جهة ثانية، وهذه الإزدواجية الهجروية تجعل من الريف منطقة غير منظمة،وتعرف مسلسلا تعريبيا –بدعم من طرف القوى العروبية بالمغرب- يمس في العمق إحدى أهم ركائز الهوية الريفية الأمازيغية، وهي اللغة الريفية، والتي تعاني من مسلسل التعريب من جهة والأسبنة من جهة، وهذه نتيجة طبيعة لتعامل غير طبيعي مع المنطقة من طرف الحكم المركزي منذ الإستقلال الشكلي، فهل ستعيد الجهوية الموسعة ، المقترحة من طرف المركز نفسه، عقارب الساعة إلى الوراء لترسم صورة أخرى للريف بكل مكوناته الحضارية والثقافية والبشرية والجغرافية...؟

الجهوية هي حجز الزاوية في بناء المجتمع الحداثي الديموقراطي، إن على المستوى المحلي أو الجهوي، لكنه يظل رهينا بتوفر النخب المؤهلة لذلك، نخب تدعو إلى نهضة المجتمع وتحديثه على جميع المستويات وبشروط اليوم، بنساء ورجال اليوم المؤمنين بالحداثة والديموقراطية والمتشبعين بالمبادئ الكونية لحقوق الإنسان... كذلك يظل رهينا بالنخب السياسية الجهوية التي تؤمن بالعمل السياسي والمؤسساتي الجهوي، فلا يمكن أن نتصور جهوية موسعة دون أحزاب سياسية جهوية. إن استمرار منع قانون الأحزاب السياسية بالمغرب بروز أحزاب سياسية جهوية قد يضرب في العمق خطاب الجهوية ويحوله إلى شعار فضفاض ومزيف، شعار لجهوية غير موجودة في ظب حكم مركزي مستمر ولا يريد أن يتنازل على بعض سلطاته لصالح الجهة.

وقد نستحضر الوضعية التاريخية للريف منذ بداية الإستعمار –الذي دخل البلاد بإيعازمن المخزن المركزي- إلى اليوم، فنجد أن المنطقة كانت مستقلة تماما عن سلطة المخزن المركزي، كما عبر عن ذلك الأمير مولاي موحند في بيان الجمهورية الريفية الموجه إلى الأمم العالمية بشأن اتفاقية الجزيرة الخضراء عام 1906، بقوله :{ان المطامع العليا التي أدت إلى تلك المعاهدة لن تتحقق قط، وذلك بسبب الخطيئة البدئية القائلة بأن بلادنا، الريف، تشكل جزءا من المغرب، إن بلادنا تشكل جغرافيا جزءا من أفريقيا، ومع ذلك فهي منفصلة بصورة واضحة عن الداخل، وبالتالي فقد شكلت جنسيا عرقا مختلفا عن سائر العروق الأفريقية التي اختلطت بالأوروبيين والفينقيين بفعل الهجرة، كذلك تختلف لغتنا بصورة بينة عن اللغات الأخرى، المغربية أو الأفريقية أو سواها. فنحن الريفيين لسنا مغاربة البتة، كما أن الإنجليز لا يمكن أن يعتبروا أنفسهم ألمانا } ثم يضيف مولاي موحند :{إننا ندافع عن أراضينا ضد غزو القوات الإسبانية التي تفرض علينا الحرب متذرعة بمعاهدة الجزيرة الخضراء. إن هذه المعاهدة تعلن استقلال سلطان المغرب وسيادته ،وسلامة أراضية،والإستقلال الإقتصادي من دون أي تفاوت،وإذ نوافق على المبدأين الأولين فيما يتعلق بأراضي السلطان. فإننا ننادي بالشيء نفسه من أجل ريفنا الذي لم يدفع قط حتى الآن الضرائب أو الجزيات للمخزن. كما لم يتلق المعونة أو المخصصات من أجل تطوره. وإننا لراغبون في إقامة الحرية الإقتصادية دون تفاوت في جمهوريتنا.}

واستمر الريف مستقلا في قراراته –التي كانت غالبا عسكريةوحربية إبان الإستعمار- إلى فجر الإستقلال الشكلي الذي أتى ليعمق الأزمة أكثر فأكثر في الريف نتيجة محادثات الخزي والعار في إيكس ليبان، مما أدى إلى سخط الريفيين عن الوضع الجديد الذي هندسه المخزن للإنتقام من منطقة احتضنت أكبر حركة تحررية في العالم، فكانت النتيجة أحداث 1958/1959 الدموية التي ستظل إلى الأبد نقطة سوداء في جبين الدولة المخزنية ، لتدخل منطقة الريف بعد في مسلسل الحصار والتهميش والتضييق والتهجير لم ينتهي بعد...

فهل ستستوعب جهوية الحكم المركزي حالة الريفيين بعد كل الضرر الذي أنتجه المخزن في المنطقة وتعمل على تنفيذ شروط المجتمع الريفي؟ فكما كانت الدولة هي المنتجة للضرر يجب أن تستجيب لشروط الريفيين من أجل تجاوز معاناتهم مع الدولة؟ وهل ستستجيب دولة المخزن المغربية لمطالب السواد الأعظم من الريفيين في السياسةوالإقتصاد والتنمية الخ؟ وهل يمكن أن تدعو الجهوية المرتقبة إلى تنمية الإنسان والمجال الريفي بما يتوافق مع خصوصيات المنطقة؟ هل ستقوم الجهوية بإشراك القوى الريفية في الحكامة الجهوية والمحلية ؟ هل سيتنازل الحكم المركزي عن تسييره المباشر لعدد من المشاريع والمنشآت -ذات النفع للدولة نفسها- بالريف لصالح النخب الريفية؟ هل ستمنح صلاحيات تسيير الريف للنخب الريفومخزنية (كصديق صديق الملك مثلا،والذين عاثوا في الريف فسادا كمصطفى المنصوري وبنعلي المنصوري، ....) أو للنخب الريفيية المنبثقة من المجتمع المدني الجاد والتي تحظى بالمصداقية؟ .... وحدها الأسئلة ترى في حقل الجهوية المستقبلية وألغام المناصب الحساسة المرتقبة... أما الأجوبة فتراهن على ذكاء القارئ وتتبعه لمجريات الأحداث.

[email protected]

يمكن الرجوع إلى الجزء الأول من هذا المقال على الرابط التالي

http://www.hespress.com/?browser=view&EgyxpID=23957


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - خليجي فحل الأحد 17 أكتوبر 2010 - 15:32
يعني كل بلد عربي لازم يقبل بحكم داتي لاريافه
هذا ليس منطقيا فاذا السعودية لازم تمنح صحراءها حكم داتي هذا مجرد هراء و افتراء
2 - الـدكـــالي الهلالي الأحد 17 أكتوبر 2010 - 15:34
إلى الآخ أحمد ولد سويلم:
حفضك الله، جزاك عن موقفك الوطني، وغيرنك عن العربية والإيلام.. ما عبرت عنه عين الصواب، ومن نحن لننوه به؟؟ فجزاؤك عند الله عز وجل، وبمثل كلامك نسهم جميعا في كشف خبث هؤلاء الخونة الانفصاليين الواهمين.
3 - الـدكـــــــالـي الــــصـغـــي الأحد 17 أكتوبر 2010 - 15:38
مــقــال تم نشره، علق عليه قراء هيسبريس. ما كان لينشر لتفاهته، وتفاهة صاحبه.. إعادة نشره، تعني أن هيسبريس موقع ؟؟؟؟؟؟؟؟ تم حذف تعليقات، قد يكون السبب معقولا، لو أني لم ألتزم بضوابط نشره..أكثر من هذا، المقال الذي علقت عليه، بما وافقني عليه كثير من المعلقين، وهو لـ"عصيد" ما كان لينشر، وفيه عنصرية طافحة، وعصبية زائدة من أمازيغي اتجاه إخوانه العرب، كما أنه يسيء للتاريخ المغربي، وموقف المغاربة من الظهير البربري.
هيسبريس، بهذا ستخسر مصدافيتها، ونأسف إذ نعلن هجرتنا لهذا الموقع الذي توسمنا فيه منبرا شعبيا، يعلو بصوت المواطن المغربي، ومنبرا للسجال الثقافي... مجموعة الدكاليين التي تتواصل عبر منابر أخرى، قد تعلن انسحابها، ليبقى موقع "هيسبريس" منبرا أمازيغيا انفصاليا خالصا.
ـــــــــــــــــــــــــــ
نشكر لكم النشر، ونتمنى لكم التوفيق في ما تؤدونه من رسالة إعلامية.
ـــــــــــــــــــــــــ
4 - ADIL SPEAKATOR الأحد 17 أكتوبر 2010 - 15:40
MENTIONNEZ MOI UNE SEULE JUSTE UNE SEULE CIVILISATION MAROCAINE DYNASTIE QUI EST SORTIE DU RIF? ... RAKOUM GHALTIN FRASKOUM BEZZAF...VOUS DEVRIEZ SAVOIR QUE C'EST NOUS ... MAROCAINS DE L'INTERIEUR QUI DEVELOPPE ET QUI ONT DEVELOPPE VOTRE REGION ... SANS L'AREGENT ET LES BRAS DES BRAVES MAROCAINS ... VOUS N'AURIEZ MEME PAS UNE CONNEXION INTERNET POUR COMMENTER SUR HESPRESS... JE NE VOULAIS PAS DIRE CA ... MAIS JE PENSE QUE'UNE PARTIE DES PERSONNES QUI VIVENT DANS CETTE REGION SNAS DES SOUS DEVELOPPES ... PLUS QUE N'IMPORTE QUELLE AUTRE REGION DU ROYAUME ...PEACE
5 - أحمد بن العياشي الغماري الأحد 17 أكتوبر 2010 - 15:42
بلغ بك الجهل مبلغه، بل وصل بل إلى قلة الأدب...
حسنا إذا كان هذا السباب الذي كتبته في حق أبناء المجاهدين من غمارة بعض مما تفكرون به، فما الذي يجمعكم بنا أو يجمعنا بكم طالبوا بالجهوية في بلادكم ولا شأن لكم بنا.
ونصيحة مني اليك لقد أبنت عن جهل فاضح فعد لقراءة التاريخ ...
والسلام
6 - أحمد بن العياشي الغماري الأحد 17 أكتوبر 2010 - 15:44
الله ياودي يا السي ولد سويلم أظن أن السب باستعمال ألفاظ بذيئة باللغة الريفية وحتى بلغة الماندارين لا يجوز في هذا المنبر هسبريس..
إلى الناظوري الريفي يبدو أنك على جهل كبير ما شاء الله أحيلك على كتاب "حرب الريف التحريرية" لمؤلفه أحمد البوعياشي وهو عايش أطوار الحرب بنفسه، واقرأ صمود قبائل غمارة وبني زروال وبني أحمد وغزاوة وبني مسار... وغيرها وستستحي من جهلك
أعود لأوضح لك ما قلته بشأن قبائل قلعية المعارك التي قلت أنها وقعت في القبيلة فعلا حصلت لكن بمقاومي بني ورياغل وتمسمان وبني توزين وليس بالجيوش الجرارة القلعية.. ثم إن الناظور وقلعية سرعان ما عادت للطاعة الاسبانية في خلال سنة 1921 و 1922، بينما استمر أجدادنا في المقاومة حتى 1927 وابحث ستجد أن آخر معارك حرب الريف جرت في باب تازة قرب الشاون.. ;واقرأ عن سيرة المجاهد الجبلي أحمد بن محمد أسبو (اخريرو) الذي استشهد يوم3 نونبر 1926 والذي كان سندا قويا للمجاهد محمد بن عبد الكريم رحمة الله عليهما.
أما أن تأتي بحوادث معزولة عن خيانة الريسوني ومساعي الجاسوس الكباس فإنما يدل أنك لا تقرأشيئا وتكتسب ما تعرفه لا أدري من أين وعلى الأغلب من العنصريين أمثالك في منتديات الأنترنت..
وهكذااستمر في جهلك يقول المثل "الجهل يفعل بصاحبه ما لا يفعله العدو بعدوه "وعدائك لكل المغاربة من دكالة والحوز وعبدة وحاحا وغمارة وجبالة وزايان وبني مطير وبني عربان وبني حسان ...
وبه وجب إعلامك والسلام على من اتبع الهدى
7 - غولالة الأحد 17 أكتوبر 2010 - 15:46
يا صاحب المقال
انا الكلام الذي اسندته الى الامير لكلام خطير جدا و الحقيقة اول مرة اقرا مثل هاته الكلمات لكنني لم اصدقها و السبب انك لم تاتي بمصدره. هذه من جهة و اما من جهة ثانية فانت تتكلم عن المنطقة كانها ريفية امازيغية خالصة من الشرق الى الغرب .
توقف اخي العزيز لقد اقصيت في موضوعك منطقة جبالة و دورهم التاريخي في مواجهة الاسبان . فهذه المنتطقة ليس لها نفس الخصوصيات التي لمنطقة الريف الفرق شاسع.
8 - marocain الأحد 17 أكتوبر 2010 - 15:48
pour l acteur de cette article je dis ((eprouve moi que vous est amazighe les vraies amazighe sont les tribus senhaja et ghoumara maintenant ils parlent seulement arabe en plus por votre connaissance le prince abdelkarim elkhattabi est originaire arabe refere si tu voeux la realite avant de dire les betises aproffonir dans l histoire..i
9 - الـدكـــــــالي الـصــغـــيـــ الأحد 17 أكتوبر 2010 - 15:50
المقالات التي كتبها الصغير، بروحه وثقافته الصغيرة، نشرتها ّ"هيسبريس" مشكورة، لكن المقالات ومنها قصص أدبية، بحجم منبر "هيسبريس" وكتبها الصغير كبيرا، يبدو أن "هيبريس" اختارت لها مكانا آخر، وإن وجد ما يدل على أنها حدفت بضغط من المتعصبين الأمازيغيين.
ومع انزياح النقاش عن مجراه المفيد، فقد اتضح على أن "هيسبريس" منبر أمازيغي، وليس للأمازيغ غيره... فليهنؤوا به..فهو أولى بأحلامهم.
أرجو النشر، مع الشكر "هيسبريس".
-----------
تحية للإخوة الأمازيغيين الأحرار الذين لم تنطل عليهم خديعة المتصهينين الخونة العنصرين.. أنتم أيها الأحرار فيكم الكفاية لمواجهة هراء هذة العصابة الضالة، وأنتم أولى بذلك، وبارك الله في إيمانكم، وصالح عملكم، ونصرتكم لثوابثنا التي نفخر بها معا...
10 - prof الأحد 17 أكتوبر 2010 - 15:52
dahaktini ya khaliji "arif" is a region in north of m
morocco and not badia
11 - ADIL SPEAKATOR الأحد 17 أكتوبر 2010 - 15:54
MALHEURESEMENT CE GENRE D'ARTICLE NE DOIT PAS ETRE PUBLIER SUR HESPRESS ... LE MONSIEUR QUI A ECRIS CE TORCHON ... NOUS PARLE DU RIF ... JE LUI DIT MONSIEUR TU NE REPRESENTE QUE TAS PAUVRE PERSONNE MALADE NON PAS LE RIF ET LES RIFAINS... JE NE SUIS PAS RIFAIN ... MAIS JE CONSIDERE LE RIF ET LES RIFAINS COMME MES FRERES ... PARCE QU'IL LE SONT EN REALITE... DONC ...SVP EPARGENZ NOUS HAD TKHARBI9 ... PARCEQUE C JUSTE DU N'IMPORTE QUOI D'UNE TETE STUPIDE ET ARCHAIQUE ...PEACE...
12 - كتامي الأحد 17 أكتوبر 2010 - 15:56
كنت أود التعليق على الجزء الأول من المقال، خصوصا بعد أن تجاوز ذلك "الصغير" الحدود وتهجم على جبال الريف.. وقلت لنفسي أتريث قليلا حالما ينشر الجزء الثاني..
لكن خاب أملي...!!
فمقالك ـ وآسف لقولهاـ ذو تحليل رديئ للغاية، ولا يتضمن سوى بعض الشقلبات العنصرية التي ليست في صالح الإنسان " الريفي".
ـ أولا كان عليك أن تحدد لنا ماذا تقصد بالريف: هل سكان جبال الريف الأمازيغ؟ وهل يدخل ضمنهم أمازيغ قبائل صنهاجة؟ أم يدخل ضمنهم حتى عرب جبال الريف ( الذين تعتقدون أنهم كانوا في أصلهم امازيغ)؟
ـ إذا كان منطلقك من أجل جهوية موسعة (إن لم يكن الحكم الذاتي) هو الخصوصية الريفية، فإنني أعلم أن هذه الخصوصية تحوي خصوصيات، وهذه الثقافة تحوي ثقافات متعددة.. هذا إن كنت تتحدث عن جبال الريف بأكملها، أما إن كان قصدك بالجهوية الموسعة تلك الجهوية التي تشمل الناظور وجزءا من إقليم الحسيمة، حيث يتواجد الريفي الأمازيغي، فهنيئا لك بها... المهم أننا لا ولن نرضى أن يسوسنا من أُشرب قلبه كراهية اللغة العربية والمبادئ الإسلامية، وإن كان من يسوسنا حاليا لا أمل يرتجى فيه، ولكننا لسنا ممن يهرب من الرمضاء إلى النار...
+ لا أدري كيف تريدون للإنسان الريفي الذي تربى على العزة والشهامة والتمسك بدينه وحبه لشريعة الإسلام؛ أن يتخلى عن ذلك ويعتنق حداثة متخلفة، ومبادئ كونية تمت صياغتها في أروقة الاستعمار ..؟؟
+++ مغالطة: النص ذو اللون الأحمر المنسوب للمجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي مشكوك في صحته، فهو خطاب عنصري لا يليق بذلك القائد المسلم.. فحامل فكرِ خطاب كهذا، مفترض فيه أن ينغلق على قبيلته، أما المجاهد الخطابي فقد كان همه تحرير المغرب بل كل البلاد المغاربية.. فهاأنتم تسيئون لميراث هذا المجاهد الكبير، وتحولونه إلى قزم همه " اللغة " الريفية و"الشعب" الريفي و كرسي الحكم..
ـ ـ دعوتك العنصرية موجهة للريفي الأمازيغي، ولا تهمنا نحن الذين نسكن بالجزء الأوسط الغربي من جبال الر يف..
13 - أبو شعيب الـدكــــــالـي الأحد 17 أكتوبر 2010 - 15:58
ليس إنصافا، ولا عدلا أن تحذف تعليقات نقدية منيرة، للمدعو الدكالي الصغير، وبأسلوب ساخر فضله الجميع، ولا سيما ذلك الذي كتبه ينتقد فيه "عصيد" صاحب نظرية "نا". ولا نظن هناك د داعيا لذك سوى التنصر لأفكار عنصرية، وردت في مقال الكاتب المذكور.
نعلن إذن تضامننا مع الشاب الطموح الذي يكتب في منبر آخر، باسم آخر، وهو من حلفاء "النينية". وقد قرأت ما كتبه، ونأسف لانسحابه من موقع "هيسبريس". ونحن ثلة من تجمعنا مؤسسة العمل، ولا طالما عبرنا عن إعجابنا بموقع "هيسبريس"، وأوليناه الوفاء والثقة.
نلتمس النشر.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال