تعريب أم تَمزيغ أم هما معا

تعريب أم تَمزيغ أم هما معا
الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 08:13

يتساءل الكثيرون حول التعدد اللغوي الموجود في المغرب وهل بالفعل يمكن اعتبار كل الألسن التي ينطق بها المغاربة في جميع المناطق لغات أم مجرد لهجات .وإذا كان الدستور استطاع من الناحية الشكلية توحيد لغة المغاربة حول العربية فان هذا الأمر لم يعد يشكل إجماع كل المغاربة على اعتبار أن الجزء الكبير من الشعب المغربي ليس بالضرورة ناطقا بهذه اللغة . و إذا كانت اللغة العربية يمكن أن تجمع كل ما هو لهجة عربية سواء شمالية وصحراوية وقبائل عربية متعددة فان الشيء ذاته لا يصح بالنسبة للأمازيغية .


فاختلاف أَلسٌن الأمازيغية إلى ثلاث في جزء كبير من مفرداتها ومصطلحاتها التي تصل إلى حد التناقض أحيانا يجعل جمعها في لغة واحدة أمرا صعبا ويقتضي الكثير من الجهد والتعليم ،ويحتاج ربما إلى أجيال كثيرة حتى تستطيع اللغة الأمازيغية أن تصير لغة موحدة وواحدة لكل الأمازيغ بغض النظر عن انتمائهم العرقي أو الجغرافي .


وربما يقول قائل إن نفس الأمر يصح على العربية ،لكن الاختلاف في العربية بين المناطق المغربية يمكن مقارنته بالاختلاف الحاصل على مستوى اللسان الواحد الامازيغية، فمثلا السوسية أو تاشلحيت عند أهل اكادير تختلف عن سوسية حاحا أوتالوين أوإغرم وتزنيت ،ونفس الشيء بالنسبة للسان أهل الريف والأطلس . وهذا هو الحاصل بين اختلاف عربية الصحراء على عربية دكالة مع قدرة البعض على فهم الأخر ولو بشكل بسيط ما يتعذر بين الألسُن الثلاثة المكونة للأمازيغية .


وإذا كان مطلب تنصيص الدستور على الأمازيغية كلغة وطنية إلى جانب العربية مطلبا مشروعا وخطوة قد تساهم في رد الاعتبار لهذه اللغة، فان ذلك لن يكون كافيا ، ولا يمكن الاعتماد على الأعداد وإحصاءات السكان الناطقين بلغة ما في التنظير لما يفترض أن يكون عليه وضعها الرسمي ،لأن اللغة التي لا تجد طريقا إلى التطبيق الفعلي يكون حضورها باهتا حتى ولو كانت لغة جل الناس .وهذا الشيء حاصل في الدول الإفريقية التي يعتبر لسان الهاوسا والفلاتية والبامبرا و الولوف أكثر انتشارا ولغة الشارع العام، لكن لغة الدولة الرسمية هي الفرنسية أو البرتغالية مما يؤشر أنها مجرد لغات شفاهية منها ما يكتب بالحرف العربي أو بالحرف اللاتيني أما الحروف الأصلية فهي مهجورة بشكل تام . وهذا ما ينطبق على اللغة الأمازيغية فهي لغة منتشرة في السوق والشارع بدرجة ما لكنها ليست لغة الإدارة وليست لغة التعليم في الوقت الراهن ، والخشية كل الخشية أن يكون الركب قد فات ويصعب اللحاق به في ظل تعثر مشاريع (تمزيغ )الحياة العامة .


وكي تصبح اللغة الأمازيغية لغة الإدارة والبحث العلمي ربما تحتاج إلى قرون لتقعيد مصطلحاتها ولتكوين أطر قادرة على تعميمها ومحو أمية الشعب المغربي حتى تكون هناك نسبة كبيرة منه قادرة على التعاطي مع الحرف الأمازيغي ،وكل هذه الأمور لا يمكن أن تتحقق على المدى القريب، ولذلك فالدول الإفريقية التي تشكل لغاتها المحلية 90 في المائة من لغة التواصل حتى في الإدارة وفي جميع المصالح اعتمدت الفرنسية كلغة رسمية للدولة رغم نسبة استعمالها المحدودة إلا في ما يتعلق بالوثائق الادارية لا غير.


وفي هذا الشأن ليس بالضرورة التنصيص على لغة في الدستور كافيا حتى تكون حاضرة، بل نسبة استعمالها في التعاملات بين الناس هي من يعطيها قيمة اعتبارية أمام اللغة الرسمية للبلد سواء كانت فرنسية أو عربية أو غيرها.وهذا الشيء ينطبق على الدارجة المغربية أيضا والتي تعتبر اللغة المستعملة لدى كل المغاربة وهي مزيج بين كل اللغات الوطنية ،لذلك بنفس المنطق وكما يروج البعض يجب أن يتم تقعيدها وجعلها اللغة الرسمية في التعليم والإدارة ولكن المشكل في الكيفية وبأي حرف نكتبها بمعنى إذا كتبناها بالحرف اللاتيني فهذا يعني بشكل آخر اعتماد الفرنسية بشكل غير مباشر وإذا كتبت بالحرف العربي فما المانع من اعتماد العربية الأصلية وأما مسالة البحث عن حرف جديد تكتب به الدارجة المغربية فهذا يفترض التوافق عليه أولا من طرف الجميع وهو أمر يتطلب قرونا من الزمن . لذلك يجب الفصل بين ما هو لغة رسمية ارتضاها الناس في تعاملاتهم الرسمية وبين لغات شعبية في الشارع لكنها تفتقد إلى مقومات اللغة الرسمية لعدت أسباب مرتبطة بما هو تاريخي وديني وثقافي ودولي أيضا .


وعلى هذا الأساس نجد في العالم الكثير من الدول التي تعتمد لغات رسمية بعيدة كل البعد عن واقعها أو تداولها الشعبي ولائحة هذه اللغات ألأكثر تداولا محدودة والعربية واحدة منها ،فالاعتماد على هذه اللائحة يشكل جسرا للتواصل بين الدول فلا يمكن للغة شفوية أو قديمة مهجورة (السومرية أو الفرعونية ،اللاتينية …) أن تشكل لغة تواصل بين الدول والتبادل التجاري مثلا لذلك يعتمد الأمر على استعمال لغات معروفة لدى الكثيرين .


وهكذا فان لغة العلم والتجارة حاليا في العالم كله هي الانجليزية ،فإذا كانت حتى الجامعات الفرنسية تشترط مستوى جيدا من الانجليزية من أجل متابعة الدراسات العليا في بعض التخصصات فهل تستطيع أي لغة أخرى مجاراة إيقاع الإنتاج الفكري للانجليزية عجزت عنه لغة أنتجت فولتير و فيكتور هيكو وايميل زولا وغيرهم. لكن ربما قد يفضل البعض والبقاء في التخلف لمجرد الانتشاء بحضور لغته الأصلية شكليا في الدستور.


في جنوب إفريقيا مثلا أكثر من عشر لغات محلية مسيطرة بما فيها لغة الزولو التي ينطق بها الكثيرون لكن اللغة الرسمية للدولة هي الانجليزية.وفي الولايات المتحدة الأمريكية حوالي خمس لغات ضمنها الاسبانية لكن الانجليزية هي اللغة الرسمية .وفي الهند فللغة الهندية هي اللغة الرسمية ، حيث يتحدث بها حوالي 40% من السكان فقط. ويوجد حوالي 1000 لغة ولهجة مستخدمة في الهند، منها حوالي 24 لغة لا يقل عدد المتحدثين بكل منها عن مليون نسمة ، هذا بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية كلغة رسمية للدولة.


أقول هذا الكلام لكل اللذين يحاولون أن يفرضوا علينا قسرا اللغة الفرنسية ويجعلوها رديفة للغة العربية في كل شيء ،في الصحافة في الإعلام في قانون التعريب أيضا ، كنت أتمنى أن يحتوي مشروع القانون على صيغة تفتح الباب للأمازيغية إلى جانب العربية مادامت اللغة الفرنسية ليست لغة وطنية وأن ينخرط الأمازيغ في دعم القانون مع المطالبة بتعديله بما يضمن على الأقل حضور الأمازيغية في اللافتات وأسماء الشوارع والأزقة .لكن الجهات الفرنكوفونية نافذة بشكل لا تريد أن تفتح المجال لذلك، ومع الأسف الشديد يحاول البعض محاربة التعريب بدل محاربة الفرنَسة زعما منه أنه بذلك يخدم الأمازيغية وهذا الانقسام تستفيد منه اللغة المستوردة وتخسر اللغة الوطنية .


في وقت ما كانت اللغة العربية هي لغة العلوم لما كانت أوربا في عصر الظلمات ولم يكن هناك بد لدى الأوربيين من تعلم هذه اللغة في الجامعات الأندلسية . وحاليا لما صارت اللغة الانجليزية لغة العلوم اليوم وربما غدا تكون اليابانية أو الصينية فما المانع أن يكون تركيزنا على هذه اللغة في التعليم الأساسي والثانوي والجامعي ، وهذا لا يعني إقصاء اللغة العربية أو الأمازيغية وإنما أن نتجه نحو البحث عن المصلحة دون تعصب لأي لغة و درجة حضورها .


إن فقدان الوقت والجهد في مناقشة الحقوق اللغوية ودرجة تمثيليتها هو حق أريد به باطل ، فلا أحد ينكر حق المواطن المغربي في تعلم الامازيغية لكن دون إجبار ، ونفس الشيء بالنسبة للعربية .لكن مع الأسف الشديد حضور اللغة الفرنسية في المغرب قوي جدا وتفرض نفسها في الجامعة والشركات والثقافة والحياة العامة رغم تراجعها العالمي .


إن التفكير الآن يجب أن ينصب على تعليم أبنائنا لغة العلوم ولغة تمكنهم من الحصول على مفاتح التقدم ،ومهما سيكون الأمر مؤلما لأي شخص التخلي عن لغته الأصلية حين تكون عاجزة عن تمكينه من اللحاق بالأمم المتقدمة وتفتقد إلى مقومات لغة البحث العلمي فانه يجب الفصل بين ما هو حق تاريخي للغة الأصلية في الثقافة والفن والتداول العام وبين ما هو مرتبط بلغة الدولة الرسمية المعتمدة في التعامل مع الخارج . وإذا استطعنا أن نضع هذا الفصل في أذهاننا، نستطيع أن نتحرر من كل العقد ومركبات النقص وتجاوز قدسية أي لغة ونستطيع التوافق حول الطرق الأنسب لتطوير اللغات الوطنية وزيادة درجة حضورها في الحياة العامة.

‫تعليقات الزوار

45
  • سعيد سيفاو امازيغ اصيل
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 08:17

    فعلا انا متفق معك ايها الكاتب لمذا لم تكن الامازيغية في اللافتات مكان الفرنسية المستعمرة
    التي يعتمد عليها بعض المتخلفين وفي الدرجة الاولى هذه الحكومة العرقية
    لمذا فرنسا التي استعمرتنا من قبل ان لا تعتمد بلاسننا ؟؟؟؟؟
    او هي تحتفظ بلغته الامة.
    يعني يجب علينا ايضا ان نحتفظ بلغتنا الاصلية والموت للفرنسية
    لادور لها في المغرب الا من اراد ان يبين نفسه امام البعض فهذا لايعني الا التخلف و الجهل
    شكرا هسبرس المرجوا النشر

  • Sahraoui 212
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 09:33

    certainement, les gens incapable de raisonner sont aveuglés par la haine et voient l’autre “différent” comme ennemi.C’est honeteux qu’on lit les commentaire de certains concitoyens amazighs qui son censés étre ardent défenseurs de l’arabe en tant que patrimoine socioculturel qui symbolise cette parfaite symbiose entre l’arabe et l’amazigh qui sont à mon sens inséparables. avec auatant d’ardeur et de zéle, il faut défendre notre identité amazigh et notre langue afin de la positionner équitablement dans notre quotidien. dans notre beau pays convoité par les les intrigues et menace par diverses tentative de destabilisations qui visent fausser le chemein à notre determinisme pour les chantiers de la reforme, il faut se pencher sur l’essentiel et au lieux de promouvoir les futilités et la haine; s’adresser positivement à un choix pragmatique et stratégique de promouvoir un état civique ou les futures générations seront capable de mieux exister. Le maroc est un trés beau pays qui toujours su comment servir de terre pour ses habitants de races et de cultures disparates.Aujourd’hui on a la chance d’en arriver à un stades des plus harmonieux de l’histoire et de diposer d’infrstructures cosidérables et d’étre à la portés de pierre de l’europe d’étre musulmans amazighs et d’éprouver beaucoup de tolérance pour nos concitoyens de confession judaique. Le maroc est la patrie de toutes ces cultures et race allons droit au but tous le monde à une place disons fraternité justice et respect de la différénce et à bas la marginalisation et la haine

  • لحسن أوحديدو
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 09:35

    بداية أتفق مع الكاتب حين يقول بان العديد من الدول تبنت لغات ليست لها خصوصا في قارتنا الافريقية التي يتنكر لها العاقون من أبنائها قبل غيرهم ,لكن المشكلة يا كاتب المقال هي مشكلة هوية فكيف يعقل أن نقول المغرب دولة عربية وأغلبية سكانه أمازيغ ؟كيف يعقل أن نقول أن الأمازيغ عرب قدموا من اليمن بالرغم من نفي المؤرخين لدالك وعلى رأسهم ابن خلدون . خلاصة عزيز صاحب المقال الموضوع شائك والمشكلة ليست اللغة العربية او الفرنسية أو غيرها بل القضية تكمن في مراجعة العديد من المصطلحات اللتي تستعملها الدولة المغربية و أدنابها من عملاء الاستعمار الفرنسي هؤلاء الدين لا يازالون يعرقلون تدريس اللغة الامازيغة رغم مرور أزيد من 16عاما على خطاب الملك الراحل الحسن الثاني الدي دعا فيه لتدريس ما سماه اللهجات البربرية و9سنوات على مرور خطاب أجدير الدي أعلن فيه الملك محمد السادس انشاء المعهد الملكي للثقافة الامازيغية وتحميله مسؤولية النهوض بهده اللغة لسائر الشعب المغربي لكن يبدو أن هناك من يعيش على مثل هده المشاكل خصوصا في صفوف القوميين العرب

  • مغربي
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 09:31

    بل هو تمزيق.

  • chiwa7d
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 08:35

    سبحان الله
    تقارن الفرعونية التي لا أحد يتكلم بها في مصر بالأمازيغية الّتي يتكلم بها ملايين المغاربة

  • ali
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 08:23

    Je suis arabophone marocain et je suis tout à fait d’accord avec vous.
    J’ajoute que l’anglais devrait aussi être inclue à l’école primaire et il faut aussi réduire le nombre d’heure de français car c’est une langue stérile
    Pour la langue Amazigh je suis pour que cette langue soit donner depuis le primaire (2-4h) par semaine juste pour que la prochaine génération puisse communiquer avec les gens qui ne parlent pas Darija

  • abdelilah benghanou
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 08:59

    السلام عليكم ورحمة الله بركاته
    قبل ان نخوض قي الحديت حول اللغة واشكالياتها في المغرب يجب ان نكون على علم تام بان هده التعددية اللغويةالتي يمتازبها المغرب عن باقي البلدان الافريقيةو العربيةانا هو افتخارللمنطقة وعربون محبةورثهاالاجداد لاحفادهم الدين ابانوا عن عظمت ارثهم بصفاء قلوبهم اتجاه بعضهم تم اتجاه الاخرلكن متى كان دلك؟!
    لقد استمؤت المحبت والودالى حدود الثلاتينات عندما كان الضميرالمغربي مستيقضا فهلل الجميع برجاء اللطيف
    الا فاجيبوني من كان يومها يهلل عربي ام امازيغي؟؟؟!
    من كي نحصي الصالح من الطالح من من,,,,,,,,
    السبب يا اخوتي اننا نريد صناعة تاريخا لا كالتاريخ الطبيعي الدي كما هو بل ان يحمل معاني الفرقة و الضعف والشتات فبعد تحقيق الاحتقلال سعت اطراف تدعي الامازيغية اصلا لهاوماهي منها في شيئ تم ارادوا بت ونفت سمومهم في شباب المجتمع المغربي بحجت ان الدستور لا يتحدت عن الامازيغية ولا يدرجها ضمنه ان هدا هراء ,,,
    لمادا لا نقول باننا نحن من يتحمل مسؤوليةالاخطاء المتراكمة ونقول بانه نحن من اعفل لغتناولم نبحت لها عن طريقة لتطويرهارغم ان الكلام بهدا الشكل لن يسلم منه اجدادناويوجد الكتير لقوله فاللغة العربية ان كانت دخيلة قانها رفعت راس المغاربة عاليا بقدر ما استطاعوا تقديمه من جهدفلمادا لم تكن الامازيغية كدالك هل ننتظر منها هدا لوحدها
    ام نلوم الاخر المهم الا نكون نحن فالاخر لم يزدنا سوى تقافة و علما نهتدي به وليست هده هي الطريقةلرد الجميل
    ولا يجب ان ننسى بان الغرب متقدم و الشرق في المؤخرة فهل يبقى الخلاف بيننا حول الجزئيات الى متى
    بجب علينا قراءة التاريخ والتمعن فيه مي نستوعب حاضرنا و نبني مستقبلا زاهر,,,,,,,,,

  • ANAROUZ
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 08:43

    أنا كأمازيغي مغربي سوسي، من ألسفوح ألجنوبية للأطلس ألكبير لا أجد صعوبة كبيرة في فهم أمازيغية ألأطلس ألمتوسط وألجنوب الشرقي وكذا تريفيت، كما أنني أفهم ألقبايلية وألمزابية وتاشاويت بالجزائر، أما أمازيغية ليبيا فهي أقرب إلى تسوسيت…أما ألحديث عن ألدارجة فليس كل ألمغاربة يفهمونهاأو يتحدثون بها أللهم إذا قصد ألكاتب ب”كل ألمغاربة” أهل ألمدن!!!
    إن ألمقاربة ألعرقية أو ألإثنية لا يمكن بها حل إشكال ألتعدد أللغوي بالمغرب، لأن هذه عقلية مستوردة من ألشرق وكانت فرنسا ألإستعمارية من طبل لها وسهل مأموريتها لإخضاع ألقبائل ألأمازيغية ألتي كانت حجر عترة في وجه ألتغلغل ألإستعماري بمناطق ألمغرب ألغير ألنافع، أما في مناطق ألمحور أو ألمركز، ففرنسا وألفرنسية لم يكونا في حاجة لأي شيء لأن ألمحميين كانوا أكثر نفوذا بالرغم أن أللغة ألعربية كانت سائدة في أوساط ألعائلات ألأريستوقراطية، نتسائل لماذا لم تنتج ألعربية في ذالك ألوقت ثقافة ممانعة ومعارضة للإستعمار؟؟ وعلى عكسها أنتج ألوسط ألأمازيغي مقاومة مسلحة رغم أن ألأمازيغية لم تكن متموضعة مؤسساتيآ وتقنيآ لتنتج حسآ وطنيآ مقاومآ؟؟؟؟
    أعود لأكرر بأن ألحركة ألأمازيغية ليست حركة عرقية أو إثنية بل هي حركة تصحيحية لمفهوم ألهوية ألوطنية وتعتبر ألمغاربة بمعربيهم وممزغيهم شعبآ واحدآ،إلا أنماط ألرقي ألإجتماعي وألإندماج فرضت على ألمغاربة ألتخلي عن هويتهم ألأصلية(ألتي هي ألأمازيغية في ألعمق) إن هم أرادوا ألنجاح في ذالك، وألدولة هي من فرضت ذالك ألنسق وحمته دستوريآ بالتنصيص على أن ألمغرب دولة عربية ولغتها آلرسمية هي ألعربية ألفصحى….
    أللهم إني قد أدليت بدلوي فأهدي هيسبريس لنشر هاد ألشي…

  • احمد
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 09:41

    ,,,,العربية لغتنا ولكن الامازغية مهمة كذلك,,,,,,,,,, لماذالم تكن بدايتها كبداية كل لغة ?? الامر بديهي وغير صعب,,,, الاصعب ان يكون الشعب حضريا ومنطقيا واكادميا,,,,,!!!

  • igudre
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 09:03

    tre bon article mais le probleme c est que les amazighs ils sont margenales dans leur blad .

  • yogharta
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 08:25

    السي الكاتب المحترم لا تحاول ان تلعب علينا دور المحايد والانسان المحب او على الاقل المحترم لتعدد تقافات بلده. فمقالك يدل على كره دفين للغة الامازيغ وادا كنت تعتقد ان لغتك العربية تستطيع يوما ما ان تحتل المراكز التي تحتلها اللغات الحية الفرنسية منها والانجليزية فانت تهدي لان من هو اصلا ميت لا يمكن للغته ان تحيا .كنت اود لو انك كنت صريحا وشجاعا لتدافع عن حق الشعوب في تطوير لغتهم وحقهم في ان ينص دستور بلادهم على انها لغة رسمية فما المانع من دالك انا داك ام انك تريد ان نكون متل الدول التي اشرت اليها والتي اتخدت لغة غيرهم وهجروا لغتهم .فهيهات هدا هو الفرق بيننا نحن الامازيغ اي الاحرار عن بقية الاجناس نحت لن ولن نرضى الا بالامازيغية لغة و هوية .

  • أصويري.
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 08:37

    أعداء الأمازيغ يحاولون لغتنا الأمازيغية بكل أشكال التظليل والهروب من الواقع.أولا في المغرب اللغة الأمازيغية وهي الأصل لأغلبية المغاربة وهذا أهم من كل الإعتبارات الأخرى ثم هنا اللغة العربية وهي لغة رمزية لأن المغاربة لا يتحدثون بها لا في البيت لا في الشارع لا في الإدارة ولا في أي ميدان.فالعرب عندنا في المغرب يقصد بهم خطئا الذين يتكلمون الدارجة.هناك الفرنسية وهي لغة الإقتصاد والأعمال والبحوث العلمية لا يمكن التخلي عنها لأن العربية لا تصتطيع ولن تصتطيع تعويضها.ماهي هذه اللغات الأخرى التي يتحدث عنها الكاتب؟ هو فقط يريد تظليل الناس على أن هناك لغات عدة ومن المفيد الإلتحام حول لغة العرب.لم يدكر الكاتب أن الأمازيغية بالنبسة لالمغاربة لا يمكن أبدا أتعوضها لغة أجنبية مثل العربية التي دخلت البلاد ألاف السنين بعد وجود الأمازيغية ورغم مرور 1400 سنة على وجودها لا يتكلمها أحد ولو كان الوزير الأول أو السوفياني أو بن كيران الذين يدافعون عنها بطريقة شذوذية.اللغة الأمازيغية ليست فقط لغة بل ذات هوية ورمز لوجود الأمازيغ في بلادهم كما هو الحال بالنسبة لالعربية في دول الخليج العربية.تذكر أيها الكاتب أن كثير من الدول الديموقراطية لها عدة لغات رسمية دستوريا.لا يخفى على أحد أن هذه الغوغاء التي يحدثها القوميون العرب ليست إلا إستمرار الحرب على اللغة الأمازيغية والأمازيغ وتكريس سياسة التعريب البشعة الإستعمارية المنافية لأبسط حقوق الشعب الأمازيغي.

  • loubari
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 09:01

    مقالك ظخم يا اخي الامزيغي واضنه فارغ ايضا الامزيغ الامزيغ لمدا هدا الحقد على الامزيغية ياخي وهي اللغة الام لاهل المغرب قبل التعريب واي تعريب
    الدارجة هده ايضا لغة فالعرب يضحكون لما يسمعون بالمغرب العربي واي عرب ناس اراد تقليد غيرهم فضع اصلهم

  • أباعمران.
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 08:39

    خطاب الكاتب كله تظليل إبتداءً من العنوان.تعريب أم تَمزيغ أم هما معا؟ أولا ليس هناك تمزيغ لأن الأمازيغ يطالبون بإستعمال هم أنفسهم لغتهم الأم التي أقصية بطريقة فظة ولا يطالبون تمزيغ أحدا بعكس العرب الذين مارسوا التعريب بطريقة متشددة وخشن على مر عقود كثيرة.تعريب الأمازيغ من طرف الأعراب لم ينحصر فقط في اللغة بل تجاوزها ليأخذ منحا خطيرا عرقي وعنصري حيث منعوا الأسماء الأمازيغية ,بدلوا أسماء البلدات والمؤسسات من أسماء محلية عريقة إلى أسماء غريبة عن المكان وإنسانه ثم حولوا بلد الأمازيغ بجرة قلم إلى إسم عرقي عنصري إقصائي (المغرب العربي).أين هي إذن المقارنة الذي يريد الكاتب تمريرها وكأن الجلاد والظحية هم في نفس المستوى.

  • Papicha
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 08:41

    إسمح لي, الأخ علي, أن أصحح معلومة بسيطة. الولايات المتحدة ليست لها لغة رسمية. مقال جيد!!!

  • Anzruf
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 09:07

    Permettez moi de te dire que tu divagues Mr L’Ecrivain (en te tutoyant car t’as passe toutes les limites ) tu t’attaques à notre chère langue Tamazighte de façon diabolique comme tous les Arabes ,on sait très bien que le non-dit de ton texte révele d’autres intentions bien que tu ne veux pas le montrer explicitement mais aussi et surtout courageusement ,car vous ,les Islamistes avec votre réference islamo-coraniques vous ne ratez aucune occasion pour insulter l’intelligence des Amazighs ,on est très conscients de votre complot contre l’Amazighitè ,juste à pas nous tenir pour des cons ,soyez clairs et dites hort et fort NON à Tamazight sans ce dawaran et ce Lah-chyan d-Lhdra ,Gat didngh irgazen aydbi ymariwn ighd rasttid tawim gh iguyya nnun 3mrnin s tilkin dbugurdan .Azul et je vous en serai cette fois reconnaissant de ne pas interdire mon commentaire

  • DASSARI Mohamed
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 09:29

    Pour commencer, sincères remerciements à l’équipe rédactionnelle d'”HESPRESSE” d’avoir publié cette correspondance ce jour du 25 Octobre 2O1O et venant de Monsieur ASSANDAL Ali, traitant de nouveau et toujours du même sujet à savoir le problème linguistique au Maroc d’aujourd’hui.
    Monsieur ASSANDAL et à partir de son nom patronymique, on peut penser qu’il s’agisse d’un citoyen d’origine Berbère sauf erreur d’appréciation, néanmoins son “mémorandum” d’un long récit, donne plus l’impression d’un réquisitoire de défense au profit d’une langue par rapport à une autre, c’est à dire sans tourner longtemps au tour du pot, je dirais bien que c’est la même chanson monté des mêmes refrains, ou le maintien en vie au Maroc de langue Arabe étant la langue officialisée par la “Constitution”, tout en considérant toutes les autres langues comme simples “écarts” de triage condamnées au rejet.
    Monsieur ASSANDAL comme d’ailleurs tous les Professeurs-chercheurs de l’autre bord, ne se sont jamais cachés de nous interpellés avec force, aussi bien à l’intérieur qu’à l’extérieur du pays et devant les Instances Internationales, que le Maroc est un Etat Arabe, sa langue officielle étant l’Arabe? Quel culot de la part de la part de certains intellectuels habitant “Tamazgha”, mais frappés d’amnésie totale.
    Allumez le feu et le serpent sort de repaire, car depuis que les Berbères Marocains se sont réveillés de leur long hypnotisme qui a duré 1.4OO ans et en voulant savoir pourquoi ils n’ont pas leur propre Etat comme tous les peuples du monde; alors les frictions avaient commencé à se faire sentir entre les 2 peuples composant la Société Marocaine ou Amazigh et Arabe.
    Quant à la langue Française elle est la langue du savoir, de la science et de la compréhension mutuelle entre les êtres civilisés du monde moderne.

  • زهيرة
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 09:05

    شكرا لكاتب المقال علي اثارثه موضوع التعدد اللغات اريد اضافة تنبيه الي الفرق بين المطالبة بترسيم اللغة الامازيغية كلغة رسمية شانها شان اختها العربية دون ميز و هدا ما تطالب به الحركة الامازيغية و المطالبة بدسترتها كلغة وطنية الدي تروج له الاحزاب بعد ان فاجئها الملك حفظه الله بقراره التقدمي,الدي و ضع هده الاحزاب في مازق مع نفسها والان تريد الركوب علي المبادرات الملكية في كل شي فشتان بين المطلبين حيت يسعي ثانيهماالي ترسيم الميز بدل اقرار المساواة .حدار ثم حدار

  • ماهر
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 08:27

    ان مشكل الامازيغية وانقسامها الى عدة لهجات حسب المناطق المغربية والجدال الدائر حول اعتبارها لغة ام مجرد لهجة, قد طرح في الهند منذ حصولها على الاستقلال اذ كانت تتداول فيها اكثر من ستة عشرة لهجة ولم يجد الهنود من حل لتوحيد لغة ادارتهم الا اختيار اللغة الانجليزية كلغة رسمية للبلاد وقد اصاب صاحب المقال في تركيزه على ضرورة الاهتمام بلغة العلوم التي تتيح افاق واعدة في مجال البحت العلمي والتكنولوجي لجميع مكونات المجتمع المغربي دون ان نسقط في حساسيات قبلية اواثنية رفضها المغاربة الاحرار منذ عهد الاستعمار

  • سفيان الداودي
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 08:19

    اجد شخصيا ان الكاتب تناول الموضوع بمنهجية التحليل وطريقة علمية في التطرق له.كامازيغ، يجب اولا توحيد الصفوف اللغوية بيننا قبل طرح مشروعنا اللساني.
    في تعليقات على مقال يتطرق لنفس الموضوع،تحولت هذه الساحة الى مكان لشتم وتبادل التهم،اشبه ما يكون ما يقع بين السنة والشيعة،هذا طبعا يحدت بشكل مهول في الصحافة الوطنية ويفضح اشباه المثقفين منا.
    ادعو الإخوان لعدم الإندفاع بعصبية عِرقية.عربي او امازيغي،نحن لا نعف اليوم بعد اكثر من 14 القرن من الإختلاط من هم نحن ومن هم الآخرون.

  • الـدكـــالـي الـصـغــيــر
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 09:13

    اللغة العربية أعرق لغة عالمية عالمية، تعمر حتى اليوم رغم الثورات العلمية والمعرفية، ورغم حملات التغريب والتخريب التي تعرضت لها طيلة الحملات الصليبية المستمرة…وحتى أعداء الأمة الإسلامية المتآمرين عليها يتوقعون بأنها ستبقى من اللغة الحية الخمس الأولى. هذا ما يدعونا للفخر بهذه اللغة التي هي الوحيدة التي لازالت من اللغات المرتبطة بالرسالات السماوية. ولنا كل الفخر بأن تكون العربية لغة حضارة وأدب وعلم.
    هذا أولا، ثم إنه لا عربي يمانع من أن تكون للمغاربة لغة أخرى -بمقومات اللغة- إلى جانب العربية..إذ ليس عدلا أن نقبل بلغات أجنبية، ولا نقبل بلهجة تتحدث بها بعض القبائل المغربية. لكن السؤال، هو هل ثمة حاجة إلى خلق لغة جديدة، تستقي من لهجات تتعدد وتختلف؟؟
    ثم مامعنى أن تكون هذه اللغة رسمية في دولة كل أبنائها يتكلمون العربية ويتواصلون بها؟؟
    ثم أينا عنصري، إذا علمنا أن هذه اللهجات لتكون لغة، اختارت حرف “تيفيناغ” بدل الحرف العربي، مع أن ما يقارب نصف معجمها من العربية؟؟ أين أنتم من التجربة الفارسية؟؟ألم تكن للفرس حضارة يخجل الأمازيغي أن يدلي بتاريخه أمامها؟؟أما كان للفرس (الإيرانيون مثلا)، أن يختاروا حرفا آخر لفارسية اليوم؟؟أليس حال اللهجات الأمازيغية مع العربية، أقوى من علاقة الفارسية بالعربية؟؟أليس نصف معجم فارسية اليوم عربية لفظا ومعنى؟؟ألا يقبلوا أهل الحضارة الفارسية على لغة الدين الإسلامي، بشكل يثير مخاوف أعداء الأمة الإسلامية؟؟
    كفانا فخرا بهؤلاء، وأعزهم الله…لم يتنكروا للإسلام، ولا نبذو العربية، بدعوى انغلاقها، أو تخلفها، وهم اليوم بالإسلام يبنون حضارتهم المرعبة لأعداء الأمة الإسلامية. أما هؤلاء الإتكاليون المرتزقة، فنجزم على أنهم مأمورون لتأدية رسالة خزي وعار، سيذكرها لهم التاريخ.
    ثمة مقابل هذه الحركة المتآمرة، حركات أقوى لنصرة لغة منصورة بالله عز وجل. فلا خوف على هذه اللغة، من عصابة إجرامية من الشباب الضال. إذ من المستحيلات السبع أن يقضى على هذه اللغة التي تعرضت لأقوى حملات المسخ، فكان أن تكبد المتآمرون عليها غيضهم وكيدهم وخيبتهم.
    ــــــــــــــــــــــــــ
    ونذكر للكاتب موقفه من الفرونكوفونية، لكننالا نعتقد أنه تبنى هذا الموقف، إلا لعلة في نفسي يعقوب….

  • ome iyade
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 08:47

    حبيت اقول لكم شيئا عشت وانا اراه بام عيني لمادا هنالك ترقة بين العرب المغاربة والامازيغ المغاربة نحن واااااااااحد لمادا الامازيغ يعاملون العرب بعنصرية كما لو كنا في ايام امريكا مع الزنوج لقد ترعرعت في مكان كان تقريبا كل جيراننا امازيغ ماعدا جارتان وكان الامازيغ يحبون فقط بعضهم البعض وتلاحضون في تصرفاتهم كل هدا الكره للعرب المغاربة لمااااااداوعندما تزوجت بامازيغي لاحضت هدا مع عائلتهمع العلم انني اعاملهم معاملةطيييبة والله يشهدوعندما تزوج احد ابنائهم بامازيغية الاصل صارو يحبونها اكتر مني ما لو كانت هي التي عاشرتهم سنيين يا رييييت تطرحو هدا السؤال لمادا هنالك تفرقة او شبه عنصرية بين العرب المغاربة والامازيغ المغاربة فالبنسبة لييي نحن واحد واخوة في الاسلام قبل ان نكون في الجنسية والبلد

  • بومليك
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 09:37

    اتمنى لدكالي الجنة مع مشيل عفلق واخرون إن كانت باللغة تجري من تحتها الانهارخالدين فيها ابدا.
    عاود اخووي لمادا تتضايق عندما ترى هدا المد المستمر والمتطلع الحيوي للغتنا الامازيغية.
    مادمت تدعي العلم والفهم في كل شي إلا الإحترام لمواطنك ومطالبه الدمقراطية.
    يا استادي القديس مادا يمكننا ان نقدسه هل لغة ام الإنسان فإداكانت اللغة فقدس لغتك مع إحترام الاخر لتقديس لغته اماإداكان تقديس الإنسان على اللغة فمن واجبك قداسة اخوك الامازيغي بعد تقديس نفسك طبعا هدا دائما حسب ارائك
    اما الامورفإنها تغيرت بفظل الله والنبوغ الامازيغي الجديدفي العالم اجمع
    فإدا ادعيتم ان الامازيغ ممولون من طرف الصهيونيةفإنهم احسن بكثير من الدين تاكلهم وتستغلهم الصهيونيةفي اموالهم وخيراتهم ويسجدون لها قبل ان يسجدوا لله
    وقول اعودبالله من الشيطان
    دام العزللامازغية والامازيغ والمغاربة الاحرار الدمقراطيين
    والخز والدل للعنصوريين

  • Abougrazni
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 08:31

    يتحدث صاحب المقال عن اللغة، اللهجة، لغة المستعمر..إلخ لكن لم يستطع أن يحدد دلالة مفهوم اللغة. أخي بعيدا عن إفريقيا والعالم إن اللغة تعني الثقافة بمعناها الأنثربولوجي فالثقافة هي ما نجهل ولا يطرح السؤال متى سنعرف بقدر ما يطرح سؤال متى سنبدأ ولماذا لم نكن في زمن كنا نحن أسياده ؟؟ اللغة العربية نتاج لإيديولوجيا التعريب الذي تبنته وزارة التربية الوطنية في الستينات لتعلن استقلالها الشكلي عن لغة المستعمر الذي خلف معمرين جدد من آل الفاسي وغيرهم. وإقصاء الأمازيغية كلغة معناه إقصاء شعب وثقافة، لكن بعدما أن كشفت أوراق هذه اللغة العربية، نعلن القهقرى وبالتالي العودة إلى مكون نريد أن نحتويه كدولة كنظام. لكن كيف؟؟ الأمازيغية قضية سياسية قبل أي شيء كما في كتاب من ديوان السياسة للفيلسوف عبد الله العروي، وهي مكون من مكونات الدولة الحديثة إضافة إلى الشعب والأرض وهذا هو معيار بناء دولة ما. لا أتفق معك عندما تستحضر اللغة في بعدها المادي البراغماتي كوصايتك بتعليم الإنجليزية؟ الإنجليزية لغة كباقي اللغات وهي لغة الإيديولوجيا الإمبريالية ، الرأسمالية والليبيرالية المتوحشة قبل أي شيء. ما يلزم فهمه في تقديري الخاص هو أن للغة بعد إيديولوجي منه عانت الأمازيغية ولا زالت تعاني، بدعوى أن العربية لغة المعمر الجديد العربي المسلم وليس غيره الأمازيغي الذي ليس له الحق حتى في المعتقد المؤلف بالعربية ( وهنا المنظور الديني للغة ) ؟ وبعدها الفرنسية لغة المستعمر لغة الاقتصاد والبريستيج.؟
    الإشكال أخي هو أن الأمازيغي هو الذي راكم من العربية ما لم يراكمه العرب ونفس الشيء في اللغات الأخرى. الأمازيغ لهم السبق الزمني على العرب في شمال إفريقيا ولم ينتظروا يوما ما لتسن اللغة في الدستور بموجب قانون، الأمازيغية كيان لا يستدعي أن نبرره باعتبارها حاملة لثقافة وقيم مثلى كالاحترام ، التقدير والسلوك والمعاملات إنها واجب سامي راق بنفسه ولا ينتظر أحد. وباعتبار الأمازيغي الحر يؤمن بالقيم الكونية سيظل وفيا لحقه الذي تعود على انتزاعه دون هوادة ودون تملق وبخس النفس. تحية عالية لأمازيغ العالم.

  • عربي
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 08:21

    المصريون تخلوا عن لغة الفراعنة و تعلموا الانجليزية ونحن ما زال البعض يطالب بدسترة الامازيغية كان الدسترة هي مفتاح التنمية بالمغرب
    مقال متميز

  • khalil le marocain
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 08:29

    soyez des marocains avant et apres et pour toujours et vive le maroc

  • خالد
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 08:33

    والله ما يجعلني أعرض عن التعليق وتنشيف حلقي هو امثال الـدكـــالـي الـصـغــيــر
    الذين يقدسون اللغة العربية ويظنون ان الاسلام اتى لتعريب العالم
    يا سيدي لا تكن عنصريا الامازيغية هي لغة تم محاولة اقصاءها وتهميشها منذ سنين ورغم ذلك مازال 80% من سكان المغرب يتحدثون بها ولم تنقرض
    نحن لا نريد حربا لا نريد عنصرية نريد فقط حق هذه اللغة العريقة في مؤسسات هذه الدولة والله شاهدت فيديو في الفيس بوك لسيد يبدو انه ريفي لا يحسن النطق بالعربية وكتبوا كعنوان لهذا الفيديو “برلماني الموت ديال الضحك” بحقكم هل هذا يضحك ؟؟ الرجل امازيغي اللسان واخذت آلاف التعاليق تستهزأ به ويضحكون والله حرام
    الدول المتحضرة تحضر المترجمين لغير الناطقين بلغة معينة ونحن نضحك على ولد البلاد يحاول جاهدا ان يوصل فكرته في البرلمان اللهم ان هذا منكر
    اللهم ان هذا منكر
    وتحية للعرب الشرفاء
    ارجو النشر

  • aha
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 09:39

    احيي الكاتب على هدا المقال الرائع الدي ابهرنا فيه بدور اللغة العربية التي وحدت المغاربة و انارت طريقهم الى ما فيه سبل الخير و الرشاد .فبعد قرون عجاف من التخلف و الجهل و البداءة وصلت اللغة العربية العريقة الى موطنها الجديد الا و هو المملكة المغربية الشريفة على يد اجدادنا العظام بحمد الله و نصرته الاعراب .فبنوا مدنا و حظارات و تعاقبوا على دول و امبراطوريات تزخر بالفكر و العلم و الادب و لفلسفة و غيرها …فدسترها المغاربة مند قرون و قدسوها و لازالوا على دلك رغم انف القردة .

  • سفيان
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 09:21

    لماذا نبحث دائما على كل ما يفرقنا؟
    فوالله الذي لا إله إلا هو ما يجمعنا أكثر بكثير مما يفرقنا فلنقل خيرا أو لنصمت و لنقل كلنا مسلموووون و خيرنا عند الله أتقانا نسأل الله أن يردنا للإسلام ردا جميلا و صلى الله عاى محمد و على آله وصحبه و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

  • le concerne
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 09:43

    c est très bizar de trouver dans les commentaires de très graves contradictions
    ceux qui disent que l article est pro-arabe est contre la langue arabe comme notre pauvre dokali et d autre qui croient que l écrivain est un arabofone qui est contre la langue amazigh
    c a d que dans tous les cote il y des aveugle qui ne lisent pas ce qu on ecrit mais qui insultent juste pour sa et qui sont racistes
    ce qui va nous laisser tjs deriere les nations avances et on ratten tjs les rdv avec le devlop

  • الغريب في وطنه
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 08:51

    إلى الدكالي الصغير .
    أظن أنك أكثر عروبة من العرب الأقحاح وهذا من حقك يا أخي أما أن تظن أنك أكثر إيمانا بالله عز وجل من الأمازيغ أو أكثر غيرة على هذا الدين منهم فهذا لا يعلمه إلا من هو عليم بذات الصدور سبحانه ، نحن كأمازيغ نحترم كل الآراء ، لا يمكن لنا أن نمنع الناس من أن يتعربوا أو يتفرنسوا أو أن يعانقوا هوية أو ديانة أخرى ،هذا يتعلق بالحريات الفردية لكل إنسان ، لكن ليس من حقك أن تفتي على الأمازيغ أوتمنعهم بالنهوض بلغتهم أو أن يختاروا الحرف الذي يرونه مناسبا لهم ، هذا شأن أمازيغي وما دخل العرب فيه ، النقاش يجب أن يبقى بين المعنيين بالأمر وبين من لم يتنكر لأصوله الأمازيغية ، أنت يا أخي أعطيت لنفسك الهوية التي تريدها ومن حقك أن تدافع عنها دون أن تمس بحقوق الآخرين . يجب أن تعلم أن وزارة الداخلية قد نشرت في موقعها على الإنترنيت بأن الأمازيغ يشكلون 75% من الشعب المغربي وحذفته من بعد . ونحن نعتبر أن ما تبقى هم أمازيغ دارجفونيون لكن من أراد أن يتعرب فمن حقه لكن دون أن يتطفل و يتدخل في ما لايعنيه .
    تقول أن الفرس يستعملون الحرف العربي ، لكن الفرس يقولون أن العرب يستعملون الخط الفارسي ، أنا لا يهمني لمن الخط . ما يهمني هو أن لا يتدخل في الشأن الأمازيغي من يتنكر لهذه الهوية . أنت تسب ،تحتقروتصتغر وتتنكر لكل مل هو أمازيغي وفي نفس الوقت تقترح كيف يجب كتابة الأمازيغية ، هذا تطفل ما بعده تطفل ، ثم تقول أن الحضارة العربية هي حضارة عالمية ، نحن لم نقل العكس ، لكن نعتبرها حضارة عربية ، تقول أن الأمازيغية لهجة أو لهجات هل هذا يعني أنه لا ينبغي أن نطور لهجاتنا إلى لغة ،ثم هذا شأن الأمازيغ فما دخل العرب فيه ، أما أن تستغل الإسلام لتعريب الأمازيغ فهذه خدعة استعمارية لم تعد خافية على أحد، فالإسلام رسالة كونية وملك لكل الناس والعرب لا يشكلون إلا 5% من المسلمين ، ولا أظن أن العرب أكثر غيرة على الإسلام من العجم. أريد فقط أن أقول لك لا تستغل الدين لممارسة السياسة ، أنت تعلم أن من وراء تعريب الشعب المغربي هم ورثة معاهدة aix les bains ، هؤلاء استغلوا الدين وهم بعيدين كل البعد عن قيم هذا الدين ، والدليل هو أن مصالحهم كانت مرتبطة بمصالح الإستعمار دون الإكتراث لمصالح الشعب وهو ما يتعارض مع الدين ولذلك اتركنا من إعادة هذا السيناريو المشؤوم . العودة إلى الأصل أصل والإسلام ملك المسلمين وليس ملكا للعرب . واترك عنك العنجهية بالتستر وراء الدين وعد إلى أصلك فما بني على باطل فهو باطل .

  • samir
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 08:53

    اولا إسم على مسمى دكالي صغير نحن مقبلين على 2011 و أنت ما زلت تشك في أن الأ ما زيغية هل هي لغة ام أم أم راك قديم ا الدكالي خصك تفلاشا سير تلعب راك باقي صغير تمازيغت كبيرة عليك

  • الحسيمى
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 08:55

    هل صدفة ان تحجب 4 تعاليق لى كلما تعلق الامر بالامازيغية, (موظوع عصيد والمسكاوى وهدا المقال) بينما الدكالى الصغير على الرغم من اننى لم اسب احدا بينما هدا الاخير احصيت له 4 لفظة سب وقدف فى تعليق لا يتعدى 24 سطر وهيسبريس تنشر له احيانا 4 تعاليق متتالية

  • يوسف موري
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 09:25

    (اللغة الأمازيغية لغة منتشرة في السوق والشارع بدرجة ما لكنها ليست لغة الإدارة وليست لغة التعليم في الوقت الراهن)
    اخي هذا واقع اصله سياسي او تسلطي و ليس نابعا عن قصور الحضارة الامازيغية و الامازيغ.
    اللهجات الدارجة المغربية شديدة التقارب ( واتسون2002) و توفِّر ضمانه توحيد للدارجة بشكل توافقي.
    لكن لنكون دقيقين، يجب الاعتراف باختلاف الدارجة عن العربيه. لسنا في حاله لغه مع لهجة، بل في حاله لغتين و الادق التحدث عن ازدواجية اللغة.
    و السؤال لا يجب طرحه فالدارجه يجب ان تقنن بخط عربي. و ليس في تقريبها الى العربية الا فوائد و لي رجوع الى هذه النقطه
    انت بنفسك تعترف ان العربية لغة علم في الماضي .. و ستظل كذلك لانها مقدسة و لا يتحكم فيها قطر او مجموعة حضارية متكاملة .. ففي قرن من الزمن لم نتمكن من استحداثها الا مره واحده .. من الخرافة ابتغاءها لغه عمل مع تقويض اي محاولة لمواكبتها تطورات عصرها.
    انا من القائلين بترك المقدس و العمل بالدنيوي لمسايرة العصر.
    الدارجة كفيله بتحقيق التقارب بين المفكرتين المغربيتن، العربيه و اللاتينيه. فمفكرونا من الجانبين لا يقرا بعضهما للاخر و كاننا في عالمين.
    اقرار الدارجة هو اقرار كتاب جماعي للمغاربه يستطيعون و يفتخرون بالتدوين فيه عوض التدوين للغات و اقوام اخرين

  • مغربية عربية حتى النخاع
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 08:15

    غريب امر هؤلاء العنصريين الدين يسمون انفسهم امازيغ وانهم يدافعون عن الامازيغية في موطنها امزغا كما يدعون اقول لهؤلاء وهل اشتريتم ارض المغرب بمالكم حتى تنسبوه ملكية خاصة لكم دون سواكم ان المغرب تعاقبت عليه اكثر من حضارة وسكنت ارضه الكثير من الشعوب والامازيغ ليسو اصحاب الارض وانما هم كدلك من هده الشعوب نزحوا من المشرق العربي ووجودكم في المغرب قبل العرب لايعني انكم اصحاب البلد مع اني ارى ان الامازيغ والعرب مكون لشعب واحد ومن يرى الامازيغ يتكلمون بهدا التباهي بعنصرية لعرقهم ولهجتهم البدائية ويتكلمو عن تاريخ عظيم وهمي لا وجود له الا في مخيلتهم يحسب انهم الفراعنة فحتى الفراعنة اصحاب الحضارة والتاريخ العظيم انصهروا داخل المجتمع العربي المصري ولا يتكلمون عن ماضيهم وحضارتهم بهدا التباهي والغرور ولا يطالبون الحكومة بفرض لغتهم على باقي العرقيات ياعنصريين لهجتكم هي لهجة ومستحيل تصير لغة ووجودكم في المغرب لما يقارب 3000 سنة كما تدعون لايعني شيئا لانه قيمة الشعوب تقاس بحضارتها وانجازاتها في هدا العالم ترى مادا فعل هؤلاء الامازيغ للمغرب خلال 3000 سنة ؟؟طبعا لا شئ وانا لم اسمع عن انجاز يدكر للامازيغ غير القتل وسفك الدماء هدا اكثر شئ يتقنونه ولولا دخول العرب لكنتم الان تقبعون في جهلكم وتخلفكم داخل كهوفكم واقول للي يقولون عن العرب رعاة لاخفاء الحقيقة المضيئة عن تاريخهم ان العرب اصل كل حضارة وتقدم في هدا العالم من اوله لاخره وما العيب في ان يكون العربي راعي وهل بين الامازيغ لايوجد رعاة والله ناس غريبة تشتكون من عنصرية العرب وانتم اكثر الخلق عنصرية وغرور وانتم من غير العرب لاتساوون شيئا واقول لهؤلاء المعلقين الدين اراهم دائما في مثل هده المواضيع واللي لا يتعدى عددهم 20 ان الامازيغ الحقيقيين والوطنيين مشاكلهم اكبر من البحث في خبايا لهجة مقززة لن تغني المشهد الثقافي في شئ حتى وان تعلمها كل المغاربة فلن تفيدهم في شئ وهمهم اكبر من تفاهاتكم وهو قضايا الوطن المصيرية وليس طرد العرب والعربية والانتماء للصهيونية

  • الحسيمى
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 08:57

    هل الصينية لغة عالمية لما استحودت على كل الاقتصاد العالمى؟ وهل الفرنسى والمكسيكى والافريقى يعرف اللغة الصينية لما يتعامل تجاريا مع الصين
    – واليبانية التى اصبحت لغة التكنولوجيا هل هى لغة عالمية؟
    – والعبرية التى لا يتعدى عدد متكلميها 6مليون شخص الم تكن لغة فى عداد الانقراض فاصبحت لغة تفرض نفسها فى المحافل الدولية ولغة التكنولوجيا العسكرية؟
    قوة الدولة الاقتصادى والسياسى يعطى للغتها قوتها وشحنتها,ان تقدم المغرب ديموقراطيا فسستتقدم لغاته والاخر مجبر على التعامل معك بلغتك

  • numerique
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 09:19

    الدكالي من تعليقك يبدو لي انك لم تخرج خارج دكالة ولم ترى في حياتك بلدا آخر غير دكالة ولم تتعرف على شعب آخر غير الشعب الدكالي.
    لا زالت تلك الأهوام تعشش في جمجتك الدكالية من قبيل: العربية اعرق لغة في العالم،
    العرب أقوى شعب.تذكرني بمقولة كنا نذكرها و نحن صغارا كنا نقول ان هتلر قال لو كان عندي جيش المغرب و سلا ح ألمانيا لاستعمرت العالم ههههههه.
    لكن انت معذور فكيف بك ان تعرف ما يجري في العالم و انت قابع بين زاوية سيدي اسماعيل و حد السوالم.
    لاأريد أن أطيل حتى لاأكرر ما كتبه بعض المعلقين.يكفيك أن تقرأ تعاليقهم.
    مع تحياتي

  • عبدالله
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 09:17

    آالسلام عليكم.شكرا اخي الــدكـــالـي الـصــغــيــر,الدي ابديته والله شعور ينم عن تسامحنا نحن العرب مع اخواننا الأمازيغ.نحن لا نحقد على أحد.أما المتعنصرون فقد أفقدهم الحقد صوابهم ,يحكمون العواطف بدل المنطق.

  • مغربي حر
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 09:23

    لماذاأغلب مناصري الحركة الأمازيغية يرفضون الحديث بالعربية؟ لماذا تكون شعاراتهم مكتوبة بالتيفيناغ أو الفرنسية ؟ تبقى الإشارة أن المغرب بلد عربي أمازيغي لا مكان فيه للفرانكفونيين. و لا أحد يجب أن يزايد على الآخر في الوطنية.

  • اب تركي
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 09:09

    هل يوجد بزاف في القاموس العربي +واخا+خزو +مطش+والو+و+و+الى اخره كثير منكم تنكر لاصله

  • الـدكــــــــالـي الـصـغــيــر
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 08:49

    من أسباب ضعف القاعدة الجماهيرية للحركة الأمازيغية، تبنيها لهتافات الثقافة الأمازيغية،واللهجة الأمازيغية، ولا لرسمية اللغة العربية، ونعم للعلمانية…وهذه الشعارات واهية عند المغاربة الذين لازال السواد الأعظم منهم يعيش تحت عتبة الفقر. الأمازيغي يتكلم لهجاته، ويشاطر المغاربة ثقافته، ولا يحتاج بعد هذا إلا لتحسين وضعه المعيشي. ثم هذا الأمازيغي الذي تغرره الحركة الأمازيغية، بشعارات العلمانية والدمقرطة…هل هو غبي يجهل أن العلمانية والديمقراطية بمفهومه المغربي، لم تزد وضعنا إلا تخلفا؟؟ ألا نعيش من أمد واقعا علمانيا، وديمقراطيا بـ”ماركة المغاربة”؟؟
    يا سادة، ليس المشكل ثقافيا، ولا لغويا، هو مشكل قيم،ويتطلب الوضع حركة إصلاحية، تحارب الفساد في جميع مجالاته، وتقطع مع التبعية للغرب التي تستنزف ثرواتنا، وتزيد شعوبنا استغلالا. وسأكون أماريغيا حتى النخاع، إن توجد حركة لهذه الغاية، وسيلتف المغاربة جميعهم حول كل تنظيم يتوسمون فيه الخلاص.
    شعارات “الديمقراطية” و”العلمانية”، و”الحداثة”و”التحرر”…شعارات رفعها اليسار المغربي منذ زمن، وهي مما ورطنا في الوحل الحضاري الذي نعيشه اليوم، ولا أدل على فشل هذه الشعارات من اندحار اليسار المغربي على كل الجبهات.
    يا سادة، يا أيها المتحالفون علنا مع الصهيونية، إن يكن المشكل ثقافيا أو لغويا، فإن الأمر لا يقتضي التحالف مع الصهاينة المنبوذين اليوم أكثر من أي زمن مضى، فكيف يعقل أن أتحالف مع أعدائي في العقيدة وعبر امتداد التاريخ، لأجل لانصاف لهجات لم تستقر على حال، ولن يكون فيها الخلاص مع وجود بديل يغنينا عنها. فبحسب الصغير أن اللغة عنصر ثقافي، ووسيلة، ولكن “العقيدة” أس أقوى في كثلة الثقافة.اللغة العربية صارت مشتركا، وهي عند تطلعاتنا، وسجى في حلقوم أعداء أمتنا. اللغة الأعرق، والأكثر ليونة، وقدرة على مسايرة العصر. لا أقول هذا إلا من منظور المهتم بالشأن اللغوي، الملم بما لهذه اللغة من قدرة “اشتقاقية” للتوسع، ومواكبة المستجدات.
    ثم إن الإخوة الأمازيغ يدينون بالإسلام، وهذا كاف للاعتزاز بهذه اللغة، بل وجعلها حاملا للثقافة الأمازيغية نفسها بدل البحث عن “تيفيناغ”. وهنا أحيي كثيرا من الإخوة الأمازيغ الغيورين على دينهم، وهويتهم، ويعتزون باللغة العربية…
    ـــــــــــــــــــــــــــ
    فاللهم جنبنا الفتن، وما يبتغيه السفهاء منا، واهدنا يارب………….

  • manad
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 09:11

    الدكالي وهسبريس وجهان لعملة واحدة

  • أبو شعيب الـدكــــــــالـي
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 09:15

    رائع..بربي رائع..ما يكتب الصغير من دكالة.
    قيل لأعرابي: إنكم تولون أمركم رجلا منكم…فتتكلون عليه.
    فقال الأعرابي”: نحن ألف، وإن يقودنا أسد، فنحن كلنا أسود.
    هذا الصغير الذي يبدوا على أنه كبير، ونعتقد له شواهد علمية جامعية عليا، كانت تعليقاته بالمرصاد لكل “المتأمزغين” العنصريين. وحده يرد الصاع صاعين، ووحده كاف لفضح هراء العنصرين الذين لا يجيدون سوى الشتم والسب. في المحاججة يقنع، وبالأدب يمتع، وأعتقد أنه شاعر إن كان هو من يكتب في منبر آخر باسم آخر.
    شكرا لأخينا، وهنيئا له بأسلوبه الرائع، كما أنه يعبر صادقا عن وطنيته، ورفضه لكل ما من شأنه أن ينشب الفتنة بين الإخوة المغاربة.
    ————————–
    استمر يا أخي في الكتابة، رغم رفض الجبناء لتعليقاتك، ورغم ما يكال لك من ألفاظ السب. فكثير منهم معجبون بكتاباتك، وتشفي غليلهم مواقفك المستندة إلى الحجة والدليل. نحن على الدرب، وسنعود حتى يشعر هؤلاء أنهم يخرفون، وأنا الأقوى حجة، والأقدر على كشف خيانتهم لوطنيتهم، وتمردهم وإساءتهم لمقدساتنا.
    أحي كذلك صاحب المواقف الصادقة (الوراغيالي).

  • الهلالي الدكالي
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 09:27

    لم تستطيعوا الرد على حججه ومستنادته العلمية.. ولتمت يا ابودرار أو بالأحرى أبودران من غيضك، فعدوك الدكالي الصغير، ليس حاصلا فقط على الإجازة، بل هو دكتور حاصل على الدكتوراه، في “السيميولوجيا”.ويتكلم ثلاث لغات. وله اخلاق الرجال العظماء، عهدناه متواضعا، وعلى هذا ،ربما، يرى نفسه صغيرا. عهدته كذلك مشاغبا مناظرا ساخرا..إسأل عنه “أحمد المسيح” ومن لا يعرفه؟؟ كما انه شاعر من ينبغ في ميدان الشعر.
    لنا كل الفخر، أن يكون صديقا لنا ننصفه بحق. وتوقع يا “أبودران” وغيرك، الصفعة تلو الأخرى، وستسمع منه العجب العجاب. بدأ صغيرا، لكنه يجركم جرا، وهو كفيل بالرد على أسطوانتكم المشروخة.
    *****************************
    تحية إليك أيها الصغير، من زميل الجامعة “شحنون”، تحية لك، وأنا أذكر لك طلعاتك البهية الغاضبة فوق خشبات جامعة شعيب الدكالي، تحمل هم الوطن، ولطالما رددتها لدرويش:”ربي لا أسألك عبئا هينا، لكن أسألك ظهرا قويا”.
    كما أرجو ألا ترد بعد هذا، على ثرثرة هذا “الخماس المرتزق. وأنت أكبر من ذلك.

  • يوسف موري
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 08:45

    لا ادري ما يفعل بودرار، لكن انا حائز على دبلوم هندسة الاتصالات و على ماستر في مالية السوق و شهاده عليا في التسيير. و لن اتحدث عن اتقاني للفرنسية و الانجليزية بالاضافه الى مستواي المحمود في الالمانية. و انا ممثل للمغرب في نسخه فارطه لاولمبياد الدوليه في الرياضيات
    كل هذا لا يجعل مني احق بفرض رأي. .. الدبلومات و الاستحقاقات ليست افكار ..
    فمن المرجو الخروج من عقليه التخلف هذه.
    الدكالي شاعر و ناثر و ساجع و ما تريدون .. الا انه ليس بعلمي … تفكيره يثير الشفقه اكثر من اي شيء اخر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء