لماذا نخوض حروب الألفية الثالثة ببنادق الحرب العالمية الأولى؟

لماذا نخوض حروب الألفية الثالثة ببنادق الحرب العالمية الأولى؟
الأربعاء 3 نونبر 2010 - 14:23

مرة أخرى يجد المغرب نفسه في وضع لا يحسد عليه، وفي قضية وحدته الترابية تحديداً، ومرة أخرى فإنه هو الذي صنع ورطته بيديه وقدمها على طبق من ذهب لأعدائه وخصومه الذين كانوا في حاجة ماسة لمائدة تنزل عليهم من السماء بردا وسلاما، بعد أن وجدوا أنفسهم محاصرين حتى من أقرب المتعاطفين معهم بسبب ما تعرض له الشرطي ولد مولود، وبسبب انكشاف اللعبة الجزائرية القائمة على الاستنزاف والابتزاز.


لقد جفت حلوق كثير من المتابعين وهم ينبهون إلى أن قضية الصحراء قضية مصيرية، ولا تحتمل المزيد من التجارب الفاشلة أو الأفكار المرتجلة، وأنها تتطلب مقاربة استراتيجية دقيقة ومفصلة، يسهر على إنجازها مختصون في الشؤون الديبلوماسية والعلاقات الدولية الذين يستحيل أن يخلو منهم المغرب، وإن قلوا أو انعدموا داخل ردهات الوزارة الوصية -على ما يبدو-.


لقد قلنا، وقال غيرنا أكثر من مرة، إنه لا أمل يرجى من الديبلوماسية المغربية في شكلها الحالي، لأنه أصبح جليا أنها تتحرك على غير هدى، وأنها تفضل رد الفعل على المبادرة، أي تنتظر حدوث الواقعة لتبحث لها عن مبررات أو تفسيرات، وهي نتيجة حتمية ومنطقية ومتوقعة، في ظل غياب خارطة طريق تحدد أشكال وآليات وأهداف التحرك الديبلوماسي.


ليس مطلوبا من وزير خارجيتنا طبعا أن تكون له نظرية في مجال السياسة الخارجية كما هو الشأن بالنسبة لزميله التركي، الذي حول بلده إلى قوة دولية فاعلة بعد أن انتقل من النظرية إلى التطبيق، ولكن على الأقل لابد أن يستشعر المرء أن الديبلوماسية المغربية تسبق الأحداث والتطورات ولا تنتظر حتى تصبح أمام أمر واقعاً لتستكشف وتجرب “مقترحات” الحلول..أي أن تكون فاعلة وشريكة في الفعل، وليس مجرد مفعول به أو مفعول فيه..


لقد أصبحت هناك قناعة تامة، بشلل هذا الجهاز الحساس والحيوي، رغم أن الملف الوحيد الذي يشتغل عليه هو قضية الصحراء، فالمغرب الجديد -ولله الحمد- لم يعد له حضور في أية جبهة من الجبهات، عربيا وإفريقيا وإسلاميا، فأحرى دوليا..وفي ذلك احترام كامل لقواعد المنطق..فالمقدمات كما هي عليه الآن، لا يمكن أن تؤدي سوى إلى نتائج كما هي مشاهدة الآن..


وسيتمر هذا الوضع مادام الجهاز الديبلوماسي مجرد بوابة للمكافأة والترضية، وما دامت السفارات مجرد مناف “اختيارية” و”سياحية” لجبر خواطر من سقطوا من لائحة الاستوزار وبقية مناصب المقربين، وممن لا يسمع لهم حس ولا خبر في العواصم التي “يسيحون” فيها، وأتحدى أن يكون سفير مغربي واحد قد حل ضيفاً على قناة تلفزية فاعلة ونقل الموقف المغربي بما يكفي من الإقناع والتأثير كما يفعل السفراء الآخرون…ولذلك يمكن الجزم أن هناك انطباعا بأن الدول التي تسحب أو تجمد اعترافها بجمهورية الوهم إنما تفعل ذلك كرد فعل عقابي على الجزائر التي لم تكن “شكارتها” في الموعد..


والأخطر من كل ذلك، أننا أمام خطإ ديبلوماسي فادح، يكشف أن المغرب لم يستفد من تجربة “الاستفتاء التأكيدي”..فاليوم هناك تركيز تام على مقترح الحكم الذاتي على أنه الخيار الاستراتيجي والوحيد الذي لا تتوفر الديبلوماسية المغربية على بديل له فيما لو وصل هو الآخر إلى الطريق المسدود..وهو أمر متوقع مادام الهدف المعلن للجزائر هو إطالة النزاع وليس حله، فالمهم هو الاستمرار في استنزاف المغرب والتشويش على مسيرته التنموية..


ولهذا أستغرب كيف لا يتم التلويح، ولو عبر التسريبات الموجهة، بأن العرض المغربي لن يستمر إلى الأبد، وأن المفاوضات لا يمكن أن تستمر إلى ما لا نهاية، وأن المجتمع الدولي سيكون ملزما بتحمل مسؤولياته في نزاع ليس له مبرر سوى الأطماع الجزائرية في الريادة إقليمياً، وتغيير مسارات التاريخ والجغرافيا.


فالوقت لا يلعب مطلقا في صالح المغرب، ومنطق نحن في صحرائنا والآخرون في المخيمات أو في الفنادق الجزائرية المصنفة، هو منطق خطير للغاية. فمنذ أن دخلت ورقة حقوق الإنسان حيز الاستعمال، أصبح المغرب مضغوطا بالوقت أكثر من غيره، ولهذا حتى عندما يكون التحركات في الأقاليم الجنوبية ذات طابع اجتماعي، يصبح لها بعد حقوقي وسياسي وانفصالي، ومهما صرح منظموها فإن ذلك لن يمنع الأطراف الأخرى من استغلالها..


إن ما يجري حاليا في ضواحي العيون هو صفعة مدوية على خد “المفهوم الجديد للسلطة”..اللهم إلا كنا سننبش قبر إدريس البصري و”مفهومه القديم” لنسجل ما يجري في حساب تركته “السوداء”..


لن أخوض في ما تداولته كثير من المنابر عن وجود خلفيات سياسية وحزبية وراء ما حدث، فالمهم هنا هو الخلاصات العامة، أما التفاصيل فنتركها لأصحاب الشأن..فرجل السلطة في النهاية معين بظهير ملكي، وهو يمثل الدولة المغربية، وبالتالي فهواياته السياسية ينبغي أن تترك جانباً وكذلك انتماؤه الحزبي..فنحن في المغرب وليس في مصر..أو سوريا.. وغيرهما من دول “الرأي الوحيد”، والاتجاه المعاكس لحركة التاريخ..


فالذين فلقوا رؤوسنا بالحديث عن تصحيح أخطاء الماضي خاصة في قضية الصحراء، لم يزيدوا الأمور إلا تعقيدا، إلى درجة أن أعلام البوليزاريو أصبحت ترفع في قلب العاصمة الرباط..


نعم لقد رهان المغرب في الرباط على بعض الأعيان الذين سمنوا أكثر من اللازم وأصبحوا مشكلة في حد ذاتهم، لأنهم قادرون أيضا على ممارسة الابتزاز، ومن يظن أنه بالإمكان لجمهم الآن أو تخفيض نهمهم فهو واهم..”فقد بشمن وما تفنى العناقيد” على رأي المتنبي..وكل محاولة لإقحام السلطة، التي يفترض أن تقف على نفس المسافة من الجميع، في صراعات انتخابوية أو عشائرية سيكون مجرد لعب بالنار وسط براميل بارود..


والعجيب أنه رغم كل النقد الموجه لممارسات الماضي، فإن البعض يحاول اجترارها اليوم بشكل أسوأ، عبر صناعة “أعيان” جدد للمرحلة، من بوابة “المجتمع المدني” التي تحولت بدورها إلى منفذ للوجاهة الاجتماعية والإثراء السريع..


مع أن النتيجة..لا عنب الشام ولا بلح اليمن..فأفشل “المخبرين” من يضعون ربطات عنق ويحملون ألقابا أكاديمية..


أما على الواجهة الإعلامية، فإن الإنسان يقف مشدوها من المقاربة التي يتم اعتمادها في الدفاع عن القضية الوطنية..


فوكالة المغرب العربي التي يفترض أن “تبيع” أخبار المغرب في الخارج، تحولت إلى مجرد موقع إخباري لفائدة حزب سياسي بعينه، ولا أدري ما الذي يمكن أن تفعله وسائل الإعلام الدولية بأخبار الفتوحات الحزبية وتصفية الحسابات التي كانت تحتل الصفحة الأولى لموقع لاماب على شبكة الانترنيت، ويتم الإبقاء على هذه الأخبار “التافهة” لعدة أيام حتى حين تدور حول نشاط بسيط وأقل من بسيط..


ونفس السيناريو يتكرر في القنوات التلفزية التي دقت ساعة الحقيقة أمامها وهي ما تزال في ضلالها القديم..


وهنا لابد من وقفة..


فخلال الأسبوع الذي عرف اشتداد أزمة “النازحين” خارج مدينة العيون، عرضت القناتان برنامجين حواريين سياسيين معبرين للغاية..”حوار” في الأولى.. و”نقط على الحروف”، في الثانية..


القاسم المشترك للبرنامجين هو ترسيخ منطق أن المغرب يتجه فعلا في اتجاه خطير جداً، لأن الإعلام العمومي لازال يدار بمنطق السبعينات وما قبلها..


أكثر من مرة لاحظنا انفعال نبيل بنعبد الله بسبب “تحنقيز” دكتور “حوار” الذي لا ندري ما الذي يدرسه لطلبته في الجامعة إذا كان ما يقدمه في البلاطو في كل حلقة لا يحترم ألف باء أدب الحوار، فأحرى أبجديات التفكير المنهجي والأساليب.. بل في أكثر من مرة كنت شخصيا أتوقع انفلات زمام الأمور بسبب إصرار هذا “المحلل” تحديدا على ممارسة دوره كممثل دائم لجهة سياسية لا يخفي “تعاطفه” معها، بل ينتصب للدفاع عنها في أية لحظة، حتى حين يتعلق الأمر بالقضية الوطنية، كما حدث في الحلقة الأخيرة من البرنامج..


ونفس الشيء تكرر في “نقط على الحروف”..خلال الحلقة التي استضافت حميد شباط، حيث إن تماهي عمدة فاس مع رئيس تحرير “التجديد” في توجيه سهام النقد لـ”الوافد الجديد” عوض أن يتبادلا إطلاق النار كما كان منتظرا، دفع المذيع هنا أيضا إلى الدفاع والاستماتة في الدفاع عن نفس الجهة السياسة التي أصبحت تصنع الحدث من طنجة على مخيم “العزة والكرامة” في ضواحي العيون..


ومع ذلك احتجت الدوزيم لأنها بعد أكثر من ساعة من “المفاوضات” مع المعتصمين في الخيام رفضوا الإدلاء بأي تصريح لها..ولهم كامل الحق لأن القناة الثانية “تمخزنت” أكثر من شقيقتها الكبرى..


لم كل هذا التركيز على الجبهة الإعلامية؟


لأن الجزيرة القطرية ألحقت فعلا الكثير من الضرر بالمغرب ومصالحه العليا، ليست لقوة استثنائية تتوفر عليها، بل لأنها لم تجد في الساحة المغربية قناة إعلامية محترفة ومحترمة وتحظى بالمصداقية داخليا أولا وخارجيا ثانيا..


“الجزيرة” قوية بالمال نعم ولكن أيضا بالكفاءات الإعلامية التي احتضنتها وضمنها الكثير من الوجوه المغربية التي كانت مهمشة، وربما دفعت دفعا للمغادرة..


وإعلامنا ضعيف لأنه في سنة 2010 ما زال يحارب بـ”مولاي مصطفى” ..الوجه القادم من شاشة الأبيض والأسود، وبـ”للا سميرة” التي يقال إنها تتابع البرامج التي تنتجها مديريتها باعتماد “الترجمة الفورية”..أي أننا نخوض معاركنا ببنادق من الحرب العالمية الأولى في زمن الحرب الإلكترونية..


35 مليون مغربي ليس فيهم ألف رجل وامرأة يتوفرون على مواصفات قيادية، ليكون عمالا وولاة وسفراء ووزراء وإعلاميين..


ما أعرفه، أن المغاربة الذين فتحوا الأندلس هم نفسهم الذين شاركوا في المسيرة الخضراء، وما بينهما من اللحظات المشرقة..التي فصلت بينها فترات بياض وسواد كانت بمثابة جمل اعتراضية في سيرورة تاريخية..نمر الآن بواحدة منها..ألم يقولوا في الأمثال..” ولد السبع سبع ما حدو يكبر وهو يخلع ..وولد الضبع ضبع تسخرو مو يجيب الخميرة يجيب الشمع”..


فهل نريد السبع أم الضبع؟…تلك هي المسألة..

‫تعليقات الزوار

47
  • EL Ayachi Bourajla
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 14:59

    toujours le même style marocain d’écrire un article: trop d’écriture sans rien dire.. tu as écris monsieur 3ou 4 pages et je pexu le resumer en 5 a 6 phrases .. amélioreres le ”comentaristes” votre façon de faire

  • زواواق
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:01

    الا يوجد من ضمن 35 مليون مغربي 1000 قائد( نمرود) خلاقون يصنعون الاحداث, وليسوا مجرد مدراء يديرون ازمات بفاعلية عقيمة ليس الا…؟
    مشكلتنا تكمن في بيروقراطيتنا التي تحارب كل مشاكس او مشاغب ايجابي (اي كل نمرود يريد ان يعرف المشمشة, ومن اين اطلت) ليستقر الامر بين ايدي المنبطحين الروتينيين الذين لاتستقيم في فمهم كلمة لا ولو على حساب مؤخراتهم.

  • meknassi
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:43

    هد ما أوصلتنا إليه سياسة الفاسيين في المغرب و”باك صاحبي” حتى أصبحنا في مأزق, ولولا ثرواث المغرب لأصبحنا على شفير الهاوية.

  • مغربي مهاجر
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:47

    أصبت الهدف صاحب المقال
    ( الجزيرة القطرية ألحقت فعلا الكثير من الضرر بالمغرب ومصالحه العليا، ليست لقوة استثنائية تتوفر عليها، بل لأنها لم تجد في الساحة المغربية قناة إعلامية محترفة ومحترمة وتحظى بالمصداقية داخليا أولا وخارجيا ثانيا..
    “الجزيرة” قوية بالمال نعم ولكن أيضا بالكفاءات الإعلامية التي احتضنتها وضمنها الكثير من الوجوه المغربية التي كانت مهمشة، وربما دفعت دفعا للمغادرة..)

  • ana maghrebiyya
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 14:37

    شوف أنت أيها الكاتب لم أقرأ مقالك بالكامل بغيتي الجزيرة هز قشاوشك وتبعها حتى لو تراجعنا للمرتبة الأخيرة في حرية الصحافة المأجورة البتردولارية الجزائر وقطر أهون علينا من إهانتنا فوق أرضنا ممن يدعون الرأي والرأي الأخر

  • مغربي منطقي نوعاً ما
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 14:27

    بصفتي متابع شيئا ما لشأن المغربي و خصوصا على قناة الضغينة (الجزيرة) ما يمكنني الا ان اشعر بالغبن كلما تناولت هذه القناة خبرا يهم المغرب و بالكره تجاه المسماة اقبال الهامي، الم تجد هذه المذيعة في المغرب الا الشيئ القبيح ؟ و ما موجود في المغرب الا دور الصفيح؟ مع العلم انها تكرر تصوير تقاريرها ما من مرة امام دور الصفيح و التي موجودة في كل دول العالم .
    اول مرة اجدني اوفق رأي الناصري و الكل يعرف تصرفه البيرقراطي و استغلال النفوذ في تخليص ابنه من ورطته اجدني اوافق حكومة آل الفاسي و على رأسها العقل المدبر لفظيحة النجاة (و انا احد الضحايا)
    يمكن الجزم ان المغرب من احسن الدول العربية انفتاحا على الإعلام و أكترها ديمقراطية، (لا تنسوا انها مقارنة بالدول العربية !!)، مؤخرا ليس بالبعيد جاء تصنيف المغرب تالثا عربيا من حيث الرفاهية الإجتماعية (قبل قطر الدولة البيترودولارية الحاضنة لهذه القناة) و هذا التصنيف يأتي على اسس عدة من بينها حرية الرأي.
    كما قال الشاعر الفلسطيني المناضل الراحل محمود درويش سقط القناع ! اي نعم سقط القناع من على وجه الجزيرة عندما تناولت قضية ولد سلمة و مقارنتها بتناولها لقضية سيئة الذكر أ..م..ن..ح..
    لايمكن الإختباء وراء حرية التعبير و ترك قناة ناطقة باسم العدو في قلب ديارنا و من هنا اسئل هل يمكن لنا الترخيص لقناة اسرائيلية بالعمل على ارضنا في إطار الإنفتاح على الإعلام؟ او اكبر الدول دمقراطية تعطي الحق لتنظيم القاعدة انشاء قناة على ارضها؟
    ننتقد سياسة بلادنا اكيد للمضي نحو الاحسن لكن لا ثم لا لمن يريد بنا شرا تحت غطاء حرية التعبير و هنا اسوق مثل شعبي مغربي “كرات على عشاءها و مشات طيب عشاء الناس” فالاحرى للجزيرة مناقشة قضايا بلدها ففيه ما يكفي و نحن نجهل عنه كل صغيرة قبل الكبيرة ما نعرف سوى “موزة و الموضة”

  • أوراغ الطنجي
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 14:33

    واللله إن الحكم الذاتي هو في حد ذاته أكبر آستسلام للمغرب، وأكبر صفعة أكلتها في وجهي خلال حياتي..يدل على تعب المغرب و قصر نفسه وأنا متأكد ان البوليزاريو وقع عليهم كأعظم خبر سمعوه من المغرب، مما زاد من معنوياتهم و فاصلو تعنتهم، فكرة الحكم الذاتي هي بداية قيام دولة البوليزاريو، وقد عجنتها و طبختها الحكومة المغربية البليدة بنفسها، وقدمتها على طبق من ذهب للبوليزاريو..هذه هي الحقيقة و للأسف..كان على المغرب أن يبقى على نفس السياسة القديمة فيما يتعلق بالصحراء..ألا و هي ز الصحراء مغربية .. الصحراء مغربية..الصحراء مغربية..ولا حكم ذاتي ولا هم يحزنون!!

  • عبده
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:17

    سؤال من الغبي
    الجواب الغبي هو الدي لا يعرف عدوه
    نحن نعرف ان الجزيرة ستواصل في نفس الخط التحريري المعادي للمغرب سواء فتحنا لها الابواب ام اوصدناها
    ادن فمن الاحرى طرد القناة هدا الطرد الدي يؤيده اغلبية الشعب المغربي الا اصحاب الخالف تعرف هدا الطرد هو بمثابة حجب التقة او بمعنى اخر اتهام القناة بالانحياز لطرح ما الدي يعني بدوره انها تختار و تنتقي من الاخبار ما يخدم تحيزها و مصالح مموليها و بالتالي ليس للقناة مصداقية
    اما استمرار المهادنة فلم يعط نتائج مند مدة
    تستثني الجزيرة من تغطيتها الاعلامية قطر واميرها العاق لابيه المنقلب عليه
    قطر دولة غير ديمقراطية هل سمعتم يوما عن البرلمان القطري عن الاحزاب و التعددية في قطر الجواب هو لا
    تستغل الجزيرة القطرية الدول الديمقراطية و حرية الصحافة لاشعال الفتن فيها لكي تقول لهاته الدول احصدوا نتائج اختياركم للديمقراطية و التعددية

  • عبده
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:29

    لا تستمد القضية الوطنية قوتها من ابواق الجزيرة بل من وحدة الصف الداخلي التي تسعى الجزيرة الى ان تهيأ قاعدة للانفصال وان تزرع فينا الشك و بالتالي الهزيمة
    القرار حكومي جاء متأخرا و المقاطعة يجب ان تكون شاملة شعبا وحكومة.
    ا فلا قاطعتم ايها الاحرار بوق اعداء منبتكم المغرب الجزيرة

  • توفيق
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:15

    السلام عليكم ورحمة الله
    لن انتقد في الكاتب الاطالة فالمقالة في الاخير استوفت الشرط الاساس وهو المادة الاعلامية ازمة الدبلوماسيين المغاربة هده الكلمة من اصعب الاوصاف الحساسة داخل كل مجتمع ولكي نتحدت عن دبلوماسيين يجب ان نتوفر على اعلام قوي و قوي جدا لا سيما اننا في خضم معركة مصيرية قومية مسألة وحدتنا الترابية من مليلية و سبتة الى الكويرة و في ظل الغياب التام لوجوه دبلوماسية مغربية في الساحة الخارجية بالتحديد نجد عقما ضاربا فمعظم القنواة الاخبارية التي تستظيف محلليها عبر الهاتف تجد الطرف المغربي دائما يتكلم من الرباط لم الحظ يوما دبلوماسيا مغربيا يتحدث من باريس مثلا او لندن او اي عاصمة قوية اخرى ولهدا دلالات عميقة مسألة السفراء اظنها محسومة بصفقات شميسة اد باتو ضيوف دبلوماسيين و مروجين بارعين للمطابخ الاجنبية بينما تناسوا ان هناك طبخة في الصحراء تحتاج خبراء و رجال اصحاب مبدأ هدفهم الاول و الاخير وهو الدون عن لواء المغرب في كل شبر من ربوع المملكة شمال جنوب شرق غرب بدون هوادة و هنا مربط الفرس نحتاج رجال لكن من عرف بشينة الرجال مستحيل ان يعطي الفرصة للرجال حتى ولو على حساب قضيتنا الاولى الصحراء ووحدتنا الترابية و قضيتنا الثانية وهي القضية الفلسطينية وشكراً

  • حليمة المغربية
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 14:35

    ولله العضيم اكره سماع عن هده القناة صافيييييييييي بركة الوزير على حق وانا لم اشاهد هده القناة مند زمن طوييييييييييييييييل لانها تغطي ما يرضي داك البرميل الدي قتل ابيه من اجل الحكم من هنا نعرف من هده القناة ولله قاطعتها مدة 4 سنوات الان اشاهد قنواتنا والعربية

  • جلال
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:45

    والله لاخوف على هدا الوطن الغالي من الأعداء حاضرا أومستقبلا، لأن المغاربة والحمد لله دائما تجدهم بالمرصاد مثل ماكان عليه آبائهم وأجدادهم لكل من حاول أن يمس أرضهم بسوء!!!
    أما بعض القلة القليلة جدا من المتأسلمين الخونة اللدين لايهمهم بلدهم المغرب؟ بقدر مايهتمون ببلدان الشرق الأوسخ أوالأسط!! لأنهم هم من يطبلون ويزمرون لهده القناة الحقيرة .
    وسيبقون دائما هكدا لوحدهم يهللون وينبحون خارج السرب؟؟

  • مغربي
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 14:25

    وأظهر تصنيف منظمة الشفافية تحسن مراتب قطر وارجع ذلك إلى تعزيز قطر جهودها في مقاضاة المتورطين في الفساد إضافة إلى تعزيز دور هيئة الرقابة المالية هناك.
    وجاء تصنيف البلدان العربية من حيث مستوى الشفافية على النحو التالي: قطر الأولى عربياً في المرتبة (19) تلتها الإمارات العربية المتحدة في المرتبة (28)، ثم عمان (41) والبحرين (48) والأردن (50) والسعودية (50 مكرر) والكويت (54) وتونس (59) والمغرب (85) ومصر (98) والجزائر (105) وسوريا (127) وليبيا (146) واليمن (146 مكرر) والسودان (172) والعراق (175) والصومال (178).

  • Ramos
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:31

    الجزيرة دخلت المغرب في اطار الانفتاح الدمقراطي الدي سار فيه المغرب بتميز وعلى جميع المستويات، لكن الجزيرة لم تلتزم بقواعد العمل الصحفي ولا بأخلاقيات المهنة، وافتقرت بشكل مخجل للنزاهة والموضوعية في تناولها للشأن المغربي ، فهي لا تتورع في البحث عن اي صورة او انتقاء اي استجواب ضد المغرب تكون هي التي اختارت أجوبته لتضليل الرأي العام في حين تحجب غير دلك لانه يعارض خطها التحريري، وعوض أن يكون الخبر مقدس والتعليق حر صار في عرف الجزيرة الخبر موجه والتعليق مدفوع الاجر. لم تتطرق الجزيرة لأفواج العائدين الصحراويين الى ارض الوطن. الجزيرة لم تقم بتغطية الندوة الصحفية التي نظمها مصطفى ولد سلمة لان الجزيرة لا تقبل الراي الاخر، ولم تقم بتتبع رحلته الى تندوف . الجزيرة في حصادها الجزائري تبحث عن اي شيء يسيء الى المغرب لدرجة أن المشاهد يشم في تعاليقها رائحة الغاز الجزائري. الجزيرة وحدها هي التي لا ترى اي شيء ايجابي في بلدنا، لدلك كان من المفروض أن تطرد وبصفة نهائية قبل هدا التاريخ.
    اختارت الجزيرة الاتصال بشخص من الرباط ينتمي الى العدالة والتنمية الحزب المعارض، ويبدو ان صاحبنا اعجبه هدا التصنيف فراح يتأسف لقرار وقف عمل الجزيرة في المغرب وابان عن جهل بالموضوع و ضعف سياسي فظيع. ثم اختارت الجزيرة الاتصال بحفيظ من الدار البضاء قدمته كصحفي فأبان عن مراهقة سياسيةوضعف في التعبير وانحطاط في المستوى. حتى المركز المغربي لحقوق الانسان الدي لا نكاد نسمع عنه فبالاحرى ان نسمع له صوتا، حتى هدا المركز اراد ان يستفيد بطريقته الحقيرة. هي كلها مواقف مدفوعة الاجر، ورائحة البترول الجزائري حاضرة بقوة

  • ighir
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:19

    لمادا اطلت ايها البليد وكانك تقول شيا.الكل يعرف الخنزيرة التواطئ مع صانعي الفتن غباء لانها بساطة صهيونية تخدم مصالح الغرب ليس الا،فالمستفيد من الصراع المغربي الجزائري هو الغرب

  • الحسن أوحديدو
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:03

    في مقال بجريدة أخبار اليوم المغربية ليومه الثلثاء02/11/2010عدد281 تحت عنوان (تعليق نشاط الجزيرة يدي ويد القابلة) لصاحبه عبد العالى حامي الدين عضو حزب العدالة والتعمية انتقد فيه تعليق تشاط مكتب القناة التي وصفها بالاعلامية المتطورة الى هنا يبدو الأمر عاديا فلكل واحد رؤيته خصوصا اذا كان من اولئك الدائمي الحضور على القناة بما فيهم أبنائهم القاصرين لكن الذي استفزني في مقاله حين وصف تعليقات قراء المواقع الاكترونية المساندين لقرار الحكومة وصفها بالتعليقات المخدومة التي تستهدف صتاعة اجماع وهمي حول قرار ليس في محله حسب قوله ولذالك أقول له ولأمثاله من عملاء بني أمية في المغرب أن المخدوم الأول هو حزبكم الاسلاموي الدي استنسختم اسمه من تركيا واستنسختم برنامجه من الاخوان المسلمين في مصر أما نحن فسنظل معلقين أوفياء لمواقعنا ولن ثم لن نستقي أخبارنا من جريدتكم الرجعية .

  • مغربي
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:51

    سنوات الرصاص تعود ببطء الى المغرب الأقصى!
    لقد نسيت الكتلة الحاكمة أيام الحضر و الرقابة التي منعت صحيفة “المحرر” وصادرت” البيان” و “العلم” لأن مواقفها آنذاك كانت تعادي” المصالح الوطنية”
    وكم مناضل عذَِب لأنه كان مع الإستفتاء في الصحراء؟
    لم يبق لهذا البلد من سمعة إلا مهرجان موازين والسياحة الرخيصة!
    أما الدبلوماسية فلا نصيب لنا منها، فلنسجل أننا ورثنا أغبى حكومة في تاريخنا!

  • كلمة كالكلمات
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:41

    جزاك الله خيرا على هذا المقال, اعلام فاشل لا يحسن التصرف. فشل الاعلام في قضية امينتو وهاهو الان يتخبط في مشكلة مع الاعلام الحر الجزيرة التي نورت افكارناوحررتنامن قولوا العام زين وسياسة سلك

  • ابا ايوب
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 14:53

    ان الضربات الموجعة لمشاعر المغاربة قد تكون اعطت درسا لمن لايهمهم الا مص دماء الفقراء والمستضعفين بان على عاتقهم مسؤولية جسيمة هي نزاع الصحراء
    مالامر يتطلبعملين الاول اني دوطبيعة اعلامية ادفاع عن الملف في منابر اعلاميه غير الجزيرة دون نطلب منها اعتدارا والعمل التاني دو طبيعة دبلوماسية داخليةتكون ارضية قويه لصد الضربات الموجعة …………

  • نيسبور
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:27

    أعتقد بأن المغرب كان يمكن أن يعتمد مقاربة أذكى و هي المعاملة بالمثل . كان يمكن لنا ألا نبادر نتوقيف الجزيرة بل تقوم إحدى القنواة المغربية بإنجاز برامج و ربورطاجات حول دويلة قطر و حول التجادبات السياسية الداخلية و محاورة التيارات المعارضة لحكام قطر و خاصة أبناء عمومة الشيخ حمد و عن سيطرة زوجته موزة و إستفرادها بجل القرارات و تركز مذخرات و ثروات البلاد في أيدي أسرة آل ثاني و إستعباد البدون و إضطهاد الشيعةو العمالة الوافذة . هنا سيظهر مدى تحمل سلطات قطر لهكذا برامج . جربت السعودية يوما مثل هذا التكتيك مع أسرة آل ثاني فأصبحت الجزيرة تعمل ألف حساب في التطرق لمسائل تعتبرها السعودية من الخطوط الحمراء.وأكبر دليل هو تعامل الجزيرة مع خبر الحكم المؤبد على الأمير السعودي اللواطي الذي قتل خليله في إنجلترا بسطحية.لا إؤمن بوجود ديمقراطية حقيقية عند العرب من المحيط إلى الخليج و قطر في الدرك الأسفل لأنها تنتقذ و تصفي حساباتها مع الكل و تعتم على كل مشاكلها الذاخلية كسجن المعارضين و تعذيبهم و المحاولات الإنقلابية المستمرة و آخرها سنة”2009″.هذا ما يسمى الكيل بعدة مكايل.

  • Mohammed
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:53

    Je ne regarde AL JAZIRA QUE rarement (et pour les titre seulement) et je trouve l’idée d’interdiction d’ALJAZIRA stupide de la part d’un ministre de la désinformation de gauche. Ou va le MAROC. ??????

  • moaad
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:09

    السياسة المغربية تريد الضبع الدي لايفهم

  • anouar
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 14:29

    tous les pays oxidentaux reconnaissent notre ouverture;savoir faire dans tous les domaines(gastronomiques artisanales sauf es pays arabes qui sont jaloux car nous somme les meilleures(

  • ABDOU
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:11

    I can’t read this article it is too long. The whole discussion between the Polisario & the Moroccan goverment will be shorter than this article

  • عاشقة الجزيرة
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 14:39

    أنا كنتفرج فلجزيرة فلبورتابل. لي عندو باب واحد الله يسدو عليه. هههه

  • مغربي غيور
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:39

    هذا هراء الكاتب يبدو أنه فلتة زمانه يفهم في الدبلوماسية كما في الإعلام، ولو كان يفهم لاستطاع رفع مبيعات جريدته التي لا يقرؤها أحد لأنهالا تعرف سوى السب والقذف. لم يكن التملق يوما أسلوب المغاربة حتى نتملق الجزيرة فالمعروف أنها اداة هدم وتخريب للدول التي تحمل حقيقة اسم الدول وهما اثنان في الوطن العربي المغرب ومصر. اعط الجزيرة حربا اهلية أو غرهابا وتعالى ستضعك في صدر نشراتها ولكن غذا أعطيتها اخبار تنمية وتقدم واختراقات دبلوماسية فأنت كمن يدفعها لتتجرع السم. كفاكم متاجرة بالمواطنة المغربية كلنا سواء ولست بأحسن من أصغر طفل يلهو في مداشرنا. الحق بالجزيرة إذا كنت تتحسر عليها.
    أما الدبلوماسيية فأنت أبعد من أن تفهم حيثياتها فهي فن وعلم ولا تملك أنت احدهما.

  • بيضاوية في المهجر
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 14:55

    ايها الكاتب هل قناة الجزيرة التي تبث من ارض لا دمقراطية فيها ولا حرية التعبير فيها ولا صحافة مستقلة ولا حقوق انسان فيها تنتظر منها ان تكون دمقراطية وهل هذه القناة هي من ستدافع عن صحرائنا زيادة على محرري اخبارها هم اغلبهم من الجزائر ان كنت ايها الكاتب تريد مقعدا في هذه القناة فليس على حساب قضيتنا نحن المغارية لا نريد هذه القناة على ارضنا ولا نريد مراسيليها على ترابنا اغلب الشعب المغربي فرح لهذه المبادرة التي جائت متاخرة من وزارتنا الموقرة

  • nabil
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 14:51

    en ce qui me concerne, je n’ai jamais eu le plaisir de lire un article dans un journal marocain qui propose une solution ou une reflexion réelle , c juste de s journalistes “amateurs qui ne n’ont aucune formation qui peut apporter un plus à ce pays “trés jeune” “

  • عبدالسلام
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 14:49

    انا ما لا حظته ان تاثير قناة قطر المخربة المهدمة قوي نسبيا على بعض المغاربة و يعتبرون لغطها كانه حقيقة منزلة من السماء و يعتبر الاخرون تعليق نشاطها في المغرب خطأ لا يغتفر و هذا يجب التعامل معه من زاوية
    الربح و الخسارة فقط , بمعنى ان هذه القناة تضر بمصالحنا العليا و المصيرية ادن تعليق نشاطها بل طردها من بلادنا اصبح واجبا بدون اي تحفظ .
    دولة قطر التي تكبرها مدينة الدار البيضاء ليست مؤهلة لاملاء
    مبادئ الديمقراطية علينا او تصحيح مساراتنا السياسية و الاجتماعية في حين انهاهي لحد اليوم لم تخرج بعد من اكمامها
    فقطر دولة غير ديمقراطية بدوية
    امية سيادسيا واجتماعيا و تاريخيا لا تملك اي مقومات الدولة العــــــصرية اللهم الا عائدات النفط و الغاز ولولا ذلك لكانت افقر من الهـــــندراس و الصومال . و انــــشاوها لقناة الجزيرة ليس بدافع تطور المشهد الاعلامي لديها و لا بدافع تاسيس ثقافة الحرايات لكـــــن بدافع الاحقاد والضغائن ووفرة اموال الشعب المغلوب على امره.
    و الفكرة التي اريد ان اخلص اليها هي اني اريد ان الفت انظار القراء الكرام الى العقلية العربية اين تتجه رغم اننا في الالفية الثالثة و رغم ان الاجيال الجديدة التي كنا في بداية الستينيات و السبعينيات تنبانا لها بالعبقرية و النضج هي التي اخذت بزمام الامور. هل هذا قدرنا ياترئ.
    لماذا لا تكون الجزيرة اداة لتحرير فلسطين و سبتة و مليلية و العراق و توحيد السودان و اليمن و فضح سياسة الغرب و اسرائيل في الشرق الاوسط و في كل مكان لماذا لا تركز على الايجابيات في تونس و المغرب و الاردن و مصر و البحرين و الامارات العربية مع التنبيه و الوقوف عند السلبيات لماذا لا تعلم الناشئة في الوطن العربي حب الالفة و الوحدة و تصحيح اخطاء الماضي فنحن لسنا في مرتبة امريكا و فرنسا و بريطانيا نحن دول في طريق النمو لا زلنا نرتكب الاخطاء.

  • حسن الساهل
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:21

    ماذا أقول لك أيها الشريف
    لا قض فوك

  • السقرديس
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:23

    “35 مليون مغربي ليس فيهم ألف رجل وامرأة يتوفرون على مواصفات قيادية، ليكون عمالا وولاة وسفراء ووزراء وإعلاميين..” أرد عليك بالأيجاب يا أخي نعم مليون مغربي ليس فيهم ألف رجل وامرأة،يصيبنا الدعر والشلل لما يزير المخزن الحبل، ويالها من طريقة لشد الحبل: يطلق إشاعة، لخميرة ستنقرض من السوق، فترى القطيع يهرول نحو الحانوت لإقتناء مخزون شهر، يزيد ثمن الخبز بسنتيم فتخرج مظاهرات هائجة لمدة طويلة تطالب بخفض ثمنه بدل المطالبة بالكرامة والعدالة الإجتماعية… وحتى إن وجدت هذه الجوهرة من بين ألف رجل وامرأة، فإن أول شيئ ما سيقوم به هو السرقة والأمثلة كثيرة، السؤال هو لماذا ليست للمغربي وطنية ؟ اسباب عديدة، أولها الإقصاء والظلم الإجتماعي، فلاتنتظر من مواطن ذاق المر أن يضحي من أجل و طن يملكه الآخرون، ثم لاحظ معي بان المغرب عبارة عن شركة يملكها الملك وهو من يسند الأدوار يعني ليس لك حق في هذا البلد إلا إذا تصدق عليك بشيئ ما، كريمة أو قطعة أرض، أما قضية الصحراء فهي أولا وأخيرا يتولاها الله، فالمخزن نهب كل خيراتها (الآية)، و شرد أهلها، استغلت الجزائر هذا الوضع وهي الآن تستنزف أموال دافعي الضرائب، أما الذين نهبوا الصحراء خاصة والمغرب عامة فهم في نعيمهم يسبحون،

  • حاميد
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:33

    أعتز ببلدي المغرب
    ماذا أنجز المعهد العالي للصحافة؟
    ماذا فعل الإعلاميون الصحفيون المتخصصون الأطر العليا…؟
    لدينا أكثر من قناة…لن تجد مواطن يشاهد قناة مغربية إلا المحكوم عليهم بالمؤبد
    داويها بالتي كانت هي الداء
    حتى احتا نواجه الآخر بالعمل بدل اللوم والكلام والسباب*ديرو بحالنا ولا رحلو من حدانا*
    ديما مغربي

  • x
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 14:31

    quand nous avons proposé l’autonomie au sahara marocain ,c’est une bonne décision ,mais elle doit etre limitée par le temps, c’est à dire une période limitée, parceque si on laisse l’initiative ouverte ,nos ennemis serons assurés que la dernière proposition est dans leurs poches, et ce qu’ils font maintenant,et que memes s’ils ne réussicent pas pour le referendum ,ils savent qu’ils retournent à l’autonomie, et ils vont demander des choses qu’on ne peux pas leur donner, ils vont demander une protection internationale ,et autres choses ,à ce moment le maroc va dominer un territoire sur le papier ni plus ,ni moins,la proposition d’autonomie doit etre limitée par une date ,ne laissant pas ces mercenaires tirer le tapis sous nos pieds ,syons vigilants ,sinon ils vont se contenter au dernier recours à l’autonomie ,on doit pas leur donner l’occasion

  • بدر
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:07

    بقا عالمعقول هو لكيدوم اما سياسة باك صاحبي في زمن العولمة والنفتاح الاعلامي فهي من تعرقل حل كل المشاكل الداخلية منها والخارجية

  • بدر
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:37

    بقا عالمعقول هو لكيدوم اما سياسة باك صاحبي في زمن العولمة والنفتاح الاعلامي فهي من تعرقل حل كل المشاكل الداخلية منها والخارجية

  • بوسيف
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:49

    أتمنى على الاخ بهطاط أن لا ينقطع عن الكتابة,وأن يطل علينا يوميا وذالك بتحويل جريدة أصداء الى يومية ,فكتاباته تنوب عن ما يخالج صدور 90 فى المأئة من المغاربة الغيورين,
    أما الدبلوماسية المغربية فهى لا تستحق هذا الاسم وهى معذورة لاننا لا نملك الا حكومة الواجهة وكل شىء يطبخ فى ردهات الق…ومنذ سقوط حكومة عبد الله ابراهيم الى يومنا هذا,أما السفارات فوظيفتها واحدة فقط :استنزاف الخزينة العامة ومن بين كل المعتمدين خارج البلاد أوحتى داخل الخارجية فلا يستحقون الوظيفة العمومية أصلا الا قلة تعد على رؤوس الاصابع.
    البلاد تسير بدون بوصلة ولا تفكير الافى الكيفية التى يمكن بها رد الضربات مما يدل على العقم الى درجة غزت فيها أعلام البوليزاريو أغلبية الجامعات وحتى نكون صرحين فكل الاحزاب تتحمل القصط الاكبر من الكارثة بمشاركتها فى اللعبةالسياسية بدل المقاطعة الى أن يوضع حد للحكم الفردى الذى يدير كل شىء ليدفع الشعب ثمن الفشل دون حتى استشارته.وما دام كل شىء صورى فانتظروا البلقنة.

  • البطاش
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 14:41

    لو إنتقدت المغرب قناة أجنبية لكان ذلك قريبا للحقيقة و شيء مقبول . لقدعشت ردحا من الزمن في قطر و لم يسبق لي أن سمعت أو شاهدت قناة أو منبرا إعلاميا إنتقد و لو بشكل بسيط الشيخ حمد أو من يدور في حاشيته المقربة. من أكثر البلاد إنغلاقا و تشددا مع المعارضينهي قطر. نعم و بفضل ريع الغاز حكام قطر يحاولون تحسين معيشة المواطنين لكن الكل عليه أن يبتعد عن إنتقاد أو مناقشة كل ما يبادر به الحاكم.إذن حالهم في التسلط و الإستفراد بالحكم و إحتكار المناصب العليا من الأسرة الحاكمة لا يختلف عن باقي الدول العربية. إذن لماذا عين الجزيرة عمياء عمى يحدث في قطر؟.هي مصداقية في المحك.

  • مغربي
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:25

    ادا كانت الجزيرة فعلا تتصف الحياد والراي و الراي الاخر كما تدعي لمادا لا نعرف اي شيء عن دولة قطر و نحن نتابع هده القناة مند تاسيسها

  • رشيد
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:05

    حتى المقاهي هنا في الدارالبيضاء؟ لم تعد تستخدم كما كان عليه الأمر في السابق قناة الفتنة والشتات التي تسمى قناة الجزيرة الصهيونية! اللهم القنوات الرياضية، واستبدلوها بقناة العربية و BBC وأرنيوز العربية….

  • توفيق
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 14:43

    لمادا هدا الانقسام في الرأي في المغرب حول الجزيرة لا اعتقده حبا في الجزيرة او لموادها الاعلامية المشبوهة لان المواطن المغربي مهمش من طرف الحكومة صوته غير مسموع حتى في المقاطعات الحضرية تجد صعوبة في المصادقة على وثيقة هدا ابسط ما يكون هناك من يصادق بدون تمبر وهنا من يغرم التمبر اجل التمبر حق لخزينة الدولة وهو قانون يجب ان يطبق لكن على الكل دون استثناء هدا مثال بسيط وقس على دلك الطرقات الدقيق المدعم الكثير الكثير من الضغوطات لهدا عندما تقدم الجزيرة او عندما يكتب رشيد نيني فإنهم يلعبون على الوثر الحساس للمواطنين المغاربة وهي الضغط و الحكرة الدي يعانونها ويجدون في الجزيرة او الصحافة -المستقلة- ما يشفي غليلهم

  • Noura
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 14:45

    Le peuple marocain renferme beaucoup de gens compétents, intélligents et honnêtes, mais ils ne vont jamais atteindre les postes de ministres ou d’ambassadeurs ou quoi que se soit. Parce que ces postes soit qu’ils s’achètent soit qu’ils s’héritent. Si vous voulez que ça marche au Maroc, c’est clair et simple, instaurer la justice et faites disparaître la corruption

  • mohammed
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:55

    خطأ فادح من الحكومة المغربية فيما يتعلق بالحكم الداتي .

  • الشلحة
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 14:57

    وا عباد الله انا راه هاد الحكومة جابت ليا الاكتأب و خليوني نترشح و صوتو عليا و تشوفوا اش غادي ندير لهاديك الجزائر .
    الحرب اسيدي الحرب غاندي ننهج سياسة الهجوم من اجل الدفاع غادي نطالب بتندوف عوض ما نتفاوض على الصحراء و ديك الساعة الجزائر تجي تفاوض معايا و الا يصبح الطايح اكثر من النايض
    و ملينا من سياسة الفاسيين و لحيس الطباسل و الحلول السلمية طيحوا علينا الدل .

  • العبد الضعيف
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:57

    قال تعالى(
    يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ)
    صدق الله العظيم

  • محمد الراضي
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:13

    شكراً لك على هذا المقال الرائع، وأنا أتفق مع هذه الرؤية.

  • عميري
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 14:47

    الى السيد حسن أوحديدو .. اولا ردك فيه الكثير من المغالطات وانا ادعوك لقراءة تاريخ حزبي العدالة والتنمية بالمغرب وتركيا هذا أولا وثانيا انني كمغربي احب وطني اعتبر بأن المغرب اخطا في تدبيره لملف الاعلام خاصة مع قناة الجزيزرة والامر لايعدو أن يكون انتقاما من السلطات لاستضافته رموز العدالة والتنمية على شاشته وهم المحرمون من الظهور على قنوات البوق لرسمي .. ان المغرب يحتاج الى قناة قوية اخبارية موجودة على الساحة والى دبلوماسية مبادرة قوية لمواجهة اعداء وحدتنا الترابية اينما كانوا ..

  • محمد بوعلالة_دبدو
    الأربعاء 3 نونبر 2010 - 15:35

    شكرا لك ايها الكاتب المتميز على هذا المقال الذي دغدغ فينا تلك السنين المثالية من ذكريات الطفولة…كم كان فيها يومنا طويلا..نعيش فيه جميع تفاصيل الحياة البريئة بسلمها وحربها..عصابات مافيا نشيطة تجوب الازقة الضيقة وتملا الدنيا ضجيجا ومرحا..أحببنا كل العالم من حولنا ولم يكن للحقد معنى في قاموسنا الطفولي أو كما يقول جبران خليل جبران…ليتني طفل لا يكبر أبدا فلا انافق ولا اراهن ولا اكره احدا- وقد كنا كذلك نكتشف ذواتنا في عدة مجالات كالعدو الذي مارسناه في لعبة(دينيفري الشهيرة) والفنون النبيلة وكرة القدم..اذن ألم نسدي خدمة جليلة لأجسامنا الصغيرة التي أصبحث لكثير منا بطلة؟ لكن وا أسفاه فالبون بين الامس واليوم شاسع جدا ساهم فيه بشكل كبير الاعلام الحديث الذي يشمل القنوات المرئية و الشبكة العنكبوتية والبلاي ستايشن الذي جعل اطفالنا اكثر عدوانية واكثر عصبية..وجعلهم يهملون ابدانهم وابصارهم التي تنخرها يوميا اشعة الحاسوب او التلفزة…هذه الاجهزة قتلت المرحلة الطفولية واستبدلتها بمرحلة رابعة اكثر قوة ودموية..مرحلة حببت لدى نواة مستقبلنا الثقافة الغربية والفتك الامريكي…وجعلتهم يلهثون وراء كل ما هو غربي كالمجانين….هي حرب معلنة مع اعدائنا ولعل ما ياكد هذا الطرح هو غلق قمر النايل سات لقننوات هادفة و مربية…وجب منا اذن الانتباه لخطورة المرحلة ولهذا ..فالفتور الثقافي والتراجع الرياضي والانعكاسات السلبية للاطفال كل ذلك مرده لهذا الاستعمار الجديد الذي يختبء وراء عباءة الحداثة والعولمة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة