المدرس بين العنف المدرسي والتحولات المجتمعية!

المدرس بين العنف المدرسي والتحولات المجتمعية!
الإثنين 8 دجنبر 2014 - 09:09

بعدما كان المدرس النبراس المنير وحامل الرسالة السامية، وقطب الرحى في منظومة الحياة المجتمعية برمتها، أضحى في الآونة الأخيرة أيقونة للتهكم والاستهزاء والسخرية، بل و التعنيف سواء كان ماديا أو رمزيا.

ورغم أن أحد المربين قد أشار إلى أهمية المدرسة ومن ضمنها المدرس إلى جانب المؤسسات الأخرى في البناء الحضاري والتنموي بقوله: (هناك خمسة مؤسسات رئيسة تتولى أمر الحضارة وهي البيت، المدرسة، الدولة، مؤسسة الدين، مؤسسة العمل)1. إلا أن أطرافا متعددة ساهمت في محاولة تخريبها من خلال آليات الهدم المختلفة بالرغم من محاولات البناء المتكررة! ورحم الله الشاعر إذ يقول:

متى يبلغ البنيان تمامه ** إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم؟!

العنف: سلوك عدواني هدام للأخلاق والقيم الفاضلة، تتضافر عوامل متشابكة في إنتاجه منها ما هو اقتصادي، وسياسي، واجتماعي، وثقافي، وتعليمي، وهي عوامل تمثل سيفا ذو حدين:سلباً أو إيجابا..

ولعل من أهم هذه الأدوات التي تنخر جسد المنظومة التعليمية، وتشجع على استفحال ظاهرة العنف المدرسي إن لم يتم توظيفها واستغلالها وتكوينها وتربيتها لخدمة أهداف الأمة المجتمعية، ما يلي:

• الإعلام: وقد كان المفكر اليهودي محقا عندما قال: “في عهد “المركانتيلية” من يملك الذهب يملك العالم، وحاليا من يملك الإعلام يملك العالم”؛ إذ تعمل بعض المؤسسات الإعلامية على تشويه صورة المدرس من خلال عرض مسلسلات هزلية، تستهدف كيانه وقيمته الاجتماعية وهيبته، فيصبح مادة دسمة للسخرية من قبل المتعلمين!

وكلنا يستحضر البرنامج التلفزيوني/الوثائقي “الوجه الآخر” حول العنف المدرسي: الذي قدمته القناة الثانية المغربية، وأظهرت فيه المدرس في وضعية محرجة؛ حيث بدا أستاذ التربية الإسلامية في وضعية مماثلة ومتساوية بل مهينة له مع تلميذته، بعد أن منح لها نقطة صفر في المراقبة المستمرة، فاتهمته بالتحرش الجنسي، فتم عرضه على اللجنة التأديبية للتأكد من ذلك.. وهذا يدفع تلميذات أخريات من هذا الصنف-طبعا- إلى ارتكاب نفس الحماقة في حالة سوء تفاهمها مع المدرس وهذا غيض من فيض!

• المواقع الالكترونية: بالرغم من الطفرة النوعية التي حققتها الثورة التكنولوجية، إلا أن اتجاهات المتعلمين، أخذت مسارا منحرفا، شوه مظهرهم الخلقي والخلقي.. إذ باتوا يوظفون مثلا المواقع الاجتماعية مثل “الفايسبوك” للاتفاق على طريقة الغش في الامتحانات، كما نجد فيديوهات حول العنف المدرسي على الشبكة العنكبوتية ترشد المتعلمين الذين يرتادونها بعيدا عن واجباتهم المدرسية إلى تصيد ما يمكن أن يربك هدوء الصف أثناء الحصة الدراسية، كترشيد باقي المتعلمين إلى تنفيذ التصرفات البهلوانية، أو إحداث الضجيج، أو كتابة العبارات المسيئة للمدرس في السبورة أو جدران القاعة الدراسية، أو تعمد حك النباتات ذات الرائحة الكريهة..

• الأسرة: إذ تمثل الأسرة “أول محيط اجتماعي يتعلم فيه الطفل الأنماط التي ستشكل السمات الأساسية لشخصيته، ففيه يكتسب بذور الحب والكراهية والتعاون والتنافس والنزوع نحو التسلط والخنوع، كما تتكون النماذج الأولى لأهم الاتجاهات التي تحدد شخصيته مستقبلا، أي شخصيته وهو مراهق ثم شخصيته وهو راشد”2. دون أن ننسى الدور الهدام للتفكك الأسري الذي يساهم في انحراف أفرادها.

كما أن الحرمان العاطفي من أخطر أساليب التنشئة الأسرية الخاطئة، ويرى بعض العلماء إن من أهم أسباب عصبية الأبناء وقلقهم النفسي والشعور بالعداوة والعزلة هو نتيجة حرمانهم من الدفء العاطفي وعدم إشباعهم لحاجات الحب3.

كما نجد فئة من الآباء وأولياء الأمور، يدفعون أبناءهم إلى ارتكاب أشكال العنف؛ وهذا يذكرني بحالة فريدة من نوعها: في أيام الامتحانات الوطنية للبكالوريا في المغرب، قدم أب أحد التلاميذ يهدد الأستاذ المراقب بدعوى أنه لم يترك ابنه يغش في الامتحان!

• الشارع: إن الشارع بطبيعته، وتبعا لتصور المجتمع له، هو مكان عمومي، وبالتالي فقد يكون أحيانا مجلبة لكل رذيلة4 على النشء، في ظل التزايد المهول لأوكار السلوكيات المنحرفة والمقاهي التي تأوي المنحرفين، وفي المقابل عدم ارتياد الأماكن التي تساعدهم على تطوير ملكاتهم المعرفية، (دور القرآن، معاهد، جمعيات تقوم بأنشطة تربوية..)، ولعل المثال الناجح في المغرب هذه السنة التلميذ المغربي أنوار العبادي الذي حصل على المعدل الأول على الصعيد الوطني؛ فهو يمثل النموذج في الأخلاق التي تربى عليها في المسجد ودور القرآن التي تشجعه على طلب العلم، ويستفيد من أجوائهما حسن استغلال الوقت فيما ينفع في الدنيا والآخرة..

• المدرس نفسه: قد يساهم في دفع بعض المتعلمين إلى ارتكاب بعض الحماقات نتيجة سوء تصرفه وتعامله مع تلاميذه، وهذا ما أكده (ماسلو Maslow ) بقوله: إن الإحباط الناشئ من التهديد واستخدام كلمات التحقير أمام زملاء الطفل والاستهزاء بقدراته يؤثر تأثيرا كبيرا في سلوكه5.

• المتعلم الفاشل: نتيجة عجزه وتهاونه في مساره الدراسي، يضطر إلى التشويش على زملائه، بل قد يجر معه فئة أخرى من التلاميذ إلى تكوين تحالف تلاميذي، يعكرون من خلاله صفو جوّ الدراسة..

• الخريطة المدرسية: سعيا من وزارة التربية والتعليم، في الحد من تكرار وانقطاع التلاميذ عن الدراسة تقوم بالانتقال الميكانيكي للمتعلمين رغم عدم حصولهم على المعدل الذي يمكنهم من الانتقال إلى المستوى الدراسي الموالي، دون تمكنهم من الكفايات الأساسية، أما الفئة الثانية فيتعلق الأمر بالمطرودين الذين يتم إرجاعهم عن طريق ما يسمى بطلب الاستعطاف.. رغم أن الغالبية الساحقة منهم -الشاذ لا يقاس عليه- من المستبعد أن يساير أقرانه في الدراسة، فيلتجئ إلى تعنيف زملائه وأساتذته درءا وتغطية لمركب النقص والضعف الدراسي الذي يعاني منه.. دون أن تفكر الوزارة الوصية في تسجيلهم في مراكز التكوين والتأهيل الأخرى -إيمانا بما يسمى بنظرية الذكاءات المتعددة-؛ نعم كم من فاشل في الدراسة لكنه برع في مجالات مهنية أخرى…

• غياب قانون رادع للتلاميذ: إذ يتم في بعض الأحيان توقيف المتعلم لمدة أسبوع-هذا قبل صدور المذكرة القاضية بعدم توقيف المتعلم نهائيا!!- نتيجة ارتكابه العنف تجاه المدرس أو المتعلم وفى أقصى الحالات يتم نقله من مؤسسة تربوية إلى أخرى دون أن يتم اتخاذ قرارات زجرية ليكون عبرة لباقي المتعلمين في أفق الحد من هذه الأزمة القيمية التي باتت تنخر مؤسساتنا التعليمية.

وكلنا –نحن المغاربة- يتذكر حالة أستاذ الفلسفة في مدينة وجدة في الجهة الشرقية للمغرب الذي تعرض للضرب من طرف أحد المتعلمين، لكن المحكمة حكمت للمتعلم بالبراءة.. فانهارت نفسية الأستاذ واضطر إلى الاستقالة.. وهذا بلا شك شكل من أشكال تشجيع المتعلمين على ارتكاب نفس الحماقة!!

• محيط المؤسسة التعليمية: عوض أن تنفتح المؤسسة التعليمية على مراكز علمية و تربوية يستفيد منها المتعلم نجد العكس؛ حيث صارت الفضاءات المحيطة بالمدارس مراكز للانحراف وانتشار عادة التدخين وتعاطي المخدرات، ولعب القمار، وتنظيم ليالي الموسيقى والرقص الماجن، وإقامة العلاقات المتسيبة..

وخلاصة القول: يتفق التربويون على أن المدرس هو أحد العوامل الرئيسة المؤثرة في سلوك التلاميذ وشخصياتهم إن لم يكن أهمها، وأنه جزء لا يتجزأ من البيئة المدرسية، وبدونه لا يمكن تحقيق مواقف تعليمية جديدة. لكن لا يمكن تحقيق ذلك ما لم تُعد له كرامته التي سلبت منه من الأدوات والأجهزة والمؤسسات السابقة.

كما أنه لا يمكن أن تعود له قيمته الاجتماعية إلا بتضافر مجهودات الأستاذ والأطر الإدارية والتلاميذ وأولياء الأمور وباقي المؤسسات الأخرى في تقويم السلوكات السلبية التي تظهر على التلميذ كالعنف وذلك عن طريق رصد مسبباتها والعمل على الحد منها أو التخفيف على الأقل؛ من تأثيرها.

الهوامش:

1- نعيم حبيب جعيني، أنماط التنشئة الاجتماعية في المدرسة، مجلة دراسات العلوم التربوية، ع:1، ج:26، عمان، 1999م، ص:114.

2- أحمد أوزي، ومحمد الدريج، المشكلات الأسرية والانفعالية للمراهق المغربي، مجلة التدريس، الرباط، عدد6، سنة1979، ص:16.

3- ملاك جرجس، مشاكل الصحة النفسية للأطفال، الدار العربية للكتاب، ليبيا، 1985، ص:10.

4- أحمد فريقي، الأبعاد السوسيولوجية والتربوية والقيمية للتنشئة الاجتماعية للفرد، مجلة عالم التربية، العدد21، السنة 2012 ص:198.

5- الطراونة، إساءة معاملة الطفل الوالدية أشكالها ودرجة التعرض لها، ع2، مجلة دراسات، 2000، موقع شبكة العلوم النفسية http://www.arabpsynet.com.

‫تعليقات الزوار

3
  • Akim
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 19:33

    بكل بساطة وباختصار شديد : تلاميذ الابتدائي مجرد كوارث طبيعية يتخلص منهم آباؤهم ليرموا بهم إلى أحضان المدرسين والمدرسات الذين لا يجدون إلا عبارة "سلك أحسن لك" .. ومن يكذب فليتتبع خطواتهم ومعاملاتهم وكلامهم خارج أسوار المؤسسة .. إنهم مجرد خفافيش شرسة لاتعرف للاحترام مكانا ولا للوقار عنوانا – إلا من رحم ربك -.. نفس الكلام ينطبق على تلاميذ الإعداديات والثانويات بالإضافة إلى انتشار ظواهر التدخين والمخدرات والتحرش والتصرفات الطائشة والكسل المستشري وعدم جدية التعامل مع المقررات والأساتذة – إلا من رحم ربك – .. يطول الحديث عن السلبيات مع الأسف وهي المتواجدة بكثرة.

  • anfrak
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 22:38

    tout est presque fini pour notre école du moment qu'on y défend toute forme de rigueur .on y tolère toute forme de comportement déplacé : absence non justifiée , absentéisme à la mode , drogue en pleine classe , agression des enseignants en exercice de leur devoir au vu et au su et meme encouragé par le ministère tutelle par les circulaire donnant droit aux chahutants de rester à l'école. l'enseignant est devenu un agent des forces de l'ordre à une époque révolue de l'histoire de l'humanité ! Il ne fait plus que se défendre contre les armes blanches des élèves ou de leurs parents s'il veut user de sa conscience professionnelle pour assumer son devoir ; ou bien il laisse aller tout pour gagner la confiance de tout le monde : accord de notes non méritées , ne sanctionne plus les perturbateurs des cours , ne marque plus les absents , fait la sourde oreille aux gros mots en classe , bref la permission de tous les maux ! Nous avons tout perdu : nos valeurs , nos futures générations !

  • مدرس كان تلميذا
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 23:00

    المدرس أصبح شماعة تعلق عليها إخفاقات الجميع

    25 % ممن أخفقوا في مسارهم الدراسي ينسون أن 75 % ممن نجحوا كانوا معهم في نفس القسم وتتلمذوا جميعا على يد نفس المدرس وبنفس…، ليبقى السؤال الذي يطرح نفسه بشدة هو كيف أخفق أولئك و نجح هؤلاء ؟

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء