حرب جزائرية مقنعة بل مكشوفة جداً علي المغرب

حرب جزائرية مقنعة بل مكشوفة جداً علي المغرب
السبت 13 نونبر 2010 - 16:35

تعتبر الأحداث التي تشهدها الصحراء الغربية هذه الأيام تطورا في غاية الخطورة نظراً إلي أنها ليست في الحقيقة سوي حرب مغربية – جزائرية بكل معني الكلمة.


إنها عمليا حرب مقنعة، بل مكشوفة جدا، تشنها دولة عربية كبيرة علي دولة عربية كبيرة أخري بهدف الهيمنة لا أكثر ولا أقلّ. تستخدم الجزائر في هذه الحرب عناصر مخربة تسللت إلي الصحراء مستفيدة من الرغبة المغربية في إبداء حسن النية وإيجاد مخرج يحفظ ماء الوجه للجميع، بما في ذلك لتلك الأداة المسماة جبهة “بوليساريو”. قبل المغرب التفاوض مع “بوليساريو”، علي الرغم من الرفض الشعبي الواسع لهذه الخطوة، تسهيلا لبلوغ حل يوفر مزيد من العذابات علي الصحراويين خصوصاً ويؤمن لهم الانتماء إلي وطن يؤمن لكل منهم العيش الكريم في ظل دولة القانون والمؤسسات. مرة أخري، في حال كان مطلوباً فهم ما يدور حالياً في الصحراء، فإن ما يجري يمثل بكل بساطة حرباً تشنها الجزائر علي المغرب بالواسطة.


لماذا الحرب ولماذا ذهاب الجزائر بعيداً في المواجهة مع المغرب؟ الجواب إن الجزائر لم تتخل بعد عن مشروعها الأصلي المتمثل في استخدام الصحراويين وقودا في معارك لا هدف لها سوي الحصول علي ممر إلي المحيط الأطلسي، عبر الصحراء. بكلام أوضح، أن الجزائر لا تريد سوي اقتسام الصحراء مع المغرب لتؤكد انها دولة مطلة علي الأطلسي وليست مجرد دولة متوسطية وانها، باختصار شديد، القوة المهيمنة في المنطقة وذلك بغض النظر عن كل ما تتشدق به عن انها تريد السماح للصحراويين بممارسة حق تقرير المصير. عن أي حق تتحدث الجزائر وعن أي صحراويين؟ لماذا لا تقيم علي أرضها دولة للصحراويين الموجودين عندها. الصحراويون موجودون في دول عدة ممتدة من موريتانيا إلي جنوب السودان مرورا بالمغرب والجزائر ومالي والسنغال والنيجر وحتي ليبيا. ورئيس ما يسمي “الجمهورية الصحراوية” السيد محمد عبدالعزيز مواطن مغربي كان والده عسكريا في الجيش المغربي، وهو بالتالي مجرد مواطن مغربي يتمتع بالحقوق التي يتمتع بها أي مواطن في المملكة…


طرح المغرب قبل فترة مشروع الحكم الذاتي الموسع أساسا للتفاوض مع “بوليساريو” والذين يوجهونها من الجزائر. في النهاية، إن الصحراء الغربية ليست جنوب السودان ولا يمكن في أي شكل الحديث عن دولة مستقلة في الصحراء نظرا إلي أن الصحراويين موجودون في دول عدة في المنطقة. الاهم من ذلك، أن البحث في أي حل لقضية الصحراء، لا يمكن أن يكون علي حساب المملكة المغربية ووحدة اراضيها. ما تحقق في الصحراء الغربية التي هي جزء لا يتجزأ من الأراضي المغربية كان انجازا للشعب المغربي الذي شارك في “المسيرة الخضراء” في نوفمبر من العام 1975. لقد قدم الشعب المغربي تضحيات كبيرة من أجل استعادة الصحراء من الاستعمار الإسباني. وخاض الجيش المغربي في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي سلسلة من المعارك للمحافظة علي الصحراء في وقت كانت الجزائر تحتضن جبهة “بوليساريو” وتشجعها علي مهاجمة المواقع المغربية في الصحراء مستفيدة من الحرب الباردة. استمر هذا الوضع إلي حين تمكن المغرب من الانتصار في حرب الصحراء بعدما بني الجدار الذي حمي مواقعه ومكنه من رد الهجمات الجزائرية التي كانت “بوليساريو” مجرد رأس حربة لها.


حسم المغرب حرب الصحراء عسكريا في منتصف الثمانينات من القرن الماضي. استطاع صد الهجمات الخارجية علي جيشه. ما يحصل الآن هو عودة جزائرية إلي الحرب ولكن عن طريق هجمات تشن من داخل الصحراء. تستفيد الجزائر من تسلل عناصر “بوليساريو” إلي العيون ومحيطها. وتستفيد خصوصا من الرغبة المغربية في عدم استخدام القوة مع اي تمرد في المخيم القريب من العيون، حتي لو كانت العناصر التي تقود هذا التمرد مجموعة من الخارجين علي القانون. وهذا ما يفسر إلي حد كبير سقوط هذا العدد الكبير من الضحايا في صفوف قوات الأمن المغربية التي كانت لديها أوامر صارمة في المحافظة علي الأرواح وعدم ارتكاب أي تجاوزات، حتي لو تكبدت خسائر في الأرواح.


لا شك أن الوضع خطير في الصحراء الغربية. لكن من الآن، يمكن القول إن الحرب علي المغرب من الداخل ستفشل مثلما فشلت الحرب من الخارج. شيئا فشيئا، سيعيد المغرب سيطرته التامة علي الصحراء وعلي العيون متفاديا إراقة الدماء، تفاديا للسقوط في الفخ الذي كان يراد له السقوط فيه. قبل ان تتحدث السلطات الجزائرية” عن حقوق انسان البوليساريو في العيون، لماذا لا تكشف مصير القيادي الصحراوي مصطفي سلمي ولد سيدي مولود الذي اعتقل في سبتمبر داخل اراضيها لمجرد الإعلان عن تأييده لمشروع الحكم الذاتي الموسع الذي طرحه المغرب؟


لا وجود لأسرار في قضية الصحراء. ستستمر الجزائر في حربها علي المغرب نظرا إلي أن النظام فيها يحتاج باستمرار إلي ممارسة عملية هروب إلي الأمام تفاديا لمواجهة المشاكل الحقيقية للبلد من جهة وسعيا إلي تأكيد الدور الإقليمي المهيمن للجزائر من جهة أخري. إنه دور وهمي أكثر من أي شيء آخر. فبدل السعي لمثل هذا الدور علي حساب المغرب وتونس وليبيا، لماذا لا يكون هناك تركيز جزائري علي الحرب علي الإرهاب والفقر داخل البلد؟ هل هناك حاجة إلي عمليات جديدة يشنها المتطرفون من “القاعدة”وما شابهها لتستفيق الجزائر وتبتعد عن الاوهام مجددا… أم أن حلم عبد العزيز بوتفليقة بأن يكون هواري بومدين آخر يمنعه من التعاطي مع الواقع ومع أن الجزائر دولة من العالم الثالث تمتلك النفط والغاز، لكنها لا تستطيع بناء مدارس وبيوت لأبناء شعبها!


*كاتب لبناني

‫تعليقات الزوار

46
  • مغربي حر
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:09

    الله الوطن الملك,الصحراء مغربية وستبقى مغربية شاء من شاء و كره من كره.
    اغتنم اعدء المغرب،اسبانيا والجزائر،المسار الديمقراطي الذي نهجه المغرب في السنين الأخيرة،وحركت حفنة من العملاء من الطبقة الأمية والفقيرة،مع بعض الوعود المادية،من اجل فبركة مسرحية قطاع طرق،او عصابة السرقة بالشوارع. الان اتابع النشرة الجزائرية . تقول المغرب مستعمر
    المغرب قتلى 100 من المدنيين
    المغرب فعل و فعل . و لم تقدم اي صورة من المدنيين . ليس لهم الدليل . و الصحفي يتكلم مثل الكلب . الكلب افضل من الصحفي الجزائري .

  • Voice of Morocco
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:49

    We’re proud to be Moroccans. Whowever the enemies of our glorious country try to destabelize it; it will rmain powerful and united…
    Long life for the king
    May Allah save Morocco and the Moroccan Sahara
    Voice of Morocco.

  • السايح
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:47

    السطر الاول الصحراء المغربية و ليس الغربية صحح رجاءا

  • fikra
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:59

    المغرب عليه الضغط على فرنسا لترسيم الحدود بالصحراء الشرقية من أجل استرجاعها كما على ليبيا الضغط على فرنسا للمطالبة بإسترجاع منطقة حسي مسعود المنتسبة تاريخياً إلى ليبيا. من جهة اخرا إسبانية تعاني من الأزمة وتخاف من المسلمين تاريخياً وإن الصليبين من النصارا واليهود يتربصون بالمغرب : هنا نقول الحذر ثم الحذر : إنه مشروع صهيوني بامتياز ونحن لا نشك أبداً في قدرات المغرب على المقارعة للنيل من آعدائه والله يتولى الصالحين

  • Ami
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:51

    الصحراء المغربية و ليس الغربية

  • MAROCAINE JUSQU'A LA MORT
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:15

    JE SUIS PRETE A DEFENDRE MON CHER PAYS PAR TOUT CE QUE JE POSSEDE ET CE QUE JE MPOSSEDE PAS ET CELA JUSQU’A LA MORT.VIVE LE MAROC ET VIVE LE ROI.

  • amin
    السبت 13 نونبر 2010 - 18:05

    الصحراء المغربية و ليس الغربية وستبقى مغربية شاء من شاء و كره من كره .

  • قلب الأسد
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:45

    إنها حرب جزائرية على المغرب حطبها خارجين عن القانون(جزائريين..تشاديين..تندوفيين..)الهدف منها بلبة الصحراء المغربية و هدم معالم الحضارة بهاأولا..و نسف مسألة العودة الجماعية للصحراويين من جحيم البوليزاريو التي أضرت بها كثيرا.لقد كانت عملية مدبرة لجعل المغرب في حيرة من أمره بين الترحيب بالعائدين أو رفضهم.لكن كل مساعي الخرائر بائت بالفشل..فكما خسرت الحرب المباشرة و بحرب العصابات للبوليخاريو ستخسر حربها الحالية والمستقبلية.الصحراويون سيستمرون بالعودة إلى وطنهم من معتقل تندوف..و ستستمر التنمية بالأقاليم الصحراوية وستستمر العقدة المغربية مؤلمة للخرائريين..وعاش ملكنا المحبوب.عاش المغرب واحدا موحدا من طنجة إلى لكويرة..و أخيرا رحم الله شهداء الواجب و تغمدهم بواسع رحمته

  • الزاهي
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:19

    مادام المغرب والمغاربة في موقف دفاع فقط ويرددون الصحراء مغربية الصحراء مغربية فإنهم سيعانون باستمرار
    على المغرب والمغاربة تغيير الإستراتيجيةأي جعل نظام الجزائر في موقف دفاع أي على المغرب والمغاربة إحراج الجزائر عبر إرسال ووفود صحافية وحقوقية وسياسية نحو تندوف عبر الجزائر ومن تم منع هده الوفود وبالتالي فضح نظام الجزائر أمام العالم.ثم مساعدة الإنفصال في الجزائر وإبراز ذالك عبر قناة ميدي1 مثلا.لمادا لم تجر ميدي1 ولو لقاء صحافيا واحدا مع فرحات مهني؟ولمادا لا تتحدت عن أنشطة حكومة القبائل في المنفى؟أين المخابرات المغربية؟
    ما لم يتحسس النظام الجزائري الخطر فلن يزداد إلا حقدا ومكرا على المغرب وما لم يغير المغرب استراتيجيته من موقف دفاعي صعب إلى موقف هجومي مريح فإن الخطورة ستزداد.

  • MAROCAINE
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:37

    salam, à notre soit disant pays voisin je crois ke le MAROC pourra aussi trop trop facile de faire pareil à vous par multiple points dont vous étes trop trop faible devant alors il est temps que MAROC soit pareil au moins on va pas se sentir mal devant les traitres d’allah ke dieu protége mon cher pays

  • سعيد
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:51

    لمادا تتبجح الجزائر في فتح تحقيق في مقتل مدنيين في العيون في حين سقط 10 قتلى في صفوف القوات الامنية وبطريقة وحشية.ولا احد منهم استطاع ان يتفوه بكلمة تحقيق في دلك ؟ لمادا الجزائر الان تركز على صراع خارجي في واقع الامر ؟في حين لديها مشاكل داخلية خطيرة لم تستطع ان تجد لها حلا؟ طبعا الجواب واضح فالحكومة الجزائرية ترغب في نقل تلك الازمات الى المغرب.وتسعى جاهدة لصرف انظار المواطن الجزائري الى خارج قوقعة الحدود وبالتالي اقصائه من مطالبه اليومية البسيطة وخير مثال على دلك ما تعيشه الجزائر هده الايام من مشاكل ندرة مادة الحليب . ورواتي الموظفين …. يجب على الجزائر تعبه بنفسها قبل مشاكل غيرها وهدا انسب لها .

  • النفاق
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:47

    علامات المنافق ثلاث وقيل اربع اداحدث كدب وادا وعد خلف وادا اؤتمن خان وادا عاهد فجر.هم المنافقون فاحدرهم.قاتلهماالله.لن ترضى عنك اليهودوالنصارى حتى تتبع ملتهم.المنافقون اعداء رسول الله وهم من اهل النار.المنافق مصلحته الشخصيةاولى من العامةنظرا لخوفه من الموت والبشر دون خشيةالله.يحب الحياة الدنيا على الاخرة وسبب الفتن والتفرقة.يقولون بافواههم ما ليس في قلوبهم.واريد ان ادكر ان المغرب لا يهدده الا المنافقون والاعداء.وصدق من قال حب الاوطان من الايمان.فلا يجوز لنا ان نركع امام الاعداء ونحن ونحن في مواجهتهم بقلوبنا وانفسنا واموالنا ودماءنا.فداك ايها الوطن العظيماالدي عادت فيك الروح الوطنية بفعل دعواتناللرب الكبير والحليم والغفور القوي العزيز الدي له ملك السموات والارض والدي ادا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون ونحمده ان الف بين قلوبنا ونساله الثباث على الحق في الدنيا والاخرة .ودعواتكم اخواني سترد الاعداء خاسرين والحمد لله على وطن التسامح.والفتنة سيطفئها ربنا عز وجل وسيغلب الفجرة بادن الله امام حامل القران الداعي الى الحق.والسلام

  • مصري
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:11

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في الحقيقه أحب أولا أرحب وأشيد بالصحافة المغربيه وذلك من خلال ما قرأته في هذا الموضوع من تعقل وحكمة لدي الكاتب المحترم فمثل هؤلاء الكتاب ومثل هذه الصحافه هم من يستطيعون ادارة الازمه وكثيرا ما رأينا صحافة بعض الدول التي ليس لها هدف الا اشعال الفتنه لبلوغ الحد الاكبر من الربح ممن يهولون الامور وأشكره أيضا علي لغته العربيه الوافيه ..الكاتب كتب عن بلاده التي هي في موضع أزمه حقيقيه ولكن يعلم واجبه الصحفي أيضا.. فأنا لا أعلم الكثير عن هذه الحرب ولكن كما قال الكاتب ان كان للمغرب فعلا حقا في تملك هذه الارض الصحراء فعليه أن يسلك طريق التفاوض للحفاظ علي اراقة الدماء ولكن المشين في الموضوع أن الاخوه المغاربه يدينون بشكل واضح الجزائريين في هذا الموضوع فاذا وصل الموضوع الي هذا الحد فيجب اتخاذ قرارات بعيده عن التفاوض وذلك لوجود دوله أخري وهي الجزائر تساند كيان غير شرعي وهو بوليساريو فعي المفاوضات أن تأخذ بشكل أكثر جديه وتحديد موعد لانهاء هذه المفاوضان لان طول المفاوضات لا يولد الا الخيبه والسكون من بعد الهمه والثوره والنشاط الجماهيري الملحوظ الان وأنا كمصري مع المغرب باذن الله في الحق ..والله معكم وشكرا

  • GoodMan
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:45

    شكرا للأخ المصري عاشت مصر وعاش المغرب

  • عبد الرحمان الحمساوي
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:01

    عـــلى المغرب أن يتعامل مع الجارة الخرائر بنفس منطق أبو فلقة لعنه الله:
    أي دعم حركات التمرد داخل الخرائر من أجل جعلها تعاني من الويلات داخلها حتى تستسلم وتعترف بمغربية الصحراء..”
    هذه حرب حقيقية فإما أن نكون أو لانكون…على حكومتنا أن تبدأ باستراتيجية حقيقية لدعم حركات التمرد الخرائرية وما أكثرها…

  • عبد الرحمان الحمساوي
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:57

    عـــلى المغرب أن يتعامل مع الجارة الخرائر بنفس منطق أبو فلقة لعنه الله:
    أي دعم حركات التمرد داخل الخرائر من أجل جعلها تعاني من الويلات داخلها حتى تستسلم وتعترف بمغربية الصحراء..”
    هذه حرب حقيقية فإما أن نكون أو لانكون…على حكومتنا أن تبدأ باستراتيجية حقيقية لدعم حركات التمرد الخرائرية وما أكثرها…

  • Ptolémé Ag Yuba
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:37

    Primo: l’Erreur du Maroc est au dos de Oufkir ayant masacré la résitance marocainne au Sud contre l’Espagne ; pour servir La France au Pacte Aix-Les-Bains, Celle-çi voulait stoper tous soutiens des résistants au Nord à la révolution du peuple algérien, ce dernier est trahi par la bande formée par le commandant LACOSTE des SDECE Français à Angad/Oujda ; Ceux-là ayant violer la révolution et liquider ses learders Feu Aebane Ramdane et Krim Belqassem … Secondo: le père de Abdelaziz Rguibi été membre de l’ALM ayant rejoint les FAR du Maroc après l’Appel de Mohamed V à AJIDIR au Moyen Atlas auprès de l’ALM pour former les FAR en mai 1956 …………..tértio : l’Erreur aux milices secrètes du Hizb ISTIQLAL ayant liquidés les résistants marocains comme ABBès MESSAEDI en juin 1956 à Taounate …………………..Quatrio : le leader supreme du Grand Maghreb des peuples Unis été KHATTABI au Caire, ayant souffert du complot de NASSER, avait
    refusé le pacte Aix-Les-Bains ; car la guerre de libération de l’Algérie été primordiale et la Caste Andalouse veut imposer le Fashisme Arabiste … Cinqo : Le maroc refuse Le référendum ; ce Problème est traité à la 4ème Commission ONU de liquidation du Colonialialisme, Normal que Le Maroc DOIT offrir une Lagre Autonomie au Sahara et PROCEDER à La REVISION DE LA CONSTITUTION … Pour : UNE MONARCHIE Démocratique qui règne sans gouverner sur deux Etats Unis (Le Maroc et la république Sahraouie), Unis par LE DRAPEAU, La MONNAIE et Le Commandant des CROYANTS ….. Si non, Ce conflit est une Connivence secrète sauvegardée par lA FRANC-MASSONERIE entre les deux Régimes afin de FALSIFIER l’Histoire et l’Identité et exploiter les richesses nord africaine : Une nouvelle guerre de ZAMA entre Massinissa allié aux romains contre Syphax allié des Phéniciens de déstruction de Carthage arrive./.

  • aziz
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:55

    C est bien le temps de se mettre debou et suspendre toute relation avec l algerie. C est bien le temps de comprendre la philosophie de george Bush et dire a l algerie vous etes soit avec nous soi avec l’ennemie.

  • samir
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:53

    إلى صاحب التعليق رقم مصري
    : شكرا يا أخي على مداخلتك ، كاتب هذا المقال خير الله خير الله هو أخ لبناني ، عارف بخبايا الأمور و ليس بمغربي . و ما يحزُّ فينا كمغاربة ، هو عدم تفاعل المشارقة و النخبة العربية مع قضيتنا الأولى ، كما نفعل و نتفاعل نحن مع قضاياهم ….

  • samir
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:07

    : شكرا يا أخي على مداخلتك ، كاتب هذا المقال خير الله خير الله هو أخ لبناني ، عارف بخبايا الأمور و ليس بمغربي . و ما يحزُّ فينا كمغاربة ، هو عدم تفاعل المشارقة و النخبة العربية مع قضيتنا الأولى ، كما نفعل و نتفاعل نحن مع قضاياهم ….

  • arabman
    السبت 13 نونبر 2010 - 18:01

    الحكم الديكتاتوري في الجزائر حَرم الشعب الجزائري من تقرير مصيره في بداية التسعينيات بإنقلاب عسكري على إختيار الشعب الجزائري، أَجِي تْشُوفْ هَادْ لَعْجَبْ هاد النظام يريد أن يساند قبائل الصحراء المغربية في تقرير مصيرها، هذا النظام غير مؤهل لا للحديث عن تقرير المصير ولا عن حقوق الإنسان، المجازر التي إرتكبها هذا النظام الديكتاتوري في حق الشعب الجزائري لاتحصى ولا تعد، أقول لهذا النظام الفاسد إذا أردت أن تساعد الشعوب في تقرير مصيرها فأبدء بمساعدة الشعب الجزائري في تقرير مصيره والكف عن فبركة إنتخابات وهمية في مسرحية غبية أصبح الطفل الصغير يعرف خيوطها٠

  • maroccain
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:59

    سلام إلى المسؤولين عن الأمن الوطني
    ما وقع في العيون دليل على عدم الاهتمام بقواتنا الباسلة المرابطة في الجنوب وقمعهم و عدم الاكترات بهم و بمطالبهم مع أنهم يسهرون على أمننا لا أحد يكترت أو يهتم بهم هاهي النتيجة لي مصدقها حثى احد هدا من جهةوومن جهة أخرى ناس الصحراء لا أحملهم المسؤلية حتى واحد ما سمع ليهم أو حتى يكلف راسوا أو يجلس معاهم عطاوهم شويا المال أو شوماج أو نساو العقاب معاهم على المتمردين هدا هوا لغلط لكبير او بسالوا صحراوا من كترة القيمة اللثى أعطيت لهم ما سوقناش حنا في الجزائر اوليبيا ….وحثى الدول العربية لان الشأن الداخلي ديالنا نحن المسؤلين عنه أو نزيدكم معلومة خاص وزير الداخلية يتعاقب على إلاهمال ديالوا هووجميع المكوناث لوزارة الداخلية في هدهاالحالة إستقالة والعقاب مسألة حثمية و ضرورية و مطلب جماعي

  • لا يهم
    السبت 13 نونبر 2010 - 18:09

    عند توافد الأعداد الكبيرة من تندوف نحو العيون ، لم يستسغ أغلب المتتبعين كون الأمر عودة طوعية إلى الوطن ،1600 عنصر في ظرف قياسي وكأن نزيفا أصاب المخيمات بتندوف كان ذلك أقرب إلى مسرحية محبوكة أخرجها الجيش الجزائري ، عناصر مدربة ومبرمجة على تنفيذ (الحرب) داخل الصحراء بعد إدراك الفشل الذي اصاب كل محاولات جر المغرب إلى حرب وخرق إطلاق النار .
    ما وقع جدير بالأهية أيضا بالنسبة للمغرب و يستفيد منه على مستوى مراجعة أسلوب التعاطي مع العائدين لأن بعض الحقائق التي وجب أخذها بعين الاعتبار. ولا يخفى على الدولة أن الامتيازات لا تزيد إلا تعنتا بل تطاولا وتحسيسا بالأفضلية…ربما الأجر مقابل العمل لا تنسحب إلا على الوحدويين من ابناء الصحراء والمغرب عموما .كفى من التعامل بمكيالين ..ولكم واسع النظر…..

  • والدي كان صديق بوتفليقة في الد
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:31

    حتى اتمم كثير من المعلومات
    فلقد افتضحت حرب الجزائر الحقيقية على المغرب
    وهي ضبط سلاح مهرب للمغرب من الجزائر بالصحراء المغربية كانت تنوي عصابات إرهابية استخدامه واستخدمت منه القليل
    أساند صاحب التعليق 11
    علينا مهاجمة الجزائر إعلاميا كما تفعل
    لأنها اليوم تصدر الحقد إعلاميا للمغرب ونتائجه انها تصدر الارهاب
    أرجو من الدفاع المغربي تصدي لكل فلتان أمني بالصحراء ولو بالقتل والإبادة
    لأن من يتستر على المجرمين يجب ابضا إبادتهم وهدا وا تروج له الجزائر ان المغرب له خطط لإبادة الصحراويين
    الشعب الجزائري لم يعد شقيقا كما كان لقد تم تخديره من اجل التغطية على أفقر بلد عائدات البترول لسنة 2010 بلغت 44 ملبار دولار
    مستعد لنشر حلقات عن حياة بوتفليقة في مرحلة الدراسة الى خروجه عاقا لوالدته من المغرب

  • محمدنو
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:57

    الجزائر بلد منهوك القوى ، واذا قام المغرب بضرب الجزائر ، فلن تعرف الجزائر استقرارا الى الابد ، فارامل وايتام الجزائريين لا حصر لهم ، اكثر من مليون ونصف شهيد اضف 350 الف قتيل خلال العشرية الاخيرة والائحة لا زالت متواصلة ، كيف سيقف البلد في ظل هذه الظروف المأساوية وعودته الى الحياة العادية ، لن ينعم بالراحة ابدا ..رغم يباهى بالقوة واللاسلحة فهي لا يمكنها ان تنفع مع المغرب الذي لم يستخدم اي شيء من قوته ، باستثناء حرب الصحراء كان خلالها يرد على المتسللين من جبهة البوليزاريو ..المغرب يملك قوة محترفة وقاسية وقادر على احتلال افريقيا وهم لا يريدون ان يعرفوا هذه الحقيقة ..انه شأنهم بدلا من فتح حوار جدي ومعقول والقيام ما يمكن القيام به لصالح البلدين يتلاعبون بالنار..

  • زكرياء
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:53

    أتمنى أن يتخد الملك خطوة حاسمة في موضوع الصحراء المغربية في خطاب عيد الإستقلال و كفى عبثا بأرواح الجنود المغاربة الجيش الذي يشهد له التاريخ ببسالته من معركة الزلاقة و الأرك ووادي المخازن و معركة الرمال ..فلمادا نخشى حقوق الإنسان و غيرها من الأجندات الخارجية مع إنفصالين و مخربين تمنيت و لو للحظة عودة البصري فعيب أن نجعل الحق معهم و نجعل الذل للجيش المغربي 10 أسر فقدت فلذات أكبادها. فدقيقة وحيدة تقودك إلى بديهية واضحة ألا و هي فشل مسار المفاوضات 35 سنة كافية لطرد بعثة المم المتحدة و ألإعلان عنها جهارا الصحراء مغربية وتعلن حالة الطوارئ بالصحراء و التعبئة فخير وسيلة للدفاع عن حقك هي الهجوم من العيب أن نصل لهذا الوضع لوحدة العقيدة لكن الواقع الدي يروج له الجيران عكس ذالك فقد كلفنا الصمت أكثر مما كلفتنا الحرب و حسبنا الله و نعم الوكيل ……….

  • اسماء من كازا
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:41

    باختصار العبارات المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها .
    اريد ان اوجه الشكر الى صاحب المقال مع التعقيب على القول الصحراء الغربية فالصحراء مغربية واود التساؤل كيف للمخابرات المغربية لا تعلم بتلك العربدة التي قامو بها شردمة من المرتزقين ممن يسمو البوليززاريوومدعميهمواتمنى من المغرب ان يستغل قضية القبائل بالجزائرويستعملها كورقة ضدهاقصد التشويش.

  • مغربي قديم
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:39

    مادا تنتظرون من جيش يدعى جيش التحرير جيشقتل الاطفال و النساء و العجائز في ابشع حرب اهلية عرفها التاريخ وكان عدد الضحايا 200 الف و نسبو دالك لجبهة الانقاد الاسلامي مادا تنتظرون من جيش قتل ما يزيد عن 25000 جزائري حركي و نفوهم ال فرنسا تحت التهديد لا هم جزائريون و لاهم فرنسيون حبدا و اتبعو نهج المغفور له محمد الخامس احسن مثال على التسامح مغ من شاركوا في نفيه كان قلق الجزائر واحدا هو قضية وحدتنا الترابية اما الان اصبح قلقها المسار الديموقراطي للمغرب و الاوراش الكبرى و الجهوية الموسعة الجزائر تخفي محنها بالعداء للمغرب فما زالت تعيش زمنا ممتدا و تنتظرها الكثير من الملفات الفساد و السيطرة على الممتلكات العمومية من طرف ابناء جيش التحرير و توجيه انظار الشعب الجزائري الى معادات المغرب و هناك الانتقال من السلس من الاشتراكية الى اقتصاد السوق ازمة المشروعية في السلطة و تجديد النخب ملفات حرب التحرير و اعتقد ان المغرب يملك الكثير من الاسرار عن هده الحرب القدرة مع احترامي لكافة شهداء الجزائر رحمهم الله

  • SAHRAOUI
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:55

    Je crois que les autorités marocaines doivent enregistrer sur vidéos et diffuser les témoignages et déclarations des personnes arrêtées à Laayoune surtout celles de nationalités étrangères. . Ceci permettra au monde entier de comprendre la réalité et l’égoïsme de l’Algérie ainsi que le visage terroriste de cette nation et du Polisario. Ainsi, on ne parlera plus d’Al Qaida dans le Maghreb islamique mais de l’Etat terroriste d’Algérie

  • abdellah
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:13

    الجزائر دولة حديثة تفتقد لمقومات الدولة .تاريخ الجزائر يفيد أنها كانت دائما مستعمرة أومحكومةمن طرف دول أخرى كالمغرب أو تركيا أو فرنسا .المساكين المؤسسين للجزائر الحديثةيعلمون هدا جيدا لدلك يخشون الجارة المغرب.في ما يخص أحداث العيون يجب على المغرب أن يفضح حكام الجزائر الدين قتلوا أزيد من 150000 مواطن في التسعينات

  • Doukkali
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:43

    Exusez-moi, mais je ne vois aucune logique dans ton commentaire, la maitenant c’est le moment ou jamais de montrer qu’on est tous Marocains, fiers de nos racines, de notre histoire et de notre identite et de laisser de cote ces complexes qui ne meneront a rien. Vous avez votre culture berbere, et je vous encourage a en etre fier, mais il ne faut surtout pas toucher a la notre, tout le monde connait tres bien qui sont les arabes, notre civilization et notre histoire avec tout mon respect sont incomparable aux votres, alors ne depassez pas vos limites et accepter la verite telle qu’elle est. Vive le Royaume Du Maroc

  • رشيد
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:35

    كلام صحيح جدا ارجو ان يصل سوءالي الى من يهمه الامر يجب على الدولة وعلى وزارت التعليم ان تخصص ايام متفرقة فالمدارس العمومية خاصة في الجنوب لتعليم الاطفال يالعدو الحقيقي للمغرب بالكلام السياسي الحقيقي وليسة قراءت الاناشد في عيد المسيرة يجب قول لهم متل هدا الكلام وارجومن من قراء هدا ان يتشره ما استطاع التعليم الدروص الوطنيه ما هم اعاونا الحقيقيون فالمدارس للاطفال النتيجه مضمونة

  • mohamed
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:17

    أنا لست متفق مع كاتب الموضوع عندما قال أن المغرب حسم قضية الصحراء لو أراد حسمها لحسمها خلال سنوات 80 أو حتى قبل و ذلك عن طريق الحرب و لن يوقع إتفاقية إيقاف النار كان عليه الإستمرار في الحرب حتى يتم القضاء على هذه العصابة و من يسيرها من جنرالات الجزائر الذين لم ينسوا حرب الرمال بعد
    أنا أقول إن الحرب مع الجزائر قادمة لا محال كما يقول المثل المغربي العامي ( خوضها تصفى)
    كان على المغرب أن لا يفاوض أحد في صحراه و الآن قد دخل معهم فلن ينتهي من المتهات معهم يجب كذلك طرد السفير الجديد للجزائر حتى تتراجع عن دعم هذه الجبهة
    يجب كذلك دعم الطوارق من المغرب و تسخير المخبرات المغربية ودعمهم ماديا و معنويا
    آخيرا الله يرحم ملكنا الحسن الثاني هو من يعرف كيف يتصرف مع إنفصالي الداخل(العيون)

  • حسن المغربي
    السبت 13 نونبر 2010 - 18:03

    كل المغاربة اليوم مقتنعون أن الجزائر أعلنت الحرب ضدالمغرب و ليعلم الجزائريون أن أسلحتهم و بترولهم لن يرهب شعبا عريقامثل الشعب المغربي، فنحن مستعدون بسواعدنا لاسترجاع الصحراء الشرقيةأما الصحراء المغربية فنحن فوقها و لن يزحزحنا منها أحد مهما كانت الظروف.
    وفي حالة الحرب هذه سنتحالف مع إسرائيل و مع أي كان و لو شيطانافي سبيل تحقيق أحلام 40 مليون مغربي كلهم موحدون لاداء الواجب الوطني و استرجاع ما تبقى من أراض محتلة مثل بشار و تندوف و عين بيضة و سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية، نحن أيضا مستعدون لاستقبال أبناء القبائل و أبناء الطوارق و نبني لهم المخيمات ليطالبوا باستقلال أراضيهم ، فالخزي و العار لحكام الجزائر عاشت المملكة المغربية حصنا أمام كل الأعداء.

  • tarek
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:03

    ابتلعت المخابرات المغربية الاكلة الجزائرية المسمومة وهي سلمى اللعينة
    فقد صدق الجيش المغربي ان هد آلخائن الشرطي قد لبى نداء الوطن بينما هو في حقيقة الامر دخل المغرب و ربما اجتمع مع المسؤلين انه قادر ان يقنع الالاف بالعودة فاعطوه خراط الالغام والفجوات التي ممكن ان يمر منها اعضاء البوليزاريو دون مشكل او حتى ان تم القاء القبض عليهم قرب الحزام الامن فكلمة السر هي سلمى وبدالك تمكن وحدات الكومندس المجرمة الجزائرية و المغربية الصحراوية الخائنة بالعبور وقتل جنودنا الابطال غدرا واحدات الفتنة الداخلية تم عاد سالما غانما الى تندوف تم تقاعد في هدوء واختفى تم التحقت به عصابته بسلام بعد تنفيد الخطة استفيقوا يا مسؤولين فكلما طالبتم بكشف مصير سلمى تضحك المخابرات الجزائرية علينا حتى التمالة
    ادن لارجاع الهيبة اولا يجب تغيير كل خرائط الحزام الامن تم تغييرخرائط الالغام
    تانيا وضع خطة محكمة مضادة بادخال وحدات خاصة مغربية تعدم وتختطف بعض المسؤولين المهميين ويا حبدا ان يكون منهم هدا السلمى
    تالتا ان يقوم الاعلام المغربي بالترويج انها انتفاضة في المخيمات كي نرفع من معنويات اخواننا المحتجزين ويتحرروا من رعب هده العصابات
    ها هو الكلام العلمي لاحدات وكفى من كلام العواطف والسياسية السوقية

  • agonnidif
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:23

    اخوة الجزائر حكامكم ومن ولاهم يعاذالمغرب ضلما و حسدا من انفسهم و على جميع ون الا صعدة سياسيا و عسكربا و اعلاميا هذا اصبخ مكشوفا في الا ونة الا خيرة لذى الجميع واخترتم هذا الطريق غير المحسوب .مع جار مسالم و متسامخ لكن التماذي في الحاق الضرر بالجار ليس في مصلحتنا و لا في مصلختكم لا نريذ ان يجبر اخذ على تعطيل ميزان المصالخ/ وتعطيل مباذي الحضارة الا نسانية .عوذو الى رشذكم افظل لنا ولكم

  • ميمون
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:39

    الى حدودالان لم افهم ماذاجرى في العيون بالضبط,فقد صبت في هذا الحدث روافد كثيرة….فمن رافد السياسةالى رافدالخيانة مرورا برافدالمساومة…

  • hamdi
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:41

    أولا للأخ الكاتب أقول الصحراء مغربية
    أما عن الجزائر فالكل يعلم بتخبطها وإنقلاباتها وقتلها لشعبها بحجة الإرهاب وإستيرادها للحبوب المهولسة لتخذير خيرة شبابها وتصديره مهربا للمغرب ونهبها للنفط والغااز دولة منتجة للغاز والبترول وفقيرة كيف يعقل؟
    الجزائر وجب على المغرب محاربتها بكل الطرق وتخليص شعبها من بقايا السوفيات
    هي حاولت لكن الأمن المغربي تحكم في أعصابه وضحى برجاله لتبقى قيمة الدولة ويفلت من الفخ الجزائري المدعوم بإعلام إسبانيا التي نشرت صور أطفال غزة منتسبة للمغرب
    المهم قبض على جزائريين وتندوفيين وتشاديين ومكينة الأمن شغالة لإنتزاع الإعترافات ومنهم من سيحاكم عسكريا ما يسمح بإعدامهم
    إن كان لكل دول شمال إفريقيا الحق في متلاك الصحراء فكيف لايحق للمغرب؟
    على الجزائر أن تعلم أن كل الصحاري ملك للصحراويين الطوارق والحسانيين وليس لعبد العزيز المراكشي شيئ فيها لأن أبوه يعيش من تقاعد الجيش المغربي إبن عاق
    لكن ترعرع وتعلم كذلك بوتفليقة بالمغرب فتنكر للخير سيجازيه الله قريبا عن الأرواح التي قتل رفقة الجنرال السي توفيق المشلول.

  • عبد الله
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:21

    نحن في ارضنامن شرقهاالى غربهاومن شمالها الى جنوبها
    اما الحاقدون
    فلن ينالوا منهاالا الويل لهم
    ا

  • صحراوي
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:43

    الى المصري 15 انه صحافي لبناني معروف خيرالله خيرالله
    اسمه ليس مغربيا بتاتا

  • مغربي من بلجيكا
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:33

    نحن المغاربة نقول لكل من سولت له نفسه التخريب مدينة العيون و العبت بممتلكاتها و المنشأت الدولة التي أنجزت من ظرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره منذإسترجاع الأرضي الصحروية من الإسبان لن نتنازل ولا على حبة رمل من أرضينا الغالية سندافع بكل قطرة دم تجري في عروقنا فداء الصحراء المغربية وفداء الصحرويين إني أقول لدولة الجزائر نحن المغارية بمرصاد لكم ولجبهة البوليزاريو عاشة الصحراء المغربية وعاش الملك وعاشت الدولة المغربية فتاريخ يشهد لنا.
    واقسم بالله العلي العظيم أن أبقى وفيا لروح المسيرة الخضراء مكافحا عن وحدة
    وطني من البوغاز إلى الصحراء, اقسم بالله العلي العظيم أن ألقن هذا القسم أسرتي
    وعرتي في سيري وعلانيتي, والله سبحانه هو الرقيب على طويتي وصدق نيتي

  • الى الخرائرية التي تفتخر رقم45
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:29

    لو كنت انا جزائرية و بلدي يسبح فوق الغاز و البترول و من بين الدول الاوائل في العالم التي تنتج الغاز و اخوتي يمارسون السرقة في اوروبا و يعيشون على القمامة في فرنسا و اسبانيا، لانكرت بلدي و انتحرت في اقرب الاجال
    استحي من نفسك فمعي هنا فتاة من بلدك ابوها كولونيل في الجزائر الله يستر عليها يتلاقفها المقيمون هنا من واحد لاخر، تخرج معهم لاجل فسحة و عشاء
    و هو الشي الذي لن تفعله حتى بنت ظابط مغربي، بل انها لن تفكر في الغربة اصلا لانه طبيعي ظابط في المغرب مستواه اكثر من جيد من مداخيل الفلاحة التي هي المنتوج الاول في المغرب الله يدومها نعمة، و انتم كولونيل و ابته تتبهدل مع لي يسوى و لي ما يسواش، روحي نامي احسن لك فما اجد فعلا ما ستفتخرين به، يا ابتة خالتي فرنسا، جيشنا ايام المواجهة فقد بكى رجالكم ان كان لكم رجال و لك في حرب الرمال احسن عبرة، من تفتخرين بهم عسكر هؤلاء دخلو متسللين، لكن المواجهة اسمحيلي يمكن ان يتحدث عنها اي شعب الا انتم، مع كامل الاحترام بحكم الجوار، و لا تنسي 5 قرون استعمار عثماني و قبله كنتم تحت سلطة الموحيدين و المرابطين المغاربة مدة طويلة و بعد العثمانيين ماية و اربعين سنة تحت الحكم الفرنسي، فماذا كان رجالك يفعلون طول هذه القرون، كينقيو العدس هههه تفو على تريكة، مع احترامي لعوائل المجاهدين الجزائريين و ابناء من قتلهم العسكر الجزائري غدرا و الاشراف منكم الذين يرون الحق حقا، و الباقي يعرف نفسه ما سعره في بورصة الاخلاق و الشهامة، خسئت من تربية

  • مغربي صحراوي
    السبت 13 نونبر 2010 - 18:07

    البوليساريو سخن عليه راسوا.
    سواء حكام الجزائر أو مسيّروا البوليساريو، كلّهم تربّوا في المغرب، وفيه ترعرعوا، ولكن بعد ذلك أنكروا الجميل.

  • ابن الشهداء
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:05

    المخابرات المغربية تسقط عصفوران بحجر واحد
    نعم لقد حققت المخابرات المغربية أعظم إنتصاراتها:
    1ـ لقد إستغلت بإتقان غباوة المخابرات الجزائرية. لقد ألفة المسرحية المخابرات الجزائرية و نفقت عليها الغالي و النفيس لتجسيدها في الواقع. لكن السيناريو كان ضعيفا وفيه نواقص وعيوب كثيرة، أما الممثلون فكانوا هواة بمعنى الكلمة، مما سهل على المخابرات المغربية وضع النهاية بكل تأني وتقة كبيرة في النفس. سهلت و جهزت لهم مكان عرض المسرحية وأعطت لهم إشارة بدء العرض. خلاصة المسرحية:
    1ـ ضعف المخابرات الجزائرية و عدم قدرتها على اللعب خارج حدودها. فمن لا يستطيع ظبط أمنه الداخلي لا يستطيع أن يهدد الآخرين. بعبارة أخرى من هو مهزوم داخليا لا يستطيع أن ينتصر خارجيا حسب المنطق والعقل.
    2ـ لقد كشفت الجزائر عن حقيقتهما أمام العالم. فإدعائها ليل نهار أن لادخل لها في الصحراء المغربية فهو إدعاء باطل. إنهم يكذبون على أنفسهم، ومن يكذب على نفسه لا يسطيع أن يكذّب الآخرين حسب المنطق و العقل.
    3ـ لقد كانت آخر ورقة تلعبها الجزائر وهي الفتنة. إذن لم يبقى لها سوا إعلان الحرب وهاذا بعيد المنال لأن جنرالات الجزائر يعرفون جيدا ما معنى كلمة حرب وهذا حسب المنطق و العقل.
    2ـ كشفت المخابرات المغربية عورة الصحافة الإسبانية للعالم و أصبحت في وضع لايحسد عليه:
    1ـ فقدت وكالة الأنباء الإسبانية مصداقيتها، فمن يصدقها بعد اليوم، فمن تبت عليه الكذب بهاذا الحجم فهو محترف للكذب مند وقت طويل حسب المنطق و العقل.
    2ـ فقدت الجزائر بوقها الدعائي الخارجي، وكانت خسارتها هذه المرة بالعملة الصعبة. فلم يبقى إلا بوقها الداخلي وهذا لا يهم فهو فقط للإستهلاك المحلي حسب المنطق و العقل.
    خلاصة: أشكر المخابرات الجزائرية و الصحافة الإسبانية، لأنهم ساهموا بدور كبير في توحيد المغاربة ولو كان عن غير قصد

  • baderislam
    السبت 13 نونبر 2010 - 17:25

    انعم هذه حقيقة.. فكما يعلم الكل أن الجزائر دخلت الثاريخ الحذيث من بابه الواسع وذالك أنها أول دولة استعمرت زهاء قرن و نصف القرن..فرجال الجزائرلم يكونوا يوما رجالا ذا شجاعة وشهامة يتمتع بها غالبية رجال الشعوب..لذلك لم يجد الفرنسيون أية بسالة و مقاومة من أشباه الرجال فاغتصبوا نساءهم بعد أرضهم فتولد عن ذلك جيل كثيرالعقد لم يجد من بد سوى الإنتقام من جيرانه الذين ساندوه ودعموه ليستقل عن مغتصب والدته..لكن هيهات، فالجار الذي سنحت له فرصة إعادة مآرتكبه الفرنسي لأنه راع الجوار قد داق حقا درعا من هذه العقد قادرعلى أن يسحق هذا الشعب من أبناء الديوتين الجبناء..

  • وردة @
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:49

    مرحبا بالاخوة المصريين والاخوة اللبنانية في هدا المنبر اماابناءالدولة التي تساند الارهابيين فليرحموننا بسكوتهم …

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين