24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. من يعلم أكثر، يشقى أكثر! (5.00)

  2. معاقبة رجل وامرأة بـ24 جلدة في إندونيسيا (5.00)

  3. بوريطة: العلاقات المغربية الموريتانية لا ترقى إلى طموحات الملك (5.00)

  4. الفشل في إيجاد مشترين يلقي بمصفاة "سامير" أمام الباب المسدود (5.00)

  5. ترامب: بوش ارتكب أسوأ خطأ في تاريخ أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | 2965 سنة على بداية احتفال الأمازيغ برأس السنة الأمازيغية

2965 سنة على بداية احتفال الأمازيغ برأس السنة الأمازيغية

2965 سنة على بداية احتفال الأمازيغ برأس السنة الأمازيغية

بحلول الثالث عشر من يناير من كل سنة يحتفل سكان شمال افريقيا ومنهم المغاربة بحلول رأس السنة الأمازيغية التي تصادف هذه السنة مرور 2965 سنة على بداية احتفال المغاربيون بهذه الذكرى، وهدا إن دل على شيء فإنما يدل على أن التقويم الأمازيغي يعتبر من بين أقدم التقويمات التي استعملتها الإنسانية على مر العصور، حيث استعمله الأمازيغ قبل 951 ق م، وبخلاف التقويمين الميلادي والهجري فإن التقويم الأمازيغي غير مرتبط بأي حدث ديني أوعقائدي، بحيث إرتبط بحسب الكثير من المؤرخين بواقعة هزم الأمازيغ للمصريين القدامى واعتلاء زعيمهم “شيشانغ” للعرش الفرعوني وذلك سنة 950 ق, م بعد الإنتصار على الملك “رمسيس” الثالث من أسرة الفراعنة في معركة دارت رحاها في منطقة بني سنوس قرب تلمسان، حيث يقام سنويا وإلى الآن كرنفال ”إيرار” والذي يعني الأسد، مقارنة لقوة ملكهم شيشانغ وسلطانه بملك الغابة، وبعد ذلك بدأ الأمازيغ يخلدون كل سنة ذكرى هذا الإنتصار التاريخي ومنذ تلك المعركة أصبح ذلك اليوم رأس سنة جديدة.

رغم عدم الإعتراف الرسمي برأس السنة الأمازيغية واعتباره يوم عطلة مثله مثل رأس السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية في المغرب، إلا ان هناك إهتمام متزايد ب “إيض يناير” ، يعني أن المغاربة أصبحوا يشعورن بالتجذر وإن كان لهم أيضا طموح للإنفتاح على العالم، وهذه المعادلة الصعبة هي ما يحققها المغاربة بشكل منسجم وموفق، لأنهم في ارتباطهم بالأرض وبالجذور يساهمون عالميا في إطار الثقافة الإنسانية.

إن الاحتفال بإيض يناير هو رمزيا إعلان عن الهوية و عن الإرتباط بالأرض وبالجذور، لأن هذا الإحتفال أصبح يعني الكثير بالنسبة للمغاربة وحتى للدول المجاورة، وهذا معناه أن هناك ما يجمع كل بلدان شمال إفريقيا في رموز ثقافية وحضارية عريقة تمتلك جذورا ضاربة في أعماق التاريخ.

ويعتبر الإعتراف الرسمي بالسنة الأمازيغية في العمق اعتراف بالبعد الأمازيغي لتامازغا كبعد أصلي وأصيل وتأكيد على أن الأمازيغية تمتد جذورها في أعماق تاريخ شمال إفريقيا بحيث يمتد تاريخها بحسب التقويم الأمازيغي الى 2965 سنة و لا يرتبط فقط باثنى عشر قرنا أو أربعة عشر قرنا أو غيرها من التقويمات المغلوطة والمفبركة، كما هو سائد في الخطابات الرسمية و المقررات الدراسية لدول المنطقة.

وكم نتمنى أن يساهم الإعلام بشكل كبير في التعريف بهده المناسبة والطقوس والاحتفالات المرتبطة بها في إتجاه تكريس قيم التعدد الثقافي من جهة وتوجيهه نحو تصالح تاريخي مع المكون الأصلي والأصيل.

13 يناير ينبغي أن يكون يوم وطني يربط الإنسان الأمازيغي بخيرات أرضه وعمقه الثقافي الحضاري وتصالحه مع ماضيه، وذلك لكون الأمازيغية في الهوية والثقافة المغاربية، ولن يكون ذلك إلا بإعداد برامج ثقافية علمية من طرف الأنتروبولوجيين وعلماء الإجتماع تتحدث بشكل علمي عن هذه المناسبة وتحلل أبعاد الطقوس المرتبطة بها وإمكانية إستثمارها في التنمية المستديمة لمناطق وجهات المنطقة من خلال الحفاظ على المؤهلات والطقوس الثقافية لتامازغا العميقة.

13 يناير يوم احتفالي عند الأمازيغ و هو رسالة لمن يهمهم الأمر، والفرحة الكبرى والمهم في هذا الاحتفال الذي بدأ يعطي ثماره في أذهان الناس وفي وعيهم وهذا أمر مهم وأساسي، هو أنه يساهم في خلق تحول بالمغرب من الأحادية والإقصاء إلى تأكيد التنوع وتدبيره بعقلانية وهذا هو الاتجاه الصحيح نحو الديمقراطية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - مغربي الثلاثاء 13 يناير 2015 - 11:45
لا حول ولا قوة الا بالله... الامازيغية اصبحت تصيطر على عقول هؤلاء حتى صرنا لا ندري اندافع عن تراثنا ام نزرع الفتن في اوساطنا.
2 - أطـــلـــس ريـــفـــي الثلاثاء 13 يناير 2015 - 11:52
يعتبر الثالث عشر من يناير عندنا نحن الشلوح بداية العام الفلاحي الجديد،حيث يتم ذبح ديك بلدي،وإعداد طبق من تاكلا(العصيدة) ...وتمر تلك الليلة في جو من البهجة ويتجنب فيها الأهل كل خصومة،مستبشرين بموسم فلاحي جيد يفيض فيه الخير على الجميع.
إضافة إلى الشلوح يحتفل العروبية في مناطق أخرى بنفس هذا اليوم والليلة بما يسمى (الحوادس) يكون الديك الرومي فيها (بيبي) ضيف الشرف،غير أني لا أعلم ارتباط هذا اليوم بالتقويم الأمازيغي بل هو تقويم فلاحي يعرفه الشلوح وكذا العروبية.
ولمن يذكر يومية البوعناني،تلك اليومية المكونة من وريقات صغيرة نجد مكتوبا على ظهرها إما حديث نبوي أو حكمة أو آية قرآنية ....فإننا نلاحظ أنها كانت تشير إلى ثلاثة أنواع من التقاويم:
التقويم الهجري
التقويم الميلادي
التقويم الفلاحي
يومئذ لم يكن أحد يتحدث عن النعرات الأمازيغية ولم تكن هناك دعوات لحمل السلاح ورمي العروبية في البحر أو ترحيلهم لأرض نجد،كنا إخوة متحابين وسنبقى ولن نزول،تحيتنا السلام وليس أزول.
سؤالي للإخوة الأمازيع،ماهي بقية أسماء الشهور الأمازيغية وكم عددها؟أم إن السنة الأمازيغية تتكون من شهر واحد بدايته إيض نيناير وهي نهايته؟
3 - مصرى الثلاثاء 13 يناير 2015 - 13:37
ما هذا الهراء التاريخى ؟ كيف يكون شيشنق هزم رمسيس الثالث عام 950 ق.م اذا كان رمسيس الثالث مات عام 1152 ق.م أى قبلها ب 200 سنة
4 - tam الثلاثاء 13 يناير 2015 - 13:57
اذا كان التقويم الامازيغي اقدم التقويمات فلماذا يمنتسب الى شهر يناير والشهور الاخرى
كفى من تغليط الناس.
فالسنة سنة فلاحية بالتقويم الفلاحي ليس للمازيغ فقط بل في منطة الشاوية دكالة عبدة وغيرها من المناطق فالتقويم يرتبط بالمناخ لا غير.
و لم يثبت عند المؤرخين هذا التقويم.وهو بمثابة اسطورة فقد ثلثتم العنقاء والغيلان.
5 - omar amazighe الثلاثاء 13 يناير 2015 - 15:08
شكرا سي عادل وأ سكاس امباركي لكل المغاربة
6 - assagas amagas الثلاثاء 13 يناير 2015 - 15:26
الجزائر قلب تامزغا النابض من الاسكندرية الى المحيط و من المتوسط الى نهر النيجر، هي رحم ابطال ومنشأ دول الامازيغ جميعها منذ وجودهم الى غاية الفتح الاسلامي.....منهم بدأ التقويم الامازيغي...بل حتى العلم الامازيغي الذي يحمله الامازيغ عبر العالم ولد في الجزائر...فلتحيا تمزغا و تسقط الاقطار

assagas amagas
7 - ماسين الثلاثاء 13 يناير 2015 - 23:10
مقال رائع لمناضلنا عادل أداسكو بالفعل تستحق لقب مناضل السنة شكرا على مقالاتك القييمة
8 - عاشق لرصاد الأربعاء 14 يناير 2015 - 15:36
اتمنى ان لا يقف طموحكم في معرفة تاريخ الامازيغ عند هذه الحاذثة المزعومة للقائد الليبي شيشنق واصلوا الى ابعد من مصر ولسوف تصلون الى ان الامازيغ اصولهم من الجزيرة العربية فكل امازيغي اراد ان يعرف اصوله ليسافر الى اليمن في منطقة المهرة على حدود اليمن وعمان والسعودية وسوف تجدون من يتكلم لغة الامازيغ كذلك جزيرة سقطرة اليمنية سكانها يتكلمون الامازيغية
اليمن السعيد في انتظاركم
9 - موحا الأربعاء 14 يناير 2015 - 18:17
شباب تامسنا الأمازيغي يخلد رأس السنة الأمازيغية بوقفة رمزية أمام البرلمان
"شباب تامسنا الأمازيغي" يدعو الى وقفة رمزية بمناسبة رأس السنة الأمازيغية يتخللها جمع مساهمات تضامنية مع سكان المناطق الجنوبية المتضررة، وتخصيصها لدّعم أسر ضحايا الفيضانات الأخيرة...
الوقفة الرمزية المخلدة للسنة الأمازيغية الجديدة 2965 ستكون بالشارع العام أمام قبة البرلمان بالرباط ودلك يوم السبت 17 يناير 2015 على الساعة الخامسة مساءا.
كونو جميعا في الموعد لتخليد السنة الأمازيغية 2965 وللتضامن مع منكوبي ...
10 - أمازيغي حر الأربعاء 14 يناير 2015 - 23:06
انا اما زيغي حر وﻻ احتفل باي سنة ﻻ امازيعية وﻻ مسيحية لان انتمائنا اﻻسلام يغنينا عن كل شيء ، الحمد لله على نعمة الاسلام .
11 - H A M I D الخميس 15 يناير 2015 - 20:22
--من بين التعا ليق :
-انا امازيغي مسلم لااعترف براس سنة اخر من غير الهجرية---
-اعترف فقط بالسنة الهجرية والسلام عليكم هي تحيتنا وليس ازول-
-هذه خرافات تحفر على عادات وطقوس تؤدي الى الفتنة --وو--

الرد : الاسلام الذي يقصي ويهمش ولايحترم الاخر الاصيل في وطنه--هذا اسلام فيه "ان"--
-الاما زيغ مسلمون حقيقيون بالعمل والتسامح والاحترام وقبول الاخراسلام لايقطع اليد ولا------والسلام عليكم هو تحيتنا---اما ازول فهو قريب من "مرحبا"---ليس السلام عل---
ا ز و ل =ااز اؤول--
اؤ و ل=القلب------ازول=انت في القلب =مرحبا-----
---ابحثوا وتمعنوا في الامور لاتسمعوا الى الفا رغين-----
-اما ""الفتنة ""تا تي عندما ينتهي الصبر الذي له حدود--وفئة انا نية تقصي وتهمش وتظلم ---وووو---فئة اخرى مسا لمة في وطنها----
---الهوية مرتبطة بالارض المغربية الطيبة----كل من ازداد فوقها مغربي اصيل ---لابد ان نعيش فوقها في جوالاحترام والكرامة وفي التعدد والدموقراطية وعلى مستوى الانسانية----وووو----
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال