إدمون عمران المالح: رحيل مدقق هوية اليهود المغاربة

إدمون عمران المالح: رحيل مدقق هوية اليهود المغاربة
الإثنين 22 نونبر 2010 - 20:42

“مغاربة قبل أن نكون يهودا”


كثيرون لم يعرفوا لِمن يوجّهوا تعازيهم بعدما شاع نبأ رحيل الدكتور إدمون عمران المالح. هذا “الغريب المحترف” لم يكن ينتمي إلى عائلة فكرية أو أدبية. عاش مثل ماءٍ نزق يسيل بين الصخور، ظل يتنقّل بين “نقط العبور الفاصلة بين اللغات والبلدان والحضارات”. وأدى أدبه إلى إسالة الكثير من المداد حول طبيعة نموذجه الأدبي، وأنتجت مواقفه من الصهيونية تناسلا في أعداد أعدائه من بني جلدته الدينية، ومع وفاته سيخرج من دائرة المغمورين إلى عالم تكريم “الراحلين” كما تفعل المجالات العلمية والفكرية والأدبية والثقافية مع أبنائها دائما.


حملني رحيل الرجل إلى مراجعة تسجيل أخذته للدكتور عمران المالح بالمكتبة الوطنية بالرباط، وهو يواجه، بشراسة، الأفكار/ المقترحات التي أدلى بها أندري أزولاي في ندوة حول محرقة “الهولوكوست، يوم الإثنين 1 فبراير 2010 بالمكتبة الوطنية بالرباط، والتي عقدها’’مشروع علاء الدين’’ بشراكة مع الخارجية الفرنسية والمكتبة الوطنية للمملكة، حملت تدخلاتها حينها إشارات إلى ضرورة تدريس “حقائق المحرقة” في الجامعات المغربية، وإفراغ المكتبة الوطنية من الكتب التي تقدم حقائق حول مزاعيم “الهولوكوست”، و”الأساطير المؤسسة لدولة إسرائيل”…


انتقد عمران المالح حينها طريقة تناول محرقة ’’الهولوكوست’’، وطريقة توظيفها لأهداف سياسية وإديولوجية، مما أثار حفيظة المنظمين وجدلا داخل القاعة التي احتضنت الندوة. وقال إدمون المالح ’’إن كلمة ’’لا شوا ٌف َّوُفو ’’ هي كلمة اخترعتها الصهيونية، لتقوم بتوظيفها لأهداف سياسية وإديولوجية، وهو نفس الشيء الذي يقع الآن’’، إشارة إلى المشروع الترويجي للمحرقة وسط ضبابية كبيرة.


ولم تتوقف مواجهة عمران المالح عند هذا الحد، بل انتقد حصر الحديث في الجرائم التي وقعت ضد الإنسانية في ’’المحرقة اليهودية’’، في الوقت الذي عرف فيه التاريخ العديد من الجرائم، متسائلا لماذا لا تثار مسألة المغاربة ضحايا الاستعمار؟، ليخلص بعدها إلى نتيجة مفادها أن طريقة تناول ’’المحرقة’’ تنحرف عن طريقها، وأن “هذه النوعية من الخطاب مغلوطة ويجب أن لا يبقى دائما”.


ما يثير في شخصية الراحل عمران المالح، من خلال ندواته التي يمكن البحث عن مضامينها في الشبكة العنكبوتية، ومن خلال مقالاته وكتبه الفلسفية والأدبية، كونها لا تخضع للازدواجية على مستوى الخطاب، بالرغم من محاولة العديد من النقاد إدراجه في دائرة متعددي منابع الهوية الشخصية باعتباره مغربيا أمازيغيا من جهة، ويهوديا ومتشبعا بالثقافة الفرنسية من جهة ثانية، لكنه يصدح بالصوت العالي في مختلف المنابر، ولا ينتظر لحظة ليصحح مقالة “اليهود المغاربة” بكلمة يعتبرها هي الأصح ” المغاربة اليهود”.


عبارة يزيد عمران المالح من تدقيقها في مقال ” البطل”.. بعد سقوط القناع” يرد على حوار نشرته صحيفتي «لوسوار إيكو» وَ«المساء» مع عميل الموساد السابق دافيد ليتمان الذي يعتز بترحيل مئات الآلاف من الأطفال المغاربة، معتبرا أن ” الهدف من تلك العملية الإسرائيلية، التي عُهد بها إلى عميل الموساد هذا، مزدوجا. وهو الهدف الذي يجب العمل على كشف سره ضمن ثنايا تاريخ هذا العميل، حيث اعتقد أنه يحمي نفسه كي يقوم بما قام به من عمل. لقد أراد، أولا، أن يزرع الشك ويدفع في اتجاه الاعتقاد بأن أولئك اليهود، الذين اجتثوا من جذورهم الضاربة في العمق المغربي، كانوا يواجهون خطر الموت، الذي يتطلب القيام بعمليات إنقاذ. وأراد، ثانيا، أن يزور الحقيقة التاريخية ويدعم فكرة أن أولئك اليهود يشكلون جسما غريبا في هذا البلد”.


أزال عمران المالح اللثام عن التوظيف الإيديولوجي لليهود المغاربة / أو المغاربة اليهود كما يحلو له أن يسميهم، حين كشف على العديد منم المخططات التي تستهدف المغرب من خلالهم، ولم يكن آخرها النداء الموقع من قبيل اليهود الثلاثة أبراهام السرفاتي و سيون أسيدون و ادمون عمران المالح، مطالبين بالتدخل لوقف حمام الدم الذي يسيله الكيان الصهيوني.


ماذا بعد رحيل أحد أقطاب التوازن بين مؤيدي الصهيونية ومعارضيها في المغرب، وبين من يدعو ويرسم خارطة طريق امام التطبيع مع الكيان الغاصب ومن يدعو إلى مقاطعة كيان عقيدته التقتيل؟ بدأت باجتماع ولم تنتهي لتعيش على استمرار نزيف حمام الدم كما يسميها عمران المالح ، الأكيد أن القضية الفلسطينية خسرت أحد المنافحين عن ثغر من ثغورها، والأكيد أن الكفة باتت تميل لصالح المدافعين عن التطبيع والمطالبين بتدريس “الهولوكوست”، ويبقى من سماه عمران المالح في مقاله “البطل”، و هو ” لا أبغي تشريف هذا البطل بتعييره كما كدت أفعل، فهو يدين نفسه بنفسه، إدانة لا تحتاج إلى تأكيد.

‫تعليقات الزوار

5
  • مروان
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 20:46

    الدكتور عمران المالح رغم كونه يهوديا فهو ضد الكيان الصهيوني الذي يدعمه العدو اللذوذ للمسلمين “إسرائيل” تحت قيادة القوة العظمى “الولايات المتحدة الأمريكية”

  • Khalid Riffi Nadori
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 20:48

    un grand hommage a un grand Monsieur, j’ai toujours respecter ce Monsieurs pour ces ideos et principes..mes humbles condoleances a sa famille.
    Khalid

  • ABDOU
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 20:44

    QUE DIEU LE TOUT PUISSANT L’AI EN SA GRANDE MISÉRICORDE ET QU’IL REPOSE EN PAIX

  • freebird
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 20:50

    les juifs restent des juifs, marocains ou autre ils sont des juifs ki ne font confiance k a leur confreres alors arretez de vous leurrer avec leur patriotisme, eux ils vendent tjs a celui ki dit mieux!

  • KINGDOM OF MOROCCO
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 20:52

    فمايحمله قلبي يعجز عن نثره قلمي ..ومايسكبه مداد حبري شىء واحد اتمناه ان تكون مسيرة شعبية من طنجة للكويرة تعبيرا منا عن وطنيتنا و تعبيرا عن تماسكنا بمملكتنا الغالية و ارهابا لاعدائنا المتربصين بنا. حتى يعلموا ان المغاربة الاحرار لن يقبلو بقتل ابنائهم الاوفياء الشرفاء.و ان دمهم غالي علينا. لن تمر هذا المجزرة مرور الكزام ان شاء الله.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة