رسالة مفتوحة إلى أحمد بنشمسي

رسالة مفتوحة إلى أحمد بنشمسي
الأربعاء 24 نونبر 2010 - 14:25

“لقد تجاوزتم حد الخزي ما كان لكم أن تتجاوزوه. أنتم الذين سمحتم لأنفسكم باحتكار دور ملقني الدروس. لقد دأبتم على لباس جبة المحلل الجسور، القادر على النيل من الاختيارات الأساسية لبلاده، مستغلا إلى أقصى حد ، مجال الحرية الذي امتلكته هذه البلاد وقواها الحية بعد أن قدمت من أجله ثمنا غاليا، تسكبون على هذا البلد كل اسبوع سيلا من الحماقات ظلت دون رد. ولا تحدوني نفس الهواجس، وواجبي كوطني يفرض علي أن أقول لك ، السيد بنشمسي، عليك أن تخجل من نفسك!!


تتجاوز السب الدنئ الذي وجهتم لوكالة المغرب العربي للأنباء الذي “لم يصدقه أحد لأننا تعودنا مثل هذه الأكاذيب الساخرة المتعلقة بتوجيهات رسمية لا تقل دناءة” – وبدون شك هناك وكالات أخرى تلائم ذوقك..!


إننا نعيش، بكل تأكيد، في مجال إعلامي متفسخ، حيث أصبح السب شكلا من اشكال التعبير السياسي، والقذف وسيلة للصراع والفضاضة تجاه الوطن، وأصبح أي رأي سياسي مشابها لأي رأي آخر!


تؤكدون بدون أدنى خجل أن البوليساريو حقق انتصارا في معركة التواصل، بوسائل بسيطة مقارنة بوسائلنا..! هذه قمة الاهانة وبكلمات قليلة أطلقتم كل هذه الفضاضة. ويجب الاعتراف بأنه لا تعوزكم المهارة لذلك. وأجدني غاضبا أمام موقف فاضح على الاقل لثلاثة أسباب:


1-البوليساريو، وخلافا لتأكيدكم المزعوم، لم يحقق الانتصار في معركته الإعلامية ضد المغرب «لأنه باستثناء الدولة والصحافة الجزائرية والصحافة (وليس الدولة) الاسبانية، التي تقود حربا لا أخلاقية ضد المغرب، تعامل باقي العالم عموما مع بلادنا برزانة. فالتحركات المعادية للمغرب الملاحظة على مستوى بعض الدول والمنظمات غير الحكومية لا تتجاوز البيانات المبدئية المكرورة ليس لها أي أثر دولي ملموس.


2-خلافا لتصوركم البئيس، فإن البوليساريو لا يستعمل وسائل ضعيفة (تعبير كاذب تريدون من خلاله إهانة بلدكم) ، إنه بكل بساطة يستعمل آلة الدعاية الدبلوماسية والإعلامية للجزائر، والآلة القوية للصحافة الاسبانية بكل اتجاهاتها. واذا كان ذلك يعني لكم وسائل ضعيفة، فإنه سيكون عليك تفسير المعنى الذي تطلقونه على الكلمات.


3-خلافا لما تزعمون بتحميل فشل – غير موجود – القضية المغربية لوكالة المغرب العربي للانباء، فمن واجبي أن أسألك السيد احمد رضا بنشمسي، مدير نشر مجلة أسبوعية تشتغل: ماذا فعلتم أنتم لتعويض نقائص وكالة رسمية أكثر من اللازم في تصوركم؟ أنتم الخبير المحنك في استراتيجيات التواصل، أنتم الذين تقدمون معرفتكم الغالية، أنتم الذين لا يرون في التواصل الرسمي سوى ركام من الغباء، ماذا فعلتم ولو مرة واحدة في الأسبوع لتقديم دعمكم لقضية تعتقدون أنها تدار بشكل سيء؟


فهل بافتتاحيات مثل افتتاحيتكم لهذا الأسبوع حيث كل المديح لخصوم المغرب الذين يقودون حربا شرسة ضدنا؟ هؤلاء يصطفون في خط المعركة دون خجل، وضد بلادك. ولكن ربما يتعلق الأمر هنا بخطاب وطني أكثر من اللازم لا يتلاءم مع الخط التحريري ل «تيل كيل»، المجلة التي تضاهي كل الخطابات المتعارف عليها!


لا ، السيد بنشمسي، من خلال مواقفكم المستفزة، وتصريحاتكم الكاذبة، من خلال معارككم المشبوهة فإنكم لا تحيطون نفسكم بالعبث فحسب، بل بالخزي والعار. إن الحرب التي تتحدثون عنها هي حرب وسائل الإعلام، هذه الحرب التي انسحبت منها.


إن التزاماتي المهنية تفرض علي أن أقرأ لكم كل أسبوع، إنه الجانب السيء في مهنة الوزير”.


*وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية

‫تعليقات الزوار

216
  • abderrahman
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:17

    merci monsieur nassiri

  • ali
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:31

    bravo vraiment bravo

  • tanjawi_007
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 20:07

    لنقلها بكل صراحة …هناك عملاء يعيشون بيننا ..و يقتاتون من اموالنا ..و في المحصلة يخدمون اجندة دول اجنبية معادية او صديقة او شقيقة المهم انهم عمال و عملاء للاجانب ..
    لكن دعوني احلق خارج السرب و اقول ان الناطق باسم الحكومة كان في مستوى الاحداث..نبرة قوية و مزمجرة ..لغة عربية فصيحة غير متلعثمة كما شان زميله الفهري..انسيابية في عرض الاحداث..شخصية ممثلة و مميزة..10/10…رغم بعض التوابع و المخلفات التي تلاحقه ..على شاكلة حادثة ابنه المدلل..و ما يجري و يدور بحزبه من عظائم الامور…
    اما بنشمسي..فتالله يستظل تحت شمس فرنسا البارد…بعيدا كل البعد عن بلده..و على الدولى ..قبل ان تبدا القلاقل في البروز ..ان تجز رؤوس الفتنة وليس فقط رؤوس اموالهم كما فعلت مع المدعو بنشمسي و ازلامه..
    لقد سبق و قلنا ان بنشمسي و من والاه …خلايا نائمة ..فاحذروها…وهاهي الان ظهرت بنيولوك في نيوزويك بنيويورك…فما الحل..
    الحل ..هو تصيده و تصييده في مصيدة جنائية حتى تغبر غباره في غياهب السجون..و الراجل مبلي بالنسا و الشراب و الحشيش…يعني ساهلة و ماهلة تكردعو…عايلا ما خافتو من ماما فرنسا..و الله اعلم.

  • مواطن صابر
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:35

    كم أنت مبتأس ورديء حتى في استبدادك مثلك مثل أسيادك وأكثر ما يعجبني فيك أنك جدي حتى التطرف في الحديث عن الهراء. ارفع عقيرتك واصرخ في المدى فربما يسمعك سيدك ويرضى عنك ويهديك مقاليد حكم مغتصب

  • يونس
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 20:45

    بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله
    في فترات المحن و الصعاب التي يمكن أن يمر منها أي مجتمع، يكون من الضروري على كل الأصوات أن ترفع بذات النهج الذي يخدم القضية، إذ لا مكان حينها للأصوات النشاز التي لا قيمة لها و لا وزن يعتبر، فقد تخدش آذان الأحرار من الغيورين و الحاملين لهم الدفاع عن الأوطان، و ما كلام الأستاذ خالد الناصري إلا رد صريح يصب في نفس الهدف الذي نبتغيه جميعا كوطنيين دفاعا عن بلادنا و عن مقدساتنا، فالقول قولان قول حق و قول غير حق فأما الحق فهو الجدير بالبقاء و الخلود و أما الغير حق فإنه زهوق كأهله ممن ينسون بسرعة، و حتى و إن ذكروا فهم يذكرون بسوء عياذا بالله،وذلك مثل من يسخر قلمه ضد بلاده دون أن يكلف نفسه عناء التمحيص في عيوب الخصوم، فمن باب الحياد و إن كان حيادا سلبيا إلا أنه على الأقل أفضل من الوقوع في الخطأ، أقول من باب الحياد إن لم تستطع أن تكون مناضلا فعلى الأقل لا تكن مناصرا للخصوم، فما أكثر الرجال في المغرب العظيم لدرجة تغنينا عن أشباه الرجال الذين و إن خرجوا فينا لن يزيدونا إلا خبالا، و كلامهم لا ينطلي على السامعين فهو كالزبد يذهب جفاءا، أما كلمات و مواقف الأحرار فتمكث في الأرض.
    فيا أيها الصحفي إن الخبر أمانة فلا تخنها و اصدق في قولك و لا تخالف الحق. بسم الله الرحمان الرحيم ( فاليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ) صدق الله العظيم

  • marroki
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 14:53

    zeedo ystahel ,this guy had it coming for a long time but thanks minister this has gone one too far. you are either with us or with the others its a question of a patriot or a traitor.

  • Yassin_Tetouani
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:19

    Bravo M. le ministre, tu as donné une bonne leçon du nationalisme à Benchamsi d’une manière polie et civilisée, ce journaliste a oublié le proverbe arabe qui dit: moi et mon cousin contre l’étranger. Et sa colère lui a poussé de s’allier avec le diable contre notre cher pays et ça c’est inaccéptable et impardonnable.

  • fadil
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:21

    Mr Reda ben chemssi.vous nuisez trop votre pays au nom de la libre expression.Il paraît que vous manquez de maturité politique.vous etes jeune et vous devez vous inspirer de vos aînés.A votre place je dois avoir honte.

  • مصطفى تولوت
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:53

    أصبتم السيد الوزير، ربما أعجبه أمر مساندة الخط التحريري للاعداء الوحدة الترابية المغربية..أسي بنشمسي : لي فراس الجمل فراس الجمالة..مع تحياتي.

  • El Younsi Mohamed
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:33

    Il y a beaucoup des traitres chez nous, on les voit toujours dans les rues défendant les autres de partout dans la planète sauf ce pays ou ils vivent, honte à vous hypocrites ! Ce monsieur est un de ces traitres ! J’aime bien leur demander, Si vous n’êtes pas d’accord avec le gouvernement, vous devez aunions êtres d’accord à défendre le pays! Défendre l’intérêt du pays doit être notre devoir toutes et tous quelque soit nos tendances politiques! Nous sommes en guerre depuis trois décennies monsieur Ben Chamsi ! Si vous n’aimez pas ce Maroc, et si vous n’êtes pas content dans ce pays, vous devez quitter immédiatement ! Pourquoi de ne pas aller vivre avec vous amis ! Tu es un hypocrites, mais il y a beaucoup comme toi malheureusement! Bravo Mr. Naciri.

  • Baraka
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:23

    Bon, après ce que je vais dire, y en a qui vont dire que je suis séparatiste, et c’est leur droit mais c’est pas le cas, car suis marocain jusqu’au dernier soufle.
    Ce que je veux dire, c’est que NI Dak lbarhoche d BenChemssi, Ni NAssiri ne méritent être lus.
    Le premier, parce qu’il est un gamin et voire même un traitre de la nation, ça on le sait déjà.
    Pour Nassiri, au lieu de nous chanter cette chanson de la nationalité, tu devrais au mieux te taire pour deux raisons:
    1- comme tu dis, en tant que ministre, et marocain jusqu’à la mort blablabla, je tiens à te dire que t’en a déjà donné l’exemple dans l’affaire de ton fils devant le parlement à Rabat, et la vérité que tu dois savoir, c’est que tout ce que tu disais après (pour moi) l’affaire de ton fils, n’est que comme celui qui pisse dans le sable, car t’es le MAUVAIS exemple d’un Marocain, Père et Ministre.
    2- Toujours étant ministre, je crois que ta crédibilité comme celle de ce parlement est dans le Coma, si je dis pas qu’elle est déjà morte. tout précisément dans ton domaine, où le Polisario a bien utilisé la Pression de la Press, alors que “Ta communication” a demeuré sourde pas mal de temps, alors que les lâches séparatistes ont bien gagné du territoire dans le peuple espagnole.
    Je vie parmi ce peuple, j’en soufre, et je le vois quotidiennement.
    A suivre !

  • زائر
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:03

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه الأطهار وبعد
    فقد أعجبتني كلمات السيد الوزير وحتى في لقائه في البرنامج الذي يقدمه السيد مصطفى العلوي في القناة الأولى كلمات كلها تدل على تجربة وذكاء وقوة تفهم لما يقع ومحاولة تثبيت الأمة المغربية
    وما علينا إلا أن نقول اللهم وفق ولاة أمرنا للخير في ظل الخلافة الرشيدة لصاحب الجلال الملك محمد السادس نصره الله واجعلهم شوكة في حلوق أهل الضلال والانحراف…
    وكتنبيه لا نتمنى لقاء أعداءنا لكن إذا لقيناهم فلنصبر ولنطردهم ولنكن عونا جميعا ضد أعداءنا ولنهزمهم شر هزيمة مستعينين بالله ولن نضيع بإذنه تعالى أبدا

  • سعد
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:09

    أقترح على بنشمسي و الجزيرة أن يرحلوا إلى الجزائر أو إلى تندوف و ينعموا بمناخ الحرية المتوفر هناك

  • Hamid
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 20:43

    Mr. BARAKA,
    Meme si je suis partiellement d’acord avec vous en ce qui concerne Mr.Nassiri et le fait qu’a perdu sa credibilite apres son histoire de son fils a cote du parlement, mais vous allez me permettre a etre en disaccord avec vous en ce qui concerne la critique sur le gouvernement marocain de ne pas donner assez d’importance a l avis publiqye espagnol. La sont les reponses si vous me posez la question Pourquoi:
    A. En donnant beaucoup d’importance aux avis des espagnols, onn risque de leur donner l’impression que leurs avis sont tres important pour nous, et par la suite ils vont utiliser ca contre nous pour elever leur pression.
    B. On a deja des problems avec l Espagne, et montrant qu’ils sont forts ou qu’ils sont important ne font que agraver les autres problemes puisque on devienderait faible a leur yeux.
    C. L’avis publique marocain est 100fois plus important que celui des espagnols.
    Conclusion: ARRETER MA TKABRO CHAN LBARRANI

  • مهاجر وطني
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 14:45

    بإختصار وبفم مملوء ليس إلاً برهوش زنديق ليست لديه ملة ولا دين فأنصت هذا من الرِّفاق يشفي غِلَّ الوطنيين فابحث لك عن وطن إن كانت لك أحقاد على مغربنا وشعبه الأبي لن نرضخ لفكرك المنحط والصبياني لن ولن تغتني على حساب هذا الشعب الأبي فأرض الله واسعة ونحن منتضرون فشلك عما قريب عاش مغربنا و ملكنا
    أنشري يا هسبريس الغالية

  • محمد
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 21:35

    أخبار قطر كما تنقلها الجزيرة – أخبار شحال زوينة على قطر – بحال يلا ك تقرأ في جريدة Le matin ديال قطر.
    الأخبار في موقع الجزيرة اليوم جاءت هكذا
    أول شركة لبناء وإصلاح السفن بقطر
    قطر تدخل غينيس بأكبر قميص رياضي

  • Hicham JI
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 14:37

    لست بوطني يا من تلقب نفسك بالوطني أنسيت كنت قبل أيام قد تطاولت على أجهزة الأمن في الرباط. أن تعتبر نفسك فوق القانون أولا عن أي وطن تتكلم أنت ياأيها اللذي تقول بأن مايسرد في أفلامك المستقدمة الى المغرب أنها تحاكي واقع المغرب وهل المكسيك التي من ضمنها تحاكي المغرب فهي تعادي وحدتنا الترابيةفما جوابك …
    أعزاء القراء يجب أن لا ننساق وراء هذا الكلام و نجرم بنشمسي أو امثاله في قضية العيون هناك هفوات كبيرة ثم التجاوز عنها و جلي أن تنكشف و لو لطف الله لكانت العواقب وخيمة.
    بكل واقعية الله يحمي حامي حما الوطن و الدين. أما الناصري فيجرم من يريد و يبرأ من يريد .
    و كلمة عزيزة في حقك يا وطني وجودك كعدمك و عدمك أجدى من وجودك.
    الانجاز الذي ثم في العيون يعود لأبطال حقيقيين دائما يعيشوون في الخفاء و تحية للمناضليين الأحرار و الخزي لك يانصري و لامثالك.

  • القعقاع
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 21:47

    المدعو بنشمسي لا تفوته فرصة دون النيل من ثوابت أمتنا .
    فما ننتظره ممن يناصر الشذوذ ويدافع عن اللواطيين غير مثل هكذا موقف.؟
    إنهم أحفاد أبي بن سالول و علينا محاكمتهم بتهمة الخيانة العظمى ضد العدو.
    تحياتي

  • ABDOU
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:27

    I also taught that Morocco was loosing the media war. But I was wrong, the way our government handled the problem of Al 3youn was very professional and well studied. The government waited and hit back in theright time to reverse all the gain acheived by the enemies of our bled. Well done to all those who are were involved in the response strategy.
    In the mean time I would like to see our TV stations having greater popularity around the world to market Morocco and provide more info about its vision instead of leaving a big vaccum to Aljazeara.
    WELL DONE AGAIN.
    LET’S PUT THE MOROCCAN SAHARA PROBLEM TO REST FOREVER.  

  • مغربية وصافي
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:57

    اضن انه حان الوقت لنطبق نحن ايضا مقولة بوش يا اما معنا يا اما ضدنا….لن اتكلم عن ذلك البرهوش المسمى بنشمسي لكن هناك صحفي اخر لم يختر الخروج الى النور الا في هذه الاوقات العصيبة..بغض النظر عن اختلافنا مع السلطة لكن الان المغرب يمر بمرحلة حرجة وطبول الحرب تقرع على الحدود, مانحتاجه هو التضامن وان نكون يدا واحدة ومن اختار الجانب الاخر فليذهب اليه…بنشمسي ولمرابط هالعار بعدوا منا وسيروا للجزائر او اسبانيا او حتى مخيمات تندوف…الى السيد الوزير..اؤيدك في كل كلمة قلتها ونحن معكم في السراء والضراء

  • مولاة الحريرة
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:29

    هاد الراجل فيه غير قوة الهدرة والخطابات. إلى كنتي نتا ملزوم عليك مهنيا تقرا لبنشمسي وغيرو، راه حتى بنشمسي وغيرو ملزوم عليهم مهنيا يناقشو آش كتقول واش كدير نتا وصحابك حسب أطروحة العهد الجديد. لمغرب ماشي ديالكم ديرو فيه مابغيتو. لمغرب ديال لمغاربة كلهم.
    نتا وصحابك لي مسؤولين على لمغاربة لي دبحو فلعيون، ماشي بنشمشي ولا الجزيرة. كن كنتي فدولة ديموقراطية كون قدموكم للعدالة. بحالك فليابان كيركعو قدام الشعب وطلبو منو سماحة. كن راجل وطلب استقالة نتا ولمسؤولين على دبح لمغاربة فلعيون.
    نشرو يا هسبريس الله يرحم لواليدين. ويلا منشرتوش راني نتفهم لقرار

  • watani
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:01

    Bravo monsieur le ministre pour moi benchemsi est un traitre

  • بــعــيــز
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:07

    تعاليق القراء عن مغادرة بنشمسي إلى ماما أمريكا، كانت كلها تقول : الما و الشطابا
    و قد زاد السيد الوزير “جافيل” من عنده بهذه الرسالة القيمة المعبرة،
    هذه نحسبها لك السي الناصري

  • جواد
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:03

    رغم عدم اتفاقي مع أسلوب الوزير الناصري وطريقة عمله إلا أن رده على بنشمسي بنفس سلاحه أي بالكتابة يبين أن هناك تطورا في وعى أجهزة الدولة. فمفعول مقال تكتبه بمبادرة منك أو كرد على مقال اخر هو أشد وأعمق وأكثر مصداقية من أي منع أو متابعة قانونية. وهو أسلوب كان الوزير أغماني هو من وعى إليه واستخدمه ردا على اتهامات رشيد نيني، والكل قد شهد مقدار التعاطف الذي جناه الوزير ببضع سطور توظيحيه. هكذا تكون الديموقراطية. حين ترد على مقال من حروف بالسجن والمنع فإنك تدين نفسك حتى وإن كنت على حق. لكن حين تقارع الحجة بالحجة، وترد بنفس السلاح فإن المفعول يكون أحسن والقارئ على العموم ليس من الغباء كي يفوته صوت الحق إدا صدح به.
    تحية إلى الوزير الناصري وبادرته

  • shukar
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:15

    أود أن أعرف هل سيادة الوزير عليه أن يضيق عن حرية التفكير بإسم الوطنية على كل من يخالفه في تفكيره, لا يهمني من هو على حق في إستنتاجاته في هذه الأزمة الإعلامية المغربية بقدر ما يهمني منهجية السيد الوزير الذي يتدخل في كل من يعبر عن رأي يخالفه مع العلم أنه في الوقت الراهن يتقلد مسؤولية وزارة إعلام. كان با لأحرى عليه أن يشجع كل من يدلو بدلوه -في حدود معروفة- ولو دبلوماسيا عوضا من أن يضيق الخناق, فسيادة الوزير يتدخل بإسم الحكومة أو يتدخل بإسم حزبه أو يتدخل بإسم نفسه مما يعطيني إشمأزازا لتواجد الرأي الواحد في بلادنا كأننا في العهد السابق أو في بلد من البلدان التي تسمي نفسها ” العربية الدموقراطية الشعبية . ..”
    لا أجاري كل ما يقوله السيد بنشمسي لكن أن أقول أنه ليس وطنيا, و ليعلم سيادة الوزير أنه لو لم يكن عندنا صحافة مصطفى العلوي لكان صوتنا مسموع عالميا منذ القدم و لما إحتجنا إلى حرب إعلامية حاليا لكي نسمع حقائق واظحة,
    بنشمسي و غيره هم أصوات تعددية التعبير و التفكير علينا الحفاظ عليها,

  • critiquer c'est pas insulter
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:17

    Sérieusement ,je ne comprends pas pourquoi nos résponsables au Maroc n’accepte pas la critique,pour eux critiquer c’es insulter c’est siba …ils arrivent toujours pas à savoir que cela n’existe pas ,et la nation qui veulent survivre et réussir doivent accepter la critique

  • رشيد
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:19

    ينصر دينك عجبتيني فيه السي الناصيري

  • RAYAN DUBAI
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:07

    MERCI MR NASSIRI

  • Marocain pur
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:51

    En temps de guerre, les traitres sont exécutés sans jugement

  • nabil ABARROU
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 14:31

    Bien dit Monsieur le Ministre, j’ai suivi l’émission HIWAR et j’ai bien apprécié la réaction de Mostafa ALAOUI envers la chaine AL JAZEERA. en tant que Marocain, que l’hebdomadaire TELQUEL suive le sort de NICHAN..on en a marre de cette bande de missionnaires que représente BENCHEMSSI.

  • رشيد- المغربي الأبي
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 20:05

    تحية حارة إلى السيد الوزير المحترم،
    لطالما أُعجبت بأسلوبك وفصاحتك ودقتك في كل التصريحات التي تدلي بها في مختلف المنابر؛ بغض النظر عن قناعاتك السياسية التي ربما لا أتفق معك عليها. إن منافحتك عن القضايا الوطنية ووقوفك بالمرصاد لكل من سولت له نفسه النيل من ثوابت أمتنا الغالية ووطنناالعزيز، لا تسعني إلا أن أشكر فيك إخلاصك وتجردك في أداء رسالتك. إن مجرد خلعك للرداء الوزاري الرسمي وكتابتك لمقال في هيسبريس لهو في حد ذاته أبهى تعبير عن أن مغربنا العزيز يتطور ويتقدم رغم كيد الكائدين من الخارج ومن الداخل، مثل هذا الصحافي مستلب الفكر والهوية، المدعو بنشمسي، والذي يبدو أن شمسه قد بدأت تدنو منه أكثر فأكثر لتحرقه قبل أن يتجرأ على تقويض الجهود الجبارة التي ما فتىْء المغاربة يبذلونها في سبيل قضيتنا المصيرية والمقدسة.
    إن هذا “الرجل” يلعب آخر أوراقه الهشة من أجل انتزاع أقصى ما يمكن انتزاعه من الدولة المغربية، لكنه واهم بمراهنته على المزايدة على قضية وحدتنا الترابية والزج بها في معركته الخاسرة.
    لا أريد أن أخوض كثيرا في أمر هذا الشخص لأنني متيقن أنه لا يستحق أن أكلف نفسي عناء نقرات الحاسوب من أجله، بقدر ماأود أن أهنىء السيد الوزير على غيرته على الوطن.
    أتمنى أن تشحذ الهمة أكثر فأكثر لأن الخصوم الآن لم يعودوا وراء الحجاب وكشروا عن أنيابهم بشكل بارز وبالتالي أصبح سهلا الوصول إليها واقتلاعها من جذورها. لكن، وبحسب رأيي المتواضع، يجب أن تبدأ وزارة الاتصال في شن حروب استباقية على الخصوم، بدل الركون إلى الدفاع وانتظار مبادراتهم التي ربما تقصم ظهرنا في المرة القادمة.
    أتمنى لكم سيدي الوزير حظا موفقا ومزيدا من النجاح والتألق.
    رشيد

  • أيمن زنوبي
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 14:27

    البرهوش بنشمسي عميل للمخابرات الفرنسية
    إسألوا السيد رشيد نيني عن هذا البرهوش وقصة نيشان وتيل كيل
    وزارة الإتصال والسيد الناصري يجب توقيف الدعم الصحفي والإشهار عن هذا المرتزق
    يجب مقاطعة شراء هذه المجلة المزبلة
    هذا من زمان وهو يتهجم عن المقدسات الثلاث ولا حسيب ولا رقيب

  • majid
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 20:09

    Je ne suis ni pour Naciri ni pour Benchemssi Je suis pour l’union du Maroc et quiconque manipulé par l’extérieur et profitant de la démocratie contre notre cause nationale je lui dirai si tu es esclave un vrai esclave d’une idéologie qu’on vous a introduit dans votre petite tète et bien reveille toi et ton opinion tu le laisse pour toit même il vaut la poubelle pour les marocains (par courtoisie je ne dirais pas ce qu’il vaut reelement)

  • الطيب عبدالكريم السباعي
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:33

    لا اتفق مع السيد الناصري في امورا كثيرة لكنه هذه المرة اشفى غليلي في هذا النكرة الحشاش الذي يدعي الصحافة المستقلة وماهو الى بوق لاسياد يدفعون له ثمن حماقاته…شكرا للسيد الناصري وتحية لكل غيور على هذا الوطن

  • hafssa
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 20:27

    بنشمسي ملقاش ليسمعو وهو يدير تطبيق ديال خالف تعرف الله يطهر بلدنا من الخونة

  • Norddine
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 20:35

    Je pense que le Ministre de la communication a tort de riposter de cette façon, pour la simple raison que dans une démocratie, la liberté d’expression est souvraine et constitue le pilier même de cette démocratie. Au lieu donc de s’échanger des insultes, nos deux competriotes doivent se serrer les coudes et constituer un front solide contre les enemis de notre nation, ces deux hommes ont le poid et les moyens pour mener à bien cette mission.

  • Marocain du maroc
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 20:37

    أول مرة أعجب بموقف للسيد الوزير. إن كان لأحداث العيون من شيء إيجابي، فإنها حركت الوطنية في نفوس المغاربة وأبرزتها للوجود.
    السيد الوزير أشد على يدكم بحرارة لردة فعلكم هاته وأطلب منكم أن تواصلوا التصدي ل”براهش” الصحافة في بلادنا.
    “الصراحة هاد بنشمسي باسل بزآآآاف كيسحاب ليه غير هو لي قاري ف المغرب”

  • Polat alemdar
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 14:51

    ومن هو هذا البنشمسي حتى تهتم له وزارة الإتصال ومجلة هسبريس؟ما هو إلا شبح تافه ومنحط أخلاقيا.يعيش في مزابل الثقافة الغربية ويقتات منها وهو ضد كل ماهو دين إسلامي أي أنه شخص يشجع الدعارة والخمر والمخدرات وهو يحاول أن ينشر أفكاره تحت ذريعة حرية التعبير.لقد كنت أرى بعيني ما كان مصير مجلته نيشان.كان إذا إشتراها أحد فلأنها تحوي مناظر لبنات شبه عاريات فينظر فقط في صورها ويرميها بسلة المهملات بحديقتنا المجاورة.ولو كان حجم مبيعاتها مرتفع لما أفلست.لذا أرجوا من هسبريس عدم الإهتمام بهذا التافه السافل اللذي يتطاول على بلده في كل مناسبة وكأنه فرنسي.أما الناصري فليس بأحسن منه .هو أيضا إبنه صدم أحد الأشخاص بالرباط بسيارته الآتية من سرقة والده للمال العام.وحاول المهرج الناصري تلفيف الموضوع والتعتيم.لإنقاذ إبنه المدلل. أرجوا النشر ياهسبريس إن تحترمون آراء قرائكم الأوفياء.

  • مغربي مكلوم
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 20:39

    عايش فالخواض بحال الفكرون.متى خبر بنشمسي السياسة المغربية و المشاكل المغربية بصفة عامة.منذ فتح عينيه و جد نفسه سليل أسرة مخملية بنت ثروتها من خلال خدمة المستعمر.درس في في أرقى الجامعات الفرنسية بعيدا كل البعد عن كل ما يمت للمغرب بصلة,حتى أنه انسلخ من هويته الاسلامية فتجده لا يصلي و لا يصوم.أطلب منه أن يقول رأيه حول الفيديو اللذي أماط اللثام عن همجية هؤلاء العملاء للمخابرات الجزائرية.بالله عليكم ماذا سيقول المسيو بن شمسي لأم مكلومة ترى”أحد الأبطال في عيون بنشمسي”يتبول على جثة ابنها,أو تلك التي ترى ذلك “الشعاع الهمام”يجز رأس رجل أمن بعد أن لفظ أنفاسه.أقول لبن شمسي و لمن يغرد في سربه اذا كانت هذه الحرية و الانفتاح الذان سمحا لكم بقول ماشئتم دون حسيب أو رقيب و دونما احترام لمشاعر المغاربة,فوالله ثم و الله انني أحن الى عصر الحسن الثاني و ادريس البصري,على الأقل في عهدهما لم نكن نسمع مصطلحات شاذة مثل”انفصاليي الداخل”.(بيني و بينكم حنا المغاربة كامونيين).

  • bamou
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 21:17

    الإعلامية ضد المغرب «لأنه باستثناء الدولة والصحافة الجزائرية
    D’après cette phrase Mr le ministre vous avouez une reconnaissance de la supériorité de l’Algérie par rapport au Maroc !!
    Pour les Marocains vivants à l’étranger ,tous savent que la diplomatie Algérienne est bien supérieure à celle du Maroc sur tous les fronts et il m’est souvent arrivé que des personnes me demandant où se trouve votre pays ?Morocco ? what ? Monaco? par contre quand tu dis près d’Algérie il connaissent !!
    L’Algérie possède des ambassades,des consulats et des représentations partout dans le monde surtout en Amérique Latine et en Asie,le Maroc malheureusement non,et si il possède quelques représentations ,celles ci sont groupées ,exemple un seul Ambassadeur pour plus de 3 pays !!mais en Europe dans chaque pays tu en as !!
    Une cause ou une guerre se gagne aussi en moyens de communications et de propagandes !
    L’affaire Laâyoune de l’avis de plusieurs citoyens Marocains a été mal gérée par le gouvernement !

  • مغربي
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:11

    كلام بن شمسي مجرد نشاز
    الحمد لله أننا سنرتاح من كتاباته الثقيلة على القلب
    إذهب إلى أمريكا غير متأسف على ذهابك

  • anouar
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:13

    merci monsieur nassiri

  • نوال الوجدية
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 21:37

    ينصر دينك السيد الناصري فقد اثلجت صدورنا في هده الرسالة
    فاقرا يا بنشمسي وتمتع
    فلا تتردد في الرد فنحن ننتضر

  • Yassine de Laayoune
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:01

    Merci Si Naciri pour ce message fort, J’espère qu’un autre message plus fort encore sera adressé à Gajmoula ben Abbi qui est membre de votre perti et élue nationale pour ses propos erronés sur les évènements de laâyoune et surtout sur son alliance au polisarion.

  • Abdo
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:25

    vraiment bravo et merci monsieur Nassiri

  • محمد
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:27

    الصحافة هي السلطة الرابعة كما يقال و لهذا يجب على هذه السلطة أن تكون دائما مع الوحدة الوطنية . الله ينصرك يا الناصيري.

  • Adam
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 14:59

    من المعاب عن وسائل اعلامنا و أعضاء حكومتنا أن نتبنى نفس الطرح و أن نجيب نفس الرد و أن نتقمص نفس الشخصية و للأسف، ألا يمكن للفكر المغربي أن يسمو الى حدود التفكير الحر النابع من تبمي المنطق السليم و احترام أفكار الآخر، أليسمن العيب أن ننكر ما يثار ضد بلدنا الحبيب خارج حدود وطننا و محاولة تدارك الحصيلة المخزية التي تبنتها معظم وسائل الاعلام الغربية ضدا على مصالح بلدنا، كم أتمنى لو أننا نتجاوز الاطار الضيق الذي يفرضه علينا النظام العام بالمملكة و نتقبل البدأ بانتقاذ ذاتنا المغربية كي نحقق في أحسن الظروف المصلحة العامة لكل المغاربة من طنجة الى الكويرة

  • أمل
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:25

    نحن المغاربة الشرفاء الغيورون على بلدنا الحبيب أكدنا في جميع المنابر ان بنشمسي عميل و خائن لبلده و لايستحق مغربيته،نحن ندين بنشمسي و امثاله و الويل لمن يستهين بالمغاربة و حبهم لوطنهم و سيادتهم .فكلنا فداء الوطن

  • مغربي حتى النخاع
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:27

    لاأعرف كيف يمكن لبعض الصحافيين (مشروع صحفي ) أن يتكالبوا على بلادهم لأجل خدمة مصالح أعداء وحدتناالترابية أوالعمل بمقولة خالف تعرف أمتال هؤلاء لاتنفع معهم سوى السياسة البصراوية شكرا للسيد الوزير على هدا الرد كما أقول للبوكيمون بنشمسي إدا لم تستحي فأفعل ما شئت

  • يونس السلفي
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:43

    رغم اختلافي مع الوزير في كثير من الأمور إلا أن الإنصاف عزيز .. و الوزير ألقم الحقير بنشمسي حجرا.
    نسأل الله أن ينتقم من هذا الخبيث و من على شاكلته.

  • amitabh
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:29

    ايها الخائن بن شمسي عليك الذهاب الى مصر لتعلم شيئ من الوطنية.
    يا بم حمقي عندما ياتعلق الامر بالوحدة الثرابية يجب على الكل ان يتجند وينسى الخلافات الدخلية من اجل مصلحة الوطن العليا.
    عند واقعة مصر و الجزائر تجند كل مصري لاحل مصلحة مصر ليس كما بعض المغاربة الخونة الذين ينتضرون مثل هذه الاحذات لتصفية خلافاتهم مع الدولة و الكشير عن انيابهة الصضئة

  • سكوووري
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:25

    إن التزاماتي المهنية تفرض علي أن أقرأ لكم كل أسبوع، إنه الجانب السيء في مهنة الوزير”.
    زمطك ا بن شمعتي عفوا بن شمسي….

  • علي السوسي
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 21:49

    ان ما يكتبه بنشمسي في صحيفته حول قضايا المغرب المقدسة لايمكن قبوله تحت ذريعة حرية التعبير ، لقد ظهر للعيان أن هناك شردمة من الخونة داخل وطننا العزيز يخدمون مخططات جهنمية للنيل من الفضاء الديموقراطي والتنمية الحقيقية بالمغرب لأنهم يرون في ذلك ضربا للأجندة التي يخدمونها، فلنكن في المستوى المطلوب دفاعا عن هويتنا.

  • Said
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:21

    Je suis triste de constater que el Maghzen a réussi à formater les tètes de bcp de Marocains . Par des commentaires laissés sur .ce sujet on devine qu ils sont nostalgique à l ére de Basri. Tous pensent comme on pense là haut, sinon c est tazmamart et Cie. Que Benchemssi pense ce qu il veut, écrit ce qu il veut. Répondons lui, au lieu de choisir la facilité en le taxant de traitre.Certains veulent retirer la faculté d analyse à l être Marocain. Qu ils aillent vivre en Corée du Nord

  • nabila
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:43

    Bonjour
    Je n’aime pas Tel quel et je n’aime pas la ligne éditoriale de Benchamsi mais je suis d’accord avec ses critiques sur la gestion de la crise de Laayoune. Par contre je suis aussi d’accord avec le ministre quand il dit à Benchemsi “que faisait ton magasine quand nous etions en train d’essuyer les attaques médiatiques de l’Espagne et du Polisario?”. Il faudrait que les marocains comprennent qu’on peut critiquer un gouvernement, une action parlementaire, un projet nationale mais quand il s’agit de défendre son pays, plus rien ne doit compter…on se met tous en ligne et on attaque c’est comme ça que fait l’occident. On a beau les voir se chamailler et se bagarer entre eux mais si jamais une de leur nation est attaquée, ils se mettent tous derrière elle. ça s’appelle l’union à Si Benchemsi…peu importe si le gouvernement, le roi n’importe qui d’autre a fait pour défendre cette cause qui nous pompe de l’argent depuis des décenies. Quand ton pays est attaqué, tu ripostes …nous ne sommes pas des chrétiens, si on nous gifle, on tend l’autre joue, nous sommes des musulmans…si on nou gifle, on prend l’épée pour défendre notre térritoire. L’épee ça peut être aussi ma voix, et par exemple celle de Telquel…vu que vous dîtes que vous êtes connus outside Morocco…qu’avez vous fait pour faire entendre la voix du Maroc…Rien….le ministre a donc raison.

  • Ahmed.K
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 14:33

    Pour une fois je vous approuve monsieur NACIRI .Je n’ai jamais apprecié les écrits dictés par d’autres agences francaises) ) à ce journaleux de Benchemlssi. Un de moins et à la poubelle comme les autres, genre Boubker Jamaï, Bouaachrine, Kidar, Ali Amar, Ali Lamrabet et autres vendus. Bon debarras aucun marocain ne va les regretter…

  • iwing
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:39

    كان على الاخ بن شمسي ان يتصل بشكل مستعجل مع الأخ الناصري هاتفياللتباحث في الأمرإذا لاحظ أن هناك تقصيرمن وزارة الإعلام،و إلا فكلامه هذا على الملأ سيشكل دعما معنويا للمرتزقة.

  • salmi
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:45

    كلكم في الهوى سوى … المكر باحلى حلله.
    اما النصر فلكل مؤمن حقا بقضيته لا هدا ولا داك .
    وعاشت امتى المغربية بعيدا عن المنافقين والفاسقين .

  • abdou
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:23

    أحمد رضى بنشمسي و أمثاله طابور خامس و خونة بين ظهرانينا.

  • racha
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 14:47

    واش هذا وزير الاتصال، و لا كذبت، فضفضة في الكلام الخاوي، المغاربة أرقى من تفكيريك و معالجتك لقضاياهم أنت وزير لي تنزل و تجاوب بنشمسي و تجاوب الجزيرة، سير رجع محامي أحسن لك، و السلام شكرا هسبريس

  • Barhdoud Omar Ahmed
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 14:49

    Monsieur Naciri malgre la difference ideologique entre nous, Nous avons tous un commun Amour a notre chere patrie Je vous remercie vivement pour votre reponse patriotique a ce pretendant journaliste qui n a jamais su ce que le patriotisme . Etre un Marocain est une fierte dont ce Benchemsi est privee j ignore a quelle categorie il appartient. J entend la voix de mon defunt pere me dire “mon fils en periode de protectorat nous abbations les traitres de notre Patrie a vous de faire votre justice le Maroc vaut bien le sacrifice de ses enfant “. Ne demander pas ce que votre patrie a fait pour vous demander vous ce que vous avez fait a votre patrie c est la question que nous devrions tous nous poser encore une fois merci Mr. Naciri votre reponse n est pas uniquement la reponse du gouvernement mais de tout le Maroc. 

  • Saad
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 21:11

    Le porte parole du gouvernement que mon pays mérite respecte les lois et ne trangresse pas il n’encourage pas son fils a humilier les institution représentant l’ordre dans le pays toutes tes paroles sonnent faux le maroc mérite une personne crédible et respectueuse des loi pas des Ghan nchouf chghali comme toi. Notre cause est noble mais avec des défenseur comme toi monsieur le ministre on l’affaiblit.

  • عاتق الأنصاري
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:53

    بإسم الله الرحمن الرحيم
    تحيتي لكل من ساهم في الدفاع عن الوطن وحرمته ورحم الله شهداء المعركة الباسلمن بمدينة العيون ا(شهداء جنود الخفاء من رجال الدرك والجيش والأمن الوطني والقوات المساعدة) هاؤلائ الشهداءتركوا بسمة تارخية دفاعا عن وطنهم المغرب بفضل الحنكة المحنكة السليمة لصاحب الجلالة المليك المعظم سيدي محمد ايده الله ونصره
    اما السيد وزير الإتصال فهو مشعل الروح المواطنة ورجولة محنكة غيورة على وطنه
    نحن لا نملك الا خالد الناصري كقصيح السان وهل لنا آخرون كمثل وزير الإتصال غيورين على وطنهم ؟
    دام الله عمر وزير الإتصال خالد الناصري والله اكثر من امثاله حتى يصفو الجو السياسي بالمغرب وشكرا لوزير الإتصال والله يكون في عونه

  • A.H
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:35

    أسي بنشمسي لا تشمت فينا الأعداء
    أظن أن هناك حياكة لقرار ما ضد بنشمسي الدي أهان كل المغاربة أنا مع أي قرار ضد كل وضف القضية الوطنية لمآرب أخرى و أساء لها بإسم حرية التعبير.فتَبّ لبنشمسي و أمثاله.
    را المرابط كيْنشْ في الدباب جابْها في رَاسو شْكون لي حاسْ به

  • عبد السلام الفحلي
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 14:35

    الله اكبر الله اكبر الله اجيب من يفيقنا بعيبنا والسلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • scodi
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:59

    J’ai lu l’editorial de M Benchemsi, et je ne me retrouve pas du tout dans la replique de M Naciri.
    ce qui me fait peur dans tous ça c’est que notre nationalisme commence à nous aveugler. En son nom tout va devenir permis pour museler la presse. C’est n peu les années de plomb mais d’une autre maniére,
    je suis avec M Benchemsi quant à la perte de la bataille de la com, nous avons mis une semaine avant de reagir, alors que nos ennemis etaient sur tous les encarts dés le premier jour. Ouvtrons nos yeux, la presse independante doit être là pour remplir son role de contre pouvoir, et elle peut avoir un avis different. quant au nationalisme , personne n’est plus marocain que d’autre, le Sahara est notre cause nationale à tous.
    nous sommes toujours à la defensive, defendons le peuple Sahraoui algerien par exemple, defendons l’independance de tous le peuple Sahraoui qui va de l’Ocean à la mer rouge en incluant la Mauritanie, vous verrez qu’ils se feront petit

  • لحاس الكابا
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:07

    بشويا عليك سيدي الوزير راه صحتك ما قدراش على النيرفاج
    الحاصول بحال الناصري بحال بن شمسي فعوض الاعلام يخدم القضايا ديال البلاد ولى بحال الحمام ديال العيالات الله الطف بهذه البلاد وخلاص

  • khalil
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:13

    شكرا السيد الناصري رغم كل التناقضات التي بين الشعب وحكومته في المغرب ورغم تدبيرها السئ للبلاد وعدم السهر على مصلحة المواطن الضعيف والعمل الدائم لهذه الحكومة والحكومات السابقة لصالح الرأسماليين واللوبي الفاسي ،والعمل على إضعاف المواطن الفقير وإهانته ،رغم كل دلك نبق متفقين على مغربيات الصحراء والوقوف صفا واحدا ضد العملاء داخل الوطن وخارجه ،أما ذلك المريض بنشمسي فهو فعلا مريض نفسيا أعتقد أنه لديه إكتئاب يعاني منه منذ الصغر ويجب أن يعرض نفسه على دكتور36 وهو يعمل على قاعدة خالف تعرف ،الصحراء مغربية شاء من شاء وأبى من أبى عاش المغرب من طنجة لكويرة وعاش الشعب المغربي

  • TOUZANI
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:09

    la MAP ce fossile administratif qui a demi siecle d age me rappelle la fameuse PRAVDA de Moscou et notre ministre lui aussi est un heritage cloné des apparatchiks du PPS§§les évènements de Laaoyune comme ceux de sefrou,ou de Anfgou ne sont que les manifestations d ordre social et humanitaire du petit peuple!maintenant Benchamsi a dit son point de vue c est son droit en tant que journaliste,si Mr Nassiri défendait la cause du pays comme il a défendu son fils chouchou devant le parlement je pense qu on se serait passé de ces querelles de chiffonniers!!où est le syndicat de la presse dans cette aventure???
    Encore une fois,les instances et les instituttions dans notre Maroc du 21 ème siècle ne sont que des entités vides de contenus et de d initiatives!
    merci Hespress pour la libre expression!
    ce n est qu un point de vue ni plus ni moins

  • abdelkrimtazi
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:27

    très bon ministre

  • mustapha
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:23

    يا سيدي الوزير نراك اصبحت كثير الصراخ والعويل، لقد استمعنا للرواية الرسمية الف مرة في الإعلام الرسمي كما في الإعلام المأجور، نريد الرأي الآخر لو سمحت، نريد ان نستمع لأمثال بنشمسي من الصحفيين النبلاء الذين يرفضون المحاباة والكتابة بالمقابل، يكفيكم من الصحفيين المدجنين نيني و أمثاله. ثم من أعطاك أوسمة الوطنية تعطيها لمن تشاء وتسحبها ممن تشاء وقت ما تشاء

  • Brahim
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:31

    Monsieur leministre, je suis totalement avec vous d., acoord,mais a mon avis vouz etait tres proffesionelle et formelle plus que le necessaire. Pourquoi ? Vouz avez plusieur fois son sale nom que aucun vrai national MAROCAIN dois ou devrai le cite.Ce monsieur a TRAHIS son paye.que ce que on aurais faire avec des journalistes algeriens oubien espagnole, si ces journalistes ons un point de vue qui partages les memes idiologie de l, ETA basque ou l , autonomie de KABAIL de l ,algerie ???.Donc ce minare doit me repondre si il ya des journaliste( sois dison) qui oserons rediger dans ce sens.Merci Monsieur le ministre.

  • محمد
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:09

    اقول للسيد الوزير ولامثاله فى حكومة عباس اننى اكرهك فى الله.انك نقيضى سواء اجتماعيا او ثقافيا الخ…..ولكن فيما يخص قضيتنا الاولى وهى قضية الشعب قبل ان تكون قضية حكومة او حتى القصر فانى معك على طول الخط.رغم ان كلا منا ينضر اليها من زاوية مختلفة.انت ربما تنضر اليها من زاوية انها ضمانة لاستمرارك فى منصبك اما انا فانضر اليها من زاوية وطنية صرفة لا ابغى من ورائها منصبا او جزاء ولا شكورا.ان هده المجموعة التى تقود المغرب الان لا تستحق هدا الشرف.الدبلوماسية ضعيفة .هل ننتضر البوليزاريو حتى يصل الى العيون ويفعل بابنائناما فعل اداك نحيحو ونتباكوا.هل نسيتم لما كان احمد العراقى وزيرا للشؤون الخارجية وكانت قضية الصحراء تناقش فى اروقة الام المتحدة كان الرجل يبكى فوق المنصة.على الاقل من كان ينصط اليه كان يقول ان هدا الرجل يدافع عن شئء يؤمن به.الان نراكم تتكلمون سواء فى البرلمان او فى التلفزة كانكم تقرؤون محفوضة او قطعة شعر.كل همكم هو الضهور فى التلفزة.بماانكم مسؤولون جزبيون ولكم حلفاء واصدقاء فى الاحزاب الاوروبية لمادا لا تتوجهون لهده الاحزاب التى منها تتكون هده الجمعيات التى تعاكس الاطروحة المغربيةوتقنعوها باطروحتنا.اين شبيبتكم ونقاباتكم.اين الدبلوماسية البرلمانية والشعبية.تلك الاموال التى تصرف على راغب علامة ونانسى واللواطيين فى المهرجانات الخاوية لمادا لا تستثمرفى الدفاع عن قضية المغاربة كلهم.هنا يختمرنا شك بانكم لا تريدون حلا للقضية.تريدون ان يستمرالوضع لان البزولة حلوة.

  • بلقاسم
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:41

    سيدي الوزير لا اجد الا ان اقول لك شكرا على كلامك
    لكن لماذا لم توجه له نفس الكلام عندما كان يشجع في مقالاته الزواج المثلي ووكالين رمضان ويدافع عليهم؟
    لماذا لم تنبس ببنت شفة عندما يقول ان الاسلام كله بني على سفك الدماء عندما كان يتحدث عن العيد الكبير وووو؟
    هل هذه امور لا تعني سيادتكم ام انكم تكيلون بمكيالين
    نعم نحن ضد من يسيئ الى وطننا الحبيب-وعلى رأسهم الخونة – لكن قبل ذلك ينبغي ان نكون اولا قبل كل شيئ ضد من يسيئ الى ديننا الحنيف فهذاالاخير هو الضامن الوحيد لحب الوطن . ارجو المعذرة وارجو النشر

  • باسم من المغرب الاقصى
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 20:21

    كذب بنشمسي عندما زعم ان البوليساريو يستعمل وسائل بسيطة في حربه الاعلامية ويوم تفكيك المخيم كتبت جريدة الشروق بالخط العريض في صفحتها الاولى: الجيش المغربي يحرق المخيم ويطلق النار على النساء والاطفال. هكدا كتبت الشروق بلا حياء ولا خجل، ثم بعد ذالك هرعت لتكريم ” الرئيس الصحراوي” واستدعت للحضور الد اعداء المغرب بوقطاية يسب المغرب وسط الزغاريد والهتافات . ختام الكلام اذا لم يستحيي بنشمسي فليفعل ما يشاء .

  • عبده
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:01

    السي بنشمسي قال أنه ليس له مشكل في أن تجلب بنته صديقها و تجلس معه في غرفتها لوحدهما و لن يتدخل بينهما الا ادا كان هناك عنف يعني هدا انه ديوت ليس في قلبه درة من الغيرة.
    ادن السؤال مادا تنتظرون سعادة الوزير من مثل هؤلاء الاشخاص هدا راه إدا الدار البيضاء اعلت ولاءها لدولة عدوة سيقول ما عندي أي مشكل الدرالبيضاء بغات شغلها هداك و لكن حاشا الدار البيضا أن تفعل دلك بل هي منبت الشهداء الفدائيون و هي القلب النابض للمغرب اقتصاديا ودينيا و وطنية
    و الدليل ما فعل جمهور الرجاء في العيون و جمهور الوداد في الحسيمة فهم لا يتحملون رؤية راية غير الراية الوطنية يهتف بها في المغرب و إن كانوا بضعا و الخصم ألاف.
    اللي ما عندوش الغيرة على ولاده و أسرته هل ستكون عنده غيرة على وطنه، خيركم خيركم لاهله.
    مثل هؤلاء الناس ليس لهم مكان بيننا من الاحسن لهم أن يرحلوا عن المغرب الى فرنسا مثلا و أن يعيشوا حيوانيتهم هناك بكل حرية فالشعب المغربي لا يقبلهم أكثر من أي جهة أخرى و الله على ما أقول شهيد

  • sedeek ilahi
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 21:45

    غاب هدا المجرم ولم يظهر الافي اللحظات الحرجة ليساندالعدو بمكر شيطاني يهودي قديم قدم التاريخ يجب على المسؤولين ان يوقفوا هدا الاحمق حتى لا يستفحل امره

  • أسامة إبراهيم
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:55

    بنشمسي هو أكبر المدافعين عن عودة الإقطاع إلى المغرب ، لا أعلم حقيقة إن كانت له قرابة عائلية مع والي الرباط وسلا سابقا عاملا مدى الحياة على عمالة الرباط ولم يغادر منصبه إلا بوفاته ؟
    بن شمسي يريد أن يعيد أمجاد عائلته الإقطاعية وأمجاد كل من يحاول إحياء النظام الفيودالي داخل المغرب ، لذلك ففوهة بندقيته مفتوحة في وجه الدولة ( التي تعمل جاهدة على بناء مجتمع حداثي وديمقراطي رغم غموض رؤيتها التي تثير العديد من علامات الإستفهام ) .
    بنشمسي يخاطب غرائز البسطاء بموضوعات العري والشدود حتى يتسنى له ركن الرأي العام على هامش المجتمع ، أما ساحة الكبار فيريدها خالية من ( الأوباش) حتى يعود إلى سياسة اقتسام المغانم بين الإقطاع الجديد الذي يدافع عنه بنشمسي ويكون المجد لآل بنشمسي كما في السابق .
    ما لايعلمه بنشمسي أن ماكنة العولمة تطحن في طريقها المجتمعات التقليدية ولا تعترف بهم ، والإقطاع جزء أساسي في المجتمعات التقليدية ، بنشمسي المدافع عن الإقطاع مصيره حسم فيه ، وعلى من يحركه من وراء ستار أن يدرك ذلك .

  • azawan
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:51

    azul ben chemsi est un democrate un bon marocain , ici les commentaires sont des services de l interieure je quitte hespress

  • مصطفى
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:57

    لا تصدق كل ما تقوله للاخرين, فينتهي بك الامر الى الاعتقاد بانك افضل مما انت عليه.

  • yons
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:19

    مع اللي طرا او الضربة للاعلام الاسباني والجزاير والبوزبال مازال غايحاولوا يثيروا شي حوايج ولكن حنا معا باباهوم بعدا في النت ماكاين غا شوه بوزبال

  • بدر الدين
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 21:51

    السيد بنشمسي، عليك أن تخجل من نفسك!!
    السيدخالد الناصري، عليك أن تخجل من نفسك!!
    هدا صحفى
    هدا محامى
    ادا التقى ساكنين فحدف ماسبق
    اظن ان الوزير عندما يسيقظ فى الصباح يتجه الى المراة ينضرالى نفسه ولايصدق انه اصبح وزير

  • anwarsweden
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:31

    merci monsieur nassiri .bravo vraiment bravo

  • Ahmed
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:57

    Yesterday at Al hiwar programe the minister Mr Nassiri and Mr El alawi acted completly indiplomatic and inreal, if this sahrawis were asking for the basic needs surely we will expect trouble.
    In may view we should have kept a low profile of the case and dealt with as an enternal matter.
    About Aljazeera the Minister has shutdown Aljazeera ‘s
    office in Rabat so Mr Alawi did not need to bring the subject at all because it closed,we do not need to lose more support to our case lets not forget the Qataris diplomacies in the world at the moment.
    Let me tell you we have a case in our hands but sadly we do not have someone strong to lobby the world for us

  • عالي المقام
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:59

    وإذا أتتك مذمتي من ناقص
    فهي الشهادة لي بأني كامل

  • Youssef
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:35

    Et ben tu l’as cherché Reda, franchement pour une fois Nasir m’a convaincu mais moi je vais boycotter votre hebdomadaire pour la simple raison je n’exerce pas le métier de ministre et je ne supporte pas les gens qui dénigrent mon pays.
    Youssef

  • Hassan
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 14:29

    c’est qui ce ben chemssi a qui on donne tout cet interet
    on doit apprend a Recycler les poubelles mr le ministre pour eviter les mauvaise odeurs
    la democratie a des limite et ce lui qui les depasse faut lui couper les ailes en tout cas LAH YERAM HASSANII et Yenssar MOHAMED6 
    et je veux dire a :Shame 14
    Baraka
    que j’ai deja visioner cette video et j’aimerai bien de la visioner plusieurs foi avant de parler n’importe qu il debutant peux remarquer le montage de cette video   

  • عبد الصمد
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 20:31

    انامرتاح للرد الحكيم الذي قاله السيد الوزير… من خاننا فليس منا… وصحراؤنا أمانة في اعناقنا باسم دم الشهداء الذين استشهداو فيها…

  • مع المقال 84
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:15

    مع باسم الوطن المقال 84
    انا معك ياصديقي
    المرجو اسكات هؤلاء العملاء قاطعوا جراءدهم ومجلاتهم

  • bakkar
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:37

    il est tout a fait louable,monsieur le ministre, de vous voir s’elever et s’indigner contre ce que vous considerez a juste titre comme de l’outrecuidance de la part de monsieur benchemssi.mais alors ou etiez vous ,monsieur le ministre, quand ni monsieur benchemssi ni ses collaborateurs n’ont cesse de denigrer, bafouer et et insulter la religion de millions de marocains.avez’vous oublie que la devise du royaume estDIEU,PTRIE,ROI.

  • علي المنديلي
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:31

    تحية وطنية للسيد الوزير،
    هذا النص ليس إلا ترجمة للرد الذي حرره السيد الوزيرباللغة الفرنسية. و هي ترجمة راقية عكست عمق ألم حب الوطن.
    اما النص الأصلي، فقد يكون أكثر تعبيرا و دلالة.
    اتمنى ان يكون جميع الوزراء و المسؤولين المغاربة،مثل الأستاذ الناصري، الذي لا اعرفه إلا من خلال كتاباته و محاظراته في الجامعة، لهم من الغيرة على وطنهم ما يتمتع بها السيد الناصري.
    شكرا لك السيد الوزير
    شكرا لك أيها الوطني المبجل.

  • nabil
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:49

    qu est ce que tu attend d un traitre qui defend les gais et tt le monde sait comment l un de ses proches est decedé
    change de nationalité si tu n est pas satisfait au mroc
    vive le maroc vive le roi

  • ahmed
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:59

    السلام عليكم ورحمة الله
    الناصري رجل يحترم
    اما العميل بنشمسي فانه يستعمل اخر أوراقه لاظهار انه مزال متواجدا في الساحة

  • idrissa
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 21:39

    ليس من الغريب أن يصدر مثل هذا القول على الدعي “ابن شمسي” ومن يسير في فلكه من الانفصاليين، فقد سبق أن تطاول على الدين ،وبعده الملك ولما لم يعره أحد اهتمامه لم يجد بدامن التهجم على الوطن عساه يجد له موقعا في هذا الصراع الدائر مع الإسبان خاصة ،القوة الإعلامية المركزية هذه المرة،ولكن السيد الوزير ،بقدر ما نعتزبمواقفك اليوم اتجاه الخصوم الفعليين ،يساورنا بعض الشك حول الموقف المزمع اتخاذه في حزبكم ضد الانفصالية الدخيلة .
    إنه لمن الغريب أن نجد اليهود المغاربة الشيوعيين في صفوف حزبكم أكثر وطنية من هذه البرلمانية التي تعلن عداءها للوطن وتساند انفصاليي الداخل والخارج بل وتتهجم وتدعي الإفك على رجال الأمن.
    فمزيدا من الوضوح والشجاعة والجرأة في اتخاذ المواقف الصائبة اتجاه أعداء الداخل والخارج

  • marocc
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:55

    tu doit faire preuve un peut de nationalisme, tu doit chercher dune autre façon d’petre héro par le defence des interets de ton pays et non pas se demontrer comme si vous comprenez quelque chose alors en realité vous n’etes qu’un mercenaire.tu es un intelectuel tu doit utilisé ton pouvoir de journaliste dans l’interet de notre cause a savoir l’integrite territporile et la stabilité economique sociale et politique.

  • مغربي أنا
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:05

    معالي الوزير المحترم . لاتبالوا بهذا النوع الذي يغرد خارج السرب ولايعرف للوطنية لونا ولا طعما . إنهم انتهازيون يسعون إلى البروز كأبطال أمام أقرانهم من الصحافة الأجنبية على حساب الوطن ومقدساته. يسعون إلى كسب الريع من طعن الوطن من الخلف. إنهم يبيعون وطنهم بطموحات وهمية حيث يعرضون أنفسهم للبيع أمام العالم. طوبى للوطنيين أمثالكم وللمناضلين من طينتكم الذين يقدمون أرواحهم فذاء للوطن ولسمعته . والخزي والعار لمن لا انتماء وطني له ولمن لاغيرة له على بلاده.إن مآل بنشمسي و العاقين أمثاله مزبلة التاريخ . أما الوطن فسوف يظل معززا مكرماومرفوع الرأس بفضل أبنائه البررة الكثر.

  • مغربي او صافي
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:33

    في الواقع اود باختصار ان اوضح ل Bamo انه عندما تدكر الجزاءر لاي واحد في هدا العالم فكن على يقين انه يجيب في حالة معرفته لها ب :
    – البيترول والغاز الطبيعي
    -التقتيل و الاجرام
    -الديكتاتورية
    -شراء الاسلحة بشكل كثيف
    اما المغرب فياتيه كل اجناس العالم و بشكل مهم ( 8000000 ساءح سنويا .
    و عندما تسالهم عن المغرب يقولون لك :
    -البحر من السعيدية الى الكويرة تقريبا 3000 Km
    -يدكرون لك :وجدة,السعيدية ,الحسيمة ,طنجة ,اصيلا ,فاس, مكناس,الرباط,الدار البيضاء,الصويرة,مراكش,اكادير, ورزازات,العيون,بوجدور , الكويرة,الراشدية , فكيك ………. كل مدينة بجماليتها و ارثها الثقافي.
    -الغابات و الجبال و الانهار و الشلالات
    يوجد في المغرب ما لا يعرف في الجزاءر فانت تكدب على نفسك لترضيها ,لا تظن ان مغرب اليوم هو المغرب الدي كنتم تعرفوه لما كانت الحدود مفتوحة .

  • سامي
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:15

    معتوه يرد

  • Mourad
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:01

    Vous etes tous des hypocrites, NAciri et autres. POur, moi le fait de parler en arabe classique est un crime passible d’une peine de prison, car la majorité du peuple marocain ne comprend pas ce ke vs dites. donc, exclu . Alors ke le peuple, tout le peuple, doit etre mis au courant de ce ki se passe. les hommes politiques marocains ont tous un complexe, celui de parler en Arabe classique, devant les micros. Assez!

  • مغربي غيور على وطنه
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:11

    هذا النكرة أصغر و أقزم من يرد عليه،لماذا يلام على وطنيته فهذا الرعديد لم يذق طعمها،وألف العمالة و التسول.
    أما أنت يا سي الناصري فإني أختلف معك سياسيا،و أتفق معك في وطنيتك التي أبنت عنها، ولقد أحييت الوطنية من جديد و حركت دمائها فشكرا لكم

  • ابو سهيل
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:29

    كنت اتمنى ان تبعث برسالة مماثلة لكجمولة بنت ابي عضو المكتب السياسي لحزبك عقب تصريحاتها الاخيرة لوسائل الاعلام الاسبانية لكن الله غالب.فهل خانتك الشجاعة؟؟؟؟

  • marokain
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 20:01

    c’est la première fois de ma vie que je vais applaudir un ministre marocain : bravo Monsieur, vous parler bien !
    pour le connaitre qui était manipulé derrière les journaux “nichan” et “telquel” il parait qu’il est parti aux U.S.A puisque son rôle a été dévoilé ou alors il a bien joué son rôle d’ouvreur et d’initiateur de propagande libéro-laïque
    Foutez le camp on vous jette vous et vos ramassis de conneries étalés sur le journal “telquel” et nichan
    le maroc est mauvais mais sûrement c’est pas par des connards comme vous qu’on va l’améliorer
    on est mauvais et c’est l’héritage de deux siècles de l’ère de “siba” et presque 50 ans d’invasion coloniale
    à chaque fois que j’ai lu “telquel” et/ou “nichan” c’était que des projections souvent exagérés sur des points négatifs, ben si on fait le même travail sur n’importe quel pays on fera les pires articles
    qu’est ce vous nous reprocher espèce de lache ?
    la pauvreté ? c’est pas notre faute
    la corruption administrative ? c’est le peuple qui la veut et qui l’alimente
    manque de démocratie ? je ne sais pas ce qui manque à la démocratie si c’est pas laisser les athées exhibitionnistes défiler sur les voies public, d’ailleurs moi personnellement je ne veux pas de démocratie, je ne veux pas de partie politique ou même les élections, la solution est toute simple : on prend les meilleurs du pays et on les mets dans les postes clé et on ne les change que si problème.
    puisque de toute façon il y a toujours le même régime : la royauté.
    en plus, si tu pense que ailleurs il y a une vraie démocratie telle qu’elle a été défini par mes grecs alors détrompe-toi vite

  • آدم
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:47

    شخصياً قاطعت مجلة بنشمسي لما وجدت فيها من إستهتار بمبادئ المواطن المغربي المسلم. و أدعو كل غيور على دينه و وطنه إلى مقاطعته ليفلس و يغلق مجلة الأمر بالمنكر Telquel

  • حسن
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:11

    أول مرة نسمع منك كلاما مقبولا.فنحن نعرف بنشمسي ونعرف أهدافه ومخططاته. ولكن ماذا نقول لمن يكتب مقالاته تحت الطلب وتحت تأثير المخدرات (الحشيش).نقول الله يعفو عليه.

  • الحسام
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:11

    ما لم يعجبني في هذا المقال هو نعت السيد الوزير لأحمد بنشمسي بالسيد و هذا خطأ كبير لأن أحمد بنشمسي لا يعدو أن يكون طفل غر لا يعلم شماله من يمينه

  • RHIMOI ASSEKKAL
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 20:33

    merci monsieur nacciri et vive le roi MOHAMMED 6

  • ها عضوا في حزبه التقدمي .ول ال
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 21:19

    يستحق الوزير لقب رجل السنة بدون منازع. اطلب منه واترجاه ان يقدم استفسارا لكجمولة بنت ابي لهب المعروفة بنزعتها الانفصالية وتعاطفها الا مشروط مع اصدقاء الامس.وذلك باعتبارهاعضو بحزبه التقدمي.وذلك لتقديمها توضيحا لساكنة العيون وخصوصا المنحدريين من الاقاليم الشمالية. عن ما صرحت به من افكارا عنصرية……ام عن بنشمسي فهو مثلي وشاد ولايحتاج المرء للتعليق عليه

  • حسن
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:23

    الحرية التي تجعلك ضد الوطن لا معنى لها ،الشعب المغربي يعرف جيدا كيف يقرأ ، ويستنتج ويحلل ، ويكفي أن تجلس في مقهى لتعرف ، لكن أن نسمح للخونة بقول كل شيء ، وأن يضربك في عقر دارك ، شيء غير مقبول ، والسيد الناصري هو ناطق رسمي باسم الحكومة التي أبدت بكل صراحة نيتها في محاربة هؤلاء، وشيء اخر أود الاشارة اليه وليس للدفاع عن الناصري أو ابنه بل لقول الحقيقة والتي تتجلى في كون أي شخص فينا اذا كانت لديه سلطة لحماية أبنائه فسيستعملها دون شك ، لأننا لسنا ملائكة ، ولا يجب علينا أن نخلط شعبان برمضان

  • Zooom
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:53

    لا هذا و لا ذاك ، الذي يجب القيام به هو إعادة هيكلة المشهد الإعلامي المغربي وفق قواعد الشفافية و الديمقراطية و وفق ما يتطلع إليه المواطن المغربي .هذا هو الحل لتكميم بعض الأبواق الشاذة المملوءة بالحقد و الكراهية التي تعشق دائما السباحة ضد التيار .
    ………
    إذا لم تُرتب بيتك و تُنظفه كما يجب ، فلا تعجب أو تُفاجأ إذا رأيت فيه جرذانا ، عناكب ، صراصير ، ذباب …أو حتي بنشمسي .

  • بنادم
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:21

    لاتهتموا السيد الوزير بمراهق اشترى له ابوه قلما في عاشوراء وهو الان يلعب به

  • Brahim
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:47

    لقد أصبت في كلامك أيها الوزير فهذا الندل المغرر به إما أنه لا يعرف في الواقع إلا ما يملى عليه أو أنه مخنث يحاول أن يكون رجلا في غير موضعه. فبدل أن يصب جام كلامه إلى الأعداء فضل أن يختار الجهة الخطأ.

  • A.H
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:43

    أسي بنشمسي لا تشمت فينا الأعداء
    أظن أن هناك حِياكة لقرار ما ضدك أهنت كل المغاربة أنا مع أي قرار ضد كل من وضف وأستغل القضية الوطنية لمآرب أخرى و أساء لها بإسم حرية التعبير.فتَبّ لك يا بنشمسي و أمثالك.
    را المرابط كيْنشْ في الدباب جابْها في رَاسو شْكون لي حاسْ به .
    قدامى المناضلين التقدميين أعتبر نفسي من أوائلهم في العقد السادس حيث عمري لا أبحث عن إسم أو شهرة أو لدي طموحات سياسية. بيني و بين المغرب أكثر من30 سنة و لكن غيرتي على وحدة وطني دفعت بي أن أخاطبك وأناشدك أن تلتزم بالشفافية.
    You know that Algerian intelligence has an agenda in south of Morocco especially in Sahara, why are you promoting it for them? Really it is a shame

  • Mostapha
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:03

    When it comes to our prime national cause, we need to be somehow extremist. Even if we have some weaknesses, it is better to hide them. We always need to look stronger and strongest than the enemy. I never like Benshemsi’s remarks. HE is the type that is absolutely not Moroccan, and put his personal interests and those behind him come first

  • rachidoc1
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:47

    ما بقالكم غير دورو بالناصري ف العمارية. ياك بنشمسي برهوش… إيوا علاش حاشي راسو فيه.
    لقد قرأت افتتاحية بنشمسي قبل أن آخذ رد الناصري كعملة صعبة. وجدته ينتقد نقدا لاذعا وكالة المغرب العربي للأنباء لكن بدون سب.
    مقال الناصري أول ما يبدأ يبدأ بالخزي…
    كان على الناصري “الشيوعي الحكيم” أن يدعو لمن هو في سن ولده بالهداية، و أن يأخذ بيده كما أخذ بيد إبنه من أمام البرلمان.
    الحاصول… هاد بنشمسي كيطلع السكر و الطانسيو.

  • patroite jusqu'à la moelle
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 21:13

    je pense que le discours de M. benchemsi n’a pas été bie compris pour qu’il s’attire autant de répliques hostiles, à commenecer par celle d notre resectable Ministre…derrière la subtilité du discours, il y’a évidemment un vrai patriote qui aime son pays et qui ahère totalement au principe indiscutable de son intégrité territoriale. cependant, M benchemsi devrait comprendre que le contexte et la situation actuels requièrent un maximum de solidarité autourd’une question aussi sérieuse et fondamentale que l’unité sacrée de notre cher pays. il est important que nous reconnaissions nos faiblesses médiatiqueéactiité en temps réel) je dis clairement à M. benchemsi que nous ne pouvons pas tariter un sujet aussi sérieux comme n’importe quel sujet sociétal sans grandes implications sur le devenir de notre pays!! nous avons en face de nous des ennemis féroces traitre et SOLIDAIRES!!! restons sur nos gardes et protégeons l’itégrité de notre territoire contre laboulimie expansionniste de certains…vive le MAROC

  • simo
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:19

    merci naciri.benchmssi travaille avc nos ennemis -polisario et les genereaux d algerie

  • moraad
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:43

    c est qui benchemsi? je le connais pas…. mais je trouve l article de monsieur le ministre vraiment superbe, il y en a beucoup de traitre qui sont entre nous et qui utilisent notre tolerance et notre passion

  • Jalal
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:57

    SVP lisez avant les éditos de Telquel et aussi les dossiers consacrés aux événements de Laayoun (avec les dates de chacun) avant de juger.
    M. Nassiri, je ne suis pas d’accord avec vous, le Maroc a fait pleins de Bourdes et Ben chamsi exprime celà clairement, de là à le traiter de traître c’est trop.

  • CHAABANE DELMAS AL HOR
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 21:41

    Bravo M.Naciri.
    ça fait des années que je dis à mes amis que cet individu mesquin de benchemssi mérite la guillotine;Oui nous sommes un pays démocrate et terre de la liberté d expression ,mais quand il s agit d’un harki il faut lui mettre le fer aux cheville et c est la moindre des choses .allez chercher dans n importe quel pays démocrate,et lisez leur journaux et revues ,tout le monde défend sa patrie .Jadis j ai connu un certain o.benchamssi ,il était un vrai patriote,je me demande de que trou est sorti ce vendeur. nous demandons à ce qu il comparaisse devant la justice pour payer son crime .

  • الريان
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:31

    اختصاصات السيد الوزير ومهامه تخول له وتفرض عليه أن يفعل أكثر من الرد الأدبي السفسطائي، الرد يحوي اتهامات خطيرة ومباشرة يمكن أن تذهب بصاحبها إلى حدود المقصلة، وهي نابعة من شخصية ذات منصب رسمي. فكيف اكتفى السيد الوزير بالمعايرة في حين يتعلق الأمر حسب رأيه بتهمة الخيانة العظمى؟؟
    على كل حال… أخيرا حركت ساكنك في مواجهة بوق من أبواق الشيطان مس بكل مقدسات الشعب المغربي وعبث بها كما يعبث الطفل الرضيع بأعضائه التناسلية، إلا أنني أذكرك أن الوطن هو ثاني المقدسات وقبله هناك مقدس آخر… و هذا الأخير يعرف أكثر من أي أحد كيف يرد على منتهكيه وبالتالي فهو لا يحتاج منك إلى أي رد

  • الريان
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:13

    اختصاصات السيد الوزير ومهامه تخول له وتفرض عليه أن يفعل أكثر من الرد الأدبي السفسطائي، الرد يحوي اتهامات خطيرة ومباشرة يمكن أن تذهب بصاحبها إلى حدود المقصلة، وهي نابعة من شخصية ذات منصب رسمي. فكيف اكتفى السيد الوزير بالمعايرة في حين يتعلق الأمر حسب رأيه بتهمة الخيانة العظمى؟؟
    على كل حال… أخيرا حركت ساكنك في مواجهة بوق من أبواق الشيطان مس بكل مقدسات الشعب المغربي وعبث بها كما يعبث الطفل الرضيع بأعضائه التناسلية، إلا أنني أذكرك أن الوطن هو ثاني المقدسات وقبله هناك مقدس آخر… و هذا الأخير يعرف أكثر من أي أحد كيف يرد على منتهكيه وبالتالي فهو لا يحتاج منك إلى أي رد

  • nour
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:11

    شكرا للسيد ا لوزير إن أي مغربي يعترف بالجزائرأنها دولة موحدة فهوخائن للوطن والدم والعروبة والاسلام….الشمال للقبائل الجنوب للطوارق الشرق حق تاريخي لإخواننا التونسيين أما المنطقة الغربية فبدون شك أنها مغربية مند زمن طويل ونحن نردد كلمة أشقاءنا لسنا أشقاء مع من يريدوا النيل من وحدتنا الترابية،

  • aziz
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:17

    il est incontestable que la démocratie est par définition pluraliste, suppose aussi liberté d’expression. certes, mr benchamsi a commis une erreure monementale dans la mesure ou il n’a pa a écrire ceci ou notre cause nationale connais une étape décisive. de son Mr Naciri doit savoir que nous n’avons assez écouté et lire. nous avons besoin d’actions et malheureusement les responsable jusqu’a present n’ont pas les moyens de leurs politique

  • عابر
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:21

    في وقت الشدة يجب ان تتوحد الجهود ضد اعداء الوطن ليس الهائه بمعارك واهية.
    انصر وطنك ظالما أو مظلوما .
    يا ك ما تا نتا كتوصلاك دينارات الغاز الطبيعي
    ف فلوس اللبن كيديهم ز…..

  • ماتقيسش بلادي
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:17

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    سبحان الله الى بغا يبان يحقر بلادنا الحبيبة الغالية هاد بن شمسي ماعندو غيرة على بلادو باغي يتشهر على ظهر بلادو بزاف عليك باش تكون مغربي حر يا بن شمسي.
    الله يحفظك يا سيد الوزير زير مع بحال هادو الصمطة بعض الصحفيين ديالنا خصهم القمع هو لي يصالح لهم الصحافة المغربية خصها توقف وقفة رجل واحد كيف وافقين المغربة كلهم من طنجة الى لكويرة.الله يحفظ بلادنا ويطهرها من بن شمسي ومن الامثال ديالو.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • عابر
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:33

    في وقت الشدة يجب ان تتوحد الجهود ضد اعداء الوطن ليس الهائه بمعارك واهية.
    انصر وطنك ظالما أو مظلوما .
    يا ك ما تا نتا كتوصلاك دينارات الغاز الطبيعي
    ف فلوس اللبن كيديهم ز…..

  • عابر
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:29

    في وقت الشدة يجب ان تتوحد الجهود ضد اعداء الوطن ليس الهائه بمعارك واهية.
    انصر وطنك ظالما أو مظلوما .
    يا ك ما تا نتا اسى رظا كتوصلاك دينارات الغاز الطبيعي
    ف فلوس اللبن كيديهم ز…..

  • سعيد
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:13

    إن الحكومة المغربية أبانت عن فشل ذريع في معالجة قضية العيون في الصحراء الغربية، و على وجه التحديد الناطق الرسمي باسمها الذي أبان عن عجز في الرد الهادئ و السليم عن الصحافة الو طنية و الدولية.

  • justicier marocain
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 20:17

    Mes amis, permettez moi de vous poser une question.
    avez vous lu l’editorial de Benchamsi avant de commenter cet article??
    Je suis parmi ceux qui detestent le plus Mr Benchamsi et son utilisation du peu de libérté d’expression au Maroc.
    mais ça ne m’empecherai pas d’aller verifier les propos à leurs source comme dit allah «ida ja2akom fassi9on binaba2in fatabayanou …»
    et Mr Khalid Naciri a deja demontré par la preuve irrefutable qu’il est un grand menteur.
    bref, en lisant l’editorial de Benchamsi, je trouve qu’il a bien visé une des réalités de la crise de Laayoune qui est la mauvaise gestion médiatique marocaine de ce dossier.
    et je trouve qu’il bien argumenter son analyse de la situation.
    j’en rajoute encore que dans les pays qui connaissent bien la valeur des média dans des situations pareil:
    – on crée des cellules de crise spécial qui donnent des détails vérifiables depuis la premiere heure d’affrontement et periodiquement mise à jour.
    – on prepare des gens qui peuvent contrer les propos de l’enemi dans les autres média meme celle de l’enemi (Exple d’israel qui dédie un porte parole spécial à aljazeera pour mentir devant tout le monde)
    – on n’interdit pas aux journaliste étrangers d’acceder au ground0 si on n’a pas deja préparer toute une armée de journaliste qui couvrira la zone et non pas de la laisser comme une zone de non lieu et qui donne une mauvaise impression qu’on se preprare à un génocide dans cette zone.
    meme en etant un simple citoyen j’arrive a trouver des failles dans la couverture médiatique de Naciri, Qu’a t il fait pour gagner cette bataille ?
    des images et video affichés une semaine plus tard durant laquelle les media du monde entier ont repris les seules sources disponibles qui sont l’espagne et l’algerie puisque Mr Naciri a declaré laayoune comme une zone de non lieu

  • jml
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:49

    Après avoir lu le récit de naciri, ça m’a donné la curiosité de lire ce fameux éditorial. Loin de jugement de valeur de la personne de benchemssi, j’ai trouvé son éditorial très logique et très percutant. il n’a pas tort, il faut oser de dire la vérité. la gestion médiatique de ces événement douloureux n’étaient pas très efficace. Le problème de connaitre la réalité des événements de laayoune ne se pose pas au maroc, on est tous convaincu que la version marocaine des faits est 100% véridique, mais cette vérité n’arrive pas à se vendre hors de notre territoire. Les médias espagnols n’ont pas changé leur ligne éditoriale, la video qui montre la barbarie de ces criminels n’était pas très bien exploitée. De temps en temps je lis l’analyse des événement dans la presse internationale, et j’ai remarqué qu’il n’ a ya pas de changement remarquable à notre faveur. il faut reconnaitre que notre gouvernement est un mauvais vendeurs. La vérité est de notre côté et on est battu par des mensonges, c’est la réalité triste de cette histoire. le Polisario a bien appliqué le proverbe marocain qui dit” drebni o bka , sbe9ni o chka”

  • ع لكبير
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 20:23

    بوعشرين في افتتاحية جريدته تهجم على الوزير.كعادته اراد ان يظهر بمظهر الواعض والتقي لكن كعادته اظهر بلادة قل نظيرها حين نشر داخل نفس العدد اشهارا لدولة قطر تبحت عن موضفين.بوعشرين فعلا انه بوعشرين يبحث عن المال ولو في قطر. بوعشرين الوسيم يصبح بشعا حين يظهر على شاشة الجزيرة.
    خالد الناصري هو من الجيل اللدي ناضل بروح وطنية وبدون مزايدة على البلاد.امثاله كثر كانت اقلامهم ترتعد لها داخلية البصري
    البلاد في حاجة لهم للتصدي للبراهيش والخونة.

  • youness
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:05

    merci professeur peut être vous avez donné plus de valeur à ce voyou c’est un minable il se croit tjs être plus intelligent que les autres mais il n’est qu’une parasite qu’il aille au diable personnellement je n’ai jamais dépensé un sou pour acheter ce chiffon et je le fairai jamais

  • رضوان النابة الوزاني
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 14:43

    فكرة ربماتبدوا غير واقعية..لكن على الاقل سوف يعرف الجميع انها قناة انشاها شعب داق معنى الحرية و نحن من سيعرف بها ونعلم من يدعون الحرية معنى الحرية…وتكون ناطقة باللغات الاكثر تداولا في العالم…عكس قنوات و صحف تستمد قوتها من براميل النفط والغاز..سنتفوق عليهم لاننا اصحاب حق…اما بخصوص بنشمسى فجملتك الاخيرة سيد الوزير سي الناصري….كافية لهدا الزنديق الخارج عن الجماعة صدقوني اخوتي المغاربة انه مند بداياته في نشر مجلته شككت فيه انه مريض بالشدود الجنسي اشتريت مرة واحدة مجلته فلم يعجبني الاسلوب الدي تعالج به المواضيع…نفهم من الاسلوب انه هو الواعي المثقف و المتلقي هو داك الغبي الكره للنظام..مثل الجزيرة تماما…ثق بيا السي الناصري الانتخابات القادمة ساصوت لحزبك لتكون الوزير الاول…تستحق باسلوبك و صراحتك لان رجال مثلك نضع امانة وطننابين ايديهم ولا نخاف شكرا سيد الوزير….الله الوطن الملك…الله يحفظ ملكنا العزيز علينا محمد السادس…اه حاجة اخرى ادا لم نعرف بديموقراطيتنا بانفسنا ماغادي يتسوق لينا حد…الله الوطن الملك

  • ابن عربي
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:45

    عميل الصهيونية وعميل الجزائر
    كلب يعوي وينبح والقافلة تمر
    لا وجود لحرية التعبير عندما يكون المس بالمقدسات

  • agonnidif
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:41

    الوطنيون الشرفاء و الراعون المخلصين و المتتبعين الا حرار يقدرون من يضحي على و طنه و لا يقيمون وزنا لمن خالفهم بسبب حسبات الشخصية و الحزبية الله يعطيك الصحة يا وزير خالد الناصري

  • elaboub
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:35

    بنشمسي مازال مراهقا مازال يتلذذ بجكايات الجنس و ما جاورها من شذوذ و اغتصاب… انسان اراد ان يغتني بمبدأ -خالف تعرف- و اصبح في كل اصدار يتطاول على ملكنا المحبوب.
    خسئت ايها المكبوت .عاش ملكنا و برافو وزيرنا لقد اصبت الهدف بكلمات بليغة

  • حسن
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:55

    لافض فوك لقنت الدرس من يستحقه اشكرك

  • محمد المنور
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:37

    بنشمسي انسان يدافع عن المثليين و الزنادقة والكفار.
    ينال من هيبة الدولة لصالح الاعداء فهيث لك هيث من وجع الضمير ان هو صحا يوما و هيث لك هيث من اللعب بالنار.
    مانا الا من غزيةان غوت
    غويت وان ترشد غزية ارشد

  • محمد المنور
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:39

    بنشمسي انسان يدافع عن المثليين و الزنادقة والكفار.
    ينال من هيبة الدولة لصالح الاعداء فهيث لك هيث من وجع الضمير ان هو صحا يوما و هيث لك هيث من اللعب بالنار.
    مانا الا من غزيةان غوت
    غويت وان ترشد غزية ارشد

  • المختار الوادزمي
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:47

    شكراخالد الناصري أمابن شمسي جاسوس البوليبوزبال فالمغاربة يقولوا له لا تستحق الجنسية المغربية أيها البغل التي تحمل عليها البوليبوزبال أمتعتها أنتا أكبر منحط على وجه الكرة الأرضية

  • zakaria
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:59

    au moins je suis tout a fait d’accord avec vous dans se que vous dite monsieur le ministre .

  • أيوب الرباطي
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:25

    مخما كانت مواقفنا و مهما كانت آراؤنا، سواء كنا مع بنشمسي أو ضده أو كنا مع السيد خالد الناصري عضو المكتب السياسي لحزب التقدم و الإشتراكية و سواء تقاسمنا معه أفكاره أو رفضناها،سواء كنا مع قيم الحداثة التي يحاول عبثا بنشمي إقناعنا بها أو كنا ضد مفاهيمه الغربية التي تتحدى قيمنا و أخلاقنا في الكثير من المواقف و المواضيع و القضايا التي يكتب عنهابتيل كيل، مهما كانت درجة اختلافاتنا و فهمنا للأمور، فأنا كمغربي مع طرح السيد خالد الناصري و ضد ترهات و أكاذيب السيد بنمشي لأن الوطن مقدس و لأننا كنا في حرب و كل من يخرج على الإجماع في وقت المحن، بالنسبة لي موقعه في الطرف الآخر شأنه شأن ذلك اللقيط الذي ذبح أحد مواطنينيا بدم بارد . يا سيدي بنشمسي لقد كلامك المغاربةالمخلصين لوطنهم،للن نقبل منك مثل هذه المواقف فالديمقراطية لها حدود، كلامك المجاني قد خدمة جليلة لأعدائنا.

  • نورالدين البعمراني
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 21:15

    يقول الفيلسوف الفرنسي فولتير
    ” قد اخالفك الرأي و لكني مستعد أن اضحي بحياتي من اجل الدفاع عن افكارك “

  • Ben youssef
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 14:55

    هده سفالة من المستوزر الناصري.عليك الا ستقالة ان كنت وزيرا,لكن ما انت الا واجهة ,وزير اسمي.لا تخون الناس لان حزبك كان خائنا عندما كان المغاربة يحاربون الاستعمار.كلامك موجه للرعاع.انك دون المستوى في الدكاء.لدي انتقدات و لا اتفق معه في اي شئ لكن ليس من تلك الزاوية الدنئة

  • BAHBALA
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 14:41

    Non je ne suis pas d’accord avec le ministre. La démocratie c’est l’expression de différents opinions, je ne suis pas d’accord avec tout ce que Benchemsi a écrit dans son éditorial mais il a le droit d’exprimer ses opinions à partir du moment ou il n’a pas usé de violence. Il n’ya que dans les dictature ou tout le monde est unanime derière le “guide de la nation”JE NE SUIS D’ACCORD AVEC TES OPINIONS MAIS JE ME BATTERAI POUR QUE TU PUISSE LES EXPRIMER!!!

  • ابن الخادم حميد
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 14:39

    من ليس معنافهوضدنا ، وبن ليلي هذا عليه أن يدهب الى دولة الخرائر اذا لم يعجبه المغرب ، اتعجب كيف لأشباه الكتاب ممن لا غيرة لهم على الوطن خاصة في وقت الحروب أن تسمح لهم الدولة بالكتابة ، لو كنت مسؤولا لأكل الخرى من عندي …
    نحن في حالة حرب ضد دولة الحنازير ، وكل الوسائل القتالية متاحة ، المهم هو ازالة ذلك الكيان الخبيث ، لأن المغرب لن يستقر و كيان الخنازير موجود ….

  • imanita
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:13

    ni toi mr naciri et ni le ptit nain benchemsi.
    vive le roi mohamed 6 et le peuple marocain.
    SAHARA EST MAROCAINE

  • lمغربية و أفتخر
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 21:33

    معالي الوزير المحترم . لاتبالوا بهذا النوع الذي يغرد خارج السرب ولايعرف للوطنية لونا ولا طعما
    الحمد لله انا مغربية و دمي كله ينبض بحبي لوطني و ملكي و كل المغاربة

  • التفنوتي
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 21:43

    شكرا لك السيد الوزير رغم الإختلافات الإيديولوجية ، فالمغرب يحتاج إلى أمثالك لأن بعض الخونة يستغلون فضاء الحرية لتمريغ وطنهم في الوحل ،إني أعتقد أن هذا الصحفي لآتجري فيه دماء المغاربة الأحرار ، فمغادرته للمغرب أحسن شيء قام به لأننا سننظر إليه كواحد من الذين لا يستحقون العيش في هذا الوطن العزيز على قلوبنا .

  • oul bab llah
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:03

    on a reproche a monsieur ennaciri d avoir utilse un langage non convenable je crois que le minable nomme benchemssi merite plus

  • الاخضر بلومي
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:09

    رغم كل الهفوات التي وقع فيها الناصري مؤخرا فهو في هذه المقالة صادق تمام الصدق بأن المدعو بنشمسي يسبح ضد التيار الوطني و أنه مجرد ألعوبة بيد مموليه من المنظمات الصهيونية الإمبريالية الفرنسية.
    لماذا لا يتم حجز و توقيف جريدته العفنة تيل كيل نهائيا لأنها تهدد الأمن الوطني و تبث الفرقة و تشجع الانفصاليين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    يجب الضرب بيد من حديد على أيادي متسخة مثل هؤلاء لأنهم يضرون بلدنا الحبيب

  • said
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:21

    السيد الوزير يستعرض عضلاته على صحفي عبر عن رأيه ؛ لا ادري ما اذا كان الناصري يؤمن فعلا بحرية التعبير كما يؤمن بها حزبه ـ على الاوراق ـ اما بالنسبة لبعض الردود ، اظن انها مشبوهة ؛ كان الله في عونك يا بن شمسي ؛ الناصري يريد الرجوع الى عصر كولوا العام زين

  • omarsky
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:05

    Mr Benchmsi vous n’etes qu’un adolesnt enjournalisme et en politique
    que dieu vous pardonne et que les ames des chouhadas de la nation reposent en paix loins des souillures comme vous

  • يخالف من اجل ان يعرف
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:29

    يخالف من اجل ان يعرف

  • مغربي نزيه
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:49

    تحياتى لكل مواطن يحب وطنه ويدافع عنه وله غيرة عليه اما المرتزقة فالى جهنم وبئس المصير

  • Citoyen Marocain
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:53

    Voici un courrier que je viens d’envoyer a Telquel. Je vous propose de leur envoyer vos commentaires comme ca ils se renderont compte de vos opinions et ce que les maorcains pensent d’eux. Voici leur email pour le courrier (peut-etre trouveriez vous mieux): [email protected]
    Vous avez bien donne raison a Mr Khalid Naciri,
    Aujourd’hui j’ai visite Hespress pour entendre un peu les voix des marocains (je vis a l’etranger) et je suis tombe sur cet article.
    Ayant lu l’editorial de Benchemsi il y a quelques jours et j’allais vous ecrire choses semblables. Je trouve que Mr Naciri n’a pas seulement raison mais il etait franchement indulgent avec vous.
    A un moment ou les activites polisariens egorgent des marocains comme des moutons, tout a fait comme Zarkawi d’Alqaida egorgeait ses otages, et souillent leurs depouilles, chose jusque la meme pas atteinte par les terroristes d’Alqaida et qui a profondement choque les marocains et toutes personne ayant encore un peu d’humanisme dans son ame, au moment ou la presse espagnole use de methodes qui pietinnent les regles elementaires du professionalisme et de la deontologie journalistique, au moment ou le Maroc a
    pour une fois demontre qu’il a serieusement abandonne l’approche securitaire, a ce moment il ne vous vient rien d’autre a l’esprit que de vous retourner contre votre pays! Et pour faire vous choisissez le plus facile des methodes, tapez sur la MAP.
    Monsieur Naciri ne vous a pas reporche l’imbecilite et la lachete, il aurait pu faire et franchement ca aurait ete peu et acunement une insulte.
    …a suivre

  • Citoyen Marocain
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:55

    suite…
    A travers les commentaires sur internet j’ai pu sentir que vous perdu votre credibilite et le peu de soutien dont vous jouissiez encore.
    J’etais un lecteur enthousiasme et fidel de votre magazine, mais votre traitement de la question du Sahara m’a eloigne de vous. Non que je suis nationaliste, non, je trouve juste que votre attitude journalistique est professionellement lache et que vous adoptez une attitude qui par le debut aurait pu peut-etre paraitre interessante mais qui devient avec le temps lourde.
    A vous de choisir de “servir les interets” de votre pays comme on dit communement, mais au dela de ca vous je vous reproche en tant que citoyen marocain deux choses essentielles:
    1. Vous portez atteinte a la profession du journalisme et vous vous mettez dans la ligne de cette presse rude et a la limite de la criminalite a l’exemple de la presse espagnole.
    2. Vous donnez tout a fait raison a des ministres comme Mr Naciri, qui quand ils fermeront un jour votre magazine les marocains applaudiront au lieu de se plaindre. Par votre maladresse, votre imprudence et votre manque de sens pour la delicatesse du moment vous participez a la destruction du paysage mediatique de maniere bcp plus grave qu’un minstre qui fermerait les locaux d’un journal.

  • passager
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 20:19

    خسأت يا بنشمسي أنت وأمثالك
    اني اشم رائحة نتنة في التعليق “4 ء تحت إبطي شويعر ضعيف يقاويني” هي دون شك رائحة بنشمسي العفن
    عبرت فاصبت يا استاد الناصري وقلت ما كنا نود قوله نحن المغاربة الغيورين علي وطننا. اما للمرتزق بنشمسي اقول “البغل نغل وهو لذالك اهل” وكفي المومنين شر القتال

  • Boukkouri
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 20:13

    Monsieur Naciri vient de nous donner par son article dans Hespress une bonne leçon de démagogie et la preuve que les dinosaures de l’autre ère ont la peau dure. J’ai honte à sa place, surtout qu’il prétend venir de la famille des gauchistes, supposés défendre les valeurs de la démocratie et de la justice sociale.
    J’ai suivi de près les événements de Laâyoune, et j’ai été enragé par la faiblesse de nos services officiels de communications, de nos diplomates et de nos services de renseignements qui, selon moi, se sont tous fait damer le pion par leurs homologues chez nos ennemis. Cela ne fait pas de moi un moindre patriote que Monsieur le ministre et encore moins un traitre à ma patrie, bien au contraire. Mon cœur a saigné pour nos hommes des services de l’ordre qui se sont fait massacrés injustement par des voyous à cause d’un manque de moyens adéquats et d’organisation. J’ai été ahuri de voir nos ennemis exploiter avec brio ces événements à l’étranger pour nos salir et nous mettre sur la défensive, alors que nous étions dans notre droit. Les hésitations et le retard à réagir de nos autorités étaient inacceptables et dénotaient d’une incompétence flagrante.
    Benchemsi a reflété exactement ce sentiment dans son éditorial, et je comprends que le ministre se sente visé directement quand on dit que nos ennemis, malgré leur moyens rudimentaires, ont marqué des points contre nous sur le plan des communications par leur rapidité à exploiter nos erreurs et à manipuler les informations. Je comprends qu’il défende son poste, mais les faits sont là et la politique de l’autruche n’est pas une solution. Ce que recommande Benchemsi, c’est tout simplement d’analyser la situation de façon objective et de tirer les leçons nécessaires pour l’avenir car le combat continu.

  • Boukkouri (suite)
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 20:41

    Pour ceux qui ont réagit un peu trop rapidement à l’appel démagogique de monsieur le ministre, je vous soumets dans le commentaire suivant des extraits de l’article de M. Benchemsi pour que vous puissiez juger par vous même.
    À propos, je ne suis pas toujours d’accord avec TelQuel sur beaucoup de sujet et je sais que sa ligne éditoriale lui attire facilement des ennemis, que des gens comme monsieur Naciri peuvent attirer par leur discours démagogique. La ligne éditoriale de TelQuel est connue par sa laïcité, sa défense des libertés et de la vraie monarchie constitutionnelle. Donc il se fait des ennemis parmi les islamistes puristes qui sont contre les principes de laïcité et également parmi les monarchistes absolutistes, mais cela ne fait pas de lui un Marocain qui aime moins son pays, bien au contraire, je le trouve très courageux de défendre de tels idées et je trouve même qu’il aime son pays plus que bien des opportunistes, car il défend à sa façon la transparence dans la gouvernance et la pérennité de la monarchie.
    Voici les extraits :
    « Même avec des moyens ridicules, le Polisario a remporté sa guerre médiatique contre le Maroc. Il est temps que nous en tirions des leçons…
    … Il se trouve que (les événements rapportés par la MAP) était vrai. Mais personne n’a cru la MAP, tellement on est habitué à ses mensonges grossiers. Le film vidéo a, certes, rectifié le tir. Mais il a été diffusé une semaine trop tard.
    Entre-temps, les médias du monde entier ont largement répercuté la version du Polisario: d’abord parce que le Maroc a empêché les journalistes espagnols de se rendre à Laâyoune (énorme erreur, sachant que la réalité du terrain accablait nos ennemis) ; ensuite parce que le Polisario a communiqué dès le premier jour (énorme avantage tactique ).

  • Boukkouri (suite et fin)
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 20:47

    Résultat, un flot de mensonges venus de Tindouf … saupoudré de photos sanglantes… prises en réalité des années plus tôt à Gaza, ou d’un crime de droit commun à Casablanca.
    Malgré les excuses contrites des médias espagnols, … le mal était fait. Le Polisario … avait remporté la bataille de la communication. Avec, suprême humiliation, des moyens ridicules comparés aux nôtres ! L’essentiel de la propagande y est coordonné au camp de Rabouni, dans une petite baraque dotée de deux ordinateurs …, de quelques téléphones et d’une liste impressionnante de contacts : voilà “l’ennemi” qui a défait tout l’appareil d’Etat marocain, avec ses centaines de cadres et ses moyens illimités. Par “défait”, on entend médiatiquement, bien sûr.
    La conférence de presse tenue lundi dernier à Rabat était une … excellente première, qu’il convient d’applaudir. D’abord parce que la vérité a été rétablie, même trop tard. Ensuite et surtout, parce que le Maroc semble comprendre, enfin, que celui qui maîtrise la communication gagne la guerre. …. A Laâyoune le 8 novembre, la vérité était de notre côté. … Mais … la morale journalistique consisterait à révéler la vérité nue, aussi dérangeante soit-elle pour nos “intérêts supérieurs”.
    Le Maroc doit d’abord sortir définitivement du schéma du berger qui crie au loup. … les moyens de communication ont quelque peu évolué. Si nos officiels s’en rendent comptent et s’y adaptent, ce serait déjà formidable.

  • هدهد سليمان
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 21:31

    الآن ينقلب السحر على الساحر،
    و ما يخفيه الآتي سيدهش السامع و يخلب عقل الناظر.
    يا سيد خالد الناصري
    مخاطبتك لشاذ أو قاصر
    هي عنوان لإرتباكك من سوء الحاضر،
    و علامة إستسلام نظامكم في مواجهة المخاطر.
    أنا لست بأديب و لا بشاعر،
    و لكنني أحس بأن و جودكم أصبح في طي الغابر.

  • عاشقة المغرب
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 21:29

    إن التزاماتي المهنية تفرض علي أن أقرأ لكم كل أسبوع، إنه الجانب السيء في مهنة الوزير”. بلاغة و فصاحة ذكرتني بما مضى هذه هي روح المواطنة سواء كان وزير او موظف او عاطل كلنا مغاربة نحب هذا الوطن ان الله يمهل و لايهمل والحمد لله دعوتي استجابها الله كم انت رائع يا وطني

  • scofield
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:15

    j’ai honte d’avoir un compatriote du genre de mr benchemssi; tu as salis tes mains par le sang des marocains tuer par les criminelles algeriens et du pseudo polisario tu fais honte non seulement a toi meme mes aux principes de la democratie, y a pas longtemps lors des attaques du world trade center toute l’amerique c’est mise deriere le gouvernement americain meme s’ils avaient tort ils n’ont pas laisser tomber leur pays au moment ou il avait besoin d’eux trouve moi un seule journaliste qui avait dit non a la guerre contre ceux qu’ils apelles l’axe du mal; soit on est pour la cause national soit on est contre mais toi ca se voit que tu as choisi ton camp, mais estime toi heureux que tu es au maroc pays le plus democrate de tous les pays arabes, si tu etais en algerie que tu defend et tu disais tu mal d’eux tu serais pendu a coup sur par les juntes militaires si tu n’aimes pas degage au moins on aura pas a supporter un traitre entre nous vive le maroc vive le maroc de tanger a lgouira sous l’egide du roi du maroc allah alwatane almalik

  • SHAFIQ CASA
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:01

    اوا نسي كجمولة وما قالت كجمولة المنتمية لحزبه الشيوعي بالموسطاش و الراسمالي بالكرافاط .
    ما قالت رفيقته خيانة لا تقاس باقوال بنشمسي المنحل خلقيا .
    الحقيقة كلشي مفبرك , والشعب عنده داكرة صغيرة وسريع النسيان ,والريح لي جات تديه ,كما قال الحسن الله يرحمو.
    اكبر حكومة عرفها المغرب في الكدب بالواضح وتخراج العينين…
    فيق اشافيق

  • LeMarocain
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:37

    justicier marocain, vous n’ete pas le seul a voir lu son editorial. Je trouve que Mr Naciri a tout a fait raison, et je le trouve meme indulgent avec Benchemsi.
    Des gens sans armes sont egorges au Sahara comme des moutons de l’aid, la presse espagnole use de methode criminelle et de language raciste et desobligeant envers le maroc, alors que le Maroc pour une fois demontre qui’il gere la situation sans violence. Et tout ce que trouve a dire et a faire ce benchemsi c’est taper sur la MAO?? Quelle chose trop facile! le choix des lahces justement.
    Benchemsi a demontre qu’il ne reconnait point la delicatesse du moment, qu’il n’a aucun sens pour ce qui est juste, fair, deontologique.
    Maintenant il a perdu l’opinion publique marocaine choquee par la violence polisarienne (equivalent celle ‘Alqaida). Maintenant on donne raison a Mr Naciri, et les gens ont raison de faire.

  • Mirleft
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:51

    لا تحاول أيها الوزير أن تبحث على حبل جاهز لنشر غسيل حكومتك الفاشلة. المطلوب هو أن تُسَاءل أنت ومن معك أمام هذا الشعب حول كل ما وقع في العيون،فأنتم المسؤولون عن الأموال التي تهدر يوميامنذ زمن بعيد و ما زالت إلى يومنا هذا.فالمغرب لايحتاج إلى الانتصارات الوهمية أمام شاشات القنوات التلفزية.إننا أيها الوزير نحتاج إلى وزراء يحمون ظهورنا. إن المغرب قطع أشواطا إلى الأمام في مجال حرية التعبير مثله مثل بقية دول العالم.ولكن هناك البعض ما زالوا يحنون إلى عهدالبصري وأفقير ، ويشهرون من حين لآخر سياسة تكميم الأفواه. إن المعاربة يريدون مغربا مفتوحا بل شفافا يرحب بكل المنابر كيفما كان نوعها( الجريرة ، CNN،FOX NEWS،TELQUEL ، العربية ) وليس فقط التي تقول العام زين .عليك أيها الوزير التقكير في تقوية الجبهة الداخلية .فالمغاربة لم يعودوا يثقون إلا بالأشياء الملموسة والتي تفضي إلى نتائج واقعية….
    الصحراء مغربية وبنشمسي هو الآخر مغربي حتى النخاع لأنه يعيش بيننا ويعلم أولاده بين أولادنا. فالمغاربة يعرفونك من أنت . ويعرفون من هو بن شمسي زمن هو نيني …. باختصار إننا نعرفكم جميعا ، نعرف من هو مغربي حقا ومن يكون مغربيا فقط في المناسبات أو فقط بخقيبة………..

  • متتبع
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:03

    إنك تتقاضى أجرة شهرية مقابل خدماتك و بالتالي لا يمكن أن تنطبق عليك صفة المناضل.
    في جميع الدول الديموقراطية توجد حكومة من بين مهامها الدفاع عن استمراريتها و سياستهاو هذا أمر مشروع، لكن الآخرين يسعون إلى إسقاطها و هذا أمر مشروع كذلك فالحكومة لا تعترف بالخطأ و إن اعترفت به تستقيل، و لذلك فأنا أتفهم موقفك من حيث الدفاع عن منصبك.
    إن انفعاك الشديد ناتج عن بعض الضربات التي أصابت القطاع الذي تشرف عليه، و تأكد أننا لاحظنا أراء صحافيين آخرين سجلوا أخطاء على بعض الجهات بالنسبة لأحداث العيون.
    إن الوطنية السيد المناضل لا تكتسب من خلال الإنتماء إلى حزب علي يعتة أو علال الفاسي أو المهدي بنبركة هناك الكثير من المواطنين يحبون بلدهم رغم معارضتهم لاختيارات الحكومة و يطبقون مقولة قطران بلادي و لا عسل البلدان، و لكن هذا لا يعني أن يدافعوا على أداء وزير لكي يظل في مكانه فعندما انتقد بنشمسي أداء الإعلام الرسمي فإنه ينادي ضمنيا بإجراء تغييرات و هذا ما استفزك ربما.
    لم أشتر في حياتي تيل كيل و لم يرقني أبدا الأسلوب المبتذل لنيشان لكني لا أستطيع أن أشكك في وطنية أي مواطن بمجرد انتقاده للحكومة.
    نعم لقد أحسست شخصيا أن هناك فراغ إعلامي إبان الأحداث ليس فقط على مستوى التلفزة بل حتى على مستوى الجرائد و أقصد السؤال التالي هل نحن مقتنعون بإعلامنا إذا كان الجواب نعم فلماذا نرك إلى إعلام الدول الأخرى بما فيه الجزيرة التي طردتها السيد المناضل.
    نحن الآن في حاجة إلى إنتاج أفكار و حلول و هذا ما لم أستشفه في رسالتك و هذا ما ينبغي أن تطلع به أكثر.
    في الأخير أنا متأكد أن جميع المغاربة بما فيهم بنشمسي متعطشون لمعاقبة المجرمين الذين لا دين و لا ملة لهم و الذين قتلوا أناسا بطرق أقل ما يقال عنها أنها أنها جرائم ضد الإنسانية و أنا أقول ببساطة أنها جرائم تنتمي إلى زمن الوحشية و ما قبل التحضر.

  • رجل امن من العيون
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:39

    اسألوا سي بنشمسي هل سبق له ان زار مدينة العيون خلال هذه الاحداث لو كنت حاضرا في عين المكان لما صرحت بهذا الكلام؟؟؟؟؟؟

  • elomari m'hamed
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:41

    بنشمسي صغيور كلامو كيفكر ني ببوقطاية ملي كان مع عبد العزيز المراكشي فالشروق الجزاىرية دريري اوصافي ننقدرو نكونو ضد الحكومة و لكن عيب نكونو ضدالمغرب

  • MOULAY ABA3AMRANE
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:43

    وواجبي كوطني يفرض علي أن أقول لك ، السيد بنشمسي، عليك أن تخجل من نفسك.
    LAILAHA ILLA ALLAH…/

  • شاهد
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:25

    إني وجل القراء في دينتي يمقتون هذا المرتقز المخنث,إنه لمن العار أن تقدم الدولة لمثل هذه الصحافة الرخيصة والمخنثة الدعم,صحافة تقتات على العهر والنفاق ,إن من مكن لهذا المرتزق في المغرب هو سبب صعود السكر للمغاربة؟
    كلما دخلت إحدى المكتبات وسقط نظري على صور أو عنوان على غلاف مجلته إلا وآستفزني في شعوري كمغربي مسلم؟إنها صحافة تقتات على المؤخرات والياد بالله,
    أتحداك يا رضى يامسخوط إن كان لك قراء أن يخرجوا ويساندوك فيما تدعي؟ بزاف عليك بالدارجة؟

  • يا امة ضحكت من جهلها الامم؟
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:07

    هل اصبح انتقاد كيفية الادارة الاعلامية للصراع مع البوليزاريو نقصانا في الوطنية؟هل الوطنية هي غض الطرف عن اخفاق المسؤولين في تدبير الملفات الكبرى للبلاد؟هل الوطنية هي جر الصحفيين للمحاكم لانهم يعبرون عن رايهم؟اوى وطنية هذي و الا فلا .ان ايماننا بالوحدة ان تقتل فينا الموضوعية في تحليل ما حدث وايماننا بالوحدة لا يعني ان نصفق لكل ما يقوله المخزن

  • مواطن صادق
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:45

    على كل حال نحن لسنا في حاجة إلى أمثال ذلك الصحفي لدفاع عن المقدسات ولكن الدس على شعور المغاربة في ساعة المحن ليس بديمقراطية و حرية تعبير و إنما بقلة الأدب و التهور إن افترضنا حسن النية و إلا كان هناك خيانة فالحمد لله المغرب كبير برجاله و نسائه في ساعة المحن لا يحتاج إلى أشباه الرجال فأقعدوا مع القاعدين و تحية للأبطال الشهداء الأبرار من نسل الرجال و العز للمملكة المغربية

  • مراكشي
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 21:01

    إلى الجحيم بن شمسي …. و كما يقال الهدم سهل المهم البناء..اين انت من هذا البناء…لم اعرف لك يوما شيئا جميلا..اما لغتك فكل المغاربة يتقنونها..اتنمنى ان تقرأ هذا التعليق….و إلى الجحيم مرة اخرى….

  • مار
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 21:03

    مسلوت كي شي مصران ديال رنب ، عمرو لاكسب الصحة… …الله يسلط عليه شي كابوس ….ديال أرواح شهداء الوحدة و الأمن و الاستقرار …
    آش باقي ليك من دم فوجهك باش تكذب وترهب الناس ، اللي مسوق و اللي ما سوقش تبرأ من صور أطفال شهداء غزة … واش قالت ديك العورة الماسخة ديالت الصحفية الإنفصالية ؟؟؟

  • راه سولني معامن مصاحب نقولك شك
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 21:21

    أودي شكون ليشكر العروصة ا مها أولا ختها اولا حزارة جارتها

  • GDIRA
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 21:27

    ce benchemsi ne merrite meme pas de l’appeler avec un Mr
    c’est un malade un psycho je le connais en personne c’est un RIEN laisser le “yanba7” il a l haine apres avoir lui a donner une leçon connu
    VIVE LE MROC
    VIVE LE SAHARA MAROCAIN

  • Mohammed
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:41

    Dans le gouvernement de mon pays j’apprécie les Ministres: de l’intérieur, de la justice, de l’énergie, des affaires étrangère et je déteste le Ministre du mensonge qui dé crédibilise le Maroc. Et se comporte comme un . Premier Ministre

  • nizar
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:49

    j’ai toujours pensé que bencemsi est un petit con ,mais je n”ai jamais deviné qu’il soit un traitre.la lettre de mr le ministre est bien a sa place.

  • maghribi
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:23

    Ce que j’ai dit toujours de ce morveux de benchamsi qu’i ne cesse de faire valoir sa délinquance journalistique pour juste séduire certaines tranches de lecteurs qui pour lui croient en son adolescence journalistique qui fait de sa dissidence juvénile une ligne de démarcation caractéristique pour ses tendances rebelles .Pour moi , il s’agit d’un de ces rappistes qui prospèrent là et là sur nos rues pour ainsi ne rien fournir de positifs au regard des grandes attentes nationales. Il est bel et bien que le petit gamin se croit incorporer une mouvance moderniste et réformiste au détriment des valeurs religieuses et nationales,,,enfin un rêveur d’une baguette magique dont il détient seul lui les secrets,,,,,,

  • أبو طه
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:09

    بنشمسي يخالف لكي يعرف ,ومع ذلك سيظل نكرة يجتاز مرحلة من المراهقة
    السياسية والفكرية .سرعان ما سيخرج منها كما خرج منها امثاله
    عندما يصل الى سن الرشد.وينضج فكره.
    وقد يعود الى رشده وقد يتلاشى الى الأبد.
    في المغرب الجديد صار للدجاجة عرف
    وأخذت تصيح كما يفعل الديك تماما.

  • slaoui
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 21:23

    لكل قضية وطنية خونة, وهاد بنشمسي هو أحد خونة قضية الوحدة الترابية للمملكة و القيم و الأخلاق المغربية.

  • Adil Marocain résident au Cana
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 21:25

    Je ne comprends pas toute cette tollée contre Reda Benchemsi!! Que le ministre de l’information soit en colère ça je le comprends car l’article en question l’incrimine en tant que responsable de mener la “bataille médiatique” contre les adversaires de l’unité nationale. S’il y a échec le ministre doit assumer sa responsabilité. Je n ai pas suivi de très pres la couverture médiatique internationale des derniers évenements mais je peux dire qu’ici au Canada, les informations qui ont circulé ne sont pas favorables au Maroc. On parlait de victimes civiles , sans préciser que ces victimes sont les agents de sécurités. Par la suite aucune mise au point n’a été faite. On n’a pas parlé ici des maneoeuvres flagrantes de certains médias espagnols. Je me demande que fait notre ambassade ici. Que fait notre ministre? au lieu de s,acharner sur un jornaliste marocain qui , à priori, critique notre gouvernement pour que les choses s’améliorent; il falait consacrer plus d’effort pour corriger l’image laissée par les derniers évenements. Vous , mes frères marocains, arrêter de diaboliser les gens facilement… c’est démoralisant ces messages pleins de haine contre un journaliste sous prétexte d’un complot imaginaire.. Basta les émotions qu’on réfléchisse à tête reposé pour trouver une solution au problème (car s’en est un))
    : la gestion médiatique du conflit.
    Dernière chose:l’avez vous lu le texte de Reda Benchemsi avant de le critiquer?

  • marokain
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:15

    j’ai lu pas mal de commentaires et j’arrive à la synthèse suivante :
    malgré les défauts au maroc et même du gouovernement, malgré toutes les critiques qu’on peut justifier contre le maroc, une chose est sûre : tous les marocains sont unis et contre les ennemies de nos principes : unité territoriale, régime, et religion Islam
    touche pas à notre sol, touche pas à notre régime, touche pas à notre Islam, c’est que veut dire les marocains
    pourquoi le sol : c’est par attachement à l’héritage de nos ancêtres et c’est un héritage qu’on doit protéger et transmettre à nos fils
    pourquoi le régime : il quasiment sûr et certain, je dis quasiment, que sans la royauté le maroc serait divisé en trois ou quatre parties avec des guerres civiles par ici et par là, la royauté garantit au marocains la “paix civile” ,
    c’est pas une blague ça
    pourquoi religion Islam : c’est parce que les marocains croient dur à leur religion et la défendent jusqu’au bout, rappelez-vous de l’accueil fait à Idriss al-awwal, la conquête de l’espagne (l’andalousie), la participation du maroca à la guerre d’Isly pour défendre ces frères algériens contre la france et c’est à cause de cette participation et la victoire française que les français ont planifié d’introduire la colonisation du maroc dans leur plan, etc etc … plein d’exemple historique qui montrent l’inertie forte entre les marocains et leurs
    religions
    en dehors de ce trio, je pense que les marocains laissent passer tout le reste

  • تودا
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:17

    مكانك ليس بيننا ايها البنشمسي فاذهب الى الجحيم او الى اي مكان تعيش فيه الاوساخ و القاذورات لانك لست سوى جرثومة كمواطنة مغربية تؤمن بالحرية قد اتفق معك في كل ما خرفت به من قبل لكن حين نصل الى الوطن العزيز و قضاياه الحساسة اقول لك وبصوت مرتفع توقف ،فاما ان تكون مغربيا تؤمن بالمغرب من طنجة الى الكويرة،و اما فلترحل حيث يامرك اسيادك المتخفون،في هذا الظرف اقول بقبول معادلة واحدة اما معنا او ضدنا،و بالمناسبة بينما انت راحل من هذا الوطن لا تنسى ان تاخذ معك حاشيتك ديال ما كان يسمى بنيشان ومنهم سناء العاجي لان اغلب المغاربة يحتقرونها و يحتقرون سذاجتها لانها مسكينة غير تابعاك مافاهما والو غير خرجات من حي الفرح الفقير وهي دوخ ماعرفت الصالح من الطالح

  • most-fak
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:45

    a ben chemssi et les autres qui inconcienment ont les memes et mauvaises ideés de nuire a leurs pays le royaume du maroc votre devoir est de s unir autour de votre pays qui est actuellement visé et dans la mire de tir pour demolire ce que la maroc a construit depuis plus de 10 ans . moi comme toi je ne suis pas d accord sur differentes sujets et la facon dont il sont traités mais .mais .je sacrifie mes ideés au profit de proteger mon pays le royaume du maroc de l enemie de l est et du nord je suis contre tous .mais .mais lorsque il s agit de l integrité territoriale de mon pays le maroc je deviens un sauvage lion avec des grands et longs crocs je dévore tout ce qui est contre mon pays le maroc.ne profitez pas de l ouverture du blade sur les droits de l homme pour nuire a votre pays ben chemssi et les autre soyez des citoyens conscient du danger qui se prepare pour votre blade rejoignez nous pour regler l affaire sahra maghribia lorsque le probleme sera resolu .mettons nous table et debatons nous sur tout sujet y compris ceux qui sont actuellement tabou..

  • khalid -nador
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 20:15

    Il faut interdire a ce psycopathe de benchemsi de quitter le territoire marocain ! nous avons suffisament de chiens ayant vendu leurs ames au diables et qui aboient dans nos oreils lorsque leurs maitres le desirent.

  • رشيد
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 20:29

    حاشى تكون سميتك أحمد آ سِّي أحمد بن شمسي لقد فدينا وطننا بأكثر من عشر أرواح مغربية من فلذات أكبادنا ليس لأنك محمي بصفتك صحافيَّا و يمكنك التبرز في مكان نومك أو بالأفصح في صاع أكلك ، سيحين موعد محاسبتك آجلاً أم عاجلاً، فإنعم بحياة من العار و الخوف من المستقبل.

  • haron
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:27

    في الحقيقة أن الحكومة الحالية والحكومات السابقة لم تقدم للصحراويين شيء يذكر .فالمشاريع التنموية اللتي تذاع في التلفاز كلها كذب في كذب.كلها تذهب الي جيوب آل الفاسي وآل جنرالات الدولة وآال برادة وآال بنيس وآل العنكري العجوز.فهل يعقل ان يتربع هذا العجوز وغيره على كرسي العرش حتى الموت.فهؤلاء العجزة عاجزون حتى عن مساعدة انفسهم فكيف ان يسيروا أمور الدولة.
    نعم انها شرذمة من الصعالك في تندوفت أو في الداخل استطاعوا أن ينتصروا انتصارا سحيقا على سياسة عباس الفاسي وعلي الفاسي ومحمد اليازغي والقائمة طويلة ،هؤلاء خربوا البلد ونهبوا خيرات البلد.
    يا إخوتي قلنا تكرارا ومرارا أن زمن هؤلاء قد ولى
    فهلاء مازالوا يتحدثون بلغة السبعينات والثمانينات ،
    هذه اللغة قد اصبحت عقيمة ولا يفهمها العالم المتحظر.
    كيف يعقل بقلة من الانفصاليين اللذين تربوا في المخيمات وفي آلشتات ان يستطيعوا ان يعرفوا بقضيتهم في المحافل الدولية بلغة العصر و بلغة سليمة وبسيطة وبأدلة دامغة للمستمع وللمتتبع.
    إذن فالخطأ في الحكومة الحالية والحكومات السابقات.
    .
    وفي كل مرة يضهر علينا الناصري المتحدث الرسمي للحكومة المغربية بأن الامور فيها غوغاء وكل ما يقال مجرد شا ئعات،هذا المعتوه لا يعرف ما يقول وما يريد قوله.
    نحن المغاربة نحب وطننا المغرب بإخلاص،وما قاله أحمد بنشمسي حقيقة يريد الناصري وأتباعه أن يتنصلوا منها ،نعم إنها شرذمة صغيرة من البوليزاريو إستطاع أن يحرك الاعلام الاسباني والجزيرة القطرية،وإذاعات دولية بان تقدم القظية الصحراوية من طبق من ذهب للعالم.
    أنا أسألك سؤال بسيط ،ماذا قدمت أنت يا السيد الناصري والطبقة السياسية اللتي تدافع عنها للقضية المغربية؟
    لكي تكسب المعركة يجب أن تكسب الاعلام الدولي.
    هذه الشرذمة اللتي تتحدث عنها لها براعة في التظليل الاعلامي وموفقة في كل شيء..
    إذن فالخطأ ليس في شباب الصحراء ،فالخطأ في حكوماتنا اللتي لم تستطع ان تدمج شبابنا في الصحراء وتبحث لهم عن مستقبل.
    نعم لوكان لهذا الشباب عمل وتمدرس لكان هو اول المدافعين عن قضيتنا.
    .نحن نريد دمقرطة البلد ونريد التقدم والازدهار لهذا البلد.

  • المدني
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 21:05

    قدموا الحساب للشعب كلشي عاق بيكم نظام شمولي فاسد يعتمد شراء الدمم وتصطف وراءه ببغوات انتهازية منتفعة من قمامته السيد الوزير له فم كريه ككيس قمامة نتن هاهي الادانة قادمة من اسيادك اللدين ينقطون لك البرلمان الاوربي امنستي

  • said
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:39

    كان على السيد الوزير ان يرد اولا على كجمولة بعد تصريحاتها حول احداث العيون

  • s.o.s
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:55

    ..قلناها مرارا حتى بح صوتنا..إن بنشمسي هو وقبيله من شواذ وشاذات هم عملاء مرتزقة من الدرجة الأولى..مستعدون أن يبيعوا ليس ضمائرهم ووطنهم فحسب ، بل حتى مؤخراتهم مقابل حفنة من الدولارات أو اليوروهات..ولكن لارأي لمن لايطاع ، أسأل الله تعالى أن يستأصل شأفة البقية من قبيله وبطانته النتنة(وانشروا تؤجروا )

  • sami
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:41

    monsieur le ministre dit que le cote negaif d’etre ministre c’est de devoir lire tel quel toutes les semaines.ah oui et le cote positif c’est de mettre sa famille a l’abri du besoin pour des decennies et surtout au dessus de la loi pour toujours.c’est ce monsieur qui a menace un policier pour liberer son fils qui venait d’agresser un medecin a rabat.ce ministre avocat croit que tous les marocains sont egaux que quand il s’agit des devoirs et encore,mais pour les droits et la justice il faudra repasser,il n’est pas credible quoiqu’il dise et c’est de tel politiciens qui nous menent droit dans le mur.

  • rahima
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:53

    il y en a marre du cinéma de ces hommes de politique ! A chaque qu’on leur demande des comptes ou des explication ils te sortent la carte sacrée. Oui dites nous M. Naciri qu’ont fait nos médias avant la boucherie de nos pauvres agents de l’ordre, qu’ont fait nos médias quand des tentes par centaines se dressaient ? nous avons le droit de savoir.
    Si je ne me trompe la dame Benjemmoula ou je ne c comment elle s’appelle , elle de votre parti, que lui avez vous fait, pourquoi ne lui avez vous pas écrrit une lettre ouverte ?
    On s’en fiche des médias de l’ennemi, ce qui nous intéresse nous les marocains ce nos média à nous ! nous exigeons une explication clame et méthodique et surtout en darija, ne vous cachez plus derrière votre langue de bois.

  • محمد التماري
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:57

    ناذرا أو قل لم يحصل أبدا أن اعتبرت كلام السيد الناصري موجه لأذني لأني كنت اشعر بالصداع كلما سمعته مصادفة يتحدث , لكني هذه المرة وجدتني مجبرا لأحييك عاليا . جميل هذا الوطن الذي يجمعنا , شكرا سيد الوزير وليعلم وزراؤنا أن قلوب المغاربة قريبة منهم فقط عليهم هم أن يكونو قريبون منها.

  • Mostafa
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:37

    Quoique j’aprécis pas beaucoup Mr NACIRI (lui aussi n’est pas un sain), mais cette fois ci, BRAVO, un GRAND BRAVO.
    Mais en faite Mr Ben Chemsi pour le Maroc ce que Taliban était pour les USA, si vous m’avez bien compris.

  • RAMI TARIK
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 20:49

    je tiens vraiment à travers ce site de remercie Mr khalid NACIR dont je suis fier, de son style de parler, réagir, que ALLAH le garde en parfaite santé , vraiment un Homme de valeur et un soldat marocain que le MAROC EST fier
    MILLE MERCI SI NACIRI

  • سعيد
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 21:09

    تبا للعملاء

  • Marocain
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 21:07

    Malgré que je ne suis pas un grand fan de benchemsi mais il a raison sur un seul truc : La MAP a tellement menti , difformer et diffamer que aucun organe étranger ne la croit !
    Et c’est la responsabilité a l’état et non a benchemsi ! Laisser la Map faire son travail d’agence de presse comme l’AFP,L’AP,Routers et non comme l’organe de communication étatique !

  • صحفي طنجاوي
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:33

    رد السيد الوزير جميل ويستحقه السيد بنشمسي لكن الرد الحقيقي للسيد الوزير كان يجب ان يكون على نائبته في البرلمان المغربي كجمولة التي تكيل عبر الصحافة الاسبانية القدائف الحارقة دون اري رد فعل من حزبها الممثل في الحكومة المغربية بالسيد الوزير ……….ولن اظيف

  • cabedra
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:37

    J’ai pas lu ce que ben chamassi a écrit et j’ai pas entendu ce qui nacirri a pronnoncé , En tant que citoyen marocain j’ai le droit de dire que l’information dans notre pays est mal gérée et par le pouvoir et par la prsse libre. J’ai passé beaucoup de temps dans les universités marocaines et j’ai assisté tout au long de ma formation à des evénénements culturels préparer par des étuidiant etrangés à la faculté . Ce sont surtout les sud coréens qui chaque année évoquent l’avancement de leur pays sur les differents niveau de developpement l’economique le politique et le social. Ce façon de faire est une stratégie de communication sud coréenne s’inscrit dans le but de faire connaitre les potentialuité de leur pays à tout le monde. Elle est finnacée par l’ambassade sud coréen au maroc. Maleheuresement notre pays n’a pas de strtegie ni interne ni externe . La seule communication est lorsque tu vas ^parler de la question dy sahara il yaura des problémes et comment alors nous allons trouver des nations qui vont défondre notre propos autour du sahara si on l’explique pas. Qui explique rien n’aura rien. et qui explique mal aura moins de rien. Il fallait attendre les evénements de laayoune pour que les marocains savent qu’il y’a des problemes socio-economiques au sud et que cetains éléments du polisarion ont pu s’infilitrer dans la polpulation. qu’elle est notre stratégie de communication envers l’espagne et l’algérie.Aucune et monsieur nacirri voulait se montrer furieux en vers , selon lui, certaines dépacement de l’information nationale. Mr benchamassi n’set d’autre qu’un marocain qui a une vision envers les problémes nationaux et fait partie d’u arsenale de presse qui ne dit rien en ce qui se passe vraiement au Maroc. .

  • ELHAMRI
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:45

    AU NO 11 qui defend BENCHEMSI que toi aussi tu es dans l erreur comme lui.C est un gamin qui nage a contre courant.Sauf que cette fois ciil touche a un sujet sacre pour tous les marocains et evidemment pas pour batards. j appuie sans reserve MONSIEUR NACIRI .

  • Harrouda
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 19:05

    Dans l’émission ” Hiwar” Aaaaah , j’ai vu un porte – voix “Komosmolien- ” avec un brin de Pravda et un dinosaure de la méme époque Si-Moulay “la voix de son maitre” entouré et en face de cireurs de babouches . M Benchemsi continuez à jeter des pierres dans la mare nauséabonde du makhzen . Dans un pays démocratique et qui se respecte Abbas Al Fassi et consorts auraient été congédiés, et les généraux -et oui nous aussi on a nos généraux Marlboro , essence ,marchands de ciment et de sable- auraient été jugés

  • إلياس
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 16:51

    قدأختلف مع السيد الوزير ،لانه يعبر أحيانا عن مواقف حزبية أورسمية فيها نوع من المراوغة ،خصوصا وأنه يتميز ببلاغة في التعبير ليس كبعض الوزاراء.وهذه تحسب له.
    لكن حينما يتعلق الامر بمقدساتنا الوطنية،فإني أتفق ليس فقط مع الوزير.ولكن كل من يناصر قضيتنا حتى ولو كان صهيونيا.ومن تم فدغدغة بنشمسي لمشاعر البوليخاريو،تبقى غير مبررة .ولايستحق مقاله الرد فقط من الناصري،بل يستوجب محاكمة تاريخية.

  • said22
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 20:59

    كيف تتركون خائنا مثل بنشمسي يهين شعبا بأكمله.نتعجب من صبر الدولة على هدا الخائن الوضيع لقد أهان كل مقدسات البلاد بدعوى الديموقراطية.انه عميل حقير للجزائر ونحن نطالب الدولة باعدامه فاليسقط الخونة

  • COCO
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 20:57

    Moi je vais pas parler de Naciri ni de ses grosses gaffes, mais je me demande pendant 28 jours ou le camping GDIM IZIK éxistait personne ne parlait de gens en poursuite judiciaire!!!! sachant que le ministre de l’interieur a mené 12 rounds de négociations avec eux, je veux dire les gens en “poursuite” !!! et pourquoi on a fait intervenir des stagiaires non expérimentés pour le démontellement du camp, et pourquoi la police a demandé aux gens du nord du pays d’intervenir pour bloquer les sahraouis et pour voler et appeurer les gens dans leurs demeures, allez voir sur place si vous ne me croyez pas, ils ont piqué tout et en collaboration avec les gens de l’ordre public, j’ai meme rencontré un vieux qui a été agressé par les soldat (900dhs + un nokia) aussi y’a une version qui dit que y’a eu plein de morts et de perdus parmi les citoyens. Aussi rappeler vous que les 1ers jrs du camp personne ne parlait de ça dans les medias du pays ce n’est que lorsqu’Aljazeera en a montré les videos que nos chaines dépassées ont parlé de ça!!!! Le dossier de Sahara est un dossier complexe y’a bcp d’enjeu politiques qui le gouverne, c’est pas question de nationalisme croyez moi, on nous paie bcp d’argent pour signer des accords de peches + phosphates….. reflichissons un peu

  • صحفي مستقل
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:51

    مادام الشعب المغربي تخلي علي قضية الصحراء مند زمان . وبحكم ان الحكومة وناطقها الرسمي في خندق المواجهة الاعلامية وحيت ان السند الشعبي ضعيف جدا فان اعصاب الناصري بدت تختاق ويفقد الصواب.اما بنشمسي يتحدث برزانة وبرودة دم.لا اضن ان المعركة تطول .وان مصيرها في نجاح استقلال دارفور.

  • ابو دعاء
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 20:55

    بالرغم من انني غير متقف تقافة عالية فقد اعطتني كتاباتك الدليل علي ان المغرب بلد الحريات حيث يسمح لك ان تقول كل ما تريد بكل حرية وان كانت تخالف الحقيقة.لكن المشكلة هي انك تعتقد ان كل المغاربة مثلك لا يعرفونك وتنطلي عليهم الخدع . ان ساساتنا يعرفون قدرك لدا فهم لا يلقون بالا لما تفوه به . فهم في شغل شاغل في بناء المغرب القوي . مغرب محمد السادس .

  • عبد الرحيم جوهري
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:35

    Mr NACIRI, Avez vous oublié que vous etes Ministre? En cette qualité, vous n’avez pas le droit à ce genre de jeu Vous etes officiel, si vous constatez des aberrations vous n’avez qu’à faire appelle à la justice. traitez un citoyen marocain de traitrise sans jugement est un crime. Ameuter la meute est passible de condamnation. N’oubliez surtout pas que vous etes Ministre et donc vous etes tenu au devoir de reserve
    Une autre question Monsieur le MINISTRE trop nationaliste:
    qu’est ce qui est plus grave, les propos de BENCHEMSI ou ceux de GAJMOULA Parlementaire et membre du comité central de votre parti? Votre nationalisme n’a pas été aussi exacerbé envers cette personne, j’en suis à me demander pourquoi? Ne Réponder vous pas à un agendas quelconque qui vis à taire toute voix différente? Etre nationaliste ou patriote ne signifie en aucun cas applaudir sans reserve à la politique officielle, bien au contraire.

  • مواطن
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:49

    apres lectures des commentaires et reactions libres sur la lettre du Ministre Naciri a reda ben chemssi. je pense ici a la lettre du ministre de l’emploi rhmani jamal a rachid nini. je ne peux que feliciter nos deux ministres pour leurs courrage a afronter en public ces journalistes qui marchandent et qui poluent notre presse nationnal par le menssonge jusqu a la trahisont, nini qui travaillait avant avec le partie populaire d”espagne et ben chemssi qui n’a jamait compris le sense de la cytoienter.
    bravo si naciri bravo si jamal

  • Nabil
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 15:05

    On ne peut pas dire que je suis un pote de Benchemsi,mais je ne vois vraiment pas pourquoi tant de haine et tant d’acharnement à son encontre.N’a-t-il pas fait que son boulot de journaliste éditorialiste,et à ce titre,il est dans son rôle d’être critique vis-à-vis des politiques menées dans ce pays??
    En revanche,je trouve lamentable l’attitude de ce ministre qui veut clouer le bec à tous ceux qui ne le caressent pas dans le sens du poil.Plus lamentable encore est son indignation sélective puisqu’il n’a pas osé critiquer et demander à sa camarade Guejmoula de rendre des comptes par rapport à ses déclarations qui sont de nature à accréditer les thèses des séparatistes.Triste manoeuvre que d’invoquer la raison d’Etat (intérêt de la Nation)quand il fallait répondre aux questions directes d’un journaliste qui lui demandait son opinion au sujet de ce qu’a déclaré cette même camarade “dont je tairai le nom cette fois-ci tellement elle me répugne)
    J’aimerais dire aussi que je suis scandalisé par les propos haineux contenus dans beaucoup de commentaires.Comment peut-on étiqueter de traitre et d’ennemi de la nation quelqu’un qui a juste usé de son droit de s’exprimer librement sur un aspect des plus cruciaux dans le traitement de notre cause nationale?
    Eh,Benchemsi! Mon pote,y a du chemin à faire!!

  • كمال
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 18:47

    صحافة بنشمسي ومن يحدو حدوه صحافةعميل، ينهش لحم بلده ليصنع لنفسه مكانافي المشهد الإعلامي المغربي.. كفى أيها المعتوه.. حق عليك قبل أن تمتهن مهنة الصحافة أن تتعلم دروس الوطنيةالتي لا تفهم معناها الأصلي.. تبا لك ولقلمك المرتزق .. الدي ينشر الرديلة وينكر الفضيلة..

  • Moujahida
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 20:51

    ضحكني تعليق رقم 48 ديال واحد الخرائري الذي يحلم أن يُصبح مغربيا مسكين بزاف عليه،قالك المغرب حتى واحد ماتايعرف أين يقع حتى يقول لهم إنه يقع بجانب الجزائر،هذي آخير نكته ديال الجيعانين الموالين لحكامهم الجزائريين ،واحد نهار دزت على الجزائر ،لايجدون حتى الحليب الطري والبطاطا لكي يقتاتو عليه بلاد الجوع ومازالين مساكن تايْحلُّو دْلاقشهوم فأسيادهوم المغاربة ،حسبنا الله ونِعم الوكيل فكل أعداء وحُساد المغرب من عرب وعجم آمين.

  • SKHOLIO
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:59

    Je constate que la plupart des commentaires appartiennent à des extrémistes (extrême droite ou islamistes obscurantistes), nostalgiques des années de plomb. Ils ne supportent pas une opinion différente, ils sont allergiques à la liberté d’expression et en général à la Démocratie. Je suis sûre que tous ces “patriotes” qui traitent BENCHEMSI de traître, seront les premiers à se dérober à leur devoir quand la Patrie aura besoin d’eux.

  • kbenjaa
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 17:19

    كيف يستسهل وزير اتصال على نفسه أمر إصدار أحكام قيمة خطيرة واستعمال نعوت قدحية من قبيل (تجاوز عتبة الخزي والعار) في حق صحافي

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء