هل الإسلام دين علماني ؟

هل الإسلام دين علماني ؟
الجمعة 30 يناير 2015 - 08:53

سؤال مستفز ، و يستشف منه الكثير من التساؤلات الجدلية ، بين من تصل حد تفسيق صاحبه ، و التشكيك في منطلقاته الفكرية أو بين من قد يجد قبولا عند فئة منظرة للعلمانية كممارسة لا كإديولوجيا لها مآرب سياسية تبعية معينة . لقد كان الإسلام دينا له أبعاد تتلاءم مع واقعها ، و تستشرف مستقبلها ، أي تصلح لكل زمان و مكان ، لذلك كان من الصعب استساغة علمنة الحياة في مجتمعاتنا الإسلامية ، و في مقابل ذلك لم يجد العلمانيون المسلمون غضاضة من التصريح بأن الإسلام دين علماني ، منطلقين في فكرتهم من أن العلمانية تعني و ببساطة خدمة الإنسان من خلال تيسير سبل العيش في واقعه ، دون عنت ، و الإسلام ينحو هذا النحو ، ما دام كما قلنا جاء ليخرج الناس من الظلمات إلى النور ، و هذه الاستعارة المجازية لا تشمل فقط العقائد و العبادات ، و إنما تمتد إلى المعاملات و السلوكات الإنسانية في الحياة اليومية .

مفهوم العلمانية غير بريء ، و لم يحدث إجماع عام على اصطلاح موحد له ، رغم أنه يشاع أنها تعني فصل الدين عن الدولة ، و لكن فهمها بتأويلات متعددة ، هو من جعل العلمانية منعزلة عن السواد الأعظم من المسلمين الذين يلقمونها حجرا بدعوى أنها تستبيح دينهم ، و تدعو إلى حصره في المساجد ، و في نفس الوقت ففهم الإسلام اليوم أيضا متعدد ، رغم اصطلاح الكثير من الفرق الإسلامية ماضيا و حاضرا ، على ألوهية الله و وحدانيته ، و رسالة نبيه صلى الله عليه و سلم ، لكن اختلفت كثيرا ، و وصلت إلى التناحر الدموي ، ماضيا و حاضرا طبعا

أحيانا تنهال عليك الحلول من كل حدب و صوب بين من يعتبر الإسلام هو الحل للخروج من هذه الابتلاءات التي تكتوي منها الأمة الإسلامية ، و من يرى أن تبني العلمانية سيف قاطع لهذا النكوص و الارتكاس الذين نعانيه ، و لكن تبقى هذه الأصوات غير مؤسسة ، و لا تنتظم في شكل مشاريع منظمة ، ما دامت لا تعدو أن تكون مشاريع فردية ، تموت بموت صاحبها ، أو تخفث بارتداده ، و تواريه .

أٌقول بكل يقين أن الإسلام لا يتعارض مع العلمانية في روحها و عمقها ، كما أنها بدورها لا تختلف عنه ما دام الإسلام جاء ليلبي حاجيات الناس في الحياة ، و يحقق لهم الراحة النفسية ، بأن يحلل لهم الحلال بما يتوافق و طبيعتهم البشرية ، و يحرم عليهم الحرام الذي تأنف منه طباعهم ، و العلمانية بدورها جاءت من حيث هدفها للقضاء على التسلط على الناس تحت أي مسمى ، دينيا أو دنيويا ، خاصة حين يكون التسلط عليهم ، و خنوعهم له إراديا نابعا من الجهل المقيت ، أو الإكراه القسري ، كما هو حال أروبا في عصورها المظلمة .

إذن يمكن أن أقول جازما إن الإسلام و العلمانية يشتركان معا في نبذ كل ما يحط من كرامة الإنسان ، بمعنى أنهما اصطلحا على خدمته ، فالإسلام جاء في وقت كان فيه الناس يرزحون تحت وطأة مجتمع قاس يأكل فيه القوي الضعيف ، و تستباح الحرمات ، و تنتهك أعراض أراذل القوم ، بمعنى آخر فالرسالة التي حققت للإسلام القبول بين سائر الأمم في مختلف أمصار العالم أنه دين يعز فيه المظلوم ، و يلجم فيه الظالم . و العلمانية بدورها بزغت في عصر كان فيه تجار الدين يستعبدون الناس من خلال ترهيبهم بعالم غيبي يحرمون فيه على الناس ما يحللونه هم على أنفسهم ، و إن كان هذه الرؤيا تنطبق أكثر على الأديان الأخرى أكثر من الإسلام .

‫تعليقات الزوار

7
  • fedil
    السبت 31 يناير 2015 - 07:40

    هل الاسلام دين ام سياسة هذا هو السؤال الذي سيستفزك و كذلك مفهوم الاسلام فلقد تشابه الامر على الناس و حركتهم العاطفة قبل العقل و هم يحاولون جاهدين كل مرة للدفاع و الهجوم دون سلاح العلم فلا يعرفون في الاسلام الا النزر اليسير رغم ذلك يرفعون شعارات عملاقة مثل الاسلام هو الحل و كذلك الاسلام دين و دولة وهم لا يستطيعون الا ان يتهموا المخالف او غير المساير للاهواء
    فاذا كان الاسلام دينا و كفى فلماذا ذخل في شبكات المعاملات بين الناس و دخل في السياسة والحكم وان كان صالحا لكل زمان و مكان فهل من المعقول ان يتجاوز الناس احكامه و نبدها الى غير رجعة
    المبررات كثيرة لكنها واهية لانها لا تقنع غير المتهافتين

  • سقراط
    السبت 31 يناير 2015 - 19:42

    هل قطع اليد حكم علمانى ؟؟؟هل جلد الانسان رجل او امراة فى ساحة عمومية واهانة كرامته حكم علمانى ؟؟؟هل قطع الرؤوس كما هو موجود فى السعودية وافغانستان والباكستان وايران والصومال ومالى ..حكم علمانى ؟؟؟ اتمنى ان تعود الى احدى حلقات برنامج حقائق للدكتور الاخ عمارى فهى موجودة فى اليوتوب فقد يجيبك اكثر عن تساؤلاتك فهو متعمق فى دراسة تاريخ الاديان فقد تجدها جد مشوقة .

  • sifao
    السبت 31 يناير 2015 - 20:15

    الاسلام دين وشريعة والشريعة هي الحكم وفي الحكم سياسة .
    لا ينبغي للمؤمن الا ان يرضى بحكم الله ومن لم يرضى بحكم الله فليس بمؤمن مصداقا لقوله تعالى (وماكان لمؤمن ولا مئمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان تكون لهم الخيرة من امرهم ومن يعصي الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا) الاحزاب ( 36 ) والواضح ان الله تبارك وتعالى نزل القرآن كدستور اسلامي فيه حكم الله ومن لم يحكم بما انزل الله فؤلائك هموا الظالمين.

  • Ahmed52
    السبت 31 يناير 2015 - 23:06

    الى الاخ رقم 3 Sifao

    "ومن لم يحكم بما انزل الله فؤلائك هموا الظالمين".

    هل تعلم ان 6 مليار انسان فوق هده الارض لا يحكمون بما انزل الله؟ . كيف يسمح لك ضميرك ان تصفهم بالظالمين.

    الم تقرا او تقرا ما جاء في المصحف الكريم؟.

    (ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين ( 99 ) وما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون ( 100 ) صدق الله العظيم.

    هده مشيئة الله في عباده فوق الارض. فلمادا تتعدوا حدود الله وتظلموا انفسكم .

    فالاسلام ليس كما تتصوره يا اخي سامحك الله

    وشكرا.

  • From germany
    الأحد 1 فبراير 2015 - 02:09

    قبل أن تطرح أسإلتك يجب أن تذكر لمذا تقطع اليد؟ لمذا يجلد المرء؟ لمذا تقطع لرؤوس؟ الحمدلله على نعمة الإسلام

  • KITAB
    الأحد 1 فبراير 2015 - 10:33

    فلننتظر الفرسان وهواة النفش في كل الكتابات والتعليقات ذات الصلة بالإسلام وأحكامه.. الإسلام والعلمانية أية علاقة. حلل وناقش!!!

  • فاضل
    الأحد 1 فبراير 2015 - 14:23

    إلى الكاتب:

    – من الكتابات الهامة التي تصدت للفكر العلماني في العالم العربي، كتاب: "العلمانيون العرب وموقفهم من الإسلام" لفضيلة الشيخ "مصطفى باحو"، وفي المقدمة يجيب المؤلف على تساؤل: هل يمكن للمسلم المحافظة على دينه في ظل العلمانية؟ حيث يقول: إذا كان يمكن للمسيحي المحافظة على دينه في ظل العلمانية؛ لأن المسيحية مجموعة وصايا وآداب تمارس داخل الكنيسة، فإن الإسلام بتشريعاته المتعددة والمتداخلة والشاملة لكافة مناحي الحياة يستحيل تطبيقه في ظل نظام علماني.

    يقول أحد رموز العلمانية"سيد القمني": إن شرط العلمانية هو السماح بالنقد الموضوعي دون حدود ولا سقوف حمراء… إن من يزعم العلمانية وينزعج من نقد دينه هو منافق يرتد عند أول ناصية ويبيعنا جميعا عند أول موقف.

    ويقول محمد أركون العلماني الجزائري في كتابه "نقد العقل المسلم" : "نحن نعلم أن كلمة إسلام هي كليا وبدون أيّ تردد أو حصر عبارة عن سلسلة من التركيبات المصطنعة والتلاعبات والاستخدامات الاستغلالية التي يقوم بها البشر".

    إن الإسلام دين سماوي، والعلمانية مذهب أرضي؛ فهل تعتقد أن (الإسلام دين علماني)؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة